عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى المعلقات الجماعية كنمط شعرى حداثى معاصر أسس له الشاعر الناقد عبدالوهاب موسى ..بيرم المصرى
 
الرئيسيةبوابة الرحمةأحدث الصورالتسجيلدخول

//إلى أحبتنا الشعراء فىكافة أنحاء العالم:..هَلمّوا الى بُغيتكم ، وشاركوا فى معلقات الحرية والتحرر من النظم الحاكمة المستبدة وأولاها: عينُ الإشارةِ للنُهى..!!(طريقنا الى القدس)،، للشاعر عبدالوهاب موسى /بيرم المصرى فى منتدى خاص بالمعلقات تابع لفئة الشعر الفصيح،،،،،،،، وثانيها:إنسان عينك قد كساهُ القارُ!! معلقة الجحش على تفعيلة بحر الكامل التام وبقافية رائية مرفوعة،،،أدخل وشارك فيهما أو فى أحدهما الآن أو فى أى وقت لاحق فهما وغيرهما مفتوحتان للمشاركة فى أى وقت تشاء أيها المشارك الكريم،، وذلك:سواء ببيت واحد أو ببيتين أوبعدةِ أبياتٍ،،،،،،،



وتعدل إدارة الموقع القصيدة فتُذيـّلُُ المعلقة ُ باسم المشارك وبيان أبياته على حده حتى وإن تكررت مشاركته بأبيات آخرى تضيف جديدا الى بنية القصيدة وعناصرها ، بشرط الإلتزام بالبحر الشعرى (الكامل التام) والقافية دالية مفتوحة و ستبقى مشاركة الشاعرفى حِضن التاريخ الأدبى دليلا واضحًا على أن ناظمَها  شاعرٌ قديرٌ حُرٌ،عروبى ومنتمى.فالمعلقات هى معجم حقيقى وعملى لشعراء العالم//والحمدلله رب العالمين//

آخر المواضيع المنشورة » » » » الاعجاز الالهي في امية الرسول علية الصلاة و السلام لا تجديد في عروض الخليل Icon_minitime الأحد 01 مايو 2016, 6:15 pm من طرف » » » » (الكافُ فى مبنى "..كأنك.." *1تختفى..!! ) لعبدالوهاب موسى فى مولد الحبيب لا تجديد في عروض الخليل Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 4:21 am من طرف » » » » تقاسيم على أوتار عشق لا تجديد في عروض الخليل Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 3:10 am من طرف » » » » أرجو من الشعراء والنقاد مساعدتي لا تجديد في عروض الخليل Icon_minitime الإثنين 14 مارس 2016, 6:29 pm من طرف » » » » الجحش نهّق رفص ووليد جاموس معلوف. لا تجديد في عروض الخليل Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:26 pm من طرف » » » » رساله من القران الى عباد الرحمن لا تجديد في عروض الخليل Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:22 pm من طرف » » » » اقرأيني .. بقلم / د. مختار محرم لا تجديد في عروض الخليل Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:19 pm من طرف » » » » محاضرة في العروض / لا تجديد في عروض الخليل Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:17 pm من طرف » » » » غالب الغول/ الرد على موضوع / م/ع , لا تجديد في عروض الخليل Icon_minitime الإثنين 19 يناير 2015, 8:04 am من طرف » » » » الصلاة على النبي لا تجديد في عروض الخليل Icon_minitime الأحد 04 يناير 2015, 9:38 am من طرف » » » » الصلاه الاسبقيه للامام الرفاعى لا تجديد في عروض الخليل Icon_minitime الجمعة 26 ديسمبر 2014, 10:26 pm من طرف » » » » السيده نفيسه رضي الله عنهاو ارضاها لا تجديد في عروض الخليل Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 8:41 pm من طرف » » » » من فضلكم اسمعونى لا تجديد في عروض الخليل Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 10:01 am من طرف » » » » my life for freedom لا تجديد في عروض الخليل Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 9:45 am من طرف » » » » غالب الغول يرد على الأستاذ خشان عروضياً لا تجديد في عروض الخليل Icon_minitime الخميس 18 سبتمبر 2014, 10:21 pm من طرف » » » » عذبينا وافرحى بقلمى / سهام ماجد لا تجديد في عروض الخليل Icon_minitime الإثنين 08 سبتمبر 2014, 5:46 pm من طرف » » » » بكاء و أطلال لا تجديد في عروض الخليل Icon_minitime السبت 19 يوليو 2014, 12:18 am من طرف » » » » يا ناس/ غالب الغول لا تجديد في عروض الخليل Icon_minitime الجمعة 18 يوليو 2014, 3:47 pm من طرف » » » » " تقاسيم على أوتار عشق" لا تجديد في عروض الخليل Icon_minitime السبت 05 يوليو 2014, 11:25 pm من طرف » » » » الدوبيت/ وزن عربي لا تجديد في عروض الخليل Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:26 am من طرف » » » » مع ثوار العروض لا تجديد في عروض الخليل Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:16 am من طرف » » » » غالب الغول/ قصة النبي إبراهيم ( شعراً ) لا تجديد في عروض الخليل Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 7:03 am من طرف » » » » غالب الغول / قصيدة غروب القمر لا تجديد في عروض الخليل Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 2:00 am من طرف » » » » همسات الأشواق/ غالب الغول لا تجديد في عروض الخليل Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 10:02 pm من طرف » » » » بركان،،لهايدى فريد لا تجديد في عروض الخليل Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 8:16 pm من طرف » » » » علم الشعر و علم العروض لا تجديد في عروض الخليل Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 6:00 pm من طرف » » » » الدكتورة نجلاء طمان الشاعرة والناقدة المصريةالراقيةتمنهج دراستى النقدية المتواضعةعن قصيدة شتات على رصيف الوطن للشاعرة الفلسطينية سلام الباسل ضمن منهجية الناقد العالمى بارت!!!!!!!: لا تجديد في عروض الخليل Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 10:48 pm من طرف » » » » أسرار برمودا والتنين من القرآن و السنة.. الحقيقة الغائبة: د / عائض القرني لا تجديد في عروض الخليل Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 4:50 am من طرف » » » » الصلاة على نبينا محمد لا تجديد في عروض الخليل Icon_minitime السبت 21 يونيو 2014, 9:56 pm من طرف » » » » اتسأل ودّا قضاه الغياب؟ لا تجديد في عروض الخليل Icon_minitime السبت 10 مايو 2014, 2:55 pm من طرف


 

 لا تجديد في عروض الخليل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
غالب احمد الغول
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
غالب احمد الغول


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/01/1943
العمر : 81
الدولة أو مكان الأقامة : الأردن

لا تجديد في عروض الخليل Empty
مُساهمةموضوع: لا تجديد في عروض الخليل   لا تجديد في عروض الخليل Icon_minitimeالأحد 04 يوليو 2010, 5:13 am



لا تجديد في عروض الخليل:
من قلم / غالب احمد الغول

من الأفضل أن يظل العروض كما وضعه الخليل بن أحمد الفراهيدي , وبخاصة إن كنا نعجز عن تطويره وعن الرقي به دون أي يؤثر ذلك على كيانه وقواعده , وكلنا يعرف يسر التفاعيل وتقطيعها الذي لا يختلف عن الرقمي في معناه , ولنترك الشاعر يشدوا بأنغامه حراً طليقاً حتى ولو لم يعرف العروض ,وهذا أجدر من أن نتناول علماً ونبتعد عن مساره , ليصيبنا بعدها الندم .

قرأت جميع الروابط , وفهمت منها الشيء الكثير الكثير , منه الذي اعجبني ومنه الذي حاولت أن أفهمه فاستعصى علي فهمه , والعروض الرقمي كفكرة اجتهادية شأنه شأن أي محاولة للتجديد , وجدت أنه بحاجة ماسة إلى توسيع آفاقه , وكأن الخليل بن أحمد الفراهيدي لم يترك شيئاً إلا وذكره . وألخلص أفكاري بكل صراحة ومن دون تعصب لأي جانب ما يلي :
1 ــ إن نظام الخليل بتفاعيله وحدها وبمقاطعها الأوتاد والأسباب وزحافاتها وعللها , وألقابها التي تربو على ستين لقباً عروضياً , قد حيرت العروضيين منذ نشأتها إلى يومنا هذا , لما فيها من التعقيد والضبابية , ولولا هذا لما وجدت العروضيين يتذمرون من العروض وقيوده وصعوبته , حتى قيل ان الأصمعي بذكائه حاول أن يتعلم العروض على يد الخليل , إلى أن يئس الخليل من فلاحه , فقال الخليل له متلطفاً . قطـّع البيت الآتي :
إذا لم تستطع شيئاً فدعه @@ وجاوزه إلى ماتستطيع
فذهب الأصمعي ولم يرجع , وعجب الخليل من فطنته .

وما أحلى الحوار مع علماء العروض , ولكننا نحاول الاجتهاد والتجديد وما نلبث أن نحطم أكثر مما نبني . وكأن الله ــ فعلاً ــ استجاب لدعوة الخليل عندما قال Sad( اللهم ارزقني علماً لم يسبقني إليه أحد )) فرزقه علم العروض .

2 ــ وإن العروض الرقمي , أيضاً , وحده بالاعتماد على أرقامه , لا أعتقد أنه يزيد شيئاً على العروض بقدر ما ينقص منه , فالشمولية التي يتكلمون عنها موجودة في تفاعيل الخليل وألقابها , التي لم تترك شاردة ولا واردة إلا وحصرها , ولم تترك مجالاً لأحد أن يرتقي فوقها , لا أقول هذا تعصباً بل سأثبت لك ذلك بالادلة والبراهين .

3 ــ ما هي هنات التفاعيل والأرقام وسلبياتها ؟
إن التفاعيل التي ظهرت على الداوائر الخمس , هي مجرد أسماء فقط , وتمسك العروضيون بها دون أن يفهموا مكنون سرها , فلم يفرق معظم العروضيين الفرق ( اللفظي الإيقاعي ) بين فعولن في محذوف الطويل , وبين ( فعولن ) في مقطوف الوافر , وبين ( فعولن ) في مخبون الرجز . فكلها عندهم فعولن ووضعوا لها الرمز ( 1 2 2 ) ولم يعرف العروضيون ليومنا هذا الفرق ( اللفظي الإيقاعي ) بين ( مكشوف 2 2 2 ) السريع وبين (تشعيث الرمل 2 2 2 ) وبين (مقطوع الرجز 2 2 2 ) , فكل الألفاظ عندهم موحدة ( 2 2 2 ) , فلا يفرقون بين هذه المسميات , لأنهم فصلوا العروض والشعر عن علم الموسيقى التوأم الثاني . ولم ينسوا بل تناسوا قول الشاعر:

تغن بالشعر إما كنت قائله , إن الغناء لهذا الشعر مضمارُ

واليوم , القصيدة تحكى وتقال وكأنها نثراً لا شعراً , ولذلك لا يحس المتلقي بنغمات المشعث أو المقطوع أو المكشوف , ليست نغمات واحدة بل لها في الانشاد فوارق ينبغي أن نعرفها .

ومن أسباب الاجتهاد في العروض الرقمي ومحاولات أخرى غيرها , هو نتيجة الغموض في تفاعيل الخليل وعدم تطبيق ذلك في الواقع الإنشادي .
ويحاول العروض الرقمي التيسير دون أن يدري بأنه يحاول التكسير في علم نفيس .
فقالوا : لا فرق بين ضرب الكامل 1 1 2 الأحذ
وضرب السريع 1 1 2 المكشوف المخبول
وضرب البسيط والرمل 1 1 2 المخبون المحذوف
فكلها بنظرهم شكل واحد ( 1 1 2 ) أو ( 2 2 ) أو ما يسمونها ( بالخببية ) ويقولون بأن لها لفظ واحد وإيقاع واحد , وهذا عار ٍ عن الصحة , وكلامهم مرفوض أولاً وأخراً .

ولو كان قولهم صحيحاً لما أجهد الخليل نفسه في وضع ألقابها .
ومثل هذا كثير لم ينتبه إليه عروضيوا الرقمي أو التفعيلي على حد سواء , وكأن الضبابية تزداد في إهمال هذا الجانب , لأن الخليل ما وضع هذه الألقاب جزافاً , بل وضعها في وقت لم تكن الرموز الموسيقية تكتب أو تقرأ , وكأنه يقول لنا.
(( يا معشر الشعراء , تنبهوا إلى ألقاب التفاعيل ففيها سر الإيقاع , فلا تهملوها , فتخسروا , لان باستطاعتي أن لا أذكرها فأريح نفسي من المشقة , ولكن لو فعلت ذلك لضاع العروض )))
وها هو العروض في طريقه إلى الضياع , لأننا لم ندرك خطورة ما نسعى إليه .)).
4 ــ بدأ العروضيون يخترعون من ألقاب بعض التفاعيل ما يشوهون به العروض, ليخرجوا بجديد , فقالوا ( كف مستفعلن ) بل تمادوا ليصلوا إلى كف ( فاعلن الخماسية ) التي لم يشملها الكف , وإذا استمروا على هذا المنوال , فلا نقول للعروض إلا ((( بااااي بااااي )) مع السلامة يا عروض , لأن الوتد المجموع في مستفعلن لو تم كفه ( أي ذهب حركة الوتد في حشو البيت الشعري , وليس في الضرب , لانهار العروض كله .
إنهم يقولون (( مستفعلن تصير مستفعلُ )) لأنهم وجدو الكف في بحر المجتث والخفيف , علماً أن هذا غير صحيح , لأن التفعيلة المكفوفة في المجتث أو الخفيف , ما هي إلا من التفعيلة ( مفعولاتً ) التي شوهت الدائرة الرابعة كلها .
اسمها في دائرة الخليل مفعولاتُ وليست مستفعلن , وهذا خطأ وقع فيه العروضي القديم , ولم ينتبه إليه العروضيون طيلة السنين الماضية , ولو جاز الكف على مستفعلن في الخفيف فلماذا لا يطبق الكف على تفاعيل الرجز (حمار الشعراء )؟؟؟ ولقد كتبت بحثاً كاملاً أبرهن عدم جواز الكف , في كتبي الثلاثة , التي صدرت سنة 1997/2000/2005 الرجاء راجع الرابط الآتي.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

5 ــ أما إذا ما أتينا إلى بحر الخبب ,الذي قيل فيه أنه ليس ببحر وإنما هو وزن , ولو سمي بحراً لانقلب العروض الرقمي على أساسه , لأن فيه وزنين متداخلان .
ولا فرق عندهم تتابع ( 2 1 1 / 1 1 2 ) ولا مانع أن تجتمع الحركات المتتابعة حتى ولو بلغت أربع أو خمس حركات فأكثر . علماً أن الدكتور خلوف يقول ما قاله العروض التقليدي , بعدم جواز توالي أكثر من أربع متحركات , حتى لو أجازتها الموسقى .
((( وأنا أقول , وغيري من بعض العروضيين يقول , بأن الخبب خببان , الأول والثاني :
الخبب الأول: ويقع نبره على أوله ويمنع دخول أي تفعيلة ثنائية عليه مثل وتفعيلته إما ( 2 1 1 ) أو ( 2 2 )
~ ب ب / ~ ب ب / ~ ب ب / ~ ب ب
ثم الخبب الثاني : وتفعيلته إما ( 1 1 2 أو ( 2 2 )
ب ب ~ / ب ب ~ / ب ب ~ / ب ب ~
وبيته : يا ليل الصب متى غده
ــ ~/ــ ~ /ب ب ~/ ب ب ~
بالرغم من التكافؤ الحاصل بين (11 2 / 2 11 ) إلا أنه لا يجوز تتابعهما في قصيدة واحدة , حتى ولو جاز ذلك موسيقياً لأن الموسيقي قادرة على التحايل لتعطي نبرها ( الدم ) في أي مكان تريده .
وكذلك فإن بعض أجزاء التفاعيل تتشابه مثل ( 1 1 2 ( أحذ ) تكافيء بشكلها مخبون ( 1 1 2 ) ولكنها لا تكافئها بلفظها . لكن عند الرقميين لا فرق بين هذا وذاك .

ولا فرق أيضاً عند العروضيين ( الرقمي والتفعيلي ) بين:
(متعلن الرجزية) وبين مستفعلن ( 1 1 1 2 = 2 2 1 2 )
وهنا نسأل أنفسنا سؤالاً :
كيف متعلن تساوي مستفعلن
وهل البيت الآتي فيه التعادل الكمي اللفظي والمقطعي والزمني
1 1 3 /1 1 3 / 1 1 3 = 4 3 / 4 3 / 4 3
لا أعتقد أن الطرفين متعادلان كماً لفظياً أو كماً مقطعياً أو كماً زمنياً
ولا يجوز أبداً أن نكتب بالأرقام:
1 1 1 2 تساوي 2 2 1 2 أو (4 3 )
5 = 7

. فأين السر في ذلك؟؟؟
والجواب:
السر أن نكتب تحت كل تفعيلة لقبها أو رمزها الموسيقي الذي يحدد سير إيقاعها ويحافظ على زمنها عند النطق بها .


ليس هذا لطلاب الثانوي , وإنما لطلبة التخصص , فالطالب عليه أن يعرف البحر والتفاعيل والتقطيع فقط , والباقي يتركه لأهل التخصص .



ولو فعلنا ذلك لما احتجنا إلى أكثر من ستين لقباً عروضياً.
واقترحت في كتبي الثلاثة أن نضع للتفاعيل رموزاً إضافية بدلاً من ألقاب التفاعيل ( أي تدوين أو تنقيط التفاعيل) . لكي نعرف من خلالها الإتجاه الإيقاعي للبيت الشعري .
فهل في مقدور الرقمي أن يفعل ذلك ؟؟
لكن لا أعتقد , لأنهم يجمعون الأرقام وكأن وظيفتهم معرفة بحر الشعر وكفى ,ولذا من الصعب إضافة رموز أخرى مع الأرقام ( 4 3 ) إلا إذا أعادوا بناء الأرقام من جديد . .

لقد مرت القرون ونحن نعرف الوزن من خلال الإيقاع , فما حاجتنا إلى الأرقام التي لا تضيف جديداً ؟؟
6 ــ ماذا تعني الأرقام 1 أو 2 وما شابه ذلك؟؟
هل يوجد فرق بينها وبين( / أو /ه )؟؟؟
وهل يوجد فرق بينها وبين ( ب أو ــ )
كلها مجرد رموز , ولكن ليس الأمر إلى هنا فقط , بل لها معاني غير المعاني المختزنة في عقولهم .
إن الرقم ( 1 ) يعني (الزمن) الواجب حدوثه عند لفظ المقطع المتحرك ,( وهذا المعنى قديم أقدم من التاريخ نفسه ,) ويعني ( وحدة زمنية = نصف وحدة المقطع الطويل الذي = 2 وحدة زمنية) وهذه المدة تقاس بالوحدة الزمنة (1 ) ويتحدد من خلال السرعة Tempo ) ) وتقدر بثانية أو نصف ثانية حسب السرعة المطلوبة ,
فالحرف المتحرك نلفظه عادة بمدة زمنية مقدارها نصف ثانية , فنرمز لها بالرمز ( 1 )
وأما (المتحرك والساكن معاً) فله ضعف السرعة , ويساوي (2 ) ثانية .
ولذلك يجب أن نعرف حدود الوحدات الإيقاعية زمناً إيقاعياً وليس مجرد أرقام لا تعني أكثر ما تعنيه الرموز العروضية الأخرى ) .

وبهذا التعويض الزمني الذي نضيفه إلى الوحدة الإيقاعية التي أصابها الزحاف و يجعل زمنها في حالة تعادل مع التفعيلة الأساسية .
مس تف ع لن = مُ . تَ . عِ . لنْ
2 2 1 2 = 1 . 1. 1 2
سالمة = مخبول

النقطة تمثل زمناً إضافياً بمد الحركة أو بالسكتة مقداره (1 ) أو سكته مقدارها نصف ثانية .
وهنا يتم التعادل الكمي والزمني بين الأصل والفرع هكذا .
2 2 1 2 = 2 2 1 2
هذا من غير أن نحسب مدة ال ( دم ) أو النبر , الذي له من الزمن ( بقدر حركة الوتد ) فيصير زمن لكل تفعيلة سباعية:
8 = 8 وحدات وتعادل المقياس الرباعي .
هكذا يجب أن يكون المعنى الرقمي الذي يجب التفكير به لرفع قيمة العروض التجديدية , أي ينبغي أن نعيد للعروض هيبته الكتابية لكي يفهمها الموسيقي والعروضي فينشدها على البحر الذي نريد . , ثم نعوض الألقاب بالرموز ليسهل قراءة التفعيلة موسيقياً وإيقاعياً ولفظاً .
ومن هنا فكرت وفكرت , ماذا أقول للرقميين في حواري معهم عن بعد ؟؟ , وكيف أفهمهم ويفهمونني ؟؟ولماذا احرجهم ويحرجونني . فكان القرار أن أكتب الآن بعض ما عندي لأعرفكم بأن الرقمي لم ينضج بعد.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
كتبه/ غالب احمد الغول في 5/7/2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالوهاب موسى
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
عبدالوهاب موسى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/04/1951
العمر : 73
الدولة أو مكان الأقامة : مصر

لا تجديد في عروض الخليل Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا تجديد في عروض الخليل   لا تجديد في عروض الخليل Icon_minitimeالإثنين 05 يوليو 2010, 10:46 pm

اقتباس :
أنا معك قلبا وقالبا
والعروض الرقمية لا أستسيغها!
لم تأت بجديد!!
ولا تجديدبها!!!

همسة:
فطاحل الشعراء أجادوا الشعر
ولم يعلموا عن علم العروض والقافية بعد
دمت بألق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غالب احمد الغول
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
غالب احمد الغول


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/01/1943
العمر : 81
الدولة أو مكان الأقامة : الأردن

لا تجديد في عروض الخليل Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا تجديد في عروض الخليل   لا تجديد في عروض الخليل Icon_minitimeالأحد 11 يوليو 2010, 8:28 pm

أخي الفاضل الأستاذ عبد الوهاب موسى , أشكرك على المتابعة , وأنا أيضاً مع الشعراء الذين يقولون بعفويتهم من غير عروض , وأنا معك مع البدوي الذي يقول اللغة من غير نحو , وما جاء العروض والنحو إلا لمن أضاع السليقة .
تحياتي
غالب احمد الغول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لا تجديد في عروض الخليل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحور شعرية كما ظهرت على دوائر الخليل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية :: الفصحى والتفعيلة والنثر الشعرى :: منتدى الشعرالفصيح وشعر الحداثة-
انتقل الى: