عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى المعلقات الجماعية كنمط شعرى حداثى معاصر أسس له الشاعر الناقد عبدالوهاب موسى ..بيرم المصرى
 
الرئيسيةبوابة الرحمةأحدث الصورالتسجيلدخول

//إلى أحبتنا الشعراء فىكافة أنحاء العالم:..هَلمّوا الى بُغيتكم ، وشاركوا فى معلقات الحرية والتحرر من النظم الحاكمة المستبدة وأولاها: عينُ الإشارةِ للنُهى..!!(طريقنا الى القدس)،، للشاعر عبدالوهاب موسى /بيرم المصرى فى منتدى خاص بالمعلقات تابع لفئة الشعر الفصيح،،،،،،،، وثانيها:إنسان عينك قد كساهُ القارُ!! معلقة الجحش على تفعيلة بحر الكامل التام وبقافية رائية مرفوعة،،،أدخل وشارك فيهما أو فى أحدهما الآن أو فى أى وقت لاحق فهما وغيرهما مفتوحتان للمشاركة فى أى وقت تشاء أيها المشارك الكريم،، وذلك:سواء ببيت واحد أو ببيتين أوبعدةِ أبياتٍ،،،،،،،



وتعدل إدارة الموقع القصيدة فتُذيـّلُُ المعلقة ُ باسم المشارك وبيان أبياته على حده حتى وإن تكررت مشاركته بأبيات آخرى تضيف جديدا الى بنية القصيدة وعناصرها ، بشرط الإلتزام بالبحر الشعرى (الكامل التام) والقافية دالية مفتوحة و ستبقى مشاركة الشاعرفى حِضن التاريخ الأدبى دليلا واضحًا على أن ناظمَها  شاعرٌ قديرٌ حُرٌ،عروبى ومنتمى.فالمعلقات هى معجم حقيقى وعملى لشعراء العالم//والحمدلله رب العالمين//

آخر المواضيع المنشورة » » » » الاعجاز الالهي في امية الرسول علية الصلاة و السلام غالب الغول وحقوق المؤلف Icon_minitime الأحد 01 مايو 2016, 6:15 pm من طرف » » » » (الكافُ فى مبنى "..كأنك.." *1تختفى..!! ) لعبدالوهاب موسى فى مولد الحبيب غالب الغول وحقوق المؤلف Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 4:21 am من طرف » » » » تقاسيم على أوتار عشق غالب الغول وحقوق المؤلف Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 3:10 am من طرف » » » » أرجو من الشعراء والنقاد مساعدتي غالب الغول وحقوق المؤلف Icon_minitime الإثنين 14 مارس 2016, 6:29 pm من طرف » » » » الجحش نهّق رفص ووليد جاموس معلوف. غالب الغول وحقوق المؤلف Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:26 pm من طرف » » » » رساله من القران الى عباد الرحمن غالب الغول وحقوق المؤلف Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:22 pm من طرف » » » » اقرأيني .. بقلم / د. مختار محرم غالب الغول وحقوق المؤلف Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:19 pm من طرف » » » » محاضرة في العروض / غالب الغول وحقوق المؤلف Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:17 pm من طرف » » » » غالب الغول/ الرد على موضوع / م/ع , غالب الغول وحقوق المؤلف Icon_minitime الإثنين 19 يناير 2015, 8:04 am من طرف » » » » الصلاة على النبي غالب الغول وحقوق المؤلف Icon_minitime الأحد 04 يناير 2015, 9:38 am من طرف » » » » الصلاه الاسبقيه للامام الرفاعى غالب الغول وحقوق المؤلف Icon_minitime الجمعة 26 ديسمبر 2014, 10:26 pm من طرف » » » » السيده نفيسه رضي الله عنهاو ارضاها غالب الغول وحقوق المؤلف Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 8:41 pm من طرف » » » » من فضلكم اسمعونى غالب الغول وحقوق المؤلف Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 10:01 am من طرف » » » » my life for freedom غالب الغول وحقوق المؤلف Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 9:45 am من طرف » » » » غالب الغول يرد على الأستاذ خشان عروضياً غالب الغول وحقوق المؤلف Icon_minitime الخميس 18 سبتمبر 2014, 10:21 pm من طرف » » » » عذبينا وافرحى بقلمى / سهام ماجد غالب الغول وحقوق المؤلف Icon_minitime الإثنين 08 سبتمبر 2014, 5:46 pm من طرف » » » » بكاء و أطلال غالب الغول وحقوق المؤلف Icon_minitime السبت 19 يوليو 2014, 12:18 am من طرف » » » » يا ناس/ غالب الغول غالب الغول وحقوق المؤلف Icon_minitime الجمعة 18 يوليو 2014, 3:47 pm من طرف » » » » " تقاسيم على أوتار عشق" غالب الغول وحقوق المؤلف Icon_minitime السبت 05 يوليو 2014, 11:25 pm من طرف » » » » الدوبيت/ وزن عربي غالب الغول وحقوق المؤلف Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:26 am من طرف » » » » مع ثوار العروض غالب الغول وحقوق المؤلف Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:16 am من طرف » » » » غالب الغول/ قصة النبي إبراهيم ( شعراً ) غالب الغول وحقوق المؤلف Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 7:03 am من طرف » » » » غالب الغول / قصيدة غروب القمر غالب الغول وحقوق المؤلف Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 2:00 am من طرف » » » » همسات الأشواق/ غالب الغول غالب الغول وحقوق المؤلف Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 10:02 pm من طرف » » » » بركان،،لهايدى فريد غالب الغول وحقوق المؤلف Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 8:16 pm من طرف » » » » علم الشعر و علم العروض غالب الغول وحقوق المؤلف Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 6:00 pm من طرف » » » » الدكتورة نجلاء طمان الشاعرة والناقدة المصريةالراقيةتمنهج دراستى النقدية المتواضعةعن قصيدة شتات على رصيف الوطن للشاعرة الفلسطينية سلام الباسل ضمن منهجية الناقد العالمى بارت!!!!!!!: غالب الغول وحقوق المؤلف Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 10:48 pm من طرف » » » » أسرار برمودا والتنين من القرآن و السنة.. الحقيقة الغائبة: د / عائض القرني غالب الغول وحقوق المؤلف Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 4:50 am من طرف » » » » الصلاة على نبينا محمد غالب الغول وحقوق المؤلف Icon_minitime السبت 21 يونيو 2014, 9:56 pm من طرف » » » » اتسأل ودّا قضاه الغياب؟ غالب الغول وحقوق المؤلف Icon_minitime السبت 10 مايو 2014, 2:55 pm من طرف


 

 غالب الغول وحقوق المؤلف

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
غالب أحمد الغول
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى



الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/01/1955
العمر : 69
الدولة أو مكان الأقامة : الاردن

غالب الغول وحقوق المؤلف Empty
مُساهمةموضوع: غالب الغول وحقوق المؤلف   غالب الغول وحقوق المؤلف Icon_minitimeالجمعة 09 ديسمبر 2011, 1:10 pm

غالب أحمد الغول / وحقوق الطبع للمؤلف
8/12/2011
&&&&&&&&&&
لقد وجدت كثيراً من المنتديات قد سرقت بعض أبحاثي في صفحات المنتديات نفسها , بأسماء مستعارة من مشرفين أو أعضاء , دون أن يذكروا صاحب النص أو صاحب الموضوع , بل نسبوها إلى أنفسهم من غير وجه حق , ولست أدري كيف يستطيع المرء حماية أبحاثه من القرصنة . راجياً من هذا المنتدى أن يعمل جاهداً في الحفاظ على منتجاتنا الفكرية من القرصنة الأدبية . شاكراً جهدكم في ذلك .

وخوفاً على أبحاثي المبتكرة في علم العروض من الضياع , رغبت أن أضع بعض ما تمخض من أفكاري في علم العروض كنت ولا أزال أخاف عليها من الضياع بين أيديهم , بالرغم من أنها موجودة في كتبي الصادرة منذ عام 1999 م إلى هذا اليوم , إلا أنني أرغب في تدوينها لدي بعض المنتديات الأمينة كمنتدانا هذا . وهذه الأفكار أدرجها باختصار كما يلي :

مفعولتُ ( ــ ــ ب ب ) ( 2 2 1 1 ) ونبرها على ثالثها وتحته خط , . وهي من الزحافات المهملة للتفعيلة مفعولات ُ , وكانت منذ وجدت ولليوم لا لقب لها في كتب العروض بسبب إهمالها , ولكن جاء دورها لتلعب دوراً هاماً في وزن الدوبيت فرغبت أن أشهرها وأظهر لقبها وفاعليتها , وألقبها اليوم باللقب ( معلول ) لأن (علة) المتحركين في آخرها قد أصابها فاستغربها العروضيون فهجروها , لكنهم استخدموها في بعض أشعار الدائرة الرابعة الخليلة أو الدوبيت , عن جهل بمكنون وظيفتها الوزنية , ونسبوها إلى مستفعلن المكفوفة فصارت ( مستفعلُ ) بطريقة مخالفة لنظام الخليل , أو أنهم جزأوها إلى جزئين بإضافة سبب خفيف إليها فصارت ( فعْلن فعِلن ــ ــ / ب ب ــ ) كما هو الحال في الدوبيت . وقد ذكرتُ هذه التفعيلة في كتابي ( النظرية الحديثة في النبر الشعري عام 1999 ثم ذكرتها في الكتابين ( القواعد الحديثة في تطوير علم الشعر والعارض لأوزان الأشعار ) . على الصفحات الأتية ( 198/209/221/241/215/217/250/251/118/120/125/145/152/202/) وهذا غير ما ذكر في كتاب العارض لأوزان الأشعار . وبينت أنه من الخطأ تسمية هذه التفعيلة باللقب ( مستفعلُ ) لأن هذا اللقب جاء من مستفعلن , ونحن نعرف بأن مستفعلن يمنع كفها , حتى ولو ذكرت في بعض كتب العروض بطريقة خاطئة .
أما الوتد المفروق لهذه التفعيلة مع وجود سبب خفيف بعده فقد بطل عمله لأنه لم يأت منفرداً ولم يكن من بحور الخليل الرئيسة والمعروفة , ولم يثبته الخليل ضمن بحوره , فاستعذبه الملحنون وساروا على إيقاع استهوى نفوسهم , فلم يفرقوا الوتد , تماماً كما هو الحال في مستفعلن , ففيها الوتد المفروق ( مستفع ) نستخدمه حينما تتطلب المصلحة الإيقاعية , ونبطله حينما يكون في وضعه الطبيعي , وكذلك التفعيلة فاعلاتن , ففي أولها وتد مفروق ( فاع ِ ) فلم نفرق الوتد إلا في الحالات التي يتطلبها الوزن والإيقاع .
وإن السبب الذي جاء ملتزماً بوجوده بعد مفعولاتُ , قد سمح للتفعيلة بمزاحفة ما قبل الوتد المجموع وما بعده ( ــ ــ ــ ب/ ــ ب ــ ب ) فصارت:
ــ ــ ب ب ــ ب ــ ب/ــ أو ( ــ ــ ب ب ــ ــ ب ب ) ــ //// ويمكن ترفيلها للتخلص من حركة آخرها .
وإن أول سبب في هذه التفعيلة مفعولاتُ وجميع زحافاتها ( السبب الشارد ) لا يمكن زحافه البته , لأنه تابع للوتد المجموع ( الشارد ) الذي شرد من مكانه في آخرها وحل على أول التفعيلة , سواء أكان في الدائرة الرابعة أم في الدوبيت .

ولا يجوز تتابع مفعولات وزحافاتها مع التفعيلة فاعلاتن وزحافاتها بسبب كثرة المتحركات بينهما .

وإن جاءت مفعولاتُ وزحافاتها مرفلة في الضرب الشعري فإنني أطلق على مفعولاتُ وزحافاتها بالأسماء والألقاب الآتية :

أ ــ مفـْعولاتـُـنا ( ــ ــ ~ ب ــ ) ونبرها على ثالثها , والسبب المرفل هو ( نا ) ولا يجوز وجود الترفيل في حشو البيت الشعري . ولقبها المستحدث ( سالم مرفل ) أي سالمة من الزحاف . اقتداء بتفعيلة مستفعلاتن ( ــ ــ ب ــ/ ــ ) المرفلة في الكامل ( المضمرة المرفلة ).

ب ــ مفـْعلاتـُـنا ( ــ ب ~ ب / ــ ) مطوية مرفلة , ونبرها على ثالثها , بينما تفعيلة الرمل المشابهة لها يكون نبرها على أولها ( ~ ب ــ ب ) فاعلاتُ . ولقبها الخليلي المعروف ( مكفوفة في الرمل ) ووجدت مفعلاتُ الخليلية المطوية في شواهد الدائرة الرابعة بدون ترفيل . كما وجدت في أشعار الدوبيت أيضاً مرفلة , وقد ذكرتها في جميع كتبي الصادرة .

ج ـ مفعولـَـتـُـنا ( ــ ــ ب ب ــ ) وهي من زحافات مفعولاتُ , ونبرها على ثالثها , وليس لها لقب خليلي , وألقبها الآن باللقب ( معلول مرفل ) . ولا يجوز أن نسميها _ كما فعل بعض العروضيين بلقب ( مستفعلتن ) لكي لا تكون من أصل مستفعلن الذي لا يجوز زحاف وتدها المجموع بالكفّ , ووجدت هذه التفعيلة في الدوبيت بمفهوم خاطىء كما ظهرت أيضاً في بعض شواهد الدائرة الرابعة بطريقة خاطئة . قمت بتعديلها وأظهرت عيوبها في الشواهد الشعرية للدائرة الرابعة في كتبي الصادرة .

د ــ مـُـفـْـعـَلَـتُ ( ــ ب ب ب ) ( 2 1 1 1 ) ونبرها على ثالثها , وهي من زحافات مفعولاتُ , شاذة الاستعمال وقد ظهرت عند تحليلي للتفاعيل في جميع كتبي الصادرة على أرقام الصفحات المذكورة سابقاً . وهي تقابل التفعيلة الرجزية:
( مخبول ب ب ب ــ ) مكروهة الاستعمال , وإني ألقبها الآن باللقب ( منبوذ ) لأنها نبذت تماماً ولم أشاهدها في الشعر الذي وقع بين يدي .

هـ ــ السبب الشارد ( وهو السبب الذي يقع على أول مفعولاتُ وزحافاتها , ولا يقبل الزحاف , لأنه تابع للوتد المجموع الذي شرد منه وحل على أول التفعيلة , وهذا لقب مستحدث وأطلقت عليه هذا الاسم لتميزه , وفي معرفتنا له فقد تم معالجة ما سببه من خلل في الدائرة الرابعة .

و ــ ( مفـْـتعلاتُ ) ــ ب ب ~ ب ( 2 1 1 2 1 ) ليس لها لقب خليلي , وأهملها الخليل , كما أهمل شقيقتها ( فاعلاتك ــ ب ــ ب ب ) وإني ألقبها الآن باللقب ( جذرية مهملة ) . ولم ألاحظ استعمالها في الشعر الذي وقع بين يدي , لكنها ظهرت عند تحليلي للتفاعيل . وقد ذكرتها في جميع كتبي الصادرة .

هـ ــ وهذه تفعيلة أخري ليست تابعة إلى مفعولاتُ بل تتبع ( مفاعيلن وهي: ( ب ــ ب ب مفاعلُ ) ليس لها علاقة بمفعولاتُ ولا لها علاقة بمستفعلن , وقد أظهرها العروضيون بتسمية خاطئة في كتب العروض على شواهد الدائرة الرابعة صفحة 124 الكافي في العروض والقوافي , وهي من زحافات ( مفاعيلن الهزجية ) ونبرها على أخرها , ومن الخطأ أن تسمى مشكول , لأن المشكول ما سقط ثانيه وسابعه , ولا يجوز إسقاط سابع مستفعلن , ومن الأجدر أن تكون تابعة لزحافات التفعيلة ( مفاعيلن ) التي ظهرت لي واضحة أثناء التحليل , وهذه التفعيلة (مفاعِلُ ) من زحافات مفاعيلن ولا شك في ذلك . وإني أطلق عليها الآن لقباً مستحدثاً باسم ( منبوذ ) لأن لقب منبوذ يطلق على كل اسم لتفعيلة لم تستخدم في الشعر بسبب شذوذها .

و ــ ومما سبق أستطيع القول : بأن التفعيلة مفعولاتً وزحافاتها التابعة لها ( ــ ــ ب ب / ــ ب ــ ب / قد تم اكتشافها في الدوبيت لتظهر عروبة الدوبيت , وقدمت بحثاُ بل عدة أبحاث أثبت فيها عروبة الدوبيت بسبب وجود تفعيلة خليلية متكررة للتفعيلة مفعولاتً وزحافاتها , راجع الرابط الآتي :

إن أول من اكتشف عروبة الدوبيت بطريقة علمية ثابتة انبثقت من خلال تحليل التفاعيل , وعن طريق نبر التفاعيل , هو غالب أحمد الغول , وهذه بعض الروابط التي تم من خلالها إثبات ذلك :

وهذه أبحاثي في الدوبيت أجمعها لدراستها .
1 ــ غالب الغول والدكتور خلوف
من قلم غالب أحمد الغول
* * * * *
أشكر الأخت ريمة الخاني التي قدمت لي الرابط أدناه , وهو ما يتعلق بالدوبيت على رأي الدكتور خلوف ,
http://sites.google.com/site/alarood...ubait-khalloof
كما أشكر الأستاذ خشان الذي علق على هذا الرابط .
حيث يقول الأستاذ خشان :

. جاء في الصفحة 19 ما يلي:
وفقا لما هو معتمد لدى أكثر العروضيين، يتركب شطر الدبيتي - غالبا- من الشكل المقطعي التالي :
سبب سبب فاصلة وتد وتد سبب فاصلة
/ه /ه ///ه //ه //ه /ه ///ه
وبالتقطيع التقليدي
ـ ـ ب ب ـ ب ـ ب ـ ـ ب ب ـ
2 2 1 1 2 1 2 1 2 2 1 1 2

ثم يقول بعد ذلك :
((((ولكن الصياغة التي يثبتها الدكتور ويمثل لها يمكننا التعبير رقميا عنها كالتالي ))))
2 2 2 2 3 3 2 2
@@@@@@@@@@
من هنا يبدأ غالب الغول مناقشته
لقد أثبتنا في البحث ( الدوبيت وغالب الغول ) على أن الدوبيت في جميع الأمثلة الشعرية لا يحيد عن تكرار مفعولاتُ وفروعها
مفعولتُ / مفعلاتُ ( ــ ــ ب ب / ــ ب ــ ب /ــ
2 2 1 1 أو 2 1 2 1
فما هي الأجزاء التي تتكون منها مفعولاتُ ؟؟؟
إن جاءت مفعولات على هذا الفرع ::: 2 2 2 1 فإن أسبابها كما يلي
2 سبب الوتد الشارد عن وتده فلا يزاحف
2 سبب خفيف بحري يمكن زحافه
2 سبب ( نبري ) يمكن زحافه ( ويجاور حركة الوتد المجموع )

وإن جاءت على هذه الأجزاء : ( ــ ــ ب ب ) 2 2 1 1 فيكون :
2 سبب الوتد الشارد لا يمكن زحافه
2 سبب خفيف بحري يمكن زحافه
1 حركة السبب ( النبري )
1 حركة الوتد ( الذي لا بد أن يأتيه سبب من بعده .)

وإن جاءت على هذه الأجزاء : 2 1 2 1 ( ــ ب ~ ب ) مفعلاتُ
فيكون:

2 سبب الوتد الشارد لا يمكن زحافه
1 حركة السبب بعد تسكين ثانيه .
2 سبب ( نبري ) يمكن زحافه .
1 حركة الوتد المجموع الذي انتقل سسبه الخفيف إلى أول التفعيلة واسمه ( الشارد ).

مع ملاحظة عدم زحاف أكثر من سبب واحد للتفعيلة ).

هذه هي الحالات التي وردت في الدوبيت , ويؤكدها الأستاذ خشان بقوله:
جاء في الصفحة 19 ما يلي:
وفقا لما هو معتمد لدى أكثر العروضيين، يتركب شطر الدبيتي - غالبا- من الشكل المقطعي التالي :

سبب سبب فاصلة وتد وتد سبب فاصلة
/ه /ه // /ه / /ه / /ه /ه ///ه
2 2 1 1 2 1 2 1 2 2 1 1 2
وأشكر الأستاذ خشان أنه ذكر الأجزاء على شكل أسباب وأوتاد وفواصل , ليكون حيادياً في ذلك .
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
وأنا مع الأستاذ خشان في صحة هذه المقاطع الذي وردت في أشعار الدوبيت المذكورة في كتب الأستاذ عمر خلوف وغيره من العروضيون القدامى , لأنها فعلاً أسباب وأوتاد ظاهرة جلية في الدوبيت , والذي يقلقنا الآن ونريد إزالة هذا القلق , هو , هل هذه الأسباب والأوتاد فعلاً ناشئة من تفعيلة مفعولاتُ الخليلية وبعض زحافاتها المهملة مثل ( ــ ــ ب ب ) التي ظهرت في الدائرة الرابعة , ثم ظهرت بعد ذلك في أشعار الدوبيت , وهل صحيح : أن المقاطع أعلاه يتركب منها بحر الدوبيت على التفعيلات الآتية
مفعولتُ مفعلاتُ مفعولتُ مفْ ( بزيادة الترفيل لتشكيل الوتد المجموع على آخرها ؟ )
2 2 1 1 2 1 2 1 2 2 1 1 /2

أي أن لكل تفعيلة وتدها , والآوتاد وضع تحتها خط للدلالة عليها
ولهذا البحر ثلاثة أوتاد, مثله مثل أخيه بحر الرجز أوبحر الهزج أوبحر الرمل.
ومن هنا نقول بأن السبب ( النبري ) إذا زوحف فينبغي أن يكون بجواره حركة الوتد ثم يأتي سبب بعد حركة الوتد ليشكل الوتد المجموع , وهنا يظن العروضي أن هذه فاصلة ( خببية ) مثلها مثل فاصلة الكامل , أو فاصلة الوافر يمكن أن تتحول بالإضمار إلى سبب خفيف , ومن هنا وقع الجدل والخلاف حول هذه الفكرة التي تحمل رأيين مختلفين , وعلى باقي العروضيين أن يحكموا بما هو صحيح لإثبات الحقائق , دون هوى النفس .


إن الفاصلة المشار إليها ليست من الواقع بشيء , ومن هنا وقع الخطأ عند الدكتور خلوف .

لاحظ مزاحفة السبب النبري في التفاعيل الآتية:
طي مستفعلن (( 2 2 1 2 ) تصير بعد الطي هكذا ( 2 1 1 2 ) ( سبب نبري ووتد ) مستفعلن تصير بعد الطي مستعلن
خبن فاعلاتن (( 2 1 2 2 ) تصير بعد الخبن هكذا ( 1 1 2 2 ) ( سبب نبري ووتد ) فاعلاتن تصير بعد الخبن فعلاتن
قبض مفاعيلن (( 1 2 2 2 ) تصير بعد القبض هكذا( 1 2 1 2 ) السبب النبري على آخرها . ( مفاعيلن تصير بعد الكف مفاعيلُ )
وعند تكرار مفاعيل فإن الحركتين تتجاوران هكذا, ليكون السبب النبري بجوار حركة الوتد الوتد )
مفاعيلُ مفاعيلُ مفاعيلُ
1 2 2 1 / 1 2 2 1 / 1 2 2 1
ب ـ ـ ب/ ب ـ ـ ب /ب ـ ـ ب //

( وزنة كل سبب منبور يساوي زنة السوداء المنقوطة زمنياً ) أي أنه أطول لفظاً من أي سبب خفيف أو ثقيل .
ومن الخطأ أيضاً أن نعتبر الأجزاء أعلاه أسباباً خببية , لأنها ليست على اتجاه واحد , وأن أماكن النبر ليست على ترتيب إيقاعي منتظم .

( ومن الخطر العروضي أن نعامل هذه الحركات المتجاورة كأسباب ثقيلة ثم نحولها إذا شئنا إلى أسباب خفيفة ((( إنه خطر عروضي له عواقب وخيمة على صحة العروض ))) وعلينا أن نتنبه لهذا الخطر .

ونلاحظ أن السبب الذي يسبق الوتد ( وهو السبب النبري ) إذا زوحف , أحدث حركتين لا نستطيع أن نطلق عليهما اسم (سبب ثقيل ) البتة , لماذا ؟؟
لأن ذلك يجعل منهما سبباً واحداً خفيفاً , مما يجعل المقياس الزمني والمقطعي والموسيقي ناقصاً عن أصل التفعيلة .

وإن التفعيلة مفعولتُ ( ــ ــ ب ب )( 2 2 1 1 ) , كانت ولا تزال غائبة عن أعين العروضيين ردحاً من الزمان ولم ينتبه العروضيون إلى خطورة زحافها الخاطيء , فاعتبروها في بعض بحور الدائرة الرابعة من فروع مستفعلن وأطلقوا عليها لقب ( مكفوف )) وهذا خطأ له عظيم الخطورة , لأنهم زاحفوا وتد مستفعلن , الذي لا يجوز زحافه حتى في بحر الرجز ( حمار الشعراء )

ولما جاء غالب الغول بكتابه النظرية الحديثة للنبر الشعري , وسار على منهج النبر وتحديده , اكتشف عدة أخطاء عروضية كانت ولا تزال قائمة , ونرجو من العروضيين الأخذ بها لأهميتها .

ويقول الأستاذ خشان :
((((ولكن الصياغة التي يثبتها الدكتور ويمثل لها يمكننا التعبير رقميا عنها كالتالي ))))
22 2 2 3 3 2 2
ويقول غالب الغول في المقاطع العروضية أعلاه .
ومن أين جاءت الأسباب الخفيفة الأربعة :::
هل لأن الدكتور خلوف اعتبر ( الحركة المنبورة وحركة الوتد ) سبباً ثقيلاً؟ , فجعلهما معاً سبباً خفيفاً ؟, وهذا هو الخطر بعينه , وعلينا مراجعة حساباتنا العروضية وليس من العار أن نتراجع عن الأخطاء , إن أردنا للعروض خيراً .

لاحظ المقاطع الأساسية للدوبيت الذي لم يخرج عنها .
22 1 1 2 1 2 1 2 2 1 1/ 2
ثم لاحظ كيف تغير الحال عندما وضع للدوبيت أربعة أسباب متتابعة دون النظر إلى ما سببه هذا من اختلاف وجهة النظر بين الصحيح والخطأ هكذا :
2 2 2 2 / 3 /3 / 2 2

لقد اختلفت مواقع الأوتاد , واختلفت مواقع النبر , وجعل من الأوتاد الحقيقية زحافاُ مخالفاً لقواعد العروض .

هذا من جهة , وأريد من الدكتور خلوف , إذا سمح لي , أن يأتي ببيت واحد من الدوبيت يحمل أربعة أسباب متتالية في بيت شعري واحد , فإن أتى به فلنا وجهة نظر أخرى , وإن لم يستطع , فعليه أن يعد نظرته على المتحركات المتجاورة ولا يجعل منها أسباباً خفيفة , وليس في ذلك سوى الشجاعة العلمية الأكيدة .

شكراً لكم , وتحيتي الخالصة ومحبتي للدكتور خلوف , وإلى الأستاذ خشان الذي نقل هذا الرابط , بالرغم من أنني لا أملك الوقت لتقطيع جميع أبيات الدوبيت للدكتور خلوف لأثبت صحة أقوالي التي ذكرتها في موضوعي ( الدوبيت وغالب الغول ))) 28/6/2010
مذكرات / غالب أحمد الغول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالوهاب موسى
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
عبدالوهاب موسى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/04/1951
العمر : 73
الدولة أو مكان الأقامة : مصر

غالب الغول وحقوق المؤلف Empty
مُساهمةموضوع: رد: غالب الغول وحقوق المؤلف   غالب الغول وحقوق المؤلف Icon_minitimeالجمعة 09 ديسمبر 2011, 3:46 pm

أخى الحبيب
بطبعك لإنتاجك يحفظ حقك
ثم تاريخ نشرك لبحثك يؤكد هذا الحق
ممكن تقاضىمن تتأكد من بياناته الشخصية
ومن لم تسطع التأكد منه إعطنى بياناته سأحاول التوصل اليها معك
لك عكاظ حام ونحن أمناء على حرفك الراقى
لك محبتى فى الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غالب أحمد الغول
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى



الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/01/1955
العمر : 69
الدولة أو مكان الأقامة : الاردن

غالب الغول وحقوق المؤلف Empty
مُساهمةموضوع: رد: غالب الغول وحقوق المؤلف   غالب الغول وحقوق المؤلف Icon_minitimeالجمعة 09 ديسمبر 2011, 5:11 pm



أخي الفاضل الأستاذ الشاعر عبدالوهاب موسى .
أرسل إليك وحسب طلبك الموضوع المسروق لآخذ رأيك به .
شكراً لمجهودك
غالب أحمد الغول

السرقات الأدبية:
كيف يتم سرقة النص الأدبي كله ؟ وهل مثل ما تجده الآن يعد سرقة أدبية , أم مهارة نوعية ؟
صدفة . وقع نظري على مقال عروضي لأحد المنتديات المتخصص في تجميل النساء , ولم يذكر اسم الباحث أو الكاتب الفعلي للموضوع , بل وجد على أول المقال الاسم التالي ( dr. nagham ).

وإن الاسم الذي أمامكم أعلاه , هي مشرفة للمنتدى , ونسبت البحث العروضي لنفسها ( دون خوف أو وجل ) .

علماً أن هذا البحث موجود بنصه الحرفي في منتدى عكاظ الأصالة الأدبية , لكاتبه // غالب أحمد الغول // على الرابط الآتي :
http://www.ukkaz.net/t1249-topic

بيمنا البحث المشتبه به بالسرقة والمنسوب إلى ( الدكتورة نغم )موجود على الرابط الآتي :

http://www.zenaat.com/forum/showthread.php?t=159649 أو الرابط الآتي:
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
http://www.zenaat.com/forum/archive/index.php/t-159649.html

أرجو من الإخوة الأفاضل فتح الرابطين لمعرفة لمعرفة مهارة السرقة , إن كان البحث مسروقاً بنصه المعروض أمامكم , وعلى الشكل الآتي :

منتدى زينات النسائى > زينات العام > العــــام > وزن الدوبيت
المساعد الشخصي الرقمي
مشاهدة النسخة كاملة : وزن الدوبيت
dr.nagham
10-23-2011, 03:43 AM
اختلف الباحثون في وزن الدوبيت , أهو فارسي الوزن أم هو عربي الوزن , ومنهم من يقول بأنه فارسي دخل العربية , بدلالة المصطلح الفارسي ( دو ) بمعنى اثنان , و ( بيت ) بمعنى بيت , أي أنه مركب من بيتين , للتفرقه بينه وبين الرباعي .
وتناول اثنان من الباحثين في الدوبيت أو أكثر, وقد جمعوا معظم تفاعيله الكثيرة بأشكالها وأصنافها ومسمياتها , لكنها تعود كلها إلى وزن واحد , وتفعيلة واحدة متكررة ثلاث مرات مع الترفيل , وهي تتفق مع تفاعيل الهزج بعد خرم أوله أو ( خرب ) أوله , ليصير إلى الدوبيت بتفعيلته ( مفعولاتُ وزحافاتها ) .

إن الفرق بين الهزج والدوبيت يعود إلى أن الهزج المخروم أوله , لم يجيء تاماُ بثلاث تفاعيل , لكن الدوبيت جاء مرفلاً بتفاعيله الثلاث , ولو جاء الدوبيت مجزوء لشارك الهزج المخروم أوله ببحره وتفاعيله وزحافاته . وهذا ما جعل الخليل يهملة , بسبب التقارب بينه وبين تفاعيل تنتهي بمتحرك مثل ( مفعولات) , كما أنه لا يوجد فرق بين التفعيلة مفاعيلن ومفعولاتُ سوى انتقال حركة الوتد من أول مفاعيلن لنضعها على آخر التفعيلة نفسها لتصير إلى ( مفعولاتُ ) . ومن الباحثين الذين تكلموا حول الدوبيت هم :
الدكتور عمر خلوف ـــ الرياض على الرابط الآتي:
والدكتور عبدالإله كنفاوي ــ الرباط

وملخص ما قاله الدكتور خلوف عن الدوبيت نضعه في هذه الفقرة الآتية :
(((((ولكننا نفضل استخدامَ مصطلح (الدوبيت)، لأنه علَمٌ على هذا الوزن، لا يُشاركه فيه أيّ بحرٍ آخر، يُشبه قولَنا: الكاملَ أو الطويلَ أو البسيط. بينما تشير كلمة (الرباعيات) إلى جميع ما كُتبَ بطريقة الرباعيات، على أيِّ وزنٍ كان.
وربما كان ظهور رباعيات الدوبيت في أواخر القرن الثالث الهجري. حيث جاء ذكرها في كلامٍ للجنيد البغدادي (-298هـ)، ومعاصره أبي الفضل الهاشمي (-317هـ)، إبّان انتشارها في غزنين. ولكن الغريب فعلاً أنْ تكون أقدم رباعية دوبيتية معروفة هي رباعية عربية، حيث يعود تاريخها إلى أواخر القرن الثالث الهجري، عصر اكتشاف الدوبيت نفسه. فقد وجَدْتُ في ديوان الحلاّج (-309هـ) رباعية دوبيتية فريدة، فاتَ ذكْرُها على جامع (ديوان الدوبيت، ومستدرَكَيْه)، مع أنه هو محقّق ديوان الحلاج! يقول فيها:
كَمْ ينشُرُني الهوى وكَمْ يطويني ** يا مالِكَ دُنْيايَ ومالِكَ دِينِي
يا مَنْ هُوَ جَنَّتي ، ويا روحِي أنا ** إنْ دامَ علَيَّ هجْرُكُمْ يُعْيِينِي

بل أورد ابن إياس الحنفي (-؟هـ) للإمام الشافعي (-204هـ) ست رباعيات دوبيتية، فاتت كذلك على جامع (ديوان الدوبيت)، هي الأقدم إن صحّت نسبتها إلى الشافعي، يقول في أولاها:
رزْقي يَأْتي ، وخالقي يكفلُهُ ** لا أفْضُلُ غيرَهُ ولا أسألُهُ
إنْ كنتُ أظنُّ أنّهُ منْ بَشَرٍ ** لا قدَّرَهُ اللهُ ولا يسّرَهُ
مما تقدم , نستطيع القول , (( بما أن الدوبيت وجد عند العرب أقدم من وجوده في فارس , فيعني أنه يمكن أن يكون أو لا يكون من الأوزان العربية , ولكننا نرجح عروبته تاريخياً ووزناً كما سيأتي .)
ويمكن أن يكون العرب قد حسّنوه وألفوا عليه بما يناسب الذوق العربي , ويمكن أنهم تركوا الوزن الفارسي المكسور والذي فيه الزيادة أو النقص في أجزائه للفرس .
ولكن الذي يهمنا هو الوزن الذي بين أيدينا , هل هو موافق للمبدأ العروضي الخليلي ؟؟
أم انه مخالف للعروض العربي ؟؟
والرأي الذي يمكن أن نرجحه هو . ما وافق الوزن العربي فهو للعرب , سواء حسنوه أو أضافوا إليه , وما خالف الوزن العربي ونظام العروض فهو للفرس .
ولكن لاحظنا أن جميع الأمثلة الشعرية التي وصلتنا , القديمة جداً والحديثة , قد اختلفت أجزاء تفاعيلها وتعددت أسماءها , فهل يعني هذا أن كل بيت منها يختلف عن البيت الآخر باختلاف الأجزاء ؟
أم أنها كلها تشترك في تركيبة واحدة وإيقاع واحد وتفاعيل لا تحيد عن ( (فاعيلن مفاعيلن مفاعيلن) أو (مفعولتُ مفعلاتُ مفعولتُ) وهما متفقان في الإيقاع والمقاطع وعدد الأسباب والأوتاد لا يخالفان عروض الخليل لا بالزحاف ولا بالعلل ؟ , ثم أليس من حقنا أن نقول بأن هذا الوزن وهذا الإيقاع وهذا الشعر هو من إنتاج عربي ومن أوزان عربية ؟؟؟
وبعد أن قمت بتحليل جميع الأبيات الشعرية التي وردت في الرابطين أعلاه , وجدت أن الدوبيت ثابت التفاعيل , وثابت الوزن , ولا يزيد على ثلاث تفاعيل وهي :
1 ــ إما أن تكون تفاعيله على وزن فاعيلُ مفاعيلُ مفاعيلن :
التفعيلة الأولى ( أخرب مفاعيلن )
ـ ـ ب /ب ـ ـ ب / ب ـ ـ ب/ـ
أو أخرم مفاعيلُ,وهي من التفاعيل الخليلية (الهزجية )
2 ـ وإما أن تكون تفاعيله على وزن ( مفعولاتُ ) بعد أن انتقلت حركة الوتد من أول مفاعيلن إلى نهايتها , لتصير ( مفعولاتُ ) وهي تفعيلة خليلية وجدت في بحور دائرة المجتلب , ومن أهم زحافاتها ( مفعلاتُ ) و ( مفعولتُ ـ ـ ب ب ) المهملة , التي نتجت من تدوير زحاف ( مفاعيلُ على الشكل الآتي :
ب ـــ ـــ ب (مفاعيلُ من مفاعيلن مكفوفة ) هزجية
..ـــ ـــ ب ب (مفعولتُ من مفعولاتُ ) مهملة دخلت الدوبيت
.. .. ـــ ب ب ـــ (مستعلن من مستفعلن المطوية ) رجزية
.. .. .. ب ب ـــ ـــ (فعلاتن من فاعلاتن المخبونة ) في الرمل
وجميع الحركات المتجاورة كل منها ما هي إلا ( حركة ووتد ) , وليست أسباباً ثقيلة كما يتوهمها آخرون .
ومن أجزاء مفعولاتُ وفروعها ( مفعلاتُ / مفعولتُ / وبعض الأضرب جاء على وزن مفعولن ), ومنها يتشكل وزن الدوبيت , فما شذ عنها فهو شاذ , وما وافقها فهو موزون بالوزن العربي بتفاعيل خليلية , لكنها ليس من البحور الخليلية , لأن الدوبيت ظهر بعد الخليل .
ويمكن ضبط الوزن بهذه الأجزاء.
ـــ ـــ ب ب/ ـــ ـــ ب ب/ ـــ ـــ ـــ ـــ وما شابهها وإليكم التطبيق العملي الآتي :
نأخذ الشواهد التي جمع بعضها الدكتور خلوف , وهي أقدم الأبيات التي ظهرت , وكما يلي :
كَمْ ينشُرُني الهوى وكَمْ يطويني ** يا مالِكَ دُنْيايَ ومالِكَ دِينِي
يا مَنْ هُوَ جَنَّتي ، ويا روحِي أنا ** إنْ دامَ علَيَّ هجْرُكُمْ يُعْيِينِي
ــ ــ ب ب/ ــ ب ــ ب/ ــ ــ ــ ــ/ مفعولتُ مفعلاتُ مفعولاتن
( 2 2 1 3 1 2 3 2 2 2 )
ــ ــ ب ب/ ــ ــ ب ب/ ــ ب ب ــ ــ/ مفعولتُ مفعولتُ مفتعـِلاتن
التفعيلة ( مفتعلاتن ) من أخوات مفاعلتن بسببها الثقيل , ومنها أخذت مفعولاتُ بعد ما يشبه الإضمار .
ــ ــ ب ب/ ــ ب ــ ب/ ــ ــ ــ ب/ ــ مفعولتُ مفعلاتُ مفعولاتُ فا
ــ ــ ب ب/ ــ ب ــ ب/ ــ ــ ــ ــ /مفعولتُ مفعلاتُ مفعولاتن
رزْقي يَأْتي ، وخالقي يكفلُهُ ** لا أفْضُلُ غيرَهُ ولا أسألُهُ
إنْ كنتُ أظنُّ أنّهُ منْ بَشَرٍ ** لا قدَّرَهُ اللهُ ولا يسّرَهُ
ــ ــ ــ/ ــ ب ــ ب/ ــ ــ ب ب/ ــ مفعولن مفعلاتُ مفعولتُ /فا
التفعيلة الأولى مكشوف , والكشف في أول البيت شاذ , يمكن معالجته إنشادياً .
ــ ــ ب ب/ ــ ب ــ ب/ ــ ــ ب ب/ ــ مفعولتُ مفعلاتُ مفعولتُ فا
ــ ــ ب ب/ ــ ب ــ ب/ ــ ــ ب ب/ ــ مفعولتُ مفعلاتُ مفعولتُ فا
ــ ــ ب ب/ ــ ــ ب ب/ ــ ــ ب ب/ ــ مفعولتُ مفعولتُ مفعولتُ فا
ونلاحظ من خلال التقطيع للأبيات أعلاه أنها اشتركت في الأجزاء
مفعولتُ / مفعلاتُ / مفعولاتن / مفعولن , وهذه كلها من أجزاء ( مفعولاتُ )
أما الأمثلة الشعرية التي أوردها الدكتور عبدالإله فهي كما يلي :
يقول :
ويعتبر مالك بن المرحل السبتي ( عاش في القرن السابع، ما بين 604 إلى699)، أول من وضع له ميزانا يرجع إليه عند الاضطرار أو الاختيار.
وفي ذلك يقول:
" رأيت النوع المعروف بالدوبيت من أوزان الكلام المنظوم، مستقيم البناء، مستعذبا في الغناء. إلا أن بعض الناس يخلطون في النظم عليه، ويسلك مسلك العجم في الزيادة فيه، والتقصير منه، حتى يخل به. فصنعت له ميزانا وبينت ما يجب أن يلتزم فيه، وما يحسن وما يقبح، قياسا على الأنواع العربية، وإتباعا للأكثر في المساق، والعذب في المذاق ".
فمثل هذا اللون من الشعر جدير بأن تكون له
قواعد تضبطه، وتمنع الخلل فيه،

ولذلك تجد ابن المرحل قد اعتمد في وضع قوانينه على عناصر ثلاثة، وهي:
الأنواع العربية،
واطراد الأنساق،
والعذوبة في المذاق،
حتى لا تبدو غريبة عن الأذن العربية. أما قوله بأنه اعتمد على اضطراد الأنساق العربية ، فيقتضي بأنه سيبعد من النصوص ما شذ عن ذلك.
وقد ذكر أنه مثمن مبني من:
فعّلن بسكون العين متفاعلن فعولن فعلن بتحريك العين:
/0/0 ///0//0 //0/0 ///0
فعلن متفاعلن فعولن فعلن
ـــ ـــ ب ب/ ـــ ب ـــ ب/ ـــ ـــ ب ب/ ـــ
ويقول غالب الغول:
إن الدوبيت الذي بين أيدينا موزون بالوزن العربي , فهو ليس فارسي الوزن , وهو غير غريب عن الأذن العربية أيضاً , وهو عذب المذاق , لأنه يعلم بأنه يساير ويتماشى مع تفاعيل الخليل قلباً وقالباً , ولأنه محصور في اتزان إيقاعه وسلامة وزنه على السليقة العربية .
وكما تلاحظ فإن الأجزاء السابقة تتفق مع الأجزاء هذه :
( مفعولتُ/ مفعلاتُ/ مفعولتُ فا ) ؟ وهي كلها من فروع مفعولاتُ.
أو أونها من أخرب مفاعيلُ وهذا تشكلها :
ـــ ـــ ب / ب ـــ ب ـــ / ب ـــ ـــ ب / ب ـــ
فاعيلُ / مفاعلن/ مفاعيلُ / فعو
ولكن أيهما أفضل أن تكون من تكرار زحافات مفعولاتُ أم من أخرب مفاعيلن ؟
أعتقد أن الأولى أقل تعقيداً وأصح وزناً وزحافاً ومنطقاً .
@@@
ويؤكد الدكتور عبد الإله أن للدوبيت ميزان متقن , وتفاعيل متقنة جاءت متفقة مع مفتاح الدوبيت فيقول :
ووضع صالح بن شريف الرندي مفتاحاً لأجزاء الدوبيت كانت كما يلي :

دو بيتهـــــم عروضـــه ترتجـل **
فعـْلــن / متفاعلـــن/ فعــولـــن / فعـِلن
ويقول غالب الغول:
وأيضاً أجزاء هذا المفتاح لا تختلف عما سبقه من أجزاء على وزن مفعولاتُ وفروعها كما يلي :
ـــ ـــ ب ب/ ـــ ب ـــ ب/ ـــ ـــ ب ب/ ـــ
مفعولتُ / مفعلاتُ / مفعولتُ فا
كما يجوز أن يكون هذا الوزن على أخرب مفاعيلُ هكذا :
ـــ ـــ ب / ب ـــ ب ـــ / ب ـــ ـــ ب / ب ـــ
فاعيلُ / مفاعلن / مفاعيلُ / مفا
ويكون الوزن الأول ( مفعولاتُ ) أفضل من الوزن الثاني ( فاعيلن ) بالرغم من قربه منه , بعدد الأسباب والأوتاد ومواقع النبر والإيقاع .
@@@@@@@@@
ويقول الدكتور عبدالإله :
وقد جزأه أبو عبد الله الدراج (ت:693هـ): فعلن بسكون العين فعلن بتحريك العين مستفعلن مستفعلن.
( /0/0 ///0 /0/0//0 /0/0//0 ).
ويقول عالب الغول:
وهذه الأجزاء أيضاً من فروع مفعولاتُ وفروعها كما يلي :
ـــ ـــ ب ب/ ـــ ـــ ـــ ب/ ـــ ـــ ـــ ب/ ـــ
مفعولتُ / مفعولاتُ / مفعولاتُ / فا
أو أن تكون من أخرب مفاعيلُ هكذا :
ـــ ـــ ب / ب ـــ ـــ ـــ / ب ـــ ـــ ـــ / ب ـــ
فاعيلُ / مفاعيلن / مفاعيلن / مفا
ولم تك هذه مخالفة لما قبلها من أجزاء , بل هي نفسها من مفعولاتُ وفروعها .
@@@
:
ـ أبو إسحاق التلمساني، وذهب إلى أن تجزءته هي:
/0/0///0 /0/0//0 /0/0//0
مستفعلتن مستفعلن مستفعلن
ويقول غالب الغول :
والأجزاء أعلاه هي أيضاً من (مفعولاتُ) وأجزائها كما يلي :
ـ ـ ب ب/ ـ ـ ـ ب/ ـ ـ ـ ب/ ـ
مفعولتُ / مفعولاتُ / مفعولاتُ / فا

ـ وقد سماه الرندي بالعميد، وجزأه هكذا:
/0/0///0 /0/0//0/0 /0/0
مستفعلتن مستفعلاتن فعلن
ويقول غالب الغول:
والأجزاء أعلاه هي نفسها كما رأينا سابقاً كما يلي :
ـ ـ ب ب/ ـ ـ ـ ب/ ـ ـ ب ب/ ـ
مفعولتُ / مفعولاتُ / مفعولتُ / فا
@@@

وبهذا القدر فقد تم إيضاح تفاعيل الدوبيت , وحصلنا على مفتاحه الذي يقاس عليه جميع الأبيات عند عرضها عليه .
@@@@
الأمكانات المتوافرة لوزن الدوبيت الصحيح كما يلي :
1 ـ لا يبدأ الدوبيت بمتحرك أو أكثر , لأن السبب الأول ( وهو سبب وتد مفاعيلن ) أو السبب الشارد في أول مفعولاتُ ويحمل نبراً متوسطاً , فلا يجوز زحافه ( نظاماً ) تماشياً مع مبدأ العروض الخليلي .
2 ـ أن لا تزيد أسبابه الخفيفة في أوله على ثلاثة أسباب ووتد مجموع , وما كان خلاف ذلك فهو شاذ , لأن مفعولاتُ لا تقبل ( الكشف ) , ولا يجوز الكشف في حشو البيت الشعري أيضاً ,أي لا يجوز ـ في الحشو ـ حذف متحرك آخر مفعولاتُ لتصير ( مفعولن ). كما لا يجوز خرم مفاعيلن في الحشو , وبه لا التشعيث , إن وضعت فاعلاتن في حشوه .
3 ـ لا تـُعتبر مفعولتُ ( ـ ـ ب ب ) ثلاثة أسباب , بل هي(( سبب / سبب/ حركة لسبب تم زحافه / حركة الوتد ويأتي بعدها سبب إجباري)) وهذا شكلها .
(ـ ـ ب. ب ـ ) ( 2 2 1 3 )
4 ـ لا يجوز أن يبدأ الدوبيت بالتفاعيل الآتية ( نظاماً ) لسلامة الإيقاع :
أ ـ فعولن / أو فعولُ حتى وإن (أثرمت أو أثلمت ), لأنها خماسية الحروف , وهذا يسبب كسراً في الوزن .
ب ـ فاعلن / أو فعِِلن / لأنها خماسية الوزن , ثم لا يجوز الخبن في أول الدوبيت , ثم بسبب اختلاف مواقع النبر بين نبر مفعولاتُ الذي يتفق مع نبر مفاعيلن المخرومة , ولا يتفق هذا الموقع من نبر فاعلن أو فاعلاتن , الواقع على أولهما . كما شرحنا قبل قليل .
ج ـ فاعلاتن , أو فاعلاتكَ , لا تجوز في أول الدوبيت , تشعيثاُ أو خبناً , لآن نبرها يقع على أولها , بينما نبر مفاعيلن يقع على آخرها , ويقع نبر مفعولاتُ على ما قبل آخرها . واختلاف مواقع النبر يسبب خللأً في الإيقاع , كما لا يجوز خبن فاعلاتن , ولا يجوز استعمال سببها الثقيل على آخرها , الذي يزن زمناً مقداره زنة سبب خفيف , بينما أخر مفاعيلن يقع عليه النبر ويأتي بعدها الوتد المجموع .
د ـ مستفعلن وفروعها , أو متفاعلن وفروعها, يمنع استعمال متفاعلن أو مستفعلن وفروعها في أول الدوبيت لأنها تنتهي بوتد مجموع يجاور وتد مجموع مفاعيلن , التي بعدها , أو لأنها تشكل أسباباً خفيفة يزيد عددها على ثلاثة أسباب من مفعولاتُ , وهذا معرقل للإيقاع .
كما لا يجوز استعمال تفعيلة الكامل ( متفاعلن ) لأن أولها سبب ثقيل .
هـ ـ لا تكون التفعيلة الأولى من الدوبيت إلا من خرم مفاعيلن أو أخرب مفاعيلن , أو من زحافات مفعولاتُ التي مرت معنا سابقاً , ولا فرق بين التفعيلتين .
وبهذا أكون قد وضعتُ الأسس والثوابت الإيقاعية الصحيحة لبحر الدوبيت , وبها جاءت النسبة العظمي من الأشعار والشواهد المتفقة مع هذه القواعد , وما عدا غيرها فهي شاذة عن الدوبيت .
وملخص هذا كله نقول:
الدوبيت عربي الوزن بتفاعيله ووزنه الذي بين أيدينا , وليس لنا علاقة بما يستعمله الفرس من أجزاء مضطربة .
مستعد للحوار والمناقشة وتقبل أي نقد أو رأي , أو إضافة أي معلومة , لصالح جيلنا التواق إلى صحيح المعلومات .
remas
10-23-2011, 08:25 AM
تسلم الايادى ع الطرح الرائع
دام لناابداعك

https://2img.net/r/ihimizer/img232/6853/b9b8258d9b.gif
مديرة المنتدى
10-23-2011, 07:12 PM
يعطيك الف عافية
سلمت اناملك
بانتظار جديدك الشيق
دام تميزك

@@@@@@@@@@@@
انتهى الموضوع , وشكراً لتفاعلكم مع إظهار الحقيقة .
أخوكم صاحب البحث ( غالب أحمد الغول )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غالب الغول وحقوق المؤلف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يا ناس/ غالب الغول
» غالب الغول وخلوف
» غالب الغول وخلوف
» غالب الغول / من زمان
» غالب الغول والعروض

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية :: المنتدى العام :: النقد الموضوعى-
انتقل الى: