عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى المعلقات الجماعية كنمط شعرى حداثى معاصر أسس له الشاعر الناقد عبدالوهاب موسى ..بيرم المصرى
 
الرئيسيةبوابة الرحمةأحدث الصورالتسجيلدخول

//إلى أحبتنا الشعراء فىكافة أنحاء العالم:..هَلمّوا الى بُغيتكم ، وشاركوا فى معلقات الحرية والتحرر من النظم الحاكمة المستبدة وأولاها: عينُ الإشارةِ للنُهى..!!(طريقنا الى القدس)،، للشاعر عبدالوهاب موسى /بيرم المصرى فى منتدى خاص بالمعلقات تابع لفئة الشعر الفصيح،،،،،،،، وثانيها:إنسان عينك قد كساهُ القارُ!! معلقة الجحش على تفعيلة بحر الكامل التام وبقافية رائية مرفوعة،،،أدخل وشارك فيهما أو فى أحدهما الآن أو فى أى وقت لاحق فهما وغيرهما مفتوحتان للمشاركة فى أى وقت تشاء أيها المشارك الكريم،، وذلك:سواء ببيت واحد أو ببيتين أوبعدةِ أبياتٍ،،،،،،،



وتعدل إدارة الموقع القصيدة فتُذيـّلُُ المعلقة ُ باسم المشارك وبيان أبياته على حده حتى وإن تكررت مشاركته بأبيات آخرى تضيف جديدا الى بنية القصيدة وعناصرها ، بشرط الإلتزام بالبحر الشعرى (الكامل التام) والقافية دالية مفتوحة و ستبقى مشاركة الشاعرفى حِضن التاريخ الأدبى دليلا واضحًا على أن ناظمَها  شاعرٌ قديرٌ حُرٌ،عروبى ومنتمى.فالمعلقات هى معجم حقيقى وعملى لشعراء العالم//والحمدلله رب العالمين//

آخر المواضيع المنشورة » » » » الاعجاز الالهي في امية الرسول علية الصلاة و السلام غالب الغول والدكتور خلوف والدوبيت Icon_minitime الأحد 01 مايو 2016, 6:15 pm من طرف » » » » (الكافُ فى مبنى "..كأنك.." *1تختفى..!! ) لعبدالوهاب موسى فى مولد الحبيب غالب الغول والدكتور خلوف والدوبيت Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 4:21 am من طرف » » » » تقاسيم على أوتار عشق غالب الغول والدكتور خلوف والدوبيت Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 3:10 am من طرف » » » » أرجو من الشعراء والنقاد مساعدتي غالب الغول والدكتور خلوف والدوبيت Icon_minitime الإثنين 14 مارس 2016, 6:29 pm من طرف » » » » الجحش نهّق رفص ووليد جاموس معلوف. غالب الغول والدكتور خلوف والدوبيت Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:26 pm من طرف » » » » رساله من القران الى عباد الرحمن غالب الغول والدكتور خلوف والدوبيت Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:22 pm من طرف » » » » اقرأيني .. بقلم / د. مختار محرم غالب الغول والدكتور خلوف والدوبيت Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:19 pm من طرف » » » » محاضرة في العروض / غالب الغول والدكتور خلوف والدوبيت Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:17 pm من طرف » » » » غالب الغول/ الرد على موضوع / م/ع , غالب الغول والدكتور خلوف والدوبيت Icon_minitime الإثنين 19 يناير 2015, 8:04 am من طرف » » » » الصلاة على النبي غالب الغول والدكتور خلوف والدوبيت Icon_minitime الأحد 04 يناير 2015, 9:38 am من طرف » » » » الصلاه الاسبقيه للامام الرفاعى غالب الغول والدكتور خلوف والدوبيت Icon_minitime الجمعة 26 ديسمبر 2014, 10:26 pm من طرف » » » » السيده نفيسه رضي الله عنهاو ارضاها غالب الغول والدكتور خلوف والدوبيت Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 8:41 pm من طرف » » » » من فضلكم اسمعونى غالب الغول والدكتور خلوف والدوبيت Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 10:01 am من طرف » » » » my life for freedom غالب الغول والدكتور خلوف والدوبيت Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 9:45 am من طرف » » » » غالب الغول يرد على الأستاذ خشان عروضياً غالب الغول والدكتور خلوف والدوبيت Icon_minitime الخميس 18 سبتمبر 2014, 10:21 pm من طرف » » » » عذبينا وافرحى بقلمى / سهام ماجد غالب الغول والدكتور خلوف والدوبيت Icon_minitime الإثنين 08 سبتمبر 2014, 5:46 pm من طرف » » » » بكاء و أطلال غالب الغول والدكتور خلوف والدوبيت Icon_minitime السبت 19 يوليو 2014, 12:18 am من طرف » » » » يا ناس/ غالب الغول غالب الغول والدكتور خلوف والدوبيت Icon_minitime الجمعة 18 يوليو 2014, 3:47 pm من طرف » » » » " تقاسيم على أوتار عشق" غالب الغول والدكتور خلوف والدوبيت Icon_minitime السبت 05 يوليو 2014, 11:25 pm من طرف » » » » الدوبيت/ وزن عربي غالب الغول والدكتور خلوف والدوبيت Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:26 am من طرف » » » » مع ثوار العروض غالب الغول والدكتور خلوف والدوبيت Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:16 am من طرف » » » » غالب الغول/ قصة النبي إبراهيم ( شعراً ) غالب الغول والدكتور خلوف والدوبيت Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 7:03 am من طرف » » » » غالب الغول / قصيدة غروب القمر غالب الغول والدكتور خلوف والدوبيت Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 2:00 am من طرف » » » » همسات الأشواق/ غالب الغول غالب الغول والدكتور خلوف والدوبيت Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 10:02 pm من طرف » » » » بركان،،لهايدى فريد غالب الغول والدكتور خلوف والدوبيت Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 8:16 pm من طرف » » » » علم الشعر و علم العروض غالب الغول والدكتور خلوف والدوبيت Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 6:00 pm من طرف » » » » الدكتورة نجلاء طمان الشاعرة والناقدة المصريةالراقيةتمنهج دراستى النقدية المتواضعةعن قصيدة شتات على رصيف الوطن للشاعرة الفلسطينية سلام الباسل ضمن منهجية الناقد العالمى بارت!!!!!!!: غالب الغول والدكتور خلوف والدوبيت Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 10:48 pm من طرف » » » » أسرار برمودا والتنين من القرآن و السنة.. الحقيقة الغائبة: د / عائض القرني غالب الغول والدكتور خلوف والدوبيت Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 4:50 am من طرف » » » » الصلاة على نبينا محمد غالب الغول والدكتور خلوف والدوبيت Icon_minitime السبت 21 يونيو 2014, 9:56 pm من طرف » » » » اتسأل ودّا قضاه الغياب؟ غالب الغول والدكتور خلوف والدوبيت Icon_minitime السبت 10 مايو 2014, 2:55 pm من طرف


 

 غالب الغول والدكتور خلوف والدوبيت

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
غالب احمد الغول
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
غالب احمد الغول


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/01/1943
العمر : 81
الدولة أو مكان الأقامة : الأردن

غالب الغول والدكتور خلوف والدوبيت Empty
مُساهمةموضوع: غالب الغول والدكتور خلوف والدوبيت   غالب الغول والدكتور خلوف والدوبيت Icon_minitimeالإثنين 28 يونيو 2010, 3:48 pm


الدوبيت وغالب الغول
بحث علمي عروضي يقدمه / غالب أحمد الغول
@@@@@@@@@@@@@@
بحث مفصل له دليله وبرهانه: عنوانه
الدوبيت وغالب الغول
نبدأ أولاُ بما قاله العروضييون عن الدوبيت , ونستطيع التعقيب على أقوالهم , فقرة فقرة ..
قالوا : الدوبيت :
دوبيت كلمة فارسية مركبة من كلمتين : دو: تعني اثنان وبيت تعني بيت ، فلا يقال منه إلا بيتان بيتان, في أي معنى يريده الناظم ، وأوزانه كثيرة وأشهرها :
وزنه :
فَعْلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ فَعُوْلُنْ فَعْلُنْ * فَعْلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ فَعُوْلُنْ فَعْلُنْ
بيته
روحي لك يا مواصل الليل بدا
يا مؤنس وحدتي إذا الليل هدا
إن كان فراقنا مع الصبح بدا
لا أسفر بعد ذاك صبحٌ أبدا
وبيت آخر:
ورماه على الّظى قتيْلاً وسلا
يا قاتلهُ~ بأيّ ذنْبٍ قتلا
فَعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ فَعُوْلُنْ فَعِلُنْ
فَعْلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ فَعُوْلُنْ فَعِلُنْ
* * * * *
ويقول كاتب هذا البحث : غالب الغول
وجميع التفاعيل السابقة هي من تكرار مفعولاتُ وزحافاتها
على الشكل الآتي:
مفعولتُ / مفعلاتُ / مفعولتُ/ وسبب للترفيل
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
ويقول الأستاذ /غدير الظميان
بحر الدوبيت هو بحر فارسي
وقد قمت باشتقاق وزن فرعي منه وأنتجت منه تحريفا عن وزنه وزن جديد
وهذا الوزن اسميته ( وزن هيفا
ومثاله:
لقلب سيحسن ُ العزفـا
............فاللحن هـواك ياهيفـا
فعْلن فعَلن مفاعلِتن ْ=فعْلن ْ فعَلن مفاعلِتن
* * * *
ويقول كاتب هذا البحث : غالب الغول:
وهذه المقاطع هي نفسها مقاطع مفعولاتُ وزحافاتها .
مفعولتُ مفعلاتُ // والتزم بباقي المقاطع.
ثم يقول الأستاذ ظميان الغدير:
وزن القصيدة ليس خاضعا لبحر شعري معين
لكنه وزن خاص بي ولقد أسميته {وزن هيفا
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
ويقول الأستاذ خشان
الدوالي = مُسْتَفْعِِلَتُنْ مُسْتَفْعِِلَتُن مُسْتَفْعِِلَتُنْ
= 2 2 (2) 2 2 2 (2) 2 2 2 (2) 2
وهذا وزن خببي محض خال من الوتد
* * * * *
ويقول كاتب هذا البحث: غالب الغول:
إن الأستاذ خشان كان صائباً للأسباب التالية:
لا وجود للتفعيلة مستفعلتن بين تفاعيل الخليل , والأصح أن نقسمها إلى قسمين هكذا:
فعـْلن فعـِلن //متكررة
وبما أن التفاعيل الخببية جاءت على اتجاه واحد لبحر واحد ونبراتها منتظمة على السبب الخفيف الثاني لكل تفعيلة , فهذه الأجزاء هي أجزاء خببية صرفة .
فعـْلن فعـِلن فـْعلن فعـِلن فـْعلن فعـِلنْ
ـ ~ / ب ب ~ /ـ ~ / ب ب ~ / ـ ~ / ب ب ~
2 2 / 1 1 2 / 2 2 / 1 1 2 / 2 2 / 1 1 2
ـ ـ ب ب / ـ / ـ ـ ب ب / ـ / ـ ـ ب ب / ـ
مفعولتُ / سبب/ مفعولتُ / سبب/ مفعولتُ/ سبب
وهذه ليست من الدوبيت في شيْ لأن تفعيلة مفعولات جاء بعدها في كل مرة سبب خفيف ,فخرجتْ من نظام الدوبيت .ووضعتْ في نظام الخبب بلا أوتاد
@@@@@@@@@@@@@@@@@@
ويقول الأستاذ خشان:
الدوبيت : مستفعلتن ...... مستفعلن .......مستعلن
الدوالي : مستفعلتن ...... مستفعلتن .......مستفعلتن
* * * *
ويقول كاتب هذا البحث: غالب الغول
وملاحظة الأستاذ خشان في محلها , ولكن عليه أن يعيد التفاعيل إلى أصلها هكذا:
مفعولاتُ وزحافاتها على الشكل الآتي
ـ ـ ب ب/ ـ ـ ـ ب/ ـ ـ ـ ب/ ـ مرفل
2 2 1 1 / 2 2 2 1 / 2 2 2 1 /2
مفعولتُ / مفعولاتُ / مفعولاتُ / ـ مرفل بسبب
وهذه التفاعيل أيضاً من تكرار التفعيلة الخليلية مفعولاتُ وزحافاتها
مما يدل على أن وزن الدوبيت عربي وليس فارسي .
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
ويقول الأستاذ خشان:
وأنا معلوماتي عن الدوبيت تلقيتها عن أستاذي د. عمر خلوف كما شرحتها وقدمتها في سطر الدوبيت .
وملخص ما جاء في الرابط:
كتابان وربما سواهما من الكتب حول الدوبيت في سطر

الدكتور عمر خلوف ذو نظرة ثاقبة في العروض. وقد أفادني كتابه ( فن التقطيع الشعري) بنهجه النمطي وقواعد التأصيل التي انتهجها في كتابي (العروض رقميا).
كتابه (البحر الدبيتي – الدوبيت). كتاب متميز وشامل ولعله فريد في بحثه المستفيض عن قواعد هذا الوزن ويكتسب أهمية إضافية في وضوح التمايز بين الإيقاعين الخببي والبحري فيه. وأود أن اسجل هنا اختلافي مع أخي وأستاذي الكريم في تسمية الدوبيت بحرا، إذ أنني أعتبر كلمة بحر مقصورة على ما أثبته الخليل.
* * * * *

وكاتب هذا البحث غالب الغول يقول:

أشكر الدكتور خلوف على ما قدمه من أمثلة شعرية عديدة , حيث جمع كل ما قيل عن الدوبيت , وهذا إنجاز هام ومفيد , إذ لولا أمثلته الشعرية وامثلة غيره من الباحثين لما استطعت أن أقول شيئاً عن الدوبيت , ولا مانع من أن يكون الدوبيت عربياً أصيلاً , ولا ما نع من أن يخطيء العروضيون بأجزاء التفعيلة مفعولاتً .
أما من حيث لحن وإيقاع البحر , فقد حافظوا على الوحدات الإيقاعية لهذا البحر بكل أمانة وإخلاص , مما أتاح لنا معرفة زحافات مفعولاتُ على حقيقتها لكي ينجلي الشك , وعلينا أن نعلم بأ ن لكل قصيدة شعرية آلاف من الإيقاعات التي لا حدود لها , ولقد اختار العروضيون تقسيمات الدوبيت على هذا الشكل وحافظوا على إيقاع خاص له , وهذا جهد مميز , وأشكر الدكتور خلوف على أبحاثه ومجهوداته .

أما أن نسميه بحراً فهذا من حق الدوبيت الذي أطلقت عليه اسم (( بحر الخليج )) ولا مانع أن يكون بحراً , لأن له تفعيلته المتكررة مثله مثل الهزج والرمل والرجز . ولقد أطلقت على هذا البحر اسم بحر (( الخليج )) للعلاقة الوثيقة بينه وبين المطربين في هذا القطر العزيز . وهم يستمتعون بإنشاده , ولم يتخلوا عن لحنه وإيقاعه منذ زمن طويل .
@@@@@@@@@@@@@

ويكمل الأستاذ خشان قوله:
حتى نستحضر إيقاع الدبيتي ونحن نتناوله نبدأ بالبيت التالي الذي تغنيه فيروز:

إن كنتُ أسأتُ في هواكم أدبي فالعصمة لا تكون إلا لنبي
2 2 1 3 3 3 2 1 3 2 2 1 3 3 3 2 1
* * * * *
ويقول غالب الغول:
إن هذه الأجزاء قد نتجت من التفعيلة مفعولاتُ وفروعها على الشكل الآتي:
مفعولتُ / مفعلاتُ / مفعولتُ / سبب ترفيل
مفعولتُ / مفعلاتُ / مفعولتُ / سبب ترفيل
وهذه تقسيمات تفعيلة خليلية من دون أدنى شك , ويبقى الوزن عربياً أصيلاً .
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
ويقول الدكتور عبدالأله :
عروض الدوبيت: أوزانه وأصوله بقلم: الدكتور عبد الإله كنفاوي

تاريخ النشر : 2008-11-21
القراءة : 5389

1 ـ الدوبيت:
. ويعتبر مالك بن المرحل السبتي ( عاش في القرن السابع، ما بين 604 إلى699)، أول من وضع له ميزانا يرجع إليه عند الاضطرار أو الاختيار.
وفي ذلك يقول:

" رأيت النوع المعروف بالدوبيت من أوزان الكلام المنظوم، مستقيم البناء، مستعذبا في الغناء. إلا أن بعض الناس يخلطون في النظم عليه، ويسلك مسلك العجم في الزيادة فيه، والتقصير منه، حتى يخل به. فصنعت له ميزانا وبينت ما يجب أن يلتزم فيه، وما يحسن وما يقبح، قياسا على الأنواع العربية، وإتباعا للأكثر في المساق، والعذب في المذاق ".



فمثل هذا اللون من الشعر جدير بأن تكون له قواعد تضبطه،
وقد ذكر أنه مثمن مبني من:
فعلن بسكون العين متفاعلن فعولن فعلن بتحريك العين:
/0/0 ///0//0 //0/0 ///0
فعلن متفاعلن فعولن فعلن
* * * *
ويقول كاتب هذا البحث : غالب الغول:
وهذه المقاطع هي نفسها مقاطع مفعولاتُ وزحافاتها :
مفعولتُ / مفْعلاتُ / مفعولتُ /
وهذا وزن عربي وليس من الأوزان الفارسية بشيْ
ولقد أورد الدكتور عبدالأله هذا البيت الشعري .
يعرفنا به أن أصل ((دوبيتهم )) أي دوبيت الفرس كان على الشكل الآتي:

دو بيتهـــــم عروضـــه ترتجـل **
فعلــن / متفاعلـــن/ فعــولـــن / فعلن
* * * *
ويقول كاتب هذا البحث غالب الغول:
إن مفتاح الدوبيت الذي يمثله البيت أعلاه , هو اعتراف صريح على أن ((( دوبيتهم )) أي دوبيت الفرس كان وزنه ( فعلن / متفاعلن فعولن/ فعلن . ولكن عندما نعرف أن هذه الأجزاء (( لدوبيتهم )) هي من أصل عربي , أليس من الأجدر بنا أن نقر بأن هذا الوزن المنسوب للفرس هو من أصل عربي ؟, وقد أخذه الفرس عن العرب , وسوف يأتي برهان على أصل هذه التفاعيل لاحقاً , لنعرف أن الخليل هو مبتكرها الأول .

أن هذا المفتاح للدوبيت هو من أصل التفعيلة مفعولاتُ وزحافاتها أيضاً
مفعولتُ / مفـْعلاتُ / مفعولتُ / فا مرفل بالسبب
وهذا تأكيد أخر على صحة الوزن العربي بالتفاعيل العربية .

ويقول الدكتور عبدالأله:
وقد جزأه أبو عبد الله الدراج (ت:693هـ): فعلن بسكون العين فعلن بتحريك العين مستفعلن مستفعلن. ( /0/0 ///0 /0/0//0 /0/0//0 ). و له عنده ثلاث أعاريض وثمانية أضرب.
وكان قد خالف ابن المرحل في تجزئته أيضا :
ـ أبو إسحاق التلمساني، وذهب إلى أن تجزءته هي:
/0/0///0 /0/0//0 /0/0//0
مستفعلتن مستفعلن مستفعلن
ـ وقد سما ه الرندي بالعميد، وجزأه هكذا:
/0/0///0 /0/0//0/0 /0/0
مستفعلتن مستفعلاتن فعلن
* * * *
ويقول كاتب هذا البحث : غالب الغول :
ونلاحظ أن تفاعيل أبي عبدالله الدراج , وتفاعيل أبي اسحاق الرندي لم تخرج عن مألوف تكرار مفعولاتُ البتة ,
وتفاعيلهما هي:
فعلن فعلن مستفعلن مستفعلن
ـ ـ ب ب/ ـ ـ ـ ب/ ـ ـ ـ ب/ ـ
مفعولتُ / مفعولاتُ / مفعولاتُ / سبب للترفيل
ويقول الدكتور عبدالأله :

وهذا النوع عند القللوسي ليس من أوزان العرب، وإنما هو من المهملات مثمن مبني من:
/0/0 ///0//0 //0/0 /0//0
فعلن متفاعلن فعولن فاعلن
وبهذه التجزئة كان قد جزأه أبو الحكم بن المرحل في كتابه الذي سماه بالملحة، وهي أصح تجزئة، وخالف في ذلك تجزئة أبي إسحاق التلمساني، وتجزءة ابن الدراج، فهما في نظره لا تصحان ولا تثبتان لما يدخل عليهما من الفساد.
* * * *
ويقول كاتب هذا البحث : غالب الغول:
إن تفاعيل القللوسي لا تخرج عن هذا الوزن من الوزن العربي لتفاعيل الخليل المهملة على دوائره
فهي مبنية من الأجزاء الآتية:
ـ ـ ب ب / ـ ب ـ ب / ـ ـ ـ ب / ـ
مفعولتُ / مفعلاتُ / مفعولاتُ / سبب للترفيل
ثم يقول الدكتور عبد الأله أيضاً:

وقد أرجعه ((( القللوسي ))) لدائرة المؤتلف، وزعم أنه مأخوذ من أجزاء الكامل بطريقة تكلفها. ووضع له أسماء علل وزحاف على نحو ما رءاه.
* * * *
ويقول كاتب هذا البحث : غالب الغول.
وبدأت الظنون تعود إلى أصل الدوبيت على أنه مأخوذ من أجزاء الكامل من الوزن العربي .(( لأنهم وجدوا فيه السبب الثقيل )) أليس كذلك ؟؟؟؟
ولكني أقول : إن الكامل بريء منه , بل هو من تتابع التفعيلة مفعولاتُ لا غير سوى ذلك. وهو وزن عربي أصيل .

ثم يتابع الدكتور قوله:
والحقيقة أن القللوسي كان مهووسا بقياس هذا الوزن بأشعار العرب وطريقتها، وإلا فلن يعتبر من أوزانها ولا من أقاويلها الشعرية. وفي ذلك يقول:

فإن جعل من الدوبيت، فإنه لا يخلو من أن يجعل أصل تفعيله:
فعلن فعلن مستفعلن مستفعلن
كما جعله الفقيه أبو عبد الله، أو
مستفعلتن مستفعلن مستفعلن
كما جعله شيخنا أبو إسحاق، وكلا القولين باطل، أو
فعلن متفاعلتن فعولن فاعلن
كما جعله شيخنا أبو الحكم وهو الصواب "
* * * * .
ويقول غالب الغول :
لماذا أبطل قول أبا عبدالله وأبا اسحاق , وأيد وزن شيخه أبي الحكم ؟؟؟
أليست جميع الأجزاء من تتابع مفعولاتُ ؟؟؟؟
لكن في أجزاء شيخة الحكم , تفعيلة جذرية تظهر واضحة في دائرة المؤتلف, لتكون بالقرب من تفعيلة الوافر والكامل , وتؤكد أقوال كاتب هذا البحث غالب الغول , على أن الشيخ قد أتى بتفعيلة هي من أبناء عمومة تفعيلة الكامل واللتي تحمل سبباً ثقيلاً , وهي أم لتفعيلة ((( مُفـْتعِلاتُ )))والتي أنتجت ( مفعولاتُ )
2 1 1 2 1 وهي تفعيلة (( جذرية )) من دائرة المؤتلف وهي التي أنتجت (مفعولات) بعد إجراء ما يشبه الإضمار .
فصارت ( 2 2 2 1 ) مفعولاتُ
وإن أجزاء تفاعيل الشيخ تعود إلى مفعولاتُ وإلى مفتعلاتُ
فانظر:
فعلن متفاعلتن فعولن فاعلن
أجزاء الشيخ الحكم :
(مفعولتُ / مفتعلاتُ / مفعولاتُ / سبب)
ـ ـ ب ب / ـ ب ب ـ ب / ـ ـ ـ ب / ـ
2 2 1 1 / 2 1 1 2 1 / 2 2 2 1 / 2 خالية من وتد مجموع

دائرة المؤتلف ( والتفعيلات التي نتجت منها )
3 1 1 2 ب ـ ب ب ـ / /ه / / /ه الوافر
2 1 1 2 1 ـ ب ب ـ ب /ه / / /ه / مهملة تفعيلة مفعولاتُ بلا وتد
1 1 2 3 ب ب ـ ب ـ / / /ه / /ه للكامل
2 3 1 1 ـ ب ـ ب ب /ه / /ه / / مهملة وأخذ منها فاعلاتن للرمل
** ***** ***** ******
هذه هي التفاعيل التي ظهرت على دائرة المؤتلف ,نأخذ التفعيلة الثانية أعلاه وهي:
مفتعلاتُ : ( ـ ب ب ـ ب ) وعند إجراء ما يشبه الإضمار صارت ((( مفعولاتُُ ـ ـ ـ ب ))) وليس لهذه التفعيلة المهملة أي صلة بالكامل .
أليس هذا البرهان مقنعاً لإخواني العروضيين ؟؟؟؟؟؟
أما التفعيلة الفرعية ((( مفعولتُ ))) فمن أين جاءت , وكيف جعلناها فرعاً من مفعولاتُ ؟؟
الجواب :
إن عقل الخليل كان رياضياً , فجعل كلماته اللغوية على دوائر أيضاُ :
مدوّرة هي الأخرى . مثال ذلك
سبح : س ب ح
نتج منها ثلاث كلمات وهي
س ب ح /// ب ح س //// ح س ب ///

وهكذا فعل بتفاعيله المزاحفة والأصلية والفرعية .
فانظر :
نأخذ أي تفعيلة فرعية معترف بها لدى الشعراء , وهي :
مستفعلن . وعند طيها تصير مستعلن هكذا ـ ب ب ـ أو /ه / / /ه أو 2 1 1 2
دعونا نضعها على الدائرة لنقرأ التفاعيل الناتجة عنها :
ـ ب ب ـ مستعلن من تفاعيل الرجز وغيره ( مطوية )
ب ب ـ ـ فعلاتن من تفاعيل الرمل وغيره ( مخبونة )
ب ـ ـ ب مفاعيل من تفاعيل الهزج من أصل مفاعيلن ( مكفوفة )
ـ ـ ب ب مفعولتُ من أصل مفعولاتُ المهملة ( ليس لها لقب )
من هنا نعرف مربط الفرس ,
إن مفعولتُ من أصل مفعولات ,
وإن ــ ب ــ ب مفعلاتُ من أصل مفعولاتُ
وإن بحر الدوبيت من أصل عربي أصيل .
هل ما تقدم يكفي لإقناعكم , على أن الدوبيت من أصل عربي؟؟
فإن لم تقتنعوا فلدي الآن ما يزيدكم قناعة .
دعوني اسألكم هذا االسؤال.
مالفرق بين أجزاء الرجز وأجزاء الرمل ؟؟؟
إن العروضي منكم سيجيب فوراً قائلاً :
الفرق هو زيادة المقطع الأول في الرجز , فلو نقلنا سببه الأول ووضعناه إلى آخر المقاطع , فإن البحر يتحول من الرجز إلى الرمل .
هيا بنا نقطع هذا البيت من الرجز .
يا ملك العروض في أمتنا بيت الرجز
ـ ب ب ـ /ب ـ ب ـ / ـ ب ب ـ
2 1 1 2 / 1 2 1 2 / 2 1 1 2
مطوي / مخبون / مطوي
الآن ننقل المقطع الأول ( السبب ) إلى آخر المقاطع فيصير هكذا:
ملك العروض في أمتنا يا * * * بيت الرمل
ب ب ـ ب / ـ ب ـ ـ / ب ب ـ ـ
1 1 2 1 / 2 1 2 2 / 1 1 2 2
مشكول / سالم / مخبون
والآن ليصير البيت أعلاه من الهزج التام , قم بنقل الحركة الأولى منه إلى آخره هكذا.
لك العروض في أمتنا يا مَ بيت الهزج التام
ب ـ ب ـ / ب ـ ـ ب / ب ـ ـ ب /
1 2 1 2 / 1 2 2 1 / 1 2 2 1
مقبوض / مكفوف / مكفوف
ثم انقل حركة أوله إلى آخره لتحصل على الدوبيت في بيت الدوبيت الآتي
كالعروض في أمتنا يا مَلَ بيت الدوبيت لا يصح إلا بالترفيا للتخلص من حركات آخره
كالعروض في أمتنا يا مـَلَ لا
ـ ب ـ ب/ ـ ـ ب ب/ ـ ـ ب ب/ ـ
مفْعلاتُ / مفعولتُ / مفعولتُ / مفْ
2 1 2 1 / 2 2 1 1 / 2 2 1 1 / 2
والآن تعرف على زحافات الدوبيت من خلال التقطيع الأخير
فهي :
ـ ب ب ـ ب/ ـ ـ ـ ب / ـ ب ـ ب / ـ ـ ب ب /
2 1 1 2 1 / 2 2 2 1 / 2 1 2 1 / 2 2 1 1
جذرية / سالمة مثبتة/ مطوي مثبة / ليس لها لقب
مفتعلاتُ / مفعولاتُ / مفعلاتُ / مفعولتُ
ولقد أخطأ العروضيون الأولون , كخطئهم في العروض التقليدي ـ في معرفة زحافات مفعولاتُ , فذهبو إلى أجزاء أخذوها ــ وهمية ــ من مفعلولاتُ دون زيادة أو نقص , وقالوا إنه وزن فارسي , وما هو كذلك بل هو من الأوزان العربية الأصيلة التي اشتهرت في خليجنا العربي , وأطلقت على هذا الوزن اسم ((( الخليج )))

ملاحظة هامة :
بعد تقطيع عشرات الأبيات الشعرية لوزن الدوبيت لاحظت أن بعض الأوزان قد خرجت من وزنه وانحرفت إلى أوزان لا تمت بصلة إلى الدوبيت , ومن هذه الأوزان ما يلي :
* * * *
إذا جاء الدوبيت على الأجزاء أدناه , فهو ليس من الدوبيت في شيء, لوجود سبب زائد في حشو الشطر الأول,
ثم لا يجوز زحاف أول مقطع في أول الشطر الثاني , أما الشطر الثاني فهو مخالف لقواعد العروض , لأن متفعلن ليست من زحافات مفعولاتُ .
ــ ــ ب ب/ ــ/ ــ ب ــ ب/ ــ ــ
ب ــ ب ــ/ــ ب ــ ب /ــ ــ
* * * *
الشطر الثاني خرج عن قاعدة عروضية , بالمتحركين في أول التفعيلة , رغم جوازهما موسيقياً.
لكن الشطر الثاني , خرج عن وزن الدوبيت لأنه زاد سبباً خفيفاً في وسط التفاعيل.
ــ ــ ب ب/ ـــ ب ــ ب/ ــ ــ ب ب/ ــ
ب ب ــ ب ب/ ــ/ ــ ــ ب ب/ ــ

* * * *
المتحركان في بداية الشطر الثاني , خرجا عن قاعدة عروضية تخص التفعيلة مفعولاتُ التي لا يجوز زحاف أولها .
ــ ــ ب ب/ ــ ب ــ ب /ــ ــ ب ب/ ـــ
ب ب ــ ب ب/ ــ ب ــ ب/ ــ ــ ب ب/ ــ


* * * *
الشطر الأول خرج من دائرة قواعد العروض ( مستفعلن ). لكن الموسيقى تتحايل على السبب الخفيف في وتد مستفعلن وتعدل وزنه .
أما الشطر الثاني , فقد خالف الوزن في نقطتين , وهما
زيادة سبب خفيف , بعد التفعيلة الأولى , وزيادة سبب خفيف بعد التفعيلة الثانية .
والشطر الأول لا يتماثل مع الشطر الثاني البتة .
ــ ــ ب ــ /ــ ب ــ ب/ ــ ــ ب ب /ــ
ــ ــ ب ب/ ــ /ــ ــ ب ب/ ــ /ــ ــ ب ب/ ــ
وهناك أخطاء كثيرة وتلاعب بالأجزاء لا نستطيع حصرها , وهذا القدر كاف لإثبات عروبة الدوبيت.
وختاماً أقول:
إن تفعيلة مفعولاتُ لما دخلت الدائرة الرابعة (( المجتلب )) قد أحدثت خللا في البحور جميعها , وكان السبب عدم ادراك العروضيون لمفهوم زحافات ( مفعولاتُ ) وأنني قدمت بحثاُ غير هذا البحث لإثبات عروبة الوزن العربي لما يسمى بالدوبيت , ولكنني فقدته , ولم أعثر على رابطه , لكنني وثقت هذا كله في كتبي الثلاثة وهي :
1 ـ النظرية الحديثة للنبر الشعري . وهو أول كتاب عروضي يصدر عام 1997 وفيه عنوان يقول:
دوائر الخليل بين النقد والتحليل صفحة 205 وتعرضت إلى التفعيلة مفعولاتُ بين السطور و أظهرت فروع تفعيلة (مفعولاتُ ) في موضوع ( نشأة التفعيلات ودوائرها وأصولها ) صفحة 52
2 ـ كتاب القواعد الحديثة في تطوير علم الشعر ,عام 2001 فيه الكثير عن تشابه التفاعيل وقواعد ضبطها وتتابعها
3 ـ العارض لأوزن الأشعار عام 2005
وقبل أن أترك البحث أريد أن أضع اللمسات الأخير للتفعيلة مفعولاتُ :
1 ــ ظهرت هذه التفعيلة في دوائر التفاعيل ,المهملة , وفي دوائر الخليل , ولا أحد يستطيع إنكارها , لأنها حقيقة .
2 ـ مفعولاتُ : من التفاعيل المهملة , لأنها تنتهي بمتحرك , ويتوسطها متحركان ,هي التفعيلة الجذرية , التي تتشابه مع الوافر والكامل في السبب الثقيل .
3 ـ لقد اخترع لها الشعراء بحراً وألفوا شعرهم على التفعيلة وتكرارها , ونسبوا هذا البحر إلى الوزن الفارسي .لكنني أطلقت عليه اسم بحر ((( الخليج )) لأنه شائع بين الشعراء والمطربين في أوساط شعبنا العربي في الخليج , ولم أنسبه ـ منذ أكثر من عقد ـ إلى أي وزن غير الوزن العربي.
4 ـ أكررو أقول (( إن ما يسمى بالدوبيت هو وزن عربي وليس وزن فارسي ))
ضبط الوزن لقصيدة ( الخليج ) الدوبيت .
ونضبت وزنه كضبت وزن الرجز والهزج والرمل ,
وإذا خالفنا زحافه , نقص وزنه . وخرج عن بحره .
التفاعيل على الشكل الآتي
1 ـ مفعولاتُ مفعولاتُ مفعولاتُ مفْ
ـ ـ ب ب / ـ ـ ب ب / ـ ـ ب ب / ـ
ويمكن استبدال مفعولاتُ ــ ــ ــ ب بالفرع ـ ب ـ ب أو بالفرع
ـ ـ ب ب /
2 ـ لا بد من ترفيل البيت الشعري , لأننا لا نقف على متحرك . ثم لإكمال الوتد , والسبب الأخير هو الذي أسميته بالسبب ( الشارد ) لأنه شرد من الوتد وأصبح في أول التفاعيل أو في وسطها لبعض بحور الدائرة الرابعة .
وإذا عرفنا مكان السبب الشادرد بين تفاعيل البيت الشعري , فإن جميع تفاعيل هذا البحر تتحول إلى متْفاعلن أو فروعها على الشكل الآتي:

ـ ـ ب ب / ـ ـ ب ب / ـ ـ ب ب / ـ
ـ //ـ ب ب ـ //ـ ب ب ـ //ـ ب ب ـ
وهذا أكبر برهان على عروبة هذا الوزن .
لأن هذا البحر لا يختلف نظامه عن أي بحر خليلي آخر . حاول أن تقطع أي بيت شعري من بحور الدائرة الرابعة , ثم اعزل السبب الشارد , فلن تجد إلا أجزاء متفاعلن وفاعلن وسبب واحد وهو (الشارد) , وهو أول مفعولاتً الذي لا يمكن زحافه .
نأخذ البيت الآتي في المنسرح:
إن ابن زيدٍ لا زال مستعملاً
للخير يفشي في مصره العرفا
ـ ـ ب ـ //ـ //ـ ـ ب ـ //ـ ب ـ
ـ ـ ب ـ// ـ// ـ ـ ب ـ// ب ب ـ
البيت مكون من متفاعلن وفاعلن أو فعلن .
ويلاحظ بين التفاعيل ( السبب الشارد )) لأنه من تفعيلة مفعولات
وشكراً لكم سادتي
مقدم البحث : غالب أحمد الغول
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراج يعقوب
عضو مشارك فاعل ومتذوق الإنشاد الصوفى
عضو مشارك فاعل ومتذوق الإنشاد الصوفى
فراج يعقوب


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 16/10/1959
العمر : 65
الدولة أو مكان الأقامة : مصر

غالب الغول والدكتور خلوف والدوبيت Empty
مُساهمةموضوع: رد: غالب الغول والدكتور خلوف والدوبيت   غالب الغول والدكتور خلوف والدوبيت Icon_minitimeالإثنين 12 يوليو 2010, 4:56 pm

بحث قيم في بابه

جزاك الله خيرا وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غالب احمد الغول
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
غالب احمد الغول


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/01/1943
العمر : 81
الدولة أو مكان الأقامة : الأردن

غالب الغول والدكتور خلوف والدوبيت Empty
مُساهمةموضوع: رد: غالب الغول والدكتور خلوف والدوبيت   غالب الغول والدكتور خلوف والدوبيت Icon_minitimeالإثنين 12 يوليو 2010, 5:31 pm

شكراً لك يا أخي فراج يعقوب , أتمنى لك الصحة والسعادة والحياة الأفضل , تحياتي
غالب احمد الغول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غالب الغول والدكتور خلوف والدوبيت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» غالب الغول / والدوبيت , الرد ثانية على الدكتور عمر خلوف
» يا ناس/ غالب الغول
» غالب الغول والعروض
» غالب الغول / غزة هاشم
» غالب الغول للشعراء يقول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية :: المنتدى العام :: النقد الموضوعى-
انتقل الى: