عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com


ملتقى المعلقات الجماعية كنمط شعرى حداثى معاصر أسس له الشاعر الناقد عبدالوهاب موسى ..بيرم المصرى
 
الرئيسيةبوابة الرحمةبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

//إلى أحبتنا الشعراء فىكافة أنحاء العالم:..هَلمّوا الى بُغيتكم ، وشاركوا فى معلقات الحرية والتحرر من النظم الحاكمة المستبدة وأولاها: عينُ الإشارةِ للنُهى..!!(طريقنا الى القدس)،، للشاعر عبدالوهاب موسى /بيرم المصرى فى منتدى خاص بالمعلقات تابع لفئة الشعر الفصيح،،،،،،،، وثانيها:إنسان عينك قد كساهُ القارُ!! معلقة الجحش على تفعيلة بحر الكامل التام وبقافية رائية مرفوعة،،،أدخل وشارك فيهما أو فى أحدهما الآن أو فى أى وقت لاحق فهما وغيرهما مفتوحتان للمشاركة فى أى وقت تشاء أيها المشارك الكريم،، وذلك:سواء ببيت واحد أو ببيتين أوبعدةِ أبياتٍ،،،،،،،



وتعدل إدارة الموقع القصيدة فتُذيـّلُُ المعلقة ُ باسم المشارك وبيان أبياته على حده حتى وإن تكررت مشاركته بأبيات آخرى تضيف جديدا الى بنية القصيدة وعناصرها ، بشرط الإلتزام بالبحر الشعرى (الكامل التام) والقافية دالية مفتوحة و ستبقى مشاركة الشاعرفى حِضن التاريخ الأدبى دليلا واضحًا على أن ناظمَها  شاعرٌ قديرٌ حُرٌ،عروبى ومنتمى.فالمعلقات هى معجم حقيقى وعملى لشعراء العالم//والحمدلله رب العالمين//

آخر المواضيع المنشورة » » » » الاعجاز الالهي في امية الرسول علية الصلاة و السلام الأحد 01 مايو 2016, 6:15 pm من طرفgoweto_bilobed عبدالوهاب موسى » » » » (الكافُ فى مبنى "..كأنك.." *1تختفى..!! ) لعبدالوهاب موسى فى مولد الحبيب السبت 30 أبريل 2016, 4:21 am من طرفgoweto_bilobed عبدالوهاب موسى » » » » تقاسيم على أوتار عشق السبت 30 أبريل 2016, 3:10 am من طرفgoweto_bilobed عبدالوهاب موسى » » » » أرجو من الشعراء والنقاد مساعدتي الإثنين 14 مارس 2016, 6:29 pm من طرفgoweto_bilobed عبدالوهاب موسى » » » » الجحش نهّق رفص ووليد جاموس معلوف. الجمعة 27 فبراير 2015, 7:26 pm من طرفgoweto_bilobed هايدى فريد » » » » رساله من القران الى عباد الرحمن الجمعة 27 فبراير 2015, 7:22 pm من طرفgoweto_bilobed هايدى فريد » » » » اقرأيني .. بقلم / د. مختار محرم الجمعة 27 فبراير 2015, 7:19 pm من طرفgoweto_bilobed هايدى فريد » » » » محاضرة في العروض / الجمعة 27 فبراير 2015, 7:17 pm من طرفgoweto_bilobed هايدى فريد » » » » غالب الغول/ الرد على موضوع / م/ع , الإثنين 19 يناير 2015, 8:04 am من طرفgoweto_bilobed غالب أحمد الغول » » » » الصلاة على النبي الأحد 04 يناير 2015, 9:38 am من طرفgoweto_bilobed سعيد ابن الرفاعي » » » » الصلاه الاسبقيه للامام الرفاعى الجمعة 26 ديسمبر 2014, 10:26 pm من طرفgoweto_bilobed سعيد ابن الرفاعي » » » » السيده نفيسه رضي الله عنهاو ارضاها الخميس 25 ديسمبر 2014, 8:41 pm من طرفgoweto_bilobed سعيد ابن الرفاعي » » » » من فضلكم اسمعونى الخميس 25 ديسمبر 2014, 10:01 am من طرفgoweto_bilobed سعيد ابن الرفاعي » » » » my life for freedom الخميس 25 ديسمبر 2014, 9:45 am من طرفgoweto_bilobed سعيد ابن الرفاعي » » » » غالب الغول يرد على الأستاذ خشان عروضياً الخميس 18 سبتمبر 2014, 10:21 pm من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » عذبينا وافرحى بقلمى / سهام ماجد الإثنين 08 سبتمبر 2014, 5:46 pm من طرفgoweto_bilobed سهام ماجد » » » » بكاء و أطلال السبت 19 يوليو 2014, 12:18 am من طرفgoweto_bilobed هند الزوناني "ميساء العمر » » » » يا ناس/ غالب الغول الجمعة 18 يوليو 2014, 3:47 pm من طرفgoweto_bilobed سهام ماجد » » » » " تقاسيم على أوتار عشق" السبت 05 يوليو 2014, 11:25 pm من طرفgoweto_bilobed هند الزوناني "ميساء العمر » » » » الدوبيت/ وزن عربي الجمعة 04 يوليو 2014, 11:26 am من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » مع ثوار العروض الجمعة 04 يوليو 2014, 11:16 am من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » غالب الغول/ قصة النبي إبراهيم ( شعراً ) الجمعة 04 يوليو 2014, 7:03 am من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » غالب الغول / قصيدة غروب القمر الجمعة 04 يوليو 2014, 2:00 am من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » همسات الأشواق/ غالب الغول الخميس 03 يوليو 2014, 10:02 pm من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » بركان،،لهايدى فريد الخميس 03 يوليو 2014, 8:16 pm من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » علم الشعر و علم العروض الخميس 03 يوليو 2014, 6:00 pm من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » الدكتورة نجلاء طمان الشاعرة والناقدة المصريةالراقيةتمنهج دراستى النقدية المتواضعةعن قصيدة شتات على رصيف الوطن للشاعرة الفلسطينية سلام الباسل ضمن منهجية الناقد العالمى بارت!!!!!!!: الأربعاء 02 يوليو 2014, 10:48 pm من طرفgoweto_bilobed هايدى فريد » » » » أسرار برمودا والتنين من القرآن و السنة.. الحقيقة الغائبة: د / عائض القرني الأربعاء 02 يوليو 2014, 4:50 am من طرفgoweto_bilobed عبدالوهاب موسى » » » » الصلاة على نبينا محمد السبت 21 يونيو 2014, 9:56 pm من طرفgoweto_bilobed ماجى نور » » » » اتسأل ودّا قضاه الغياب؟ السبت 10 مايو 2014, 2:55 pm من طرفgoweto_bilobed د.ابراهيم ابوزيد


شاطر | 
 

 الدوبيت/ وزن عربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غالب أحمد الغول
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/01/1955
العمر : 63
الدولة أو مكان الأقامة : الاردن

مُساهمةموضوع: الدوبيت/ وزن عربي   السبت 11 سبتمبر 2010, 5:40 pm

الرد على الأستاذ عمر خلوف/ باحث عروضي:

الدوبيت وزن ( فارسي أم عربي ) ؟؟

@@@@@@@@@@@@@@

بقلم/ الباحث العروضي/ غالب احمد الغول

ثاني أيام عيد الفطر 11 أيلول 2010 /

@@@@@@@@@@@@@

من الرابط الآتي ( شبكة الفصيح ) أدناه مقالة الأستاذ / عمر خلوف / باحث عروضي معروف , حول ما قيل عن ( الدوبيت ) :

http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?15025-الدوبيت&highlight=الدوبيت

@@@@@@@@@@@@@@@@@@



أخي الأستاذ الفاضل عمر خلوف المحترم / إخواني العروضيين أينما كنتم / إليكم أسمى التحايا وأحر المودة , وبعد .

عندما يكون النقاش نزيهاً وخالياً من التعصب الفكري , فلا شك أننا سنصل سوية إلى الحل النهائي حول وزن الدوبيت , والسؤال :



هل الدوبيت وزن عربي أم فارسي ؟

وما هو الدليل والبرهان على صحة أقوالنا ؟؟



لنأخذ أقوال الأستاذ الباحث عمر خلوف, بداية , ثم لنرى أدلته وبراهينه . ثم نأخذ أقوال الباحث/ غالب الغول معلقاً , مدعماً آراءه بالأدلة والبراهين , ويبقى الحكم للعروضيين بعد ذلك ؟

@@@@@@@@@@@@@@

نقدم هذه التساؤلات أولاً :

إن كان الدوبيت عربي الوزن فما هي تفاعيله الخليلية ؟؟؟

وإن وجدت التفاعيل الخليلية لهذا الوزن فما هي زحافاتها ؟؟؟

وإن كانت جميع الأمثلة الشعرية ( قديماً وحديثاً ) والتي أتى بها الأستاذ خلوف ــ كلها ــ وليس بعضها , على تفاعيل خليلية وزحافات خليلية , فهل يكفي هذا لقولنا (( بأن وزن الدوبيت عربيّ الأصل ؟؟؟ ))



نأخذ أولاً : أقوال الأستاذ عمر خلوف حول ما قيل عن هذا الوزن /

1 ــ يقول الأستاذ عمر :

(((( الدوبيت: هو أحد الأوزان الشعرية المستحدثة الخارجة على قواعد العروض العربي .)))

ثم يقول :

((((ولا عجب؛ فالبحرُ دخيلٌ على الشعر العربي، ويحمل روحاً غريبةً عنه.
ولذلك كان لابد في دراسته من اتّباع طريقةٍ مختلفةٍ عن دراسة بحور الشعر العربي الأخرى، وإنْ أدّى ذلك إلى مخالفته قواعدَ العروض العربي بعض الشيء.))))


لكن غالب الغول يقول :

(( إن الأستاذ عمر خلوف يجيب على سؤالنا بنفسه قائلاً . وكما يلي )):

((((ولكن الغريب فعلاً أنْ تكون أقدم رباعية دوبيتية معروفة هي رباعية عربية، حيث يعود تاريخها إلى أواخر القرن الثالث الهجري، عصر اكتشاف الدوبيت نفسه. فقد وجَدْتُ في ديوان الحلاّج (-309هـ) رباعية دوبيتية فريدة، فاتَ ذكْرُها على جامع (ديوان الدوبيت، ومستدرَكَيْه)، مع أنه هو محقّق ديوان الحلاج! يقول فيها:
كَمْ ينشُرُني الهوى وكَمْ يطويني ** يا مالِكَ دُنْيايَ ومالِكَ دِينِي
يا مَنْ هُوَ جَنَّتي ، ويا روحِي أنا ** إنْ دامَ علَيَّ هجْرُكُمْ يُعْيِينِي


بل أورد ابن إياس الحنفي (-؟هـ) للإمام الشافعي (-204هـ) ست رباعيات دوبيتية، فاتت كذلك على جامع (ديوان الدوبيت)، هي الأقدم إن صحّت نسبتها إلى الشافعي، يقول في أولاها:
رزْقي يَأْتي ، وخالقي يكفلُهُ ** لا أفْضُلُ غيرَهُ ولا أسألُهُ
إنْ كنتُ أظنُّ أنّهُ منْ بَشَرٍ ** لا قدَّرَهُ اللهُ ولا يسّرَهُ


@@@@@@@@@@


ويرد غالب الغول قائلاً (((من قول الأستاذ خلوف أعلاه , فإن الدوبيت ليس مستحدثاً بل يعود إلى ( 204 هـ ) للشافعي . وقائلاً ومستغرباً [ بل شاكاً على أنه قد يكون الدوبيت ( عربي الوزن ) ))).



2 ــ ويقول الأستاذ عمر خلوف في أبحاثه ما يلي :



(((وأغرب من ذلك أن تعود أقدم رباعيات الدوبيت الفارسية المعروفة، إلى بدايات القرن الخامس الهجري، حيث اشتهر بها أبو سعيد بن أبي الخير (-440هـ)، الذي يُنسب إليه الجزء الأكبر من رباعيات الخيام. وله رباعيتان عربيتان. مما يدعم آراء القائلين بعربية هذا الوزن. )))



وتعليقي : علي قول الأستاذ عمر :



إن الأستاذ عمر خلوف , يفيدنا أن الوزن العربي للدوبيت تاريخياً , أقدم من ظهور الوزن الفارسي ب ( 136 ) سنة .



ثم لا ينكر الأستاذ عمر خلوف على أن هنالك أقوالاً من باحثين آخرين قد نطقوا بقولهم (بعروبة وزن الدوبتي ) وكأنه يريد أن يدعم أقوالهم بعروبة هذا الوزن .

وكان من الذين نطقوا بإرجاع تفاعيل الدوبيت إلى تفاعيل الخليل هما ( غالب الغول وأحمد مستجير ) حيث اتفقوا على إعادة الوزن إلى تكرار ( مفعولات ُ ) وهي من مهملات دوائر الخليل , ويبقى الفرق بين القولين ( غالب ومستجير ) هو الدليل على صحة وجود مفعولات في جميع الأمثلة الشعرية للدوبيت , فلم يقدم الدكتور مستجير أي دليل أو برهان على أن زحاف الدوبيت يعود إلى مفعولاتُ , بل قال قولاً يشوبه أغلب الظن من غير تأكيد , لأن عمر خلوف قد قال في موضع آخر يردّ على العروضيين بقوله:



وواضح أيضاً مدى التخبُّطِ في إصرارهم على حصر هذا الوزن ضمن تفاعيل الخليل من جهة، ثم شموسه وتأبيه على قبول هذه التفاعيل وزحافاتها من جهة أخرى، ذلك أن أَيّاً من طرق التفعيل السابقة لا تفي بمتطلبات تلك التفاعيل من الزحاف على الإطلاق.



وغالب الغول يقول : ((وتبقى عروبة الدوبيت بين العروضيين فيها الظن والشك , لأن كثيراً منهم قد أعادوا وزنه إلى بحور عربية خاطئة , لكنهم أصابوا في صحة أجزاء التفاعيل , والسبب في ذلك يعود إلى جهلهم بزحاف التفعيلة مفعولاتً , التي يتألف منها الدوبيت )).



ومن أقوال العروضيين الذين نسبوا الدوبيت إلى بحور عربية ، ومعتقدين أيضاً بأنه من الأوزان العربية الأصيلة , كما ذكرهم الأستاذ عمر خلوف في مقالته ) هم :

1 ــ ابن الفرخان:

((وربما كان ابن الفرخان، وهو من علماء القرن السادس الهجري، من أوائل العروضيين المعروفين الذين حاولوا تفعيل الدوبيت، حيث جعله من (مكفوف الرجز)

مستفعلُ مستفعلُ مستفعلُ مسْ

مجيزاً أن تتحول مستفعلُ الثانية إلى فاعلاتُ زحافاً ))))



ويقول غالب الغول أيضاً: (( وعندما نضع أجزاء التفاعيل السابقة بالتقطيع العروضي التقليدي أو الرقمي ـــ بغض النظر عن أسماء التفاعيل المضللة , فتكون حسب التشكل الآتي كما يلي: ))



ــ ــ ب ب / ــ ــ ب ب / ــ ــ ب ب / ــ نتيجة (1 )

ــ ــ ب ب / ــ ب ــ ب / ــ ــ ب ت / ـ (( مجيزاً أن تتحول مستفعلُ الثانية فاعلاتُ ))

والأرقام هكذا :

2 2 1 1 / 2 2 1 1 / 2 2 1 1 / 2 ( نتيجة 1 )

2 2 1 1 / 2 1 2 1 / 2 2 1 1 / 2 ( مجيزاً أن تتحول مستفعلُ الثانية فاعلاتُ )



2 ــ المصنفات الفارسية :

حتى ان المصنفات الفارسية أعدته من تفاعيل (الهزج ) حسب قول الأستاذ خلوف الآتي :

((وتعد المصنفات الفارسية الدوبيت ضرباً من الهزج العربي!! فتزنه على:
مفعولُ مفاعلن مفاعيلن فاعْ
مفعولُ مفاعيلُ مفاعيلن فاعْ


ويقول غالب الغول (( وعندما نضع أجزاء التفاعيل السابقة بالتقطيع العروضي التقليدي أو الرقمي , فتكون حسب التشكل الآتي كما يلي: ))

ـ ــ ب ب/ ــ ب ــ ب /ــ ــ ــ / ــ ( نتيجة 2 )

2 2 1 1 / 2 1 2 1 / 2 2 2/ 2 ( نتيجة 2 )



3 ــ الزنجاني :

ويقول الأستاذ عمر :

ومثل ذلك قطّعه الزنجاني (- بعد660 هـ) كما يلي:
مفعولُ مفاعلن فعولن فعْلن


ويقول غالب الغول (((

(( وعندما نضع أجزاء التفاعيل السابقة بالتقطيع العروضي التقليدي أو الرقمي , فتكون حسب التشكل الآتي كما يلي: ))

ــ ــ ب ب / ــ ب ــ ب/ ــ ــ ــ / ــ (نتيجة 3 )

2 2 1 1 / 2 1 2 1 / 2 2 2 / 2 ( نتيجة 3 )

4 ــ حازم القرطاجني

ويقول الأستاذ عمر :

واقترب حازم القرطاجني (-684 هـ) من روح الدوبيت بتفعيله على جزء ثماني، أتبعوه بما يُناسبه من السباعيات، وجعلوا السباعيَّ التاليَ له ناقصاً عن سابقه: ليكونَ كل واحد من الأجزاء أخفّ مما قبله، وهو المستطابُ في الذوق، والأحسن في الوضع، مراعياً كما يقول طريقةَ الخليل في تفعيل البحور.



مستفعِلتـُن مستفعلنْ مستعِلن

ويقول غالب الغول (((

(( وعندما نضع أجزاء التفاعيل السابقة بالتقطيع العروضي التقليدي أو الرقمي , فتكون حسب التشكل الآتي كما يلي: ))

ــ ــ ب ب / ــ ــ ــ ب / ــ ــ ب ب ــ ( نتيجة 4 )

2 2 1 1 / 2 2 2 1 /2 2 1 1 / 2 ( نتيجة 4 )



5 ــ إبن سعيد الأندلسي : وأبو اسحاق التلمساني

ويقول الأستاذ عمر:

وكان ابن سعيد الأندلسي (-685 هـ) قد قال في الدبيتي: إنهم "استنبطوا وزنه من الرجز"، وأنّ "فيه متحركٌ وساكنٌ زائد على الرجز المُثلث المسمى بالمشطور".
واختار أبو إسحاق التلمساني (-699هـ)، وهو الأقرب إلى روح الدوبيت، التفعيل: مدّعياً أن (فعِلن) الأولى لا ترد إلاّ مضمَرة (فعْلن)، وأن العروض (مستفعلن) لا ترد إلاّ مطوية (مستعلن)
فعِلن فعِلن مستفعلن مستفعلن


ويقول غالب الغول (((

(( وعندما نضع أجزاء التفاعيل السابقة بالتقطيع العروضي التقليدي أو الرقمي , فتكون حسب التشكل الآتي كما يلي: ))

ــ ــ ب ب/ ـ ــ ــ ب/ ــ ــ ب ب/ ـ

2 2 1 1 / 2 2 2 1 / 2 2 1 1 / 2

6 ــ كمال أبو ديب :

ويقول الأستاذ عمر :

فقد تخبّطَ د.كمال أبو ديب في تحليله لهذا الوزن تخبُّطاً شديداً، دون أن يخرج من ذلك بطائل. معتبراً وزنَ الدبيتي ليس إلاّ تحقيقاً فعلياً للإمكانية النظرية التالية:
فا فا فا علن فا فا علن فا فا علن !!


ويقول غالب الغول )))

(( وعندما نضع أجزاء التفاعيل السابقة بالتقطيع العروضي التقليدي أو الرقمي , فتكون حسب التشكل الآتي كما يلي: ))

ـــ ـــ ــ ب/ ــ ــ ــ ب/ ــ ــ ــ ب/ ــ ( نتيجة رقم 6 )

2 2 2 1 / 2 2 2 1 / 2 2 2 1 / 2 ( نتيجة رقم 6 )

7 ــ كمال أبو ديب أيضاً

ويقول الأستاذ عمر:

((ونظراً إلى أنّ هذا الوزنَ يساوي: (تن مستفعلن مستفعلن مستفعلن) فهو على ذلك ليس إلا تطوّراً عن بحر الرجز كما يقول(أبو ديب).))

ويقول غالب الغول )))

(( وعندما نضع أجزاء التفاعيل السابقة بالتقطيع العروضي التقليدي أو الرقمي , فتكون حسب التشكل الآتي كما يلي: ))



ــ ــ ــ ب/ ــ ــ ــ ب/ ــ ــ ــ ب/ ــ ( نتيجة رقم 7 )

2 2 2 1 / 2 2 2 1 / 2 2 2 1 / 2 ( نتيجة رقم 7 )



8 ــ كمال أبو ديب أيضاً :

ويقول الأستاذ عمر :

ومرةً أخرى، يجعلُه تطوراً عن بحر الخبب، حيث يحدث فيه تبادلٌ بين (فعِْلن وفعولُ وفاعلُ) كما يقول(أبو ديب) مثل:
فعْلن فعِلن فعولُ فعْلن فعْلن
لكن الأستاذ خلوف ينكر أن يكون الدوبيت من الخبب قائلاً
((((ولسنا بحاجة إلى القول؛ إن هذا ليس من الخبب في شيء. ))))


ويقول غالب الغول )))

(( وعندما نضع أجزاء التفاعيل السابقة بالتقطيع العروضي التقليدي أو الرقمي , فتكون حسب التشكل الآتي كما يلي: ))

ــ ـ ب ب/ ــ ب ــ ب/ ــ ـ ــ /ــ ( نتيجة رقم 8 )

2 2 1 1 / 2 1 2 1 / 2 2 2 1 / 2 ( نتيجة رقم 8 )

9 ــ الشيخ جلال الحفي :

ويقول الأستاذ عمر



وفي محاولةٍ مُخْفِقَةٍ، تكلَّف الشيخ جلال الحنفي قَسْرَ هذا البحر ليضمَّه إلى بحر الرمل، فقال: "هذا نمطٌ من الرمل نشَأَ من جرّاء خَرْمٍ أُحدثَ في وزنه الأول (يقصد فاعِلاتن الأولى)فبقيَ من تفاعيله ما صار وزناً مُتميِّزاً عن نظائره سمَّيناه مُخلّعَ الرمل"(!!) "وإن أدّى التّخليع إلى اختلالِ التفعيلة الأولى في كلٍّ من صدرِهِ وعجُزِه"(!!). هكذا:
فعْلن فاعلاتن * فاعلاتن فاعلن


ويقول غالب الغول )))

(( وعندما نضع أجزاء التفاعيل السابقة بالتقطيع العروضي التقليدي أو الرقمي , فتكون حسب التشكل الآتي كما يلي: ))

ــ ــ ــ ب/ ــ ــ ــ ب/ ـ ــ ــ ب/ ــ ( نتيجة رقم 9 ))

2 2 2 1 / 2 2 2 1 / 2 2 2 1 ( نتيجة رقم 8 )

10 ــ الدكتور أحمد مستجير :

ويقول الأستاذ عمر

كما قَسَرَ د.أحمد مستجير الدبيتي على الدخول في حظيرة البحر الطويل لديه، فاعتبر تفعيلاتِه الأصليّةَ مُركَّبةً من تفعيلات البحر المهمل:

مفعولاتُ مفعولاتُ مفعولاتُ


مساوياً بذلك أصلَ الدبيتي لدى أبي ديب والحنفي كما رأينا، ووفقاً لواقع الدبيتي؛ فإنه لا يرد بمثل هذه التفاعيل على الإطلاق، ولا بدَّ من مزاحفتها إلزامياً لكي يتطابق هذا الوزنُ مع الدبيتي.


ويقول غالب الغول )))

(( وعندما نضع أجزاء التفاعيل السابقة بالتقطيع العروضي التقليدي أو الرقمي , فتكون حسب التشكل الآتي كما يلي: ))

ــ ــ ــ ب / ــ ــ ــ ب / ــ ــ ــ ب / ( نتيجة رقم 10 )

2 2 2 1 / 2 2 2 1 / 2 2 2 1 / ( نتيجة رقم 10 )

ونسي ترفيل البيت لكي يتخلص من متحرك مفعولاتُ



11 ــ علي حميد خضر

ويقول الأستاذ عمر



ومن أعجب ما رأيت؛ أن يستدلّ علي حميد خضير على أن "الدوبيت من الرجز"(!!) بإمكانية تقطيعه هكذا:
مستفعلتن مفاعلن مستفْعلْ


معتبرًا (مستفعلتن) تفعيلةً رجزيةً(!!) منقولةً عن (مستفعلاتن)!! وواضح أن هذه التفعيلة هي من وَضْع القرطاجني كما مرّ، ولا علاقة لها بالرجز من قريب ولا بعيد.

ويقول غالب الغول )))

(( وعندما نضع أجزاء التفاعيل السابقة بالتقطيع العروضي التقليدي أو الرقمي , فتكون حسب التشكل الآتي كما يلي: ))





ــ ــ ب ب/ ــ ب ــ ب/ ــ ــ ــ/ ــ ( نتيجة رقم 11 )

2 2 1 1 / 2 1 2 1 / 2 2 2 / 2 ( نتيجة رقم 11 )



12 ــ علي حميد خضر أيضاً

يقول الأستاذ عمر

وقد عاد في مكان آخر فقال: "والدوبيت مأخوذٌ عن المتدارك"!! "بدليل أننا يمكن تقسيمه [كذا] على الشكل التالي:
فعْلن فعِلن فعولُ فعْلن فعِلن



وعاد مرّة أخرى فعدّه من مخلّع البسيط(!!) بزيادة (فعِلن) إلى آخره هكذا:
مستفعلُ(!) فاعلن فعولن (فعِلن)


ويقول غالب الغول )))

(( وعندما نضع أجزاء التفاعيل السابقة بالتقطيع العروضي التقليدي أو الرقمي , فتكون حسب التشكل الآتي كما يلي: ))

ــ ــ ب ب/ ـــ ب ــ ب/ ــ ــ ب ب/ ــ ( نتيجة رقم 12 )

2 2 1 1 / 2 1 2 1 / 2 2 1 1 / 2 ( نتيجة 12 )



13 ــ عفيف الدين التللمساني

ويقول الأستاذ عمر





ويَشي اسمه بأنه فارسيّ الأصل. فكلمةُ (دوبيت) -وهي علَمٌ عليه- كلمةٌ فارسيةٌ تعني (بيتين)، إشارةً منهم إلى طريقة النظمِ عليه، حيث يُعبَّرُ بكلِّ بيتين منه عن فكرةٍ محدّدة.
يقول عفيف الدين التلمساني (-690هـ):


الدّهْرُ رياضٌ، نحنُ فيها الزَّهَرُ ** والكَوْنُ غصونٌ، نحنُ فيها الثمَرُ
والْمُلْكُ لنا، وما علينا حَرَجٌ ** والعيشُ صَفا، فما الذي ننتظِرُ؟


ويقول غالب الغول (((

(( وعندما نضع أجزاء التفاعيل السابقة بالتقطيع العروضي التقليدي أو الرقمي , فتكون حسب التشكل الآتي كما يلي: ))

ــ ــ ب ب/ ــ ــ ــ ب / ــ ــ ب ب/ ــ ( نتيجة رقم 13 )

2 2 1 1 / 2 2 2 1 / 2 2 1 1 / 2 ( نتيجة رقم 13 )



ولو قطعنا جميع ما جاء من أشعار للدوبيت التي ذكرها الأستاذ خلوف في كتابه , قديماً وحديثاً لوجدنا هذه الأشعار لا تخرج عن التقطيع السابق في النتائج من ( نتيجة رقم 1 ــ النتيجة رقم 13 ) , وإن جاءت أشعار أخرى غير الذي سبق , فنعتبرها شاذة عن الدوبيت شذوذاً أعترف به الأقدمون مثل القللوسي الذي لا يقبل أن يبدأ بيت الدوبيت بستة أسباب خفيفة , كما لا يقبل أن يأتي أول الدوبيت بسبب ثقيل . ومن يريد أن يعطينا أبياتاً على ذلك , فهي إما أن تكون شاذة , وإما أن تكون من صنع يده , ولا شك في ذلك .



إخواني العروضيون .



لاحظتم التقطيع العروضي في النتائج أعلاه من ( 1 ــ 13 )هل عندكم أدنى شك في ما ورد فيها من أجزاء , فإن قلتم نعم , فهاتوا برهانكم .

وإن قلتم ( لا ) فدعوني أبرهن لكم على أن الدوبيت من الأوزان العربية الأصيلة , أي أنه من بحر خليلي مهمل ومن زحاف التفعيلة

( مفعولاتُ ) .



وإني لأعجب من تخبط العروضيين طيلة هذه الأزمنة واختلافهم على تفاعيل وزن الدوبيت وأصل وزنه , بالرغم من أن الإيقاعات مختلفة , حيث أقول: (( تعددت الأمواج والبحر واحد ))), ولكني أعذرهم بقولي :

إن زحاف التفعيلة ( مفعولاتُ ) التي أهملها الخليل من بحوره الرئيسة , وإهمال الخليل أيضاُ لمعظم زحافها , وبخاصة التفعيلة ( ــ ــ ب ب ) أو التفعيلة ( 2 2 1 1 ) جعلهم يعتبرون هذه التفعيلة خببية , وما هي كذلك البته , والأستاذ عمر أنكر أن يكون وزن الدوبيت ( خببي ) كما سبق ذكره .

بل هي تفعيلة بحرية , وهي من زحاف مفعولاتُ التي لم يذكرها الأقدمون البتة , ولكني في أبحاثي استطعت أن أتعرف على هذه التفعيلة من خلال معرفتي لعبقرية الخليل الرياضية , واتزانه المنطقي في صنع التفاعيل , التي لم تخرج عن الانتظام الدوري , فجعل لكل تفعيلة دائرة , ولكل زحاف دائرة , ولكل بيت شعر دائرة , بل جعل في كتابه ( العين ) لكل كلمة دائرة , وإليكم صحة أقوالي .



إن النتائج كلها كانت فيها:

التفعيلة الآولي ( بغض النظر عن اسم التفعيلة )

جاءت على هذا النسق :

( ــ ــ ب ب ) ( ــ ب ــ ب ) ( ــ ــ ــ ب )

( 2 2 1 1 ) ( 2 1 2 1 ) ( 2 2 2 1 )

التفعيلة الثانية جاءت على هذا النسق :

( ــ ــ ب ب ) ( ــ ب ــ ب ) ( ــ ــ ــ ب )

( 2 2 1 1 ) ( 2 1 2 1 ) ( 2 2 2 1 )

التفعيلة الثالثة جاءت على هذا النسق :

( ــ ــ ب ب ــ ) ( ــ ب ــ ب ــ ) ( ــ ــ ــ ب ــ ) مرفلة الضرب

( 2 2 1 1 2) ( 2 1 2 1 2) ( 2 2 2 1 2 ) مرفلة الضرب



فإذا عرفنا أن التفاعيل أعلاه كلها من زحافات مفعولاتُ , بالدليل والبرهان , فيعني ذلك أننا سنصل إلى حقيقة علمية ثابتة مفادها عروبة وزن الدوبيت , وعند ذلك يزول الشك بوضوح اليقين .



ما هو زحاف مفعولاتً ؟؟؟؟



نتعرف أولاً على أخوات مفعولات من الدائرة الخليلية نفسها وهي:

( دائرة المشتبه ) وعلى رأسها بحر الهزج . وتفعيلته ( مفاعيلن )

وأخواتها ( مفاعيلن / مفعولاتُ / مستفعلن / فاعلاتن )

ومن التفعيلة مفاعيلن تولدت لدينا ( على دائرتها ) التفاعيل الآتية

ب ــ ــ ــ .......... مفاعيلن ( 1 )

... ــ ــ ــ ب ...... مفعولاتُ ( 2 ) ...... مفعولاتُ

......ــ ــ ب ـــ ......مستفعلن ( 3 )

........ــ ب ــ ــ .....فاعلاتن ( 4 )

لاحظ أن التفعيلة مفعولاتً كان ترتيبها الرقم ( 2 )

وقد ظهرت هذه التفعيلة في وزن الدوبيت .

نأخذ الآن, زحافاً واحداً من زحافان التفعيلة الأولى ( مفاعيلن ),هو ( المقبوض (مفاعلن ( ب ــ ب ~ ) من مفاعيلن , ثم نضعها على الدائرة , فتتولد التفاعيل الآتية .



ب ــ ب ~ ...........مفاعلن ( المقبوضة ) ( 1 )

.. ـــ ب ~ ب .......مفعلاتُ ( المطوية ) ( 2 ) ..... زحاف مفعولاتُ

......ب ~ ب ـــ .... مفاعلن ( المخبونة ) ( 3 )

.........~ ب ـــ ب ... فاعلاتُ ( المكفوفة ) ( 4 )



لقد ظهر زحاف مفعولاتُ بالرقم ( 2 ) وهو المطوي وقد ظهرت هذه التفعيلة في وزن الدوبيت .



نأخذ الآن زحاف آخر من زحافات ( مفاعيلن ) الأولى وليكن ( مفاعيلُ ) المكفوفة, ثم نضعها على الدائرة , فتتولد لدينا الزحافات الآتية .



ب ــ ــ ب .......... مفاعيلُ ( المكفوفة ) ( 1 )

... ــ ــ ب ب ....... ( مفعولتُ ) لا يوجد لها لقب خليلي

...................................... وهي من أصل مفعولاتُ

...................................... ولم يذكرها العروضيون طيلة

.......................................العصور الماضية ,

................................... وقد ظهرت هذه التفعيلة في وزن

.....................................الدوبيت ظاهرة وواضحة .



أما باقي الزحافات فهي مكروهة وقبيحة الاستعمال .



وبالدليل والبرهان السابق , فقد عرفنا من خلال دائرة البحث ما يلي :

وحاف مفعولاتُ كما يلي :

مفعولات ( ــ ــ ــ ب )

مفعلاتُ ( ـــ ب ـــ ب )

مفعولتُ ( ــ ــ ب ب )



قد يأتي أحدنا ليقول , كيف صارت مفعولتُ هكذا , ونحن نعلم بأن الوتد المفروق لا يمكن زحافه .



ونرد عليه بالقول الآتي :

( إن الوتد المفروق لا وجود له إلا عندما عجز العروضيون عن معالجة إيقاع بحور الدائرة الرابعة , ولكن لا ضرورة لهذا الوتد المفروق, ما دامت التفعيلة ( مفعولاتُ ) قد لحقها الوتد المجموع من خلال التتابع , ولقد منع الخليل أن تأتي ( مستفعلن ) في بيت المنسرح ( مفعولاتُ مستفعلن ) ـ على سبيل المثال ــ إلا مطوية هكذا ( مفعولاتُ مستعلن ), لأجل أن يكون ( السبب الأول ) تكملة للتفعيلة مفعولاتُ لإتمام وتدها المجموع , (( لقد أطلقت على السبب الأول من مفعولاتُ باسم (( السبب الشارد )), لأنه انفصل عن آخر التفعيلة وحل على أولها ) ومن هنا نستطيع القول أيضاً على أن زحاف أول مفعولاتُ لا يمكن عروضياً , وإن جاء في الشواهد العروضية إنما جاء بطريق الخطأ ولقد نوهت للعروضيين على هذه الملاحظة , في كتبيى ( العارض لأوزان الأشعار ) وغيره . وهذا ضروري لسلامة الإيقاع .



وبهذا مُنعت مستفعلن أن تأتي مخبونة لكي لا يزيد عدد الحركات بينها وبين مفعولاتُ هكذا :

ــ ــ ب ب / ب ــ ب ــ ( وهذا لا يجوز )

ــ ــ ب ب ــ ب ب ــ وهذا جائز لبيت المنسرح .مطوي التفعيلة مستفعلن .

وهذا الزحاف للتفعيلة ( مفعولتُ ) قد سقط ساكنها السادس , وأطلقت عليها اللقب ( منغوم ) لأن نغمتها محبوبة للشعراء . فأكثروا من وجودها في أشعارهم , كما أطلقت على وزن الدوبيت ( بحر الخليج ) لكثرة رغبة شعراء الخليج بهذا الإيقاع العذب .



وختاماً فإنني أُأكد على أن وزن الدوبيت وزن عربي أصيل , وإن التسمية التي أطلقت عليه هو اسم فارسي , لأن العروضيين العرب استغربوا تفاعيله وتاهوا في عددها وشكلها وزحافها , فأبقوا الاسم الفارسي ونسوا تفاعيلهم وبحورهم العربية .

وإنني أرحب بردكم وملاحظاتكم , وتعليقاتكم , ونقدكم , وأهلاً وسهلاً بكم جميعاً .

وأشكر الأستاذ خلوف شكراً يستحقه على مجهوده , بلملمة شواهد الدوبيت الكثيرة والمتنوعة , لكي لا يحرم أي باحث من تناولها لإيجاد الحقائق الكامنة فيها .



@@@@@@@@@@@@@

زحافات مفعولات للرقميين :

ما هو زحاف مفعولاتً ؟؟؟؟



نتعرف أولاً على أخوات مفعولات من الدائرة الخليلية نفسها وهي:

( دائرة المشتبه ) وعلى رأسها بحر الهزج . وتفعيلته ( مفاعيلن )

وأخواتها ( مفاعيلن / مفعولاتُ / مستفعلن / فاعلاتن )

ومن التفعيلة مفاعيلن ( 1 2 2 2 ) تولدت لدينا ( على دائرتها ) التفاعيل الآتية

1 2 2 2 .......... مفاعيلن ( 1 )

... 2 2 2 1 ...... مفعولاتُ ( 2 ) ...... مفعولاتُ

......2 2 1 2 ......مستفعلن ( 3 )

........2 1 2 2 .....فاعلاتن ( 4 )

لاحظ أن التفعيلة مفعولاتً ( 2 2 2 1 ) كان ترتيبها الرقم ( 2 )

وقد ظهرت هذه التفعيلة في وزن الدوبيت .

نأخذ الآن, زحافاً واحداً من زحافان التفعيلة الأولى ( مفاعيلن 1 2 2 2 ),هو ( المقبوض (مفاعلن ( 1 2 1 2 ) من مفاعيلن , ثم نضعها على الدائرة , فتتولد التفاعيل الآتية .



1 2 1 2 ...........مفاعلن ( المقبوضة ) ( 1 )

.. 2 1 2 1 .......مفعلاتُ ( المطوية ) ( 2 ) ..... زحاف مفعولاتُ

......1 2 1 2 .... مفاعلن ( المخبونة ) ( 3 )

.........2 1 2 1 ... فاعلاتُ ( المكفوفة ) ( 4 )



لقد ظهر زحاف مفعولاتُ بالسطر ( 2 ) وهو المطوي وقد ظهرت هذه التفعيلة في وزن الدوبيت .



نأخذ الآن زحاف آخر من زحافات ( مفاعيلن 1 2 2 1 ) الأولى وليكن ( مفاعيلُ 1 2 2 1 ) المكفوفة, ثم نضعها على الدائرة , فتتولد لدينا الزحافات الآتية .



1 2 2 1 .......... مفاعيلُ ( المكفوفة ) ( 1 )

... 2 2 1 1 ....... ( مفعولتُ ) لا يوجد لها لقب خليلي

...................................... وهي من أصل مفعولاتُ

...................................... ولم يذكرها العروضيون طيلة

.......................................العصور الماضية ,

................................... وقد ظهرت هذه التفعيلة في وزن

.....................................الدوبيت ظاهرة وواضحة .



أما باقي الزحافات فهي مكروهة وقبيحة الاستعمال .



وبالدليل والبرهان السابق , فقد عرفنا من خلال دائرة البحث ما يلي :

زحاف مفعولاتُ كما يلي :

مفعولات ( 2 2 2 1 )

مفعلاتُ ( 2 1 2 1 )

مفعولتُ ( 2 2 1 1 )



غالب احمد الغول / باحث عروضي . انتهى البحث وشكراً لكم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خشان خشان
ناقد وعروضى عروبى كبير
ناقد وعروضى عروبى كبير


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/01/1945
العمر : 73
الدولة أو مكان الأقامة : الرياض

مُساهمةموضوع: رد: الدوبيت/ وزن عربي   الجمعة 04 يوليو 2014, 11:26 am

لا وجود لمفعولَتُ في العروض العربي ولا لمستفعلُ خارج الخفيف.


لا قيمة للتفاعيل إذا خرجت عن منهج الخليل.


لا يعيب الشاعرَ أو العروضيَّ عدمُ  إدراكمها لمنهج  الخليل. بشرط اتباع تعليمات  الخليل حرفيا  فهما غير مؤهلين  للاجتهاد.


عالم العروض الذي  يفقه منهاج الخليل تبع الخليل على بصيرة.


تفاعيل الخليل إذْ يُعبث بوتدها كفلسطين يعبث فيها بحيفا ويافا واللد والرملة وبيسان والسبع والنقب وعكا والناصرة والمجدل وزكريا .



للمزيد :


http://ukkaz.ahlamontada.com/t1597-topic#6945
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الدوبيت/ وزن عربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية :: المنتدى العام :: النقد الموضوعى-
انتقل الى: