| درر شعر ية خليلية لشاعرات فى شذرات النثر ودرّه المنثور ...دراسة نقدية:-: | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
عبدالوهاب موسى شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
الجنس : تاريخ الميلاد : 01/04/1951 العمر : 73 الدولة أو مكان الأقامة : مصر
| موضوع: درر شعر ية خليلية لشاعرات فى شذرات النثر ودرّه المنثور ...دراسة نقدية:-: السبت 31 يناير 2009, 2:02 pm | |
| درر شعر ية خليلية فى شذرات النثر ودرّه المنثور:1- مروة جودت بملتقى حكايا الأدبى قسم النثر الشعرى كتبت:فؤادي يناديفؤادي ينادي فهل من مجيب ؟
وروحي تناجي فأين الحبيب ؟
شممتُ عطره يفوح من وسادتي
فقالوا :أفيقِ
وأقسمتُ أنّي ضممتُه إلى نبضِ قلبي
فردوا:كفاكِ
وقالَ بهمسٍ جميلٍ أحبكُ حبيبتي
فصرخوا كذبت
نعم قد كذبتُ حلمتُ وإنّي
زرعتهُ وردا وعشقا لهمي
وطيبه روحا تُجملُ بشعي
ونوره قمرا ينور يأسي
فيا قلبُ لملم ولملم جراحي
فبالوهم ماتت بقايا شبابي
كفاك تعذبُ وتقتلُ نبضي
كفاك تقربني من حتفي
لأنّي احترقتُ كثيرا بعشقي
لذلك إنّي أُريد خلاصي ===============أول من يحتسى قهوة عزائك من العاشقين الذين يبتغون ويرضون فقط بطيف الحبيب!. صحيح طعمها مُرٌّ لكنه يزيح مرارة لسان الحال(القلب). وكنت أود أن تستمرى على نهج البحر المتقارب الغنائى الراقص والذى بدأت به بداية خليلية قوية وضاع(إنتشر) شذاه بين جنبات رائعتك وهى التفعيلات التى تحتها خط تقريبا كلها على وزن فعولن أربع مرات فى كل شطرا تساوى مع جاره مع محاولة توحيد القافية فى القصيدة كلها كما فعلت ببعض الأبيات كأمثلة، أو تجعلين كل بيتيم أو ثلاثة بقافية واحدة ثم التاليين بقافية مغايرة: فؤادي ينادي فهل من مجيب ؟
وروحي تناجي فأين الحبيب ؟
شممتُ عطره يفوح من وسادتي
فقالوا :أفيقِ
وأقسمتُ أنّي ضممتُه إلى نبضِ قلبي
فردوا:كفاكِ
وقالَ بهمسٍ جميلٍ أحبكُ حبيبتي
فصرخوا كذبت
نعم قد كذبتُ حلمتُ وإنّي
زرعتهُ وردا وعشقا لهمي
وطيبه روحا تُجملُ بشعي
ونوره قمرا ينور يأسي
فيا قلبُ لملم ولملم جراحي
فبالوهم ماتت بقايا شبابي
كفاك تعذبُ وتقتلُ نبضي
كفاك تقربني من حتفي
لأنّي احترقتُ كثيرا بعشقي لذلك إنّي أُريد خلاصي هذا همسى لك لكى تنضم إلى صحبة الخليل بن أحمد الفراهيدى مبدعة راقية و رقيقة الإحساس ولتشرفى مطر الروح مستقبلا إن أردت!:(فؤادي ينادي فهل مـن مجيـب ؟
وروحي تناجي فأيـن الحبيـب ?). | أ ُحاضِـنُ عطـرَ وسـادِ الليـالـى
فيأتى الصبـاحُ وحلمـى يغيـب!. | أ ُسائـلُ عنـه جميـعَ عطـور ى
أرى الصمتَ فيها ولا من مجيـب!. | ويبسـمُ قلـبٌ مُعنّـى بـصـدرى
ويهمـسُ طيـفَ الحبيـبِ قريـب. | ..................................
.................................... |
وهكذا
لا أهمس إلا لمن أراه على الدرب الصحيح يسير وروحه طيبه وصدره رحب ويتقبل الهمس( النصح) بقبول حسن ويريد التقدم دائما فى ذاك الدرب !!. دمت رائعة تثيرين شهية الإبداع لك تقديرى واحترامى أعتذر منك إن أغضبك مرورى وأقول: | إن كنتُ قد أخطأتُ فى حق الهوى
فالعفوُ من شيم ِالكـرام ِجميـلُ | |
ولى عودة فردت بالآتى: عبد الوهاب موسى
وهل للأبنة أن تغضب من أبيها مهما كان السبب
فكيف إذا كان أبيها قدّم لها معروف عظيم
أبي الحنون كن بخير
وأنا "حقيقة" أكتب ما يأمرني به القلم بسبب عجزي الشديد ببحور الشعر
رغم أني درستها في المدرسة
ولكن أظن بأنّ الموهبة الشعرية التي تتمتعون بها
هي فطرية ولا أملكها وأخاف أن أتطفل على عالم الشعراء
كن بخير يا أبي عبد الوهاب موسى :
ألف شكر بعبق اليااسمين لروحك
التي حولت كلامي العادي
إلى كلام موزون
وأعدك بأني ساحتفظ بتعديلك
لاستفيد منه
فلي به حاجةفعقبت عليها قائلا:مروة بنيتى قلت فى ردك الخلوق على مشاركتى: ".... وأنا "حقيقة" أكتب ما يأمرني به القلم بسبب عجزي الشديد ببحور الشعر ...." كلامك هذا أرفضه تماما- إن قبلت رفضى- للأسباب الآتية: 1- الموهبة( الوهب) -لاتعطى كاملة على طبق من ذهب بل هى- نور يتسع شعاعه بالكسب والمران. 2- نحن وغيرنا من الشعراء لم نولد شعراءً بل إستثمرنا نور الوهب بالكسب والمذاكرة والمعافرة وحتى الآن. 3- فى أول الطريق نكتب ما يمليه القلم،وقربا من نهاية الطريق يستطيع الشاعر أن يهمس بأذن القلم بما يريد كتابته هو. 4-لديك موسيقى البحور الخليلية وقد شرحت ذلك لك باستفاضةفى مرورى هنا: ولنكمل القصيدة كما بدأت على وزن البحر المتفارب البسيط السهل فقد تعلمت الشعر عليه فى صغرى حين نصحنى صديقى الشاعر أن أكتب على وزن النشيد الوطنى الذى يغنية الراحل محمد عبدالوهاب ووضع لى بيتا واحداأكرره وأكتب على موسيقاه وهو: أخى جاوز الظالمون المدى = فحق الجهاد وحق الفدا.(نفس مطلع قصيدتك) إن رغبت فأن معك المرشد الأمين- بقدر علمى البسيط - هذا دورنا : والطريقة سهلة جدا خذى المعنى من بيت(غيرموزون مقطع) وحاولى بتأنى توظيف المعنى بألفاظ تتساوى كما وموسيقى مع البيت الأول. مثال: المعنىبالمقطع:وقالَ بهمسٍ جميلٍ أحبكُ حبيبتي ممكن نقوله بطريقة موزونه لتصنع شطرا على تفس الوزن: ويهمس ذاك المكير بحبى =وهكذا نكمل. الشطر الثانى. ويهم سذاكال مكيرو بحبّى //0/ //0/0 //0/ //0/0 وهنا نلاحظ أن من سمات ذاك البحر حذف الساكم الرابع ونكمّل هكذا هذه القصيدة ثم نستمر على هذا البحر فترة نكتب خلالها قصائد ولو كل قصيدة ستة أبيات فقط هنا فى موضوع العتاب والغزل ،وقصيدة فى الوطن وآخرى فى ....ألخ بعدها ستنطلقى بمفردك فى هذا البحر تسبحين فيه بمفردك. ثم ننتقل بعد شهور إلى بحر آخر وبعدها لانعرف نكلمك ههههه دمت راقية ولك تقديرى وكان قرارها الأخير:سأحاول ولكن ؟؟؟؟؟؟
لا أظن ؛ لأن كل ما كتبته كان لأبرد نار صدري وأطفأحريقا يشتعل في قلبي
وليس عندي طموح ولن أفكر يوما بأن أحول نفسي إلى شاعرة
ولكن كما وعدتك سأحاول..
كن بخير وهنا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!وللدراسة بقية.....
عدل سابقا من قبل عبدالوهاب موسى في الإثنين 15 نوفمبر 2010, 10:19 am عدل 3 مرات | |
|
| |
عبدالوهاب موسى شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
الجنس : تاريخ الميلاد : 01/04/1951 العمر : 73 الدولة أو مكان الأقامة : مصر
| موضوع: رد: درر شعر ية خليلية لشاعرات فى شذرات النثر ودرّه المنثور ...دراسة نقدية:-: السبت 31 يناير 2009, 2:27 pm | |
| 2-ماجى فهمى فى الدّر المنثور بحكايا أيضا:أ- قالت فى نص لها بعنوان( بعيدا عن التقيد) مايلى فى 10/12/2008:بعيـــــــــدا عن التقيــــــــيـــــــد
**
دقت طقوس وجيعتي
تعلن ميلاد الإنكسار
تعلن لقلبي هزيمتي
والحزن يزار بالبوار
الحلم مات
وملامح الحزن العجوز تيممت
وإنتحرت لديك قصائد الأشواق
من زمن بعيد....
والآن أسطر مفردات قصيدتي
بالألم ... المعبأ بالجراح
وأمد .... كفي
كي أعانق غربتي
كي ألامس صورتي
يانائما فوق الدموع
لو ماجت الأمواج
وإنتحب الربيع
وتعمدت أشواقي الخجلى
فى بحر الدموع
لو عادت الأحلام
للزمن الحزين
لقتلتها ..
وجلست
العن ذكريات حلم
توارى من زماني
بالأنين....!!!
/ / /
ماجي====فقلت فى مرورى الأول:أول المصافحين للتعطر ولك تقديرى ولى عودة. فردت قائلة:صدقا سيدي الفاضل العزيز عبد الوهاب
تمنيت هذه المصافحة منك ...
ويبدو ان أبواب السماء كانت مفتوحة
فها أنت سيدي هنا بإطلالتك الجميلة
شكرا لك ودائما فى إنتظارك
ودي ووردي وعدت فقلت:ها أنا أوفى بوعدى وأعود للمرّة الثانية لكى أقرأ وأستمتع: ياااااه ياااااه يا ماجى !!!!. رغم أنك قدوضعت العنوان شرطا بعدم التقييد-(بعيدا عن التقييد)- ببحر من بحور الهوى وقد طلبت منا ذلك إلا أنك وقعت فى بداية نصك الماتع فى بحر ليس ككل البحور فهو البحر الكامل فقد قلت مطلع نصك: دقت طقوس وجيعتي /0/0//0 ///0//0 مستفعلن متفاعلن ولوسرت على هذا الوزن وقلت: قد أعلنت فحوى انكسارْ. /0/0//0 /0/0//0 بدلا من قولك:
تعلن ميلاد الإنكسار لكنت سبّاحة فى بحر مجزوء الكامل ولطار نصك بأجنحة خليلية قويةإلى رياض مطر الروح!! وأنت قادرة على ذلك إن أردت!. دعوت الكثير وكثير منهم إستجاب وارتقى ،وقليل منهم إستسهل النثر وبقى! أنظرى ما قلته - فى هذا الصدد هنا فى الدر المنثور أيضا-لأختنا الراقية مروة جودت فى مرورى برياضها المعطار( فؤادى ينادى) فلديها الحس الخليلى العالى أيضا.
هذا دورنا الحقيقى- ليس التصفيق والمدح فقط- وهو إكتشاف الدر فى صدفات غائصة فى بحر خليلى ماوالحمد لله إستفاد أكثر من خمسين شاعر وشاعرة من نصح الشيخ الكبير جدوعبدالوهاب موسى(بيرم المصرى) والآن يكتبون الخليلى واشعر التفعيلة. ومن أراد فخطوة خطوة وطريق الألف ميل يبدأ بخطوة وقد كثرت خطواتك به دون أن تشعرى بحاستك الشعرية الموسيقية وما ذكرته دليل دامغ!. ملحوظة: لو قلت فجيعتى بدلا من وجيعتى كان أقوى وتبرير فجيعتى هو موت حلمك الأوحد. فالوجع قد يكون مغصا أو نشر فى الجسد بصورة عادية مكرورة أما الفجيعة فتأتى بفقد عزيز وتجمع كافة الآلام مغص ونشر وصداع ....ألخ وأهمها وأعظمهاالحزن الدفين. دمت رائعة كما أنت دائما ولك ودى ولى عودةآخرى..!!. وعقّب أيهم سليمان مدير عام المنتديات قائلا:قريبة أنت يا ماجي من الجمال
برغم الوجع و الانكسار
أراك تموجين في حدود البهاء
أسعدني مروري من هنا و أسعدتني أكثر مداخلة الأستاذ عبد الوهاب
من الجميل أن نبحث عن الشعر في النثر
و هكذا هم آل الحكايا يتفردون في كل شيء
لكم الود الذي يليق فردت المبدعة علىّ قائلة: أستاذي الفاضل القدير عبد الوهاب
تشرفت بتواجدك فى متصفحي المتواضع وسعدت بهذا الحضور البهي
النقد رسالة وأمانة وقد حملت شعلتها سيدي بإقتدار
شكرا للإيضاح والتعليم فمهما كنا نحن طلاب علم فى سياق الأدب وأروقة إبداعه
وشكرا أخرى لإسلوبك المحفز لبذل الجهد والإرتقاء
فنحن نفتقد هذه الكلمة الناقدة بموضوعية وبفهم يرقى بالمستوى
سأحاول بذل الجهد حتى أكون دائما عند حسن الظن
وإذا اردت المشورة فسأطلبها من حراسها والقائمين عليها
شاكرة لك استاذى كرمك وجميل روحك
دمت بألف خير وسعادة
شاكرة لك من صميم القلب
ماجي وشاركت الشاعرة هزار طباخ قائلة:ماجي أيتها الرقيقة
لن أكون مغالية إن قلت
نصك من النصوص القليلة الجميلة
التي تسحرني ساعة انغماسي بها
فشكراً لك كلما غمرتني بوشي من حرير الكلمات
كما أشكر شاعرنا الكبير عبد الوهاب موسى على قراءته النقدية الجميلة
تحيتي ومحبتي لك
ودمت بخير حتى يحين لقاؤنا بإبداع جميل كهذا
هزار وللدراسة بقية
عدل سابقا من قبل عبدالوهاب موسى في السبت 31 يناير 2009, 3:24 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
عبدالوهاب موسى شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
الجنس : تاريخ الميلاد : 01/04/1951 العمر : 73 الدولة أو مكان الأقامة : مصر
| موضوع: رد: درر شعر ية خليلية لشاعرات فى شذرات النثر ودرّه المنثور ...دراسة نقدية:-: السبت 31 يناير 2009, 2:32 pm | |
| ب- فى نص تالى لها – نشر فى قسم الشعر مطر الروح-فيه قالت فى 22/1/2009:وحيـــن إلتقينـــا ....... تمنيت حلمـــا يناجــي الليالـــي
ويرســم فجـــرا على راحتينـــا تمنيــت نهرا كريــم المشاعـــــر نفيـــض عليـــه فيهفــو إلينــا
ونايــــا صغيرا يغـــرد عشقـــا
ويمحو بكانـــا ويحنـو علينــــا وحيـــن إلتقينــــا ........
تحسســت فيـــك بقايـــا حنيــــن
ونبعــاً صغيـــراً مـن الأمنيــــات
وطيــف غـــرام تغــرَّب يومـــا
وعــاد ليبحـــث في الذكريــــات
لمحــت بعينيــــك عشقــــا قديمـــاً
وحلمــاً وئيـــــداً وبعــض الفتـــات
تعكــــر نبـــع الأمانـي الجميـــلة
وتمســـخ حلمــــا جميل السمـــات
وحيـــن إلتقينــــا ........
وجــدت بعينيــك روحـا كسيـــرة
وهمــا ثقيـلا رأيـت كلامـا كثيــرا تردد
وفجـــرا تجمـــــد
ونهـــرا بخيــــلا
وماعدت أرنــو إلـى الأمنيـــات
ورحــت ألملـــم حلمـي الجميــــل
وحيـن إلتقينــا لآخــر مــرة
شعــرت حبيبــي بأنــا إنتهينـــا .
/ / /
ماجي قال الشاعر أخى الحبيب محمد ابراهيم الحريرى قبلى: تحية لك وتقديرا عرفت أنك بصمة بعالم النثر وهنا أجدك شاعرة بحق لا يلام الحرف إن أتاك طوع البنان واعتكف في ركن قريب منك مستنفر القوى تحت أول إشارة يهب بكامل معناه تلبية لك . تحية لهذا الخيال الذي أدخلنا إلى ملكوت بيانه على متن الشعر ورغم حلاوة المطلع لكنه يخفي أنينا مكبوتا يتناوب الآهات حتى يكشف أخيرا عن بخب النهر وقساوة النهاية . قصيدة تشكرين عليها . وفقك الله .\وتستطيعين كتابة أفضل منها هكذا عرفتك وهذا لا يستدعي ظنا بأن النص ليس جميلا بل قمة بالجمال . شاركتها فيه قائلا:لن أكرر ما تفضل به من سبقونى بالمرورهنا!.ولكن أقول مبارك حضورك البهى هنا فقد صدقظنى بل وإلحاحى عند مرورى بنصك (بعيد عنالتقييد)فى النثر، حين قلت:إنك شاعرة بكل المقاييسفقد غمرنى عطرك الشعرى فى هذا النص وأكد هذا النظر كل من:الأخ العزيز المدير العام/ أيهم سليمانوالأخت الفاضلة الشاعرة القديرة/ هزار طباخوها أنت الآن فى قصيدة بمطر الروح الشعرىيا لها من فرحة ملأت قلبى وسببها هو زيادة قافلة الشعراء بخنساء جديدة أتتفى الألفية الثالثة!!.ولى همسة أبوية ليزداد الجمال جمالا:القصيدة بدأت على البحر المتقارب فى البيتين الأولينثم فى النهاية تنتهى بنفس القافية التى بدأت بها فقط...!!كنت أتمنى الإستمرارية خاصة وأن التفعيلة فى الوسط هى تقريبا تفعيلةذات البحر فعولن//0/0ولكن ليس كل ما يتمناه المرء يدركهتقديرى لك أيتها الشاعرة القديرةودمتن متألقة كما أنت دائما. ثم قالت ليلى العيسى تؤكد هذا النظر: الله يا ماجيْ أذكرُ مرّةً قرأتُ لك في يُحكى أنّ .. قلتُ ينقصُ أن نراكِ في مطرِ الرّوحْ و ها أنتِ تُكملين العِقدَ بهذه القصيدةِ / اللؤلؤة ، بديعة برغم هذه النّهايةِ الحزينة كوني بخير ثم قال أيهم سليمان: ماجي فهمي أديبة أينما كان الأدب تكون مدهش حقا أن أراك في مطر الروح تنيرين دربه بهذه القصيدة البهية على أمل رؤيتك دوما هنا ود وهنا أرى الشاعرة تنحو نحوا صحيحا يملؤها الأمل ويؤكد على شاعريتها الإنطلاق وةالعمل بالسباحة فعلا فى بحور مطر الروح!! وللدارسة بقية
عدل سابقا من قبل عبدالوهاب موسى في السبت 31 يناير 2009, 3:27 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
عبدالوهاب موسى شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
الجنس : تاريخ الميلاد : 01/04/1951 العمر : 73 الدولة أو مكان الأقامة : مصر
| موضوع: رد: درر شعر ية خليلية لشاعرات فى شذرات النثر ودرّه المنثور ...دراسة نقدية:-: السبت 31 يناير 2009, 3:09 pm | |
| 3- منال شامى فى قسم الشعر الفصيح بمنتدى الكلمة قالت فى 8/5/2008وهنا أيضا: النص: الأرض تنجب سنابلا وحقولا .. السماء تبكي فصولا وفصولا .. وأنا أشتاق لرجل لا يعرف معنى الرجولة ..!!.
وكتبت هناك وهنا ومضة نقدية كما يلى: معنى الرجولة الضائع بين اشتياق منال شامى وغدر الحبيب ومضة نقدية: النص: الأرض تنجب سنابلا وحقولا .. السماء تبكي فصولا وفصولا .. وأنا أشتاق لرجل لا يعرف معنى الرجولة ..!!. ============ نص ومضوى مكتنز احتوى المنطق فى تسلسله ومعكوس استنتاجه: التسلسل المنطقى: الأرض تنبت الغذاء والسماء تجود بالماء إذن - الأستنتاج- والعاشقة تبتغى فى معشوقها الرجولة المودة والسكن والعطاء!. ولكن بحرفية المبدعة عكس الإستنتاج المنطقى لتحدث صدمة عطرية لدى المتلقى على غير المتوقع وعكس الإستنتاج المطقى. تماما كما تفعله الرباعية العرجاء الثالث التى قال عنها المرحوم/يحيى حقى لدى تقديمه لديوان الطين والقمر للرائع /صلاح جاهين حيث قال ما مفاده:" كسر الوزن(فى الثالث الأعرج من الرباعية لكسر الموسيقى التى تعود عليها المتلقى من بدء الرباعية ليحدث تغيرا مفاجئا ليصرخ بما يريد أن يقوله فى رابعها ويقول: فينزل المعنى فى الرابع على أذن المتلقى كما تنزل المطرقة على السندان"!.* هكذا فعلت المبدعة فى ثلاثيتها الومضوية. رأيت فى مشاركات أحبتى التفسيرات اللغوية القاموسية البحتة بحثا عن المعنى المستخرج من المبنى المحدود وهذا هو شأن اللغويين المهتمين باللسانيات اللغوية. أما المشاركة النقدية للأديب فى عمله فهى تختلف عن ذلك كل الإختلاف حيث يجب أن يدخل المشارك العمل مرّة تلو المرّة ليستخرج فى كل مرّة درّة- وهذا نهجى النقدى تفعيلا للنص كلما هدأت ثورته - ،وبمعنى آخر : سبر أغوار النص وقراءة ما خلف السطور ومحاولة إستظهار السر الكامن فى بطن الشاعر كما يقولون،وإن كان ذلك مستحيلا حيث قال بعض كبار النقاد العالميين:".. لو اجتمع كل النقاد حول نص لسبر أغواره سيبقى سر كامن لا يعلمونه قد يعلمه المبدع وقد لايعلمه هو أيضا!!!!". وأقول :أنه فى حالة عدم علم المبدع بسر قصيدته تتجلى دلالة الصدق الفنى وصدق الإبداع الذى يأتى بغتة ولا دخل للمبدع فيه!.ولايجتذبه المبدع عنوة فيصاب بالتكلف والتصنّع. إن سمحت لى مبدعتنا القديرة وسمح لى أحبتى الكرام المشاركين أن أشارككم سأقول: فأقول وبالله التوفيق: الأرض معطاءة تنجب السنابل السماء معطاءة تبكى مطرا يحيى الأرض الأنا الشاعرة معطاءة تمنح حبا لايقابله وفاء من غدر بقلبها والغدر ليس من صفات الرجل الكامل وهنا جمعت منال بين الشىء (الإشتياق أوالعطاء ) ونيقضه ( البرود العاطفى أو الهروب الغادر الذى يعنى المنع ) ومن هنا يتضح الجمع بين الشئ ونيقضه ،إذ أن (الإشتياق)، و(الغدرأوالتنصل أوالهروب) هما من مدركات الحاسة الواحدة وهى القلب وتقريب مدركات الحاسة الواحدة (*) بعضها من بعض يجعل وجود أحدهما ينفى وجود الآخر ومع ذلك لا تجد مبدعتناحرجا أن تجمع بينهما للإيحاء بأن عالم الحس عندها قد بلغ من التجريد درجة يستشف فيها النقيض مـن النقيض وتلك ذروة التجريد. =========================================== *-ديوان"الطين والقمر" لصلاح جاهين تقديم يحيى حقى. *- د. محمد فتوح أحمد – الحداثة الشعرية من منظور رمزى -1991 ----------------- لعلى أكون قدأصبت وإن أخطأت فلى أجر الإجتهاد!!!. وسأنشرها هنا كمشاركة وفى قسم النقد كمشاركة تفعيلا له فإلى هناك مشاركة وتفعيلا.. وللحديث بقايا.... فى كل مرّة تلو المرّة نستخرج درّة. كما ستنير هنامنتدى النقد الموضوعى والتحليلى بعكاظ ملتقى الأصالة الأدبية. لك أيتها المبدعة وللمشاركين ولكافة الأعضاء أحبتى كل الود والمحبة والتقدير. وقال الفاروق فى عكاظ: عمنا بيرم المصرى ما شاء الله عليك مدرسة فى النقد التحليلى لمن لا يعلم بهذا الفن و جامعة علم لمن لايعلم فان علمة قد اعطاة القدرة على تمييز و فهم التحليل العميق البسيط
و لو سمحت لى فتلك هى المرة الثانية التى اسمح لنفسى فيها بالتجرأ و مناقشتك فى نقدك فانت محترف فى هذا الاطار و لكن اراك قد فتشت فى كل خبايا النص اللفظية و لم تشبع نهمنا بتناول السياق الشعورى بنفس القدر فمن حقنا عليك ان نرتوى من نبع خبرتك و ابداعك فى هذا السياق فانا ارى و نظرتى قاصرة ان التركيبات اللفظية مهما كانت حرفيتها فانها لا تضاهى كلمات عفوية ينطق بها من هو مغمور فى الحالة الشعورية و تفيض منة الاحاسيس
اتعلم من نقدك الكثير و ارغب فى تلقى المزيد
لك تحياتى و لكاتبة النص كل التقدير وقلت له: أما عن الحالة الشعورية: فأرى النص يشى بما وقع فيه الشباب من تصرفات غير مسؤلة وأشدها عدم الوفاء فظل واقع معاش مرير تفوح منه عفن البطالةو لا يفى بمستلزمات الوفاء من شقة ومهر وخلافه.... مما أدى بالشباب الى مهاوى الإدمان والقنوط وعدم الوفاء عنوة بخلاف مخالفتنا الصارخة لسنة الحبيب صلى الله عليه وسلم من عادات وتقاليد اجتماعية سيئة لا ترضى بشىء من القرآن مهرا ولا بخاتم من نحاس !!...ألخ مما أدى الى العنوسة للإنثى وأراها واقعيا تصيب الشباب!!!!!!!. كماأستنشق عبق البحر الكامل فى بتلات النص وأواراقه وبتصريف بسيط فى بنيته لترشيد مسار الشذا ليصبح نبع العطر الكامل عروضيا أرى أن يكون النص هكذا: الأرضُ تحضن فى الحنايا حقولا. /0/0//0 ///0//0 /0//0/0 ولقد علتها ما تجود هطولا. ///0//0 /0/0//0///0/0 وأنا المودةُ أرتجى فيض الوفاء السرمدى.. ///0//0///0//0 /0/0//0 /0/0//0 فأرى نصيبىَ فاقدا معنى الرجولة!!. ///0//0///0//0 /0/0//0/0 والنص بعد التصرف البسيط يحمل ذات المعنى ومعظم لبنات المبنى- الكلمات- السابق له فإن سارت مبدعتنا على النهج (درب الخليل ) لحقت اناتها الشعرية بجان وادى عبقر وإن تقاعست ورضيت بعطور باريس الصناعية من ماركة سوزان برنار فلها الحرية كاملة رغم حبى واحترامى لكل الأنماط الأدبية ولكن حبى للشعر الخليلى أشد وأحترم مسارها لعدم وجود ذرة من تعصب تسرى فى شِريانى!. وقالت المبدعة بعده:
أستاذي الراقي عبد الوهاب موسى
ماذا أرى ؟؟! اسمي موجود بعكاظ قبل أن أسجل به !! شكرًا لك سيدي على كل شيء لو تدري كم شجعني هذا النقد الراقي على المتابعة في مجال الأدب .. وكما قلت لك سابقًا : "أنا لست شاعرة بل دخيلة على الأدب" .. أشكرك
تحياتي واحترامي لشخصك الكريم منال ب- أكد صحة هذا النظر: خبر فى قسم الشعر الفصيح بمنتدى الكلمة قالت به فى 13/11/2008: استأصل الماضي من حياتي ... بتأملٍ أستأصلُ ال 000ماضى فناءً من الحياةْ. ///0//0 /0/0//0 /0/0//0 /0/0//0
فيعلن الحاضر خبر وفاتي ...
قالت لها الشاعرة ورد عقل فى أول مصافحة: عزيزتي منال... أرى هنا ومضة شعريّة جميلة جدًّا... تابعي الكتابة ولا تبخلي علينا بجديدك...
مع احترامي ومودّتي، ورد عقل قلت بعدها:أوافق الورد بما ضاع به شذاه وقال أن هناك شعرية قوية بتلك الومضة وأعلاها القافية التى دندنت لحونا داخلية وخارجية طاغية تؤكد ذلك فالقافية - وطبعا العروض- هما معا الفارق الوحيد بين النثر والشعر!. وجهة نظرى وقد تصيب!! فلعل مبدعتنا تراعى ذلك حتى يكتسب فريق الشعر سباحة عالمية فى بحوره كمنار أبوهيف المصرية هههههوبتصرف فى البنية مع المحافظة على المعنى المطلوب تأكيده تصبح ومضة شاعرتناعلى تفعيلة ذات البحر الكامل أيضا وكأنها قد كتبت الخاطرتين(معنى الرجولة) و(خبر) فى فترة متقاربة كالآتى:بتأملٍ أستأصلُ ال 000ماضى فناءً من الحياةْ. ///0//0 /0/0//0 /0/0//0 /0/0//0 فترى عيونى حاضرى/ قد أعلن الخبرَالوفاةْ. ///0//0/0/0//0 /0/0//0 ///0//0 تقديرى لمبدعتنا ولورد عقل الفاحصة بذكاء ولكل الورود التى تعطرنا بها هنا.فإن سارت مبدعتنا على النهج (درب الخليل ) لحقت اناتها الشعرية بجان وادى عبقروإن تقاعست ورضيت بعطور باريس الصناعية من ماركة سوزان برنار فلها الحرية كاملةوأحترم مسارها لعدم وجود ذرة من تعصب تسرى فى شِريانى!.هذا جزء من مفاجئتى والجزء الآخر هو دراسة لنصوص نثرية لمبدعتين فى ملتقى حكايا الأدبى ومعهن مبدعتنا/ منال تشع بأنوار خليلية أصيلةوكانت لرؤيتى النقدية دور فى توجيه مسار إبداع إحداهن إحداهن وهى الشاعرة /ماجى فهمى كما هو موضح بعاليه. فهل يا ترى سأنجح فى ذلك هنا؟؟؟؟؟!!!!!لك ولمبدعتنا هنا ولمبدعتينا هناك كل التقديرولآل عكاظ كل الود. | |
|
| |
منال الشامي شاعرة قاصة
الجنس : تاريخ الميلاد : 08/07/1991 العمر : 33 الدولة أو مكان الأقامة : دالية الكرمل
| موضوع: رد: درر شعر ية خليلية لشاعرات فى شذرات النثر ودرّه المنثور ...دراسة نقدية:-: السبت 31 يناير 2009, 4:17 pm | |
| الأستاذ القدير .. صاحب القلم المميز عبد الوهاب موسى يا صاحب القلب الكبير آن الأوان لكي نردّ ولو على القليل من فضلك علينا غمرتنا بكرمك .. أشكرك على كل شيء .. وتأكد أنني سأبقى عند حسن ظنك تحياتي للمبدعتين ماجي ومروى ولك كل الاحترام والتقدير منال
| |
|
| |
هايدى فريد شاعرة ناقدة /مشرفة
الجنس : تاريخ الميلاد : 01/07/1970 العمر : 54 الدولة أو مكان الأقامة : بلاط صاحبة الجلالة
| موضوع: رد: درر شعر ية خليلية لشاعرات فى شذرات النثر ودرّه المنثور ...دراسة نقدية:-: الثلاثاء 03 فبراير 2009, 10:15 am | |
| هذه أ سرار اعجابى بك: إخلاص محبة للخير للجميع دون انتظار شكرهم وكيف تنتظر وهم قد لايعلمون بما كتبت؟! كما قالت أختى منال فى دراستك النقدية عن معنى الرجولة لديها لك محبتى وبك إعجابى الذى أغضب البعض!! ولعكاظ كله تقديرى واخلاصى | |
|
| |
عبدالوهاب موسى شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
الجنس : تاريخ الميلاد : 01/04/1951 العمر : 73 الدولة أو مكان الأقامة : مصر
| موضوع: رد: درر شعر ية خليلية لشاعرات فى شذرات النثر ودرّه المنثور ...دراسة نقدية:-: الإثنين 01 مارس 2010, 8:53 pm | |
| - منال الشامي كتب:
الأستاذ القدير .. صاحب القلم المميز
عبد الوهاب موسى
يا صاحب القلب الكبير آن الأوان لكي نردّ ولو على القليل من فضلك علينا
غمرتنا بكرمك ..
أشكرك على كل شيء .. وتأكد أنني سأبقى عند حسن ظنك
تحياتي للمبدعتين ماجي ومروى
ولك كل الاحترام والتقدير
منال
===== لا شكر على واجب منوووووله لك تقديرى | |
|
| |
عبدالوهاب موسى شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
الجنس : تاريخ الميلاد : 01/04/1951 العمر : 73 الدولة أو مكان الأقامة : مصر
| موضوع: رد: درر شعر ية خليلية لشاعرات فى شذرات النثر ودرّه المنثور ...دراسة نقدية:-: الأحد 04 ديسمبر 2011, 9:14 am | |
| - هايدى فريد كتب:
- هذه أ سرار اعجابى بك:
إخلاص محبة للخير للجميع دون انتظار شكرهم وكيف تنتظر وهم قد لايعلمون بما كتبت؟! كما قالت أختى منال فى دراستك النقدية عن معنى الرجولة لديها لك محبتى وبك إعجابى الذى أغضب البعض!! ولعكاظ كله تقديرى واخلاصى ==== شكرا لك أيتها الراقية تقديرى لك | |
|
| |
سفير النوايا الحسنة ناقد/مراقب
الجنس : تاريخ الميلاد : 09/09/2029 العمر : 1995 الدولة أو مكان الأقامة : دولة الضاد
| موضوع: رد: درر شعر ية خليلية لشاعرات فى شذرات النثر ودرّه المنثور ...دراسة نقدية:-: الجمعة 09 ديسمبر 2011, 6:13 pm | |
| هكذا تكون رعاية المواهب الواعدة والتى يرى بنصوصها موسيقى الشعر الخليلى وهكذا يكون التوجيه لنعيد لديوان العرب أمجاده التى سلبها هراء النثر الشعرى تقديرى لبيرمنا الراقى | |
|
| |
غالب أحمد الغول شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
الجنس : تاريخ الميلاد : 01/01/1955 العمر : 69 الدولة أو مكان الأقامة : الاردن
| موضوع: رد: درر شعر ية خليلية لشاعرات فى شذرات النثر ودرّه المنثور ...دراسة نقدية:-: الخميس 06 فبراير 2014, 6:55 pm | |
| وجاء دوري لأشكركم جميعاً شعراء وشاعرات , فأنتم نبراس عكاظ أيها الأحبة الأكارم , كم سررت بأشعاركم ونثركم وحكاياتكم وأهازيجم , فهذا ديوانكم تصنعون به معجزاتكم الفكرية , هلموا لنبني هذا الديوان سوية دون تراجع أو تكاسل , وحياكم الله , وإلى الأستاذ الشاعر الكبير بيرم المصري أطيب العطور وأحلى الزهور وإلى الأخ سفير النوايا الحسنة والأخت ماجي والأخت هايدي فريد .والشاعرة منال , وغيرهم من الأحبة الشعراء , وأسعد الله أوقاتكم أجمعين أخوكم غالب الغول
| |
|
| |
عبدالوهاب موسى شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
الجنس : تاريخ الميلاد : 01/04/1951 العمر : 73 الدولة أو مكان الأقامة : مصر
| موضوع: رد: درر شعر ية خليلية لشاعرات فى شذرات النثر ودرّه المنثور ...دراسة نقدية:-: الخميس 06 فبراير 2014, 9:05 pm | |
| - غالب أحمد الغول كتب:
وجاء دوري لأشكركم جميعاً شعراء وشاعرات , فأنتم نبراس عكاظ أيها الأحبة الأكارم , كم سررت بأشعاركم ونثركم وحكاياتكم وأهازيجم , فهذا ديوانكم تصنعون به معجزاتكم الفكرية , هلموا لنبني هذا الديوان سوية دون تراجع أو تكاسل , وحياكم الله , وإلى الأستاذ الشاعر الكبير بيرم المصري أطيب العطور وأحلى الزهور وإلى الأخ سفير النوايا الحسنة والأخت ماجي والأخت هايدي فريد .والشاعرة منال , وغيرهم من الأحبة الشعراء , وأسعد الله أوقاتكم أجمعين أخوكم غالب الغول
===== شكرا لحضورك البهى أيها المستشار الفخرى الفنى الكبير أستاذى/ غالب الغول دمت بألف ألق وخلق | |
|
| |
غالب أحمد الغول شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
الجنس : تاريخ الميلاد : 01/01/1955 العمر : 69 الدولة أو مكان الأقامة : الاردن
| موضوع: رد: درر شعر ية خليلية لشاعرات فى شذرات النثر ودرّه المنثور ...دراسة نقدية:-: الجمعة 07 فبراير 2014, 4:09 am | |
| الشكر لك أستاذ عكاظ , ما كنتَ إلا شمساً مضيئاً لكافة الأقسام وهذا سر نجاحك الثقافي , فمن الشعر إلى النثر وأقسامه وبارك الله بك وأطال الله من عمرك , تحياتي . | |
|
| |
| درر شعر ية خليلية لشاعرات فى شذرات النثر ودرّه المنثور ...دراسة نقدية:-: | |
|