عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى المعلقات الجماعية كنمط شعرى حداثى معاصر أسس له الشاعر الناقد عبدالوهاب موسى ..بيرم المصرى
 
الرئيسيةبوابة الرحمةأحدث الصورالتسجيلدخول

//إلى أحبتنا الشعراء فىكافة أنحاء العالم:..هَلمّوا الى بُغيتكم ، وشاركوا فى معلقات الحرية والتحرر من النظم الحاكمة المستبدة وأولاها: عينُ الإشارةِ للنُهى..!!(طريقنا الى القدس)،، للشاعر عبدالوهاب موسى /بيرم المصرى فى منتدى خاص بالمعلقات تابع لفئة الشعر الفصيح،،،،،،،، وثانيها:إنسان عينك قد كساهُ القارُ!! معلقة الجحش على تفعيلة بحر الكامل التام وبقافية رائية مرفوعة،،،أدخل وشارك فيهما أو فى أحدهما الآن أو فى أى وقت لاحق فهما وغيرهما مفتوحتان للمشاركة فى أى وقت تشاء أيها المشارك الكريم،، وذلك:سواء ببيت واحد أو ببيتين أوبعدةِ أبياتٍ،،،،،،،



وتعدل إدارة الموقع القصيدة فتُذيـّلُُ المعلقة ُ باسم المشارك وبيان أبياته على حده حتى وإن تكررت مشاركته بأبيات آخرى تضيف جديدا الى بنية القصيدة وعناصرها ، بشرط الإلتزام بالبحر الشعرى (الكامل التام) والقافية دالية مفتوحة و ستبقى مشاركة الشاعرفى حِضن التاريخ الأدبى دليلا واضحًا على أن ناظمَها  شاعرٌ قديرٌ حُرٌ،عروبى ومنتمى.فالمعلقات هى معجم حقيقى وعملى لشعراء العالم//والحمدلله رب العالمين//

آخر المواضيع المنشورة » » » » الاعجاز الالهي في امية الرسول علية الصلاة و السلام هــــؤلاء لايرفعــــون الفاعــــل.. !  ..لعلى عطوان الكعبى Icon_minitime الأحد 01 مايو 2016, 6:15 pm من طرف » » » » (الكافُ فى مبنى "..كأنك.." *1تختفى..!! ) لعبدالوهاب موسى فى مولد الحبيب هــــؤلاء لايرفعــــون الفاعــــل.. !  ..لعلى عطوان الكعبى Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 4:21 am من طرف » » » » تقاسيم على أوتار عشق هــــؤلاء لايرفعــــون الفاعــــل.. !  ..لعلى عطوان الكعبى Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 3:10 am من طرف » » » » أرجو من الشعراء والنقاد مساعدتي هــــؤلاء لايرفعــــون الفاعــــل.. !  ..لعلى عطوان الكعبى Icon_minitime الإثنين 14 مارس 2016, 6:29 pm من طرف » » » » الجحش نهّق رفص ووليد جاموس معلوف. هــــؤلاء لايرفعــــون الفاعــــل.. !  ..لعلى عطوان الكعبى Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:26 pm من طرف » » » » رساله من القران الى عباد الرحمن هــــؤلاء لايرفعــــون الفاعــــل.. !  ..لعلى عطوان الكعبى Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:22 pm من طرف » » » » اقرأيني .. بقلم / د. مختار محرم هــــؤلاء لايرفعــــون الفاعــــل.. !  ..لعلى عطوان الكعبى Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:19 pm من طرف » » » » محاضرة في العروض / هــــؤلاء لايرفعــــون الفاعــــل.. !  ..لعلى عطوان الكعبى Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:17 pm من طرف » » » » غالب الغول/ الرد على موضوع / م/ع , هــــؤلاء لايرفعــــون الفاعــــل.. !  ..لعلى عطوان الكعبى Icon_minitime الإثنين 19 يناير 2015, 8:04 am من طرف » » » » الصلاة على النبي هــــؤلاء لايرفعــــون الفاعــــل.. !  ..لعلى عطوان الكعبى Icon_minitime الأحد 04 يناير 2015, 9:38 am من طرف » » » » الصلاه الاسبقيه للامام الرفاعى هــــؤلاء لايرفعــــون الفاعــــل.. !  ..لعلى عطوان الكعبى Icon_minitime الجمعة 26 ديسمبر 2014, 10:26 pm من طرف » » » » السيده نفيسه رضي الله عنهاو ارضاها هــــؤلاء لايرفعــــون الفاعــــل.. !  ..لعلى عطوان الكعبى Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 8:41 pm من طرف » » » » من فضلكم اسمعونى هــــؤلاء لايرفعــــون الفاعــــل.. !  ..لعلى عطوان الكعبى Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 10:01 am من طرف » » » » my life for freedom هــــؤلاء لايرفعــــون الفاعــــل.. !  ..لعلى عطوان الكعبى Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 9:45 am من طرف » » » » غالب الغول يرد على الأستاذ خشان عروضياً هــــؤلاء لايرفعــــون الفاعــــل.. !  ..لعلى عطوان الكعبى Icon_minitime الخميس 18 سبتمبر 2014, 10:21 pm من طرف » » » » عذبينا وافرحى بقلمى / سهام ماجد هــــؤلاء لايرفعــــون الفاعــــل.. !  ..لعلى عطوان الكعبى Icon_minitime الإثنين 08 سبتمبر 2014, 5:46 pm من طرف » » » » بكاء و أطلال هــــؤلاء لايرفعــــون الفاعــــل.. !  ..لعلى عطوان الكعبى Icon_minitime السبت 19 يوليو 2014, 12:18 am من طرف » » » » يا ناس/ غالب الغول هــــؤلاء لايرفعــــون الفاعــــل.. !  ..لعلى عطوان الكعبى Icon_minitime الجمعة 18 يوليو 2014, 3:47 pm من طرف » » » » " تقاسيم على أوتار عشق" هــــؤلاء لايرفعــــون الفاعــــل.. !  ..لعلى عطوان الكعبى Icon_minitime السبت 05 يوليو 2014, 11:25 pm من طرف » » » » الدوبيت/ وزن عربي هــــؤلاء لايرفعــــون الفاعــــل.. !  ..لعلى عطوان الكعبى Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:26 am من طرف » » » » مع ثوار العروض هــــؤلاء لايرفعــــون الفاعــــل.. !  ..لعلى عطوان الكعبى Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:16 am من طرف » » » » غالب الغول/ قصة النبي إبراهيم ( شعراً ) هــــؤلاء لايرفعــــون الفاعــــل.. !  ..لعلى عطوان الكعبى Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 7:03 am من طرف » » » » غالب الغول / قصيدة غروب القمر هــــؤلاء لايرفعــــون الفاعــــل.. !  ..لعلى عطوان الكعبى Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 2:00 am من طرف » » » » همسات الأشواق/ غالب الغول هــــؤلاء لايرفعــــون الفاعــــل.. !  ..لعلى عطوان الكعبى Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 10:02 pm من طرف » » » » بركان،،لهايدى فريد هــــؤلاء لايرفعــــون الفاعــــل.. !  ..لعلى عطوان الكعبى Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 8:16 pm من طرف » » » » علم الشعر و علم العروض هــــؤلاء لايرفعــــون الفاعــــل.. !  ..لعلى عطوان الكعبى Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 6:00 pm من طرف » » » » الدكتورة نجلاء طمان الشاعرة والناقدة المصريةالراقيةتمنهج دراستى النقدية المتواضعةعن قصيدة شتات على رصيف الوطن للشاعرة الفلسطينية سلام الباسل ضمن منهجية الناقد العالمى بارت!!!!!!!: هــــؤلاء لايرفعــــون الفاعــــل.. !  ..لعلى عطوان الكعبى Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 10:48 pm من طرف » » » » أسرار برمودا والتنين من القرآن و السنة.. الحقيقة الغائبة: د / عائض القرني هــــؤلاء لايرفعــــون الفاعــــل.. !  ..لعلى عطوان الكعبى Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 4:50 am من طرف » » » » الصلاة على نبينا محمد هــــؤلاء لايرفعــــون الفاعــــل.. !  ..لعلى عطوان الكعبى Icon_minitime السبت 21 يونيو 2014, 9:56 pm من طرف » » » » اتسأل ودّا قضاه الغياب؟ هــــؤلاء لايرفعــــون الفاعــــل.. !  ..لعلى عطوان الكعبى Icon_minitime السبت 10 مايو 2014, 2:55 pm من طرف


 

 هــــؤلاء لايرفعــــون الفاعــــل.. ! ..لعلى عطوان الكعبى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبدالوهاب موسى
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
عبدالوهاب موسى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/04/1951
العمر : 73
الدولة أو مكان الأقامة : مصر

هــــؤلاء لايرفعــــون الفاعــــل.. !  ..لعلى عطوان الكعبى Empty
مُساهمةموضوع: هــــؤلاء لايرفعــــون الفاعــــل.. ! ..لعلى عطوان الكعبى   هــــؤلاء لايرفعــــون الفاعــــل.. !  ..لعلى عطوان الكعبى Icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2009, 10:21 am


هــــؤلاء لايرفعــــون الفاعــــل.. !

علي عطوان الكعبي


لم تزل كتب اللغة والأدب تحدثنا عن (تفاحة العربية) وإمام اللغة سيبويه، الذي عدّ كتابه ( الكتاب) بمنزلة قرآن للنحو .. كيف كان يصارع في نفسه فداحة خطئه أمام معلمه، حماد البصري،
وهو يقرع سمع تلميذه الفتى النجيب بقوله: (لَحَنْتَ يا سيبويه)، وكان سيبويه قد رفع كلمة ( أبا) عند قراءة الحديث الشريف: "ليس من أصحابي أحد إلا ولو شئت لأخذت، ليس أبا الدرداء" حين لم يعرف إن (ليس )هنا إنما كانت أداة استثناء توجب نصب (أبا) ..
فما كان من الفتى إلا ان ينتفض قائلا : (والله لأطلبن علمًا لا يلحنني معه أحد) فقيّد نفسه بقسم أبرّ به بعد ذلك .. إذ لزم أستاذه الفراهيدي حتى أمسى إماما مقدما في اللغة..
هكذا كان الخطأ النحوي سببا في تحول معرفي كبير قطف به سيبويه ثمار الخلود، فانطلق من حيثيات هذا التحول نحو آفاق اللغة وعلومها فأحبها حبا بلغ معه درجة أن قضى حزنا بهذا الحب، حين أكره على الرضوخ لمنطق الخطأ والإقرار به،عند مناظرته الكسائي في المسالة الزنبورية الشهيرة ،فالكسائي بعد أن استشعر - مقدما- الخذلان في نفسه أمام سيبويه، أعد لذلك عدة الخداع والحيلة، ليحرز بخديعته قصب السبق على خصمه زورا وبهتانا ..فأدرك سيبويه لذلك حزن شديد أماته كمدا في طريق عودته الى البصرة، وهو لم يتجاوز الاربعين من العمر، لتنطوي بهذا صفحة العالم الذي حمل اللغة حياة من خطأ وقع فيه، فحملته موتا مؤجلا لخطأ وقع عليه..!
هذا الدرس البليغ من صفحات الأدب ، نسوقه هنا مقارنة بما نقرأ ونسمع من الأخطاء اللغوية الفادحة لعدد كبير من العاملين في الحقلين الإعلامي والصحفي، الذين تشكل اللغة ،كما هو معروف، جوهر عملهم في المرئي والمسموع والمقروء.إذ حري بهم ان يكونوا على درجة من الحساسية الشديدة لتلك اللغة ،فالمذيعون والمراسلون ومقدمو البرامج في التلفزيون والاذاعة والصحفيون على حد سواء، هم اكثر العاملين الذين تضعهم مهنتهم في المواجهة الحية مع المشاهدين او المستمعين والقراء؛ خصوصا إن الخطأ المسموع ينعكس تأثيره بشكل مباشر على هؤلاء، لأنه لايحتاج الى جهد أو وساطة كالخطأ المكتوب على سبيل المثال ..
فلو فطن هؤلاء اللحانون الى كثرة أخطائهم، كما فعل سيبويه لأمسوا في عصمة من زلل القول ولحنه..
إن العرب لم يضعوا النحو كضابط إجرائي للغة فقط، بل تعدى النحو تلك الغاية ليشكل مسحة جمالية تضفي على اللغة رونقا وطلاوة أيضا في ضروبها المتنوعة. فما أحوج من لا يحسن رفع الفاعل، كتابة أو نطقا، الى أن يتعلم ذلك الدرس ويتخذه مثالا يحتذى به.
على ان الأمر لايقف عند هذا الحد،فثمة ظاهرة أخرى غير الأخطاء النحوية واللغوية، هي إننا نجد من بين المذيعين ومقدمي البرامح والمراسلين ..
من لايجيد نطق الحروف ولا مخارجها بصورة سليمة .. كأن يكون ألثغ أو لايحسن نطق حرف السين أو أن يكون مصابا بما يسمى في علم النفس بالخمخمة وهي خروج الكلام من الأنف . وهذا كله راجع بلاشك الى أسباب عدة منها ، الخلل الواضح في اختيار لجان الفحص والاختبار التي تقرر صلاحية المتقدمين للعمل، حين لايكون بعض الأعضاء من ذوي الكفاءة والإختصاص. يضاف الى هذا عدم إقامة الدورات التدريبية والتطويرية التي من شأنها المساعدة على تجاوز مثل هذه الإخفاقات، فضلا عن الضعف الواضح في الكفاءة الشخصية لهؤلاء بسبب إمكانياتهم المحدودة واللامبالاة والاستسهال.
والغريب في الأمر إننا نجد هذه الظاهرة بارزة في الإعلام العراقي بشكل جليّ لانكاد نلمس مايماثله في غيره من البلدان ؛ والأغرب من هذا هو عدم الالتفات الى هذه الظاهرة وكأنها أمر مسلّم به..
والأمثلة أمامنا حية تتحدث هي عن نفسها بلا رتوش أو خفاء؟!
فليت هؤلاء استدلوا على ضعف إمكانياتهم بالتفوق المميز لتلميذ الحسن البصري ،واصل بن عطاء (700 - 748) الخطيب المفوه ،كان صاحب عاهة في نطق حرف الراء ،ولكنه كان يتحاشى في خطبه هذا الحرف بشكل يثير إعجاب السامعين ودهشتهم..
فقد أتقن واصل لعبة احتياله على حرف الراء بشكل بلغ معه لم يخطب خطبة فيها هذا الحرف، ومتى شاء ذلك!.
ونحن إذ نورد هنا هذا المثل الحي ،لانطلب ممن لايجيد رفع الفاعل أن يحب اللغة الى درجة يبلغ بها تلف نفسه، كما حصل مع سيبويه، ولا نطلب ممن لايجيد نطق الحروف ومخارجها أن يتحاشى لفظ حرف الراء ،كما كان يفعل واصل بن عطاء، لاسمح الله!، فقط لأن أحدا منهم لن يقدر على هذا بالتأكيد!، بل جلّ مانصبو إليه أن يكون ضبط اللغة لديهم همّا بمقدار مايخدمهم في عملهم،على أقل تقدير؛ فإن اللوحة الجميلة المؤطرة يؤثر فيها خدش الإطار ولو كان صغيرا.
إن إيماننا بوجود طاقات مبدعة في حقلنا الإعلامي ، لايقف عند حدود ماأشرنا إليه آنفا ، فليست نظرتنا تشاؤمية حين نضع أيدينا على مكمن الخلل،إذ إن هناك مذيعين ومقدمي برامج ومراسلين يتمتعون بإمكانيات غير محدودة، لفظا ونطقا ولغة وتذوقا جماليا، وهم كثيرون .وهذا مايمنحنا الثقة بأن التفوق دائما حليف المجتهدين. ولعل من نافلة القول أن نذكر هنا هذه النادرة لأحد النحويين، التي تختصر الكثير من الشرح والإسهاب..
قيل دخل أبو صفوان النحوي الحمام ، فأراد صاحب الحمام أن يرى ردّ فعله على اللحن في اللغة ، فقال لصبي الحمام: يا غلام خذ بيداه ورجلاه!
فقال أبو صفوان : أراك تلحن يـــا خالد؟‏
فقال صاحب الحمام : هذا الكلام ذهب أهله يا أبا صفوان‏
فقال أبو صفوان : بل هذا كلام لم يُخلق له أهل قط!!.
فهل ترى خُلق لهذا الكلام أهل بيننا. ؟!!.
عسى الله ان لايجعل مراسلينا ومذيعينا ومقدمي البرامج والصحــــــفيين..
ممن ذكرهم أبو صفوان النحــــوي.. ؟
وتلك أمنية ليست عسيرة التحقيق؟!.
------------------------------------

12 / 6 / 2009
http://www.alsabaah.com/paper.php?so......e&sid=84564

======================
منقــــــــــــــــــــــــول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غالب أحمد الغول
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى



الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/01/1955
العمر : 69
الدولة أو مكان الأقامة : الاردن

هــــؤلاء لايرفعــــون الفاعــــل.. !  ..لعلى عطوان الكعبى Empty
مُساهمةموضوع: رد: هــــؤلاء لايرفعــــون الفاعــــل.. ! ..لعلى عطوان الكعبى   هــــؤلاء لايرفعــــون الفاعــــل.. !  ..لعلى عطوان الكعبى Icon_minitimeالسبت 25 سبتمبر 2010, 7:27 pm

شكراً للأستاذ عبد الوهاب وشكراً لكاتب المفال , موضوع مفيد لكل من يريد مواصلة اتقان لغته وفنون كتابته.

غالب احمد الغول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هــــؤلاء لايرفعــــون الفاعــــل.. ! ..لعلى عطوان الكعبى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نكرة وسيد المعارف...سمو الكعبى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية :: المنتدى العام :: النقد الموضوعى-
انتقل الى: