عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى المعلقات الجماعية كنمط شعرى حداثى معاصر أسس له الشاعر الناقد عبدالوهاب موسى ..بيرم المصرى
 
الرئيسيةبوابة الرحمةأحدث الصورالتسجيلدخول

//إلى أحبتنا الشعراء فىكافة أنحاء العالم:..هَلمّوا الى بُغيتكم ، وشاركوا فى معلقات الحرية والتحرر من النظم الحاكمة المستبدة وأولاها: عينُ الإشارةِ للنُهى..!!(طريقنا الى القدس)،، للشاعر عبدالوهاب موسى /بيرم المصرى فى منتدى خاص بالمعلقات تابع لفئة الشعر الفصيح،،،،،،،، وثانيها:إنسان عينك قد كساهُ القارُ!! معلقة الجحش على تفعيلة بحر الكامل التام وبقافية رائية مرفوعة،،،أدخل وشارك فيهما أو فى أحدهما الآن أو فى أى وقت لاحق فهما وغيرهما مفتوحتان للمشاركة فى أى وقت تشاء أيها المشارك الكريم،، وذلك:سواء ببيت واحد أو ببيتين أوبعدةِ أبياتٍ،،،،،،،



وتعدل إدارة الموقع القصيدة فتُذيـّلُُ المعلقة ُ باسم المشارك وبيان أبياته على حده حتى وإن تكررت مشاركته بأبيات آخرى تضيف جديدا الى بنية القصيدة وعناصرها ، بشرط الإلتزام بالبحر الشعرى (الكامل التام) والقافية دالية مفتوحة و ستبقى مشاركة الشاعرفى حِضن التاريخ الأدبى دليلا واضحًا على أن ناظمَها  شاعرٌ قديرٌ حُرٌ،عروبى ومنتمى.فالمعلقات هى معجم حقيقى وعملى لشعراء العالم//والحمدلله رب العالمين//

آخر المواضيع المنشورة » » » » الاعجاز الالهي في امية الرسول علية الصلاة و السلام الذائقة والعروض والفصيح والنبطي-للمبدع مهندس - وأستاذ علم العروض /خشان خشان Icon_minitime الأحد 01 مايو 2016, 6:15 pm من طرف » » » » (الكافُ فى مبنى "..كأنك.." *1تختفى..!! ) لعبدالوهاب موسى فى مولد الحبيب الذائقة والعروض والفصيح والنبطي-للمبدع مهندس - وأستاذ علم العروض /خشان خشان Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 4:21 am من طرف » » » » تقاسيم على أوتار عشق الذائقة والعروض والفصيح والنبطي-للمبدع مهندس - وأستاذ علم العروض /خشان خشان Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 3:10 am من طرف » » » » أرجو من الشعراء والنقاد مساعدتي الذائقة والعروض والفصيح والنبطي-للمبدع مهندس - وأستاذ علم العروض /خشان خشان Icon_minitime الإثنين 14 مارس 2016, 6:29 pm من طرف » » » » الجحش نهّق رفص ووليد جاموس معلوف. الذائقة والعروض والفصيح والنبطي-للمبدع مهندس - وأستاذ علم العروض /خشان خشان Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:26 pm من طرف » » » » رساله من القران الى عباد الرحمن الذائقة والعروض والفصيح والنبطي-للمبدع مهندس - وأستاذ علم العروض /خشان خشان Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:22 pm من طرف » » » » اقرأيني .. بقلم / د. مختار محرم الذائقة والعروض والفصيح والنبطي-للمبدع مهندس - وأستاذ علم العروض /خشان خشان Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:19 pm من طرف » » » » محاضرة في العروض / الذائقة والعروض والفصيح والنبطي-للمبدع مهندس - وأستاذ علم العروض /خشان خشان Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:17 pm من طرف » » » » غالب الغول/ الرد على موضوع / م/ع , الذائقة والعروض والفصيح والنبطي-للمبدع مهندس - وأستاذ علم العروض /خشان خشان Icon_minitime الإثنين 19 يناير 2015, 8:04 am من طرف » » » » الصلاة على النبي الذائقة والعروض والفصيح والنبطي-للمبدع مهندس - وأستاذ علم العروض /خشان خشان Icon_minitime الأحد 04 يناير 2015, 9:38 am من طرف » » » » الصلاه الاسبقيه للامام الرفاعى الذائقة والعروض والفصيح والنبطي-للمبدع مهندس - وأستاذ علم العروض /خشان خشان Icon_minitime الجمعة 26 ديسمبر 2014, 10:26 pm من طرف » » » » السيده نفيسه رضي الله عنهاو ارضاها الذائقة والعروض والفصيح والنبطي-للمبدع مهندس - وأستاذ علم العروض /خشان خشان Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 8:41 pm من طرف » » » » من فضلكم اسمعونى الذائقة والعروض والفصيح والنبطي-للمبدع مهندس - وأستاذ علم العروض /خشان خشان Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 10:01 am من طرف » » » » my life for freedom الذائقة والعروض والفصيح والنبطي-للمبدع مهندس - وأستاذ علم العروض /خشان خشان Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 9:45 am من طرف » » » » غالب الغول يرد على الأستاذ خشان عروضياً الذائقة والعروض والفصيح والنبطي-للمبدع مهندس - وأستاذ علم العروض /خشان خشان Icon_minitime الخميس 18 سبتمبر 2014, 10:21 pm من طرف » » » » عذبينا وافرحى بقلمى / سهام ماجد الذائقة والعروض والفصيح والنبطي-للمبدع مهندس - وأستاذ علم العروض /خشان خشان Icon_minitime الإثنين 08 سبتمبر 2014, 5:46 pm من طرف » » » » بكاء و أطلال الذائقة والعروض والفصيح والنبطي-للمبدع مهندس - وأستاذ علم العروض /خشان خشان Icon_minitime السبت 19 يوليو 2014, 12:18 am من طرف » » » » يا ناس/ غالب الغول الذائقة والعروض والفصيح والنبطي-للمبدع مهندس - وأستاذ علم العروض /خشان خشان Icon_minitime الجمعة 18 يوليو 2014, 3:47 pm من طرف » » » » " تقاسيم على أوتار عشق" الذائقة والعروض والفصيح والنبطي-للمبدع مهندس - وأستاذ علم العروض /خشان خشان Icon_minitime السبت 05 يوليو 2014, 11:25 pm من طرف » » » » الدوبيت/ وزن عربي الذائقة والعروض والفصيح والنبطي-للمبدع مهندس - وأستاذ علم العروض /خشان خشان Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:26 am من طرف » » » » مع ثوار العروض الذائقة والعروض والفصيح والنبطي-للمبدع مهندس - وأستاذ علم العروض /خشان خشان Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:16 am من طرف » » » » غالب الغول/ قصة النبي إبراهيم ( شعراً ) الذائقة والعروض والفصيح والنبطي-للمبدع مهندس - وأستاذ علم العروض /خشان خشان Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 7:03 am من طرف » » » » غالب الغول / قصيدة غروب القمر الذائقة والعروض والفصيح والنبطي-للمبدع مهندس - وأستاذ علم العروض /خشان خشان Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 2:00 am من طرف » » » » همسات الأشواق/ غالب الغول الذائقة والعروض والفصيح والنبطي-للمبدع مهندس - وأستاذ علم العروض /خشان خشان Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 10:02 pm من طرف » » » » بركان،،لهايدى فريد الذائقة والعروض والفصيح والنبطي-للمبدع مهندس - وأستاذ علم العروض /خشان خشان Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 8:16 pm من طرف » » » » علم الشعر و علم العروض الذائقة والعروض والفصيح والنبطي-للمبدع مهندس - وأستاذ علم العروض /خشان خشان Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 6:00 pm من طرف » » » » الدكتورة نجلاء طمان الشاعرة والناقدة المصريةالراقيةتمنهج دراستى النقدية المتواضعةعن قصيدة شتات على رصيف الوطن للشاعرة الفلسطينية سلام الباسل ضمن منهجية الناقد العالمى بارت!!!!!!!: الذائقة والعروض والفصيح والنبطي-للمبدع مهندس - وأستاذ علم العروض /خشان خشان Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 10:48 pm من طرف » » » » أسرار برمودا والتنين من القرآن و السنة.. الحقيقة الغائبة: د / عائض القرني الذائقة والعروض والفصيح والنبطي-للمبدع مهندس - وأستاذ علم العروض /خشان خشان Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 4:50 am من طرف » » » » الصلاة على نبينا محمد الذائقة والعروض والفصيح والنبطي-للمبدع مهندس - وأستاذ علم العروض /خشان خشان Icon_minitime السبت 21 يونيو 2014, 9:56 pm من طرف » » » » اتسأل ودّا قضاه الغياب؟ الذائقة والعروض والفصيح والنبطي-للمبدع مهندس - وأستاذ علم العروض /خشان خشان Icon_minitime السبت 10 مايو 2014, 2:55 pm من طرف


 

 الذائقة والعروض والفصيح والنبطي-للمبدع مهندس - وأستاذ علم العروض /خشان خشان

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبدالوهاب موسى
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
عبدالوهاب موسى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/04/1951
العمر : 73
الدولة أو مكان الأقامة : مصر

الذائقة والعروض والفصيح والنبطي-للمبدع مهندس - وأستاذ علم العروض /خشان خشان Empty
مُساهمةموضوع: الذائقة والعروض والفصيح والنبطي-للمبدع مهندس - وأستاذ علم العروض /خشان خشان   الذائقة والعروض والفصيح والنبطي-للمبدع مهندس - وأستاذ علم العروض /خشان خشان Icon_minitimeالسبت 08 مارس 2008, 7:36 am




الذائقة والعروض والفصيح والنبطي:


يقول أبو فراس الحمداني من قصيدة من أربعة وخمسين بيتا:

أَراكَ عَصِيَّ الدَمعِ شيمَتُكَ الصَبرُ
أَما لِلهَوى نَهيٌ عَلَيـكَ وَلا أَمـرُ
بَلى أَنا مُشتـاقٌ وَعِنـدِيَ لَوعَـةٌ
وَلَكِنَّ مِثلـي لايُـذاعُ لَـهُ سِـرُّ
إِذا اللَيلُ أَضواني بَسَطتُ يَدَ الهَوى
وَأَذلَلتُ دَمعاً مِن خَلائِقِـهِ الكِبـرُ
تَكادُ تُضيءُ النارُ بَيـنَ جَوانِحـي
إِذا هِيَ أَذكَتها الصَبابَـةُ وَالفِكـرُ
مُعَلِّلَتي بِالوَصلِ وَالمَـوتُ دونَـهُ
إِذا مِتَّ ظَمآناً فَـلا نَـزَلَ القَطـرُ



وزن الصدر
3 1 3 4 3 1 3 4 .........3 2 3 4 3 1 3 4

ووزن البيت الثاني :
3 1 3 4 3 1 3 3 ..........3 2 3 4 3 1 3 4

إذا راقبنا مقاطع أواخر الأشطر وجدنا أن كل الأعجاز ( عجز البيت شطره الثاني ) تنتهي ب 4 وسائر الصدور ( صدر البيت شطره الأول ) تنتهي ب 3 ( معادلة القول بمفاعلن في العروض التفعيلي ) عدا صدر المطلع ( المطلع أول بيت في القصيدة ) فإن آخر هذا الصدر ينتهي ب 4 ( معادلة القول بمفاعيلن في العروض التفعيلي ) كآخر العجز ويتفق معه كذلك في القافية وهذا يسمى التصريع. ولا يجوز أن ينتهي صدر أي بيت ب 4 إلا إذا كان مصرعا. والتصريع في الأغلب مقتصر على الصدر ولكنه يجوز في بعض الأبيات لغرض أو آخر.

فلو قال الشاعر :

تَكادُ تُضيءُ النارُ يصلى بها الصدرُ ............... إِذا هِيَ أَذكَتها الصَبابَةُ وَالفِكرُ


فإن هذا تصريع جائز ينتهي فيه الصدر كما العجز ب 4 وتتوحد في الشطرين القافية بما فيها الروي ( الراء )

ولو قال الشاعر:

تَكادُ تُضيءُ النارُ يصلى بها القلبُ ............... إِذا هِيَ أَذكَتها الصَبابَةُ وَالفِكرُ


فإن انتهاء الصدر ب 4 لا يصح لعدم وجود التصريع. فإن انتهاء الصدر ب (قلْ بو = 4 ) المماثل وزنا لوزن آخر العجز المنتهي ب (فكْ رو = 4 ) لايصح لأن التصريع غير موجود. وانتفى وجود التصريع لاختلاف حرف الروي فهو في الصدر باء (القلب ) وفي العجز راء (الفكر ) ولو انتهى الصدر بكلمة ( صدري ) لم يكن هناك تصريع لاختلاف حركة الراء وهي الكسرة في ( راء صدري في الصدر ) والضمة في راء ( الفكرُ في العجز )

تشربت الذائقة العربية ذلك وخالطها، حتى إذا اقتضى التجديد أو سواه تكرر نهاية الأشطر ب 4 لم يقدمالشاعر العربي على ذلك إلا في إطار شكل جديد ما يسوغ ذلك.

يقول ابن زيدون من قصيدة مكونة من مجموعات من الأبيات ( الأشطر ) كل مجموعة مكونة من خمسة أبيات (أشطر ). :



تَنَشَّقَ مِن عَرفِ الصَبا ما تَنَشَّقا
وَعاوَدَهُ ذِكرُ الصِبا فَتَشَوَّقا
وَما زالَ لَمعُ البَرقِ لَمّا تَأَلَّقا
يُهيبُ بِدَمعِ العَينِ حَتّى تَدَفَّقا
وَهَل يَملِكُ الدَمعَ المَشوقُ المُصَبَّأُ
-
خَليلَيَّ إِن أَجزَع فَقَد وَضَحَ العُذرُ
وَإِن أَستَطِع صَبراً فَمِن شيمَتي الصَبرُ
وَإِن يَكُ رُزأً ما أَصابَ بِهِ الدَهرُ
فَفي يَومِنا خَمرٌ وَفي غَدِهِ أَمرُ
وَلا عَجَبٌ إِنَّ الكَريمَ مُرَزَّأُ
-
وَلا يُغبِطُ الأَعداءَ كَونِيَ في السِجنِ
فَإِنّي رَأَيتُ الشَمسَ تُحصَنُ بِالدَجنِ
وَماكُنتُ إِلّا الصارِمَ العَضبَ في جَفنِ
أَوِ اللَيثَ في غابٍ أَوِ الصَقرَ في وَكنِ
أَوِ العِلقَ يُخفى في الصِّوارِ وَيُخبَأُ
-
وَكائِن عَدَونا مُصعِدينَ عَلى الجِسرِ
إِلى الجَوسَقِ النَصرِيِّ بَينَ الرُبى العُفرِ
وَرُحنا إِلى الوَعساءِ مِن شاطِئِ النَهرِ
بِحَيثُ هُبوبُ الريحِ عاطِرَةِ النَشرِ
عَلا قُضُبَ النُوّارِ فَهيَ تَكَفَّأُ



لو تتبعنا الوزن والقافية في هذه المجموعات لوجدنا:
1- أن الأبيات التي ترتيب كل منها الخامس في كل مجموعة تتوحد في الروي وفي القافية وهي بذلك تشكل آصرة تحدد شخصية القصيدة التي حيكت على نحو جديد.
2- في المجموعات الثانية والثالثة والرابعة نجد الأبيات الأربعة أو الأشطر الأربعة الأولى في كل مجموعة تنتهي ب 4
مثال: فإني رأيت الشمس تحصن بالدجْنِ
= 3 2 3 4 3 1 3 4

ولو وجدنا قصيدة كاملة كلها حيكت على هذا الوزن وتماثل أواخر الأشطر كافة فيها فإننا نعتبر كل شطر بيتا مستقلا ونسمي هذا مشطور الطويل كما في النص التالي :



خَليلَيَّ إِن أَجزَع فَقَد وَضَحَ العُذرُ
وَإِن أَستَطِع صَبراً فَمِن شيمَتي الصَبرُ
وَإِن يَكُ رُزأً ما أَصابَ بِهِ الدَهرُ
فَفي يَومِنا خَمرٌ وَفي غَدِهِ أَمرُ
وَلا يُغبِطُ الأَعداءَ أن ضمني الأسْرُ
فَإِنّي رَأَيتُ الشَمسَ يأتي بها الفجرُ
وإني لعضب صارم طبعه البتْرُ
أَنا الليثُ في غابٍ وفي وكنه الصقرُ
وَكائِن عَدَونا تحتنا يقبع الجسرُ
إِلى الجَوسَقِ النَصرِيِّ فيه الرُبى العُفرُ
وَرُحنا إِلى الوَعساءِ يسري بها النَهرُ
بِحَيثُ هُبوبُ الريحِ ضمّخها العطرُ


من هذا نستنتج أنه عندما تنتهي كل صدور قصيدة ما بما ينتهي به الضرب وزنا وقافية بما فيها الروي وحركته فإن كل شطر يعتبر بيتا مستقلا ويسمى ذلك بمشطور البحر.

وقد أدرك الشاعر النبطي ذلك بفطرته فجعل للقصيدة النبطية قافيتين إحداهما للصدر والأخرى للعجز فغدت القصيدة كأنها قصيدتان متداخلتان. أو قل غدا الصدر بيتا وغدا العجز بيتا أو قل بصورة أدق إنها جمعت بين صفتين أولهما شكل القصيدة الواحدة من حيث كتابتها على شكل شطرين. وثانيهما مقتضى القافية التي أملت أن يكون كل شطر بيتا قائما بذاته.فكأن القصيدة تداخل قصيدتين كل منهما مشطور ذات البحر ويقبل آخر كل منهما أحكام العجز.


للأمير عبد الله الفيصل
http://www.sfsaleh.com/vb/showthread.php?p=1837479




نوى القلب نية مانواهـا لاحـد غيـرك
نوى القلب يمشي لك على السمع والطّاعة
مع الشك والغيرة وهجـرك وتقصيـرك
أحبك وأقول امرك لة الـروح خضّاعـة
جمعنا طريق الحـب وأنـوار بتنويـرك
على صدفـه قلـوب الاحبـاب جمّاعـة
ملكني هـواك وقادنـي بامـر تدبيـرك
أمانة معك روحـي مـن البعـد ملتاعـة
تغزلت بك والشعر من بعـض تعبيـرك
كلامك سحر يخلـف موازيـن سمّاعـة


فإن لنا من حيث الشكل اعتبار كل من الأشطر الأول والأشطر الثواني أبياتا مستقلة من حيث الشكل ( على أن تسمح المعاني ) على النحو التالي :


نوى القلب نية مانواهـا لاحـد غيـرك
مع الشك والغيـرة وهجـرك وتقصيـرك
جمعنا طريق الحـب وأنـوار بتنويـرك
ملكنـي هـواك وقادنـي بامـر تدبيـرك
تغزلت بك والشعر مـن بعـض تعبيـرك


القصيدة الثانية من مشطور الطويل كقصيدة بن خلدون المركبة من مشطور الطويل المنتهية أشطره أو أبياته ب 4


نوى القلب يمشي لك على السمع والطّاعة
أحبك وأقول امرك لـة الـروح خضّاعـة
على صدفـه قلـوب الاحبـاب جمّاعـة
على صدفـه قلـوب الاحبـاب جمّاعـة
أمانة معك روحـي مـن البعـد ملتاعـة
كلامك سحـر يخلـف موازيـن سمّاعـة


ولْ قلْ بيمْ شي لك علسْ سمْ عوطْ طا عهْ = 3 2 3 4 3 2 3 4

أجل أدرك العربي ذلك بفطرته وهذا لا ينفي وعي الأمير الشاعر وهو شاعر فصيح في الأساس على أحكام العروض والضرب.

كان ما تقدم تداعيات لأبيات فصيحة للشاعرة عنود الليالي وهي في الأصل شاعرة نبطي ويظهر فيها أثر النبطي على الفصيح مقرونا بضوابط الفطرة المتقدم ذكرها لدى الشاعر العربي.

http://www.arood.com/vb/showthread.php?p=9773#post9773




في كل يـوم أسائـلْهل في بريدي رسالة
والدمع في الخد سائلْولا أطيـق احتمالـهْ
جربت كل الوسائـلْوالصبر في كل حالهْ
أرسلت قلبي إليهـملكنهـم قـد نسونـي



لنأخذ الأبيات الثلاثة الأولى




في كل يـوم أسائـلْ
هل في بريدي رسالة
والدمع في الخد سائلْ
ولا أطيـق احتمالـهْ
جربت كل الوسائـلْ
والصبر في كل حالهْ



هنا يبدو أن الشاعرة متأثرة بما ألفته في الشعر النبطي من حيث أن كل شطر بيت مستقل وأوائل الأشطر تشكل مشطور قصيدة وثواني الأشطر مشطور قصيدة أخرى.


وأنا عندما أستسيغ هذه الصياغة فليس لي من سند سوى ذائقتي التي أراها من جنس ذائقة الشاعر العربي النبطي.

لولا أن الصدور كافة انتهت بروي اللام الساكنة لما جاز لها أن تسكن الإسم إلا على سبيل التصريع كالقول :





في كل يـوم أسائـلْ
هل في بريدي رسائلْ
والدمع في الخد نهرٌ
كالنار إذ هو سائـلْ
جربت كـل طريـقٍ
فأعجزتني الوسائـلْ



وها شعر مستوف لشروط العروض والقافية عند الخليل.

وقد استوقفني البيت الرابع من حيث شذوذه عن بقية الأبيات وقلت في نفسي ليت الشاعرة قالت:


أرسـلت قـلبي يجاملْ ................. فما أتاني بطائلْ

بدل

أرسـلت قـلبي إليهم ..............لـكـنهم قـد نسوني


لينسجم البيت مع بقية الأبيات. ثم تذكرت قصيدة ابن زيدون من مشطور الطويل والبيت الخامس الذي يشكل عروضيا المحور الذي ينتظم أبيات القصيدة.
وقلت لعل هذا الشذوذ الظاهري يمثل شيئا من ذلك القبيل فتجتمع في القصيدة خصائص قصيدتي ابن زيدون والأمير عبد الله الفيصل. وهنا محاولة للبناء على أصل القصيدة في هذا الاتجاه:




في كل يـوم أسائـلْهل في بريدي رسالة
والدمع في الخد سائلْولا أطيـق احتمالـهْ
جربت كل الوسائـلْوالصبر في كل حالهْ
أرسلت قلبي إليهـملكنهـم قـد نسَوْنـي
..
ويحي عرتني الظنونْولست أدري المـآلْ
كم ماطلتني السنـونْوشاب مني القـذالْ
ولم يعد لي الحنـونْولم يجبْ لي السؤالْ
وإنـنـي أفتديـهـممن كـلّ هـمٍّ وأَيْـنِ
..
يا من أطلت الغيابـاولـم تُبـالِ بأمـري
أكان حلمـي سرابـاعليه ضيعت عمـري
مما ارتويـتُ عذابـاسكرت من غير خمر
أدعو لهم لا عليهـمْمهما طويلا جفَوْنـي



والأمر في تقييم هذا وتقويمه متروك للسادة الشعراء والعروضيين والنقاد.

ملاحظة : كتبت لي الشاعرة أن القصيدة ليست لها فلزم التنويه. وهذا لا يؤثر على فحوى الموضوع.







التوقيع :
العروض الرقمي صلة بتفكير الخليل الذي حجبه دهرا جمال وسيلة التفاعيل، وهو تعميم لاستلهام عبقرية الخليل والاتصال بتفكيره والانطلاق منه إلى آفاق جديدة تتخطى مجرد وزن الشعر، إلى تعلم النهج الفكري في الطموح إلى النفاذ من جزئيات التعبير إلى أصلها من شمولية التفكير والإفادة منه في تناول اللغة وسواها. ومن ذلك توحيد تمثيل الإيقاعات الصوتية والبصرية والحركية.


www.geocities.com/khashan_kh/CONTENTS.html

www.arood.com
(منقول )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مروة الحيان




الجنس : انثى
تاريخ الميلاد : 20/04/1973
العمر : 51
الدولة أو مكان الأقامة : المغرب

الذائقة والعروض والفصيح والنبطي-للمبدع مهندس - وأستاذ علم العروض /خشان خشان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذائقة والعروض والفصيح والنبطي-للمبدع مهندس - وأستاذ علم العروض /خشان خشان   الذائقة والعروض والفصيح والنبطي-للمبدع مهندس - وأستاذ علم العروض /خشان خشان Icon_minitimeالسبت 19 أبريل 2008, 1:49 pm

موضوع مهم وجهد سخي

شكرا لك اخي الفاضل في اغناء ثقافة المتصفح للمنتدى

تحياتي : مروة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الذائقة والعروض والفصيح والنبطي-للمبدع مهندس - وأستاذ علم العروض /خشان خشان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» غالب الغول والعروض
» غالب الغول يرد على الأستاذ خشان عروضياً
» العروض والقافية
» أحكام المد في العروض
» علم الشعر و علم العروض

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية :: المنتدى العام :: النقد الموضوعى-
انتقل الى: