عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى المعلقات الجماعية كنمط شعرى حداثى معاصر أسس له الشاعر الناقد عبدالوهاب موسى ..بيرم المصرى
 
الرئيسيةبوابة الرحمةأحدث الصورالتسجيلدخول

//إلى أحبتنا الشعراء فىكافة أنحاء العالم:..هَلمّوا الى بُغيتكم ، وشاركوا فى معلقات الحرية والتحرر من النظم الحاكمة المستبدة وأولاها: عينُ الإشارةِ للنُهى..!!(طريقنا الى القدس)،، للشاعر عبدالوهاب موسى /بيرم المصرى فى منتدى خاص بالمعلقات تابع لفئة الشعر الفصيح،،،،،،،، وثانيها:إنسان عينك قد كساهُ القارُ!! معلقة الجحش على تفعيلة بحر الكامل التام وبقافية رائية مرفوعة،،،أدخل وشارك فيهما أو فى أحدهما الآن أو فى أى وقت لاحق فهما وغيرهما مفتوحتان للمشاركة فى أى وقت تشاء أيها المشارك الكريم،، وذلك:سواء ببيت واحد أو ببيتين أوبعدةِ أبياتٍ،،،،،،،



وتعدل إدارة الموقع القصيدة فتُذيـّلُُ المعلقة ُ باسم المشارك وبيان أبياته على حده حتى وإن تكررت مشاركته بأبيات آخرى تضيف جديدا الى بنية القصيدة وعناصرها ، بشرط الإلتزام بالبحر الشعرى (الكامل التام) والقافية دالية مفتوحة و ستبقى مشاركة الشاعرفى حِضن التاريخ الأدبى دليلا واضحًا على أن ناظمَها  شاعرٌ قديرٌ حُرٌ،عروبى ومنتمى.فالمعلقات هى معجم حقيقى وعملى لشعراء العالم//والحمدلله رب العالمين//

آخر المواضيع المنشورة » » » » الاعجاز الالهي في امية الرسول علية الصلاة و السلام غالب الغول وخلوف Icon_minitime الأحد 01 مايو 2016, 6:15 pm من طرف » » » » (الكافُ فى مبنى "..كأنك.." *1تختفى..!! ) لعبدالوهاب موسى فى مولد الحبيب غالب الغول وخلوف Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 4:21 am من طرف » » » » تقاسيم على أوتار عشق غالب الغول وخلوف Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 3:10 am من طرف » » » » أرجو من الشعراء والنقاد مساعدتي غالب الغول وخلوف Icon_minitime الإثنين 14 مارس 2016, 6:29 pm من طرف » » » » الجحش نهّق رفص ووليد جاموس معلوف. غالب الغول وخلوف Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:26 pm من طرف » » » » رساله من القران الى عباد الرحمن غالب الغول وخلوف Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:22 pm من طرف » » » » اقرأيني .. بقلم / د. مختار محرم غالب الغول وخلوف Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:19 pm من طرف » » » » محاضرة في العروض / غالب الغول وخلوف Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:17 pm من طرف » » » » غالب الغول/ الرد على موضوع / م/ع , غالب الغول وخلوف Icon_minitime الإثنين 19 يناير 2015, 8:04 am من طرف » » » » الصلاة على النبي غالب الغول وخلوف Icon_minitime الأحد 04 يناير 2015, 9:38 am من طرف » » » » الصلاه الاسبقيه للامام الرفاعى غالب الغول وخلوف Icon_minitime الجمعة 26 ديسمبر 2014, 10:26 pm من طرف » » » » السيده نفيسه رضي الله عنهاو ارضاها غالب الغول وخلوف Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 8:41 pm من طرف » » » » من فضلكم اسمعونى غالب الغول وخلوف Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 10:01 am من طرف » » » » my life for freedom غالب الغول وخلوف Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 9:45 am من طرف » » » » غالب الغول يرد على الأستاذ خشان عروضياً غالب الغول وخلوف Icon_minitime الخميس 18 سبتمبر 2014, 10:21 pm من طرف » » » » عذبينا وافرحى بقلمى / سهام ماجد غالب الغول وخلوف Icon_minitime الإثنين 08 سبتمبر 2014, 5:46 pm من طرف » » » » بكاء و أطلال غالب الغول وخلوف Icon_minitime السبت 19 يوليو 2014, 12:18 am من طرف » » » » يا ناس/ غالب الغول غالب الغول وخلوف Icon_minitime الجمعة 18 يوليو 2014, 3:47 pm من طرف » » » » " تقاسيم على أوتار عشق" غالب الغول وخلوف Icon_minitime السبت 05 يوليو 2014, 11:25 pm من طرف » » » » الدوبيت/ وزن عربي غالب الغول وخلوف Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:26 am من طرف » » » » مع ثوار العروض غالب الغول وخلوف Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:16 am من طرف » » » » غالب الغول/ قصة النبي إبراهيم ( شعراً ) غالب الغول وخلوف Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 7:03 am من طرف » » » » غالب الغول / قصيدة غروب القمر غالب الغول وخلوف Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 2:00 am من طرف » » » » همسات الأشواق/ غالب الغول غالب الغول وخلوف Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 10:02 pm من طرف » » » » بركان،،لهايدى فريد غالب الغول وخلوف Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 8:16 pm من طرف » » » » علم الشعر و علم العروض غالب الغول وخلوف Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 6:00 pm من طرف » » » » الدكتورة نجلاء طمان الشاعرة والناقدة المصريةالراقيةتمنهج دراستى النقدية المتواضعةعن قصيدة شتات على رصيف الوطن للشاعرة الفلسطينية سلام الباسل ضمن منهجية الناقد العالمى بارت!!!!!!!: غالب الغول وخلوف Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 10:48 pm من طرف » » » » أسرار برمودا والتنين من القرآن و السنة.. الحقيقة الغائبة: د / عائض القرني غالب الغول وخلوف Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 4:50 am من طرف » » » » الصلاة على نبينا محمد غالب الغول وخلوف Icon_minitime السبت 21 يونيو 2014, 9:56 pm من طرف » » » » اتسأل ودّا قضاه الغياب؟ غالب الغول وخلوف Icon_minitime السبت 10 مايو 2014, 2:55 pm من طرف


 

 غالب الغول وخلوف

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
غالب احمد الغول
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
غالب احمد الغول


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/01/1943
العمر : 81
الدولة أو مكان الأقامة : الأردن

غالب الغول وخلوف Empty
مُساهمةموضوع: غالب الغول وخلوف   غالب الغول وخلوف Icon_minitimeالإثنين 28 يونيو 2010, 10:30 am

غالب الغول والدكتور خلوف
من قلم غالب أحمد الغول
* * * * *
أشكر الأخت ريمة الخاني التي قدمت لي الرابط أدناه , وهو ما يتعلق بالدوبيت على رأي الدكتور خلوف ,
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
كما أشكر الأستاذ خشان الذي علق على هذا الرابط .
حيث يقول الأستاذ خشان :

. جاء في الصفحة 19 ما يلي:
وفقا لما هو معتمد لدى أكثر العروضيين، يتركب شطر الدبيتي - غالبا- من الشكل المقطعي التالي :
سبب سبب فاصلة وتد وتد سبب فاصلة
/ه /ه ///ه //ه //ه /ه ///ه
وبالتقطيع التقليدي
ـ ـ ب ب ـ ب ـ ب ـ ـ ب ب ـ
2 2 1 1 2 1 2 1 2 2 1 1 2

ثم يقول بعد ذلك :
((((ولكن الصياغة التي يثبتها الدكتور ويمثل لها يمكننا التعبير رقميا عنها كالتالي ))))
2 2 2 2 3 3 2 2
@@@@@@@@@@
من هنا يبدأ غالب الغول مناقشته
لقد أثبتنا في البحث ( الدوبيت وغالب الغول ) على أن الدوبيت في جميع الأمثلة الشعرية لا يحيد عن تكرار مفعولاتُ وفروعها
مفعولتُ / مفعلاتُ
2 2 1 1 أو 2 1 2 1
فما هي الأجزاء التي تتكون منها مفعولاتُ ؟؟؟
إن جاءت مفعولات على هذا الفرع ::: 2 2 2 1 فإن أسبابها كما يلي
2 سبب الوتد الشارد عن وتده فلا يزاحف
2 سبب خفيف بحري يمكن زحافه
2 سبب ( نبري ) يمكن زحافه ( ويجاور حركة الوتد )
1 حركة الوتد المجموع ( وسببه على أول التفعيلة )
وإن جاءت على هذه الأجزاء : 2 2 1 1
2 سبب الوتد الشارد لا يمكن زحافه
2 سبب خفيف بحري يمكن زحافه
1 حركة السبب ( النبري )
1 حركة الوتد
وإن جاءت على هذه الأجزاء : 2 1 2 1
2 سبب الوتد الشارد لا يمكن زحافه
1 حركة السبب بعد تسكين ثانيه .
2 سبب ( نبري )
1 حركة الوتد المجموع الذي انتقل إلى أول التفعيلة .
مع ملاحظة عدم زحاف أكثر من سبب واحد للتفعيلة )
هذه هي الحالات التي وردت في الدوبيت , ويؤكدها الأستاذ خشان بقوله:
جاء في الصفحة 19 ما يلي:
وفقا لما هو معتمد لدى أكثر العروضيين، يتركب شطر الدبيتي - غالبا- من الشكل المقطعي التالي :

سبب سبب فاصلة وتد وتد سبب فاصلة
/ه /ه // /ه / /ه / /ه /ه ///ه
2 2 1 1 2 1 2 1 2 2 1 1 2
وأشكر الأستاذ خشان أنه ذكر الأجزاء على شكل أسباب وأوتاد وفواصل , ليكون حيادياً في ذلك .
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
إن المقاطع أعلاه يتركب منها بحر الدوبيت على التفعيلات الآتية
مفعولتُ مفعلاتُ مفعولتُ مفْ
2 2 1 1 2 1 2 1 2 2 1 1 2
أي أن لكل تفعيلة وتدها , والآوتاد وضع تحتها خط للدلالة عليها
ولهذا البحر ثلاثة أوتاد, مثله مثل أخيه بحر الرجز أوبحر الهزج أوبحر الرمل
ومن هنا نقول بأن السبب ( النبري ) إذا زوحف فينبغي أن يكون بجواره حركة الوتد , وهنا يظن العروضي أن هذه فاصلة مثلها مثل فاصلة الكامل , أو فاصلة الوافر , وما هي كذلك . ومن هنا وقع الخطأ عند الدكتور خلوف .
لاحظ مزاحفة السبب النبري في التفاعيل الآتية:
طي مستفعلن (( 2 2 1 2 ) تصير بعد الطي هكذا ( 2 1 1 2 ) ( سبب نبري ووتد ) مستفعلن تصير بعد الطي مستعلن
خبن فاعلاتن (( 2 1 2 2 ) تصير بعد الخبن هكذا ( 1 1 2 2 ) ( سبب نبري ووتد ) فاعلاتن تصير بعد الخبن فعلاتن
كف مفاعيلن (( 1 2 2 2 ) تصير بعد القبض هكذا( 1 2 1 1 ) السبب النبري على آخرها . ( مفاعيلن تصير بعد الكف مفاعيلُ )
وعند تكرار مفاعيل فإن الحركتين تتجاوران هكذا, ليكون السبب النبري بجوار حركة الوتد الوتد )
1 2 2 1 / 1 2 2 1 / 1 2 2 1
ب ـ ـ ب/ ب ـ ـ ب /ب ـ ـ ب //
( ب ) موقع نبري
مفاعيلُ مفاعيلُ مفاعيلُ ( وزنة كل سبب منبور يساوي زنة السوداء المنقوطة زمنياً ) أي أنه أطول لفظاً من أي سبب خفيف أو ثقيل .
ومن الخطأ أيضاً أن نعتبر الأجزاء أعلاه أسباباً خببية , لأنها ليست على اتجاه واحد , وأن أماكن النبر ليست على ترتيب إيقاعي منتظم .

( ومن الخطر العروضي أن نعامل هذه الحركات المتجاورة كأسباب ثقيلة ثم نحولها إذا شئنا إلى أسباب خفيفة ((( إنه خطر عروضي له عواقب وخيمة على صحة العروض ))) وعلينا أن نتنبه لهذا الخطر .
ونلاحظ أن السبب الذي يسبق الوتد ( وهو السبب النبري ) إذا زوحف , أحدث حركتين لا نستطيع أن نطلق عليهما اسم سبب ثقيل البتة , لماذا ؟؟
لأن ذلك يجعل منهما سبباً واحداً خفيفاً , مما يجعل المقياس الزمني والمقطعي والموسيقي ناقص عن أصل التفعيلة .
والتفعيلة مفعولتُ , كانت ولا تزال غائبة عن أعين العروضيين ردحاً من الزمان ولم ينتبه العروضيون إلى خطورة زحافها الخاطيء , فاعتبرها في بعض بحور الدائرة الرابع من فروع مستفعلن وأطلقوا عليها لقب ( مكفوف )) وهذا خطأ له عظيم الخطورة , لأنهم زاحفوا وتد مستفعلن , الذي لا يجوز زحافه حتى في بحر الرجز ( حمار الشعراء )
ولما جاء غالب الغول بكتابه النظرية الحديثة للنبر الشعري , وسار على منهج النبر وتحديده , اكتشف عدة أخطاء عروضية كانت ولا تزال قائمة , ونرجو من العروضيين الأخذ بها لأهميتها .

ويقول الأستاذ خشان :
((((ولكن الصياغة التي يثبتها الدكتور ويمثل لها يمكننا التعبير رقميا عنها كالتالي ))))
22 2 2 3 3 2 2
ويقول غالب الغول في المقاطع العروضية أعلاه .
ومن أين جاءت الأسباب الخفيفة الأربعة :::
هل لأن الدكتور خلوف اعتبر ( الحركة المنبورة وحركة الوتد ) سبباً ثقيلاً؟ , فجعلهما معاً سبباً خفيفاً ؟, وهذا هو الخطر بعينه , وعلينا مراجعة حساباتنا العروضية وليس من العار أن نتراجع عن الأخطاء , إن أردنا للعروض خيراً .
لاحظ المقاطع الأساسية للدوبيت الذي لم يخرج عنها .
22 1 1 2 1 2 1 2 2 1 1 2
2 2 2 2 / 3 /3 / 2 2 2
لقد اختلفت مواقع الأوتاد , واختلفت مواقع النبر , وجعل من الأوتاد الحقيقية زحافاُ مخالفاً لقواعد العروض .
هذا من جهة , وأريد من الدكتور خلوف , إذا سمح لي , أن يأتي ببيت واحد من الدوبيت يحمل أربعة أسباب متتالية في بيت شعري واحد , فإن أتى به فلنا وجهة نظر أخرى , وإن لم يستطع , فعليه أن يعد نظرته على المتحركات المتجاورة ولا يجعل منها أسباباً خفيفة , وليس في ذلك سوى الشجاعة العلمية الأكيدة .
شكراً لكم , وتحيتي الخالصة ومحبتي للدكتور خلوف , وإلى الأستاذ خشان الذي نقل هذا الرابط , بالرغم من أنني لا أملك الوقت لتقطيع جميع أبيات الدوبيت للدكتور خلوف لأثبت صحة أقوالي التي ذكرتها في موضوعي ( الدوبيت وغالب الغول ))) 28/6/2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالوهاب موسى
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
عبدالوهاب موسى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/04/1951
العمر : 73
الدولة أو مكان الأقامة : مصر

غالب الغول وخلوف Empty
مُساهمةموضوع: رد: غالب الغول وخلوف   غالب الغول وخلوف Icon_minitimeالإثنين 05 يوليو 2010, 10:39 pm

اقتباس :
الخليل فخور بك
لك محبتى فى الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آية
قاصة وناقدة/مراقبة
قاصة وناقدة/مراقبة
آية


الجنس : انثى
تاريخ الميلاد : 03/03/1978
العمر : 46
الدولة أو مكان الأقامة : فى حنايا التذوق

غالب الغول وخلوف Empty
مُساهمةموضوع: رد: غالب الغول وخلوف   غالب الغول وخلوف Icon_minitimeالجمعة 09 يوليو 2010, 9:40 pm

بحث عروضى راقى وجهدبارز وحراك مائز
دمتم جميعا بألف شعر
تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غالب احمد الغول
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
غالب احمد الغول


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/01/1943
العمر : 81
الدولة أو مكان الأقامة : الأردن

غالب الغول وخلوف Empty
مُساهمةموضوع: رد: غالب الغول وخلوف   غالب الغول وخلوف Icon_minitimeالأحد 11 يوليو 2010, 8:21 pm

أشكرك يا عزيزتي آية على مشاركتك , وعلى ثنائك , وباقة ورد جميلة لمقامك , تحياتي
غالب احمد الغول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غالب الغول وخلوف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» غالب الغول وخلوف
» غالب الغول / من زمان
» غالب الغول والعروض
» غالب الغول / غزة هاشم
» غالب الغول / سوء الظن ( ق ق ج )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية :: الفصحى والتفعيلة والنثر الشعرى :: منتدى الشعرالفصيح وشعر الحداثة-
انتقل الى: