البحور الخليلية الصحيح منها والمهمل وعددها ( 30 ) بحراً في خمس دوائر وقد
نظمها غالب احمد الغول
وعلق عليها :
1 ــ دائرة الأولى : دائرة المختلف : البحور الصحيحية ( الطويل/المديد/البسيط )
ووتشكل هذه الدائرة من ( 7 ) بحور منها أربعة بحور مهملة , وهي مرقمة كما يلي :
1 : ب ــ ــ ب ــ ــ ــ ب ـــ ــ ب ــ ــ ــ فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
1: 3 / 2 3 / 4 3 / 2 3 / 4 الطويل
2 : 4 3 / 4 3 / 2 3 / 4 1 السريع العصري
3 : + / 2 3 / 4 3 / 2 3 / 4 3 المديد
4 : + / + 3 / 4 3 / 2 3 / 4 3 / 2 مهمل
5 : + / + 2 / 4 3 / 2 3 / 4 3 / 2 1 مهمل
6 : + / + + / 4 3 / 2 3 / 4 3 / 2 3 البسيط
7 : + / + + / 2 3 / 2 3 / 4 3 / 2 3 /2 مهمل
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
الملاحظات : 1 ــ الطويل / فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
2 ــ السريع العصري ,مهمل / مستفعلن مستفعلن فاعلن
3 ــ المديد / فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
4 ــ مهمل / علن مستفعلن فاعلن مستفعلن فا
5 ــ مهمل / لن مستفعلن فاعلن مستفعلن فاع
6 ــ البسيط / مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
7 ــ مهمل / تفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن مسْ
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
الدائرة الثانية : دائرة المؤتلف : البحور الصحيحة ( الوافر/ الكامل /)
ووتشكل هذه الدائرة من ( 4 ) بحور منها (2 ) بحر مهملة , وهي مرقمة كما يلي :
8: ب ــ ب ب ــ ب ــ ب ب ــ ب ــ ب ب ـــ الوافر التام وجاء ضربه مقطوفاً
8 : 1 2/ 1 1 2 3 1 1 2 3 1 1 2 الوافر
9: + 2/ 1 1 2 3 1 1 2 3 1 1 2 1 ومنه جاءت مفعولاتُ مهمل
10 : + + 1 1 2 3 1 1 2 3 1 1 2 3 الكامل
11 : + + + 2 3 (2) 2 3 (2) 2 3 (2) مهمل
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
الملاحظات :
8 ــ بحر الوافر: مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن وجاء الضرب ( 3 2 )
9 : بحر مهمل : مفتهلاتُ ومنه جاءت ( مفعولات) ( 2 2 2 1 )
10 : بحر الكامل : متفاعلن متفاعلن متفاعلن
11 : بحر مهمل : ( فاعلاتك ) ومنه جاء ( فاعلن مستفعلن مستفعلن )
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
الدائرة الثالثة : دائرة المشتبه : البحور الصحيحة ( الهزج/الرجز/ الرمل
وتتشكل هذه الدائرة من ( 4 ) بحور منها (3 ) بحور مهملة , وهي مرقمة كما يلي :
12: ب ــ/ ــ ــ ب ــ /ــ ــ ب ــ / ــ ـــ الهزج التام (علن / متفاعلن/ متفاعلن/ متفا
12 : 1 2/ 4 3 4 3 4 الهزج
13: + 2/ 4 3 4 3 4 1 ومنه جاءت مفعولاتُ مهمل
14 : + + 4 3 4 3 4 3 الرجز
15 : + ++ 2 3 4 3 4 3 /2 مهمل
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
الملاحظات :
12 ــ بحر الهزج: مفاعلين مفاعلين مفاعلين ( علن/ متفاعلن + متفاعلن متفا
13 : بحر مهمل : من تكرار مفعولاتُ ( 2 2 2 1 )( لن/ متفاعلن/ متفاعلن/ متفاعِ )
14 : بحر الرجز : متـْفاعلن متـْفاعلن متـْفاعلن
15 : بحر مهمل : ( فاعلاتن ) ومنه جاء ( فاعلن متفاعلن/ متفاعلن )
12 : ب ــ ــ ــ / ب ــ ــ ــ / ب ــ ــ ــ مفاعيلن +
13: ــ ــ ــ ب / ــ ــ ــ ب / ــ ــ ــ ب مفـْـــعولاتُ +
14 : ــ ــ ب ــ / ــ ــ ب ــ / ــ ــ ب ــ متفاعلن +
15 : ــ ب ــ / ــ ــ ب ــ / ــ ــ ب ــ / ــ فاعلن متفاعلن +
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
الدائرة الرابعة : دائرة المجتلب : البحور الصحيحة ( السريع/المنسرح/ الخفيف/ المضارع / المقتضب/ المجتث )
وتتشكل هذه الدائرة من ( 6 ) بحور منها (12 ) من البحور المهملة , وهي مرقمة كما يلي :
16: ــ ــ ب ــ / ــ ــ ب ــ / ــ ــ ــ ب متفاعلن / متفاعلن / لن / متفاع ِ ( السريع )
16 : 2 2 1 2 2 2 1 2 / 2 / 2 2 1 السريع الأصلي
17: + 2 1 2 2 2 1 2 / 2 / 2 2 1 2 مهمل
18 : + + 1 2 2 2 1 2 / 2 / 2 2 1 2 / 2 مهمل
19: + + + 2 2 2 1 2 / 2 / 2 2 1 2 / 2 1 مهمل
20: + + + + 2 2 1 2 / 2 / 2 2 1 2 / 2 1 2 المنسرح
21: + + + + + 2 1 2 / 2 / 2 2 1 2 / 2 1 2 / 2 الخفيف
22: + + + + + + 1 2 / 2 / 2 2 1 2 / 2 1 2 / 2 2 المضارع
23: + + + + + + + 2 / 2 / 2 2 1 2 / 2 1 2 / 2 2 1 مهمل
24: + + + + + + + + / 2 / 2 2 1 2 / 2 1 2 / 2 2 1 2 المقتضب
25: + + + + + + + + / +/ 2 2 1 2 / 2 1 2 / 2 2 1 2 / 2 المجتث
26: + + + + + + + + / + + 2 1 2 / 2 1 2 / 2 2 1 2 / 2 2 مهمل
27 : + + + + + + + + / + + + 1 2 / 2 1 2 / 2 2 1 2 / 2 2 2 مهمل
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
اللون الأحمر = الوتد واللون الأزرق ( السبب الشارد )
الذي تحته خط هو المقطع المنبور ( حامل النبر )
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
الملاحظات 1:
بحر السريع الأصلي : سمي كذلك لأن تفاعيله أصلية كما جاءت على الدائرة , وضربه لا يكون إلا مكشوفاً أو مطوي مكشوف , أو مطوي موقوف ,
أما السريع العصري والذي ظهر في الدائرة الأولى تحت رقم ( 2 ) وضربه ( فاعلن ) والتي تصير فعْلن , أو ( فعـِلن ) بتسكين العين , ونبرها على أولها , فهذا جائز لهذا البحر , ولا يجوز لبحر السريع الأصلي والذي ينتهي ضربه ( ب(مفعلا ) وليس ب(فاعلن ) , ولكن العروضيين والشعراء , لم يفرقوا بين ( ضرب فاعلن ونبرها على أولها , وبين ضرب ( مفعلا وضرها على ثالثها ) وهذه مهمة جداً ليعرفها الشعراء .
ومن هنا نقول : لا يجوز للسريع الأصلي أن ينتهي ضربه بالتفاعيل الآتية :
مكشوف مخبول ( فعـِلن )ولا يجوز ( مخبول موقوف ( فعولان ) ولا مخبون ( فعولن ) لأن أول سبب للتفعيلة مفعولاتُ والملونة باللون الأزرق لا يجوز زحافها لآنها تلحق بالوتد وسميت ( السبب الشارد الذي لا يمكن زحافه .
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
ملاحظات رقم 2
تفاعيل البحور كما جاءت على الدائرة كلها ضبابية , وكلها أسماء قد أخذت من تفاعيل مختلفة , لاحظ ذلك
1 ـ السريع : تفاعيله كما ظهرت على الدائرة أصلية وأخذت من تفاعيل واضحة وهي ( مستفعلن مستفعلن مفعولاتُ )
2 ـ المنسرح : جاءت تفاعيله على الدائرة هكذا ( مستفعلن) + شارد ) + مستفعلن + فاعلن
لكنها جاءت في العروض : هكذا ( مستفعلن مفعولاتُ ) وأهمل باقي المقاطع .
3 ــ الخفيف : ظهر على الدائرة , بهذه المقاطع ( تفعلن + مفعولاتُ مستفعلن + فا
وجاء في العروض كما يلي ( فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن )
4 ــ المضارع : جاء على الدائرة كما يلي ( علن + مفعولاتُ مستفعلن + مستفْ )
وجاء في العروض هكذا ( مفاعيلن فاعلاتن ,اهمل باقي المقاطع , ثم جعل للتفعيلة فاعلاتن شروطاً من أهمها أنها لا تأتي ( تامة ) وأنا أعرف سبب ذلك ( لأن نبرها مفاعيلن يجاور نبر فاعلاتن ) ولا يجوز تجاورهما , لذا لا بد من فصل النبرين لسلامة الإيقاع , وهذا يدل على إدراك الخليل لعمليات الفن الموسيقي ( النبر ).
إن مفاعيلن التي جاءت في المضارع هي ليست ذات التفعيلة التي تحمل نبرها على آخرها , ولو كانت كذلك لاعتمدها الخليل دون أن يضع عليها حذراً بعدم مجيئها تامة , ولكنها ظهرت ( بلا نبر ) لآنها أخذت الأجزاء الآتية ( علن مفعولاتُ ) وبما أن نبر مفعولاتُ لم يتفق مع نبر فاعلاتن المصطنعة , لذا فأنها من الخطأ أن تأتي تامة .
5 ــ المقتضب : جاء على الدائرة هكذا ( مفعولاتُ مستفعلن مستفعلن )
لكنه جاء في العروض هكذا ( مفعولاتُ مستفعلن ) ثم أهمل باقي المقاطع .
6 ــ المجتث : جاء على الدائرة هكذا ( مستفعلن فاعلن مستفعلن لن )
لكنه جاء في العروض هكذا ( مستفعلن فاعلاتن )
@@@@@@@@@@@@@
ومن هنا نسأل أنفسنا هذا السؤال :
أين مصداقية الأسماء في التفاعيل ؟؟؟
ألم يظهر خلاف بينها وبين ما ظهر على الدوائر ؟؟
وهل إذا أطلقنا على فاعلاتن فاعلاتن باسماء غير هذه جائز عروضياً مثل ( فاعلن مستفعلن )
لذا فإن أموراً أخرى قد وجهت الباحثين لتناول التفاعيل بأشكال أخرى غير التي ظهرت في العروض , فبعضهم اتجه إلى العروض الرقمي , ليتخلص من ضبابية التفاعيل , وبعضهم بدأ يبحث في النبر الشعري الموسيقي لأنه أساس علم الإيقاع قبل ظهور التفاعيل , ومنهم من حاول إيجاد البديل , وصدق كتاب الكافي في قوله ((( ليس العروض بالعلم اليسير , فهو يشق على كثير من الناس , ليس في هذا الزمن فحسب , بل هكذا كان منذ أزمان وأزمان ))
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
الدائرة الخامسة : دائرة المتفق , وفيها بحر واحد وهو المتقارب , ثم استدرك الأخفش البحر الآخر وهو
( المتدارك ) وبينهما بحر مهمل لتصير عدد جميع البحور ( 16 ) بحراً وعدد البحور المهملة ( 14 ) بحراً .
تفاعيل المتقارب وهي ( فعولن فعولن فعولن فعولن )
ب ــ ــ / ب ــ ــ / ب ــ ــ / ب ــ ــ
1 2 2 / 1 2 2 / 1 2 2 / 1 2 2
3 2 / 3 2 / 3 2 / 3 2 أو فعولن ( 4 ) مرات
ومنه جاء بحر المتدارك وتفاعيله
2 3 / 2 3 / 2 3 / 2 3 ( فاعلن ( 4 ) مرات
أما البحر المهمل فتفاعيله هي :
مستفعلن فاعلن فاعلن / أو المتقارب المخروم أوله .( عولن فعولن فعولن فعولن )
@@@@@@@@@@@@@@@@@@