عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى المعلقات الجماعية كنمط شعرى حداثى معاصر أسس له الشاعر الناقد عبدالوهاب موسى ..بيرم المصرى
 
الرئيسيةبوابة الرحمةأحدث الصورالتسجيلدخول

//إلى أحبتنا الشعراء فىكافة أنحاء العالم:..هَلمّوا الى بُغيتكم ، وشاركوا فى معلقات الحرية والتحرر من النظم الحاكمة المستبدة وأولاها: عينُ الإشارةِ للنُهى..!!(طريقنا الى القدس)،، للشاعر عبدالوهاب موسى /بيرم المصرى فى منتدى خاص بالمعلقات تابع لفئة الشعر الفصيح،،،،،،،، وثانيها:إنسان عينك قد كساهُ القارُ!! معلقة الجحش على تفعيلة بحر الكامل التام وبقافية رائية مرفوعة،،،أدخل وشارك فيهما أو فى أحدهما الآن أو فى أى وقت لاحق فهما وغيرهما مفتوحتان للمشاركة فى أى وقت تشاء أيها المشارك الكريم،، وذلك:سواء ببيت واحد أو ببيتين أوبعدةِ أبياتٍ،،،،،،،



وتعدل إدارة الموقع القصيدة فتُذيـّلُُ المعلقة ُ باسم المشارك وبيان أبياته على حده حتى وإن تكررت مشاركته بأبيات آخرى تضيف جديدا الى بنية القصيدة وعناصرها ، بشرط الإلتزام بالبحر الشعرى (الكامل التام) والقافية دالية مفتوحة و ستبقى مشاركة الشاعرفى حِضن التاريخ الأدبى دليلا واضحًا على أن ناظمَها  شاعرٌ قديرٌ حُرٌ،عروبى ومنتمى.فالمعلقات هى معجم حقيقى وعملى لشعراء العالم//والحمدلله رب العالمين//

آخر المواضيع المنشورة » » » » الاعجاز الالهي في امية الرسول علية الصلاة و السلام " مزون آلمحمد والرقابة الأدبية بين المنح والمنع ومضة نقدية إجابة على تساؤلاتها الراقية Icon_minitime الأحد 01 مايو 2016, 6:15 pm من طرف » » » » (الكافُ فى مبنى "..كأنك.." *1تختفى..!! ) لعبدالوهاب موسى فى مولد الحبيب " مزون آلمحمد والرقابة الأدبية بين المنح والمنع ومضة نقدية إجابة على تساؤلاتها الراقية Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 4:21 am من طرف » » » » تقاسيم على أوتار عشق " مزون آلمحمد والرقابة الأدبية بين المنح والمنع ومضة نقدية إجابة على تساؤلاتها الراقية Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 3:10 am من طرف » » » » أرجو من الشعراء والنقاد مساعدتي " مزون آلمحمد والرقابة الأدبية بين المنح والمنع ومضة نقدية إجابة على تساؤلاتها الراقية Icon_minitime الإثنين 14 مارس 2016, 6:29 pm من طرف » » » » الجحش نهّق رفص ووليد جاموس معلوف. " مزون آلمحمد والرقابة الأدبية بين المنح والمنع ومضة نقدية إجابة على تساؤلاتها الراقية Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:26 pm من طرف » » » » رساله من القران الى عباد الرحمن " مزون آلمحمد والرقابة الأدبية بين المنح والمنع ومضة نقدية إجابة على تساؤلاتها الراقية Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:22 pm من طرف » » » » اقرأيني .. بقلم / د. مختار محرم " مزون آلمحمد والرقابة الأدبية بين المنح والمنع ومضة نقدية إجابة على تساؤلاتها الراقية Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:19 pm من طرف » » » » محاضرة في العروض / " مزون آلمحمد والرقابة الأدبية بين المنح والمنع ومضة نقدية إجابة على تساؤلاتها الراقية Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:17 pm من طرف » » » » غالب الغول/ الرد على موضوع / م/ع , " مزون آلمحمد والرقابة الأدبية بين المنح والمنع ومضة نقدية إجابة على تساؤلاتها الراقية Icon_minitime الإثنين 19 يناير 2015, 8:04 am من طرف » » » » الصلاة على النبي " مزون آلمحمد والرقابة الأدبية بين المنح والمنع ومضة نقدية إجابة على تساؤلاتها الراقية Icon_minitime الأحد 04 يناير 2015, 9:38 am من طرف » » » » الصلاه الاسبقيه للامام الرفاعى " مزون آلمحمد والرقابة الأدبية بين المنح والمنع ومضة نقدية إجابة على تساؤلاتها الراقية Icon_minitime الجمعة 26 ديسمبر 2014, 10:26 pm من طرف » » » » السيده نفيسه رضي الله عنهاو ارضاها " مزون آلمحمد والرقابة الأدبية بين المنح والمنع ومضة نقدية إجابة على تساؤلاتها الراقية Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 8:41 pm من طرف » » » » من فضلكم اسمعونى " مزون آلمحمد والرقابة الأدبية بين المنح والمنع ومضة نقدية إجابة على تساؤلاتها الراقية Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 10:01 am من طرف » » » » my life for freedom " مزون آلمحمد والرقابة الأدبية بين المنح والمنع ومضة نقدية إجابة على تساؤلاتها الراقية Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 9:45 am من طرف » » » » غالب الغول يرد على الأستاذ خشان عروضياً " مزون آلمحمد والرقابة الأدبية بين المنح والمنع ومضة نقدية إجابة على تساؤلاتها الراقية Icon_minitime الخميس 18 سبتمبر 2014, 10:21 pm من طرف » » » » عذبينا وافرحى بقلمى / سهام ماجد " مزون آلمحمد والرقابة الأدبية بين المنح والمنع ومضة نقدية إجابة على تساؤلاتها الراقية Icon_minitime الإثنين 08 سبتمبر 2014, 5:46 pm من طرف » » » » بكاء و أطلال " مزون آلمحمد والرقابة الأدبية بين المنح والمنع ومضة نقدية إجابة على تساؤلاتها الراقية Icon_minitime السبت 19 يوليو 2014, 12:18 am من طرف » » » » يا ناس/ غالب الغول " مزون آلمحمد والرقابة الأدبية بين المنح والمنع ومضة نقدية إجابة على تساؤلاتها الراقية Icon_minitime الجمعة 18 يوليو 2014, 3:47 pm من طرف » » » » " تقاسيم على أوتار عشق" " مزون آلمحمد والرقابة الأدبية بين المنح والمنع ومضة نقدية إجابة على تساؤلاتها الراقية Icon_minitime السبت 05 يوليو 2014, 11:25 pm من طرف » » » » الدوبيت/ وزن عربي " مزون آلمحمد والرقابة الأدبية بين المنح والمنع ومضة نقدية إجابة على تساؤلاتها الراقية Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:26 am من طرف » » » » مع ثوار العروض " مزون آلمحمد والرقابة الأدبية بين المنح والمنع ومضة نقدية إجابة على تساؤلاتها الراقية Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:16 am من طرف » » » » غالب الغول/ قصة النبي إبراهيم ( شعراً ) " مزون آلمحمد والرقابة الأدبية بين المنح والمنع ومضة نقدية إجابة على تساؤلاتها الراقية Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 7:03 am من طرف » » » » غالب الغول / قصيدة غروب القمر " مزون آلمحمد والرقابة الأدبية بين المنح والمنع ومضة نقدية إجابة على تساؤلاتها الراقية Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 2:00 am من طرف » » » » همسات الأشواق/ غالب الغول " مزون آلمحمد والرقابة الأدبية بين المنح والمنع ومضة نقدية إجابة على تساؤلاتها الراقية Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 10:02 pm من طرف » » » » بركان،،لهايدى فريد " مزون آلمحمد والرقابة الأدبية بين المنح والمنع ومضة نقدية إجابة على تساؤلاتها الراقية Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 8:16 pm من طرف » » » » علم الشعر و علم العروض " مزون آلمحمد والرقابة الأدبية بين المنح والمنع ومضة نقدية إجابة على تساؤلاتها الراقية Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 6:00 pm من طرف » » » » الدكتورة نجلاء طمان الشاعرة والناقدة المصريةالراقيةتمنهج دراستى النقدية المتواضعةعن قصيدة شتات على رصيف الوطن للشاعرة الفلسطينية سلام الباسل ضمن منهجية الناقد العالمى بارت!!!!!!!: " مزون آلمحمد والرقابة الأدبية بين المنح والمنع ومضة نقدية إجابة على تساؤلاتها الراقية Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 10:48 pm من طرف » » » » أسرار برمودا والتنين من القرآن و السنة.. الحقيقة الغائبة: د / عائض القرني " مزون آلمحمد والرقابة الأدبية بين المنح والمنع ومضة نقدية إجابة على تساؤلاتها الراقية Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 4:50 am من طرف » » » » الصلاة على نبينا محمد " مزون آلمحمد والرقابة الأدبية بين المنح والمنع ومضة نقدية إجابة على تساؤلاتها الراقية Icon_minitime السبت 21 يونيو 2014, 9:56 pm من طرف » » » » اتسأل ودّا قضاه الغياب؟ " مزون آلمحمد والرقابة الأدبية بين المنح والمنع ومضة نقدية إجابة على تساؤلاتها الراقية Icon_minitime السبت 10 مايو 2014, 2:55 pm من طرف


 

 " مزون آلمحمد والرقابة الأدبية بين المنح والمنع ومضة نقدية إجابة على تساؤلاتها الراقية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبدالوهاب موسى
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
عبدالوهاب موسى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/04/1951
العمر : 73
الدولة أو مكان الأقامة : مصر

" مزون آلمحمد والرقابة الأدبية بين المنح والمنع ومضة نقدية إجابة على تساؤلاتها الراقية Empty
مُساهمةموضوع: " مزون آلمحمد والرقابة الأدبية بين المنح والمنع ومضة نقدية إجابة على تساؤلاتها الراقية   " مزون آلمحمد والرقابة الأدبية بين المنح والمنع ومضة نقدية إجابة على تساؤلاتها الراقية Icon_minitimeالإثنين 04 أغسطس 2008, 4:25 pm



مزون آلمحمد والرقابة الأدبية بين المنح والمنع ومضة نقدية إجابة على تساؤلاتها الراقية :

تساءلت الراقية/مزون آلمحمد كما يلى:-


ما حجم التناقض الذي نعيشه؟
وهل سياسة مثل هذه المعارض مقبولة في الأعراف الأدبية ؟؟
ثم كيف لنا أن نربي الرقابة الذاتية بعيداً عن سياسة الحجب والمنع والنزع؟؟؟




وسوف أجيب عن السؤال الأخير فقط لسبب رئيس هو
:


لو تحققت الرقابة الذاتية فينا بنا ما وجدنا تناقضا أو معارضة حاكمة!!

أما عن كيفية التربية لها داخلنا :

فأمره بسيط وهو:
من المعلوم مقدما أن مقص الرقيب يظهر بحديه
المسنونين فى حالات تعدى الخطوط الحمراء حالات
المساس بالثوابت مثل الدين ورموزه،والسياسة ورموزها،
والثقافة (الموروث الثقافى الأصيل)ورموزها من أجدادنا
المعلمين لنا وللعالم كله!.
وأتذكر هنا دعيّا للأدب قال فى مؤتمر ثقافيا
عن أبى هريرة رضى الله عنه: كانا مصابا بالإسهال فى رواية الأحاديث!!.
وعن الخليل بن أحمد: كيف أتتبع بحورا كتبها
أعرابيا(يقصد الخليل )منذ أكثر من ألف عام؟؟!!.
ثم قال عن أمير الشعراء أحمد شوقى بالحرف الواحد: جاموسة!!!!!!!.
ونشرذلك الكلام فى صفحة المساء الأدبى بجريدة المساء
المصرية وعلى ما أتذكر فى 25/4/2005
وكنت من الحاضرين فى هذا المؤتمر.
ونلت من نقده البذىء ما كفانى أخذت حقى كاملا

بقصيدتى:

(إلى أجدادى أبى هريرة والخليل وشوقى)
أجــــدادى إن عُـــــــر ِف الســـــــببُ
لـــن يغــــشى ندوتــنا العَجــــَـــــــبُ.
عُمـــــــلاءُ " دريـــــدا " أنطــــــــاعٌ
ودعـــــاوى الأنــــــطاع ِالكــَــــــذِبُ.
قــد عابـــت بـدعتُــــهم مجـــــــــــــداً
والعائــــبُ معتـــــــوهٌ خــَــــر ِبُ.
دولارُ الغـــــرب يُصــــيّرُهــــــــــــــم
أنعـــامـاً ينقصُـــــــها الـذ ّنــــــَـــــــبُ.
وكـــلابــاً فـــوها ينجـــــــِّــــــــــــسُنا
بـلـــعاب يصحـــــبُهُ الجـــــــــــــربُ.
تخشـــى - فــى صمــت – أســـدُكموا
وهــــى النبـّـاحــــــة ُ تـرتــــــــــعبُ.
و تقـــولُ: محـالٌ يجمـــــــــــــــــــعُنا
ذو الحجــــــة - يـوماً - أو رجــــبُ.
قــد مـــج عُـــــكاظٌ بــدعتـــــــــــــهم
وأفــــولُ البــدعــــــــة يقــــــــــتربُ.
أجــــدادى هــــــــل يحـــــــــــــيا أدبٌ
بعمـــــيل خــاصمــــــــــــــه الأدبُ؟.
إن قـــــل حيـــاءٌ فـى نـــــــــــــــــطـْع ٍ
فـالبلــــسمُ نــــــــظمٌ مقتضــــــــــــبُ.
فــى صـــدر الكــــــون سأكتُـــــــــــبُهُ
أبيـــاتــاً تحفـــــظُها الكــــــــــــــــتبُ.
لا تحـــزن- أبـــــداً – يـا هـــــــــــرمٌ
فطــــلاءٌك إثــــمٌ مرتكـــــــــــــــــبُ.
سيُـــسىءُ إليـــك و إن غـــــــــــطـّى
كـل الأحجـــار – بـــك – الذهــــبُ.
لتـــــراب ٍ بنعــــــالِك عبـــــــــــــــقٌ
كالمســــك عليـــــنا – ينسكــــــــــبُ.
والحـــرُ الطــاهــــــرُ يعشـــــــــــقـُُهُ
وأســـاسُ الطـــُـــهر هــو النســــــبُ.
فــى الغابــةِ أُسـْــــدُك رابضـــــــــــة ٌ
أمـــا الجُـــــــــرذانُ فــــقد هــــربــوا.
مـــن ســــبوا رمــزَ أصالتـِـــــــــــنا
قــــد نالـــــــوا الـــــذ َّمَ بمــا اكتســبوا.
================
عبدالوهاب موسى(بيرم المصرى)
أرض الكنانة فى يوم25/4/2005

خلاصة الكلام السابق:
إذا تساويت مع رجل الشارع المنتقد للحال أيّا كان
نوع هذا الحال وأقول مثله عن أمير الشعراء جاموسة
كما قال هذا الدعى الذى لم يتساوى برجل الشارع لأن
رجل الشارع بفطرته وجهله إن قال ذلك فقد يقف
جهله وفطرته حائلا بينه وبين محاكمته .
ومن ثم يجب علىّ أن أتميز فى أسلوب معارضتى
للثوابت عن أسلوب الجاهل رجل الشارع وإلا سيكون
هو أفضل منى وتكون معارضتى بل شخصنة وتسمية وبألفاظ غير خادشة.
أى يكون إبداعى يتسم بصفة الخطاب الثقافى الراقى الواعى المتحضر
وأنهل من الخطاب الإلهى الشريف فهو لى قدوة فى كيفية صياغة خطابى:
لننظر مثلا قصة الكليم مع أخيه هارون عليهما السلام
وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام حينما باتت نيتهما
على مقابلة فرعون لعنة الله عليه أنظروا إستراتيجية
السماء فى مخاطبة الآخر وإن كان كافرا!.
إسيتراتيجية المخلوق القبلية المتعصبة قد صاغت حكما لهواء:
أطرق على الحديد قبل أن يبرد
تناول خصمك غذاءً لك قبل عشائه بك
خصمك فرعون فشد عليه قبل أن يتفرعن عليك.
..........ألخ
ولكن أدب الساء السامق بعيد النظر يطلب من موسى وأخيه أن يقولا له قولا لينا !!!!
ومراد السماء فى لعل أو عسى
الله الله الله
الفظة الشريفة التى لاتنطق إلا برؤية أو سماع شيئا جميلا.


هنا نعارض كيف نشاء بأسلوب ثقافى واعى متحضر لا يمس بالثوابت ولا يجرح بأحد بذاته...
وهنا أيضا نبتعد كثيرا عن مقص الرقيب .
دمت أختى الغالية مزون آل محمد راقية سامقة

ولى شرف نقل مشاركتى هذه
باسمك يعطرها وأسئلتك تزينها كموضوع مستقل هنا
و الى منتدى النقد الموضوعى والتحليلى
بعكاظنا :عكاظ ملتقى الأصالة الأدبية
تحت عنوان" مزون آلمحمد والرقابة الأدبية بين المنح
والمنع ومضة نقدية على تساؤلاتها الراقية "


وأنا لاأنقل إلا كل ما تأثرت به أو أثارحفيظتى أو كشف عن جراح مدفونة!!.
ولك الود الوارف بحجم الملكوت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هايدى فريد
شاعرة ناقدة /مشرفة
شاعرة ناقدة /مشرفة
هايدى فريد


الجنس : انثى
تاريخ الميلاد : 01/07/1970
العمر : 54
الدولة أو مكان الأقامة : بلاط صاحبة الجلالة

" مزون آلمحمد والرقابة الأدبية بين المنح والمنع ومضة نقدية إجابة على تساؤلاتها الراقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: " مزون آلمحمد والرقابة الأدبية بين المنح والمنع ومضة نقدية إجابة على تساؤلاتها الراقية   " مزون آلمحمد والرقابة الأدبية بين المنح والمنع ومضة نقدية إجابة على تساؤلاتها الراقية Icon_minitimeالسبت 28 فبراير 2009, 12:30 pm

دمت راقيا يا سيد عكاظ
حرفك منهج فريد
تقديرى واحترامى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريمه الخاني
شاعرة وناقدة عكاظية كبيرة/مستشارة فخرية
شاعرة وناقدة عكاظية كبيرة/مستشارة فخرية
ريمه الخاني


الجنس : انثى
تاريخ الميلاد : 01/01/1970
العمر : 54
الدولة أو مكان الأقامة : سوريا

" مزون آلمحمد والرقابة الأدبية بين المنح والمنع ومضة نقدية إجابة على تساؤلاتها الراقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: " مزون آلمحمد والرقابة الأدبية بين المنح والمنع ومضة نقدية إجابة على تساؤلاتها الراقية   " مزون آلمحمد والرقابة الأدبية بين المنح والمنع ومضة نقدية إجابة على تساؤلاتها الراقية Icon_minitimeالسبت 04 يوليو 2009, 5:41 pm

السلام عليكم
لاادري ان كان ما نشرته وطرحته واضح المعالم الاهم ان يكون الاديب عالما لما ينشر ويكتب وخاصة بالنسبة لخدش مشاعر القراء لماذا؟
تحية سريعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
" مزون آلمحمد والرقابة الأدبية بين المنح والمنع ومضة نقدية إجابة على تساؤلاتها الراقية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» "عشق بالقول مع وقف التنفيذ"ومضة نقدية على قصيدة جوليت بدر"باقولك بحبك" :
» ومضة نقدية على أيام عزيزة رحمونى التى تجرى بلا لجام :-
» معنى الرجولة الضائع بين اشتياق منال شامى وغدر الحبيب ومضة نقدية:
» ومضة نقدية على روشتة علاجية- سلامة قلبك- حررها الدكتور/ محمد رائد الحمدو :-
» حلم مراد الساعى بين مطرقة التمنى وسندان الإعتقال- ومضة نقديةعلى قصيدته"حلم قيد الإعتقال":-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية :: المنتدى العام :: النقد الموضوعى-
انتقل الى: