عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى المعلقات الجماعية كنمط شعرى حداثى معاصر أسس له الشاعر الناقد عبدالوهاب موسى ..بيرم المصرى
 
الرئيسيةبوابة الرحمةأحدث الصورالتسجيلدخول

//إلى أحبتنا الشعراء فىكافة أنحاء العالم:..هَلمّوا الى بُغيتكم ، وشاركوا فى معلقات الحرية والتحرر من النظم الحاكمة المستبدة وأولاها: عينُ الإشارةِ للنُهى..!!(طريقنا الى القدس)،، للشاعر عبدالوهاب موسى /بيرم المصرى فى منتدى خاص بالمعلقات تابع لفئة الشعر الفصيح،،،،،،،، وثانيها:إنسان عينك قد كساهُ القارُ!! معلقة الجحش على تفعيلة بحر الكامل التام وبقافية رائية مرفوعة،،،أدخل وشارك فيهما أو فى أحدهما الآن أو فى أى وقت لاحق فهما وغيرهما مفتوحتان للمشاركة فى أى وقت تشاء أيها المشارك الكريم،، وذلك:سواء ببيت واحد أو ببيتين أوبعدةِ أبياتٍ،،،،،،،



وتعدل إدارة الموقع القصيدة فتُذيـّلُُ المعلقة ُ باسم المشارك وبيان أبياته على حده حتى وإن تكررت مشاركته بأبيات آخرى تضيف جديدا الى بنية القصيدة وعناصرها ، بشرط الإلتزام بالبحر الشعرى (الكامل التام) والقافية دالية مفتوحة و ستبقى مشاركة الشاعرفى حِضن التاريخ الأدبى دليلا واضحًا على أن ناظمَها  شاعرٌ قديرٌ حُرٌ،عروبى ومنتمى.فالمعلقات هى معجم حقيقى وعملى لشعراء العالم//والحمدلله رب العالمين//

آخر المواضيع المنشورة » » » » الاعجاز الالهي في امية الرسول علية الصلاة و السلام اللغة العامية السريانية..جهاد علي محمود علاونه ..منقول من صفحات موقع الرابطة:- Icon_minitime الأحد 01 مايو 2016, 6:15 pm من طرف » » » » (الكافُ فى مبنى "..كأنك.." *1تختفى..!! ) لعبدالوهاب موسى فى مولد الحبيب اللغة العامية السريانية..جهاد علي محمود علاونه ..منقول من صفحات موقع الرابطة:- Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 4:21 am من طرف » » » » تقاسيم على أوتار عشق اللغة العامية السريانية..جهاد علي محمود علاونه ..منقول من صفحات موقع الرابطة:- Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 3:10 am من طرف » » » » أرجو من الشعراء والنقاد مساعدتي اللغة العامية السريانية..جهاد علي محمود علاونه ..منقول من صفحات موقع الرابطة:- Icon_minitime الإثنين 14 مارس 2016, 6:29 pm من طرف » » » » الجحش نهّق رفص ووليد جاموس معلوف. اللغة العامية السريانية..جهاد علي محمود علاونه ..منقول من صفحات موقع الرابطة:- Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:26 pm من طرف » » » » رساله من القران الى عباد الرحمن اللغة العامية السريانية..جهاد علي محمود علاونه ..منقول من صفحات موقع الرابطة:- Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:22 pm من طرف » » » » اقرأيني .. بقلم / د. مختار محرم اللغة العامية السريانية..جهاد علي محمود علاونه ..منقول من صفحات موقع الرابطة:- Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:19 pm من طرف » » » » محاضرة في العروض / اللغة العامية السريانية..جهاد علي محمود علاونه ..منقول من صفحات موقع الرابطة:- Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:17 pm من طرف » » » » غالب الغول/ الرد على موضوع / م/ع , اللغة العامية السريانية..جهاد علي محمود علاونه ..منقول من صفحات موقع الرابطة:- Icon_minitime الإثنين 19 يناير 2015, 8:04 am من طرف » » » » الصلاة على النبي اللغة العامية السريانية..جهاد علي محمود علاونه ..منقول من صفحات موقع الرابطة:- Icon_minitime الأحد 04 يناير 2015, 9:38 am من طرف » » » » الصلاه الاسبقيه للامام الرفاعى اللغة العامية السريانية..جهاد علي محمود علاونه ..منقول من صفحات موقع الرابطة:- Icon_minitime الجمعة 26 ديسمبر 2014, 10:26 pm من طرف » » » » السيده نفيسه رضي الله عنهاو ارضاها اللغة العامية السريانية..جهاد علي محمود علاونه ..منقول من صفحات موقع الرابطة:- Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 8:41 pm من طرف » » » » من فضلكم اسمعونى اللغة العامية السريانية..جهاد علي محمود علاونه ..منقول من صفحات موقع الرابطة:- Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 10:01 am من طرف » » » » my life for freedom اللغة العامية السريانية..جهاد علي محمود علاونه ..منقول من صفحات موقع الرابطة:- Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 9:45 am من طرف » » » » غالب الغول يرد على الأستاذ خشان عروضياً اللغة العامية السريانية..جهاد علي محمود علاونه ..منقول من صفحات موقع الرابطة:- Icon_minitime الخميس 18 سبتمبر 2014, 10:21 pm من طرف » » » » عذبينا وافرحى بقلمى / سهام ماجد اللغة العامية السريانية..جهاد علي محمود علاونه ..منقول من صفحات موقع الرابطة:- Icon_minitime الإثنين 08 سبتمبر 2014, 5:46 pm من طرف » » » » بكاء و أطلال اللغة العامية السريانية..جهاد علي محمود علاونه ..منقول من صفحات موقع الرابطة:- Icon_minitime السبت 19 يوليو 2014, 12:18 am من طرف » » » » يا ناس/ غالب الغول اللغة العامية السريانية..جهاد علي محمود علاونه ..منقول من صفحات موقع الرابطة:- Icon_minitime الجمعة 18 يوليو 2014, 3:47 pm من طرف » » » » " تقاسيم على أوتار عشق" اللغة العامية السريانية..جهاد علي محمود علاونه ..منقول من صفحات موقع الرابطة:- Icon_minitime السبت 05 يوليو 2014, 11:25 pm من طرف » » » » الدوبيت/ وزن عربي اللغة العامية السريانية..جهاد علي محمود علاونه ..منقول من صفحات موقع الرابطة:- Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:26 am من طرف » » » » مع ثوار العروض اللغة العامية السريانية..جهاد علي محمود علاونه ..منقول من صفحات موقع الرابطة:- Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:16 am من طرف » » » » غالب الغول/ قصة النبي إبراهيم ( شعراً ) اللغة العامية السريانية..جهاد علي محمود علاونه ..منقول من صفحات موقع الرابطة:- Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 7:03 am من طرف » » » » غالب الغول / قصيدة غروب القمر اللغة العامية السريانية..جهاد علي محمود علاونه ..منقول من صفحات موقع الرابطة:- Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 2:00 am من طرف » » » » همسات الأشواق/ غالب الغول اللغة العامية السريانية..جهاد علي محمود علاونه ..منقول من صفحات موقع الرابطة:- Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 10:02 pm من طرف » » » » بركان،،لهايدى فريد اللغة العامية السريانية..جهاد علي محمود علاونه ..منقول من صفحات موقع الرابطة:- Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 8:16 pm من طرف » » » » علم الشعر و علم العروض اللغة العامية السريانية..جهاد علي محمود علاونه ..منقول من صفحات موقع الرابطة:- Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 6:00 pm من طرف » » » » الدكتورة نجلاء طمان الشاعرة والناقدة المصريةالراقيةتمنهج دراستى النقدية المتواضعةعن قصيدة شتات على رصيف الوطن للشاعرة الفلسطينية سلام الباسل ضمن منهجية الناقد العالمى بارت!!!!!!!: اللغة العامية السريانية..جهاد علي محمود علاونه ..منقول من صفحات موقع الرابطة:- Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 10:48 pm من طرف » » » » أسرار برمودا والتنين من القرآن و السنة.. الحقيقة الغائبة: د / عائض القرني اللغة العامية السريانية..جهاد علي محمود علاونه ..منقول من صفحات موقع الرابطة:- Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 4:50 am من طرف » » » » الصلاة على نبينا محمد اللغة العامية السريانية..جهاد علي محمود علاونه ..منقول من صفحات موقع الرابطة:- Icon_minitime السبت 21 يونيو 2014, 9:56 pm من طرف » » » » اتسأل ودّا قضاه الغياب؟ اللغة العامية السريانية..جهاد علي محمود علاونه ..منقول من صفحات موقع الرابطة:- Icon_minitime السبت 10 مايو 2014, 2:55 pm من طرف


 

 اللغة العامية السريانية..جهاد علي محمود علاونه ..منقول من صفحات موقع الرابطة:-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالوهاب موسى
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
عبدالوهاب موسى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/04/1951
العمر : 73
الدولة أو مكان الأقامة : مصر

اللغة العامية السريانية..جهاد علي محمود علاونه ..منقول من صفحات موقع الرابطة:- Empty
مُساهمةموضوع: اللغة العامية السريانية..جهاد علي محمود علاونه ..منقول من صفحات موقع الرابطة:-   اللغة العامية السريانية..جهاد علي محمود علاونه ..منقول من صفحات موقع الرابطة:- Icon_minitimeالسبت 14 مارس 2009, 5:04 pm

اللغة العامية السريانية
المؤلف : جهاد علي محمود علاونه


اللغة العامية السريانية


الأردن ..سوريا ..فلسطين كنعان..جبيل ..لبنان ..إسرائيل ..مصر ...العراق ..لم تكن في أي يوم من الأيام تتكلم بالعربية بل كانت تتكلم بالسريانية المسيحية ,ما عدى مصر غير أن بمصر من كلامنا . فال>ين دخلوا في الدين المسيحي الجديد من الآراميين دُعوا بالسريانيين وال>ين بقوا على آراميتهم دُعوا بالوثنيين .

حتى الآن يجب أن يكون الكلامُ مفهوماً :

وحين فتح الخليجيون المسلمون بلادنا فتحاً عسكرياً , كانوا أولاً وأخيراً يهدفون لفتحنا فتحاً ثقافياً , فكانت اللغة العربية بجانب السريانية هي لغة الدواوين البريدية بالإضافة إلى اللغة العربية واليونانية حتى طغت بالنهاية اللغة العربية على اللغة السريانية لغة الإنجيل واللغة اليونانية .

والدواووين الإدارية في الحكومات الإسلامية كانت تكتبُ بالسريانية واليونانية حتى جاء الخليفة الأموي :عبد الملك بن مروان , فعرب الدواوين وأصبحت اللغة العربية هي اللغة الأم .

وبه>ا سحقت ثقافة البدو الثقافة الآرامية السريانية وإحتلت مكانها وكان طبعاً هنالك قادة وشعراء وأدباء من الممكن أنهم عملوا على خلق حركات من أجل مقاومة التطبيع الإسلامي , ولكن طغت ه>ه الثقافة الدخيلة علينا من لبنان حتى مصر وعموم أرجاء أفريقيا , وتخيلوا معي لو أنني أتكلم اليوم بالآرامية أو العبرية الفصحى أفلا توجد هنالم مؤسسات تقمعني بإسم محاربة التطبيع ؟
إننا هنا أمام الإفتراض الخيالي وهو حاله واقع ٌ لا محالة , فأنا كشاعر لو أردتُ أن أكتبَ بلغتي الشعبية فهو يعني أنني أكتبُ باللغة الآرامية السريانية المسيحية , فجميع أو غالبية كلماتنا العامية والتي نتعاملُ بها يومياً هي ليست عامية شعبية بلا معنى , لا لالالالالا وألف لاء بل هي لغتنا اآرامية السريانية التي إنتهت بفضل الفتوحات الإسلامية وطمست ثقافتنا الأم .
إن هنالك مآت الكلمات العامية التي نستعملها وهي ليست بالعامية بل هي سريانية فصحى فصيحة , ما زالت تمتدُ كخيط ليس رفيعاً بل كحبل غليظ وطويل في القرى الأردنية والشامية وسأشرح هنا بعضها :

ناسوت: أي طبيعة , وتقال في علم اللاهوت : الناسوت أي الطبيعة , والمصطلح الناسوت واللاهوت .

بَجَّ: بج الشيء أي ثقبه أو خزقه ونقول نحن بجيته أو بججته بجاً وبصيغة المفعول به : مبجوج .

بَحَر: بحر بتشديد حرف الحاء أي نظر إليه نظرة قوية أو دقيقة فنقول : بحرتُ به تبحيراً, أو في حالت السوآل : ما لك يا زلمه إمبحر فيه تبحير.

بَخَش: بخش الشيء أي ثقبه وخزقه وبجه .

بَخَن: بخن أي عَرَفَ, ونقول ُ نحن : بخمانك فلان من الناس ؟ في حالة السوآل .

بَعَط: بعط بعطه بجه بخشه , كلها نفس المعنى.

بعج: بعج أيضاً تؤدى نفس معنى بعط.

انبعص: إنبعص وتقال أيضاً : إنبعصت أي : إنخزقت

بَغَق: بغاق : كلام مش مفهوم.

انبلشت: أي مشغوله جداً

بَلَط عينها مبلطة أي وقحة: يعني عينها ما بتنكسر وجريئه.

بج: كما قال أحمد بدير في مسرحية ريا وسكينه : شال السكينه من جسدانه وبج بطن أمي بجيج.

انِبَلَم: إتبلم يعني ولا نطق ولا بحرف واحد.

جعص: يعني قعد متكبر مسند ظهر ورأسه للوراء بتكبر .

حاص: حاص حيصاً , وتقول العرب : حيص بيص.

دَحْ: كما غنت هيفا وهبي وقالت في أغنية الواوا : كله جديد ودح , ودح هنا معناها الجديد .

مزنوق: في ضيقه يعني متضايق ومحصور .

زوم الغسيل: أي دور الغسيل , وأنا مازلت أسمع أمي إلى اليوم تقول مثلاُ : صرت بالزوم الثاني أو الثالث من الغسيل , يعني الدور الثاني والثالث .


سعْر: تقال عندنا للكلب , وهي تعني مرض قديم أو إسم المرض نفسه سُعار, إنسعر, أي : مرض

سَفّ أو نسف أخذ. سفّ الدواء. وما زالت هاي الكلمة إلى اليوم دارجه : سفيت الدوى سف , يعني من غير ما أشرب معه ماء.


سفط: السفط هو الباكيت أو العُلبةُ.

مشعتل : إمشعتل أي إممزع أو إمخربط ونقول نحنُ : شعتلته شعتلةًوهي تعني أن ثيابه مزرية وغير مرتبة .

شحط: شحط أي سحب , ويقولون : شحطناه على الحبس شحط . أي جريناه جر .

شلف: شلفه أو شلف الشيء أي أخ>ه بقوة وبدون روية ..

شمط الولد: شمط الولد أو شمط المرأة , أي ضربها ضرباً , وشمطته أي ضربته .

شوب: شوب ,أي : حر , حرارة عالية .

متشوّش: متشوش : يعني مش إمركز , والمحطه بتشوش يعني بتخربط , مضطرب , مختلط

طبلية : هي إلى اليوم مستعملة ونقول الطبلية أي الطاولة الصغيرة المستديرة.

طرش طرطش: طرش : يعني دهن , وطرطش : يعني طار هون وهناك .

كماجة: كماجه أنا شخصياً كنتُ أقولها لأمي بدي كماجه يعني رغيف خبز صغير جداً , ولليوم يقولون خبز كماج .


طليان: هم الأطفال.

طور: كل تلة عالية إسمها طور , وطلع على الطور يعني طلع على صخرة عالية .


عِبْ: عب بكسر العين وأحياناً بضم العين : عُبُه, وهو أعلى الصدر من تحت الثوب .

عرام : ميزان أو مكيال نقول عرامين بكمشة اليد.

عص: عص أي عصر , وشد.

عَمص: عمص عينه , وعيونه عُمص.

فركش: يعني خربت : فركشناها : خربناها .

فشخ ضربه في الرأس: الضربة على الرأس.

فكح: صار يمشي يمين وشمال , أو اللي بمشي بعوج.

كَشَل قشل.من الفشل والخيبة .


كَمَر :غطى

لَهَط أكل بشراهة: لهطها لهط

لَيّس لايس اصبح لزجاً: يعني بتلايس إملايسهأو : إملايصه , بالصاد.

مَذَّر البيض فسد وعفن

مَرَطَ مزَّق: مرمطتع مثل شعتلته .

مصطبة بناء مرتفع : ما زالت في حوش دار جدي القديمه مصطبة عالية ينظرون منها للأسفل , المصطبه تعني : التراس .

مَعَس الشيء سحقه هرسه: معست السلطه , ومعسته معساً

نفسا المرأة: هي المرأة التي تلد وتعاني من الولادة ويسمونها فترة النفاس .

كل هاي الكلمات وغيرها أيضاً العشرات ما زالت مستعملة ٌ إلى يومنا , لتعبر عن الثقافة الأصلية لبلادنا , قبل أن يأتينا الإسلام .

وإنها أصبحت فيما بعد لهجة وليست لغة والصح والأصح أنها لغة فصحى قديمة , يجب ُ أن نطالب بها , وإن طالبنا بها
فهل تعني تطبيع ثقافي ؟
------------------------------------------------
منقـــــــــــــــــــــــــــــول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللغة العامية السريانية..جهاد علي محمود علاونه ..منقول من صفحات موقع الرابطة:-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مختصر مصطلحات الصوفية-منقول من موقع إبن العربى
» عناصر العمل الأدبي ومعايير نقدها للمبدع أحمد راشد منقول من موقع :ملتقى ا الأدباءوالمبدعين العرب بواسطة البيرم:-
» كتب النقد الأدبى منقول من من مكتبة موقع صديق( منتديات شاطئ المعرفةhttp://www.marffa.com/vb/showthread.php?t=246 ) إعداد المبدعة القديرة مروة الحيان
» مصطلح :الأب عند الإمام الأكبر إحصاء للدكتورة /سعاد الحكيم- منقول من موقع إبن العربى وأعده الدرويش جازاه الله خيرا
» الكنايات العامية المصرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية :: المنتدى العام :: منتدى الموضوعات التى ليس لها منتدى مستقل-
انتقل الى: