غالب أحمد الغول شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
الجنس : تاريخ الميلاد : 01/01/1955 العمر : 69 الدولة أو مكان الأقامة : الاردن
| | محاضرة في العروض / | |
الإخوة والأخوات الكرام سلام الله عليكم ورحمة الله وبركاته . من أبحاث / غالب أحمد الغول الدوبيت , أصله وتفاعيله .
&&&&&&&&&&& موضوعنا في هذه الأمسية , وزن من الأوزان الشعرية الذي نضج وترعرع بين بلاد فارس والعرب على حد سواء , وتاه المؤرخون في تحديد أصله , هل هو فارسي الأصل أو أنه عربي الأصل ؟ ألا وهو وزن الدوبيت .
لكن الذين نسبوه إلى الأوزان الفارسية ( دون أدلة أو براهين ) أكثر ممن نسبوه إلى الأوزان العربية ,( دون أدلة أو براهين ثابتة ) للأسباب التالية :
السبب الأول : لقد وجدوا في وحداته الإيقاعية ما يخالف الأوزان العربية , أو أن تفاعيله لا تختلف عن تفاعيل بحور الخليل بن أحمد الفراهيدي واضع علم العروض . لكن هذا البحث يعتبر ظنهم وهماً لا يستند على حقيقة علمية عروضية أو موسيقية .
السبب الثاني : لقد وجدوا في وحداته الموسيقية الإيقاعية أشكالاً مختلفة ونماذج شعرية متعددة , ليست كالمشطور أو المجزوء أو المنهوك الشعري المتعارف عليها في بحور الخليل , بل لكل وزن تفاعيله التي تختلف عن باقي أوزانه الشعرية , وبما أن هذا التعدد في الأوزان واختلاف الوحدات الإيقاعية التي لا توجد في بحور الخليل , فقد أكدوا أيضاً على أن وزن الدوبيت ليس من الأوزان العربية , بل غلب ظنهم بأنه من الأوزان الفارسية .
ثالثاً : لقد اعتمدوا التسمية شرطاً لأصله , فكلمة ( دو ) ليست عربية , ومع أنها كلمة تكاد أن تكون عالمية , لكنهم نسبوها إلى اللغة الفارسية والتي تعني ( اتنان ) .
رابعاً : ثم أخذو التسمية من الكلمة كلها ( دوبيت ) أي بيتان من الشعر , لتدل على أن نمط هذا الوزن ثنائي الأبيات , بالرغم من أن أنه غلب عليه الرباعيات , فنسبوه إلى الفرس بالإعتماد على التسمية والشكل .
خامساً : وجدوا في لحنه وإنشاده ما يخالف لحن وإنشاد القصائد الشعرية المتعارف عليها عند العرب , فقالوا ( هذا من أوزان الفرس ) .
لكن أبحاثي العروضية منذ 1997 ولغاية هذا اليوم أكدت بأن الدوبيت وزن عربي أصيل ووحداته الإيقاعية من مهملات التفاعيل الخليلية التي ظهرت في دوائره جلياً , ثم ظهرت في التحليل المنطقي الذي نتج من أبحاثي وبخاصة عند تدوير التفاعيل أو تدوير البحور الخليلية المعروفة . وأسندت أقوالي على أدلة وبراهين واضحة جلية تجدونها على شبكة الإنترنت بمقالات متعددة , والرجوع إليها ميسراً لا يزيد على كتابة الكلمات الآتية على بحث ( الجوجل ) ((( غالب الغول وخلوف )) وأما خلوف , فهو الدكتور عمر خلوف من الرياض , الذي اشتهر بلملمة أشعار الدوبيت وأكد على فارسية وزن الدوبيت بمقاييس عشوائية لا تعتمد على دليل أو برهان , وقمت بالرد على كتابه في أبحاث عديدة على شبكات الإنترنت منذ أكثر من عقد من الزمان , ولم يرد عليها أي باحث عروضي لهذا اليوم .
وجئت اليوم بهذه الأمسية التي التي تضم نخبة ممتازة من المثقفين في العروض والشعر , لأشرح لكم نبذة قصيرة عن وزن الدوبيت بالرغم من أن هذا البحث لا يخلو من عسر ومشقة , بصفته بحث عروضي صعب المتابعة .
إخواني وأخواتي : أعرفكم أولاً بكلمة الدوبيت معناها بالفارسية , وكيف اشتهرت ومتى ظهر هذا الوزن , لتقفوا على حقائق واضحة تستطيعون بها دعم آرائكم بعروبة هذا الوزن الأصيل .
الدوبيت كلمة فارسية تتكون من مقطعين وهما: دو : معناها ( اثنان ) بيت : بيت شعري فصار مجموع الكلمتين ( بيتان من الشعر ) وقد اشتهر وزن الدوبيت في مناطق مختلفة من العالم العربي والفارسي وحتى الأوربي , وهو على نوعين : نوع باللغة العربية الفصيحة , وهذا ما يهمنا في هذه الأمسية , ونوع باللغة العامية العربية أو اللغات الأخرى , مما لا شأن لنا به .
والذي يهمنا هنا هو الشعر العربي ووزنه باللغة الفصيحة حيث قال ابن الفارض في هذا الوزن : روحي لك يا مواصل الليل فدا يا مؤنس وحدتي إذا الليل هدا إن كان فراقنا مع الصبح بدا لا أسفر بعد ذاك صبح ٍ أبدا ــ ــ ب ب / ــ ب ــ ب/ ــ ــ ب ب/ ــ ــ ــ ب ب / ــ ب ــ ب / ــ ــ ب ب /ــ ــ ــ ب ب / ــ ب ــ ب / ــ ــ ب ب / ــ ــ ــ ب ب / ــ ب ــ ب / ــ ــ ب ب / ــ إن جميع الوحدات الإيقاعية للأبيات أعلاه نشأت من تفعيلة واحدة متكررة ( ثلاث مرات ) وهي ( مفعولاتُ ) ومن زحافاتها ما يلي : مفعولتُ / مفعلاتُ . ــ ــ ب ب / ــ ب ــ ب / ثم أضيف ما يشبه الترفيل كما هو الحال في بحر الكامل , فأصبحت الأبيات لها وحدة إيقاعية معروفة عند فروع التفاعيل المهملة في دوائر الخليل . وأوضحت هذه الظاهرة في كتبي الصادرة وهي: النظرية الحديثة للنبر الشعري 1997 القواعد الحديثة في تطوير علم الشعر 2002 والعارض لأوزان الأشعار . 2005 ويمكن الرجوع إليها عند الحاجة .
وهذه قصيدة أخرى , على وزن الدوبيت وهي مشهورة في الأغاني الخليجة :
1 ــ يا غصنُ نقا مكللاً بالذهب ــ ــ ب ب/ ــ ب ــ ب/ ــ ــ ب ب/ ــ 2 ــ أفديك من الردى بأمي وأبي ــ ــ ب ب/ ــ ب ــ ب /ــ ــ ب ب/ ــ 3 ــ إن كنت أسأت في هواكم أدبي ــ ــ ب ب /ــ ب ــ ب/ ــ ــ ب ب/ ــ 4 ــ العصمة لا تكون إلا لنبي ــ ــ ب ب/ ــ ب ــ ب/ ــ ــ ب ب/ ــ 5 ــ الغصن إذا رآك مقبلْ سجدا ــ ــ ب ب/ ــ ب ــ ب/ ــ ــ ب ب/ ــ 6 ــ والعين إذا رأتك تخشى الرمدا ــ ــ ب ب/ ــ ب ــ ب/ ــ ــ ب ب/ ــ 7 ــ يا مَنْ بوصاله ِ يُداوي الكـَبَدا ــ ــ ب ب/ ــ ب ــ ب/ ــ ــ ب ب/ ــ 8 ــ ما تفعله اليوم ستلقاه غدا ــ ــ ب ب/ ــ ــ ب ب/ ــ ــ ب ب/ ــ 9 ــ لو صادف نوحُ دمع عيني غرِقا ــ ــ ب ب/ ــ ب ــ ب/ ــ ــ ب ب/ ــ 10 ــ أو شاهد لوعتي الخليلُ احترقا ــ ــ ب ب/ ــ ب ــ ب/ ــ ــ ب ب/ ــ 11 ــ يا من سألكْ عن الهوى كن عادلْ ــ ــ ب ب/ ــ ب ــ ب/ ــ ــ ــ ــ 12 ــ الحبّ أذى والعشق سمٌ قاتلْ ــ ــ ب ب/ ــ ــ ــ ب/ ــ ــ ــ ــ 13 ــ تالله لقد سمعت في الأسحار ِ ــ ــ ب ب/ ــ ب ــ ب/ ــ ــ ــ ــ 14 ــ عن جارية تدق بالأوتار ــ ــ ب ب/ ــ ب ــ ب/ ــ ــ ــ ــ ِ 15 ــ تالله لقد سمعتُ من منطقها ــ ــ ب ب/ ــ ب ــ ب/ ــ ــ ب ب/ ــ 16 ــ من عَذّبَ عاشقاً جـُزي بالنار ِ ــ ــ ب ب/ ــ ب ــ ب/ ــ ــ ــ ــ
نلاحظ في القصيدة ما يلي : 1 ــ جميع وحداتها الموسيقية كانت من مفعولات وزحافاتها . 2 ــ أضرب الأبيات 11/12/13/14/16 جاءت على وزن مفعولاتن , للتخلص من متحركها الأخير . 3 ــ البيت 12 جاءت تفعيلتة الثانية على وزن (مفعولاتُ ) صريحة لتناظر زحافاتها في جميع الأبيات , أي أن مفعولاتُ تناظر مُفعلاتُ في جميع الأبيات .
ومن الملاحظ أيضاً أن الدوبيت يتشابه مع الهزج المخروم أوله , لكن الهزج لا يجيْ تاماً بثلاث تفاعيل , بينما الدوبيت فقد جاء بثلاث تفاعيل سباعية على وزن مفعولاتُ وزحافاتها ثمّ رفلّ .
إن الذين تكلموا عن الدوبيت ونسبوه إلى الأوزان الفارسية , هما الدكتور عمر خلوف في الرياض , والدكتور عبدالإله كنفاوي في الرباط . ومن العجب أن الذين ينسبون الدوبيت إلى الفارسية مثل الدكتور عمر خلوف فقد يشكك القاريء في صحة أقواله حين قال : : (( إن الدوبيت قد جاء ذكرها في كلام للجنيد البغدادي (298 هـ ) ومعاصره أي ( أبي الفضل الهاشمي 317 هـ ) إبان انتشارها في غزنين , لكن الغريب فعلاً أن تكون أقدم رباعية عربية قد ظهرت في أواخر القرن الثالث الهجري في عصر اكتشاف الدوبيت نفسه )
وقد وجد في ديوان الحلاج 309 هـ رباعية دوبيتية فريدة يقول فيها :
1 ــ كم ينشرني الهوى وكم يطويني 2 ــ يا مالك دنياي ومالك ديني 3 ــ يا من هو جنتي ويا روحي أنا ــ ــ ب ب/ ــ ب ــ ب/ ــ ــ ــ ب/ ــ 4 ــ إن دام عليّ هجركمْ يعنيني ــ ــ ب ب/ ــ ب ــ ب/ ــ ــ ــ ــ ثم هل لاحظت كيف جاءت مفعولاتُ صريحة في البيت الثالث بالتفعيلة الثالثة , لتناظر زحافاتها في كل الأبيات . مما سبق عرفنا أن التفعيلة الثانية والثالثة في بيت الدوبيت كانتا على وزن مفعولاتُ التامة من غير زحاف , أما التفعيلة الأولى فقد أخذت جميع زحافات مفعولاتُ مما يدل على أن هذا البحر هو من البحور المهملة التي لم يعتمدها الخليل لسبب واحد أو سببين , وهما: تشابه هذا البحر مع بحر الهزج المخروم أوله , لكنه ليس من الهزج في شيء , لأن الهزج لا ينتهي بحركة وسبب, ثم أن الهزج لا يقبل الترفيل .
ثم أن هذا الوزن ينتهي بتفعيلة تنتهي بمتحرك , وللتخلص من هذا المتحرك قام الشعراء بترفيله , ولقد أهمل الخليل هذه التفعيلة بسبب عسر زحافها الذي ينتهي بمتحركين وهي ( مفعولتُ ) التي غفل عنها العروضيون منذ نشأة العروض وإلى اليوم .
وعندما نتناول مفتاح الدوبيت الذي وضعه ( صالح بن شريف الرندي ) يؤكد لنا أن الوحدات الإيقاعية للدوبيت لم تختلف عن الأقسام الإيقاعية التي قيلت من قبل ومن بعد .
فقال : دوبيتـُهُمُ عروضُه ترجُّـلُ ــ ــ ب ب/ ــ ب ــ ب/ ــ ب ــ ب/ ــ مفعولتُ / مفعلاتُ / مفعلاتُ/فا لكنه أخطأ في تقسيم الوحدات الإيقاعية الصحيحة لهذا المفتاح فجعلها كما يلي : فعلن/ متفاعلن / فعولن / فعلن
ولو صح هذا التقسيم لقلنا أن بحر الكامل يتكون من الأجزاء الآتية :
ب ب ــ/ ب ــ ــ ــ /ب ــ ــ ــ فعلن مفاعيلن مفاعيلن أو لقلنا : إن للكامل أجزاء أخرى مثل : ــ ــ /ب ــ ــ ــ/ ب ــ ب ب ــ فعلن مفاعيلن مفاعلتن
( وهذه الأجزاء تتشابه بأجزاء الكامل بالضرب الأحذ ( متفا ) وهذا لا يجوز البتة , والأجزاء أعلاه نستطيع أن ننسبها لبحر الكامل, لنقول بعد ذلك بأن مفتاح الدوبيت كان خاطئاً تماماً .
ولو عرفنا زحاف مفعولات على حقيقتها لقلنا أن مفتاح الدوبيت هو: دوبيتـُهُمُ عروضُه ترجُّـلُ ــ ــ ب ب/ ــ ب ــ ب/ ــ ب ــ ب/ ــ مفعولتُ / مفعلاتُ / مفعلاتُ/فا
وإن وحداته التي أقحموها للدوبيت خاطئة جملة وتفصيلاً مثل: ــ ــ /ب ــ ــ ــ/ ب ــ ب ب ــ فعلن / مفاعيلن / مفاعلتن
ومن هنا نستطيع القول ( إن مفتاح الدوبيت وجميع الأمثال الشعرية التي نسبوها للدوبيت لا تخرج عن الوحدات الإيقاعية لتكرار التفعيلة مفعولاتُ وزحافاتها , أي أن وزن الدوبيت عربي أصيل . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . | |
|
الإثنين 05 ديسمبر 2011, 11:03 am من طرف عبدالوهاب موسى