هناك طريقتان لوزن القصيدة ومعرفة الكسور فيها وهما :
1_ الأولى : - تلحينها وغنائها ، أي تقويم الأبيات على لحن معيّن
تسحب عليه الأبيات كاملة حتى تكون جميع الأبيات على سياق
اللحن ولا تشط عنه في نشاز لحني ... وإلا كان هذا هو الكسر
وهى ماتسمى الوزن السماعى ..
2 _ الثانيه : - وهي الأضمن والأفضل ولكنها
ليست الأسهل وهي التفاعيل
(أى كيفية تقطيع الشعر ووزنه
وهى ماتسمى بالوزن الشعرى أى التفعيلى ..
•والتفاعيل : - لها حروف خاصة تسمى حروف
التقطيع ولها مقاطع صوتية وبعضها سمي أسباباً
وبعضها سمي أوتادا وبعضها خماسي وبعضها سباعي ..
والقصيدة عبارة عن أبيات .. والأبيات
عبارة عن كلمات والكلمات عبارة عن حروف ..
والحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان : - إما متحرك أو
ساكن ,,, أي فتحة أو سكون
وسنستعيض عن الفتحة بعلامة :- /
وسنستعيض عن السكون بعلامة :- O
وسنقوم بضرب مثالٍ مع الخطوات
عن كيفية وزن البيت بطريقة التفاعيل ...
مثلاً : -
البيت التالي : -
حبيبي لا تظن إنّـي لتركك ماني بْـقاوي
........ أنا بتـْرك ثرى أرضٍ تزلزل بالخطا ساسي
الخطوة الأولى : -
كتابة الشطر مستقلاً ( الصدر والعجز ) : -
نبدأ مع شطر البيت الأول ( الصدر )
حبيبي لا تظن انّـي لتركك ماني بْـقاوي
الخطوة الثانيه : -
التجزيء:-
نقوم بتجزيء الشطر حسب النطق أي نقوم بكتابة الحروف التي
ننطقها فقط من الشطر حيث سنبدأ من مطلع الشطر
والذي يجب أن يكون حرفا متحركا ونقف مع : -
1_ أي حرف ساكن
2_ حروف الرفع والمد والكسر ( ـــا ، ــــي ، ـــــو )
3_ أي حرف مُنوّن يُكتب عليه التنوين حيث يستعاض
بالتجزيء عن التنوين بحرف النون ... مثلا
كلمة ( أرض ٍ ) تُجزّء بالشكل التالي
(لاحظ على التنوين بماذا يستبدل بالتجزيء ) : -
أرْض ٍ = أرْ _ ضِـنْ
4_ تقسيم أي حرف مشدد إلى حرفين مره بالسكون (ونقف معه
ونبدأ بالتجزيء من جديد ) بنفس الحرف ولكن بالحركه
مثل إنّــهم تصبح كالتالي و(لاحظ على حرف النون المشدد) :-
إنّـــهُــمْ = إنـْــ _ نـَــهُـمْ
تذكر هذه النقاط الأربعه جيدا عند التجزيء حيث تقف عندهم
وتبدأ بالتجزيء من جديد وسنقوم الآن بتطبيق
التجزيء على الشطر الأول من البيت : -
حبيبي لا تِـظِـنْ إنـّـي لِـتَـرْكِـكْ مـانِـيِ بْـقـاوي
التجزيء : -
حبي _ بي _ لا _ تِـظِـنْ _ إنْ _ ني _ لِـتَرْ _ كِـكْ _ ما _ نِـيِـبْ _ قا_ وي
الخطوة الثالثه : -
التقطيع : -
نقوم
بوضع
علامة / للحرف المتحرك وعلامة O للحرف الساكن .. وهو ما يسمّى
بالتقطيع
التقطيع : -
حبي _ بي _ لا _ تِـظِـنْ _ إنْ _ ني _ لِـتَرْ _ كِـكْ _ ما _ نِـيِـبْ _ قا_ وي
/ / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5
ونلاحظ بأن الحرف المتحرك هو ما يبدأ به دائما وأن السكون
يكون هو آخر حرف دائما وبعده تكون تفعيلة اخرى بحرف
متحرك جديد وهذا هو الصواب بأن يكون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية ..
إذن .. الشطر الأول يكون : -
الخطوة الاولى :-
كتابة الشطر الأول (الصدر ) : -
حبيبي لا تِـظِـنْ إنـّـي لِـتَـرْكِـكْ مـانِـيِ بْـقـاوي
الخطوة الثانيه : -
التجزيء : -
حبي _ بي _ لا _ تِـظِـنْ _ إنْ _ ني _ لِـتَرْ _ كِـكْ _ ما _ نِـيِـبْ _ قا_ وي
الخطوة الثالثه : -
التقطيع : -
حبي _ بي _ لا _ تِـظِـنْ _ إنْ _ ني _ لِـتَرْ _ كِـكْ _ ما _ نِـيِـبْ _ قا_ وي
/ / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5
نقوم بتطبيق نفس الخطوات على الشطر الثاني : -
الخطوة الأولى :-
الشطر الثاني ( العجز) : -
أنا بَـتْـرِكْ ثرى أرْضٍ تِزِلْزِلْ بالْــخَـطَـا ساسي
الخطوة الثانيه : -
التجزيء : -
أنا_ بَـتْ _رِكْ _ ثرى _ أرْ _ ضن _ تِـزِلْ _ زِلْ _ بلْ_ خَـطـا _ سا _ سي
الخطوة الثالثه : -
التقطيع : -
أنا_ بَـتْ _رِكْ _ ثرى _ أرْ _ ضن _ تِـزِلْ _ زِلْ _ بلْ_ خَـطـا _ سا _ سي
/ / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5
نلاحظ إن الشطر الأول ( الصدر ) : -
حبي _ بي _ لا _ تِـظِـنْ _ إنْ _ ني _ لِـتَرْ _ كِـكْ _ ما _ نِـيِـبْ _ قا_ وي
/ / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5
يتطابق مع الشطر الثاني ( العجز) : -
أنا_ بَـتْ _رِكْ _ ثرى _ أرْ _ ضن _ تِـزِلْ _ زِلْ _ بلْ_ خَـطـا _ سا _ سي
/ / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5
وهذا التقطيع : -
/ / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5
هو تقطيع بحر الهزج : -
مَــفــاعــيــلِــنْ مَــفــاعــيــلِــنْ مَــفــاعــيــلِــنْ مَــفــاعــيــلِــنْ
التقطيع العروضي : -
مَـفـا ، عـي ، لـِنْ ، مَـفـا ، عـي ، لِـنْ ، مَـفـا ، عـي ، لِـنْ ، مَـفـا ، عي ، لِـنْ
/ / 5 ،،، / 5 ،،، / 5 ،،، / / 5 ،،، / 5 ،،، / 5 ،،، / / 5 ،،، / 5 ،،، / 5 ،،، / / 5 ،،، / 5 ،،، / 5
وتطبق هذه العملية كاملةً على جميع أبيات القصيدة فإذا جائت جميع
الأبيات متطابقةً لبعضها البعض بالتقطيع العروضي فذلك يدل على
أن القصيدة سليمه ولا توجد بها كسور ..وهي ما تسمى بطريقة التفاعيل..
•نصائح مفيدة : -
هذه بعض النصائح المفيدة قبل البدء في انشاء أي نص و قصيدة ..
1_ الفكرة : - قبل الشروع في كتابة القصيدة .. يستحب أن تكون
لديك فكرة معينّة تريد الوصول إليها أو التعبير عنها .. والأفضل
أن تكتب هذه الفكرة على ورقة وكذلك تكتب بعض النقاط
التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص ..
2_ الجو : - حاول ان تهيّء الجو المناسب الذي تعودت على الكتابة فيه
3_ الخيال : - تأمل في الفكرة جيدا قبل الكتابة واطلق العنان لخيالك
ليصيغ فكرة القصيدة فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال
4 _ أول بيت : -
•لا تفكر في الوزن بل تجاهله مؤقتا ..فكر في المعنى الذي تريد ان
تقوله .. أعد التفكير عدة مرات وكانك تشرح لشخص يجلس أمامك
•ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأنه يتوافق مع ما كتبت ... بمعنى
آخر :- القصيدة نفسها تحدد بحرها ... فلا تقل أريد أن اكتب
على بحر الرجز مثلا بل تغنى بالكلمات التي تحس إنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت
•ابحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريده
5_ بعد الإنتهاء : - حاول اقامتها مرة أخرى على ( التفاعيل) حتى تتأكد من سلامتها ..
6_ تذكر أن :-
•الحرف الذي لا ينطق لا يكتب بالتجزيء ولا يوزن بالتقطيع
•حرف العلة ( ــا ، ــــو ، ــــي ) سواكن
•الحرف المُــنَــوّن يستعاض عنه بالتجزيء بحرف النون ويكون ساكناً
•الحرف المشدّد يكتب بالتجزيء مرتين .. مرة ساكنا ومرة متحركا
ولأهمية الطريقة الثانية أفردت لها عرضا خاصا بها تحت عنوان تقطيع الشعر
================================
منقــــــــــــــــــــول