عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى المعلقات الجماعية كنمط شعرى حداثى معاصر أسس له الشاعر الناقد عبدالوهاب موسى ..بيرم المصرى
 
الرئيسيةبوابة الرحمةأحدث الصورالتسجيلدخول

//إلى أحبتنا الشعراء فىكافة أنحاء العالم:..هَلمّوا الى بُغيتكم ، وشاركوا فى معلقات الحرية والتحرر من النظم الحاكمة المستبدة وأولاها: عينُ الإشارةِ للنُهى..!!(طريقنا الى القدس)،، للشاعر عبدالوهاب موسى /بيرم المصرى فى منتدى خاص بالمعلقات تابع لفئة الشعر الفصيح،،،،،،،، وثانيها:إنسان عينك قد كساهُ القارُ!! معلقة الجحش على تفعيلة بحر الكامل التام وبقافية رائية مرفوعة،،،أدخل وشارك فيهما أو فى أحدهما الآن أو فى أى وقت لاحق فهما وغيرهما مفتوحتان للمشاركة فى أى وقت تشاء أيها المشارك الكريم،، وذلك:سواء ببيت واحد أو ببيتين أوبعدةِ أبياتٍ،،،،،،،



وتعدل إدارة الموقع القصيدة فتُذيـّلُُ المعلقة ُ باسم المشارك وبيان أبياته على حده حتى وإن تكررت مشاركته بأبيات آخرى تضيف جديدا الى بنية القصيدة وعناصرها ، بشرط الإلتزام بالبحر الشعرى (الكامل التام) والقافية دالية مفتوحة و ستبقى مشاركة الشاعرفى حِضن التاريخ الأدبى دليلا واضحًا على أن ناظمَها  شاعرٌ قديرٌ حُرٌ،عروبى ومنتمى.فالمعلقات هى معجم حقيقى وعملى لشعراء العالم//والحمدلله رب العالمين//

آخر المواضيع المنشورة » » » » الاعجاز الالهي في امية الرسول علية الصلاة و السلام محاضرة في العروض / Icon_minitime الأحد 01 مايو 2016, 6:15 pm من طرف » » » » (الكافُ فى مبنى "..كأنك.." *1تختفى..!! ) لعبدالوهاب موسى فى مولد الحبيب محاضرة في العروض / Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 4:21 am من طرف » » » » تقاسيم على أوتار عشق محاضرة في العروض / Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 3:10 am من طرف » » » » أرجو من الشعراء والنقاد مساعدتي محاضرة في العروض / Icon_minitime الإثنين 14 مارس 2016, 6:29 pm من طرف » » » » الجحش نهّق رفص ووليد جاموس معلوف. محاضرة في العروض / Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:26 pm من طرف » » » » رساله من القران الى عباد الرحمن محاضرة في العروض / Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:22 pm من طرف » » » » اقرأيني .. بقلم / د. مختار محرم محاضرة في العروض / Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:19 pm من طرف » » » » محاضرة في العروض / محاضرة في العروض / Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:17 pm من طرف » » » » غالب الغول/ الرد على موضوع / م/ع , محاضرة في العروض / Icon_minitime الإثنين 19 يناير 2015, 8:04 am من طرف » » » » الصلاة على النبي محاضرة في العروض / Icon_minitime الأحد 04 يناير 2015, 9:38 am من طرف » » » » الصلاه الاسبقيه للامام الرفاعى محاضرة في العروض / Icon_minitime الجمعة 26 ديسمبر 2014, 10:26 pm من طرف » » » » السيده نفيسه رضي الله عنهاو ارضاها محاضرة في العروض / Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 8:41 pm من طرف » » » » من فضلكم اسمعونى محاضرة في العروض / Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 10:01 am من طرف » » » » my life for freedom محاضرة في العروض / Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 9:45 am من طرف » » » » غالب الغول يرد على الأستاذ خشان عروضياً محاضرة في العروض / Icon_minitime الخميس 18 سبتمبر 2014, 10:21 pm من طرف » » » » عذبينا وافرحى بقلمى / سهام ماجد محاضرة في العروض / Icon_minitime الإثنين 08 سبتمبر 2014, 5:46 pm من طرف » » » » بكاء و أطلال محاضرة في العروض / Icon_minitime السبت 19 يوليو 2014, 12:18 am من طرف » » » » يا ناس/ غالب الغول محاضرة في العروض / Icon_minitime الجمعة 18 يوليو 2014, 3:47 pm من طرف » » » » " تقاسيم على أوتار عشق" محاضرة في العروض / Icon_minitime السبت 05 يوليو 2014, 11:25 pm من طرف » » » » الدوبيت/ وزن عربي محاضرة في العروض / Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:26 am من طرف » » » » مع ثوار العروض محاضرة في العروض / Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:16 am من طرف » » » » غالب الغول/ قصة النبي إبراهيم ( شعراً ) محاضرة في العروض / Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 7:03 am من طرف » » » » غالب الغول / قصيدة غروب القمر محاضرة في العروض / Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 2:00 am من طرف » » » » همسات الأشواق/ غالب الغول محاضرة في العروض / Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 10:02 pm من طرف » » » » بركان،،لهايدى فريد محاضرة في العروض / Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 8:16 pm من طرف » » » » علم الشعر و علم العروض محاضرة في العروض / Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 6:00 pm من طرف » » » » الدكتورة نجلاء طمان الشاعرة والناقدة المصريةالراقيةتمنهج دراستى النقدية المتواضعةعن قصيدة شتات على رصيف الوطن للشاعرة الفلسطينية سلام الباسل ضمن منهجية الناقد العالمى بارت!!!!!!!: محاضرة في العروض / Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 10:48 pm من طرف » » » » أسرار برمودا والتنين من القرآن و السنة.. الحقيقة الغائبة: د / عائض القرني محاضرة في العروض / Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 4:50 am من طرف » » » » الصلاة على نبينا محمد محاضرة في العروض / Icon_minitime السبت 21 يونيو 2014, 9:56 pm من طرف » » » » اتسأل ودّا قضاه الغياب؟ محاضرة في العروض / Icon_minitime السبت 10 مايو 2014, 2:55 pm من طرف


 

 محاضرة في العروض /

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غالب أحمد الغول
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
avatar


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/01/1955
العمر : 69
الدولة أو مكان الأقامة : الاردن

محاضرة في العروض / Empty
04122011
مُساهمةمحاضرة في العروض /

الإخوة والأخوات الكرام
سلام الله عليكم ورحمة الله وبركاته .
من أبحاث / غالب أحمد الغول
الدوبيت , أصله وتفاعيله .

&&&&&&&&&&&
موضوعنا في هذه الأمسية , وزن من الأوزان الشعرية الذي نضج وترعرع بين بلاد فارس والعرب على حد سواء , وتاه المؤرخون في تحديد أصله , هل هو فارسي الأصل أو أنه عربي الأصل ؟ ألا وهو وزن الدوبيت .

لكن الذين نسبوه إلى الأوزان الفارسية ( دون أدلة أو براهين ) أكثر ممن نسبوه إلى الأوزان العربية ,( دون أدلة أو براهين ثابتة ) للأسباب التالية :

السبب الأول :
لقد وجدوا في وحداته الإيقاعية ما يخالف الأوزان العربية , أو أن تفاعيله لا تختلف عن تفاعيل بحور الخليل بن أحمد الفراهيدي واضع علم العروض . لكن هذا البحث يعتبر ظنهم وهماً لا يستند على حقيقة علمية عروضية أو موسيقية .

السبب الثاني :
لقد وجدوا في وحداته الموسيقية الإيقاعية أشكالاً مختلفة ونماذج شعرية متعددة , ليست كالمشطور أو المجزوء أو المنهوك الشعري المتعارف عليها في بحور الخليل , بل لكل وزن تفاعيله التي تختلف عن باقي أوزانه الشعرية , وبما أن هذا التعدد في الأوزان واختلاف الوحدات الإيقاعية التي لا توجد في بحور الخليل , فقد أكدوا أيضاً على أن وزن الدوبيت ليس من الأوزان العربية , بل غلب ظنهم بأنه من الأوزان الفارسية .

ثالثاً :
لقد اعتمدوا التسمية شرطاً لأصله , فكلمة ( دو ) ليست عربية , ومع أنها كلمة تكاد أن تكون عالمية , لكنهم نسبوها إلى اللغة الفارسية والتي تعني ( اتنان ) .

رابعاً :
ثم أخذو التسمية من الكلمة كلها ( دوبيت ) أي بيتان من الشعر , لتدل على أن نمط هذا الوزن ثنائي الأبيات , بالرغم من أن أنه غلب عليه الرباعيات , فنسبوه إلى الفرس بالإعتماد على التسمية والشكل .

خامساً :
وجدوا في لحنه وإنشاده ما يخالف لحن وإنشاد القصائد الشعرية المتعارف عليها عند العرب , فقالوا ( هذا من أوزان الفرس ) .

لكن أبحاثي العروضية منذ 1997 ولغاية هذا اليوم أكدت بأن الدوبيت وزن عربي أصيل ووحداته الإيقاعية من مهملات التفاعيل الخليلية التي ظهرت في دوائره جلياً , ثم ظهرت في التحليل المنطقي الذي نتج من أبحاثي وبخاصة عند تدوير التفاعيل أو تدوير البحور الخليلية المعروفة . وأسندت أقوالي على أدلة وبراهين واضحة جلية تجدونها على شبكة الإنترنت بمقالات متعددة , والرجوع إليها ميسراً لا يزيد على كتابة الكلمات الآتية على بحث ( الجوجل ) ((( غالب الغول وخلوف )) وأما خلوف , فهو الدكتور عمر خلوف من الرياض , الذي اشتهر بلملمة أشعار الدوبيت وأكد على فارسية وزن الدوبيت بمقاييس عشوائية لا تعتمد على دليل أو برهان , وقمت بالرد على كتابه في أبحاث عديدة على شبكات الإنترنت منذ أكثر من عقد من الزمان , ولم يرد عليها أي باحث عروضي لهذا اليوم .

وجئت اليوم بهذه الأمسية التي التي تضم نخبة ممتازة من المثقفين في العروض والشعر , لأشرح لكم نبذة قصيرة عن وزن الدوبيت بالرغم من أن هذا البحث لا يخلو من عسر ومشقة , بصفته بحث عروضي صعب المتابعة .

إخواني وأخواتي :
أعرفكم أولاً بكلمة الدوبيت معناها بالفارسية , وكيف اشتهرت ومتى ظهر هذا الوزن , لتقفوا على حقائق واضحة تستطيعون بها دعم آرائكم بعروبة هذا الوزن الأصيل .

الدوبيت كلمة فارسية تتكون من مقطعين وهما:
دو : معناها ( اثنان )
بيت : بيت شعري
فصار مجموع الكلمتين ( بيتان من الشعر )
وقد اشتهر وزن الدوبيت في مناطق مختلفة من العالم العربي والفارسي وحتى الأوربي , وهو على نوعين :
نوع باللغة العربية الفصيحة , وهذا ما يهمنا في هذه الأمسية ,
ونوع باللغة العامية العربية أو اللغات الأخرى , مما لا شأن لنا به .

والذي يهمنا هنا هو الشعر العربي ووزنه باللغة الفصيحة حيث قال ابن الفارض في هذا الوزن :
روحي لك يا مواصل الليل فدا
يا مؤنس وحدتي إذا الليل هدا
إن كان فراقنا مع الصبح بدا
لا أسفر بعد ذاك صبح ٍ أبدا
ــ ــ ب ب / ــ ب ــ ب/ ــ ــ ب ب/ ــ
ــ ــ ب ب / ــ ب ــ ب / ــ ــ ب ب /ــ
ــ ــ ب ب / ــ ب ــ ب / ــ ــ ب ب / ــ
ــ ــ ب ب / ــ ب ــ ب / ــ ــ ب ب / ــ
إن جميع الوحدات الإيقاعية للأبيات أعلاه نشأت من تفعيلة واحدة متكررة ( ثلاث مرات ) وهي ( مفعولاتُ ) ومن زحافاتها ما يلي : مفعولتُ / مفعلاتُ .
ــ ــ ب ب / ــ ب ــ ب / ثم أضيف ما يشبه الترفيل كما هو الحال في بحر الكامل , فأصبحت الأبيات لها وحدة إيقاعية معروفة عند فروع التفاعيل المهملة في دوائر الخليل . وأوضحت هذه الظاهرة في كتبي الصادرة وهي:
النظرية الحديثة للنبر الشعري 1997
القواعد الحديثة في تطوير علم الشعر 2002
والعارض لأوزان الأشعار . 2005
ويمكن الرجوع إليها عند الحاجة .

وهذه قصيدة أخرى , على وزن الدوبيت وهي مشهورة في الأغاني الخليجة :

1 ــ يا غصنُ نقا مكللاً بالذهب ــ ــ ب ب/ ــ ب ــ ب/ ــ ــ ب ب/ ــ
2 ــ أفديك من الردى بأمي وأبي ــ ــ ب ب/ ــ ب ــ ب /ــ ــ ب ب/ ــ
3 ــ إن كنت أسأت في هواكم أدبي ــ ــ ب ب /ــ ب ــ ب/ ــ ــ ب ب/ ــ
4 ــ العصمة لا تكون إلا لنبي ــ ــ ب ب/ ــ ب ــ ب/ ــ ــ ب ب/ ــ
5 ــ الغصن إذا رآك مقبلْ سجدا ــ ــ ب ب/ ــ ب ــ ب/ ــ ــ ب ب/ ــ
6 ــ والعين إذا رأتك تخشى الرمدا ــ ــ ب ب/ ــ ب ــ ب/ ــ ــ ب ب/ ــ
7 ــ يا مَنْ بوصاله ِ يُداوي الكـَبَدا ــ ــ ب ب/ ــ ب ــ ب/ ــ ــ ب ب/ ــ
8 ــ ما تفعله اليوم ستلقاه غدا ــ ــ ب ب/ ــ ــ ب ب/ ــ ــ ب ب/ ــ
9 ــ لو صادف نوحُ دمع عيني غرِقا ــ ــ ب ب/ ــ ب ــ ب/ ــ ــ ب ب/ ــ
10 ــ أو شاهد لوعتي الخليلُ احترقا ــ ــ ب ب/ ــ ب ــ ب/ ــ ــ ب ب/ ــ
11 ــ يا من سألكْ عن الهوى كن عادلْ ــ ــ ب ب/ ــ ب ــ ب/ ــ ــ ــ ــ
12 ــ الحبّ أذى والعشق سمٌ قاتلْ ــ ــ ب ب/ ــ ــ ــ ب/ ــ ــ ــ ــ
13 ــ تالله لقد سمعت في الأسحار ِ ــ ــ ب ب/ ــ ب ــ ب/ ــ ــ ــ ــ
14 ــ عن جارية تدق بالأوتار ــ ــ ب ب/ ــ ب ــ ب/ ــ ــ ــ ــ ِ
15 ــ تالله لقد سمعتُ من منطقها ــ ــ ب ب/ ــ ب ــ ب/ ــ ــ ب ب/ ــ
16 ــ من عَذّبَ عاشقاً جـُزي بالنار ِ ــ ــ ب ب/ ــ ب ــ ب/ ــ ــ ــ ــ

نلاحظ في القصيدة ما يلي :
1 ــ جميع وحداتها الموسيقية كانت من مفعولات وزحافاتها .
2 ــ أضرب الأبيات 11/12/13/14/16 جاءت على وزن مفعولاتن , للتخلص من متحركها الأخير .
3 ــ البيت 12 جاءت تفعيلتة الثانية على وزن (مفعولاتُ ) صريحة لتناظر زحافاتها في جميع الأبيات , أي أن مفعولاتُ تناظر مُفعلاتُ في جميع الأبيات .

ومن الملاحظ أيضاً أن الدوبيت يتشابه مع الهزج المخروم أوله , لكن الهزج لا يجيْ تاماً بثلاث تفاعيل , بينما الدوبيت فقد جاء بثلاث تفاعيل سباعية على وزن مفعولاتُ وزحافاتها ثمّ رفلّ .

إن الذين تكلموا عن الدوبيت ونسبوه إلى الأوزان الفارسية , هما الدكتور عمر خلوف في الرياض , والدكتور عبدالإله كنفاوي في الرباط .
ومن العجب أن الذين ينسبون الدوبيت إلى الفارسية مثل الدكتور عمر خلوف فقد يشكك القاريء في صحة أقواله حين قال :
:
(( إن الدوبيت قد جاء ذكرها في كلام للجنيد البغدادي (298 هـ ) ومعاصره أي ( أبي الفضل الهاشمي 317 هـ ) إبان انتشارها في غزنين , لكن الغريب فعلاً أن تكون أقدم رباعية عربية قد ظهرت في أواخر القرن الثالث الهجري في عصر اكتشاف الدوبيت نفسه )

وقد وجد في ديوان الحلاج 309 هـ رباعية دوبيتية فريدة يقول فيها :

1 ــ كم ينشرني الهوى وكم يطويني
2 ــ يا مالك دنياي ومالك ديني
3 ــ يا من هو جنتي ويا روحي أنا ــ ــ ب ب/ ــ ب ــ ب/ ــ ــ ــ ب/ ــ
4 ــ إن دام عليّ هجركمْ يعنيني ــ ــ ب ب/ ــ ب ــ ب/ ــ ــ ــ ــ
ثم هل لاحظت كيف جاءت مفعولاتُ صريحة في البيت الثالث بالتفعيلة الثالثة , لتناظر زحافاتها في كل الأبيات .
مما سبق عرفنا أن التفعيلة الثانية والثالثة في بيت الدوبيت كانتا على وزن مفعولاتُ التامة من غير زحاف , أما التفعيلة الأولى فقد أخذت جميع زحافات مفعولاتُ مما يدل على أن هذا البحر هو من البحور المهملة التي لم يعتمدها الخليل لسبب واحد أو سببين , وهما:
تشابه هذا البحر مع بحر الهزج المخروم أوله , لكنه ليس من الهزج في شيء , لأن الهزج لا ينتهي بحركة وسبب, ثم أن الهزج لا يقبل الترفيل .

ثم أن هذا الوزن ينتهي بتفعيلة تنتهي بمتحرك , وللتخلص من هذا المتحرك قام الشعراء بترفيله , ولقد أهمل الخليل هذه التفعيلة بسبب عسر زحافها الذي ينتهي بمتحركين وهي ( مفعولتُ ) التي غفل عنها العروضيون منذ نشأة العروض وإلى اليوم .

وعندما نتناول مفتاح الدوبيت الذي وضعه ( صالح بن شريف الرندي ) يؤكد لنا أن الوحدات الإيقاعية للدوبيت لم تختلف عن الأقسام الإيقاعية التي قيلت من قبل ومن بعد .

فقال :
دوبيتـُهُمُ عروضُه ترجُّـلُ ــ ــ ب ب/ ــ ب ــ ب/ ــ ب ــ ب/ ــ مفعولتُ / مفعلاتُ / مفعلاتُ/فا
لكنه أخطأ في تقسيم الوحدات الإيقاعية الصحيحة لهذا المفتاح فجعلها كما يلي :
فعلن/ متفاعلن / فعولن / فعلن

ولو صح هذا التقسيم لقلنا أن بحر الكامل يتكون من الأجزاء الآتية :

ب ب ــ/ ب ــ ــ ــ /ب ــ ــ ــ
فعلن مفاعيلن مفاعيلن
أو لقلنا : إن للكامل أجزاء أخرى مثل :
ــ ــ /ب ــ ــ ــ/ ب ــ ب ب ــ
فعلن مفاعيلن مفاعلتن

( وهذه الأجزاء تتشابه بأجزاء الكامل بالضرب الأحذ ( متفا )
وهذا لا يجوز البتة , والأجزاء أعلاه نستطيع أن ننسبها لبحر الكامل, لنقول بعد ذلك بأن مفتاح الدوبيت كان خاطئاً تماماً .

ولو عرفنا زحاف مفعولات على حقيقتها لقلنا أن مفتاح الدوبيت هو:
دوبيتـُهُمُ عروضُه ترجُّـلُ
ــ ــ ب ب/ ــ ب ــ ب/ ــ ب ــ ب/ ــ
مفعولتُ / مفعلاتُ / مفعلاتُ/فا

وإن وحداته التي أقحموها للدوبيت خاطئة جملة وتفصيلاً مثل:
ــ ــ /ب ــ ــ ــ/ ب ــ ب ب ــ
فعلن / مفاعيلن / مفاعلتن

ومن هنا نستطيع القول ( إن مفتاح الدوبيت وجميع الأمثال الشعرية التي نسبوها للدوبيت لا تخرج عن الوحدات الإيقاعية لتكرار التفعيلة مفعولاتُ وزحافاتها , أي أن وزن الدوبيت عربي أصيل .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

محاضرة في العروض / :: تعاليق

عبدالوهاب موسى
رد: محاضرة في العروض /
مُساهمة الإثنين 05 ديسمبر 2011, 11:03 am من طرف عبدالوهاب موسى
بورك حرفك
فقد أظهرت لنا نمطا شعريا أصيلا كاد أن ينقرض
لك محبتى فى الله
avatar
رد: محاضرة في العروض /
مُساهمة الجمعة 09 ديسمبر 2011, 3:23 am من طرف غالب أحمد الغول
أشكرك يا غالي , أشكرك يا شاعر المنتدى عبدالوهاب موسي , لك مني التحية .
وباقة ورد
اخوك غالب أحمد الغول
سفير النوايا الحسنة
رد: محاضرة في العروض /
مُساهمة الجمعة 09 ديسمبر 2011, 5:52 pm من طرف سفير النوايا الحسنة
بورك حرفك الأصيل المتعمق فى الأصالة الشعرية
تقديرى واحترامى
avatar
رد: محاضرة في العروض /
مُساهمة السبت 18 يناير 2014, 1:06 pm من طرف غالب أحمد الغول
أشكرك أخي سفير النوايا الحسنة , جعل الله أيامكم كلها حسنات , هحياتي
avatar
رد: محاضرة في العروض /
مُساهمة الخميس 18 سبتمبر 2014, 6:12 pm من طرف خشان خشان
يقول أستاذي الغول 


اقتباس :
( مفعولاتُ ) ومن زحافاتها ما يلي : مفعولتُ / مفعلاتُ




في عروض الخليل 



مفعولاتُ = مف عو  لاتُ  = سبب سبب وتد مفروق


بحذف ساكن الوتد المفروق تخرج هذه التفعيلة من العروض العربي، ولا يعود للخليل علاقة بها.
هذا ما يحصل عندما نفرض على عروض الخليل الأمور فرضا
قالوا الخبب من المتدارك لحق فاعلن فيه القطع في الحشو ، وبا حطموا الخليل ليدخلوا الخبب في بحوره
للمزيد:
http://arood.com/vb/showthread.php?p=75416#post75416



على العروضي أن يتبع الخليل اتباعا أعمى، وليس له أن يجتهد. فما يعرفه جزئي تجسيدي لا يؤهله للاجتهاد.
ويكاد اجتهاد من اجتهد من العروضيين في علم العروض لا يخلو من خطإ يسير أو خطير.

عالم العروض الملم بشمولية منهج الخليل سيجد نفسه يتبع الخليل على بصيرة
وهذا الموضوع الطريف (الوتد وفلسطين)  ذو علاقة :
http://arood.com/vb/showthread.php?p=61537#post61537

هايدى فريد
رد: محاضرة في العروض /
مُساهمة الجمعة 27 فبراير 2015, 7:17 pm من طرف هايدى فريد
بورك البحث وباحثه
 

محاضرة في العروض /

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» العروض والقافية
» علم الشعر و علم العروض
» مع ثوار العروض
» لعبة الشطرنج في العروض
» أحكام المد في العروض

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية :: مدونات ملتقى عكاظ الأصالة الأدبية :: مدونة الشاعر الناقد والعروضى الكبير/غالب احمد الغول-
انتقل الى: