عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى المعلقات الجماعية كنمط شعرى حداثى معاصر أسس له الشاعر الناقد عبدالوهاب موسى ..بيرم المصرى
 
الرئيسيةبوابة الرحمةأحدث الصورالتسجيلدخول

//إلى أحبتنا الشعراء فىكافة أنحاء العالم:..هَلمّوا الى بُغيتكم ، وشاركوا فى معلقات الحرية والتحرر من النظم الحاكمة المستبدة وأولاها: عينُ الإشارةِ للنُهى..!!(طريقنا الى القدس)،، للشاعر عبدالوهاب موسى /بيرم المصرى فى منتدى خاص بالمعلقات تابع لفئة الشعر الفصيح،،،،،،،، وثانيها:إنسان عينك قد كساهُ القارُ!! معلقة الجحش على تفعيلة بحر الكامل التام وبقافية رائية مرفوعة،،،أدخل وشارك فيهما أو فى أحدهما الآن أو فى أى وقت لاحق فهما وغيرهما مفتوحتان للمشاركة فى أى وقت تشاء أيها المشارك الكريم،، وذلك:سواء ببيت واحد أو ببيتين أوبعدةِ أبياتٍ،،،،،،،



وتعدل إدارة الموقع القصيدة فتُذيـّلُُ المعلقة ُ باسم المشارك وبيان أبياته على حده حتى وإن تكررت مشاركته بأبيات آخرى تضيف جديدا الى بنية القصيدة وعناصرها ، بشرط الإلتزام بالبحر الشعرى (الكامل التام) والقافية دالية مفتوحة و ستبقى مشاركة الشاعرفى حِضن التاريخ الأدبى دليلا واضحًا على أن ناظمَها  شاعرٌ قديرٌ حُرٌ،عروبى ومنتمى.فالمعلقات هى معجم حقيقى وعملى لشعراء العالم//والحمدلله رب العالمين//

آخر المواضيع المنشورة » » » » الاعجاز الالهي في امية الرسول علية الصلاة و السلام حلم مراد الساعى بين مطرقة التمنى وسندان الإعتقال- ومضة نقديةعلى قصيدته"حلم قيد الإعتقال":- Icon_minitime الأحد 01 مايو 2016, 6:15 pm من طرف » » » » (الكافُ فى مبنى "..كأنك.." *1تختفى..!! ) لعبدالوهاب موسى فى مولد الحبيب حلم مراد الساعى بين مطرقة التمنى وسندان الإعتقال- ومضة نقديةعلى قصيدته"حلم قيد الإعتقال":- Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 4:21 am من طرف » » » » تقاسيم على أوتار عشق حلم مراد الساعى بين مطرقة التمنى وسندان الإعتقال- ومضة نقديةعلى قصيدته"حلم قيد الإعتقال":- Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 3:10 am من طرف » » » » أرجو من الشعراء والنقاد مساعدتي حلم مراد الساعى بين مطرقة التمنى وسندان الإعتقال- ومضة نقديةعلى قصيدته"حلم قيد الإعتقال":- Icon_minitime الإثنين 14 مارس 2016, 6:29 pm من طرف » » » » الجحش نهّق رفص ووليد جاموس معلوف. حلم مراد الساعى بين مطرقة التمنى وسندان الإعتقال- ومضة نقديةعلى قصيدته"حلم قيد الإعتقال":- Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:26 pm من طرف » » » » رساله من القران الى عباد الرحمن حلم مراد الساعى بين مطرقة التمنى وسندان الإعتقال- ومضة نقديةعلى قصيدته"حلم قيد الإعتقال":- Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:22 pm من طرف » » » » اقرأيني .. بقلم / د. مختار محرم حلم مراد الساعى بين مطرقة التمنى وسندان الإعتقال- ومضة نقديةعلى قصيدته"حلم قيد الإعتقال":- Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:19 pm من طرف » » » » محاضرة في العروض / حلم مراد الساعى بين مطرقة التمنى وسندان الإعتقال- ومضة نقديةعلى قصيدته"حلم قيد الإعتقال":- Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:17 pm من طرف » » » » غالب الغول/ الرد على موضوع / م/ع , حلم مراد الساعى بين مطرقة التمنى وسندان الإعتقال- ومضة نقديةعلى قصيدته"حلم قيد الإعتقال":- Icon_minitime الإثنين 19 يناير 2015, 8:04 am من طرف » » » » الصلاة على النبي حلم مراد الساعى بين مطرقة التمنى وسندان الإعتقال- ومضة نقديةعلى قصيدته"حلم قيد الإعتقال":- Icon_minitime الأحد 04 يناير 2015, 9:38 am من طرف » » » » الصلاه الاسبقيه للامام الرفاعى حلم مراد الساعى بين مطرقة التمنى وسندان الإعتقال- ومضة نقديةعلى قصيدته"حلم قيد الإعتقال":- Icon_minitime الجمعة 26 ديسمبر 2014, 10:26 pm من طرف » » » » السيده نفيسه رضي الله عنهاو ارضاها حلم مراد الساعى بين مطرقة التمنى وسندان الإعتقال- ومضة نقديةعلى قصيدته"حلم قيد الإعتقال":- Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 8:41 pm من طرف » » » » من فضلكم اسمعونى حلم مراد الساعى بين مطرقة التمنى وسندان الإعتقال- ومضة نقديةعلى قصيدته"حلم قيد الإعتقال":- Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 10:01 am من طرف » » » » my life for freedom حلم مراد الساعى بين مطرقة التمنى وسندان الإعتقال- ومضة نقديةعلى قصيدته"حلم قيد الإعتقال":- Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 9:45 am من طرف » » » » غالب الغول يرد على الأستاذ خشان عروضياً حلم مراد الساعى بين مطرقة التمنى وسندان الإعتقال- ومضة نقديةعلى قصيدته"حلم قيد الإعتقال":- Icon_minitime الخميس 18 سبتمبر 2014, 10:21 pm من طرف » » » » عذبينا وافرحى بقلمى / سهام ماجد حلم مراد الساعى بين مطرقة التمنى وسندان الإعتقال- ومضة نقديةعلى قصيدته"حلم قيد الإعتقال":- Icon_minitime الإثنين 08 سبتمبر 2014, 5:46 pm من طرف » » » » بكاء و أطلال حلم مراد الساعى بين مطرقة التمنى وسندان الإعتقال- ومضة نقديةعلى قصيدته"حلم قيد الإعتقال":- Icon_minitime السبت 19 يوليو 2014, 12:18 am من طرف » » » » يا ناس/ غالب الغول حلم مراد الساعى بين مطرقة التمنى وسندان الإعتقال- ومضة نقديةعلى قصيدته"حلم قيد الإعتقال":- Icon_minitime الجمعة 18 يوليو 2014, 3:47 pm من طرف » » » » " تقاسيم على أوتار عشق" حلم مراد الساعى بين مطرقة التمنى وسندان الإعتقال- ومضة نقديةعلى قصيدته"حلم قيد الإعتقال":- Icon_minitime السبت 05 يوليو 2014, 11:25 pm من طرف » » » » الدوبيت/ وزن عربي حلم مراد الساعى بين مطرقة التمنى وسندان الإعتقال- ومضة نقديةعلى قصيدته"حلم قيد الإعتقال":- Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:26 am من طرف » » » » مع ثوار العروض حلم مراد الساعى بين مطرقة التمنى وسندان الإعتقال- ومضة نقديةعلى قصيدته"حلم قيد الإعتقال":- Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:16 am من طرف » » » » غالب الغول/ قصة النبي إبراهيم ( شعراً ) حلم مراد الساعى بين مطرقة التمنى وسندان الإعتقال- ومضة نقديةعلى قصيدته"حلم قيد الإعتقال":- Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 7:03 am من طرف » » » » غالب الغول / قصيدة غروب القمر حلم مراد الساعى بين مطرقة التمنى وسندان الإعتقال- ومضة نقديةعلى قصيدته"حلم قيد الإعتقال":- Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 2:00 am من طرف » » » » همسات الأشواق/ غالب الغول حلم مراد الساعى بين مطرقة التمنى وسندان الإعتقال- ومضة نقديةعلى قصيدته"حلم قيد الإعتقال":- Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 10:02 pm من طرف » » » » بركان،،لهايدى فريد حلم مراد الساعى بين مطرقة التمنى وسندان الإعتقال- ومضة نقديةعلى قصيدته"حلم قيد الإعتقال":- Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 8:16 pm من طرف » » » » علم الشعر و علم العروض حلم مراد الساعى بين مطرقة التمنى وسندان الإعتقال- ومضة نقديةعلى قصيدته"حلم قيد الإعتقال":- Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 6:00 pm من طرف » » » » الدكتورة نجلاء طمان الشاعرة والناقدة المصريةالراقيةتمنهج دراستى النقدية المتواضعةعن قصيدة شتات على رصيف الوطن للشاعرة الفلسطينية سلام الباسل ضمن منهجية الناقد العالمى بارت!!!!!!!: حلم مراد الساعى بين مطرقة التمنى وسندان الإعتقال- ومضة نقديةعلى قصيدته"حلم قيد الإعتقال":- Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 10:48 pm من طرف » » » » أسرار برمودا والتنين من القرآن و السنة.. الحقيقة الغائبة: د / عائض القرني حلم مراد الساعى بين مطرقة التمنى وسندان الإعتقال- ومضة نقديةعلى قصيدته"حلم قيد الإعتقال":- Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 4:50 am من طرف » » » » الصلاة على نبينا محمد حلم مراد الساعى بين مطرقة التمنى وسندان الإعتقال- ومضة نقديةعلى قصيدته"حلم قيد الإعتقال":- Icon_minitime السبت 21 يونيو 2014, 9:56 pm من طرف » » » » اتسأل ودّا قضاه الغياب؟ حلم مراد الساعى بين مطرقة التمنى وسندان الإعتقال- ومضة نقديةعلى قصيدته"حلم قيد الإعتقال":- Icon_minitime السبت 10 مايو 2014, 2:55 pm من طرف


 

 حلم مراد الساعى بين مطرقة التمنى وسندان الإعتقال- ومضة نقديةعلى قصيدته"حلم قيد الإعتقال":-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالوهاب موسى
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
عبدالوهاب موسى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/04/1951
العمر : 73
الدولة أو مكان الأقامة : مصر

حلم مراد الساعى بين مطرقة التمنى وسندان الإعتقال- ومضة نقديةعلى قصيدته"حلم قيد الإعتقال":- Empty
مُساهمةموضوع: حلم مراد الساعى بين مطرقة التمنى وسندان الإعتقال- ومضة نقديةعلى قصيدته"حلم قيد الإعتقال":-   حلم مراد الساعى بين مطرقة التمنى وسندان الإعتقال- ومضة نقديةعلى قصيدته"حلم قيد الإعتقال":- Icon_minitimeالثلاثاء 08 أبريل 2008, 2:59 pm


النص:
حُلمٌ بِقَيدِ الإِعْتِقال

عُدْ رَبِيعَاً ، كَانَ صَفْوَاً
دَامَ حُلْمَاً ، دَامَ عِشقَاً ، سَاكِنَاً بَيْنَ الْجُفُونِ
حَارَ شَوقاً فِي هَيَامٍ كَالْجُنُونِ
قَدْ تَلاشَى خَلْفَ إِعْصَارِ الظّنُونِ
يَينَ غَيْمَاتِ الدّمُوعِ

شَبّ حُزْنٌ
لِمْ يَعُدْ قَلْبِي قَرِيبَاُ مِنْ هَوَاكِ
بَعْدَمَا ، حَطّمْتِ جِسْرَ الشّوقِ عَمْداً
وارْتَأَيْتِ النّارَ أَشْجَاراً ، وَظّلاً
واجْتَبَيْتِ الْبَينَ ، أَطْلالاً وَذِكْرَى
ثمّ صَاحَتْ زَهْرةٌ تَزْهُو بَهَاءً
تَسْتَقِى رُوْحَ الرّبِيعْ
تَلتَقِي فَجْرَ الْحَيَاةْ
يَا نَسِيمَا ، كَيْفَ تَنأَى عَنْ عطُورِي؟!
بَعْدَ أَنْ مَالَتْ غُصُونِي
فِي حَدِيثِ الْقَلْبِ لِي ، قَََدْ قََالَ عَنْكِ
كُنْتِ عِنْدِي
شَدْوَ طيْرٍ في الْمُرُوجِ
طَََلْعَ بَدْرٍ بِالضّيَاءِ
نِسْمَةً تَسْرِي أَرِيجَاً
تَحْتَوِيِنَا بِالأَمَانِي
تَحْملُ الأشْوَاقَ آمَالاً وَوِدّاً
جَنّةً عِنْدَ اللّقَاءْ
لَوْنُهَا ، لَوْنُ الأََصِيلِ
حَجْمُهَا ، حَجْمُ الْفَضَاءْ
شَوْقُهَا ، مِثْلُ اللّهِيبِ

فاذكُريِنِي
واذْكُرِي الأَيّامَ ، أَنْسَامَاً وَوِدّاً
و الْهَوَى فِيْهَا شَذِيّا
قَدْ سَمَا حَتّى غَدَا ، فِينَا شَدِيّا
طَلْعَ بَدْرٍٍ يَعْتَلِي ثَغْرَ المَسَاءْ
فِي هَيَامٍ عَانَقَ الأَزْهَارَ عِشْقَاً
فِي عُيُونِ الْكَونِ ، يَضْوِي
هَامَ سحْرَاً فِي سَمَاءِ الأُمْنِياتْ

ذِكْرَيَاتٌ قَدْ تَهَادَتْ ، تَسْاًلُ الأَطْيَارَ عنّا
أَيْنَ قَلْبٌ كَانَ يَزْهُو فِي وِصَالٍ؟
أَيْنَ حُلْمٌ ؟ صَارَ يَحْسُو مِنْ جِحُودٍ ، مِنْ فِرَاقْ
كَانَ طَيْفَاًً بَاسِماً ، فِي مُقْلَتَينَا
كَانَ طَيْرَاً ، شَادِيَاً فِي رَاحَتَينَا
حِينَ كُنّا فِي اللّقَاءْ
تَقْذفُ الأَمْوُاجُ ، أََصْدَافَ الْبِحَارِ
ثمّ نَعْدُو بَينَ أَحْضَانِ الرّمَالِ
مِثْلَ أَطْفالٍ ، وَنَلهُو لاَ نُبَالِي
كَمْ مَضَى وَقتٌ عَلَيْنَا
كَمْ بَقىَ مِنْهُ لَدَينَا
ثُمّ يَدْنُو اللّيلُ مِنّا
نَسْتَفِيقْ

بَعْدَ حِينٍ
َالْهَوَى أَضْحَى لَهِيبَاً
جِذْوَةً بَيْنَ الرّمَادْ
صَارَعِشْقاً مِنْ جُنُونٍ
فَاقَدَ الْوَعِي ، غَيُوباً فِي الظّنُونْ
قَدْ تَهَاوَى مِثْلَ أَوْرَاقِ الْخَرِيفْ
تَمْلأُ الأشْجَانُ قَلبِي
تَكْبرُ الأحْزَانُ يَومَاً بَعدَ يَومٍ
وَالرّجَا يَحْسُو الأَنِينْ
كُلُّ وَعْدٍ
قَدْ تَوَارَى فِي رَثَاءٍ
كُلُّ دَرْبٍ صَارَ يَزْوَي مِنْ جَفَاءٍ
كِبْريَاءٌ فِي هَوَاكِ
قَدْ أَفَاقَ الْحُلْمَ منْ وَهْمٍ الأّمَانِي

لاَ أَنَامْ
مِنْ طُيُوفِ تَحْتَوِينِي
وَالْهَوَى يَْستَصْرِخُ الأَحْزَانَ تَنْأَى
ذِكْرَيَاتٌ بَينَ أَوْهَامٍ وَيَأْسٍ
صَاحَ قَلْبِي
تَسْكنُ الآلامُ دَرْبِي
يُشْعِلُ الْفِكرُ الظُنُونْ
تَحْرِقُ الأحْزَانُ دَمْعِي
تُطْلِقُ الأَشوَاقُ صَيحَاتِ الْغَرِيْقْ
تستَغِيثْ

هَامَ نَجْمٌ
يُخْبِرُ الأَكْوَانَ عَنّا
حُلْمُنَا ، أَضْحَى بِقَيْدِ الإِعْتِقَالِ
صَارَ مَسْجُونَاً ، وَمَحْكُومَاً عَلَيْهِ
بَيْنَ قُضْبَانِ التّمَنّي

صَاحَ طَيْفٌ
هلْ يَمُوتُ الْعِشْقُ أَمْ يَصْحُو بِقَلْبِكْ ؟
هَلْ تَعُودُ الرّوحُ للأَزْهَارِ يَوْمَاً
هَلْ تَعُودْ ؟
هَلْ تَعُودْ ؟


شعر : مراد الساعي
==========

الومضة النقدية
مقدمة:
لى شرف
الحضور
لكى أعانق
ثم أصافح
حرفك المعطار
كى تتعطريمناى
التى تنمنم
إبداعى فيتعطر.
وأقول:
العنوان:
" حلم قيد الإعتقال"
به مزاوجة بين معنوى هو الحلم
ومادى هوحدث الأعتقال
صورة بلاغية جميلة فيها
أنسنة للحلم المعنوى يلقى فى جب الإعتقال.
القاموس اللغوى:
ألفاظه منتقاة بحرفية الشاعر المتمكن
متجنبا الإستعراض اللغوى الخانق
للمتلقى .
الصور البلاغية:
التقطتها موهبتة الشاعر ببراعة فى رمزية
موظفة بحرفية عالية مبتعدا عن
الترميز الممل والتشفير المخل
الذى نراه يغرق نصوص النثر الشعرى
والتى لاأسميها قصائدا أبدا!!.
كما نرى فى بحث الأنا
الشاعرة باستحالة الأمانى
حين قال مراد فى بحثه عن المراد:
"..........
............
هَامَ نَجْمٌ
يُخْبِرُ الأَكْوَانَ عَنّا
حُلْمُنَا ، أَضْحَى بِقَيْدِ الإِعْتِقَالِ
صَارَ مَسْجُونَاً ، وَمَحْكُومَاً عَلَيْهِ
بَيْنَ قُضْبَانِ التّمَنّي
صَاحَ طَيْفٌ
هلْ يَمُوتُ الْعِشْقُ أَمْ يَصْحُو بِقَلْبِكْ ؟
هَلْ تَعُودُ الرّوحُ للأَزْهَارِ يَوْمَاً
هَلْ تَعُودْ ؟
هَلْ تَعُودْ ؟".

نرى الأنا الشاعرة للشاعرا لقادمة من وادى عبقر
إلى وادى عفكروت الكئيب فى صورة طيف
نارى( يشتعل قلبه بنار العشق)متسائلا
خاتما باستفهام الأستنكار البلاغى:
هل تعود
هل تعود
......
وأقول: يامراد لا مراد طالما
باتت أحلامنا قيد الإعتقال
وهذا قولى كمخلوق عاف غياب الأحلام!.
أما الأنا الشاعرة لدى مازالت ترفرف فى
عالمهاالشعرى الميتافزيقى مع قرينك المذكور
كمدينة فاضلة ستتحقق
فيها كل الأمانى والمعشوقة فيها من الحور.
جازى الله قرينك الشعرى الذى ذكرنى بآخر
جزء من قصيدة كتبتها قلت فيه:
"......
لا تنتظر
فالحور مسكنها السماء
والأرض يسكنها البشر".
دام إبداعك المستفز للأنا الشاعرة
المتلقية عطورا من أريج إبداعك
فتثير شعريتها.
لك محبتى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حلم مراد الساعى بين مطرقة التمنى وسندان الإعتقال- ومضة نقديةعلى قصيدته"حلم قيد الإعتقال":-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وهم منال صبرى- بين مطرقة الحاضر وسندان الماضى العنيد- ومضة نقديةمتواضعة (نشرت لأول مرّة على صفحات ملتقى نور الشمس الأدبى):-
» "عشق بالقول مع وقف التنفيذ"ومضة نقدية على قصيدة جوليت بدر"باقولك بحبك" :
» العراق بين مطرقة الإجرام وسندان الكوليرا
» نداءات الرحيل لرؤوس الفساد بين مطرقة الوجوب وسندان التحريم!!
» نداءات الرحيل لرؤوس الفساد بين مطرقة الوجوب وسندان التحريم...!!:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية :: المنتدى العام :: النقد الموضوعى-
انتقل الى: