الى حضرة الحبيب سيدناالنبى فى معراجه ضمن قصيدتى
الكاملية التى بدأت فيها فى الروضة أمام روضة الحبيب فى ديسمبر2004:
مات الأحبَّة ُلليتيم ِفمن لـهُ=سندٌ يكافحُ جبهة َالعـُدوان ِ؟
الحُزنُ يملأ ُعامَهُ،ساعاتـُهُ=دهـْـرٌ ويُدْمنُ جملة َالأحزان ِ
ياخيرَ رُسْل ِاللهِ أنت إمامُهم=فـى مسجدِ المعراج ِوالإحسان ِ
فدعاك ربُّـك للعروج ِبرحلـةٍ=فيها الأمينُ كصائغ ٍوزّان ِ
هيّاتقدمْ لا تخفْ هيّااخترقْ=أمَّا أنا فهُنا حدودُ مكانى
وخررتَ تهـوىبالسجودِ تحية ً=وتقــولُ:ربـى أمتى بجَنانى
فيقولُ:- ها-ذى يا شفيعٌ رحمتى=ولسوف ترضى يارفيعَ الشانِ
فأنا المزورُ وأنت ضيفُ مَعـِيّتى=ضيفُ الكريم ِومُكر ِمُ الضِيفان ِ
فأنا رحيمٌ بالخلائق ِكُلِّها=للمؤمنين عُرفـتُ بالرحمن ِ
الكافُ فـى مبنى"..كأنك.."تختفى=فرأيتَ آىَ الحُسن ِبالأعْيان
ِ=
وقد ضمنتها أحوال العرب الحالية المتردية اليوم30أبريل2016
على النحو التالى:
حلبُ التى فى شامنا قد حـُرِّقتْ= وبكى العراقُ الدمَّ بالأجفان ِ.
صنعاءُ باليمن ِالحزين ِكئيبة ٌ=بنغازى تصرخُ من خناالخوّان ِ.
وهى بعنوان (الكاف ُ من مبنى ".. كأنك.." تختفى..!!) كالآتى شاملة معراج الحبيب وخريف العرب:
(الكاف ُ من مبنى ".. كأنك.." تختفى..!!)1
باسم الإلهِ المنعمِ الرحمن ِ= حِرْزٌ حصينٌ لى حفيظ ُ كيـانـى
ثم الصلاة ُعلى(الحبيبِ المصطفى)= عطرُالعُطورِيُطيحُ بالأدران ِ
(أ ُمُ القرى) بالحبِّ ينبضُ قلبُها= أنَّى أرى نورَالهُدى المُزدان ِ؟
مُشتاقة ٌو"العَـودُ أحمدُ" عندها=فالظلمُ داج ٍفى حمى الأوثـان ِ
من طَيِّب ٍٍيأتى إلينا نورُهُ = وبـِ(بنتِ وهبٍ) حـاز طُهرَ مكان ِِ
هو أوّلٌ قبلَ الخلائق ِكـُلِّها = فـرآهُ(آدمُ) حين كــان يُعانى
وبه توسّلَ حين خاطب ربـَّهُ = وعليـه جاد الـربّ ُ بالغفران ِ
وبه اليهودُاستفتحوا بحروبهم= بُشرى المسيح ِتـُضىءُبالقرآن ِ
إيوانُ كسرى قدتصدّع فرحة ً=عنه تزولُ جـِلسة ُالطـُغيان ِ
قدأ ُطُفِئتْ نارُ المجوس ِعبادة ً=تابت عن الإشراك ِوالعصيان ِ
والفيلُ يعقلُ والجنون يلـُفّ ُمن =قدرام شرّاً هادم َالأركان ِ
يا ليتنى كنتُ العتيق وحينما=فـَر ِح َالجهولُ*2بمولدِالعدنان ِ
أو كنتُ يوماً خادماً ل(حليمة ٍ)=أرنو الهُدى يسعى مع الصبيان ِ
يا مولدًا نثر الضياءَ بكفـِّهِ=بالمُلكِ والملكوتِ والأزمان ِ
يادُرّة ًزانت جبينَ زمـاننا=جادت فزكّت صحوة َالأذهان ِ
هو(أحمدٌ)و(محمدٌ)خيرُ الورى=والوصفُ(محمودٌ) لدى الحنّان ِ
"قدرىرفيعٌ والعليمُ إلهنـُا"=قدقلتها بحديثك الفيحان ِ
فى السّلْم ِأنت نسائمٌ معطارة=فى الحرب سيّدُسيّدِ الشجعان ِ
الكلّ ُساج ٍ فى الجهالةِنائمٌ=والكونُ فى التسبيح ِكالكروان
كلّ ُالفوارس ِيحتمون بظهر ِهِ= عند الوطيس ِإذا التقى الجمعان ِ
"..إن لم يكنْ غضبُ علىَّ.."حروفُها=صفحٌ يفوقُ الدّرَبالأثمان ِ
لم تنتصرْيوما لنفسك سيدى=تبغى حفيدًا عابدَ الديّان.
مات الأحبَّة ُلليتيم ِفمن لـهُ=سندٌ يكافحُ جبهة َالعـُدوان ِ؟
الحُزنُ يملأ ُعامَهُ،ساعاتـُهُ=دهـْـرٌ ويُدْمنُ جملة َالأحزان ِ
ياخيرَ رُسْل ِاللهِ أنت إمامُهم=فـى مسجدِ المعراج ِوالإحسان ِ
فدعاك ربُّـك للعروج ِبرحلـةٍ=فيها الأمينُ كصائغ ٍوزّان ِ
هيّاتقدمْ لا تخفْ هيّااخترقْ=أمَّا أنا فهُنا حدودُ مكانى
وخررتَ تهـوىبالسجودِ تحية ً=وتقــولُ:ربـى أمتى بجَنانى
فيقولُ:- ها-ذى يا شفيعٌ رحمتى=ولسوف ترضى يارفيعَ الشانِ
فأنا المزورُ وأنت ضيفُ مَعـِيّتى=ضيفُ الكريم ِومُكر ِمُ الضِيفان ِ
فأنا رحيمٌ بالخلائق ِكُلِّها=للمؤمنين عُرفـتُ بالرحمن ِ
الكافُ فـى مبنى"..كأنك.."تختفى=فرأيتَ آىَ الحُسن ِبالأعْيان ِ
هاجِرْ إلى أرض ِالحبيبةِِسالمًا=أمرٌ يُنفـّذ ُمنك بالإذعان ِ
علمتنا تكتيكَ حربٍ خُدعةٍ =منك استفادتْ هيئة ُ الأركان ِ
وقرأتََ:-".. بسم ِ اللهِ.."-قصَّ شريطِها=فتوسَّدَالكفارُبالجدران !ِ
و(سُراقة ٌ)بعد العناءِ مسالمٌ =فجوادُهُ قدصار كالرّ ُهْبان !ِ
قدفازذاك ال(جعشمىُّ)بوعدِهِ=بسوارِ(كِسْرى)نفحةِالعدنان ِ
بُوركتَ يا(ثورَ)الحمايةِحينما=باست رمالُك(صاحبَ البُرهانِ)
سَبَقَ الصّدِيقُ صديقـَهُ فى لهْفةٍ=خوفـًا وعنه يذودُكالفـُرسان ِ
متحملا لدغ الغضوب*3 برجله=حتى ينامَ الحِبُّ بـِضعَ ثوانى
بِمعيَّةِ (الحقِّ الحفيظِ) أقمتُما=فحماكُماوبأوْهنِ البُنيَان ِ
بالعنكبوتِ وبعض ِبيضِ حَمَائِم ٍ=قدأجهضوامَكْرًامِنَ الطُغيان ِ
ياصاحِبِى:لا تخشَ مكرًافاجرًا=فاللهُ ضلّلَ كيدَهُمْ ورعانى
(بـِثنيّةِالتـوديع ِ)كانت طلعة=للبدر ِوضّح أوجُهَ الأركان ِ. ٌ
أهلُ المدينةِمُصْطَفون من العُلا=ومُقامُهم سيكونُ قلبَ جِنان ِ
شربواالمحبةمن يمين المصطفى=جادَالزمانُ بكوثر ٍريّان ِ
هم ناصرون محمدًا فـى عـُسرةٍ= مغلوبةٍ والغالبُ اليسران ِ
جادوا على من هاجروا بمتاعِهم=وبأهلِهم،والنفس ِكالقربان ِ
ثم التقوا نورَ الهدايةِ فى(مِنى)=متعاهدين بنُصرةِ الإخوان ِ
فأقمتَ فى(الدار ِ)الكريمةِدولة ً=العدلُ صرحٌ والإِخاءُ الثانى
كلّ ُالعُطور ِ تلجمتْ لمّا رأتْ= عَرَقًا يضوعُ بمسكِهِ الفَيْحَان ِ
أحدٌبأرضكِ يا(حبيبةُ)"..حبّنا= ونُحبُّه"حبًا من الوجدان ِ
وبسفح ِ(سِلْع ٍ)فالمَقيلُ ملازمٌ=للمتعبين ومصلح ُالحَشيان ِ. *4
كلّ ُالمساجدِ فى رُباكِ أز هرٌ=(ذو القبلتين)يشِّعُ بالأيمان ِ
ياروضة ًحازتْ نعيمًا سرمد ًا=تاجًا يُزينُ جبهة َالأكوان ِ
حرمـًاجليلايبتغيـه"محمدٌ"=فأتـى عطاءُ المنعـم ِالمنَّان ِ
يا توأمَ الحرم ِالجليل ِتحية ً=يا جَنّةََالأحبابِ والأخدان ِ
بوركت يا أرضَ(البقيع ِ)وأهلـُهُ=سُعدوابدنيابل وبالحيـوان ِ
(من جاورالمسعـودَ يسعدُ)دائما=مثلٌ يُطمئنُ مُهجة َالهيْمان ِ؟
كلّ ُالعواصف ِلابقاءَلهاهنا=(محفوظة ٌ)من عُصبةِ الفتّان ِ
قدنمنمت كف السماءجمالها=بالدّروالياقوت والمَرْجان ِ
حضن الثرى فيكِ(الحبيبَ)وصحبَه=من جاءه سيفوزُبالغـُفران ِ
مازال عِطرُكِ فى نياط مشاعرى=منذ اللقاءِ الأوّلـى الحانى
يا (طيْبةَ) الصدرِ ِالحزين ِتدلّلى=الحزن ُمنكِ يفّرُ كالرّهوان ِ
طوبى لكل الصابرين بطيْبتى=لهُمُ الشفاعة ُمنه خيرُنَشان ِ. *5
بُوركتَ يا(ملكَ الحجاز)كخادم ٍ=وسيشهدُالجبلان ِوالحرمان ِِ
أرضُ الحجاز تزينتْ ِبزهور ِها=والسعدُ فاح بدوحِهاالفينان ِ
والشامخاتُ بكل شبر ٍحُجة=فهى الدليلُ يبوح بالعمران ِ
من فضله ملك الكريم صفاته*6=بالحج ِأورجبية ِ*7الرضوان ِ
يانورَعين ِالكون ِأنت مرادُنا=أيخيبُ مسعى العاشق ِالولهان ِ؟
لاو(..الذى فرضَ الكتابَ..) فسعيُهم=حازالقبولَ وفازبالتّحنان
فى روضة ٍنشدالفؤادُ وأننى= قَمِنٌ*8به مع أدمع الأجفان
أيُراعُ لى من بعدِ ذلك خاطرٌ=وأ ُذاد ُعنك وحوضِك الملآن ِِ؟
حاشاك أنت شفيعـُناوملاذ ُنا=طبُ القلوبِ وصحة ُالأبدان ِ
يامُنيتى أبغى الجوارَ بروضةٍ=مملوءةٍ بالفلِّ والريحان ِ
لم يكفنى ذاك الجوارُعطية ً=وأرومُ مِثْلا ًفى العُلا بجنان ِ
فيه المديحُ بندوة لك سرمدٌ =مُـزدانة ُبالحُسن خير ِمكانِ
وبهاالحضور ملائكٌ معصومة=ومحاطة ٌبالحوروالخلا ّن ِ
والنبض ينشِدفى قـُليبٍ عاشق ٍ=والعينُ عودى واللسانُ كمانى
فلعلَّ ذاكَ وإننى عبدٌ لها=وأنا بهـا كالاّهـثِ الظمآ ن ِ
قدقلتها:"أنا من حسين.."سيدى=وأقولُها إن جاءنى الملكان ِ
من لم يزُرْكَ على الدوام ِبجِرمِهِ= قد فُزِّعتْ من جُرْمِهِ الثـَقلان ِ
صدق الذى كشف السريرة َقائـلا=لوغاب عنّى لافتقدتُ جَنانىِ)
نذرٌ علىّ إذاأتيتـُكَ زائرًا=سأخِّرُ شكرًا فالقبولُ أتـانى
وأمرّغ الخدّين ِفى أعتابها=فى بابها بل..بـل وبالجدران
وأهيم رقصابعد بوس يمينه=كم بُستُها فى البيت فى الأوطان !!ِ
كُفَّ الملامـة َياعذولا إننى=بالشرب صاح لستُ بالنـَّشْوَان ِ
أ ُخفى الجوى ومدامعى قد هتّكتْ= سِتر الهوى المزروع بالشِّريان
فى شرع ِأهل الوصـل ِودُ( أميننا)=حقٌ ويشغلُ ذمَّة َالهيْمان ِ
من حجَّ مكة َثم عاد ولم يزرْ=روضَ الحبيبِ يبوءُ بالحِرمان ِ
من لم يزرْ ذاتَ الحبيبِ بعينِهِ=فى اليوم ِخمسًا باء بالخُسران
ماجتْ بحورٌبالمديح ِعظيمة ٌ=مازلت أحبو فى ثرى الشُطآن ِ
أهلُ المديح ِتسابقوابركوبها=وأنا بها فبدأتُ بالخَفَقَان ِ
جادوا جميعا أبدعوا بمديحهم=من بعدهم ماذا يقول لسانى؟!
عفوًا إذا جذبَ المديح ُشَكيّتى=منْ لى سِواكَ مُطبّبٌ أحزانى ؟
هذا سلاحى فى دفاعى مُشهرٌ=أضحى قصيدى كَرْمتى ودنانى
فلقد أتيتُ إلى هنا مُستغفرًا=بك مُستجيرًامن رُماة ِ زمـانى
إنّى لأحكى حالَنا يا سيدى=لا للإحاطةِ(صاحبَ السلطان ِ).*9
فالأرضُ ضجّتْ والسماءُتفطـّرتْ=بل واشتكى الأملاك ُوالقمران ِ
لهمُ الهُويِّة ُقدخلتْ من جنسِهـِمْ=من دينِهم وخَلتْ من العُنوان ِ
قد غبّرت وجه َالمآذِن نومة ٌ=و يطيحُ ذاالبنطالُ بالقفطان ِ
باعوا القضيّةَبالمزادِ لمشتر ٍ=لصّ ٍيـُخسّرُكِفّة َالميزان ِ
الكُثرضلوابل أضلواغيرَهم=بل أصبحواببِطانَة ِالشيطان ِ
نتجـرّعُ الذلًّ المـريرً بكأسِنا=ملأتهُ أيدى الكفر ِوالبُهتان ِ
بغدادُتبكى و(الخليلُ) و(بُوسنة ٌ)=(سوداننا)و(مرابع الأفغان)
باللهِ يا مسرى الحبيبِ وحشتنا=فالعُرْبُ غرقى فى دُجى الخِذلان ِ
سُجِنَ اللسانُ بفيههِمْ وعُلُوجُهم=قاض ٍ وخصم ٌبل وكالسجّان ِ
يا ماسِحًا جَوْخَ العلوج ِ مخافة ً=لِمَ لا تُجيدُنظافـةَالكِتـّان ِ؟
مادمت تُودِعُ فى حسابك أخضرا=النـّحسُ والنخّاسُ بالبُلدان ِ
فالأُسْدُتسجدُ للقرودِعبادة=هـل تُحكمُ الغاباتُُ بالجـُرذان ِ؟!
باللهِ سيفُك إذيغادرُ غِمْدَهُ=سيطيحُ بالصّاروخ ِوالطيران ِ
إن جاء(سارية ٌ)هنا فى حربنا=وبك احتمى سيطيحُ بالرُعيان ِ
من إبن ِ*10 خطّابٍ أتى مكر ٌله=هو سابقٌ (للويب)منذُزمان ِ
(الله أكبرُ) إن صحوتُ بلحنِها=سأكونُ تابـعَ جبهةِالحسّـانى
وأشقُ عن قلبى الكبيرأمامَهُُ=كصحائفٍ فيها الدفاعُ كفانى
ظلموك قالوا:أنت أمٌّ أو أبٌ= ظلموا المشبّه يافريد زمانى
الوصفُ من قبل السماء مفضلٌ=عن كل وصف من فتى وسنانِ
كُلُّ القوافى فى المديح ِعجزن عن=تحقيق ِعُشرالمدح ِمن حنّان ِ
فالحرف ُسهمٌ من سِهام ِكنانةِ=وبه النوالُ إذا التقى الحزبان ِ
لمّا تخلّى القومُ عن اسلامهم=ذهبوا هباءً فى دُجى النسيان ِ
يا قومُ توبوا لا حياة لأمةٍ=تنأى عن المختار ِوالفُرقان ِ
ياعربُ هيّا لالتسويفٍ بدا=جُبنـًا يُقبِّحُ جبهـةَالخـزيان ِ
هُبُّواجميعالاحياة َ لحالم ٍ=مُتمسّح ٍفى عِـترةِالأعيـان ِ.*11
كى تستردوا شرعةًقدمُزِّقتً=بيـدِ العصاة ِ وفـِرقةِالكُفران ِ.
حلبُ التى فى شامنا قد حـُرِّقتْ= وبكى العراقُ الدمَّ بالأجفان ِ.*12
صنعاءُ باليمن ِالحزين ِكئيبة ٌ=بنغازى تصرخُ من خناالخوّان ِ.*12
أدعوا(النصيرَ)بأن يمُنَّ بنصره=وبحقّ ِ( طه) وسورةِالرحمن ِِ
بيتُ القصيدِأنا الذى قد صُغتُهُ=صوْغاً حكيماً فى نياطِ بيانى
لولا كلامُ الحق ِفى قُرآنِهِ =ما كنتَ تُحسبُ من بنى الإنسان ِ
===
معانى بعض المفردات:
*1-إشارة إلى زوال الكاف أداة التشبيه التى وردت فى الحديث
الشريف(..كأنك تراه..الحديث)فرأى مارأى:
. حقيقة بعينى البصر وبعيون البصيرة
*2- إشارة إلى إبى لهب الذى أعتق جاريته حين بشّرته
بالمولد الشريف لإبن أخيه عبدالله حبينا المصطفى صلى
الله عليه وعلى آله وسلم.
. حيّة ٌ سامّة ٌ *3-
. *4- هُبُّــوا المريض بالربو
. *5- إشارة إلى نيشان لغة وتم التصرف فى الإسم للضرورة
. *6- الكريم: حاتم الطائى
*7- الرجبية:زيارة الأراضى المشرّفة فى غير موسم الحج
. *8- جـَدُرتُ به وخـَلُقت به فأنا القـَمِنُ :الخـَلِيقُ والجدي
. *9- صاحب السلطان وصاحب البرهان......ألخ من أسماء
جدناالحبيب المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وصحبه
وبارك وسلم.
. *10- ضرورة
. *11- إشارةإلى أجدادنا الأشراف
*-12-إضافة لأحوال العرب فى الوقت الراهن لتحديث قصيدتى الدائمة:
حلبُ التى فى شامنا قد حـُرِّقتْ= وبكى العراقُ الدمَّ بالأجفان ِ.
صنعاءُ باليمن ِالحزين ِكئيبة ٌ=بنغازى تصرخُ من خناالخوّان ِ.
اضافات آنية :
حلبُ التى فى شامنا قد حـُرِّقتْ= وبكى العراقُ الدمَّ بالأجفان ِ.
صنعاءُ باليمن ِ الحزين ِ كئيبة ٌ=بنغازى تصرخُ من خنا الخوّان ِ.