حوار أجرته الناقدة/ماجى نور مع الشاعر الناقد/ عبدالوهاب موسى- بيرم المصرى حول معلقة طريقنا الى القدس عين الإشارة للنهى..!!:ماجى نور: صباح الخير أيها الشاعر الراقى.عبدالوهاب موسى: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته، صبحت بألف خير ونور.ماجى نور:رأيت تغير خارطة طريق المعلقة مرارا كان الشرط الرئيس فيها فى البداية :أن يكتب الشعراء المشاركون قصائدهم على تفعيلة بحر الكامل التام مع تغير القافية لكل مشارك قافيته وبدأ أميرنا – كما تحلو لك منادته- الشاعر الناقد والعروضى الكبير غالب الغول- بتنفيذ فكرته العروبية الحرة ملتزما بذلك الشرط ،ثم شاركه الشاعران الراقيان محمد الحايك ومحمد زمزم المسيرة ولم يلتزما بذلك الشرط الرئيس – وهو الكتابة على بحر الكامل التام كما ذكرنا- ثم أتيت بقصيدتك ملتزما بهذا الشرط فماهى وجهة نظرك؟عبدالوهاب:حين قال أستاذى ومعلمى الكبير الأستاذ غالب: معلقة أستحضرت صور المعلقات الشعرية فرأيت كل منها على بحر واحد وقافية موحدة، ثم رأيت ما كتبه أصدقائى وعلى رأسهم أستاذى عبارة عن مقطوعات شعرية متتالية لكل منهم بتفعيلة جديدة(تفعيلة مجزوء الكامل) وبقافية متغيرة من قطعة الى قطعة للشاعر الواحد - وهم الأحبة المقدسيون ا لعيسويون المقام فقد بانت كرامة جهدهم فى إحياء موات عكاظنا- فشعرت أننا فى سجال شعرى متفرع لن يؤدى بنا الى بناء معلقة، فخطرت لى فكرة للخروج من هذا المأزق وكى يخرج معى منه أيضا من لبّى النداء وكتب قصيدته ملتزما بالشرطين الرئيسيين المشار إليهما سابقا وتذكرت معلقة كتبتها فى ملتقى الحكايا الأدبى ونشرتها فى مواقع عديدة غيره وضعت فيها أساس المعلقة ودعوت كل الشعراء والشاعرات للمشاركة بها قدر الإستطاعة الشعرية لكل منهم : المشاركة ببيت أو ببيتين أو بعدة أبيات على أن أحفظ حقه فى الهامش بذ يل المعلقة ذاكرا اسم كل من شارك وأمامه أشير الى الأبيات التى شارك بها مثلا الأبيات أرقام 5،6،7 أو 5،6،7و50،51،25ماجى نور:5،6،7 مفهوم منها أن المشارك ترجم دفقة شعرية واحدة هى الثلاثة فماذا عن كتابة 50،51،52أمامه؟عبدالوهاب: تعنى أنه بعد أن كتب دفقته الأولى وبعد فترة عاد وتواصل مع بيت شعرى جديد لغيره أثار قريحته الشعرية فكتب فى معنى جديد وفى عنصر تكميلى جديد دفقته الشعرية الثانية التى تمثلت فى أبياته50،51،52ماجى نور: أفهم من كلام شاعرنا بيرم أن المعلقة باقية مفتوحة دائما ؟عبد الوهاب: الى الآبد وبيد الإدارة أن تعدل إنتاجية كل مشارك ولو شارك ألف مرة فى بنية القصيدة حتى وإن وصلت الى الألف وزادت!.بشروط يعلمها كل الشعراء على مستوى العالم: ذات تفعيلة البحر ،وذات القافية بدون تكرارها الا فى حالة الضرورة القصوى (من ضرورات الشعر) التى لا يلجأ اليها كبار الشعراء وهى تكرار القافية بعد ستة أبيات والمتفق عليه سبعة، وألا يتكرر معنى معين عدة مرات فى بنية القصيدة لأنه إشارة الى عدم وحدة المعنى وتشتت المعنى الواحد فى ذهن المبدع .ماجى نور:هل تتكرم بإيضاح ضرورة توحد المعنى هذا لى وللمشاركين؟عبد الوهاب: تعلمين أن القصيدة هدف يحاول الشاعر الوصول إليه،والقصيدةالشعر ية من طبيعتها ومن منهجية كتابتها ألا تطلب(أى لا يتم إستدعاؤها) بمعنى هى التى تأتى إلى الشاعرفى صورة بيت القصيد كحورية تتراقص أمامه فى حله وترحاله ،فى يقظته ونومه، خصوصا فى وقت خلوته بذاته الشاعرة هذه الحورية قد يحضنها فكر الشاعر وقد تتهرب منه،كثيرمنا يحتفظ بورقة ما وقلم فى جيبه دائما أو تحت وسادته، فيسرع فى التفاف زراعيه حولها ويكتب بيتها( قصرها أى جسدها) التى تسكن فيه روحها وهو أول دفقة شعورية متمثلة فى بيت القصيد هذا المشار إليه، قد تتراقص الحورية أمامه من فترة لآخرى بذات الروح الشعرية وهذا يدل على التعلق بها سابقا أو بما أستجد من جمال شعرى مستجد.خلاصة الكلام: حين يشعر الشاعر أن بصدد ولادة قصيدة شعرية- أجمع معظم النقاد على مستوى العالم أن القصيدة كائن حى وكتابة الشعر كالمخاض تأتى طلقته الأولى فى الدفقة الشعرية المتراقصة أمامه فى صورة بيت القصيد التى يكسن جِرم حورية جميلة فإن أمسك بتلابيبها وهنا يستقيظ من صحوة شعرية (المعنى)أى الموهبة الى محرابه الشعرى بأدواته وبحوره ونحوه وبلاغته(المبنى) مصنعه الشعرى ويأتى دور خبرته فى صنعته – صناعة القصيدة - ليرسم خارطة طريق مولوده الجديد الكائن الحى وله قدرة فى تخليقه فيجب ألا يكون له رأسان أو رأس بلسانين أو جسدين برأس واحدة …..ألخ.ماجى: أراك سيدى تتكلم فى فقه الشعر وفلسفته هل من توضيح لما قلته مؤخرا؟عبدالوهاب: صدقت لو أردنا نكتب عن معلقة القد س حالتنا الآنية مثلا فهى كالكائن حى هنا خبرة وصنعة الشاعر تعدد الأفكار التى يكتب عنا: عن كونها أولى القبلتين وثانى الحرمين، نكتب عن تقسيم فلسطين، نكتب عن المجازر ،عن غزة…..ألخ.فالكتابة عن القدس بالتناص الدينى والتاريخى فى أولها تذكير للمتلقى بأعظم نعمة أنعم الله بها عليه ويربطه روحيا بذكريات هذه المدينة من فتح لها ومعراج منها فيبقى المتلقى فى حضرة الشاعر. إذا تكلمنا عن ذلك كأستهلال هل يجوز أن نتكلم بعد نصفها ثانية عن ذلك؟ بالطبع لا . وهل إذا كتب شاعر فى الإستهلال الدينى التاريخى هذا ببصمته الشعرية الخاصة به وكتب فى منحى لم يتناوله الشاعر الأول مثل سماحة الفاروق مع مسيحى القدس مثلا أو تواضعه مع مرافقه حين أتى عليه دور ركوبه بدلا من الأمير العادل وهم على مشارفها ألا يؤخذ بها؟ هذه إضافة جميلة لاتكرار لمكانة القدس فيها ولابد أن تضاف الى بنية القصيدة ويشار فى هامشها الى ماكتب.ماجى نور: يكتب اسم شاعر القصيدة أعلاها أو أسفلها فما الحل هنا؟عبدالوهاب: المعلقة عمل جماعى مشترك يشار الى كل شاعر وما كتبه بهامشها كما قلت، فكرة بدأتها بمعلقة ملتقى الحكايا الأدبى كما ذكرت ، قريبة الشبه من الديوان المشترك المطبوع فى الواقع الثقافى، تتضمن المعلقة فن المعارضة الشعرية الحقة وتكشف عن قدرات المشاركين الشعرية كل على حده قد أكتب خمسين بيتا،ويكتب مشارك آخر خمسة أبيات أجمل مما كتبته كله، تسود كتابة المعلقة المفتوحة كهذه روح الفريق من تعاون، وروح المنافسة المعطرة بالمحبة،إسمها معلقة بموسيقاها ولحونها الموحدة التى ألفتها أذن المتلقى ويزداد جمالها فى طولها ومحاسنها وتجب إختلاف اللحون فى قصائد وقطع متفرقة، تكتنز فى شرايينها عطر التوحد والعالمية لمشاركة المبدعين والمبدعات من كافة أنحاء العالم فى تظاهرة شعرية مائزة وماتعة.ماجى نور: شوقتنا لنستمتع بهذه المزايا على أرض الواقع بمعلقة ملتقى الحكايا الأدبى ولتكون مثالا عمليا للمشاركين على واقعية آرائك السابقة ليكتمل حوارنا وإن كانت منشورة بعكاظنافهل يمكن نسخها هنا؟عبدالوهاب: بكل سرور.عبد الوهاب : شكرا لكى ماجى نور الناقدة البارعة والمحاورة الرائعة والسلام عليكم ورحمة الله.ماجى نور: الشكر لك والتقدير لبوحك النقى ،وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. ماجى نور: إليك أيتها المتلقى العزير معلقة ملتقى الحكايا الأدبى (إمامُه "أيهم"..!!):
إمامه "أيهمُ" معلقة ملتقى الحكايا الأدبى الدائمة..!
إليكم سأعلن ُ هذا الخبرْ= ويُخطِر ُمَنْ غاب َمَنْ قد حضرْ.
يمينى ينمنم تاجَ الحكايا= لتبقى ال(مليكة )َ طولَ العُمُرْ.
فبالقلبِ عشقٌ يشبُّ اشتعالا = بهجر ٍيُعلّى لكى يستعرْ.؟
أنا يادمشقُ نزيلُ الكرام ِ..= وقالوا: نزيلُ الكرام ِيُسَرْ.
فـَدَمْشَقـْتُ فى نظمِ ذاكَ القصيدِ..= كسرعةِ ضوءٍ بدا وانتشرْ..
فأنتِ (تماسُكْ) وأنتِ (تماشُكْ)= و(دارٌ لميسُكَ)( أرضُ الحجرْ).
ودارٌ لعلم ٍ وفن ٍ وحكم ٍ = فـ(ريزونُ) ذاك الأرامى بَهَرْ.
و(آبومُ) أنتِ وأنتِ( آرامُ) = وقلبى إليكِ الحدودَ عبرْ..
أنا جئتُ ياشام ُأرنو الجمال َ..= بروضةِ زينبَ بنتِ الأغَـرْ.
وروضةِ بنتِ الحُسين ِ بعينى =وقلبى بعشق ٍ أتاه سكرْ.
وقسْيُونَ ضمَّ مقامَ الحبيب ِ..=فجئتُ أطوفُ لكى أعتمرْ.
وأرنو عزولاً يمّج ُالهُيام َ.!= ولو ذاق يعرفُ قدرًا وكـَرْ.
فأهلُ الحبيبِ يرون الغيوبَ.. = وخِضرٌ بكهفٍ يحوزَ الخبر.ْ
على الأرض ِنسعى كموتى بجِرْم ٍ= وليس المواتُ لمن قد قـُبرْ.
ولولا دموعى لذابَ الفؤادُ..= ولولا زفيرى له لاعتصرْ.
ويعْقـُب ُسيلَ زفيرى اشتياق ٌ =وودٌ لقلبى المُعَنـَى أمَرْ.
يغالبُ دمعىَ أمواجَ نوح ٍ= وصار الزفيرُ كذاتِ الدُّ سُرْ.
ولولا ركوبى عليه ببحر ٍ= لمِتّ ُ موات َ ذواتِ الوبرْ.
وقد ملّ قلبى نحيبًا بليل ٍ= وملـّت حِداقى جبالَ الحدرْ.
ف.."..لا عاصمَ اليومَ إلا.." دموعى=ولستُ كنوح ٍلكى أنتصرْ.
ولستُ الخليلَ بكن تضحى بردًا= يليه سلامٌ فلا أندثرْ.
و(بَيْرَم ُمصر َ)حبيبٌ ( أمينٌ) =نصوح ٌبحرفٍ يجب ُّالخطرْ.
به القلبُ بحرٌ يضمُ الحكايا = يبـزُ القريـنَ إذا ماظهـرْ.
وهذى عصاىَ بها كم أسوقُ..= ذئابَ النفوس ِ بثوبِ البشـرْ!!.
بها كم ضربتُ بحورَ الخليل ِ..=فأغرقتُ فرعونَ حتى طـُمِـرْ.
وصار الأ ُجَاجُ بها خمرَ حان ٍ = حليبًا مُصفـّى وما قد خَثِـرْ.
فأعبرُمَنْشَ *القصيدِ سريعًا= ويضحى صريعًا عدوٌّ خَسِرْ.
سيحتاجُ فحصًا لقاع ِ العيون ِ..=ورسمًا لقلبٍ وشربَ الشّمَرْ.
أنا (مُوسَوىٌ) صُعقتُ ب(نورٍ )= تجلّى على جـِرمىَ المنفطرْ.
تداويت ُمنه به فى وصالى = ففضّلتُ داء َالهوى يستمرْ.
فكلُّ مكان ٍيضمُّ وصالا= مِنىً للقلوبِ به تنجبرْ.
وكلُّ زمان ٍبه الوصل ُعيدٌ =به الفرحُ عم ولا ينحصرْ.
إذا حلّ( رزقٌ) فأنى شكورٌ = وإنى صبورٌ إذا منى فرْ!.
عفافُ الفقير ِكنوزٌ تدوم ُ= وقارونَ يفنى وما يدخرْ.
فمن يعشق ِ المالَ ملـّت خُطاهُ = ولم يجن ِ إلا نصيبًا قـُدِرْ.
ومن يزهدِ المالَ يبقى سعيدًا = ويأتِ إليه ذليلا يخِرْ.
فأولادُ بطنى عِظامُ وكـُثرٌ = فهذا(خُليفٌ )و(جُتْيارُ تمر)ْ.
وهاتلك (يارا) و(رغدا)و(نجلا)= و لحنٌ ل(ريمهْ) شبيهُ الهزر.
وهذا(مُجيدٌ) حسيس ُالشعور ِ..= إذا ما ذ َكـَرنا ودادًا ذ ُكِرْ.
و(ياسرُ ) يسعدُ قلبًا بحرف ٍ= يبكى الخلائقَ حتى المدرْ.
وهذا (ابراهيم)(الخليلُ)(مُرادٌ)=(علىٌّ)ولم يخشَ يومًا سَقـَرْ.
وذاك(ظنيط)و(شيحا)و(ثلجى)= و(فيصلُ)(شادى) بلحن هدرْ.
(طلالٌ) و(عيسى) وهذا(العويسى)= (عنودٌ)(فـِراسٌُ)وهذى(سَمَرْ).
فهيا نحققُ (أحلامَ )نا = بصبر ٍ(عزيز ٍ)وننسى الضجرْ.
سيشربُ كأسَ الرسوبِ الجزوعُ..= وحلوُ النجاح ِلمن قد صبرْ.
ويحدوا بنا (أملٌ للصلاح) ..= وجنى الـ(هناء ِ)و(خير ٍ)كـُثرْ.
أنا (راغبٌ )فى وصال ِالحكايا= وقلبى (فداءٌ) إذاما أمرْ.
وأنثر كلَّ الورودِ تحايا = صباحاتِ وُدٍّ حروفـًا دُررْ.
صباحُ الصفاء ِ (صفاءُ) الصباح ..=وودّ ٌ عميم ٌ بنا ينهمرْ.
ونرنو(زُهيرَ) ربيع ٍجميل ٍ=ومن فِيهِ ضاع شذاه ُالعطرْ.
نشوفُ الحكايا على الدربِ تسعى= ونرنو (هُدا)ها يجبُّ العورْ.
بحرفٍ شفيفٍ عفيفٍ نقى ٍ = وهدى ٍ يجنّب شرَّ الحُفرْ.
(نقيّة َ) قلبٍ عشيق ٍ،وعقل ٍ = رشيدٍ يخاصمُ كلَّ الهترْ.
و(هادية ً) فى دروبِ القصيدِ= أميرة َ أمر ِالودادِ النضِرْ.
و(نادية ً) فى سماءِ النجومِ= وهل ينسى أهلُ الظلام ِالقمرْ.
(ينابيعَ ) شِعر ٍكصفو ِالغدير= بطعم ِ الجمال ِ و قطْر ِ السَحَرْ.
و(قيثارة َ)القلبِ والروحِ تأتي= لتُحيي الفوادَ إذا ما احتضر
من الرافدين ِ الى طنجتى = من َاللا ذقية ِحتى قطرْ.
(عُقيلٌ ) بها ذا أميرُالقوافى = فكيف لها منه يوما تفر؟!.
(إيادٌ) بساح القصيد جموحٌ = يلبى سريعا ولايصطبرْ.
(نجاة ٌ) و(هيفا)و(عبدُالعظيمِ)..=(آمالٌ)و(نيرو) لهم مايسرْ.
و(أحمَدُ)إبنُ أبيِـِهِ الـ(حسنْ).= و(أحمو) و(ونـّوسُ) نعم الأبَرْ.
و(زينبُ)تنثرُ حُسْنَ المبانى = وهمسَ المعانى لمن يدّكرْ.
وهذا (سميرٌ)إذا ما أتانا = بحرفٍ تنال القلوبُ الوطرْ.
و(محمودُ)يبقى خليلا ندِيّا ً = نسيمَ الحروفِ بديعَ الصورْ.
و (إقبالُ). لمّا يهلُّ.. عَلَيْنا= بحرف ٍ شَجيّ ٍ يرقّ ُ الحَجرْ.
و(بزى) تزيّا بزى الكرامِ =أميرٌ بثوب ِ الآداب ِ اِتَّزَرْ ! .
و (داؤودُ) راو ٍبأرض ِالحكايا= و(معْطِي) الصحائفَ شتّى السِيّر ْ.
(نديمُ)القراح ِبكأس ٍ مداها= بلاد ُالقوافي , و يحلو السَفرْ !
نـَحِّنُ إلى مُنشد ٍ بالجمالِ..= كـ(عمران) يشدو بشعر ٍ سُطِر ْ !
(و خالدُ)إن تقرأوا حرفـَهُ= كتمر ِ النخيل ِ, و طرح ِ الشجر .ْ
و( سالمُ ) إن تسمعوا لحنـَه = - بدمع ٍ - يَفِضْنَ ذواتُ الحَوَرْ !
ويشدو بنا(أملٌ) فى الحنايا= بلحن ال(هَزَارِ) فيحلوالـ(سمرْ).
فنرنو (إبتسامــ)ــة َقلبِ الحكايا= كبسمةِ طفل ٍ (وليدٍ) تسُرْ.
كـــ(زينةِ) وجهِ عَروس ٍ تُزَفُّ=إذا نمنمته أكُفُّ القدرْ.
لقد آن أن يبرز الشعراءُ = بساحِ القصيدِ ...وما من مفر.
ليغمر_ بالحب_ أرضَ الحكايا =نثيثُ العطور وهطلُ المطـرْ.
ويرسمَ بالوُدّ وجهَ الحـكايا= على جدوَل ٍ من عبيرِ ِالزّهَرْ
ويسكبَ في الروح ِ شهدَ الحياةِ= لنحيا على نبض ِ قلب ٍ سُحِرْ..
ونرنو (صلاحاً) قوىَّ الحضور ِ= فنجنى( رضا)ءً كحيلَ النظرْ.
فهذا(الحريرى) وذاك (زيادٌ) = من الدرع ِ نورٌ كلمح ِ البصرْ.
و(منصورُ) يرأسُ حكى الحكايا = بنقدٍ شجاع ٍيعاف ُالخفرْ.
وهذا (البدارى) ،وذاك( بهاءٌ)= شذاهُ عطورٌ كمسكٍ ذ فِرْ.
و(قاسمُ)(ماضى)و(ماجى)و(ناجى) =و(ناهدة ٌ) لى فأين المفر؟!.
و ( سيلفا) و( فـَيْزَة) بدرُ الليالي= بشعر ٍفصيح ٍزها فانشطرْ.
و(أحْمَدُ)ربًّا سميعًا مجيبًا = على ما أتانا بقلبٍ شكرْ.
و(نوافُ) زاد الحكايا بهاءً= بشعر ونقد جنـىّ الثمرْ.
و(عبدالكريم )ربيـب البيـانِ =ولا لست أنسى صديقي (عمرْ ).
رأيت (عبـادة) يهـدر شعـرا = هدير السيول مـع المنحـدرْ .
و(رفعتُ) إن صارعته القوافى = أقام الرماح وشدَّ الوترْ.
فدانت له باعترافٍ صريح ٍ = وذاع اسمه بيننا واشتهرْ.
و كم غاب (يوسفُ) رمزُ الجمالِ..=ويأتى ومـا غيرتـه الغِيـَرْ.
وذاك( هشامٌ حفيدٌ لموسى) = إذا ذ ُكِرَ الناقدُ المعتبرْ.
مددت إلى الجمع كف اشتياق = ٍوبادرتهـم بالتحايـا زُمـرْ .
(حسينٌ )أصيلٌ مجيدٌ ببحثٍ= وذاك (ديابٌ) لقلبى أسرْ.
(جنيدو) حماة يضيئ الحروف= و(بنده) لذوقه قلبـي إنفطـرْ.
(فؤادُ) الحكايا يقصُ الجمـالَ.. =يسوقُ المحالَ ويُزجي العبرْ.
و(غُرْدُو) يُحلـّقُ بين النجوم ِ..=بشعر ٍونثـر ٍأثارا الفِكًـرْ.
و(محسن) أحرفه محسنات =رشاد الحكايا بها يبتكر.
(شميسة) كيف يغيب شذاها = و(رائد) ذاك الصديق الأبرْ.
وهذه(لبنى)وتلك(منالُ) = و(حازمُ) كنزٌ لآلٍٍِِ نثر.
(خليفةُ)صاغ الجمال بشعر ٍ= وفاض (طلالٌ ُ)بنثر ٍ بٍهَرْ.
و(معتصمٌ) بالحكايا يُضَوّى = فيُثرى الجوانح مهما اختصرْ.
فيا كفرسُوسَة َ تِهْ فى دلال ٍ= لفرسان ِ شعرى ستبقى المقرْ.
فقد حاكوا حوكًا بديعًا بشعر ٍ=يُبَكّى الملوكَ يَسُرُّ النـّوَرْ.
فهذا (الجنوبى )وذاك (معينٌ)= كبُركان ِ شعر ٍبنا ينفجرْ.
و(سوسنة ٌ )فى أكفِّ الحكايا = برفقة ِعِطرِ ِ (صُبيحهَ الشِبَرْ).
وهذى ال(جميلةُ) (هندٌ) و(حـُسنى)=و(عبدُالحميدِ) كعطر ٍ يَمُرْ.
و(مروة ُ جودتُ) جادت بفضل ٍ =فنقفو بدرب الكرام الأثر.
ونرنو ال(مهندَ) أ ُنْساً ل(حربى) =سريعًا بوجهِ الأعادى شُهـِرْ.
وهذا( أسامة ُ)فى أيكهٍهِ = ويكرمُ كلَّ(غريبٍ) حُرْ.
وها ذى(حليمة ُ) فى كلِّ نادٍ= ومنها عطورٌ بنا تستقرْ.
(نزارُ الهلال ِ )أتاهُ اكتمالٌ= و(غالبُ )من نور ِهِ ننبهرْ.
وها ذى(سعادٌ) و(مَيْسَهْ ) و(جُورى)= و(مِيسٌ) و(غازى)لكى ينتصرْ.
و(ريمٌ)كبدر ٍبدربِ الحكايا=و(سلطانُ) ابداعُه ُ مقتدرْ.
و(أوسٌ)و(مازنُ)( زينٌ ) و(فائـِ)ـ=ـزُ(درويشُ) نورٌ بنا ينفجرْ.
و(عبرىُّ) يهوى بحورًا لجدٍّ = ويعبرُ فورًا إذا ما اخـْتـُبرْ.
و(نجّارُ) قاد ببحر ٍ سفينًا=و(شحرةُ)صوتُهُ مثلُ الوترْ.
و(عبدالرحيم ِ)بسحر ِ حروفٍ= تلاها علينا يذوبُ الخورْ.
و(صيّاحُ)باسم ِالحكايا ينادى= بلادى فؤادى فمن يعتذر؟!.
و(سوّاحُ) بين ربوع ِالحكايا= أعان الصديقَ أهان الغجرْ.
فركبُ الثقافةِ شدَّ الرحالَ = إمامُهُ (أيْهَمُ)، من ننتظرْ؟؟!!.
فأنت ال(عمادُ) وأنت ال(نضالُ)=وأنت( المرابط) يمحو العَوَرْ.
وأهلُ ال(هباتِ)أتخشى افتقارا؟!= ونحنُ(نجود ُ)أنخشى القترْ؟!.
هجرتَ الجدالَ ولم تـُبد ِنقدا=لمن قد أساء ومن قد غدرْ.
تـُقام الحدودُ وتبنى السدودُ..= بوجه الحقود المريد العكر.
يموت من الغيظ وهو وليدٌ= وإن عاش عاش بوجه قذرْ!.
فأنت الكريم ُونجلُ الكريمِ..= وأنت الأصيلُ سليل ُالخِيـَرْ.
ومهما تقوّل عنا العزولُ..= سنـُهملُ رأيـًا له ينحسرْ!.
فبين الأعادى يـُقامُ الجـِدارُ= وبين الأحبةِ تجرى النـُّهـُرْ.
وبين الأعادى قصاصٌ عسيرٌ= وما بين أهل الهوى يُغتفرْ
ففى حالةِ الهجر ِلافى الوصالِ ..= بيانُ المُحبِّ من المعتذر!..
ومالى بهذا المديح ِ يدان ِ= أنا تـُرجمانٌ لقلبٍ شعرْ.
وهل يرفعُ المدحُ قدرَ السماءِ ..= وقد رفعته أيادى الدّهـَرْ؟!.
وآثـَرَ غيرًا على نفسِهِ = فأنـّى عليهِ نقولُ: الآثـِرْ؟!.
لنحيا جميعا بحِضْن ِ الحكايا =لناالحبُ روضٌ بنا يزدهرْ.
بحفظِكَ ربِّى تعُمّ َالحكايا=بحق ِّالعلىِّ ونور ٍ أغرْ.
وأطلبُ رفعة َ قدر ِ الإمام ِ= فأنت الخبيرُ العليم ُ بسرْ.
وتنثرَ نورَال( هدى) وال(وفاءُ)..= بقلبِ الحكايا لكى ينتصرْ .
وتمنحُ (بنتُ جبيلِ)الحكيا=(أميرة َ شعر ٍ )بها نفتخرْ.
فهُمْ كالسفين ِ وهُمْ كالقلوع ِ..= ومَرسىً وآسى ٍ لمن يُزدجرْ..
و(غفرانَ) ربى لمن قد أساءَ..= ومن أحسنَ القولَ لى واستمرْ.
وترحمْ إلهى( حنانَ الآغا) = فقد شجعتنا لنبنى الأثرْ .
وللرّاعِيَيْن ِ عظيمُ امتنان ٍ = ودامَ الدعاءُ لكى ننتصرْ.
ولن أتركَ البَسْمَ طولَ الحياةِ= وأكرَهُ فعلاً يُسَمّى بَسَرْ.
فشعرى يُشَابهُ مدحَ الملوكِ..= فأين العطايا وأين الصُّـرَرْ ؟!.
فإنْ فاض بحرُالعطاءِ بمنح = تكن عُمْلـَة ُالمنح ِ ذاك الدُّ لرْ.
تأ ثـّمَ قلبىَ عن ذمِّكـُم = مديحى صدوقٌ فلستُ الزَّمِـرْ.
أنا يا حبيبة َ رهنُ النفير ِ..= وسوف أكون الشجاعَ المُصِرْ..
فأنت ِ الأمانى وأرضى وعرضى= فكيف الهروبُ وأين المفرْ؟!.
حذارى لمن سيُعادى الحكايا= فحرفى سيحمى حدودَ الأ ُطـُُرْ .
فإيّاكَ من غَضبةٍ للحكايا= أنا(الليثُ) عند الخطوبِ زأرْ.!!
و(فارسُ) حربٍ لدىّ سِهامى= ستردي الأعادى ببطن الحُفَرْ.
و(بسامُ)، نبضٌ بكل ِ انتماءٍ = (يلـّفُ عُمامة َ خزى ٍ) قذرْ.
وأكفانـُهم من قماش ِالجوال ِ.. = ولن يستحقــوا قِصارَ السورْ.
وإنْ جاءنى الملكان ِ بقبرى = فعند السؤالِ أرانى اختصرْ.
ستبقى حبيبة ُ قلبى الحكايا = ونبضى سهامٌ لوغدٍ خَمِـرْ.
فيا مكـّتى يا أحبَ البلادِ..=وإن صار خصمى مثيلَ البـَذ َرْ.
فأنّى تساوى أسيرُ الإيثار ِ= بذاكَ البخيل ِ ومن يتـّجـِرْ؟!.
وسوف ترانى الحكايا حبيبًا = وغيرى نراهُ الدّعِى َالأشِـرْ.
(إذا جاء نصرٌ ..)مبين ٌإلينا= نُسبّحُ باسم الذى قد أمرْ.
============
2- مليكة العربى.6 و8- تيماسك و تيماشكي و دمشقا و دارميسك و آبوم أو آبي و آرام والفيحاء أسماء لدمشق الشام فىعصور مختلفة7- زعيم آرامي اسمه ريزون وكانت دمشق عاصمة لمملكته11- وقـسْيُونَ:جبل قاسيون- وقد تم التصرف فى الأسم لزوم الوزن ويحض روضة الشيخ الأكبر إبن عربى .13- أى العبد الصالح الخضر وورد خبر قصته بسورة الكهف الشريفة .22-بيرم المصرى(عبدالوهاب موسى ) وأمين الربيع27- بحر المانش الرياضى بتصرق للوزن29- عبدالوهاب موسى و موسى فضل الله و هاشمية الموسوى طالب الموسوى ونور الشريف33-مطر رزق.37- خليف محفوظ وجوتيار تمر وتم التصرف فى الإسم لزوم الوزن.38-يارا حسين ويارا الشامى ويارامحمد و رغداء أحمد و نجلاء الرسول و ريمه الخانى39- مجيد حسيسى40- ياسر سعد41- إبراهيم مشارة وابراهم سعيد الجاف وابراهيم عبدالله وابراهيم طيار وإبراهيم خليل إبراهيم وخليل الحاج فيصل وخليل أنشاصى ويحيى مراد وعلى حمية وعلى مهدى وعلى الأسدى وعلى الدهامى وعلى العبودى وعلى الفسى وعلى سالم وعلى سبيتى وعلى سعيد وعلى فارس وعلى أحمد42- محمد ظنيط ويعقوب شيحا و فيصل عبدالوهاب وفيصل دهموش و محمد ثلجى وشادى حلاق.43- طلال بدوان وعيسى عماد الدين عيسى ومحسن العويسى. عنود الليالى و محمد فراس وفراس عدنان وفراس القاضى وفراس عمران وفراس برقاوى و سمرعيسى وسمر فوزى.44-د. أحلام بيضون و عزيز قنديل46- أمل صلاح و د.هناء القاضى و خير غزالة47- يسرى راغب شراب و فداء عيسى وفداء حسن49- صفاء حجازى50- زهير هدلة51- هدى محمد53-نقية معروف الهَتـْرُ: الحمق والجهلُ والخرف والكذب.54- هادية العبدالله(كوثر الصافىحاليا!!).55- نادية إسماعيل ونادية الزوين ونادية الملاح56- ينابيع سبيعى وكذلك الأبيات أرقام 58و59و60و61و62و63 و64 و75 نظمها رفعت رزق57- ليلى العيسى. وكذلك أرقام 71و72صفاء حجازى.59- عقيل اللواتى60- محمد إياد العكارى وإياد شاهين61-نجاة قسطنطين و هيفاء فويتى ونيرو نشأت وعبدالعظيم أبو رغيف وآمال الرحماوى62-أحمد حسن محمد وأحمو الحسن الأحمدىوإسماعيل ونوس63- زينب الحافظ64- سمير جمول65- ومحمود هرموش ومحمود محمد الدالى ومحمود مراد ومحمود مغربى ومحمود عادل بادنجكى66- محمد إقبال بلو67- محمد حسين بزى68- إبراهيم عبدالمعطى داؤد. نظمه وكذلك أرقام و78 و92و93و94 نظمها د.محمد فؤادمنصور.69- محمد نديم.70- أيمن عمران وعمران العسيرى71- خالد بودريف وخالد صبر سالم وخالد الحميرى وخالد قيصر وخالد عواضة وخالد عاشور وخالد سليمان و خالد إبراهيم و خالد أحمد درويش و خالد نجار72- سالم الرميضى وزكى السالم73-أمل طنانة وأمل المطير و هزار طباخو سمر فوزى.74- إبتسام تريسى وابتسام الزريعى وباسمه الجزائرى ووليد الصراف.75- زينة عادل.80- صلاح لاوى و رضا بورابعة81- محمد إبراهيم الحريرى و زياد عمار وزياد محمد حسن وزياد ميمان .82- د. محمد فؤاد منصور.83- حكمت البيدارى. و بهاء الدين فواز.84- قاسم الشمرى وماضى عبدالغنى وماجى فهمى وناجى حسين و ناهدة حجازى وناهد السليم.85- سيلفا حنا حنا و فايزة شرف الدين. ونظم البيت محمد إقبال بلو.86- أحمد حمود وأحمد العبيدى وأحمد العبرى وأحمد الحارون وأحمد قميدة وأحمد عسيلى وأحمد المنصورى وأحمدبا جابر وأحمد حمود وأحمد حسين وأحمديوسف عقيلة وأحمد زكارنة وأحمد فؤاد وأحمد الناصرى وأحمد قزلى.87- نواف الحارثى ونواف البرزنجى88- عبدالكريم الياسرى وعمرحماد هلال وهادى عمر وعمر عناز وكذلك أرقام 69و70 و84 و85و87و88نظمها نواف الحارثى.89- عبادةعثمان.90- رفعت ألفى رزق ورفعت حفنى92- يوسف الجزائرى93- هشام ايوب موسى.95- حسن حسين وعبدالقادر دياب مع رقم91 ونظمهما عبدالقادر دياب96- أحمد عبدالرحمن جنيدو وبنده يوسف97- أحمد فؤاد و عبداللطيف أحمد فؤاد98-عبدالعزيز غوردو99- محسن رشادأبوبكر ومحسن شاهين المناور ومحسن النوبى100- شميشة النعمانى ورائد أنيس الجشى ورائد الشيخ على و د.محمد رائد الحمدو. ورقمى96و97 نظمها زهير هدلة.101- لبنى ياسين ومنال آيت الحاج ومنال محمد وحازم زمار102- محمدأحمدخليفة وطلال سليم103- معتصم الحارث الضوي106- محمد الجنوبى ومعين الكلدى107- سوسن السباعى وصبيحة شبر108-جميلة الكبسى وهندالحاج محمد وهند مساوى وهند سالم بخشوين وهند بنت محمد وحُسْنى نديم وعبد الحميد شوقى109- مروة جودت110-مهند حلاوة ومهند العمرو وتركى ناصر الحربى111-أسامة الرحباوى وغريب عسقلانى112- حليمة عبدالكريم الغفولى.113-نزار الهلال وحسن غالب114- سعاد البشير وسعادالناصر وغازى رغدان وجورى العبدالله .مايسه مفيد مراد و ميس جودت عباس115-ريم محمد وريم المتنى وأحمد سلطان.116- أوس عبدالحميد الأفتيحات و مازن نجار ومازن اليقين ومازن حمدونه و صابر زين117- أحمد العبرى118-حسن نجار وحسن الشحرة119-عبدلرحيم محمود120-إسماعيل الصيّاح121- هانى السوّاح122- أيهم جلال سليمان123-عماد تريسى وعيسى عماد الدين عيسى وعماد سليمان ونضال الشوفىو سكينة المرابط124- هبة الحامد وهبة سند ونجود زيدية139- هدى محمد وفاء عبدالرازق وفاء عمايرة وفاءشهاب الدين وفاء الأيوبى وفاء نويهض وفاء مراد140-أميرة شعراء الحكايا والمواقع كلها أمل طنانة بنتُ بنتِ جُبيلْ,.142-غفران طحان143- حنان الآغا و حنان عبدالقادر147- الدُّلَر: الدولار وتم التصرف للوزن152-كليثٍ:د.أحمد الليثى153-فارس جميل الهيتى وتميم فارس.154- بسّام الرومى وأولى قصائده بمطرالروح(لفّوا عمامةخزيكم)