عبدالوهاب موسى شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
الجنس : تاريخ الميلاد : 01/04/1951 العمر : 73 الدولة أو مكان الأقامة : مصر
| موضوع: مصطلح :الأب عند الإمام الأكبر إحصاء للدكتورة /سعاد الحكيم- منقول من موقع إبن العربى وأعده الدرويش جازاه الله خيرا الثلاثاء 01 أبريل 2008, 11:09 am | |
| الأب مبحث صوفي :
( الأب ) في اصطلاح الشيخ الأكبر ابن عربي
أحصت الدكتورة سعاد الحكيم لمصطلح ( الأب ) عند الشيخ الأكبر ابن عربي سبعة معان رئيسية ، يمكن تلخيصها بالنقاط التالية : 1. الأب عنده هو الأول ، فيكون أول شخص من كل نوع ( أباً ) لجميع أفراده .
يقول الشيخ : " الأول ... أب ... كآدم لسائر البشر " .
2. هو الوالد مطلقاً ، وهو صفة ونسبة تلحق الشخص من وجه ولا تستغرقه ، يقول الشيخ : " إن الأبوة والبنوة من الإضافات والنسب ، فالأب أبن لأب هو ابن له ، والابن أب لابن هو أب له " .
3 . هو المؤَثِّر في مقابل المؤثر فيه ( أم ) . يقول الشيخ : " كل مؤثر أب " .
4. هو المحيل في مقابل المستحيل ( الأم ) . يقول الشيخ : " المحيل أب ، والمستحيل أم "
. 5. هو الصفة العالمة في مقابل الصفة العاملة ( الأم ) . يقول الشيخ : " الصفة العلامة العالمة أب فإنها المؤثرة فيها " . . هو الأصل العقلي الروحي الذي ينتسب إليه الولد في مقابل الأصل الجسمي الطبيعي ( الأم ) .
7. هو الممد للولد ولكن إمداده لا يستغرق الولد ككل . لذلك نجد الولد ينسب جزئياً إليه من الوجه المناسب للإمداد . فيكون شخص مثلاً أباً لشخص آخر بالعلم أو بالمال أو... يقول الشيخ : " فرق بين ولد الطين وولد الدين في الميراث ، الدين للعلم والطين للمال ... أبوك من أنفق عليك ، فإن أنفقت على أبيك فأنت أبوه ..." .. .
الأب الأول
الدكتورة سعاد الحكيم تقول : " الأب الأول : هو أول اصل يتولد عنه الأثر أو المولود . وهذا المصطلح عند ابن عربي لا يعبر عن ذات واحدة مميزة يمكن تسميتها بالأب الأول بل هي مرتبة كونية تطلق على كل من يشغلها
" . إضافة : وتضيف الدكتورة قائلة : " مثلاً إذا أخذنا أجسام أشخاص الجنس البشري نجد إن أول أصل تولدت عنه هو آدم . إذن آدم الأب الأول لأجسام أشخاص الجنس البشري .. ولكن في الروحانيات نجد أن ( حقيقة محمد ) هي الأب الأول وهي أبو آدم وأبو العالم " .
الأب الأول الساري
الشيخ الأكبر ابن عربي يقول : " الأب الأول الساري : هو الاسم الجامع الأعظم الله الذي تبعه الأسماء " .
الدكتورة سعاد الحكيم تقول : " الأب الثاني : هو المقدمة الثانية التي تبعث على ظهور النتيجة . فالأثر أو الولد لا يكون إلا عن مقدمتين أو أصلين ، المقدمة الأولى بمثابة الأب الأول . والمقدمة الثانية بمثابة الأب الثاني ، كما يسميها ابن عربي أحياناً ( أماً ) من حيث أنها ثانية وتحتفظ المقدمة الأولى بصفة الأب " .
إضافة : وتضيف الدكتورة : " يمكن إيضاح جملة المقصود بالأب الثاني عند ابن عربي كالآتي : . الأب الثاني : هو النفس الكلية ، أو حواء كما يصورها ابن عربي .
2. الأب الثاني : هو الطبيعة .
3. الأب الثاني : هو آدم من حيث أن الأصل الجسمي " . أبو الأجسام الإنسانية الدكتورة سعاد الحكيم تقول : " أبو الأجسام الإنسانية عند ابن عربي : هو الأب الأول الجسمي ، وهو الأصل الجسمي الذي صدرت عنه جميع الأجسام ، آدم " .
أبو الأرواح
الدكتورة سعاد الحكيم تقول : " أبو الأرواح عند ابن عربي : هو الأب الأول في الروحانيات ، وهو روح سيدنا محمد " . تعقيب : نقول : تعتبر عبارة ( الأب الأول في الروحانيات ) مصطلحاً مرادفاً لمصطلح ( أبو الأرواح ) ويمكن أن نعيد صياغتها بالشكل ( الأب الأول الروحي ) قياساً على المصطلح السابق .
أبو العالم
تقول سعاد الحكيم : " أبو العالم عند ابن عربي : هو الأب الأول في الروحانيات ، أي حقيقة محمد . فهو أصل العالم من حيث كونه أصل آدم كذلك الذي هو أبو الأجسام الإنسانية " . الآباء العلوية
الدكتورة سعاد الحكيم تقول : " الأباء العلوية عند ابن عربي : هي الأسماء الإلهية " . إضافة : وتضيف الدكتورة قائلةً : " إن الأسماء الإلهية هي أول مؤثر وباعث على وجود الخلق . لأن المشيئة التي أرادت إظهار الخلق ترجع إلى الحضرة الإلهية من حيث الأسماء لا الذات . فالأسماء هي التي توجهت على الأعيان الثابتة لإظهارها . وهكذا يكون أول باعث توجه إلى إظهار عين الخلق هو في مرتبة الأب العلوي للخلق " .
أبو الورثة
الدكتورة سعاد الحكيم أبو الورثة عند ابن عربي : هو روح سيدنا محمد ، وذلك لأنه ممد بعلمه لكل وارث له .
مسألة - 1 : في آباء المسلمين والمؤمنين والأولياء عند ابن عربي
تقول الدكتورة سعاد الحكيم : " عندما يتكلم ابن عربي على الآباء وينسبها إلى الضمير المتصل يقصد جملة المسلمين المؤمنين ، وبخاصة الأولياء إخوانه :
1. فأول أب لهذا الولي المسلم المؤمن هو محمد من حيث أنه أبو الأرواح والأصل الروحي الذي صدر عنه هذا الولي .
2. والأب الثاني لهذا الولي هو آدم ، من حيث أنه أبو الأجساد والأصل الجسمي الذي صدر عنه هذا الولي .
3. والأب الثالث هو نوح {عليه السلام} ، من حيث أنه أول رسول أرسل ...
4. الأب الرابع هو إبراهيم {عليه السلام} ، فهو أبو الإسلام ، وهو الذي سمّانا مسلمين وهو أبونا بنص القرآن " .
من الموسوعة الكسنزانية
وإذا غلا شيءٌ عليّ تركته .. فيكون أرخص ما يكون إذا غلا
حررت من قِبل مديحه 313 في 26-تشرين الأول (أوكتوبر)-2007 في 12:18 صباحاً
__________________ وإذا غلا شيءٌ عليّ تركته .. فيكون أرخص ما يكون إذا غلا
*- منقول وجازى معدّه أخى فى الله/الدرويش خيرا بما جازى به محبا لأولياء الله موضحا لمعانى مصطلحاتهم السامية إزالة لران قابع على قلوب الجُهل بها.
عدل سابقا من قبل عبدالوهاب موسى في السبت 25 سبتمبر 2010, 7:27 pm عدل 2 مرات (السبب : تنسيق) | |
|