عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى المعلقات الجماعية كنمط شعرى حداثى معاصر أسس له الشاعر الناقد عبدالوهاب موسى ..بيرم المصرى
 
الرئيسيةبوابة الرحمةأحدث الصورالتسجيلدخول

//إلى أحبتنا الشعراء فىكافة أنحاء العالم:..هَلمّوا الى بُغيتكم ، وشاركوا فى معلقات الحرية والتحرر من النظم الحاكمة المستبدة وأولاها: عينُ الإشارةِ للنُهى..!!(طريقنا الى القدس)،، للشاعر عبدالوهاب موسى /بيرم المصرى فى منتدى خاص بالمعلقات تابع لفئة الشعر الفصيح،،،،،،،، وثانيها:إنسان عينك قد كساهُ القارُ!! معلقة الجحش على تفعيلة بحر الكامل التام وبقافية رائية مرفوعة،،،أدخل وشارك فيهما أو فى أحدهما الآن أو فى أى وقت لاحق فهما وغيرهما مفتوحتان للمشاركة فى أى وقت تشاء أيها المشارك الكريم،، وذلك:سواء ببيت واحد أو ببيتين أوبعدةِ أبياتٍ،،،،،،،



وتعدل إدارة الموقع القصيدة فتُذيـّلُُ المعلقة ُ باسم المشارك وبيان أبياته على حده حتى وإن تكررت مشاركته بأبيات آخرى تضيف جديدا الى بنية القصيدة وعناصرها ، بشرط الإلتزام بالبحر الشعرى (الكامل التام) والقافية دالية مفتوحة و ستبقى مشاركة الشاعرفى حِضن التاريخ الأدبى دليلا واضحًا على أن ناظمَها  شاعرٌ قديرٌ حُرٌ،عروبى ومنتمى.فالمعلقات هى معجم حقيقى وعملى لشعراء العالم//والحمدلله رب العالمين//

آخر المواضيع المنشورة » » » » الاعجاز الالهي في امية الرسول علية الصلاة و السلام أحكام المد في العروض Icon_minitime الأحد 01 مايو 2016, 6:15 pm من طرف » » » » (الكافُ فى مبنى "..كأنك.." *1تختفى..!! ) لعبدالوهاب موسى فى مولد الحبيب أحكام المد في العروض Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 4:21 am من طرف » » » » تقاسيم على أوتار عشق أحكام المد في العروض Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 3:10 am من طرف » » » » أرجو من الشعراء والنقاد مساعدتي أحكام المد في العروض Icon_minitime الإثنين 14 مارس 2016, 6:29 pm من طرف » » » » الجحش نهّق رفص ووليد جاموس معلوف. أحكام المد في العروض Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:26 pm من طرف » » » » رساله من القران الى عباد الرحمن أحكام المد في العروض Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:22 pm من طرف » » » » اقرأيني .. بقلم / د. مختار محرم أحكام المد في العروض Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:19 pm من طرف » » » » محاضرة في العروض / أحكام المد في العروض Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:17 pm من طرف » » » » غالب الغول/ الرد على موضوع / م/ع , أحكام المد في العروض Icon_minitime الإثنين 19 يناير 2015, 8:04 am من طرف » » » » الصلاة على النبي أحكام المد في العروض Icon_minitime الأحد 04 يناير 2015, 9:38 am من طرف » » » » الصلاه الاسبقيه للامام الرفاعى أحكام المد في العروض Icon_minitime الجمعة 26 ديسمبر 2014, 10:26 pm من طرف » » » » السيده نفيسه رضي الله عنهاو ارضاها أحكام المد في العروض Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 8:41 pm من طرف » » » » من فضلكم اسمعونى أحكام المد في العروض Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 10:01 am من طرف » » » » my life for freedom أحكام المد في العروض Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 9:45 am من طرف » » » » غالب الغول يرد على الأستاذ خشان عروضياً أحكام المد في العروض Icon_minitime الخميس 18 سبتمبر 2014, 10:21 pm من طرف » » » » عذبينا وافرحى بقلمى / سهام ماجد أحكام المد في العروض Icon_minitime الإثنين 08 سبتمبر 2014, 5:46 pm من طرف » » » » بكاء و أطلال أحكام المد في العروض Icon_minitime السبت 19 يوليو 2014, 12:18 am من طرف » » » » يا ناس/ غالب الغول أحكام المد في العروض Icon_minitime الجمعة 18 يوليو 2014, 3:47 pm من طرف » » » » " تقاسيم على أوتار عشق" أحكام المد في العروض Icon_minitime السبت 05 يوليو 2014, 11:25 pm من طرف » » » » الدوبيت/ وزن عربي أحكام المد في العروض Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:26 am من طرف » » » » مع ثوار العروض أحكام المد في العروض Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:16 am من طرف » » » » غالب الغول/ قصة النبي إبراهيم ( شعراً ) أحكام المد في العروض Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 7:03 am من طرف » » » » غالب الغول / قصيدة غروب القمر أحكام المد في العروض Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 2:00 am من طرف » » » » همسات الأشواق/ غالب الغول أحكام المد في العروض Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 10:02 pm من طرف » » » » بركان،،لهايدى فريد أحكام المد في العروض Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 8:16 pm من طرف » » » » علم الشعر و علم العروض أحكام المد في العروض Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 6:00 pm من طرف » » » » الدكتورة نجلاء طمان الشاعرة والناقدة المصريةالراقيةتمنهج دراستى النقدية المتواضعةعن قصيدة شتات على رصيف الوطن للشاعرة الفلسطينية سلام الباسل ضمن منهجية الناقد العالمى بارت!!!!!!!: أحكام المد في العروض Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 10:48 pm من طرف » » » » أسرار برمودا والتنين من القرآن و السنة.. الحقيقة الغائبة: د / عائض القرني أحكام المد في العروض Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 4:50 am من طرف » » » » الصلاة على نبينا محمد أحكام المد في العروض Icon_minitime السبت 21 يونيو 2014, 9:56 pm من طرف » » » » اتسأل ودّا قضاه الغياب؟ أحكام المد في العروض Icon_minitime السبت 10 مايو 2014, 2:55 pm من طرف


 

 أحكام المد في العروض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غالب أحمد الغول
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى



الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/01/1955
العمر : 69
الدولة أو مكان الأقامة : الاردن

أحكام المد في العروض Empty
مُساهمةموضوع: أحكام المد في العروض   أحكام المد في العروض Icon_minitimeالسبت 04 سبتمبر 2010, 6:02 pm

أحكام المد بين علم العروض وعلم التجويد

من قلم / الباحث العروضي / غالب احمد الغول

4/9/2010



لا توجد روابط دقيقة وثابتة تربط أحكام العروض بعلم التجويد وبخاصة في ( المدود ) , والسبب في ذلك , هو أن علم العروض علم متخصص لضبط نغم الكلام وإنشاده , ثم حساب أزمنته وتحليل خواص أسبابه وأوتاده , لضبط وتصنيف القول الشعري ووضع المقاييس الزمنية التي تحكم الوحدات الإيقاعية الشعرية الموسيقية بشكل متناسب وحسب قاعدة إنشادية ثابتة لكل بحر من البحور الشعرية وتبقى جميع المدود الشعرية طبيعية لا يزيد زمنها على وحدتين زمنيتين , إلا في ثلاثة مواضع حيث يتم زيادة المدود لأكثر من ذلك وهي :



الموضع الأول :

يقع المدّ بشكل إجباري على سبب الوتد المجموع , ليعطي نغمة بنبرة متوسطة لغرض الإيقاع الشعري الموسيقي .

مثال ذلك :



(سلام) من صبا بردى أرقُّ

يقع المد على المقطع ( لاااا ) من سلااام , ويبقى مدّه طبيعي , لكنه واضح الصوت بنبرة متوسطة .



والموضع الثاني :

يقع المدّ بشكل إجباري على المقطع الذي يقع عليه ( النقرة ) أو النبرة الذي يختارها المنشد , وتكون عادة على المقطع المتحرك أو الممدود الذي يقع قبل الوتد , وهو مد إلزامي لغرض إيقاعي صرف , ونستطيع مد الحرف المتحرك أو نزيد زمنه لخدمة هذا الإيقاع , أو نستطيع زيادة زمن المقطع الساكن أيضاً لخدمة الإيقاع الشعري الموسيقي .



مثال ذلك : سلام (من) صبا (بردى) أرقُّ

نقرأ كلمة ( من ) هكذا ( مننننن ) بإطالة زمن النون لأنه وقع عليها النبر الشعري الموسيقي , ومقدار المد هو وحدتين ونصف الوحدة لغرض إيقاعي شعري موسيقي . .

ونقرأ كلمة ( بردا ) هكذا ( برداااااا ) بمد الألف بمقدار وحدتين ونصف الوحدة , لأن المقطع ( داااا ) هو المقطع المنبور .



الموضع الثالت : يقع المدّ على آخر مقطع من مقاطع القافية الشعرية , وهذا المد ضروري عند الإنشاد الشعري وبخاصة عند مواقع النبر أو الترفيل .



مثال ذلك :

سلام من صبا بردى (أرقُّ)

كلمة ( أرقُّ ) نستطيع أن نمدها لتصير هكذا ( أرقــوووو )



مما سبق لا نستطيع تشبيه المدود في العروض بقواعد التجويد , لأن المدود في قواعد التجويد تنسف الإيقاع الشعري , وتمحي أثره , لأن المد في التجويد يحدث أينما يكون المد , وليس كالشعر الذي قد يلغي المد إن لم يكن له ضرورة إيقاعية , أو قد يلزم المد للحرف المتحرك إن وجد لذلك ضرورة إيقاعية .

ومن هنا فإن غرض التجويد للمدود لإيضاح المعاني وإتقان مخارج الحروف لغرض معنوي وبنيوي ونفسي , بينما المقاطع الشعرية لا غرض لها سوى الغرض الإيقاعي فقط , إذ تتآلف المقاطع للتتناسق من حركات وأزمنة محصورة ومتقنة ومحسوبة , لا تزيد ولا تنقص تماشياً مع الوحدات الإيقاعية الموسيقية .

أما تعريف المد في التجويد : فهو إطالة زمن النطق بأحد حروف المدّ الثلاثة : الألف , الواو, والياء , مثل:

( نوووو ) ( حي ) ( هااااا )

ويقسم المد في التجويد إلى قسمين هما:

أصلي وفرعي:

المد الأصلي:

أن لا يكون بعده (همز) ولا قبله ( همز ) أو سكون , ويسمي أصلي طبيعي , ومدته ( حركتان ) مثل :

قالوا يا مريم ,

يقول يا ليتني قدمت لحياتي



المدّ الفرعي :

هو حرف المد الذي بعده همزة أو سكون أو قبله همزة في كلمة واحدة ( السماااااا ء ) وكلمة ( سوووووء )

وغيرها من أحكام التجويد .

ونلاحظ ذلك الفرق بين المدود الشعرية الإنشادية, والمدود عند التجويد , وهو الفرق بين الإنشاد الإيقاعي , وبين التجويد القرآني .

ويعرف الإيقاع الشعري الموسيقي , على أنه نظام صوتي له رتابة منتظمة في الحركات والزمن , تتخلله نقرات ( نبرات ) متساوية أو متناسبة في أزمانها تظهر جلية للسمع .

أما التجويد , فلا إيقاع له , ولا انتظام في الحركات والزمن , وتوجد النبرات قوية أو خفيفة من غير انتظام ,وأينما يوجد المد وجب مده بما يوافق أحكام التجويد , مثله مثل الكلام النثري , ونظامه تجويد وترتيل قرآني مميز عن غيره من القراءات .





غالب احمد الغول.









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحكام المد في العروض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية :: المنتدى العام :: النقد الموضوعى-
انتقل الى: