عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى المعلقات الجماعية كنمط شعرى حداثى معاصر أسس له الشاعر الناقد عبدالوهاب موسى ..بيرم المصرى
 
الرئيسيةبوابة الرحمةأحدث الصورالتسجيلدخول

//إلى أحبتنا الشعراء فىكافة أنحاء العالم:..هَلمّوا الى بُغيتكم ، وشاركوا فى معلقات الحرية والتحرر من النظم الحاكمة المستبدة وأولاها: عينُ الإشارةِ للنُهى..!!(طريقنا الى القدس)،، للشاعر عبدالوهاب موسى /بيرم المصرى فى منتدى خاص بالمعلقات تابع لفئة الشعر الفصيح،،،،،،،، وثانيها:إنسان عينك قد كساهُ القارُ!! معلقة الجحش على تفعيلة بحر الكامل التام وبقافية رائية مرفوعة،،،أدخل وشارك فيهما أو فى أحدهما الآن أو فى أى وقت لاحق فهما وغيرهما مفتوحتان للمشاركة فى أى وقت تشاء أيها المشارك الكريم،، وذلك:سواء ببيت واحد أو ببيتين أوبعدةِ أبياتٍ،،،،،،،



وتعدل إدارة الموقع القصيدة فتُذيـّلُُ المعلقة ُ باسم المشارك وبيان أبياته على حده حتى وإن تكررت مشاركته بأبيات آخرى تضيف جديدا الى بنية القصيدة وعناصرها ، بشرط الإلتزام بالبحر الشعرى (الكامل التام) والقافية دالية مفتوحة و ستبقى مشاركة الشاعرفى حِضن التاريخ الأدبى دليلا واضحًا على أن ناظمَها  شاعرٌ قديرٌ حُرٌ،عروبى ومنتمى.فالمعلقات هى معجم حقيقى وعملى لشعراء العالم//والحمدلله رب العالمين//

آخر المواضيع المنشورة » » » » الاعجاز الالهي في امية الرسول علية الصلاة و السلام رؤية نقدية فى غضب" الأخير المستجير) أحمد عبدالرحمن جنيدو: Icon_minitime الأحد 01 مايو 2016, 6:15 pm من طرف » » » » (الكافُ فى مبنى "..كأنك.." *1تختفى..!! ) لعبدالوهاب موسى فى مولد الحبيب رؤية نقدية فى غضب" الأخير المستجير) أحمد عبدالرحمن جنيدو: Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 4:21 am من طرف » » » » تقاسيم على أوتار عشق رؤية نقدية فى غضب" الأخير المستجير) أحمد عبدالرحمن جنيدو: Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 3:10 am من طرف » » » » أرجو من الشعراء والنقاد مساعدتي رؤية نقدية فى غضب" الأخير المستجير) أحمد عبدالرحمن جنيدو: Icon_minitime الإثنين 14 مارس 2016, 6:29 pm من طرف » » » » الجحش نهّق رفص ووليد جاموس معلوف. رؤية نقدية فى غضب" الأخير المستجير) أحمد عبدالرحمن جنيدو: Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:26 pm من طرف » » » » رساله من القران الى عباد الرحمن رؤية نقدية فى غضب" الأخير المستجير) أحمد عبدالرحمن جنيدو: Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:22 pm من طرف » » » » اقرأيني .. بقلم / د. مختار محرم رؤية نقدية فى غضب" الأخير المستجير) أحمد عبدالرحمن جنيدو: Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:19 pm من طرف » » » » محاضرة في العروض / رؤية نقدية فى غضب" الأخير المستجير) أحمد عبدالرحمن جنيدو: Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:17 pm من طرف » » » » غالب الغول/ الرد على موضوع / م/ع , رؤية نقدية فى غضب" الأخير المستجير) أحمد عبدالرحمن جنيدو: Icon_minitime الإثنين 19 يناير 2015, 8:04 am من طرف » » » » الصلاة على النبي رؤية نقدية فى غضب" الأخير المستجير) أحمد عبدالرحمن جنيدو: Icon_minitime الأحد 04 يناير 2015, 9:38 am من طرف » » » » الصلاه الاسبقيه للامام الرفاعى رؤية نقدية فى غضب" الأخير المستجير) أحمد عبدالرحمن جنيدو: Icon_minitime الجمعة 26 ديسمبر 2014, 10:26 pm من طرف » » » » السيده نفيسه رضي الله عنهاو ارضاها رؤية نقدية فى غضب" الأخير المستجير) أحمد عبدالرحمن جنيدو: Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 8:41 pm من طرف » » » » من فضلكم اسمعونى رؤية نقدية فى غضب" الأخير المستجير) أحمد عبدالرحمن جنيدو: Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 10:01 am من طرف » » » » my life for freedom رؤية نقدية فى غضب" الأخير المستجير) أحمد عبدالرحمن جنيدو: Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 9:45 am من طرف » » » » غالب الغول يرد على الأستاذ خشان عروضياً رؤية نقدية فى غضب" الأخير المستجير) أحمد عبدالرحمن جنيدو: Icon_minitime الخميس 18 سبتمبر 2014, 10:21 pm من طرف » » » » عذبينا وافرحى بقلمى / سهام ماجد رؤية نقدية فى غضب" الأخير المستجير) أحمد عبدالرحمن جنيدو: Icon_minitime الإثنين 08 سبتمبر 2014, 5:46 pm من طرف » » » » بكاء و أطلال رؤية نقدية فى غضب" الأخير المستجير) أحمد عبدالرحمن جنيدو: Icon_minitime السبت 19 يوليو 2014, 12:18 am من طرف » » » » يا ناس/ غالب الغول رؤية نقدية فى غضب" الأخير المستجير) أحمد عبدالرحمن جنيدو: Icon_minitime الجمعة 18 يوليو 2014, 3:47 pm من طرف » » » » " تقاسيم على أوتار عشق" رؤية نقدية فى غضب" الأخير المستجير) أحمد عبدالرحمن جنيدو: Icon_minitime السبت 05 يوليو 2014, 11:25 pm من طرف » » » » الدوبيت/ وزن عربي رؤية نقدية فى غضب" الأخير المستجير) أحمد عبدالرحمن جنيدو: Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:26 am من طرف » » » » مع ثوار العروض رؤية نقدية فى غضب" الأخير المستجير) أحمد عبدالرحمن جنيدو: Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:16 am من طرف » » » » غالب الغول/ قصة النبي إبراهيم ( شعراً ) رؤية نقدية فى غضب" الأخير المستجير) أحمد عبدالرحمن جنيدو: Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 7:03 am من طرف » » » » غالب الغول / قصيدة غروب القمر رؤية نقدية فى غضب" الأخير المستجير) أحمد عبدالرحمن جنيدو: Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 2:00 am من طرف » » » » همسات الأشواق/ غالب الغول رؤية نقدية فى غضب" الأخير المستجير) أحمد عبدالرحمن جنيدو: Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 10:02 pm من طرف » » » » بركان،،لهايدى فريد رؤية نقدية فى غضب" الأخير المستجير) أحمد عبدالرحمن جنيدو: Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 8:16 pm من طرف » » » » علم الشعر و علم العروض رؤية نقدية فى غضب" الأخير المستجير) أحمد عبدالرحمن جنيدو: Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 6:00 pm من طرف » » » » الدكتورة نجلاء طمان الشاعرة والناقدة المصريةالراقيةتمنهج دراستى النقدية المتواضعةعن قصيدة شتات على رصيف الوطن للشاعرة الفلسطينية سلام الباسل ضمن منهجية الناقد العالمى بارت!!!!!!!: رؤية نقدية فى غضب" الأخير المستجير) أحمد عبدالرحمن جنيدو: Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 10:48 pm من طرف » » » » أسرار برمودا والتنين من القرآن و السنة.. الحقيقة الغائبة: د / عائض القرني رؤية نقدية فى غضب" الأخير المستجير) أحمد عبدالرحمن جنيدو: Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 4:50 am من طرف » » » » الصلاة على نبينا محمد رؤية نقدية فى غضب" الأخير المستجير) أحمد عبدالرحمن جنيدو: Icon_minitime السبت 21 يونيو 2014, 9:56 pm من طرف » » » » اتسأل ودّا قضاه الغياب؟ رؤية نقدية فى غضب" الأخير المستجير) أحمد عبدالرحمن جنيدو: Icon_minitime السبت 10 مايو 2014, 2:55 pm من طرف


 

 رؤية نقدية فى غضب" الأخير المستجير) أحمد عبدالرحمن جنيدو:

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبدالوهاب موسى
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
عبدالوهاب موسى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/04/1951
العمر : 73
الدولة أو مكان الأقامة : مصر

رؤية نقدية فى غضب" الأخير المستجير) أحمد عبدالرحمن جنيدو: Empty
مُساهمةموضوع: رؤية نقدية فى غضب" الأخير المستجير) أحمد عبدالرحمن جنيدو:   رؤية نقدية فى غضب" الأخير المستجير) أحمد عبدالرحمن جنيدو: Icon_minitimeالخميس 24 يوليو 2008, 12:49 am


cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers
رؤية نقدية فى غضب" الأخير المستجير) أحمد عبدالرحمن جنيدو:
النص:
الأخير المستجير
شعر: أحمد عبد الرحمن جنيدو

لملمت أرصفة الحنين بدمعتي ,
وحملت أجنحة السقوط ,
وقلت في نفسي تصبّرْ ,
كلّما زاد العناء ستولد الأحلام ُ
من قهر العناء ْ .
فأعود من نفسي البريئة
كلّما زاد الأنين
أعانق النسيان
أغواني الصراع
سقطت في فلك الضياع
أدور مثل سحابة ٍ
أرضي فضاءْ .
ياموطناً للخطوة الأولى
وياشتويّة
ترخي ظلال السحر صارمة ً
لأحسب في السراب
وجدت أسباب الهناء ْ .
ياوجه من عبروا بذاكرتي
تعالوا , هذه الأحلام روحي
زاد أيامي
حديثٌ غائرٌ بالجرح
صوت موغلٌ
يا كل من باحوا بأسرار الطفولة
في الخفاء .
أين العناوين التي كنّا لها وطناً ؟
وأي بدايةٍ لنهايةٍ
كنّا لها خطّ ابتداء ْ .
كانون يأخذ لونه من لوعتي
وأنا احتضار البيلسان
أنا الرجوع
أنا الأخير المستجير
فهل أعود ؟
وهل أجيب ؟
فقد تكسّر من ضلوعي شاهدٌ
إذ ْ مات في كسري الوفاءْ .
حتى اشتعال الحزن في جسد الكمان أنا
فصول الخوف
أشكال العراة
وجملة ٌ نسيتْ تراكيب الرجاءْ .
أحجمتُ عن قلمي قرابة زفرة ٍ
زاد احتراقي ألف داء .
هاج النفور بخاطري
أمسي كخيط ربابة ٍ
والقطع في الأوتار
أشبع مهجتي من زيْفها
أنسى بمعمعتي الغناء.
وحبيبتي منسيّة في القهر
نائمة ٌ على أرض تغطـّيها الدماء ْ .
عذريّة ٌُ مفضوضة ٌ لغتي
بلا ألفٍ ولا أنّات ياء .
ياغادة الحسن البهيّة
عارض كفني عن الألوان
لونك باهت ٌ
ولأنّه مثلي
سيعتمر الشرود قوامه
مستاءة ٌ أفلا تخافين الحداء .
سأقدّم الحبّ الطفوليّ الجميل
إلى القصيدة ِ
يوم ما ماتتْ على أسماع درب الحلم
حافية ً وشاحبة ً
تنادي
صاغها كبت النداءْ .
جرحتْ مخالبها صباحاً
والورود تشاجرتْ مع بردها
سكنتْ مشاعرها نصيباً
والسنين تعاظمتْ في سجنها
أمّا الغصون
فتستحي من حملها
ويدي على الأوتار غاضبة ٌ
تغزّ الجرح
تدميه ..
فيلغيه الثغاء .
بلّغْ هواك تحيّتي
وسلام شوقي
أحضر الكلمات فوق شجوننا كرصاصة ٍ
وتعال نبدأ قصة العشاق
نلعب في زوايا البيت لعبتنا
هناك طفولتي نشأتْ
كما الأزهار دون وصاية
وهناك أرغفة ٌ وماءْ .
مشتاقة ليلى وعاتبة ٌ
ضفيرتها مع الأنسام طائرة ٌ
مع الأشواق سابحة ٌ
تطير إلى الأغاني
تشبه المزمار
والراعي صغير ٌ
والصخور بثوبها (القرقيش)
تعزف غربة المزمار
طفلٌ صدرها
يلهو بروحي
ينجب الرعشات في وجه الحياء ْ .
هاتي يديك فعمرنا وقت الحضور
ولحظة العشق اكتمالٌ
لا احتمالاً
قد يزور مغارب الدنيا
إذا كنّا الضياءْ .
أنا وحدة ٌ هزمتْ
صرامة واقع
شفتاك نبع عواطفي
وسنين حزني
وحشة الغرباء حين نقول لا :
ياأنت
يا كل الأماني
يا محاكاة الضمير
بلحظة الذنب الكبيرة
يا شموخ الصامدين
ويا عزيز الكبرياء .
ألهمتُ ساكنتي قصيدتها
فباعتْ قصّتي
والسامعون يشاركون قصيدتي
ذاك الرثاءْ .
لملمت أوراق الحنين
عن الرصيف
وجئت أكتب أول الأشياء
في ورق اللقاءْ .
لكنّني أخشى ظهوري
برهة دون الغطاء
فدع ِ الجمال
وخذ ْ (قراقيع) الغباء ْ .
فهنا سترسم لوحة ٌ
ليصفّقوا
هذا زمان الأغبياء

14-6-2007
(القرقيش):كلمة عامية في الريف السوري معناها مادة فطرية تظهر على الصخور
قراقيع : كلمة عامية من اللهجة السورية تعني الأصوات الغير منتظمة ذات الضجيج
المزعج والعالي تصدر عن تصادم الأواني

======
شاركته قائلا:
مصافحة ليمين المستجير الأخير
جعلنى الله مثلك
مهموما بالعشق الأكبر
محبتى أيها الباسق
==========
فرد على مرورى قائلا:
الأستاذ الفاضل شكراً لك على مرورك بالقصيدة والتعليق عليها
ولكن غريب الأمر في هذا المنتدى
أجمل القصائد تهمل ولا تقرأ ولا يعلق عليها بت بحيرة
ماذا يجري

=======
فكتبت رؤيتى على النحو الآتى:
حبيب قلب عمو بيرم
أخالفك الرأى
دائما أضع بنت فكرى(قصيدتى) فى أى منتدى
ليخطب ودها من أراد
فهى بضاعتى أعرضها إن تقدم لها راغب يشتريها فأهلا وسهلا ومرحبا
وإن لم يتقدم فهذه بضاعتى الغالية-(من صنع يديّا وحياة عينيّا)- محفوظة فى قلبى وروحى وفكرى حتى يأتى نصيبها!!.
علما بأن عدد المشاهدين وعدد المشاركات ليسا دليلا على الرغبة بل قرينة فقط!!
هذا من وجهة نظرى فقد تكون قصيدتى دسمة والمتلقى فى حالة مزاجية لايحتاجها بل يحتاج وجبة خفيفة (تك أواى).
واطمئن سيدى فالملاحظ على كافة المواقع هنا وهناك :
أن الغلبة للغزل والزحام على معروضات نسائية هههههههه
أما الوطنية والدينية المعتدلة والدراسات النقدية فلها الله هههههههههه
دمت حبيبا للقلب وأنيسا له.
لا تتعجل كل واحد بيحصل نصيبه هههههه
ثم تقول أجمل القصائد!!
هذا من وجهة نظرك ونظرى معا ،وقد تكون من
وجهة نظر المتلقى ليست كذلك
ونحن على صواب وهو على صواب أيضا!!:
ألا تتذكر حديث الثلاثة الذين سألهم المصطفى صلى الله
عليه وسلم عن الدنيا وأجابوه بإجابات مختلفة وكان يقول لكل منهم صدقت؟؟؟!!!
وتعجب الصحابة الحاضرون فقال لهم الحبيب:
كل رآها حسب درجة إيمانه!!.
"....لا تحزن إن الله معنا....الآية"
سأرفع شكايتك بمذكرة إلى مجلس ا
لأمن- قسم دراسات نقديةهناك وهنا فى منتدى النقدالأدبى
التحليلى والموضوعى – فأقرأهنا ثم إلى هناك
هههههههههههه
محبتى.
I love you I love you I love you I love you I love you I love you I love you I love you



عدل سابقا من قبل عبدالوهاب موسى في الإثنين 15 نوفمبر 2010, 10:55 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هايدى فريد
شاعرة ناقدة /مشرفة
شاعرة ناقدة /مشرفة
هايدى فريد


الجنس : انثى
تاريخ الميلاد : 01/07/1970
العمر : 54
الدولة أو مكان الأقامة : بلاط صاحبة الجلالة

رؤية نقدية فى غضب" الأخير المستجير) أحمد عبدالرحمن جنيدو: Empty
مُساهمةموضوع: رد: رؤية نقدية فى غضب" الأخير المستجير) أحمد عبدالرحمن جنيدو:   رؤية نقدية فى غضب" الأخير المستجير) أحمد عبدالرحمن جنيدو: Icon_minitimeالخميس 24 يوليو 2008, 1:00 am

مصافحة أولى
لإبداع الراقى البيرم
أشاطرك الرأى سيدى
تقديرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رؤية نقدية فى غضب" الأخير المستجير) أحمد عبدالرحمن جنيدو:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية :: المنتدى العام :: النقد الموضوعى-
انتقل الى: