عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com


ملتقى المعلقات الجماعية كنمط شعرى حداثى معاصر أسس له الشاعر الناقد عبدالوهاب موسى ..بيرم المصرى
 
الرئيسيةبوابة الرحمةبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

//إلى أحبتنا الشعراء فىكافة أنحاء العالم:..هَلمّوا الى بُغيتكم ، وشاركوا فى معلقات الحرية والتحرر من النظم الحاكمة المستبدة وأولاها: عينُ الإشارةِ للنُهى..!!(طريقنا الى القدس)،، للشاعر عبدالوهاب موسى /بيرم المصرى فى منتدى خاص بالمعلقات تابع لفئة الشعر الفصيح،،،،،،،، وثانيها:إنسان عينك قد كساهُ القارُ!! معلقة الجحش على تفعيلة بحر الكامل التام وبقافية رائية مرفوعة،،،أدخل وشارك فيهما أو فى أحدهما الآن أو فى أى وقت لاحق فهما وغيرهما مفتوحتان للمشاركة فى أى وقت تشاء أيها المشارك الكريم،، وذلك:سواء ببيت واحد أو ببيتين أوبعدةِ أبياتٍ،،،،،،،



وتعدل إدارة الموقع القصيدة فتُذيـّلُُ المعلقة ُ باسم المشارك وبيان أبياته على حده حتى وإن تكررت مشاركته بأبيات آخرى تضيف جديدا الى بنية القصيدة وعناصرها ، بشرط الإلتزام بالبحر الشعرى (الكامل التام) والقافية دالية مفتوحة و ستبقى مشاركة الشاعرفى حِضن التاريخ الأدبى دليلا واضحًا على أن ناظمَها  شاعرٌ قديرٌ حُرٌ،عروبى ومنتمى.فالمعلقات هى معجم حقيقى وعملى لشعراء العالم//والحمدلله رب العالمين//

آخر المواضيع المنشورة » » » » الاعجاز الالهي في امية الرسول علية الصلاة و السلام الأحد 01 مايو 2016, 6:15 pm من طرفgoweto_bilobed عبدالوهاب موسى » » » » (الكافُ فى مبنى "..كأنك.." *1تختفى..!! ) لعبدالوهاب موسى فى مولد الحبيب السبت 30 أبريل 2016, 4:21 am من طرفgoweto_bilobed عبدالوهاب موسى » » » » تقاسيم على أوتار عشق السبت 30 أبريل 2016, 3:10 am من طرفgoweto_bilobed عبدالوهاب موسى » » » » أرجو من الشعراء والنقاد مساعدتي الإثنين 14 مارس 2016, 6:29 pm من طرفgoweto_bilobed عبدالوهاب موسى » » » » الجحش نهّق رفص ووليد جاموس معلوف. الجمعة 27 فبراير 2015, 7:26 pm من طرفgoweto_bilobed هايدى فريد » » » » رساله من القران الى عباد الرحمن الجمعة 27 فبراير 2015, 7:22 pm من طرفgoweto_bilobed هايدى فريد » » » » اقرأيني .. بقلم / د. مختار محرم الجمعة 27 فبراير 2015, 7:19 pm من طرفgoweto_bilobed هايدى فريد » » » » محاضرة في العروض / الجمعة 27 فبراير 2015, 7:17 pm من طرفgoweto_bilobed هايدى فريد » » » » غالب الغول/ الرد على موضوع / م/ع , الإثنين 19 يناير 2015, 8:04 am من طرفgoweto_bilobed غالب أحمد الغول » » » » الصلاة على النبي الأحد 04 يناير 2015, 9:38 am من طرفgoweto_bilobed سعيد ابن الرفاعي » » » » الصلاه الاسبقيه للامام الرفاعى الجمعة 26 ديسمبر 2014, 10:26 pm من طرفgoweto_bilobed سعيد ابن الرفاعي » » » » السيده نفيسه رضي الله عنهاو ارضاها الخميس 25 ديسمبر 2014, 8:41 pm من طرفgoweto_bilobed سعيد ابن الرفاعي » » » » من فضلكم اسمعونى الخميس 25 ديسمبر 2014, 10:01 am من طرفgoweto_bilobed سعيد ابن الرفاعي » » » » my life for freedom الخميس 25 ديسمبر 2014, 9:45 am من طرفgoweto_bilobed سعيد ابن الرفاعي » » » » غالب الغول يرد على الأستاذ خشان عروضياً الخميس 18 سبتمبر 2014, 10:21 pm من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » عذبينا وافرحى بقلمى / سهام ماجد الإثنين 08 سبتمبر 2014, 5:46 pm من طرفgoweto_bilobed سهام ماجد » » » » بكاء و أطلال السبت 19 يوليو 2014, 12:18 am من طرفgoweto_bilobed هند الزوناني "ميساء العمر » » » » يا ناس/ غالب الغول الجمعة 18 يوليو 2014, 3:47 pm من طرفgoweto_bilobed سهام ماجد » » » » " تقاسيم على أوتار عشق" السبت 05 يوليو 2014, 11:25 pm من طرفgoweto_bilobed هند الزوناني "ميساء العمر » » » » الدوبيت/ وزن عربي الجمعة 04 يوليو 2014, 11:26 am من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » مع ثوار العروض الجمعة 04 يوليو 2014, 11:16 am من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » غالب الغول/ قصة النبي إبراهيم ( شعراً ) الجمعة 04 يوليو 2014, 7:03 am من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » غالب الغول / قصيدة غروب القمر الجمعة 04 يوليو 2014, 2:00 am من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » همسات الأشواق/ غالب الغول الخميس 03 يوليو 2014, 10:02 pm من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » بركان،،لهايدى فريد الخميس 03 يوليو 2014, 8:16 pm من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » علم الشعر و علم العروض الخميس 03 يوليو 2014, 6:00 pm من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » الدكتورة نجلاء طمان الشاعرة والناقدة المصريةالراقيةتمنهج دراستى النقدية المتواضعةعن قصيدة شتات على رصيف الوطن للشاعرة الفلسطينية سلام الباسل ضمن منهجية الناقد العالمى بارت!!!!!!!: الأربعاء 02 يوليو 2014, 10:48 pm من طرفgoweto_bilobed هايدى فريد » » » » أسرار برمودا والتنين من القرآن و السنة.. الحقيقة الغائبة: د / عائض القرني الأربعاء 02 يوليو 2014, 4:50 am من طرفgoweto_bilobed عبدالوهاب موسى » » » » الصلاة على نبينا محمد السبت 21 يونيو 2014, 9:56 pm من طرفgoweto_bilobed ماجى نور » » » » اتسأل ودّا قضاه الغياب؟ السبت 10 مايو 2014, 2:55 pm من طرفgoweto_bilobed د.ابراهيم ابوزيد


شاطر | 
 

 لماذا عمّر زواج أمهاتناو جداتنا رغم أنه أقل من التقليدى - كانت لاتراه وهو لايراها إلا ليلة الدخلة،،،؟؟؟؟!!!!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالوهاب موسى
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
avatar

الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/04/1951
العمر : 66
الدولة أو مكان الأقامة : مصر

06072011
مُساهمةلماذا عمّر زواج أمهاتناو جداتنا رغم أنه أقل من التقليدى - كانت لاتراه وهو لايراها إلا ليلة الدخلة،،،؟؟؟؟!!!!!!



لماذا عمّر زواج أمهاتناو جداتنا رغم أنه أقل من التقليدى - كانت لاتراه وهو لايراها إلا ليلة الدخلة وقد يبدّلون العروس التى إختارها من تقدم لها بآخرى تكبرها ولم يتقدم إليها أحد!!
بينما تفشل الزيجات الحديثة غم أن المتزوجين فى فترة الخطوبة يمثلان كل يتقنان دور الغزل والمحبة التى تتأجج وتصل الى درجة العشق أكثر مما وصل الي عنترر وعبلة وقيس وليلى و...ألخ
وبعد الزواج تدب الخلافات وتنشأ الخلافات وتصل الى المحاكم التى ازدحمت بتلك الحالات الحديثة؟؟؟؟!!!!
باتنظار هطول آرائكم

ولكم محبتى فى لله
====

أرى أن هناك أسس فى المعاملات الزوجية وضعها الشرع الحكيم ليحول

الزواج من وظيفة تقليدية(آهى عيشة والسلام)الى هواية شرعية حلال

ومنها على سبيل المثال لاالحصر:

* - أن نبنى الزواج على رحمة وتيسير:

فأقلهن مهورا أكثرهن بركة

ومع المغالاة فى المهور والشروط كم تدخل الأزواج بالذل بالنهار والهم بالليل من ديون أقساط

عديدةهذا المهموم والمشغول فكره بهم الدين كيف يتخلص فكره ويركز فى وصاله؟

وقد تحررنا من تقاليدنا الإسلامية الشرعية ومنها القناعة بخاتم من نحاس أو ببعض من القرآن؟!

وقد تسىء المرأة الأختيار رغم حبها له لأنه حب مادى إختارت شريك حياتها غنيا ورجلا من رجال الأعمال!!

فإن كان عصاميا شريفا فى أعماله فالجنيه عنده كأحد منأبنائه لا يفرط فيه بسهولة ولن تجنى شريكت المادية إلا بخلامنه


وإن كان من لصوص القروض:فستجنى مالا وعذابا أكثر منه فبماله تكثر رحلاته خارج الوطن أو جلسات العمل ليل نهار ويجالس غيرها من النساء.

*- أن يكون غرضه وجه الله وطاعته للعفة والبعد عن الحرام:
فقد قرأت ما معناه:

(من تزوج المرأة لمالها ما زاده الله إلا فقرا،ومن تزوجها لحسبها ما زاده الله إلا ذلا،ومن تزوجها لجمالها ما زاده الله إلا دناءة ومنتوجها لدينها ما زاده الله إلا تقوى.. الحديث الشريف)

والآن الكل يسعى لتحقيق الثلاثة الأوائل فقط فكيف ينجح؟


*- أن يبنى على أسس شرعية بلا خلوة ومخالفة الشريعة بحجة الحداثة وتقليد الأجانب.

وليس بعيدا بل أراه قريبا بعد فترة قصرت أوطالت بعد تفريطنا فى تقاليدنا الشرقية الشرعية أن يختار الزوج زوجته على طريقة الغرب( أن تكون مرغوبة من الآخرين قبل الزواج) خاصة إن كان هؤلاء الأزواج من شباب الحداثةا لفاجرة يلبس البنطال الضيق ذو كمر ساقط ويمضغ اللبان ويلبس الإنسيال الحريمى.... يعنى باختصار يكون ولد مودرن هو وهى واحد!!!!
..........
........
ألخ.

*- فى الحديث الشريف ما معناه : (..جـُبلت القلوب على حب من أحسن إليها..) على النحو التالى:

*-التقديم للوصال لانأتى نساءنا كالبهائم والتقديم هذا تهيئة وتحضير لإنجاحه

وقرأت ما معناه (..إذا ماتعانق الزوجان ضحك الله فى عرشه) الزوجان الزوجان.
وهنا أشير الى نقطة هامة جدا :
فى حياتنا العملية من الطبيعى أن الزواج يتم بين عروس وعريس يعمل ليستطيع فتح البيت والإنفاق عليه
له زميلات بالعمل يستنفذ طاقته العاطيفية معهن وحين يأتى البيت فلا عاطفة لديه وقد يحدث العكس إن كانت العروس تعمل أيضا!!!!!
اللهم سلم

*-ومنها التجمل ففى الفقه ( فقه المعاملات) إن المرأة تحب من زوجها أن يجم لها كما تتجمل له)

لا يأتيها أشعث أغبر برائحة كريهة كرائحة التيس!! فتتقززمن وصاله وتنهييه بسرعةوهنا تؤدى وظيفة مملة مكرورة.

وعلى الزوجة أيضا التجمل له فى حضرته وأن تحظ غيبته كما جا فى وصايا الإعرابية لإبنتها ليلة زفافها التى نعرفها جميعا وحتى لا يستورد الجمال من زميلته فى العمل!!.

*والتبسم فى وجه أخيك صدقة وهى اختك فى الإسلام الحلال ولا تعمل فيها أد غضنفر والكلمة الطيبة صدقة فتغزل فيها بدلامن أن تستورده من زميل العمل أو السائق أو البائع..أ.لخ).

*-ساعدها فى حالات إرهاقها فكان صلى الله عليه وسلم يعمل بعمل هل بيته(يرقع ثوبه ويخصف نعله ويحلب شاته)

ولا تعاملها معاملة سى السيد التقليدية فهى بشر ولتحملها حدود

*-إمنحها الثقة فيك وأجلها وزيرة للمالية طواعية

*-كن ناظرا عليها دائما بلا غيرة عمياء قاتلة حتى تشعر أنك تحبها وليست مهملة وقطة أثاث
........
.......
.....ألخ



بهذه الأساليب يتحول الزواج التقليدى -بدون حب فى البداية - والمبنى بالطبع على القناعة باختيارها ومواصفاتها الى بركان من العشق لا الحب فقط

وكما قيل ليس الحب السبيل الوحيدلكى ينجح الزواج فى كل الحالات كما ذكر بعض الأخوة والأخوات ولكن المعاملة الطيبة والإحسان

وكل مماذكرته من تفصيلات لها كفيل لأن يجعل ن كل زوجين قيسا وليلى بحق وشرع!!


همسة:

أكد التأسيس اللا شرعى فضيلة الراحل / محمد متولى الشعراوى


فقد حضرت حلقة تسجيلية له بدعوة من زميل لنابالتليفزيون وكان من عادته يسجل حلقتين ك مرّة بنهما استراحة.

أثنائها أسئلة منا وأجب من فضيلته

وكان من الأسئلة :

لماذا عمّر زواج أمهاتنا جداتنا رغم أنه أقل من التقليدى - كانت لاتراه وهو لاراها إلا ليلة الدخلة!!!
بينما تفشل الزيجات الحديثة غم أن المتزوجين يمثلان كل منهما عر وعبلة وقيس وليلى فى فترة الخطوبة
وبعد الزواج تدب الخلافات وتنشأ الخلافات وتصل الى المحاكم التى ازدحمت بتلك الحالات الحديثة؟؟؟؟!!!!!
فقال فضيلته باختصار:

(لأن الزيجات الحديثة فى أغلبها مبنية على حرام:
الخروج والخلوة بها خارج المنزل وقد يختلى بها فى المصيف ذى اليوم الواحد وبالسينما...ألخ هذا خارجيا!!.

وداخليا : فالأم الآن - الغالبية بالطبع - غير أمينة على إ بنتها ظنا منها أن هذا تقدم وليس رجعية وتتركهما مع سبق الإصرار وبلاترصد!!:

فى الشتاء: تقول الجو بارد عن إذنكما أعمل مشروب ساخن وتعمله فى ساعة!!

وكأنها تعمل مشروبا من شوربة لحم جملى!!.

وفى الصيف:الجو نارو تستأذن لعمل مشروب بارد وتتأخر ساعتان

وكأن ذهبت لتشترى الليمون الأخضر من محطة كوبرى الليمون!!.

فهو زواج مؤسس على باطل فلا دوام له لا ينجح).
الى هنا أنتهى كلامى سيدى وأستاذى رحمه الله
وهنا أخاطبه بروضته الطاهرة قائلا:
ياسيدى
التأسيس تحت نظر وعلم الأم والأخوة داخل البيت كهذا الذى تفضلتم به!!
أما الآن فالموضة وعدم الرجعية هو ذهابها معه فى نزهات خلوية مصيف اليوم الواحد وخلافه...!!!!

بانتظار مشاركتكم فى أم المشاكل العالمية!!!
===============
الشاعر الناقد والمفكر المصرى/عبدالوهاب موسى(بيرم المصرى)
موقعنا الخاص المجانى المتواضع لكنه أصيل لاندرج بصفحاته إلا كل أصيلب هو:
عكاظ ملتقى الأصالة الأدبية ورابطه:

http://ukkaz.ahlamontada.com/
مرحبا بمن يشرفنا بالتسجيل به

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

لماذا عمّر زواج أمهاتناو جداتنا رغم أنه أقل من التقليدى - كانت لاتراه وهو لايراها إلا ليلة الدخلة،،،؟؟؟؟!!!!!! :: تعاليق

بورك تحليلك الموضوعى
ودام صفاؤك بيرمنا الغالى
تقديرى
 

لماذا عمّر زواج أمهاتناو جداتنا رغم أنه أقل من التقليدى - كانت لاتراه وهو لايراها إلا ليلة الدخلة،،،؟؟؟؟!!!!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية :: مدونات ملتقى عكاظ الأصالة الأدبية :: مدونة الشاعر/عبدالوهاب موسى(بيرم المصرى)-
انتقل الى: