عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى المعلقات الجماعية كنمط شعرى حداثى معاصر أسس له الشاعر الناقد عبدالوهاب موسى ..بيرم المصرى
 
الرئيسيةبوابة الرحمةأحدث الصورالتسجيلدخول

//إلى أحبتنا الشعراء فىكافة أنحاء العالم:..هَلمّوا الى بُغيتكم ، وشاركوا فى معلقات الحرية والتحرر من النظم الحاكمة المستبدة وأولاها: عينُ الإشارةِ للنُهى..!!(طريقنا الى القدس)،، للشاعر عبدالوهاب موسى /بيرم المصرى فى منتدى خاص بالمعلقات تابع لفئة الشعر الفصيح،،،،،،،، وثانيها:إنسان عينك قد كساهُ القارُ!! معلقة الجحش على تفعيلة بحر الكامل التام وبقافية رائية مرفوعة،،،أدخل وشارك فيهما أو فى أحدهما الآن أو فى أى وقت لاحق فهما وغيرهما مفتوحتان للمشاركة فى أى وقت تشاء أيها المشارك الكريم،، وذلك:سواء ببيت واحد أو ببيتين أوبعدةِ أبياتٍ،،،،،،،



وتعدل إدارة الموقع القصيدة فتُذيـّلُُ المعلقة ُ باسم المشارك وبيان أبياته على حده حتى وإن تكررت مشاركته بأبيات آخرى تضيف جديدا الى بنية القصيدة وعناصرها ، بشرط الإلتزام بالبحر الشعرى (الكامل التام) والقافية دالية مفتوحة و ستبقى مشاركة الشاعرفى حِضن التاريخ الأدبى دليلا واضحًا على أن ناظمَها  شاعرٌ قديرٌ حُرٌ،عروبى ومنتمى.فالمعلقات هى معجم حقيقى وعملى لشعراء العالم//والحمدلله رب العالمين//

آخر المواضيع المنشورة » » » » الاعجاز الالهي في امية الرسول علية الصلاة و السلام النقد الأدبي الحديث (علم لغة النص )   .. عبدالرحيم محمود Icon_minitime الأحد 01 مايو 2016, 6:15 pm من طرف » » » » (الكافُ فى مبنى "..كأنك.." *1تختفى..!! ) لعبدالوهاب موسى فى مولد الحبيب النقد الأدبي الحديث (علم لغة النص )   .. عبدالرحيم محمود Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 4:21 am من طرف » » » » تقاسيم على أوتار عشق النقد الأدبي الحديث (علم لغة النص )   .. عبدالرحيم محمود Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 3:10 am من طرف » » » » أرجو من الشعراء والنقاد مساعدتي النقد الأدبي الحديث (علم لغة النص )   .. عبدالرحيم محمود Icon_minitime الإثنين 14 مارس 2016, 6:29 pm من طرف » » » » الجحش نهّق رفص ووليد جاموس معلوف. النقد الأدبي الحديث (علم لغة النص )   .. عبدالرحيم محمود Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:26 pm من طرف » » » » رساله من القران الى عباد الرحمن النقد الأدبي الحديث (علم لغة النص )   .. عبدالرحيم محمود Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:22 pm من طرف » » » » اقرأيني .. بقلم / د. مختار محرم النقد الأدبي الحديث (علم لغة النص )   .. عبدالرحيم محمود Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:19 pm من طرف » » » » محاضرة في العروض / النقد الأدبي الحديث (علم لغة النص )   .. عبدالرحيم محمود Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:17 pm من طرف » » » » غالب الغول/ الرد على موضوع / م/ع , النقد الأدبي الحديث (علم لغة النص )   .. عبدالرحيم محمود Icon_minitime الإثنين 19 يناير 2015, 8:04 am من طرف » » » » الصلاة على النبي النقد الأدبي الحديث (علم لغة النص )   .. عبدالرحيم محمود Icon_minitime الأحد 04 يناير 2015, 9:38 am من طرف » » » » الصلاه الاسبقيه للامام الرفاعى النقد الأدبي الحديث (علم لغة النص )   .. عبدالرحيم محمود Icon_minitime الجمعة 26 ديسمبر 2014, 10:26 pm من طرف » » » » السيده نفيسه رضي الله عنهاو ارضاها النقد الأدبي الحديث (علم لغة النص )   .. عبدالرحيم محمود Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 8:41 pm من طرف » » » » من فضلكم اسمعونى النقد الأدبي الحديث (علم لغة النص )   .. عبدالرحيم محمود Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 10:01 am من طرف » » » » my life for freedom النقد الأدبي الحديث (علم لغة النص )   .. عبدالرحيم محمود Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 9:45 am من طرف » » » » غالب الغول يرد على الأستاذ خشان عروضياً النقد الأدبي الحديث (علم لغة النص )   .. عبدالرحيم محمود Icon_minitime الخميس 18 سبتمبر 2014, 10:21 pm من طرف » » » » عذبينا وافرحى بقلمى / سهام ماجد النقد الأدبي الحديث (علم لغة النص )   .. عبدالرحيم محمود Icon_minitime الإثنين 08 سبتمبر 2014, 5:46 pm من طرف » » » » بكاء و أطلال النقد الأدبي الحديث (علم لغة النص )   .. عبدالرحيم محمود Icon_minitime السبت 19 يوليو 2014, 12:18 am من طرف » » » » يا ناس/ غالب الغول النقد الأدبي الحديث (علم لغة النص )   .. عبدالرحيم محمود Icon_minitime الجمعة 18 يوليو 2014, 3:47 pm من طرف » » » » " تقاسيم على أوتار عشق" النقد الأدبي الحديث (علم لغة النص )   .. عبدالرحيم محمود Icon_minitime السبت 05 يوليو 2014, 11:25 pm من طرف » » » » الدوبيت/ وزن عربي النقد الأدبي الحديث (علم لغة النص )   .. عبدالرحيم محمود Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:26 am من طرف » » » » مع ثوار العروض النقد الأدبي الحديث (علم لغة النص )   .. عبدالرحيم محمود Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:16 am من طرف » » » » غالب الغول/ قصة النبي إبراهيم ( شعراً ) النقد الأدبي الحديث (علم لغة النص )   .. عبدالرحيم محمود Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 7:03 am من طرف » » » » غالب الغول / قصيدة غروب القمر النقد الأدبي الحديث (علم لغة النص )   .. عبدالرحيم محمود Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 2:00 am من طرف » » » » همسات الأشواق/ غالب الغول النقد الأدبي الحديث (علم لغة النص )   .. عبدالرحيم محمود Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 10:02 pm من طرف » » » » بركان،،لهايدى فريد النقد الأدبي الحديث (علم لغة النص )   .. عبدالرحيم محمود Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 8:16 pm من طرف » » » » علم الشعر و علم العروض النقد الأدبي الحديث (علم لغة النص )   .. عبدالرحيم محمود Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 6:00 pm من طرف » » » » الدكتورة نجلاء طمان الشاعرة والناقدة المصريةالراقيةتمنهج دراستى النقدية المتواضعةعن قصيدة شتات على رصيف الوطن للشاعرة الفلسطينية سلام الباسل ضمن منهجية الناقد العالمى بارت!!!!!!!: النقد الأدبي الحديث (علم لغة النص )   .. عبدالرحيم محمود Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 10:48 pm من طرف » » » » أسرار برمودا والتنين من القرآن و السنة.. الحقيقة الغائبة: د / عائض القرني النقد الأدبي الحديث (علم لغة النص )   .. عبدالرحيم محمود Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 4:50 am من طرف » » » » الصلاة على نبينا محمد النقد الأدبي الحديث (علم لغة النص )   .. عبدالرحيم محمود Icon_minitime السبت 21 يونيو 2014, 9:56 pm من طرف » » » » اتسأل ودّا قضاه الغياب؟ النقد الأدبي الحديث (علم لغة النص )   .. عبدالرحيم محمود Icon_minitime السبت 10 مايو 2014, 2:55 pm من طرف


 

 النقد الأدبي الحديث (علم لغة النص ) .. عبدالرحيم محمود

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرحيم محمود
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
عبدالرحيم محمود


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 19/12/1949
العمر : 74
الدولة أو مكان الأقامة : jordan

النقد الأدبي الحديث (علم لغة النص )   .. عبدالرحيم محمود Empty
مُساهمةموضوع: النقد الأدبي الحديث (علم لغة النص ) .. عبدالرحيم محمود   النقد الأدبي الحديث (علم لغة النص )   .. عبدالرحيم محمود Icon_minitimeالسبت 04 أبريل 2009, 12:22 pm

في علم النقد الأدبي الحديث : عبد الرحيم محمود




النقد الأدبي الحديث
(علم لغة النص )


يشمل البناء الفني للنص الأدبي عموما أربعة عوامل كما يقول مؤلفو كتاب مدخل إلى علم لغة النص (1) هي :
1- العامل اللغوي .
2- العامل النفسي .
3- العامل الاجتماعي
4- العامل الذهني
ويشمل العامل اللغوي عدة عوامل تدرس عند الحكم على النص هي :
1- التضام : وهو ما استعمله الكاتب من الوسائل لإظهار النص بناء كاملا مترابطا كاستعمال الضمائر وغيرها من الأشكال البديلة ، وقدرة الكاتب على الحفاظ على تماسكه وعدم تفككه ، فكل نص نضام رياضي مبني بناء منطقيا متراكم المعرفة يحافظ على استمرارية بنائه يركز في العقل البشري فكرة أو أفكارا محددة معمقة بفعل تبئير عوامل البناء على تلك الأفكار نظرا لعجز العقل البشري اختزان سطح النص وعموم مفرداته ، على سبيل التخزين الثقافي المعرفي المطلوب الطويل الأمد ، وعدم تلاشي أثر النص بمجرد قراءته من العقل البشري أو بقائه ضمن دائرة الذاكرة القريبة قصيرة الأمد .
2- التقارن : عنصر الإثارة بين عناصر المعرفة وربط العلة بالنتيجة ومنطقية الأحداث ، وعدم تصادم الحقائق بعضها ببعض ، أو خلق تناقض بين الأحداث في أثناء تحركها في بعدي الزمان والمكان ، ومحاولة الإضافة للخبرة الإنسانية في مجال النص ، والنص الجيد هو الذي يكتشف نستقبله الفكر الذي يحتويه والمعرفة بفهم حيث يعتبر النص اللامعقول هو من يعجز مستقبله عن فهمه ، وفهم النص يأتي من ترابطه بالمعرفة الإنسانية المتوافرة لدى المستقبل ليضيف النص لها معرفة جديدة لتستمر حالة المعرفة الإنسانية وصفة التراكمية بها .
3- القصدية : وجود هدف محدد يسعى لتحقيقه يسخر له التضام والتقارن والنص الذي لا يتصف بالقصدية المتواصلة فيه أي أن النص يجب أن
خر بتواصل واستمرارية ليوصل هدفا محددا للقارئ ، والنص غير الجيد هو الذي تكثر فيه الجمل المقطوعة التي تنقطع قبل إيصال الهدف للقارئ لتتجه اتجاها مغاير إلا لو كان ذلك الانقطاع هو لعدم قدرة المستقبل على التلقي فحين يخاطب أحدنا الآخر بالقول : سأشرح لك نظرية فيثاغورس ، أين كنت أمس ؟ فهذا الانقطاع يدل على تغير خطة المتكلم وهو نص ينتقل من الاتساق التسلسلي لغير اتجاهه الأصلي ، ويرى البيان الكامل في قول الله تعالى : "ويسألونك عن الروح ، قل الروح من أمر ربي " . فالانقطاع هنا جاء لعدم قدرة المتلقي لفهم وتلقي إجابة سؤاله لعدم توافر المعرفة المطلوبة لفهم المعلومات الجديدة فكان انقطاع الكلام وتوجيهه وجهة أخرى ، لعدم عبثية شرح مالا يتقبله المتلقي ، وعدم مقدرته على تقبل قصد المجيب وفهمه للشرح الجديد والمعلومات الجديدة لو شرحها له ربه جل وعلا لعدم وجود أرضية وقاعدة بيانات عقلية لديه مسبقا فالعلم كما قلنا تراكمي يبنى بعضه على بعض ولا يلقى في فراغ عقل المتلقي عن إمكان فهم قصد المتكلم لعبثية القصد هنا .
4- التقبلية : أن يكون النص متقبلا في الفضاء الزمني المستقبلي بحيث يدعو لما له نفع ، وفائدة ، وتغيير للأفضل وهذا العنصر مرتبط بما قبله ارتباطا وثيقا ، فلا بد للمتقبل أن يملك من عناصر المعرفة والثقافة ما يمكنه من فهم قصد المتكلم أو الكاتب لنص معين ، والنص أحيانا يفقد الطريق نظرا للعلاقة الجدلية المنطقية بين عاملي القصدية والتقارنية بسبب تباين المخزون الثقافي بين النص والمتلقي وهنا لا يعتبر أن في النص عيبا ، ولكن العيب يكون في المتقبل كونه لا يملك المساحة الفهمية لتقبل النص بصورته التي عليها .
5- الموقفية : أن يكون في النص صلة بربط الماضي واستعادة حوادثه بما يخلق عبرة وعظة ، وتمهيدا لطريق المستقبل .
6- الإعلامية : أن يكون للنص فائدة ريادية تجديدية إصلاحية ، ومفاجأة للقارئ بحيث يرى فيه شيئا جديدا له صفة الإبهار أو الدعوة للتفاعل بسبب الدهشة التي يوفرها النص ، التي تخلق الاهتمام والإثارة المؤدية للرغبة في المتابعة عند القارئ ؛ لتسببها بالصدمة الذهنية التي تجعله يفكر مدفوعا برغبة التعرف على أسباب ونتائج التفاعل النصي التي جلبت تلك الصدمة ، والنصوص تتراوح ما بين السهولة في الفهم عند المتلقي ، والتحدي المثير الذي يدفعه للفهم ، فلو ورد في النص مثلا الجملة : العلم نور ، لوضع المتلقي المعلومة بمكان ما في حافظته المعرفية ، ولكن لو وردت بعد ذلك الجملة : العلم نور وبناء ، لانخفض المستوى التخزيني للجملة الأولى ووضعت الجملة الثانية في طبقة ذهنية أعلى ، ولو وردت بعد ذلك : العلم نور ، وبناء ، وإيمان ، لأعيد ترتيب الجملة بخفض مستويي الجملتين السابقتين لرفع مكانة الجملة الجديدة ، والنص الجيد هو الذي يدفع المتلقي لتقبله بمساحة ذهنية متفاعلة لتقبل احتمالات المعاني الجديدة والفكر والمعرفة ، وإعادة ترتيبها ذهنيا ، لا الذي يربكها بخلط المعلومات خلطا يمنع ترتيبها المنطقي التواصلي التراكمي والعكس صحيح كذلك .
7- الموقفية : للنص دائما موقف ما يريد توصيل المستقبل له للتقبل به فالمخزون الثقافي الإنساني قابل للتعديل بالحذف والإلغاء أو بالزيادة والإضافة المعرفية ، والنص إما يهدف لتعديل موقف المتلقي ، نحو فكرة ما أو موقف ما بحسب حالة المتلقي ، فقد يكون المتلقي خالي الذهن من فكر سابق مساند أو معاند للفكر الجديد وعندها يسهل تقبل المتلقي للنص تقبله ويسهل على صاحب النص نقل المتلقي من موقفه إلى الموقف الجديد ، وأما إن كان فكر المتلقي مشوشا غير رافض وغير متحد لقبول الفكر والثقافة الجديدة فعلى النص أن يرتب التشويش الموجود ، ومن ثم ينتقل بالمتلقي لتقبل الفكر الجديد بتمهيد العقبات في ذهنه وترتيبها وتعبيد الطريق لوصول المعلومة والثقافة واستقرارها في السطح الذهني للمتلقي ، وأما إن كان المتلقي يحمل فكرا مغايرا معارضا مضادا للفكر الجديد فالمهمة أصعب ويراعى في النص الموجه له بست مستويات فكرية هي:
أن يشكك بصحة ما لديه من فكر ، ثم يخلق الجو المثير لإثارة نزعة التقبل لدي المتلقي ، ثم لتنازع الأفكار القديمة بالجديدة ، ثم لامتزاج الفكرين معا ومن ثم إحلال الفكر الجدي مكان القديم إما بالإلغاء الكلي أو الجزئي أو التعديل .
8- النصوصية : وهي إنتاج نص من الكاتب يراعي العوامل السابقة ، فالكاتب لا يصبح كذلك دون فهم وهضم ومطالعة آلاف النصوص السابقة لغيره ، ومن ثم وجود ملكة خاصة به وأسلوب متميز لديه لإنتاج متأثر بوضوح أو بغير وضوح بأساليب ونصوص غيره ، ومن هنا توجد المعارضات في القصائد ، بالتأثر بإبداعات من سبق ، وكذلك نجد التأثر بأحداث الماضي وعبره ومخزونه الثقافي والعلمي ، والمنطقي ، وإبداعات السابقين في مجالات مماثلة ، وتعتبر كل العوامل السابقة لهذا البند جزئيات تخدمه لأن تلك النقاط تهدف أولا وأخيرا لإنتاج نص متصف بها .
وهذا يدخلنا عند نقد نص أن نفهم أن النقد مساند للنص يقف معه ويوضحه ويزيد في تنوير المتلقي للنص تقبلا له وتعديلا في مخزون فكره ، مع مراعاة ما يلي :
1- اختيار الألفاظ ، واتساقها ، وعدم تنافرها ، والقاموس اللغوي للكاتب والشاعر واتساعه ، وتأثير البيئة على بنائية النص .
2- عدم وجود أو وجود أخطاء نحوية أو عروضية أو تناقض مع المخزون العقدي عند المتلقي وكذا المخزون التراثي الاجتماعي الذي أصبح عرفا مسلما به .
3- اكتشاف الصور ، وتنوعها ، ومدى نجاح صاحب النص في تلوينها بلون خاص به .
4- الفكرة ونجاح الكاتب بإيصال فكره لغيره والتأثير الإصلاحي في المجتمع ، وتغيير الوضع لمستوى أفضل .
5- ترابط النص أو تفككه .
6- استعمال الحروف والكلمات وأدوات الربط بشكل يخدم النص بانسجام .
7- قدرة النص على البقاء ليصبح جزءا من ثقافة الأمة ، وموروثاتها .
.................................................. .
(1) مدخل إلى علم لغة النص : روبرت ديبوغراند / جامعة فلوريدا ، ولفغانغ دريسلر / جامعة فينا ، د. إلهام أبو غزالة / جامعة بيرزيت ، أ. علي خليل حمد ، باحث فلسطيني ، مطبعة دار الكتب القدس / ط1 ، 1992 ، ص 11.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ركاد حسن خليل
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
ركاد حسن خليل


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 20/08/1962
العمر : 61
الدولة أو مكان الأقامة : فلسطين

النقد الأدبي الحديث (علم لغة النص )   .. عبدالرحيم محمود Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقد الأدبي الحديث (علم لغة النص ) .. عبدالرحيم محمود   النقد الأدبي الحديث (علم لغة النص )   .. عبدالرحيم محمود Icon_minitimeالأحد 19 أبريل 2009, 6:21 am

أخي عبد الرحيم محمود
مفيد جدًا ما أفدتنا به وجدير بأن يتـّبَع
تقديري واحترامي
تحيـّة وأكثر
ركاد حسن خليل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آية
قاصة وناقدة/مراقبة
قاصة وناقدة/مراقبة
آية


الجنس : انثى
تاريخ الميلاد : 03/03/1978
العمر : 46
الدولة أو مكان الأقامة : فى حنايا التذوق

النقد الأدبي الحديث (علم لغة النص )   .. عبدالرحيم محمود Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقد الأدبي الحديث (علم لغة النص ) .. عبدالرحيم محمود   النقد الأدبي الحديث (علم لغة النص )   .. عبدالرحيم محمود Icon_minitimeالجمعة 24 أبريل 2009, 4:50 pm

دمت متألقا فى شعرك الجميل
ومحلقا بنا فى مجال الرقى النقدى
تقديرى واحترامى لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صبري الصبري
شاعر ناقد/مشرف
شاعر ناقد/مشرف
صبري الصبري


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 10/11/1956
العمر : 67
الدولة أو مكان الأقامة : مصر

النقد الأدبي الحديث (علم لغة النص )   .. عبدالرحيم محمود Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقد الأدبي الحديث (علم لغة النص ) .. عبدالرحيم محمود   النقد الأدبي الحديث (علم لغة النص )   .. عبدالرحيم محمود Icon_minitimeالسبت 25 أبريل 2009, 9:12 am

شكرا لسعادة الأستاذ
الشاعر الناقد الجميل عبد الرحيم محمود
أفدتنا كعادتك إفادة طيبة فجزاك الله خيرا
وبارك الله فيك
تقبل تحيتي
صبري الصبري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النقد الأدبي الحديث (علم لغة النص ) .. عبدالرحيم محمود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النقد الأدبي للشاعر محمد الخولي
» معايير النقد الأدبي عند الغرب / د.صالحة رحوتي
» غالب الغول// التأثير الإيجابي والسلبي لعملية النقد الأدبي
» نقد النقد : سوسيولجيا النقد العربي القديم
»  الرد على جهل الوهابية في تضعيف حديث :( يا عباد الله أعينوا....الحديث الشريف)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية :: المنتدى العام :: النقد الموضوعى-
انتقل الى: