عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى المعلقات الجماعية كنمط شعرى حداثى معاصر أسس له الشاعر الناقد عبدالوهاب موسى ..بيرم المصرى
 
الرئيسيةبوابة الرحمةأحدث الصورالتسجيلدخول

//إلى أحبتنا الشعراء فىكافة أنحاء العالم:..هَلمّوا الى بُغيتكم ، وشاركوا فى معلقات الحرية والتحرر من النظم الحاكمة المستبدة وأولاها: عينُ الإشارةِ للنُهى..!!(طريقنا الى القدس)،، للشاعر عبدالوهاب موسى /بيرم المصرى فى منتدى خاص بالمعلقات تابع لفئة الشعر الفصيح،،،،،،،، وثانيها:إنسان عينك قد كساهُ القارُ!! معلقة الجحش على تفعيلة بحر الكامل التام وبقافية رائية مرفوعة،،،أدخل وشارك فيهما أو فى أحدهما الآن أو فى أى وقت لاحق فهما وغيرهما مفتوحتان للمشاركة فى أى وقت تشاء أيها المشارك الكريم،، وذلك:سواء ببيت واحد أو ببيتين أوبعدةِ أبياتٍ،،،،،،،



وتعدل إدارة الموقع القصيدة فتُذيـّلُُ المعلقة ُ باسم المشارك وبيان أبياته على حده حتى وإن تكررت مشاركته بأبيات آخرى تضيف جديدا الى بنية القصيدة وعناصرها ، بشرط الإلتزام بالبحر الشعرى (الكامل التام) والقافية دالية مفتوحة و ستبقى مشاركة الشاعرفى حِضن التاريخ الأدبى دليلا واضحًا على أن ناظمَها  شاعرٌ قديرٌ حُرٌ،عروبى ومنتمى.فالمعلقات هى معجم حقيقى وعملى لشعراء العالم//والحمدلله رب العالمين//

آخر المواضيع المنشورة » » » » الاعجاز الالهي في امية الرسول علية الصلاة و السلام التناص .. استراتيجية نقد : Icon_minitime الأحد 01 مايو 2016, 6:15 pm من طرف » » » » (الكافُ فى مبنى "..كأنك.." *1تختفى..!! ) لعبدالوهاب موسى فى مولد الحبيب التناص .. استراتيجية نقد : Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 4:21 am من طرف » » » » تقاسيم على أوتار عشق التناص .. استراتيجية نقد : Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 3:10 am من طرف » » » » أرجو من الشعراء والنقاد مساعدتي التناص .. استراتيجية نقد : Icon_minitime الإثنين 14 مارس 2016, 6:29 pm من طرف » » » » الجحش نهّق رفص ووليد جاموس معلوف. التناص .. استراتيجية نقد : Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:26 pm من طرف » » » » رساله من القران الى عباد الرحمن التناص .. استراتيجية نقد : Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:22 pm من طرف » » » » اقرأيني .. بقلم / د. مختار محرم التناص .. استراتيجية نقد : Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:19 pm من طرف » » » » محاضرة في العروض / التناص .. استراتيجية نقد : Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:17 pm من طرف » » » » غالب الغول/ الرد على موضوع / م/ع , التناص .. استراتيجية نقد : Icon_minitime الإثنين 19 يناير 2015, 8:04 am من طرف » » » » الصلاة على النبي التناص .. استراتيجية نقد : Icon_minitime الأحد 04 يناير 2015, 9:38 am من طرف » » » » الصلاه الاسبقيه للامام الرفاعى التناص .. استراتيجية نقد : Icon_minitime الجمعة 26 ديسمبر 2014, 10:26 pm من طرف » » » » السيده نفيسه رضي الله عنهاو ارضاها التناص .. استراتيجية نقد : Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 8:41 pm من طرف » » » » من فضلكم اسمعونى التناص .. استراتيجية نقد : Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 10:01 am من طرف » » » » my life for freedom التناص .. استراتيجية نقد : Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 9:45 am من طرف » » » » غالب الغول يرد على الأستاذ خشان عروضياً التناص .. استراتيجية نقد : Icon_minitime الخميس 18 سبتمبر 2014, 10:21 pm من طرف » » » » عذبينا وافرحى بقلمى / سهام ماجد التناص .. استراتيجية نقد : Icon_minitime الإثنين 08 سبتمبر 2014, 5:46 pm من طرف » » » » بكاء و أطلال التناص .. استراتيجية نقد : Icon_minitime السبت 19 يوليو 2014, 12:18 am من طرف » » » » يا ناس/ غالب الغول التناص .. استراتيجية نقد : Icon_minitime الجمعة 18 يوليو 2014, 3:47 pm من طرف » » » » " تقاسيم على أوتار عشق" التناص .. استراتيجية نقد : Icon_minitime السبت 05 يوليو 2014, 11:25 pm من طرف » » » » الدوبيت/ وزن عربي التناص .. استراتيجية نقد : Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:26 am من طرف » » » » مع ثوار العروض التناص .. استراتيجية نقد : Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:16 am من طرف » » » » غالب الغول/ قصة النبي إبراهيم ( شعراً ) التناص .. استراتيجية نقد : Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 7:03 am من طرف » » » » غالب الغول / قصيدة غروب القمر التناص .. استراتيجية نقد : Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 2:00 am من طرف » » » » همسات الأشواق/ غالب الغول التناص .. استراتيجية نقد : Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 10:02 pm من طرف » » » » بركان،،لهايدى فريد التناص .. استراتيجية نقد : Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 8:16 pm من طرف » » » » علم الشعر و علم العروض التناص .. استراتيجية نقد : Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 6:00 pm من طرف » » » » الدكتورة نجلاء طمان الشاعرة والناقدة المصريةالراقيةتمنهج دراستى النقدية المتواضعةعن قصيدة شتات على رصيف الوطن للشاعرة الفلسطينية سلام الباسل ضمن منهجية الناقد العالمى بارت!!!!!!!: التناص .. استراتيجية نقد : Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 10:48 pm من طرف » » » » أسرار برمودا والتنين من القرآن و السنة.. الحقيقة الغائبة: د / عائض القرني التناص .. استراتيجية نقد : Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 4:50 am من طرف » » » » الصلاة على نبينا محمد التناص .. استراتيجية نقد : Icon_minitime السبت 21 يونيو 2014, 9:56 pm من طرف » » » » اتسأل ودّا قضاه الغياب؟ التناص .. استراتيجية نقد : Icon_minitime السبت 10 مايو 2014, 2:55 pm من طرف


 

 التناص .. استراتيجية نقد :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالوهاب موسى
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
عبدالوهاب موسى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/04/1951
العمر : 73
الدولة أو مكان الأقامة : مصر

التناص .. استراتيجية نقد : Empty
مُساهمةموضوع: التناص .. استراتيجية نقد :   التناص .. استراتيجية نقد : Icon_minitimeالأحد 01 يونيو 2008, 6:54 pm




التناص .. استراتيجية نقد :

التناص استراتيجية لتحليل ونقد النص الأدبي بشكل عام والنص الشعري بشكل خاص … وان التوجه النقدي البنيوي طور هذه الاستراتيجية واعتمدها اساسا في التحليل والقراءة النقدية .
"وتنص هذه الستراتيجية على إن الشاعر يخلق نصه الشعري بالتناص (التعالق) مع نصوص أخرى سبقته ويعبر من خلال تناصه معها عن مقاصده وغاياته ويحقق أهدافا" مهمة كالتواصل والتخاطب مع أفراد المجتمع وفي ضوءه فان عملية تحليل النص تستند إلى كشف هذا التناص (التعالق) بين النص الحالي والنصوص السابقة التي تشكل منها.
من هذا يتبين ان التناص هو وسيلة للتعامل مع تقاليد الادب باعتبارها مرجعا اساسيا تتشكل منها الاعمال الحالية
نعريف التناص :
عرف مصطلح التناص على ضوء تعريف مصطلح اخر هو " النص " باعتباره اللبنة الاساسية التي تشّكل منها التناص :

فالنص: هو "مدونة كلامية ( مؤلف من كلام ) ، حدث يقع في زمان ومكان معينين ، لا يعيد نفسه إعادة مطلقة ، وهو تواصلي ( يهدف توصيل معلومات ومعارف ونقل تجارب الى المتلقي) ، وهو تفاعلي ( يهدف قيام علاقات اجتماعية والمحافظة عليها ) ، وهو مغلق من ناحية سماته الكتابية الايقونية , وهو توالدي ( لكونه يتوالد وينبثق من أحداث تاريخية ونفسانية ولغوية أخرى كما تتوالد منه أحداث نصوص لاحقة)
فالنص إذا هو ... مدوّنة حدث كلامي ذي وظائف متعددة .

أما التناص: فقد استخلصت مقوماته الرئيسية من مجموعة تعاريف تمثلت في :
1- فسيفساء من نصوص أخرى ، ادمجت فيه بتقنيات مختلفة…
2- ممتص لها ، يجعلها من عنديته لتنسجم مع فضاء بنائه ومع مقاصده .
3- محوّل لها ، بتمطيطها او تكثيفها بقصد مناقضة خصائصها ودلالاتها ( معانيها أو بقصد تأيدها .
فالتناص إذاً هو : تعالق ( الدخول في علاقة ) نصوص مع نص ( حدث ) ، بكيفيات واساليب مختلفة ، وبقصد معين .

يتبع ... انواع التناص
أنواع التنــاص :
وضحت الدراسات الادبية انواعا للتناص وطرحت تكنيكا لكشف وقياس هذه الانواع ، وتحددت في ثلاث انواع
أ -المحاكاة الساخرة ( النقيضة أو التهكمية ): والتي تعني ان المؤلف يحاكي في عمله ( معلما ً أو اسلوباً ) في عمل ادبي اخر ليسخر منه .
ب – المحاكاة المقتدية (المؤيدة): والتي تعني ان المؤلف يحلكي عمله ( معلماً أو اسلوبا ً ) في عمل ادبي اخر ليهتدي له .

ج – المحـاكاة التـوفيقيـة : والتي تعني ان يكون المؤلف متخذا موقفا موفقاً محادياً ( وسيطا ً ) .
من هذا يتبين بان انواع التناص ما هي الا انواع لمحاماة نصوص اخرى ، تختلف عن بعضها اعتماداَ على جانبين اساسيين هما :
1- مواقف المؤلف من المعارف التي تطرحها تلك النصوص ( افكارها ، معانيها ، اساليبها ) .
2- مقاصد المؤلف وغاياته ( ايصال مواقفه الى المتلقي ) وقد اشارة الدراسات الادبية الى ان هذه المواقف تمثل اهم مقاصد المؤلف وغاياته في عمليه التناص حيث عبّرت عنها بالشكل التالي :
التناص ليس مجرد عملية لغوية مجانية ، وانما لها وظائف متعددة تختلف اهمية وتأثيراً حسب مواقف التناص ومقاصده . وابرزت وظيفة التواصل باعتبارها اهم وظائف التناص التي يقصد من خلالها المؤلف ايصال معلومات الى المتلقي تختلف حسب مواقفه ومقاصده . وقد اجملت هذه المقاصد في ثلاث امور هي :

أ – إستخلاص العبر من الماضي والدعوة الى الاصلاح :
وهو محاكاة تعتمد على استعارة اطار قديم للبث من خلاله احكاما ( statements ) على ماضٍ وحاضر . وهي نوع من التناص الذي يستند الى مسايرة اساليب السلف واستحياء مخلفاتهم يكون القصد منها الدعوة الى الاصلاح .

ب- إستخلاص العبر من الماضي وتصفية حساب :
يتداخل هذا مع سابقه من حيث كلا منهاما يتوخى استخلاص العبرة من الماضي ولكنه يختلف عنه من حيث ان الاول لا يعرض بأي شخص في حين ان الثاني يهدف الى ثلب الاشخاص والتهكم بكيفية صريحة او ضمنية .
ج- موقف توفيقي يقصد منه مصالحة الاجناس :
ان كان الموقف الاول مساندا للسلف والخلف يستوحي منهم لصياغة رؤياه الخاصة, والموقف الثاني مناوئاً لبعض السلف منحازاً لاخر , فان هذا الموقف هو توفيقي يجمع مصالحة الاجناس الادبية والاتجاهات التي تظهر في بعض الفترات من تاريخ وثقفافة الامة ونقيضه يظهر في الفترات التاريخية النشيطة والممتلئة باختلاف الاراء العاكسة للصراع بين الفئات .

وللتمكن من فهم التكنيك الذي يجعلنا كشف بين هذه المواقف الثلاثة لتعيين ما يروم اليه نص متناص ، وهو امكانية قياسية غاية في التعقيد والاشكال احيانا حيث ان " التناص ظاهرة لغوية معقدة تستعصي على الضبط ، ويعتمد كشفها وقياسها على ثقافة المتلقي وسعة معرفته وقدرته على الترجيح "
وبرغم هذا هناك مؤشرات في النص تمكن المتلقي من ادراك التناص وانواعه وتكمن في مؤشرين :
1- استعماله لغة وسط معين أو حقبة معينة ( مفردات وعلاقات ومعاني ) أو الاحالة الى جنس خطابي برمته .
2- اسلوب معالجة الكلمة او التلاعب بها ( اصواتها ، حروفها ، علاقاتها ) والتي يصرّح من خلالها باتأييد او المعارضة .
فاستعمال كثير من الشعراء لالفاظ علمية او فنية يفرض تشاكلات ومعاني متعددة ومشتركة في الوقت نفسه , واسلوب تلاعبهم ومعالجتهم لهذه الكلمات وما ينتج عنه من تعدد الكلمات والمعاني ، يفرض تشاكلات مشتركة متعددة ايضا .

يتبـــــــع .. آليات التناص
التشاكل (Isotope) .. والتداعي (Association )

=======================================
منقــــــــــــــــــول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التناص .. استراتيجية نقد :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية :: المنتدى العام :: النقد الموضوعى-
انتقل الى: