عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى المعلقات الجماعية كنمط شعرى حداثى معاصر أسس له الشاعر الناقد عبدالوهاب موسى ..بيرم المصرى
 
الرئيسيةبوابة الرحمةأحدث الصورالتسجيلدخول

//إلى أحبتنا الشعراء فىكافة أنحاء العالم:..هَلمّوا الى بُغيتكم ، وشاركوا فى معلقات الحرية والتحرر من النظم الحاكمة المستبدة وأولاها: عينُ الإشارةِ للنُهى..!!(طريقنا الى القدس)،، للشاعر عبدالوهاب موسى /بيرم المصرى فى منتدى خاص بالمعلقات تابع لفئة الشعر الفصيح،،،،،،،، وثانيها:إنسان عينك قد كساهُ القارُ!! معلقة الجحش على تفعيلة بحر الكامل التام وبقافية رائية مرفوعة،،،أدخل وشارك فيهما أو فى أحدهما الآن أو فى أى وقت لاحق فهما وغيرهما مفتوحتان للمشاركة فى أى وقت تشاء أيها المشارك الكريم،، وذلك:سواء ببيت واحد أو ببيتين أوبعدةِ أبياتٍ،،،،،،،



وتعدل إدارة الموقع القصيدة فتُذيـّلُُ المعلقة ُ باسم المشارك وبيان أبياته على حده حتى وإن تكررت مشاركته بأبيات آخرى تضيف جديدا الى بنية القصيدة وعناصرها ، بشرط الإلتزام بالبحر الشعرى (الكامل التام) والقافية دالية مفتوحة و ستبقى مشاركة الشاعرفى حِضن التاريخ الأدبى دليلا واضحًا على أن ناظمَها  شاعرٌ قديرٌ حُرٌ،عروبى ومنتمى.فالمعلقات هى معجم حقيقى وعملى لشعراء العالم//والحمدلله رب العالمين//

آخر المواضيع المنشورة » » » » الاعجاز الالهي في امية الرسول علية الصلاة و السلام أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:- Icon_minitime الأحد 01 مايو 2016, 6:15 pm من طرف » » » » (الكافُ فى مبنى "..كأنك.." *1تختفى..!! ) لعبدالوهاب موسى فى مولد الحبيب أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:- Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 4:21 am من طرف » » » » تقاسيم على أوتار عشق أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:- Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 3:10 am من طرف » » » » أرجو من الشعراء والنقاد مساعدتي أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:- Icon_minitime الإثنين 14 مارس 2016, 6:29 pm من طرف » » » » الجحش نهّق رفص ووليد جاموس معلوف. أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:- Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:26 pm من طرف » » » » رساله من القران الى عباد الرحمن أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:- Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:22 pm من طرف » » » » اقرأيني .. بقلم / د. مختار محرم أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:- Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:19 pm من طرف » » » » محاضرة في العروض / أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:- Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:17 pm من طرف » » » » غالب الغول/ الرد على موضوع / م/ع , أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:- Icon_minitime الإثنين 19 يناير 2015, 8:04 am من طرف » » » » الصلاة على النبي أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:- Icon_minitime الأحد 04 يناير 2015, 9:38 am من طرف » » » » الصلاه الاسبقيه للامام الرفاعى أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:- Icon_minitime الجمعة 26 ديسمبر 2014, 10:26 pm من طرف » » » » السيده نفيسه رضي الله عنهاو ارضاها أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:- Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 8:41 pm من طرف » » » » من فضلكم اسمعونى أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:- Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 10:01 am من طرف » » » » my life for freedom أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:- Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 9:45 am من طرف » » » » غالب الغول يرد على الأستاذ خشان عروضياً أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:- Icon_minitime الخميس 18 سبتمبر 2014, 10:21 pm من طرف » » » » عذبينا وافرحى بقلمى / سهام ماجد أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:- Icon_minitime الإثنين 08 سبتمبر 2014, 5:46 pm من طرف » » » » بكاء و أطلال أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:- Icon_minitime السبت 19 يوليو 2014, 12:18 am من طرف » » » » يا ناس/ غالب الغول أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:- Icon_minitime الجمعة 18 يوليو 2014, 3:47 pm من طرف » » » » " تقاسيم على أوتار عشق" أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:- Icon_minitime السبت 05 يوليو 2014, 11:25 pm من طرف » » » » الدوبيت/ وزن عربي أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:- Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:26 am من طرف » » » » مع ثوار العروض أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:- Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:16 am من طرف » » » » غالب الغول/ قصة النبي إبراهيم ( شعراً ) أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:- Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 7:03 am من طرف » » » » غالب الغول / قصيدة غروب القمر أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:- Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 2:00 am من طرف » » » » همسات الأشواق/ غالب الغول أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:- Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 10:02 pm من طرف » » » » بركان،،لهايدى فريد أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:- Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 8:16 pm من طرف » » » » علم الشعر و علم العروض أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:- Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 6:00 pm من طرف » » » » الدكتورة نجلاء طمان الشاعرة والناقدة المصريةالراقيةتمنهج دراستى النقدية المتواضعةعن قصيدة شتات على رصيف الوطن للشاعرة الفلسطينية سلام الباسل ضمن منهجية الناقد العالمى بارت!!!!!!!: أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:- Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 10:48 pm من طرف » » » » أسرار برمودا والتنين من القرآن و السنة.. الحقيقة الغائبة: د / عائض القرني أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:- Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 4:50 am من طرف » » » » الصلاة على نبينا محمد أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:- Icon_minitime السبت 21 يونيو 2014, 9:56 pm من طرف » » » » اتسأل ودّا قضاه الغياب؟ أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:- Icon_minitime السبت 10 مايو 2014, 2:55 pm من طرف


 

 أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:-

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبدالوهاب موسى
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
عبدالوهاب موسى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/04/1951
العمر : 73
الدولة أو مكان الأقامة : مصر

أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:- Empty
مُساهمةموضوع: أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:-   أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:- Icon_minitimeالإثنين 05 مايو 2008, 9:43 pm

أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر
مقدمة
فجر مقال أخى الحبيب القاص والشاعر الناقد والإعلامى/ محمود النجار الذى أشارفيه عن مجاملات- مساؤئ-
الشعراء بركان شجونى الخامد مؤقتا وطننته قاصا وفقط،إلى أن قرأت قصيدته "رحيل" فأحسست
بشاعريته الشفيفة ، ومررت بروضات مشاركاته النقدية فرأيته ناقدا قديرا، وإعلاميا حين أشار إلى ذلك
أخى الحبيب / حسن سلامه. وعانق رأيه قناعاتى فكتبت النص.
فك شفرات العنوان حتى لا يكون للمغرضين حجةو مكان:
التعصب: تعصب الكُـتّـاب – ولا أقول المبدعين تحفظالصوفيتى لكون المبدع الله جل جلاله- لنمطهم الإبداعى فيرون الخير والفضل فيه ولا يرونه فى غيره!. يفتقدون التحابب والتنافس الشريف الذى أشار إليه الشاعر الكبير المرحوم /على الجارم فى رائعته الشعرية" ملاعب الكرة حيث قال:
يتنافسون الفوز فيما بينهم = وقلوبهم خلو من الأضغان .
الجهل: بآليات النقد- وإن كانت تحلو لى تسميته التحليل كما أشار إلى ذلك الدكتور/ نبيل راغب فى كتابه النقد الفنى – التحليلى الموضوعى بعيدا عن كل من النقد الذاتى الإنطباعى ، والنقد السيكولوجى الذى يفيد علم النفس ويضر النص!.
آليات الخطاب الثقافى المتحضر:من ضرورة رد التحية(المرور بالمشاركة) ،وآداب الحديث والخطاب الثقافى
المتحضر.فنرى البخيل المتكبر يسكت دهرا وأن نطق نطق كفرا
.....وبعد
فقد خاصمنا المواقع الثقافية - على أرض الواقع الثقافى المتردى _ وهربنا إلى المدينة الفاضلة عالمنا الميتافزيقى عبر صفحات الويب ،وإذا بنا نرى تلك الأصناف وهم الغالبية يقتحمون تلك المواقع ويشاركون
بمشاركات حاملين تلك المعاول للهدم لا للبناء!.
وقد لاحظت أن رد الجميل لمشارك كريم فى عمل ما أن صاحب العمل يقدم له كلمات الشكرالتى تتعدد بتعدد المشاركات ولقد لاحظت أن معظم المشاركات وخصوصا مايتعلق منها بالأعمال الأدبية كالشعر- سواء كان فصيحا أو شعبيا-تتمثل فى بعض عبارات الإستحسان للعمل الإبداعى ويتم الرد السريع على تلك العبارات بعبارات شكر فى صورة تكرارية لاتفيد المبدع نقديا ، وقد تكون عبارات الإستحسان فى غير موضعها !. الإ أننى أرى ضرورتها ترحيباللضيافة فى أول الأمر و تشجيعا للأدباء الشبان-المبتدئين – حتى يتواصلوا مع المنتدى ويتعاملوا ويتعلموا من إبداع المتقدمين تدريجيا.
إزاء ما تقدم أقترح الآتى :-
1- كماتمت المشاركة فى عمل ل( س) بمعرفة (ص) فيكون من الأفضل أن يشارك (س) فى عمل ل(ص) ويعفى(س) من المشاركة بالطبع إذا كان(ص) متذوقا للأدب فقط أو لا يرغب فى دخول المشاركين إلى عمل له ويعلم الجميع بذلك مقدما وهنا يستوجب الأمر من (س) أن يشكر(ص) بالرد السريع فقط. وهنا ألتمس العذر ل(ص)حيث يعانى – بل ونحن - من صنوف التعصب إلإبداعى والأنانية والإختلاف وكلها عوامل تؤدى إلى فقدان مصداقية الإبداع!.
فكيف يطالب الشاعر بوحدةالأمة العربية وهو يتعايش مع التفرق بسبب تعصبه الأعمى لنمطه الإبداعى- كما ذكرت سابقا- وأنانيته ومعارضته الدائمة من أجل المعارضة فقط وليس من أجل صالح جماعة المبدعين؟!. التدريب فى حوض سباحة صغير إذن تخوفك هذا كفيل بإغراقك فى شبر من الماء ولن
وأهمس إلى (ص)المتخوف:أنت تهوى السباحة وتبغى عبور المانش ولكن تخشى تعبر المستحيل أقصد المانش!حتى وأن تجاهلك من أنعم الله عليهم بالموهبة النقدية عمدا أوسهوا،وإن كنت من الذين يبشرون
ولا ينفرون وأرغب دائما فى البحث عن إعمال لم يشارك بهاأحد قط رغم مرور فترة طويلة أو تلك التى حظيت بمشاركات محدودة فهى أعمال تستحق الترحيب والتشجيع فقد كنا مثل أصحابها وكم عانينا من تلك الأمراض فهل نسمح للإسقاط النفسى كمرض يتوغل فينا ولا نشارك؟؟!!..
كما أهمس إلى الجميع من الألف إلى الياء كأسرة متحابة أن يرحم الكبير فيها الصغير لدىمشاركته نقديا له وأن يوقر الصغير فيها الكبير وإن إختلف معه فى الرأى حتى ننمى الموهبة النقدية من أجل إستخلاص جماليات النص بقدر ما أفاض الله علينا من نعمة التحليل بلا مجاملة فى غير صالح النص وبلا تشريح بذئ له ،وعندها تكون مجاملة حقة ،فقد تضر المجاملة الزائدة كاتب النص إن لم يع تزيدها كما يقول المثل "من مدحنى فقد ذبحنى" وفهمت معناه القائل: من مدحنى بما ليس فى فقد ذبحنى بسكين الكبر والعزة التى تأخذنى بإثم تلك المجاملة الزائدة .
2-أن تتم المشاركات بتعمق نقدى يركز على مواطن الجمال - أقصد الإيجابيات فى العمل فى بادئ الأمر بالنسبة للشبان المبتدئين- بما يفيض الله على المشارك من تجليات أدبية نقدية و كل فى ضوء إمكانياته المتاحة حاليا وسيزداد التعمق النقدى بمعرفة القدامى من الأدباء والذين ستتحمل مسؤليتهم ومسؤلية المبتدئين معهم تلك النخبة المتميزة من رجال النقد الأدبى وخصوصا السادة أعضاء هيئات التدريس بالجامعات وكذلك المتفرغين منهم وغير المتفرغين فنحن والمبتدئون أمانة فى عنقهم ولو تعسّرنا فى مسارنا الأدبى لسألهم الله عنا يوم القيامة خصوصا فى عصرنا هذا عصرهجمة العولمة الظالمة الشرسةوالتى كادت أن تمحو البقية الباقية من مفردات بيانات هُويّتنا الثقافية وأقبرت كل مواريثنا الثقافية.
3- أن يكون نهجنا النقدى – كما أشرت إليه سابقا -نهجا موضوعيّا- يعتمد على التحليل المنهجى لاعلى التشريح– كما قال ذلك الدكتور/نبيل راغب فى مقدمة كتابه (النقد الفنى) - وغير متحيّزين لمدرسة نقدية بعينها فالتحيز إلى المدرسة السيكولوجية مثلا يخدم علم النفس ولايخدم النص ، والتحيّز إلى المدرسة الإنطباعية يجعل من إنطباعات الناقد حائلا بين المتلقى والنص....ألخ . وذلك قال به الدكتور/ رشاد رشدى فى آخر كتابه(ما الأدب) حيث تناول المدارس النقدية وعند تطرقه لمدرسة النقد الجديد تكلم عن نظرية(التقاليد والنبوغ الفردى)التى نادىبها أحد قادة الأدب الإنجليزى/توماس إستيرن إليوت - أكد ما جاء بكتاب(النقد الفنى) السابق ذكره – حيث قال أن التحليل لبناء ونسيج العمل الأدبى هوالوسيلة للوصول إلى
الهدف وهو رؤيته من الداخل دون أن يخرجنا عنه مع المقارنة بين القديم والجديد توصلا إلى التقاليد الأدبية التى ينتمى اليها الكاتب وماذا أضاف اليها مع الإيمان بالدقة بدلا من الإبهام وبالتجسيم بدلا من التجريد وبالتصوير بدلا من التقرير وبالرمز بدلا من الإفصاح.
4- ونعتبر أنفسنا جميعا فى مسيرتنا هذه بعثة عربية موفدة إلى تلك المدارس لكى نتعرف على مقرراتها النقدية نأخذ منها ما يناسبنا مع مراعاة الدقة لدى الأخذ حتى لاينشأ تعارض بسبب إختلاف مقررات كل مدرسة وذلك رغم علمنا مقدما أن تلك المقررات قد إعتد الغرب فى وضعها بما أبدعه وقومسه أجدادنا العرب فى قاموس النقد العربى الخالد ومنهم (عبدالقاهر) فى دلائل الإعجار وغيره ، وهذا أحــد مظاهر ظلم (جات) العولمة :أن نشترى بضاعتنا التى نهبت منّا ونحن فى غفلة ساهون ولكن" ما باليد حيلة "!!.
فلقد هرعت الغالبية إلى تلك البضاعة مصطلحات ومسميات عديدة وغريبة من تفكيكية وبنيوية وإعادة البناء من جديد- وأرى الدراسة التحليلية الموضوعية للنص قرينا له يعلن إسلامه له ويؤانسه بما أظهرت من جمالياته -معجبين بتعبئة وتغليف الغرب لها فتفرّقوا أيدى سبا فى تيههم الذى أشار إليه الدكتور/عبد العزيز حموده فى مراياه المحدّبة والمقعّرة و من ثم لم ولن يستطيعوا الوصول إلى نظرية نقدية عربية موحدة.
5-أقترح مشروع(مبدع فى قصيدة) والذى بدأت خطواتى الأولى فى تحقيقة وأنافى رياض النقد أحبو نحو مدارسها المتعددة والتى وصفها "إليوت" بالفوضى – ذكر ذلك الدكتور /رشاد رشدى فى كتابه (ما الأدب ) ،و كانت الدراسة الأولى بعنوان( شتات سلام الباسل الشاعرة الفلسطينية على رصيف الوطن)وتوجد بالدراسات النقدية هنا بالمنتدى ، والثانية بعنوان(ذاك شأن الأنظمة- قصيدة ومبدعها الشاعر السعودى عبدالله حسن منصور آل عبدالمحسن- تحت الضوء) لم أنشرها هنا بعد وغيرها.
وهناك العديد من النصوص المختارة من العديد من المواقع قيد الدراسة وسيتم تجميع تلك الدراسات
فى مطبوع على نفقتى الخاصة- إن شاء الله تعالى وكان فى العمر بقية- تحت عنوان "أضواء نقدية على إبداعات عربية وإسلامية"

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالوهاب موسى
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
عبدالوهاب موسى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/04/1951
العمر : 73
الدولة أو مكان الأقامة : مصر

أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:- Empty
مُساهمةموضوع: رد: أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:-   أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:- Icon_minitimeالأحد 09 مارس 2014, 11:02 pm

الحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غالب أحمد الغول
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى



الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/01/1955
العمر : 69
الدولة أو مكان الأقامة : الاردن

أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:- Empty
مُساهمةموضوع: رد: أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:-   أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:- Icon_minitimeالإثنين 10 مارس 2014, 3:53 am

أخي الغالي عبدالوهاب موسى , وأنا مع رأيك السديد قلباً وقالباً وبلا تردد , بالرغم من أن النقد ينبغي أن يكون عاماً وشاملاً ويشمل التحليل الأدبي من كافة جوانبه , أشكرك ولا أجد إلا التأييد لأفكارك , تحياتي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالوهاب موسى
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
عبدالوهاب موسى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/04/1951
العمر : 73
الدولة أو مكان الأقامة : مصر

أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:- Empty
مُساهمةموضوع: رد: أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:-   أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:- Icon_minitimeالإثنين 10 مارس 2014, 6:47 pm

غالب أحمد الغول كتب:
أخي  الغالي عبدالوهاب موسى , وأنا مع رأيك السديد قلباً وقالباً وبلا تردد , بالرغم من أن النقد ينبغي أن يكون عاماً وشاملاً ويشمل التحليل الأدبي من كافة جوانبه , أشكرك ولا أجد إلا التأييد لأفكارك , تحياتي .


أخى الحبيب وأستاذى غالب

مدرسة النقد الموضوعى أساسها التحليل
 لكل مفردة من مفردات نص المبدع بداية
من العنوان ومن كافة جوانبه من حيث
 اللغة والنحو والبلاغة...ألخ.
دمت حبيبا

 I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد زمزم
كاتب قاص وشاعر/مشرف
كاتب قاص وشاعر/مشرف



الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 10/12/1985
العمر : 38
الدولة أو مكان الأقامة : الأردن

أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:- Empty
مُساهمةموضوع: رد: أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:-   أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:- Icon_minitimeالثلاثاء 11 مارس 2014, 7:57 pm

شكراً لك أيها البيرمي القدير وبارك الله بك , تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالوهاب موسى
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
عبدالوهاب موسى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/04/1951
العمر : 73
الدولة أو مكان الأقامة : مصر

أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:- Empty
مُساهمةموضوع: رد: أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:-   أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:- Icon_minitimeالأربعاء 12 مارس 2014, 6:36 am

الشكر كل الشكر لحضورك الألق البهى
يا أخى محمد زمزم
محبتى فى الله لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أزمة النص بين مطرقة التعصب والمجاملة الزائدة وسندان الجهل والكبر وفقدان آليات الخطاب الثقافى المتحضر:-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العراق بين مطرقة الإجرام وسندان الكوليرا
» نداءات الرحيل لرؤوس الفساد بين مطرقة الوجوب وسندان التحريم!!
» النقد الأدبي الحديث (علم لغة النص ) .. عبدالرحيم محمود
» وهم منال صبرى- بين مطرقة الحاضر وسندان الماضى العنيد- ومضة نقديةمتواضعة (نشرت لأول مرّة على صفحات ملتقى نور الشمس الأدبى):-
» حلم مراد الساعى بين مطرقة التمنى وسندان الإعتقال- ومضة نقديةعلى قصيدته"حلم قيد الإعتقال":-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية :: المنتدى العام :: النقد الموضوعى-
انتقل الى: