عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى المعلقات الجماعية كنمط شعرى حداثى معاصر أسس له الشاعر الناقد عبدالوهاب موسى ..بيرم المصرى
 
الرئيسيةبوابة الرحمةأحدث الصورالتسجيلدخول

//إلى أحبتنا الشعراء فىكافة أنحاء العالم:..هَلمّوا الى بُغيتكم ، وشاركوا فى معلقات الحرية والتحرر من النظم الحاكمة المستبدة وأولاها: عينُ الإشارةِ للنُهى..!!(طريقنا الى القدس)،، للشاعر عبدالوهاب موسى /بيرم المصرى فى منتدى خاص بالمعلقات تابع لفئة الشعر الفصيح،،،،،،،، وثانيها:إنسان عينك قد كساهُ القارُ!! معلقة الجحش على تفعيلة بحر الكامل التام وبقافية رائية مرفوعة،،،أدخل وشارك فيهما أو فى أحدهما الآن أو فى أى وقت لاحق فهما وغيرهما مفتوحتان للمشاركة فى أى وقت تشاء أيها المشارك الكريم،، وذلك:سواء ببيت واحد أو ببيتين أوبعدةِ أبياتٍ،،،،،،،



وتعدل إدارة الموقع القصيدة فتُذيـّلُُ المعلقة ُ باسم المشارك وبيان أبياته على حده حتى وإن تكررت مشاركته بأبيات آخرى تضيف جديدا الى بنية القصيدة وعناصرها ، بشرط الإلتزام بالبحر الشعرى (الكامل التام) والقافية دالية مفتوحة و ستبقى مشاركة الشاعرفى حِضن التاريخ الأدبى دليلا واضحًا على أن ناظمَها  شاعرٌ قديرٌ حُرٌ،عروبى ومنتمى.فالمعلقات هى معجم حقيقى وعملى لشعراء العالم//والحمدلله رب العالمين//

آخر المواضيع المنشورة » » » » الاعجاز الالهي في امية الرسول علية الصلاة و السلام مع ثوار العروض Icon_minitime الأحد 01 مايو 2016, 6:15 pm من طرف » » » » (الكافُ فى مبنى "..كأنك.." *1تختفى..!! ) لعبدالوهاب موسى فى مولد الحبيب مع ثوار العروض Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 4:21 am من طرف » » » » تقاسيم على أوتار عشق مع ثوار العروض Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 3:10 am من طرف » » » » أرجو من الشعراء والنقاد مساعدتي مع ثوار العروض Icon_minitime الإثنين 14 مارس 2016, 6:29 pm من طرف » » » » الجحش نهّق رفص ووليد جاموس معلوف. مع ثوار العروض Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:26 pm من طرف » » » » رساله من القران الى عباد الرحمن مع ثوار العروض Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:22 pm من طرف » » » » اقرأيني .. بقلم / د. مختار محرم مع ثوار العروض Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:19 pm من طرف » » » » محاضرة في العروض / مع ثوار العروض Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:17 pm من طرف » » » » غالب الغول/ الرد على موضوع / م/ع , مع ثوار العروض Icon_minitime الإثنين 19 يناير 2015, 8:04 am من طرف » » » » الصلاة على النبي مع ثوار العروض Icon_minitime الأحد 04 يناير 2015, 9:38 am من طرف » » » » الصلاه الاسبقيه للامام الرفاعى مع ثوار العروض Icon_minitime الجمعة 26 ديسمبر 2014, 10:26 pm من طرف » » » » السيده نفيسه رضي الله عنهاو ارضاها مع ثوار العروض Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 8:41 pm من طرف » » » » من فضلكم اسمعونى مع ثوار العروض Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 10:01 am من طرف » » » » my life for freedom مع ثوار العروض Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 9:45 am من طرف » » » » غالب الغول يرد على الأستاذ خشان عروضياً مع ثوار العروض Icon_minitime الخميس 18 سبتمبر 2014, 10:21 pm من طرف » » » » عذبينا وافرحى بقلمى / سهام ماجد مع ثوار العروض Icon_minitime الإثنين 08 سبتمبر 2014, 5:46 pm من طرف » » » » بكاء و أطلال مع ثوار العروض Icon_minitime السبت 19 يوليو 2014, 12:18 am من طرف » » » » يا ناس/ غالب الغول مع ثوار العروض Icon_minitime الجمعة 18 يوليو 2014, 3:47 pm من طرف » » » » " تقاسيم على أوتار عشق" مع ثوار العروض Icon_minitime السبت 05 يوليو 2014, 11:25 pm من طرف » » » » الدوبيت/ وزن عربي مع ثوار العروض Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:26 am من طرف » » » » مع ثوار العروض مع ثوار العروض Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:16 am من طرف » » » » غالب الغول/ قصة النبي إبراهيم ( شعراً ) مع ثوار العروض Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 7:03 am من طرف » » » » غالب الغول / قصيدة غروب القمر مع ثوار العروض Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 2:00 am من طرف » » » » همسات الأشواق/ غالب الغول مع ثوار العروض Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 10:02 pm من طرف » » » » بركان،،لهايدى فريد مع ثوار العروض Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 8:16 pm من طرف » » » » علم الشعر و علم العروض مع ثوار العروض Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 6:00 pm من طرف » » » » الدكتورة نجلاء طمان الشاعرة والناقدة المصريةالراقيةتمنهج دراستى النقدية المتواضعةعن قصيدة شتات على رصيف الوطن للشاعرة الفلسطينية سلام الباسل ضمن منهجية الناقد العالمى بارت!!!!!!!: مع ثوار العروض Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 10:48 pm من طرف » » » » أسرار برمودا والتنين من القرآن و السنة.. الحقيقة الغائبة: د / عائض القرني مع ثوار العروض Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 4:50 am من طرف » » » » الصلاة على نبينا محمد مع ثوار العروض Icon_minitime السبت 21 يونيو 2014, 9:56 pm من طرف » » » » اتسأل ودّا قضاه الغياب؟ مع ثوار العروض Icon_minitime السبت 10 مايو 2014, 2:55 pm من طرف


 

 مع ثوار العروض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خشان خشان
ناقد وعروضى عروبى كبير
ناقد وعروضى عروبى كبير



الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/01/1945
العمر : 79
الدولة أو مكان الأقامة : الرياض

مع ثوار العروض Empty
مُساهمةموضوع: مع ثوار العروض   مع ثوار العروض Icon_minitimeالجمعة 04 يوليو 2014, 11:16 am

تُقرأ هذه  الأبيات على خلفية  موضوع ( الوتد وفلسطين )


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الأسود أو ما بين [القوسين] كلامي والأحمر رد الثوار

أستاذي سليمان أبو ستة رجعي عروضي، لكن شبهة ألمت بموقف عابر له رافقت
السياق فجاء الأمر كما يقولون (القافية حكمت)




[في الحشوِ و(خنصرتَ) الوتدا .... قد ضيّعتَ الساكن بددا]

لا بل والساكن نحذفه .... في المجموع أو المفروقِ بدا

[لا أستوعب هذا قل لي .... هل في كتُبٍ هذا ورَدا ؟]

[حذف المتحرك من وتد .... أو ساكنه ؟ هات السندا]


نحذف ما شئنا من وتدٍ ....أو من سبب هذا اعتُمِدا 

من لجنة حفظ الثابت في .....علمِ عروضٍ ولذا حُشِدا

جمعٌ يفتي بمسائله ... وعلى ذا الإجماع انعقدا

لابأس بذلك فاسمعني ..... نعتبر (الخنصر) لو ظلّ يدا

لو ظل الساكن من بيتٍ .... يكفي للوزن إذن عمَدا 

[الساكن ؟ والساكن صفرٌ .... قد راح الوزن وما صمدا ]

يا جاهلُ لستَ بثوريٍّ .... مت في جهلك هذا كمَدا

لو ثقفناك بثورتنا ..... لهُديتَ بتثقيف رشدا

حذفوا حيفا، حذفوا يافا .... حذفوا عكّا حذفوا صفدا

والراية تبقى خافقة .... زخم الثورة ما إنْ فُقِدا

دحرجة ثوابتنا فنٌّ ..... والشبر على هذا شهِدا

وتجادلُ في ( ساكنِ ) وتدٍ .... إني لأرى فكرك فسدا

مفعولتُ أو مستفعلُ أو ... مستفعِلَنُ صحيحاتٌ أبدا

[حطمت خليلا يا هذا .....أما القدس فماتت كمدا ]

ليمت من مات فكرسيٌّ .... يكفينا مع "فِرْعا" سنَدا 

"فرعا" سببٌ، كيف إذا ....... نلنا " ريحا " معه وتِدا؟ 

فالفاعلُ نحن إذنْ بهما ...... ظلّ المفعولُ نصيبَ عِدى 





*****************






الوتد ( مجموعا أو مفروقا ) عماد العروض العربي وما يميزه عن سائر الأعاريض العالمية.

وأورد التفسير بالتفاعيل من أجل لا يعرف الرقمي.

المس بالوتد في الحشو تحطيم لعروبة العروض وتحطيم لعروض الخليل. يسري ذلك على الساكن والمتحرك.

مستفعلن ( في غير الخفيف ) = ( مسْ = سبب خفيف ) + (تف = سبب خفيف ) + ( علـــــنْ = وتد مجموع)

مفعولاتُ = ( مف = سبب خفيف ) + (عو = سبب خفيف ) + (لــــــــاتُ = وتد مفروق )

حذف ساكن الوتد تحطيم للخليل وعروض الخليل بما هو تمثيل للذائقة العربية وبالتالي فهو نزع لصفة العروبة العروضية عنهما.

لا وجود لمفعولَتُ في العروض العربي ولا لمستفعلُ خارج الخفيف.

فليتبصر ثوار العروض بمنهج الخليل. لا قيمة للتفاعيل إذا خرجت عن منهج الخليل.

ومن شاء هدم الخليل فلا يهدمنه بتفاعيله. ومنن شاء التفريط بفلسطين فلا يسمين ذلك تحريرا ولا وطنية.

تفاعيل الخليل إذْ يُعبث بوتدها كفلسطين يعبث فيها بحيفا ويافا واللد والرملة وبيسان والسبع والنقب وعكا والناصرة والمجدل وزكريا .

الفرق بين العروض وعلم العروض :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

المنهج واللامنهج :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ما أعظم مقولة الأستاذ ميشيل أديب في مجلة الموقف الادبي العدد 373 أيار 2002:

"وأكثر ما يعيب كتب العروض القديمة والحديثة، أنها، على الرغم من مظاهر العبقرية، التي لم 
كشف الخليل عن أسرارها، لم تحاول تحليل العملية الذهنية التي مكَّنت الخليل من بلوغ هذه 
القمَّة الرياضية التي لا تتأتَّى إلاَّ للأفذاذ
 "

وما اصدق تمثيل لسان مقال أستاذي د. عمر خلوف للسان حال العروضيين العرب عندما قال :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

العروض العربي ليس علما "

المستشرقون قالوا " العروض العربي علم " 
لقد أدى التوجه العلمي عند الغربيين إلى التسليم بمضمون شمولية المنهج العلمي، وامتد هذا 
التوجه الحميد لدى المستشرقين وتلاميذهم العرب إلى صلب (علم العروض) لإيجاد قواعد جامعة 
مفسرة لظواهر العروض المختلفة بما ظنوه (علم العروض) الوحيد المتيسر، في ظل تسليم مسبق
به، لظن أغلبهم أن عروض الخليل يقتصر على التوصيف الظاهري لأوزان الشعر دون وجود شمولية
واطراد جامعين فيه يخرجان به من حيز التوصيف التجزيئي التجسيدي الأشبه بعلم الجرائد، إلى 
مجال العلم الشامل ذي القواعد الجامعة المطردة. فحمل ذلك كثيرين منهم إلى تبني آراء الغربيين
في (علم العروض) العربي والنظر بعيون أولئك الغربيين والسمع بآذانهم. ذلك بأن هؤلاء العرب ما 
عرفوا ( علما للعروض ) سوى هذا العلم الغربي، فلم يكن ما عرفوه في تراثهم عندهم إلا (العروض) 
وهم إنما يبحثون عن تفسير علمي جامع لمتفرقات هذا العروض.

ليس ثمة من انتقاص لجهود الغربيين أو مناهجهم العلمية، فلا ينكر ذلك إلا مكابر. ولكن ذلك شيء 
والقول بصحة ما توصلوا إليه شيء آخر. فقد ضلّوا الطريق رغم شرف المقصد لاستعمالهم أدوات 
لغاتهم في مجال العروض العربي وهي لا تجانسه. ولا يلامون في ذلك عندما لا يعي العرب منهج الخليل.

ليتهم يدرسون الرقمي للفكر قبل الشعر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مع ثوار العروض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية :: الفصحى والتفعيلة والنثر الشعرى :: منتدى الشعرالفصيح وشعر الحداثة-
انتقل الى: