عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى المعلقات الجماعية كنمط شعرى حداثى معاصر أسس له الشاعر الناقد عبدالوهاب موسى ..بيرم المصرى
 
الرئيسيةبوابة الرحمةأحدث الصورالتسجيلدخول

//إلى أحبتنا الشعراء فىكافة أنحاء العالم:..هَلمّوا الى بُغيتكم ، وشاركوا فى معلقات الحرية والتحرر من النظم الحاكمة المستبدة وأولاها: عينُ الإشارةِ للنُهى..!!(طريقنا الى القدس)،، للشاعر عبدالوهاب موسى /بيرم المصرى فى منتدى خاص بالمعلقات تابع لفئة الشعر الفصيح،،،،،،،، وثانيها:إنسان عينك قد كساهُ القارُ!! معلقة الجحش على تفعيلة بحر الكامل التام وبقافية رائية مرفوعة،،،أدخل وشارك فيهما أو فى أحدهما الآن أو فى أى وقت لاحق فهما وغيرهما مفتوحتان للمشاركة فى أى وقت تشاء أيها المشارك الكريم،، وذلك:سواء ببيت واحد أو ببيتين أوبعدةِ أبياتٍ،،،،،،،



وتعدل إدارة الموقع القصيدة فتُذيـّلُُ المعلقة ُ باسم المشارك وبيان أبياته على حده حتى وإن تكررت مشاركته بأبيات آخرى تضيف جديدا الى بنية القصيدة وعناصرها ، بشرط الإلتزام بالبحر الشعرى (الكامل التام) والقافية دالية مفتوحة و ستبقى مشاركة الشاعرفى حِضن التاريخ الأدبى دليلا واضحًا على أن ناظمَها  شاعرٌ قديرٌ حُرٌ،عروبى ومنتمى.فالمعلقات هى معجم حقيقى وعملى لشعراء العالم//والحمدلله رب العالمين//

آخر المواضيع المنشورة » » » » الاعجاز الالهي في امية الرسول علية الصلاة و السلام ثنائية اللفظ والمعنى ...عبدالوهاب موسى Icon_minitime الأحد 01 مايو 2016, 6:15 pm من طرف » » » » (الكافُ فى مبنى "..كأنك.." *1تختفى..!! ) لعبدالوهاب موسى فى مولد الحبيب ثنائية اللفظ والمعنى ...عبدالوهاب موسى Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 4:21 am من طرف » » » » تقاسيم على أوتار عشق ثنائية اللفظ والمعنى ...عبدالوهاب موسى Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 3:10 am من طرف » » » » أرجو من الشعراء والنقاد مساعدتي ثنائية اللفظ والمعنى ...عبدالوهاب موسى Icon_minitime الإثنين 14 مارس 2016, 6:29 pm من طرف » » » » الجحش نهّق رفص ووليد جاموس معلوف. ثنائية اللفظ والمعنى ...عبدالوهاب موسى Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:26 pm من طرف » » » » رساله من القران الى عباد الرحمن ثنائية اللفظ والمعنى ...عبدالوهاب موسى Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:22 pm من طرف » » » » اقرأيني .. بقلم / د. مختار محرم ثنائية اللفظ والمعنى ...عبدالوهاب موسى Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:19 pm من طرف » » » » محاضرة في العروض / ثنائية اللفظ والمعنى ...عبدالوهاب موسى Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:17 pm من طرف » » » » غالب الغول/ الرد على موضوع / م/ع , ثنائية اللفظ والمعنى ...عبدالوهاب موسى Icon_minitime الإثنين 19 يناير 2015, 8:04 am من طرف » » » » الصلاة على النبي ثنائية اللفظ والمعنى ...عبدالوهاب موسى Icon_minitime الأحد 04 يناير 2015, 9:38 am من طرف » » » » الصلاه الاسبقيه للامام الرفاعى ثنائية اللفظ والمعنى ...عبدالوهاب موسى Icon_minitime الجمعة 26 ديسمبر 2014, 10:26 pm من طرف » » » » السيده نفيسه رضي الله عنهاو ارضاها ثنائية اللفظ والمعنى ...عبدالوهاب موسى Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 8:41 pm من طرف » » » » من فضلكم اسمعونى ثنائية اللفظ والمعنى ...عبدالوهاب موسى Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 10:01 am من طرف » » » » my life for freedom ثنائية اللفظ والمعنى ...عبدالوهاب موسى Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 9:45 am من طرف » » » » غالب الغول يرد على الأستاذ خشان عروضياً ثنائية اللفظ والمعنى ...عبدالوهاب موسى Icon_minitime الخميس 18 سبتمبر 2014, 10:21 pm من طرف » » » » عذبينا وافرحى بقلمى / سهام ماجد ثنائية اللفظ والمعنى ...عبدالوهاب موسى Icon_minitime الإثنين 08 سبتمبر 2014, 5:46 pm من طرف » » » » بكاء و أطلال ثنائية اللفظ والمعنى ...عبدالوهاب موسى Icon_minitime السبت 19 يوليو 2014, 12:18 am من طرف » » » » يا ناس/ غالب الغول ثنائية اللفظ والمعنى ...عبدالوهاب موسى Icon_minitime الجمعة 18 يوليو 2014, 3:47 pm من طرف » » » » " تقاسيم على أوتار عشق" ثنائية اللفظ والمعنى ...عبدالوهاب موسى Icon_minitime السبت 05 يوليو 2014, 11:25 pm من طرف » » » » الدوبيت/ وزن عربي ثنائية اللفظ والمعنى ...عبدالوهاب موسى Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:26 am من طرف » » » » مع ثوار العروض ثنائية اللفظ والمعنى ...عبدالوهاب موسى Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:16 am من طرف » » » » غالب الغول/ قصة النبي إبراهيم ( شعراً ) ثنائية اللفظ والمعنى ...عبدالوهاب موسى Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 7:03 am من طرف » » » » غالب الغول / قصيدة غروب القمر ثنائية اللفظ والمعنى ...عبدالوهاب موسى Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 2:00 am من طرف » » » » همسات الأشواق/ غالب الغول ثنائية اللفظ والمعنى ...عبدالوهاب موسى Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 10:02 pm من طرف » » » » بركان،،لهايدى فريد ثنائية اللفظ والمعنى ...عبدالوهاب موسى Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 8:16 pm من طرف » » » » علم الشعر و علم العروض ثنائية اللفظ والمعنى ...عبدالوهاب موسى Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 6:00 pm من طرف » » » » الدكتورة نجلاء طمان الشاعرة والناقدة المصريةالراقيةتمنهج دراستى النقدية المتواضعةعن قصيدة شتات على رصيف الوطن للشاعرة الفلسطينية سلام الباسل ضمن منهجية الناقد العالمى بارت!!!!!!!: ثنائية اللفظ والمعنى ...عبدالوهاب موسى Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 10:48 pm من طرف » » » » أسرار برمودا والتنين من القرآن و السنة.. الحقيقة الغائبة: د / عائض القرني ثنائية اللفظ والمعنى ...عبدالوهاب موسى Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 4:50 am من طرف » » » » الصلاة على نبينا محمد ثنائية اللفظ والمعنى ...عبدالوهاب موسى Icon_minitime السبت 21 يونيو 2014, 9:56 pm من طرف » » » » اتسأل ودّا قضاه الغياب؟ ثنائية اللفظ والمعنى ...عبدالوهاب موسى Icon_minitime السبت 10 مايو 2014, 2:55 pm من طرف


 

 ثنائية اللفظ والمعنى ...عبدالوهاب موسى

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبدالوهاب موسى
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
عبدالوهاب موسى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/04/1951
العمر : 73
الدولة أو مكان الأقامة : مصر

ثنائية اللفظ والمعنى ...عبدالوهاب موسى Empty
مُساهمةموضوع: ثنائية اللفظ والمعنى ...عبدالوهاب موسى   ثنائية اللفظ والمعنى ...عبدالوهاب موسى Icon_minitimeالثلاثاء 03 يونيو 2008, 2:39 pm


ثنائية اللفظ والمعنى

ان تتبع آراء العلماء على اختلاف بيئاتهم العلمية نجد ان هناك فصلا للفظ والمعنى سائدة ومسيطرة في تصورهم منذ البداية، وفي مقدمة هؤلاء الجاحظ باعتباره أول بلاغي وناقدأثار جدلية اللفظ والمعنى [1]. بقولته المشهورة "المعاني مطروحة في الطريق" وقد زكى عبد القاهر الجرجاني هذه النظرية بقوله "وكيف يتصور أن يصعب مرام اللفظ بسبب المعنى، وأنت إن أردت الحق لا تطلب اللفظ بحال، وإنما تطلب المعنى، وإذا ظفرت بالمعنى، فاللفظ معك وإزاء ناظرك .[2]
كما أن اللغويين والأصوليين قد أيدوا هذا الفصل ، فيقول ابن جني "إن العرب كما تعنى بألفاظها فتصلحها وتهذبهاوتراعيها…فإن المعاني أقوى عندها وأكرم عليها وأفخم قدرا في نفوسها"[3]،
أماالغزالي من الأصوليين فيقول "فاعلم أن كل من طلب المعاني من الألفاظ ضاع وهلك…ومن قرر المعاني أولا في عقله ثم أتبع المعاني الألفاظ فقد اهتدى"
[4]
إن هذا التفضيل للمعنى على اللفظ، أو اللفظ على المعنى،ليس سوى انعكاس لخلاف جوهري ، فمعظم هؤلاء العلماء على اختلاف بيئاتهم العلمية، كانوا يتوزعون بين أشهر مذهبين كلاميين عرفهما التاريخ الإسلامي، وهماالمذهب المعتزلي والمذهب الأشعري، فكان كل عالم من هؤلاء العلماء وهو يحدد موقفه من قضية اللفظ والمعنى، ينطلق من أصول مذهبه الكلامي ويحاول أن ينتصر لآراء هذاالمذهب، وينقض آراء خصومه ومخالفيه. ومن ثم فإن هذا التفضيل للمعنى أو للفظ، ليس في الحقيقة سوى انتصار للمذهب وأفكاره.
إن ثنائية اللفظ والمعنى قد أصبحت محط اهتمام مختلف العلماء، ويمكن القول إن قضية اللفظ والمعنى لم تكن لتكتسب أهميتهاعند البلاغيين واللغويين، لولا اتصالها بقضية الإعجاز القرآني، التي كانت الشغل الشاغل لجميع البيئات العلمية، فقد ربط هؤلاء العلماء ما بين قضية الإعجاز وثنائية اللفظ والمعنى لكشف أسرار القرآن الكريم وإبراز سر الإعجاز اللغوي فيه، فاهتم الفريق الأول باللفظ والصياغة لإثبات إعجاز القرآن، واهتم الفريق الثاني بالمعاني وأحوال الإسناد لإثبات الإعجاز.ومهما يكن من أمر هذا الفصل الذي اتسمت به رؤية العلماء العرب القدامى لعلاقة اللفظ بمعناه، فإن القارئ المنصف للتراث العربي الإسلامي، لا يسعه إلا أن ينظر بإجلال إلى ما تركه هؤلاء العلماء، من دراسات لغوية تتصل بهذه الثنائية، فقد نظروا إلى الألفاظ والمعاني وطبيعة العلاقة القائمة بينهما من زوايامختلفة، وأبعاد متنوعة، مما يدل على أن هؤلاء العلماء الأفذاذ، كانوا يمتلكون وعيانظريا كاملا عنهما، وكان من نتائج هذا الوعي أن تركوا لنا "مفاهيم ومصطلحات لغويةونقدية، يقف الإنسان أمامها بكثير من الإعجاب والعجب. فالإعجاب لأن البلاغي العربي ابتداء من الجاحظ في القرن الثالث الهجري، بل ابتداء بسيبويه في القرن الثاني،وانتهاء بالسكاكي في مطلع القرن السابع، لم يغفل جانبا واحدا من جوانب علم اللغة الحديث كما قدمه (سوسير) في بداية القرن العشرين، بل إن الكثير من التطورات الجذرية التي أدخلها التفكيكيون بقيادة (دريدا) فيما بعد على علم اللغة السويسري، كان هؤلاءالبلاغيون العرب قد تطرقوا إليها بطريقة أو بأخرى"[5]
إن الاعتزاز بالتراث لايعني العزوف عن الاستضاءة والاستفادة مما توصل إليه البحث اللغوي في العصر الحديث،حيث توسع البحث في مجال الدراسات اللغوية وتعددت المناهج في دراسة هذه العلوم بفضل التغيرات التي فرضتها عوامل النمو الفكري فأصبح علم اللغة "في بحثه جميع ما يبحث يصدر عن مبدإ عام أو مبادئ عامة، ويقفو منهجا فردا، ويستهدي وسائل معينة، فدراسته متراطبة متكاملة يسودها روح العلم وأسلوبه". إن اهتمام علماء اللغة والأسلوب والنقاد الأوربيين في العصر الحديث، لم تكن أقل من اهتمام علمائنا، حيث درسوها ووقفوا على مظاهرها.
ونحن وإن كنا لا ننكر أن الدراسة اللغوية في العصر الحديث قد أصبحت أكثر تخصصا وعلمية من سابقاتها عند العرب، إلا أن الدراسات اللغوية العربية القديمة في هذا المجال تبقى رائدة، فقد تطرقت لجميع المواضيع التي تمس ثنائية اللفظ والمعنى بالدراسة والتحليل من قريب أو بعيد. ويبقى للعامل الزمني أثره على التصور الفكري والمنهجي في الدراسات الدلالية الحديثة، فالدراسة اللغوية العربية لهذه الثنائية قديما ارتبطت بخدمة النص القرآني، والبحث عن مواطن الإعجاز فيه، وحماية لغته من اللحن والانحراف. في حين بدأ الاهتمام بدراسة هذه الثنائية (أو ما يسمى علم الدلالة) عند الأوربيين في فترة جد متأخرة عن العرب "فكلمة دلالة(Semantics) ظهرت لأول مرة في الإنجليزية في القرن السابع عشر في كتاب (جون سبنسر) ثم استعملهااللغوي الفرنسي (M.Breal) بينما يقـول (Leach) إن مصطلح (Semantics) ظهـر لأول مرة سنة 1900م في ترجمـة (بريل)( M.Breal ) وأن مـا قاله (Leach) يحـددتاريخ استعمال (Semantics) الدلالة باعتباره مصطلحا لغويا"[6]
ويعتبر اللغوي (سوسير) رائد الاتجاه البنيوي من علماء اللغة المحدثين، الذين درسوا اللغة باعتبارها بناء اجتماعيا متكاملا تلغى فيه الفروق الفردية، وتحصر الجهود في الظواهر العامة، وبمعنى آخر فإن (سوسير) درس اللغة باعتبارها نظاما يجمع عناصر ترتبط فيما بينها ضمن علاقات معينة، فهو يشبه الدوال والمدلولات، أو الألفاظ والمعاني بالجسم الإنساني الذي يتكون من جسد وروح، أوبالماء الذي يتكون من أوكسجين وهيدروجين، فلو أخذ كل عنصر على حدة لما كانت لأيهماخصائص الماء، يقول (سوسير) "لا يتصور وجود الكيان اللساني إلا باجتماع الدال والمدلول وترابطهما. فإذا تناولنا عنصرا واحدا من هذه العناصر اختفى الكيان وتلاشى،وبدل أن نحصل على شيء مشخص لم نجد أمامنا إلا تجريدا خالصا. ولذلك فنحن نخشى في كل وقت ألا ندرك غير جزء واحد من هذا الكيان، بعد أن سبق إلى وهمنا أننا أحطنا به في كليته"[7]. إن ما يريده (سوسير) هنا أن الكل ملموس، أما الأجزاء التي يتألف منها الكل، فهي مجردة إذا عد كل جزء في ذاته، وبمعنى آخر فإن عناصر التركيب إذاانفصلت عن بعضها لا تعود تعبر عن خصائص المركب، وهو بذلك يشير إلى اتحاد الدال والمدلول (اللفظ والمعنى) وعدم الفصل بينهما.[8]
وفكرة التأليف بين اللفظ والمعنى وعدم الفصل بينهما واعتبارهما شيئاواحدا متلازما ملازمة الروح للجسد قد نادى به كثير من علماء العرب القدامى، وفيطليعة هؤلاء ابن رشيق بقوله "اللفظ جسم وروحه المعنى، وارتباطه به كارتباط الروح بالجسم، يضعف بضعفه ويقوى بقوته"[9]. وكذلك العتابي بقوله "الألفاظ أجساد والمعاني أرواح، وإنما تراها بعيون القلوب، فإذا قدمت منها مؤخرا أو أخرت منها مقدما، أفسدت الصورة وغيرت المعنى كما لو حول رأس إلى موضع يد، أو يد إلى موضع رجل"[10]
وبهذا يكون تفسير معنى الثنائية قد تم توضيحه ليس كله بل جله ...

ميـــــــــــنا

.................................................. .................................
[1] دراسة الطبري للمعنى من خلال تفسيره جامع البيان عن تأويل آي القرآن: محمد المالكي،منشورات وزارة الأوقاف مطبعة فضالة المغرب. 1917هـ/1996م. ص: 42.


[2] المرايا المقعرة، نحو نظرية نقدية، عبد العزيز حمودة (سلسلةعالم المعرفة، عدد: 272)، مطابع الوطن الكويت. 1422هـ/2001م. ص: 275


[3]الخصائص ، ابن جني (أبو الفتح عثمان، ت.392هـ) تحقيق محمد علي النجار، دار الكتابالعربي بيروت لبنان. 1/215.


[4]المستصفى في علم الأصول: الغزالي، تحقيق عبد السلام الشافي، دارالكتب العلمية، بيروت لبنان، الطبعة الأولى. 1413هـ/1993م. ص: 81.


[5] المرايا المقعرة، ص: 268-269.

[6]علم اللغة، مقدمة للقارئ العربي، د. محمود السعران دار النهضةالعربية بيروت. ص: 19

[7]علم الدلالة بين النظرية والتطبيق ، أحمد نعيم ، المؤسسة الجامعيةللدراسات والنشر والتوزيع لبنان، الطبعة الأولى. 1413هـ/1993م. ص : 89.


[8]محاضرات في علم اللسان العام، فردنياند دي سوسير، ترجمة عدالقادر قنيني، إفريقيا الشرق 1987م. ص: 130.


[9]العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده: ابن رشيق (الحسن بن رشيق القيرواني، ت.456هـ) تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الجيل بيروت لبنان. الطبعة الخامسة. 1401هـ/1981م. 1/124.


[10]الصناعتين في الكتابة والشعر: أبو هلال العسكري (الحسن بن عبد الله، ت.395هـ) تحقيق مفيد قميحة، دار الكتب العلمية بيروت لبنان، الطبعة الأولى. 1401هـ/1981م.ص:.607
==============
منقول



عدل سابقا من قبل عبدالوهاب موسى في الثلاثاء 17 مارس 2009, 7:12 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هايدى فريد
شاعرة ناقدة /مشرفة
شاعرة ناقدة /مشرفة
هايدى فريد


الجنس : انثى
تاريخ الميلاد : 01/07/1970
العمر : 54
الدولة أو مكان الأقامة : بلاط صاحبة الجلالة

ثنائية اللفظ والمعنى ...عبدالوهاب موسى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثنائية اللفظ والمعنى ...عبدالوهاب موسى   ثنائية اللفظ والمعنى ...عبدالوهاب موسى Icon_minitimeالثلاثاء 17 مارس 2009, 6:38 pm

سلمت يمينك ياسيد عكاظ التى نقلت
بعد القراءة شعرت بالفخر بأجدادنا اللغوين والبلاغيين العظام.
تقديرى واحترامى لك لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صبري الصبري
شاعر ناقد/مشرف
شاعر ناقد/مشرف
صبري الصبري


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 10/11/1956
العمر : 68
الدولة أو مكان الأقامة : مصر

ثنائية اللفظ والمعنى ...عبدالوهاب موسى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثنائية اللفظ والمعنى ...عبدالوهاب موسى   ثنائية اللفظ والمعنى ...عبدالوهاب موسى Icon_minitimeالأربعاء 18 مارس 2009, 8:16 am

بعد موضوعه الرائع
ماهية الشعر...
بين لذة المعنى ولذة الفهم
يعود الشريف الأستاذ عبد الوهاب مرسي
ليتحفنا برائعة أخرى من انتقاءاته الجميلة
فما أحوجنا نحن الشعراء والأدباء وأرباب القلم
لدراسة وفهم وسبر أغوار ما يتحفنا به زعيم عكاظ
من درر ونفائس
شكرا لك أيها الأخ الفاضل الكريم
تحيتي وتقديري
صبري الصبري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناجي حسين
شاعر وناقد عكاظى كبير
شاعر وناقد عكاظى كبير



الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/07/1950
العمر : 74
الدولة أو مكان الأقامة : كندا

ثنائية اللفظ والمعنى ...عبدالوهاب موسى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثنائية اللفظ والمعنى ...عبدالوهاب موسى   ثنائية اللفظ والمعنى ...عبدالوهاب موسى Icon_minitimeالأربعاء 18 مارس 2009, 8:12 pm

النقد إبداع عن إبداع، و لذا فهو لا يقل أهمية عن الكتابة الفنية الأصلية، و هو كتابة جديدة للنص المنقود، لكنه، و زيادة عن شروط الكتابة الفنية، يخضع لشروط إضافية تمس الناقد ذاته أكثر مما تمس العملية النقدية، و من هنا أرى أن نركز في حديثنا على "الناقد" و ليس على النقد، و من ثمة فسيكون حديثي السريع هذا عن "الناقد" من حيث ذاتيته.
"الناقد" فنان كذلك، و هو قبل هذا إنسان له من ضعف الإنسانية نصيب، أو هو مبدع من نوع آخر ينطلق من عمل فني ليصنع منه عملا فنيا جديدا. "الناقد" قارئ متميز يقرأ لا لتمضية الوقت أو للتلذذ بنص أو أي عمل فني آخر، و إنما يقرأ ليستخرج من النص، أو من العمل الفني عموما، القيم الفنية الجمالية من حيث شكل العمل المنقود أو من حيث المضمون ليستوحي منه القيم الإنسانية فيه، و هذا العمل ليس سهلا و لا ميسورا لأي أحد بل يتطلب حسا متذوقا زيادة على النزاهة و التجرد من الذاتية السلبية السالبة، و ليس الذاتية الإيجابية المضيفة. و هنا مربط الفرس كما يقال، إن الذاتية السلبية السالبة هي التي تسيء إلى النقد أولا و إلى العمل الإبداعي المنقود ثانيا، و هذا ما نعاني منه عادة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثنائية اللفظ والمعنى ...عبدالوهاب موسى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحلام
» أخطاء لغوية شائعة،،،،عبدالوهاب موسى
» بركان،،لهايدى فريد
» ومين عارف
» علـّونى....!!بمناسبة الإفراج عن سامى الحاج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية :: المنتدى العام :: النقد الموضوعى-
انتقل الى: