عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى المعلقات الجماعية كنمط شعرى حداثى معاصر أسس له الشاعر الناقد عبدالوهاب موسى ..بيرم المصرى
 
الرئيسيةبوابة الرحمةأحدث الصورالتسجيلدخول

//إلى أحبتنا الشعراء فىكافة أنحاء العالم:..هَلمّوا الى بُغيتكم ، وشاركوا فى معلقات الحرية والتحرر من النظم الحاكمة المستبدة وأولاها: عينُ الإشارةِ للنُهى..!!(طريقنا الى القدس)،، للشاعر عبدالوهاب موسى /بيرم المصرى فى منتدى خاص بالمعلقات تابع لفئة الشعر الفصيح،،،،،،،، وثانيها:إنسان عينك قد كساهُ القارُ!! معلقة الجحش على تفعيلة بحر الكامل التام وبقافية رائية مرفوعة،،،أدخل وشارك فيهما أو فى أحدهما الآن أو فى أى وقت لاحق فهما وغيرهما مفتوحتان للمشاركة فى أى وقت تشاء أيها المشارك الكريم،، وذلك:سواء ببيت واحد أو ببيتين أوبعدةِ أبياتٍ،،،،،،،



وتعدل إدارة الموقع القصيدة فتُذيـّلُُ المعلقة ُ باسم المشارك وبيان أبياته على حده حتى وإن تكررت مشاركته بأبيات آخرى تضيف جديدا الى بنية القصيدة وعناصرها ، بشرط الإلتزام بالبحر الشعرى (الكامل التام) والقافية دالية مفتوحة و ستبقى مشاركة الشاعرفى حِضن التاريخ الأدبى دليلا واضحًا على أن ناظمَها  شاعرٌ قديرٌ حُرٌ،عروبى ومنتمى.فالمعلقات هى معجم حقيقى وعملى لشعراء العالم//والحمدلله رب العالمين//

آخر المواضيع المنشورة » » » » الاعجاز الالهي في امية الرسول علية الصلاة و السلام بحور شعرية كما ظهرت على دوائر الخليل Icon_minitime الأحد 01 مايو 2016, 6:15 pm من طرف » » » » (الكافُ فى مبنى "..كأنك.." *1تختفى..!! ) لعبدالوهاب موسى فى مولد الحبيب بحور شعرية كما ظهرت على دوائر الخليل Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 4:21 am من طرف » » » » تقاسيم على أوتار عشق بحور شعرية كما ظهرت على دوائر الخليل Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 3:10 am من طرف » » » » أرجو من الشعراء والنقاد مساعدتي بحور شعرية كما ظهرت على دوائر الخليل Icon_minitime الإثنين 14 مارس 2016, 6:29 pm من طرف » » » » الجحش نهّق رفص ووليد جاموس معلوف. بحور شعرية كما ظهرت على دوائر الخليل Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:26 pm من طرف » » » » رساله من القران الى عباد الرحمن بحور شعرية كما ظهرت على دوائر الخليل Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:22 pm من طرف » » » » اقرأيني .. بقلم / د. مختار محرم بحور شعرية كما ظهرت على دوائر الخليل Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:19 pm من طرف » » » » محاضرة في العروض / بحور شعرية كما ظهرت على دوائر الخليل Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:17 pm من طرف » » » » غالب الغول/ الرد على موضوع / م/ع , بحور شعرية كما ظهرت على دوائر الخليل Icon_minitime الإثنين 19 يناير 2015, 8:04 am من طرف » » » » الصلاة على النبي بحور شعرية كما ظهرت على دوائر الخليل Icon_minitime الأحد 04 يناير 2015, 9:38 am من طرف » » » » الصلاه الاسبقيه للامام الرفاعى بحور شعرية كما ظهرت على دوائر الخليل Icon_minitime الجمعة 26 ديسمبر 2014, 10:26 pm من طرف » » » » السيده نفيسه رضي الله عنهاو ارضاها بحور شعرية كما ظهرت على دوائر الخليل Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 8:41 pm من طرف » » » » من فضلكم اسمعونى بحور شعرية كما ظهرت على دوائر الخليل Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 10:01 am من طرف » » » » my life for freedom بحور شعرية كما ظهرت على دوائر الخليل Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 9:45 am من طرف » » » » غالب الغول يرد على الأستاذ خشان عروضياً بحور شعرية كما ظهرت على دوائر الخليل Icon_minitime الخميس 18 سبتمبر 2014, 10:21 pm من طرف » » » » عذبينا وافرحى بقلمى / سهام ماجد بحور شعرية كما ظهرت على دوائر الخليل Icon_minitime الإثنين 08 سبتمبر 2014, 5:46 pm من طرف » » » » بكاء و أطلال بحور شعرية كما ظهرت على دوائر الخليل Icon_minitime السبت 19 يوليو 2014, 12:18 am من طرف » » » » يا ناس/ غالب الغول بحور شعرية كما ظهرت على دوائر الخليل Icon_minitime الجمعة 18 يوليو 2014, 3:47 pm من طرف » » » » " تقاسيم على أوتار عشق" بحور شعرية كما ظهرت على دوائر الخليل Icon_minitime السبت 05 يوليو 2014, 11:25 pm من طرف » » » » الدوبيت/ وزن عربي بحور شعرية كما ظهرت على دوائر الخليل Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:26 am من طرف » » » » مع ثوار العروض بحور شعرية كما ظهرت على دوائر الخليل Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:16 am من طرف » » » » غالب الغول/ قصة النبي إبراهيم ( شعراً ) بحور شعرية كما ظهرت على دوائر الخليل Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 7:03 am من طرف » » » » غالب الغول / قصيدة غروب القمر بحور شعرية كما ظهرت على دوائر الخليل Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 2:00 am من طرف » » » » همسات الأشواق/ غالب الغول بحور شعرية كما ظهرت على دوائر الخليل Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 10:02 pm من طرف » » » » بركان،،لهايدى فريد بحور شعرية كما ظهرت على دوائر الخليل Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 8:16 pm من طرف » » » » علم الشعر و علم العروض بحور شعرية كما ظهرت على دوائر الخليل Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 6:00 pm من طرف » » » » الدكتورة نجلاء طمان الشاعرة والناقدة المصريةالراقيةتمنهج دراستى النقدية المتواضعةعن قصيدة شتات على رصيف الوطن للشاعرة الفلسطينية سلام الباسل ضمن منهجية الناقد العالمى بارت!!!!!!!: بحور شعرية كما ظهرت على دوائر الخليل Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 10:48 pm من طرف » » » » أسرار برمودا والتنين من القرآن و السنة.. الحقيقة الغائبة: د / عائض القرني بحور شعرية كما ظهرت على دوائر الخليل Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 4:50 am من طرف » » » » الصلاة على نبينا محمد بحور شعرية كما ظهرت على دوائر الخليل Icon_minitime السبت 21 يونيو 2014, 9:56 pm من طرف » » » » اتسأل ودّا قضاه الغياب؟ بحور شعرية كما ظهرت على دوائر الخليل Icon_minitime السبت 10 مايو 2014, 2:55 pm من طرف


 

 بحور شعرية كما ظهرت على دوائر الخليل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غالب احمد الغول
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
غالب احمد الغول


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/01/1943
العمر : 81
الدولة أو مكان الأقامة : الأردن

بحور شعرية كما ظهرت على دوائر الخليل Empty
مُساهمةموضوع: بحور شعرية كما ظهرت على دوائر الخليل   بحور شعرية كما ظهرت على دوائر الخليل Icon_minitimeالإثنين 19 يوليو 2010, 1:17 pm

البحور الخليلية الصحيح منها والمهمل وعددها ( 30 ) بحراً في خمس دوائر وقد
نظمها غالب احمد الغول
وعلق عليها :

1 ــ دائرة الأولى : دائرة المختلف : البحور الصحيحية ( الطويل/المديد/البسيط )
ووتشكل هذه الدائرة من ( 7 ) بحور منها أربعة بحور مهملة , وهي مرقمة كما يلي :
1 : ب ــ ــ ب ــ ــ ــ ب ـــ ــ ب ــ ــ ــ فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
1: 3 / 2 3 / 4 3 / 2 3 / 4 الطويل
2 : 4 3 / 4 3 / 2 3 / 4 1 السريع العصري
3 : + / 2 3 / 4 3 / 2 3 / 4 3 المديد
4 : + / + 3 / 4 3 / 2 3 / 4 3 / 2 مهمل
5 : + / + 2 / 4 3 / 2 3 / 4 3 / 2 1 مهمل
6 : + / + + / 4 3 / 2 3 / 4 3 / 2 3 البسيط
7 : + / + + / 2 3 / 2 3 / 4 3 / 2 3 /2 مهمل
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
الملاحظات : 1 ــ الطويل / فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
2 ــ السريع العصري ,مهمل / مستفعلن مستفعلن فاعلن
3 ــ المديد / فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
4 ــ مهمل / علن مستفعلن فاعلن مستفعلن فا
5 ــ مهمل / لن مستفعلن فاعلن مستفعلن فاع
6 ــ البسيط / مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
7 ــ مهمل / تفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن مسْ
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
الدائرة الثانية : دائرة المؤتلف : البحور الصحيحة ( الوافر/ الكامل /)
ووتشكل هذه الدائرة من ( 4 ) بحور منها (2 ) بحر مهملة , وهي مرقمة كما يلي :
8: ب ــ ب ب ــ ب ــ ب ب ــ ب ــ ب ب ـــ الوافر التام وجاء ضربه مقطوفاً
8 : 1 2/ 1 1 2 3 1 1 2 3 1 1 2 الوافر
9: + 2/ 1 1 2 3 1 1 2 3 1 1 2 1 ومنه جاءت مفعولاتُ مهمل
10 : + + 1 1 2 3 1 1 2 3 1 1 2 3 الكامل
11 : + + + 2 3 (2) 2 3 (2) 2 3 (2) مهمل
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
الملاحظات :
8 ــ بحر الوافر: مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن وجاء الضرب ( 3 2 )
9 : بحر مهمل : مفتهلاتُ ومنه جاءت ( مفعولات) ( 2 2 2 1 )
10 : بحر الكامل : متفاعلن متفاعلن متفاعلن
11 : بحر مهمل : ( فاعلاتك ) ومنه جاء ( فاعلن مستفعلن مستفعلن )
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
الدائرة الثالثة : دائرة المشتبه : البحور الصحيحة ( الهزج/الرجز/ الرمل
وتتشكل هذه الدائرة من ( 4 ) بحور منها (3 ) بحور مهملة , وهي مرقمة كما يلي :
12: ب ــ/ ــ ــ ب ــ /ــ ــ ب ــ / ــ ـــ الهزج التام (علن / متفاعلن/ متفاعلن/ متفا
12 : 1 2/ 4 3 4 3 4 الهزج
13: + 2/ 4 3 4 3 4 1 ومنه جاءت مفعولاتُ مهمل
14 : + + 4 3 4 3 4 3 الرجز
15 : + ++ 2 3 4 3 4 3 /2 مهمل
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
الملاحظات :
12 ــ بحر الهزج: مفاعلين مفاعلين مفاعلين ( علن/ متفاعلن + متفاعلن متفا
13 : بحر مهمل : من تكرار مفعولاتُ ( 2 2 2 1 )( لن/ متفاعلن/ متفاعلن/ متفاعِ )
14 : بحر الرجز : متـْفاعلن متـْفاعلن متـْفاعلن
15 : بحر مهمل : ( فاعلاتن ) ومنه جاء ( فاعلن متفاعلن/ متفاعلن )
12 : ب ــ ــ ــ / ب ــ ــ ــ / ب ــ ــ ــ مفاعيلن +
13: ــ ــ ــ ب / ــ ــ ــ ب / ــ ــ ــ ب مفـْـــعولاتُ +
14 : ــ ــ ب ــ / ــ ــ ب ــ / ــ ــ ب ــ متفاعلن +
15 : ــ ب ــ / ــ ــ ب ــ / ــ ــ ب ــ / ــ فاعلن متفاعلن +
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

الدائرة الرابعة : دائرة المجتلب : البحور الصحيحة ( السريع/المنسرح/ الخفيف/ المضارع / المقتضب/ المجتث )
وتتشكل هذه الدائرة من ( 6 ) بحور منها (12 ) من البحور المهملة , وهي مرقمة كما يلي :
16: ــ ــ ب ــ / ــ ــ ب ــ / ــ ــ ــ ب متفاعلن / متفاعلن / لن / متفاع ِ ( السريع )
16 : 2 2 1 2 2 2 1 2 / 2 / 2 2 1 السريع الأصلي
17: + 2 1 2 2 2 1 2 / 2 / 2 2 1 2 مهمل
18 : + + 1 2 2 2 1 2 / 2 / 2 2 1 2 / 2 مهمل
19: + + + 2 2 2 1 2 / 2 / 2 2 1 2 / 2 1 مهمل
20: + + + + 2 2 1 2 / 2 / 2 2 1 2 / 2 1 2 المنسرح
21: + + + + + 2 1 2 / 2 / 2 2 1 2 / 2 1 2 / 2 الخفيف
22: + + + + + + 1 2 / 2 / 2 2 1 2 / 2 1 2 / 2 2 المضارع
23: + + + + + + + 2 / 2 / 2 2 1 2 / 2 1 2 / 2 2 1 مهمل
24: + + + + + + + + / 2 / 2 2 1 2 / 2 1 2 / 2 2 1 2 المقتضب
25: + + + + + + + + / +/ 2 2 1 2 / 2 1 2 / 2 2 1 2 / 2 المجتث
26: + + + + + + + + / + + 2 1 2 / 2 1 2 / 2 2 1 2 / 2 2 مهمل
27 : + + + + + + + + / + + + 1 2 / 2 1 2 / 2 2 1 2 / 2 2 2 مهمل
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
اللون الأحمر = الوتد واللون الأزرق ( السبب الشارد )
الذي تحته خط هو المقطع المنبور ( حامل النبر )
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
الملاحظات 1:
بحر السريع الأصلي : سمي كذلك لأن تفاعيله أصلية كما جاءت على الدائرة , وضربه لا يكون إلا مكشوفاً أو مطوي مكشوف , أو مطوي موقوف ,
أما السريع العصري والذي ظهر في الدائرة الأولى تحت رقم ( 2 ) وضربه ( فاعلن ) والتي تصير فعْلن , أو ( فعـِلن ) بتسكين العين , ونبرها على أولها , فهذا جائز لهذا البحر , ولا يجوز لبحر السريع الأصلي والذي ينتهي ضربه ( ب(مفعلا ) وليس ب(فاعلن ) , ولكن العروضيين والشعراء , لم يفرقوا بين ( ضرب فاعلن ونبرها على أولها , وبين ضرب ( مفعلا وضرها على ثالثها ) وهذه مهمة جداً ليعرفها الشعراء .
ومن هنا نقول : لا يجوز للسريع الأصلي أن ينتهي ضربه بالتفاعيل الآتية :
مكشوف مخبول ( فعـِلن )ولا يجوز ( مخبول موقوف ( فعولان ) ولا مخبون ( فعولن ) لأن أول سبب للتفعيلة مفعولاتُ والملونة باللون الأزرق لا يجوز زحافها لآنها تلحق بالوتد وسميت ( السبب الشارد الذي لا يمكن زحافه .
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
ملاحظات رقم 2
تفاعيل البحور كما جاءت على الدائرة كلها ضبابية , وكلها أسماء قد أخذت من تفاعيل مختلفة , لاحظ ذلك
1 ـ السريع : تفاعيله كما ظهرت على الدائرة أصلية وأخذت من تفاعيل واضحة وهي ( مستفعلن مستفعلن مفعولاتُ )
2 ـ المنسرح : جاءت تفاعيله على الدائرة هكذا ( مستفعلن) + شارد ) + مستفعلن + فاعلن
لكنها جاءت في العروض : هكذا ( مستفعلن مفعولاتُ ) وأهمل باقي المقاطع .
3 ــ الخفيف : ظهر على الدائرة , بهذه المقاطع ( تفعلن + مفعولاتُ مستفعلن + فا
وجاء في العروض كما يلي ( فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن )
4 ــ المضارع : جاء على الدائرة كما يلي ( علن + مفعولاتُ مستفعلن + مستفْ )
وجاء في العروض هكذا ( مفاعيلن فاعلاتن ,اهمل باقي المقاطع , ثم جعل للتفعيلة فاعلاتن شروطاً من أهمها أنها لا تأتي ( تامة ) وأنا أعرف سبب ذلك ( لأن نبرها مفاعيلن يجاور نبر فاعلاتن ) ولا يجوز تجاورهما , لذا لا بد من فصل النبرين لسلامة الإيقاع , وهذا يدل على إدراك الخليل لعمليات الفن الموسيقي ( النبر ).
إن مفاعيلن التي جاءت في المضارع هي ليست ذات التفعيلة التي تحمل نبرها على آخرها , ولو كانت كذلك لاعتمدها الخليل دون أن يضع عليها حذراً بعدم مجيئها تامة , ولكنها ظهرت ( بلا نبر ) لآنها أخذت الأجزاء الآتية ( علن مفعولاتُ ) وبما أن نبر مفعولاتُ لم يتفق مع نبر فاعلاتن المصطنعة , لذا فأنها من الخطأ أن تأتي تامة .
5 ــ المقتضب : جاء على الدائرة هكذا ( مفعولاتُ مستفعلن مستفعلن )
لكنه جاء في العروض هكذا ( مفعولاتُ مستفعلن ) ثم أهمل باقي المقاطع .
6 ــ المجتث : جاء على الدائرة هكذا ( مستفعلن فاعلن مستفعلن لن )
لكنه جاء في العروض هكذا ( مستفعلن فاعلاتن )
@@@@@@@@@@@@@
ومن هنا نسأل أنفسنا هذا السؤال :
أين مصداقية الأسماء في التفاعيل ؟؟؟
ألم يظهر خلاف بينها وبين ما ظهر على الدوائر ؟؟
وهل إذا أطلقنا على فاعلاتن فاعلاتن باسماء غير هذه جائز عروضياً مثل ( فاعلن مستفعلن )

لذا فإن أموراً أخرى قد وجهت الباحثين لتناول التفاعيل بأشكال أخرى غير التي ظهرت في العروض , فبعضهم اتجه إلى العروض الرقمي , ليتخلص من ضبابية التفاعيل , وبعضهم بدأ يبحث في النبر الشعري الموسيقي لأنه أساس علم الإيقاع قبل ظهور التفاعيل , ومنهم من حاول إيجاد البديل , وصدق كتاب الكافي في قوله ((( ليس العروض بالعلم اليسير , فهو يشق على كثير من الناس , ليس في هذا الزمن فحسب , بل هكذا كان منذ أزمان وأزمان ))
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
الدائرة الخامسة : دائرة المتفق , وفيها بحر واحد وهو المتقارب , ثم استدرك الأخفش البحر الآخر وهو
( المتدارك ) وبينهما بحر مهمل لتصير عدد جميع البحور ( 16 ) بحراً وعدد البحور المهملة ( 14 ) بحراً .
تفاعيل المتقارب وهي ( فعولن فعولن فعولن فعولن )
ب ــ ــ / ب ــ ــ / ب ــ ــ / ب ــ ــ
1 2 2 / 1 2 2 / 1 2 2 / 1 2 2
3 2 / 3 2 / 3 2 / 3 2 أو فعولن ( 4 ) مرات
ومنه جاء بحر المتدارك وتفاعيله
2 3 / 2 3 / 2 3 / 2 3 ( فاعلن ( 4 ) مرات
أما البحر المهمل فتفاعيله هي :
مستفعلن فاعلن فاعلن / أو المتقارب المخروم أوله .( عولن فعولن فعولن فعولن )
@@@@@@@@@@@@@@@@@@























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحور شعرية كما ظهرت على دوائر الخليل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لا تجديد في عروض الخليل
» مصطلحات شعرية
» غالب الغول/ ومشروع ( معلقة شعرية: طريقنا إلى القدس )
» ليه يابوزيد الدعوة الخاصة ؟!،،،،،معارضة شعرية مع رباعية جميلة له ليته يذكرها هنا
» أمسية شعرية الأثنين القادم الموافق 6/4/2009 التي تقيمها رابطة الشعراء العالميين ب(كندا)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية :: المنتدى العام :: النقد الموضوعى-
انتقل الى: