عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى المعلقات الجماعية كنمط شعرى حداثى معاصر أسس له الشاعر الناقد عبدالوهاب موسى ..بيرم المصرى
 
الرئيسيةبوابة الرحمةأحدث الصورالتسجيلدخول

//إلى أحبتنا الشعراء فىكافة أنحاء العالم:..هَلمّوا الى بُغيتكم ، وشاركوا فى معلقات الحرية والتحرر من النظم الحاكمة المستبدة وأولاها: عينُ الإشارةِ للنُهى..!!(طريقنا الى القدس)،، للشاعر عبدالوهاب موسى /بيرم المصرى فى منتدى خاص بالمعلقات تابع لفئة الشعر الفصيح،،،،،،،، وثانيها:إنسان عينك قد كساهُ القارُ!! معلقة الجحش على تفعيلة بحر الكامل التام وبقافية رائية مرفوعة،،،أدخل وشارك فيهما أو فى أحدهما الآن أو فى أى وقت لاحق فهما وغيرهما مفتوحتان للمشاركة فى أى وقت تشاء أيها المشارك الكريم،، وذلك:سواء ببيت واحد أو ببيتين أوبعدةِ أبياتٍ،،،،،،،



وتعدل إدارة الموقع القصيدة فتُذيـّلُُ المعلقة ُ باسم المشارك وبيان أبياته على حده حتى وإن تكررت مشاركته بأبيات آخرى تضيف جديدا الى بنية القصيدة وعناصرها ، بشرط الإلتزام بالبحر الشعرى (الكامل التام) والقافية دالية مفتوحة و ستبقى مشاركة الشاعرفى حِضن التاريخ الأدبى دليلا واضحًا على أن ناظمَها  شاعرٌ قديرٌ حُرٌ،عروبى ومنتمى.فالمعلقات هى معجم حقيقى وعملى لشعراء العالم//والحمدلله رب العالمين//

آخر المواضيع المنشورة » » » » الاعجاز الالهي في امية الرسول علية الصلاة و السلام ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitime الأحد 01 مايو 2016, 6:15 pm من طرف » » » » (الكافُ فى مبنى "..كأنك.." *1تختفى..!! ) لعبدالوهاب موسى فى مولد الحبيب ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 4:21 am من طرف » » » » تقاسيم على أوتار عشق ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 3:10 am من طرف » » » » أرجو من الشعراء والنقاد مساعدتي ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitime الإثنين 14 مارس 2016, 6:29 pm من طرف » » » » الجحش نهّق رفص ووليد جاموس معلوف. ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:26 pm من طرف » » » » رساله من القران الى عباد الرحمن ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:22 pm من طرف » » » » اقرأيني .. بقلم / د. مختار محرم ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:19 pm من طرف » » » » محاضرة في العروض / ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:17 pm من طرف » » » » غالب الغول/ الرد على موضوع / م/ع , ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitime الإثنين 19 يناير 2015, 8:04 am من طرف » » » » الصلاة على النبي ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitime الأحد 04 يناير 2015, 9:38 am من طرف » » » » الصلاه الاسبقيه للامام الرفاعى ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitime الجمعة 26 ديسمبر 2014, 10:26 pm من طرف » » » » السيده نفيسه رضي الله عنهاو ارضاها ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 8:41 pm من طرف » » » » من فضلكم اسمعونى ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 10:01 am من طرف » » » » my life for freedom ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 9:45 am من طرف » » » » غالب الغول يرد على الأستاذ خشان عروضياً ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitime الخميس 18 سبتمبر 2014, 10:21 pm من طرف » » » » عذبينا وافرحى بقلمى / سهام ماجد ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitime الإثنين 08 سبتمبر 2014, 5:46 pm من طرف » » » » بكاء و أطلال ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitime السبت 19 يوليو 2014, 12:18 am من طرف » » » » يا ناس/ غالب الغول ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitime الجمعة 18 يوليو 2014, 3:47 pm من طرف » » » » " تقاسيم على أوتار عشق" ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitime السبت 05 يوليو 2014, 11:25 pm من طرف » » » » الدوبيت/ وزن عربي ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:26 am من طرف » » » » مع ثوار العروض ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:16 am من طرف » » » » غالب الغول/ قصة النبي إبراهيم ( شعراً ) ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 7:03 am من طرف » » » » غالب الغول / قصيدة غروب القمر ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 2:00 am من طرف » » » » همسات الأشواق/ غالب الغول ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 10:02 pm من طرف » » » » بركان،،لهايدى فريد ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 8:16 pm من طرف » » » » علم الشعر و علم العروض ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 6:00 pm من طرف » » » » الدكتورة نجلاء طمان الشاعرة والناقدة المصريةالراقيةتمنهج دراستى النقدية المتواضعةعن قصيدة شتات على رصيف الوطن للشاعرة الفلسطينية سلام الباسل ضمن منهجية الناقد العالمى بارت!!!!!!!: ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 10:48 pm من طرف » » » » أسرار برمودا والتنين من القرآن و السنة.. الحقيقة الغائبة: د / عائض القرني ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 4:50 am من طرف » » » » الصلاة على نبينا محمد ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitime السبت 21 يونيو 2014, 9:56 pm من طرف » » » » اتسأل ودّا قضاه الغياب؟ ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitime السبت 10 مايو 2014, 2:55 pm من طرف


 

 ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم

اذهب الى الأسفل 
+6
الجنرال
الشجاع العادل
ركاد حسن خليل
آية
ناجي حسين
عبدالوهاب المنصوري
10 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
معين حاطوم
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
معين حاطوم


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 08/12/1954
العمر : 69
الدولة أو مكان الأقامة : 48

ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Empty
مُساهمةموضوع: ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم   ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitimeالسبت 14 مارس 2009, 12:16 pm

إبتسم أحبك حتى الدمع.

مطولة بقلم : معين حاطوم


تتغلغلُ
إلى أحشاء هذا الصخر القاسي
هذه الماء,
السلسة,
الليّنه,
المتهادية,
كعروس- خمرة,
تسري في الاوردة,
حتى الثمالة.
تتغلغل هذه........"الأنتِ"
حتى أقاصي......
أقاصي مسارب الوحدة الساكنة
حتى أعماق.....أعماق
شقوق الجفاف.
هل لامستَني؟
تهتَ فيّ أيها الرجل,
الملفع, بهذا الصمت القروي,
في مدينة الضجيج والأسمال الإنسانية!.
لن يرحمك الإنفلات
من هذا المأزق,
"المطروش" على جدران وحدتك:
تهتَ فيها أنتَ
أيها الطفل الدراج
على مسالك صباي.
لن يرحمك الحنان.
الهامي علي يبوسة الفؤاد.
تهتَ- بكَ- انتَ؟
أيها الهارب من معاجم السهو.
اللاجيء........ في حضرة الصحو
إبتسم......
إبتسم
أحبك حتى الدمع.......!!!

****
تتغلغل, هذه الماء
هذه الأنتِ
بين أصدعة التمني.
تَسحّ......
نقطة......
نقطة.
هذه الماء.....!
تخترق الصوان.
بهدوئها, نعومتها واناقتها
تُحدث به شرخًا
ليختلس العالمُ الغارق,
في طقوسه الكافرة
النظَر,
عبر هدأة الوحدة, المسكونة
بارواح بلورية شفافة.
يمارس طقوس الغيرة الشريرة.
فيفضحكِ أمام عنفواني
المأخوذ بهيبة الحضور.
-من فضلك,
كفى رداءة
كفى شكًا
كفى حزنًا
إهبط ألى...... او اصعدْ
هذا العالم غرفة طعام
تعج بالجائعين
تعال اجلس
ولا تدَّعي التخمة
تعال اجلس
وارهف السمع.
فأنا أحبك حتى الدمع!

****
ما ومن تكون انتَ,
لا يعني شيئًا لاحد,
من وما أكون انا
لا يغير شيئًا في أحد,
نحن اثنان
لفتهما الرحمة باذرع الحنان.
جبلتهما الخطيئة
في رضاب الدنان
وجمعت الملائكة بينهما
نحن مجرد اثنان.
وتُدْبر,
تتراقص على موائد الحضور.
بين اكواب الخمرة والجعة
وصحون المخلل العامرة
تطرق بقدميها
برتابة رنانه.... تطرق
- من يطرق الباب
ادخل... تفضل
لا يستطيع أحد
ان يدخل من هذا الباب—حيث انتَ
فاطفيء هذه الموسيقى الراعشة.
تطرق بقدميها برتابة مموسقة
تطوع حزني الاصم
تقلقه:
- أخرج إليََّ من خلف هذا الخوف
أخرج إليَّ
من خلف هذي الوحدة
أُخرج
من هذه الأوحال
من خلف هذه الاسوار الموصدة
أخرج
أخرج
أخرج
تطرق بقدميها برتابة عنيفة
ترفع يديها
تلامس أعنة السماء الجامحة
في خلاء النفس
تعصر رأسها بيديها:
إشرب هذا عصير من
برتقال بلادي.
انهُ
طيب
لذيذ
يحتوي فيتامين ج الذي يشيع الحيوية
والنشاط في الخلايا الكسولة
إشرب هذا العصير.
فهو مفيد, لانه من برتقال بلادي.

وكأنسالي ( انسان آلي – استحداث م.ح)
تومض الشارات الضوئية
في منارات الحشاشة
المكتسية بطحلب عاطفي,
جامد حتى القسوة,
يرتد الرجاء خائبًا. (خلل في الاتصال)
خلل.. بين ما انا وما وانت.
أصْلحْ ما أعطبه الخوف,
ما أعطبته الوحدة,
ما أعطبه الانقطاع,
ما أعطبه اللا إنتماء
أصلح
أنت أيها الأوحد
أيها الغريب,
المنتشر,
منذ اومضت عيناك في أجوائي
كشعاع- راديو اكتيفي- ذري
في خلاياي الميتة,
أصلح هذا الخلل المبرج,
بصدك العاطفي,
قبل ان ينهار هذا العالم.
لقد انهار قسم
من سد الصين الاعجوبة.
بعد ان هاجمه البرارة.
الاعجوبة تنهار أحيانًا!
وهذا بحد نفسه اعجوبة.
فالاعجوبة ان تنهار أعجوبة
كل شيء ينهار.
الاعصاب مثلاً,
تعلن حربًا على الاوامر
الوظيفية للعقل.
تتمرد الاعصاب.
هذه, ترفض ان تبقى
جارية وخادمة لمعطيات
الواقع, الذي يجعله
على ما هو عليه
عدم واقعية الآخرين.
وعدم انسانيتهم,
وحالة الامساك المزمن
المصابة به عقولهم...
بعد أن سخروا من
المسهلات الطبيعية
وادمنوا على اقراص الهضم
الصناعية.
ترفض الاعصاب هذا
الاستهتار الفاسق
بالمقدرات
الطبيعية الخلاقة
فتتصدع وتنهار,
فيفقد العقل السيد,
الاتصال المباشر
مع القوة العاطفية الفعالة.
تنحدر
هذه الماء السلسة جدًا
هذه الماء الانتِ.
تنحدر
حتى تجاويف اختلائي الاخرس
تنحدر
هادئة... ساكنة
كانسياب أفاعي الصيف
على الارصفة الساخنة
تحت أُنوف الكلاب والقطط.
في شهر شباط, من كل سنة,
يتعالى, مواء القطط الشبقة.
هذه القطط, كمْتَر لها الباري
غزائزها, وحوسبها فصارت
بمتعتها وبقائها ملكًا لارادة
عليا.ما فوق إِرادتها.
القطط هذه.لا تستطيع
ان تحب متى تشاء ولا
تستطيع ان تمارس الحب
متى تشاء وكما تشاء.
انها دمية تعمل فقط
بقوة الحاشد الطبيعي
انها عبدة لغزائزها العبده.
هذه القطط...!
ودنتْ
-انتَ... أيها الغريب
المهيمن على موائد شغفي
المستلقي...
تحت افياء النبض
الصاهل...
في وهاد شبقي
كف شخيراً على وسائد الضياع
كف تحليقاً في اجواء النأي
وارنو إلي...
إبتسم.......
أحبك حتى الدمع
اللاإنتماء, حالة من القطيعة
النفسية, التي يولدها عدم
القناعة, بما يحدث على قيد انملة
منك, انها بلاهة لا يؤمن بها
العقل المتأمل, ولا النفسية
التلقائية, انه اللاتأقلم الهاديء,
البارد, الوادع حتى الموت.انه
الموت.انه حين تفقد الصلة
الموضوعية وغير الموضوعية بمن
تعرف وبمن لا تعرف.انها
"اللا" في خيلائها وعنفوانها
تتغلغل
هذه" الأنتِ"
إلى أحشاء هذا الصخر
الصواني القاسي
بِسلاسةِ
بليونة,
بتهادِ
كعذراء خمرة
تسري في اوردتي حتى الثمالة

حلمت, وانا على ضفاف يقيني
أداعب لمة العالم
المنتصبة فوق جبينه, مدعمة
بالصمغ والزيوت
والمساحيق الجميلة
إنه طفل جميل – العالم -
يحمل لنا في عينيه
نظافتنا وأناقتنا
ومسالكنا البريئة


حَلمْتُ
تتغلغلين
حتى منابع إختلائي الساكن
حتى أعماق أعماق
شقوق جفافي!
-هل لامستِني
أيتها الانثى
الملفعة
بهذا الهجير الحضاري,
الحارق حتى الرضاب منه!
هل لامستِني
أم انحدرتِ
الى مخابيء روحي؟
وترتقي بوجودها,
حتى منابت شجني,
تعترشه
متوسدة أحلامي
ترتقي بوجودها
حتى بواسق ألمي
ضاربةً
خوفي وإنهياري
عرض الامل
تهمس بدلال,
ريان الميسة
-ها انا,
أسيرة عينيك
سبية
في أقبية وجودك
الأخرس
أيها المنطوي
حتى البكم
ارنُ الي
فأنا كجرة
كلما دغدغتني أهدابُك
ترشح بالماء المقطر

ادنُ مني
فأنا كقارورة
إن رف ظلكَ فوقها
تعتمر بالعسل الاشقر
أنا سلة
مفعمة بالتين والعنب المعطر
أنا حضن فلاحة قروية
مليء بالرمان والصبّار
والزبيب الاسمر
فادن مني
أحبك
أحبك
أحبك حتى الدمع!!!
ويعوي ذئب هناك
هناك
في فيافي الجوع الارعن
في مفازات النفس التواهة
ويحك بصوفه الاغبر
جدران القلب المصدوع,
يَحُك ويحك,
حتى تومض شعلة,
في أتون الصدر,
ثلجي الجمر,
فيلتهب
هشيمًا قبصت عليه النار "قبض:مسكه برأس أنمليه"
برأفة الدفء:
- أشعل لي لفافة من وهج عينيك!
فقد صادر الاسى
كل اعواد الثقاب!
اشعل لي نبراسًا في وحشة هذا الليل
فقد خبت في جوفي
منابع الضوء
وجفت في اوردتي آبار الزيت!
ايها الغريب الذي غافلتَ قلبًا
فأذهلتَ لبًا وهززت شوقًا
ما أبعد قربك,
ما أبعد قربك,
وتغيب,
متلاشية,
ضباب صباحٍ أسكره
الندى,
وعلى قارعة العمر,
أبقى انا,
مرتقبًا,
وثبة نور,
تشع في مجاهل هذا القلب,
مشلول اللهفة,
إلى أمس لهث وراء غدٍ,
أنا فيه الآن,
لا خمائل فيه,
أزهرت ورودُها
ولا دوالي,
أينعت عناقيدُها,
ولا ينابيع,
ترقرقت سواقيها!
-أنت ايها المتهادي
فوق لجج أحلامي الصاخبة,
انتَ..أيها المتطاير,
فوق بواسق اشتهائي,
أنت أيها الرجل,
زجاجي النشوة,
حجريْ الود والرأفة,
هلا ترجلت,
عن بعير الكآبة,
هلا ترجلت؟
جالس انت هناك,
تحرقني بوميضك الاسود
تمارس مع لهفتي
قمع الصدود,
أخرج الي
فأنا احبكَ...
احبك حتى الدمع!!
وتميل...
كجوارح البراري
منقضة على سكينة القواضم
تنثني أمامًا وخلفًا,
كأفعى علق منها الذيل في الجحر,
وتئن مأخوذة,
بطربٍ مدوزن على وقع القدم,
ترسل من طرفيها هيامًا,
منطيّراً موتوراً,
تهمس باستجداء حنون
أنا النور,
انا النور
فأدبر ايها الديجور,
عن منابت الرؤية,
أدبر عن مشارف الحبور.
وأغور في هذه الضوضاء الصاعقة
أشق درب الهروب,
نحو معاصي السجية!!!
-لن تنتزعك مني غرائزي الجامحة
لن تنتزعك مني الغربة,
لن تذهب!!
أيها الحنان المعتق
هاتفْ طحالب الشبق
في انفاسي المسعورة,
خذني من صحوي الى الحلم
خذني من"هنا"
إلى ذراري الدماثة المهجورة
خذني إلى هناك
إلى رحيق الطيبة المستورة
خذني الى رياض الشوق
إني اشتاق له
خذني الى وهاد الوجد
إني أتوق له
إني أتوق له...أتوق لكَ!!


حلمتُ
وانا أتأرجح صغيراً
على شجرة توت
حين أصل نقطة الوصول والعودة
أمد يدي وأقطف توته
"أدلغم" بها شفتي
لتُصبغ باللون الاحمر القاني
فأصبح جميلا
تعشقني ملاك فاتنة
وتقبلني بشغف
لتمسح اللون الاحمر القاني
عن شفتي
حلمت
فلماذا هذا العالم
سفك دم الشجرة ؟
وأنا الذي تأرجحت
وأنا الذي حلمت!
وينفجر أمام هدأتي
صخب الغربة
يتموسق حيناً,
على همس الحنان
وحينًا,
يرتعش على ضوضاء العياء
-من ينتشلني من هذه البئر,
عميقة القرار
لا قاع يردع عمقها
ولا يحصرها, بعد أو عيار
لا يعقلها حق أو سراب
كلما سقطت في عمق مائها
تطفو على سطحها حباب!
فتأتيها لبترد من قيض هذا
العمر.
فتحترق يداك من لهيبها,
ويستعر بك هشيم العذاب.
انها الدنيا
راقصة...
تراقصك جذلى
أثملها النبيذ والجعة
تعانقك,
حبيباً يهوى دفء الصدر
وتطعنك غدراًًًًً في النحر
فتمايلي أيتها الحسناء...
تمايلي
على هضاب هذا العمر
الغارب,
وأضربي بقدميك
أسمطة الوجود المتآكلة
من هذا الصدأ المسموم
وأهمسي لي:
ابتسم
ابتسم
احبك حتى الدمع!!!
تتغلغلُ
إلى أحشاء هذا الصخر القاسي
هذه الماء,
السلسلة,
الليّنة,
المتهادبة,
كعروس- خمرة,
تسري في الوردة,
حتى الثمالة.
تتغلغل هذه...."الأنتِ"
في ثقوب انعتاقي
من أسياد هذا الزمن الجائع!
ويتزحلق جسدها الريان,
على إنسياب النغم
يتناسق إنطواءً
تمايلا
لولبة
إرتقاء
انحناءً
ميساً
كغصن رمان
ينثني إحتيالا,
متحاشياً,
ريح الشتاء
-أيها الغريب!
أيها النيزك
الذي أخترق مجالي الارضي!
وحط على ضراوة شبقي
فجرتني..
فجرتني
أيها الغريب,
المتسلق هضاب جنوني,
وقلاع تحرري,
دق اوتاد صفاءك في حاضري,
شد الحبال
كي لا تسقط!
وتجمح
تطرق بقدميها
أفياء تيهي وظلال خوفي!
تنفلت من نفسها
طيفاً يتموسق
في عرين إكتئابي!
ويُسأل: من أين يأتي الزئير
ويُسأل: كيف تقتنص اللبؤة
"بافلو" المراعي!
أيتها المرفرفة حول نبراس عمري,
إبتعدي,
إبتعدي, فأنت تخمدين ناري ...بالنار!
يا طمي الشهوة المزغرد,
فوق براكين إفتراسي المُنيَّب,
بلهفةٍ عنتريةِ الصمود,
أمام نزقك الزاحف,
على مواقع خمولي المعطوب,
بألف حزن وحزن!
أنتِ,
أيتها"المتخمرة" بعتيق السّكْر
المتفرقعة,
كزفير الجعة
على سطوح الكؤوس الرنانة,
كفى تطرشين وحدتي,
برضاب ابتهاجك المأفون,
وأوجاع سكينتي المنقبضه,
على أسى الوجد,
وغثيان الوجود,
فأنا,
أيتها الزّاخة على يبوسة,
ريعاني الشاب,
كزخات غيث,
على ذابل الزهر,
أنا,
حممٌ تدفقت من بين أشداق الشيطان!
فشمسيَّ سوداء,
نهاري قاتم,
وليلي يتيم الأضواء,
وعياء لا يستسيغه العياء!
أنا,
يا خليلة هذا النغم الهائج,
كبذاءة يخجل منها الهجاء,
فكفي بالله تودداً,
فقد أمحل بي الرجاء
تطرق بقدميها,
صخب النغم,
بعنف الغضب,
تهمس لاهثة:
لم أسمع عن بحرٍ
أشبعة النهرُ
بغير الماء
لم أسمع عن نار
تأكل هشيمًا
بغير الهواء
فأخرج من خوفك, إخرج,
وأرتعش رقصًا
هيا,
داعب مهجتي الملهوفة
بوداد عينيك!
لفّع شغفي الموتور,
بحنان يديك!
داهم شبابي الفتان
برأفتك الوادعة
إبتسم,
إبتسم
أحبك
حتى
الدمع
تتغلغلُ
إلى أحشاء هذا الصخر القاسي
هذه الماء,
السلسة,
اللّينه,
المتهادبة,
كعروس- خمرة,
تسري في الاوردة,
حتى الثمالة.
تتغلغل هذه........."الأنتِ"
حتى أقاصي مسارب الوحدة الساكنة,
تدغدغين حلمًا
تأبط يأسه ومضى,
مشلول الوجود,
منسي الحياة,
فيبتسم
يبتسم
ويحب بغير دمع!!







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالوهاب موسى
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
عبدالوهاب موسى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/04/1951
العمر : 73
الدولة أو مكان الأقامة : مصر

ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم   ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitimeالسبت 14 مارس 2009, 12:29 pm

مرحبا بعودة بدر عكاظ بعد غياب طويل أثار حفيظة خيبتى.
مرحبا بالشاعر والفليسوف الفنان الناقد/ مستشارعكاظ للإبداع الأدبى
نستشيره فى المهمات العضال.
مرحبا بالكريم بن الكريم رئيس شرف لجنة تطوير عكاظ والداعم الأول له.
مرحبا بأخ وحبيب فى الله
اتعطر بتلقائك المعطار ثم لى عودة لأستمتع ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالوهاب موسى
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
عبدالوهاب موسى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/04/1951
العمر : 73
الدولة أو مكان الأقامة : مصر

ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم   ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitimeالسبت 14 مارس 2009, 1:30 pm

عدت وجلست على مائدة عامرة كلما امتدت يدى الى شىء غازلها جمال شىء آخر فتترك الأول لتأخذ الثانى فإذا بثالث يغازلها فتترك الثانى لتفوز بالثالث وهكذا دواليك لاهى أخذت ولا هى أكلت ومن متعة الإختيار والتخيير بين جماليات الأشياء يغالبنى نعاس بصدق شبيه بذلك الذى يغالبنى إن أتيت الى الفتوحات المكية لسيدى أنهل منها فنجانا فإذا بالنعاس يغلبنى وهكذا وهذه مجربة مع سيدى صاحب الفتوحات فقط !!!!!!!!!
ورغم ذلك أدمن العودة اليه كل يوم وقبل النوم كى أنام وعقلى مشحون بخيالات الحسن والجمال.
ومن ثم سأعودة المرّة تلو المرّة- وهذا نهجى ونهج كل من يعشق الجمال والحسن ويدمن النظر إليهما ويديمه- لأستمتع بالنوم أقصد السكر السريع.....!!!!!!!!!
لك أيها الماتع محبتى وتقديرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالوهاب المنصوري
شاعر وناقد عكاظى كبير
شاعر وناقد عكاظى كبير
عبدالوهاب المنصوري


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 21/03/1970
العمر : 54
الدولة أو مكان الأقامة : تونس

ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم   ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitimeالسبت 14 مارس 2009, 1:38 pm

شكرا على هذه المطولة النثرية الجميلة والتي من الجدر ان تكون في قسم النثر لا الشعر.
تحياتي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالوهاب موسى
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
عبدالوهاب موسى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/04/1951
العمر : 73
الدولة أو مكان الأقامة : مصر

ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم   ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitimeالسبت 14 مارس 2009, 4:47 pm

عبدالوهاب المنصوري كتب:
شكرا على هذه المطولة النثرية الجميلة والتي من الجدر ان تكون في قسم النثر لا الشعر.
تحياتي.
===============
أخى الحبيب /عبدالوهاب المنصورى الشاعر والناقد والمستشار للإبداع الأدبى !
تحياتى أولا وثانيا هى فى قسمها الصحيح !!!!
فمن عظمة عكاظ أنه جمع كل الشعر سواء كان فصحاويا عموديا
خليليا أصيلا أو فصحاويا يرتدى حلة التفعيلة أو نثريا
فكلها فى منتدى واحد ولكن لم تلاحظ ذلك !!!
ثالثا:أخى الحبيب/ سمّى المنصورى خاصة وأنك مستشارعكاظ للإبداع الأدبى
نوينا والنية خير أن يكون عكاظ ورشة نقدية فاعلة
لا نقول كلاما عاما فى مرورنا بل ندخل العمل وأنت سيد من يدخل الأعمال
لنستخرج جماليات النص ثم نهمس بمسالبه إن وجدت فهيا بناأنتظر عودتك ياحبيب.
وأناسأبدأ فى ومضتى النقدية بعد عدة إجراءات!!!
لكم جميعا كل الود
لك ولشاعرنا ولآل عكاظ كل الود والتقدير
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناجي حسين
شاعر وناقد عكاظى كبير
شاعر وناقد عكاظى كبير



الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/07/1950
العمر : 73
الدولة أو مكان الأقامة : كندا

ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم   ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitimeالأحد 15 مارس 2009, 10:32 pm

أخي الشاعر معين حاطوم
هنا دهشة مكثفة كالقشعريرة ..
دهشة تجعل الأوراق تورق والندى يندى ..
لا شك أن كريات الدم تجتمع كلها في مرمى واحد حين نكتب نصاً مثل هذا !!
شكراً لقلمك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آية
قاصة وناقدة/مراقبة
قاصة وناقدة/مراقبة
آية


الجنس : انثى
تاريخ الميلاد : 03/03/1978
العمر : 46
الدولة أو مكان الأقامة : فى حنايا التذوق

ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم   ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitimeالإثنين 16 مارس 2009, 12:26 am

أستاذى الرائع
رمزية عالية ولغة رصينة
وصور بديعة
تقديرى واحترامى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ركاد حسن خليل
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
ركاد حسن خليل


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 20/08/1962
العمر : 61
الدولة أو مكان الأقامة : فلسطين

ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم   ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitimeالإثنين 16 مارس 2009, 9:28 am

أخي الكريم معين حاطوم
الدّمع غسيل الرّوح
لن تبقى تائهًا طالما توهانِك بها
ولن تبقى حالمًا طالما حلمك على ضفاف اليقين
لن يبقى قربها بعيدًا
الأمور بخواتيمها
دمت يا عزيزي وحرفك ابداع
تحيـاتي وود

ركاد حسن خليل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشجاع العادل
ناقد/مراقب
ناقد/مراقب
الشجاع العادل


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 12/12/1912
العمر : 111
الدولة أو مكان الأقامة : صعيد مصر

ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم   ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitimeالإثنين 16 مارس 2009, 1:19 pm

آه من دموع الحب!!
لغة رصينة وفلسفة ماتعة ورمزية عالية.
ولى استفساران وبسعة صدركم سأنال ما أريد:
هذه الماء أعلم أنه يجوز حذف تاء تأنيث المؤنث غير الحقيقى
مثل قولنا طلع الشمس وهنا أستفسر هل يجوز تأنيث الماء بتوجيه اسم إشارة مؤنث إليه؟
وحيث يجوز توجيهه الى الأنتِ فمن هى تلك الأنتِ ومن هذه الماء شفرتان فى درب الرمزية
إن تملكنا مفتاحهما ستظهر لى جماليات النص الماتع.
أعتذرمنك لك فالشعر لا يشرح ولكن طلبى يقتصر على شفرتان بمفتاحهما يكشف اللثام
عن وجه الجمال ويزداد الدهشة من ذاك الجمال إذا علمنا أنه يكسو وجها ملكيا
وملائكيا أصيلا(أقصد كشف اللثام سيعلن أصالة النص ورقيه.
تقديرى الباذخ لك سيدى الحكيم والشاعر الراقى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنرال
ناقد/مراقب
ناقد/مراقب
الجنرال


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 05/11/1991
العمر : 32
الدولة أو مكان الأقامة : مصر

ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم   ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitimeالأربعاء 18 مارس 2009, 9:08 am

حكمة(فلسفة) راقية
ولغة رصينة وتراكيب متفردة
واختلاق قاموس خاص بك
ورمزية عالية.
همسة:
أتفق مع أستاذى وحبيبى الشجاع العادل
فى الإستفسار عن الرمز الغارق:
هذه الماء وهذه الأنت..ألخ
بورك حرفك سيدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معين حاطوم
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
معين حاطوم


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 08/12/1954
العمر : 69
الدولة أو مكان الأقامة : 48

ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم   ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitimeالجمعة 20 مارس 2009, 9:26 am

<P>[quote="عبدالوهاب موس4]مرحبا بعودة بدر عكاظ بعد غياب طويل أثار حفيظة خيبتى.<BR>مرحبا بالشاعر والفليسوف الفنان الناقد/ مستشارعكاظ للإبداع الأدبى<BR>نستشيره فى المهمات العضال.<BR>مرحبا بالكريم بن الكريم رئيس شرف لجنة تطوير عكاظ والداعم الأول له.<BR>مرحبا بأخ وحبيب فى الله<BR>اتعطر بتلقائك المعطار ثم لى عودة لأستمتع ....[/size]</FONT>[/quote]</P>
<P>&nbsp;</P>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معين حاطوم
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
معين حاطوم


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 08/12/1954
العمر : 69
الدولة أو مكان الأقامة : 48

ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم   ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitimeالجمعة 20 مارس 2009, 9:34 am


اخي الحبيب هرم مصر الغالي الشاعر عبدالوهاب موسى
وقبل :
اعتذر على اثارة حفيظة عتبك ...
وما كان سبب غيبتي الا لأن للظروف أحكام
وان تم وصعدت مصر في الاشهر القادمة
فقد نلتقي لاشرح لك سبب انشغالي .

وبعد:

لقد أكرمتني بكلمتك وأثريتني رغم اني لا استحق كل هذا الثناء.

شكراً لك وشكراً لكل الاخوة الذين تكرموا علي بقراءة المطولة واعد بانني سارد عليهم واحدا واحدا خلال يومين باذن الله !
لك ولابناء مصر الحبيبة الحياة

بمودة معين حاطوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معين حاطوم
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
معين حاطوم


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 08/12/1954
العمر : 69
الدولة أو مكان الأقامة : 48

ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم   ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitimeالأربعاء 25 مارس 2009, 9:33 am

الاخ الشاعر والناقد عبدالوهاب المنصوري

أجمل وردة من جبال وهضاب الكرمل

وبعد،

فكّر معي بقولي هذا الذي اعتمدته في الماضي الكثير من المواقع والذي استشهد به الكثيرون من شعراء الحداثة :

الوزن لا يجعل من الشعر شعراً انما الشعر هو الذي جعل من الوزن وزناً !!

قد تكون صادقاً لو استوفى في قولك شرطان : الأول ان يكون الوزن معيار الشعر الوحيد وبحور الفراهيدي وبحر الأخفش الحاضنة التي استحوذت على كل النغمات التي ألّفت السّلم الموسيقي في الذائقة العربية سابقاً وكل نغمة موسيقية شعرية لاحقاً ، والشرط الثاني أن نستبيح قوانين الكتابة النثرية كلما الحت علينا ذائقتنا التقليدية !! فنعتبر خطأ ان النص المقصود به شعراً حين لا يكون موزوناً يصبح نثراً !!! والا اعتبرنا الآيات القرانية نثراً لعدم وزنها مع انها وقلة من ينتبهون الى هذا التعريف على ان القرآن الكريم هو فن آياتي الهي لا تنطبق عليه قوانين التعريفات البشرية !
ففي حين نبتهج للمكاسب الحضارية تكنولوجياً ، فنرتقي السيارة والطيارة والقطار ونفضلها على خبب الجمل ، عدو الحصان ، ركض الحمار ودبيب الفيلة ونتلهف من فعالية التواصل النتي والتهاتف الخليوي ونؤثرها على سعاة الكتب والرسائل والحمام الزاجل نتمنع عن اعتماد الميلودية أو توضيفها في سلم ذائقتنا الموسيقى الى جانب الايقاع المؤطر بعشر تفعيلات و16 يحراً احتلت مكانة الثوابت في الثقافة العربية علماً بأن الثابت الوحيد الذي لا جدل فيه هو القرآن الكريم وما أتى به من كلام منزل على لسان الحبيب ( صلعم) وما تبقى يا أخي في تراثنا الادبي والفكري قابل للتغيير والتجويد والتطوير والاحتواء لكل جديد والا كنا أمة لا تسري عليها قوانين النشوء والارتقاء !!
لقد قمت يدراسة في الماضي ( في العروض وموسيقى الشعر العربي ) وكان الهدف فحص التفعيلات والبحور العربية فيما اذا كانت استوفت كل النغمات الممكنة في الذائقة العربية ، وكانت النتيجة ان الاوزان المعتمدة لا تفي بالغرض واقترحت سبع تفعيلات جديدة وخمسة يحور جديدة بدأ بعض الشعراء الكتابة وفقها !

واخيراً يا أخي

لا يهم كيف نسمي الفتاة الجميلة !
انسميها خديجة أم سعاد أم شهد ؟
المهم ان تكون جميلة !!
الا اذا اعترض علي اخي الشاعر بيرم المصري

فلك وله ولاعضاء الاصالة
أجمل التحايا الأصيلة !
وابهج أغاريد طيور الكرمل

معين حاطوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالوهاب موسى
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
عبدالوهاب موسى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/04/1951
العمر : 73
الدولة أو مكان الأقامة : مصر

ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم   ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitimeالأربعاء 25 مارس 2009, 11:12 am

كيف أعترض؟! ولماذا؟!
وأنا الذى أحب الإبداع كله ولكن حبى لخليلى العمودى أشد!.
كمن يحب أطفاله كلهم ولكن حبه لصغيرمنهم أشد حتى يبلغ.
وللمريض منهم حتى يشفى والغائب حتى يعود.
ولا أدرى سببا لخلاف الشعراء حول ذلك إلا تعصبهم الإبداعى
الأعمى فأنا أرى صنوف الإبداع كزهور فى حديقة منها الورد
البلدى صغير الحجم ولكن رائحته عطرة ومنها الورد الأفرنجى
كبير الحجم والشكل ولا رائحة له وهكذا ولكل نوع عشاقه
فلم الإعتراض على هذاأو ذاك؟؟!!

همسة:
إذا جالست صديقافقيرا ومنهجه فى الحياة الفخر الكاذب(ليس
محقا فيه) وقال: أنا عندى ثلاثين سيارة ملاكى مثلا وأركب كل يوم
واحدة بلون خاص - وهو لايمتلك حمارا!! ففخره الزائف هذا لا
يضيرنى،وكذلك إن قال مصروفى اليومى يعادل راتبا شهريا
لأسره فذاك الهتر لا يقلقنى!.
ولكن إن إنتقص من قدرى المتواضع قاصدا ذمىّ هناك أوقفه عند حده
وأفهمه أن حالى المتواضع أشرف منك ألف مرّةأيها الدعى الكاذب..!ألخ.
والطامة الكبرى - صراحة فى القول- هى:
إنتشار ظاهرة الإنتقاص من قدر الشعرالخليلى العمودى هنا وهناك
جهارا نهارا وعلانية وبغلظة وفظاظة فى القول ما يحدو بى أن أنبرى
مدافعا وأثناء غضبى فى دفاعى قد تخرج منى حيثيات دفاع لوزال
غضبى ما أوردتها فى مذكرة دفاعى ! لجعل حوارالدفاع ثقافيا واعيا متحضرا.
ومشكلة النقد لدى العرب:
هو عدم وجود نظرية نقدية عربية موحدو مؤسة على أسس علمية
ومن ثم لم يصبح نقدنا تحليلياموضوعيا بل إنطباعيا نفسيا
متحيزا بل متعصبا هدفه التشريح لا التحليل وشتان ما بين
هذا وذاك كما تعلم سيدى فهدف الثانى إستقطار جماليات النص
حتى وإن كان نثريا كالعبرات لمنفلوطى ثم همس شفيف عفيف
اللسان بالمسالب إن وجدت عكس الأول الذى يتصيد المسالب ويتصح
بغلظة ومن نصح بغلظة فى ملأ فقد فضح.
الهمنا سيدى الراقى الصواب وحس الأدب فى التعامل مع الآخر:
حتى وإن كان عدوا إقتباسا لشذا الأدب السماوى للكليم وأخيه
حين ذهبا الى فرعون:

لم تخاطبهما السماء بمنطق الأرض السالب: أنتما ذاهبان الى كافر
يدعى الألوهية فأغلظا القول يخاف، أو أطرقا على الحديد وهو ساخنا
قبل أن يبرد!. أو تغذيا به ظهرا قبل أن يتعشى بكما ليلا!.
بل كان أدب السماء الراقى منهجا لهما فقولا له قولا لينا عسى...الآية الشريفة.
أكرر دعائى سيدى رزقنا اله الأدب فى تعاملنا مع الغير حتى وإن كان
عدوا لأنه أولى بحسن المعاملة من الصديق لسب رئيس هو أن الصديق
حبيب يبلع لى كل غلظة وفظاظة فىنقدى له(يبلع لى الزلط كما يقول المثل)
ولما الغلظة والفظاظة عند النقدإنتقد ما شاء وأعلم أن النقد لنص كالدواء
لمريض- فكن ناقدا واعيا دمث الخلق وغلف نقدك المر الشبيه بالدواء
المر- حينها يتقبله الكاتب بلا ضجر!!.
لك ولسمىّ- الذى حرك حفيظتى النقدية أيها المعلم الحبيب والشاعر
الفليسوف والناقد الأريب- كل الود والمحبة فى الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معين حاطوم
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
معين حاطوم


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 08/12/1954
العمر : 69
الدولة أو مكان الأقامة : 48

ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم   ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitimeالخميس 26 مارس 2009, 8:28 am

اخي الشاعر عبدالوهاب موسى

صدقت فيما كتبت

أنت عادل وشجاع

وتستحق وبجدارة
ان تكون رائد الاصالة الابداعية
وخادم حديقة الادب العكاظية

كن بخير أيها الهرم

أخوك
معين حاطوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالوهاب موسى
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
عبدالوهاب موسى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/04/1951
العمر : 73
الدولة أو مكان الأقامة : مصر

ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم   ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitimeالخميس 26 مارس 2009, 9:25 pm

معين حاطوم كتب:
اخي الشاعر عبدالوهاب موسى

صدقت فيما كتبت

أنت عادل وشجاع

وتستحق وبجدارة
ان تكون رائد الاصالة الابداعية
وخادم حديقة الادب العكاظية

كن بخير أيها الهرم

أخوك
معين حاطوم
=====================

أخشى من باطن حرفك الفلسفى السامق سيدى!!
فأين هذا العدل؟!
وأين تلك الشجاعة؟!
وهل تراها -بحق شجاعة- أم تجاوز حدودالخطاب
الراقى والمتحضر كما يحلولى تسميته؟؟!!
دمت معلما لنا وفليسوف عكاظ والكلمة وكل المنتديات
لا تكفى مُقاما لك يا حبيب!
لكمحبتى فى الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد طراف كجك
شاعر وناقد عكاظى كبير
شاعر وناقد عكاظى كبير
محمد طراف كجك


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 10/04/1960
العمر : 64
الدولة أو مكان الأقامة : لبناني مقيم في دولة غانا

ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم   ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitimeالثلاثاء 31 مارس 2009, 11:45 am

معين حاطوم كتب:
إبتسم أحبك حتى الدمع.

مطولة بقلم : معين حاطوم


تتغلغلُ
إلى أحشاء هذا الصخر القاسي
هذه الماء,
السلسة,
الليّنه,
المتهادية,
كعروس- خمرة,
تسري في الاوردة,
حتى الثمالة.
تتغلغل هذه........"الأنتِ"
حتى أقاصي......
أقاصي مسارب الوحدة الساكنة
حتى أعماق.....أعماق
شقوق الجفاف.
هل لامستَني؟
تهتَ فيّ أيها الرجل,
الملفع, بهذا الصمت القروي,
في مدينة الضجيج والأسمال الإنسانية!.
لن يرحمك الإنفلات
من هذا المأزق,
"المطروش" على جدران وحدتك:
تهتَ فيها أنتَ
أيها الطفل الدراج
على مسالك صباي.
لن يرحمك الحنان.
الهامي علي يبوسة الفؤاد.
تهتَ- بكَ- انتَ؟
أيها الهارب من معاجم السهو.
اللاجيء........ في حضرة الصحو
إبتسم......
إبتسم
أحبك حتى الدمع.......!!!

****
تتغلغل, هذه الماء
هذه الأنتِ
بين أصدعة التمني.
تَسحّ......
نقطة......
نقطة.
هذه الماء.....!
تخترق الصوان.
بهدوئها, نعومتها واناقتها
تُحدث به شرخًا
ليختلس العالمُ الغارق,
في طقوسه الكافرة
النظَر,
عبر هدأة الوحدة, المسكونة
بارواح بلورية شفافة.
يمارس طقوس الغيرة الشريرة.
فيفضحكِ أمام عنفواني
المأخوذ بهيبة الحضور.
-من فضلك,
كفى رداءة
كفى شكًا
كفى حزنًا
إهبط ألى...... او اصعدْ
هذا العالم غرفة طعام
تعج بالجائعين
تعال اجلس
ولا تدَّعي التخمة
تعال اجلس
وارهف السمع.
فأنا أحبك حتى الدمع!

****
ما ومن تكون انتَ,
لا يعني شيئًا لاحد,
من وما أكون انا
لا يغير شيئًا في أحد,
نحن اثنان
لفتهما الرحمة باذرع الحنان.
جبلتهما الخطيئة
في رضاب الدنان
وجمعت الملائكة بينهما
نحن مجرد اثنان.
وتُدْبر,
تتراقص على موائد الحضور.
بين اكواب الخمرة والجعة
وصحون المخلل العامرة
تطرق بقدميها
برتابة رنانه.... تطرق
- من يطرق الباب
ادخل... تفضل
لا يستطيع أحد
ان يدخل من هذا الباب—حيث انتَ
فاطفيء هذه الموسيقى الراعشة.
تطرق بقدميها برتابة مموسقة
تطوع حزني الاصم
تقلقه:
- أخرج إليََّ من خلف هذا الخوف
أخرج إليَّ
من خلف هذي الوحدة
أُخرج
من هذه الأوحال
من خلف هذه الاسوار الموصدة
أخرج
أخرج
أخرج
تطرق بقدميها برتابة عنيفة
ترفع يديها
تلامس أعنة السماء الجامحة
في خلاء النفس
تعصر رأسها بيديها:
إشرب هذا عصير من
برتقال بلادي.
انهُ
طيب
لذيذ
يحتوي فيتامين ج الذي يشيع الحيوية
والنشاط في الخلايا الكسولة
إشرب هذا العصير.
فهو مفيد, لانه من برتقال بلادي.

وكأنسالي ( انسان آلي – استحداث م.ح)
تومض الشارات الضوئية
في منارات الحشاشة
المكتسية بطحلب عاطفي,
جامد حتى القسوة,
يرتد الرجاء خائبًا. (خلل في الاتصال)
خلل.. بين ما انا وما وانت.
أصْلحْ ما أعطبه الخوف,
ما أعطبته الوحدة,
ما أعطبه الانقطاع,
ما أعطبه اللا إنتماء
أصلح
أنت أيها الأوحد
أيها الغريب,
المنتشر,
منذ اومضت عيناك في أجوائي
كشعاع- راديو اكتيفي- ذري
في خلاياي الميتة,
أصلح هذا الخلل المبرج,
بصدك العاطفي,
قبل ان ينهار هذا العالم.
لقد انهار قسم
من سد الصين الاعجوبة.
بعد ان هاجمه البرارة.
الاعجوبة تنهار أحيانًا!
وهذا بحد نفسه اعجوبة.
فالاعجوبة ان تنهار أعجوبة
كل شيء ينهار.
الاعصاب مثلاً,
تعلن حربًا على الاوامر
الوظيفية للعقل.
تتمرد الاعصاب.
هذه, ترفض ان تبقى
جارية وخادمة لمعطيات
الواقع, الذي يجعله
على ما هو عليه
عدم واقعية الآخرين.
وعدم انسانيتهم,
وحالة الامساك المزمن
المصابة به عقولهم...
بعد أن سخروا من
المسهلات الطبيعية
وادمنوا على اقراص الهضم
الصناعية.
ترفض الاعصاب هذا
الاستهتار الفاسق
بالمقدرات
الطبيعية الخلاقة
فتتصدع وتنهار,
فيفقد العقل السيد,
الاتصال المباشر
مع القوة العاطفية الفعالة.
تنحدر
هذه الماء السلسة جدًا
هذه الماء الانتِ.
تنحدر
حتى تجاويف اختلائي الاخرس
تنحدر
هادئة... ساكنة
كانسياب أفاعي الصيف
على الارصفة الساخنة
تحت أُنوف الكلاب والقطط.
في شهر شباط, من كل سنة,
يتعالى, مواء القطط الشبقة.
هذه القطط, كمْتَر لها الباري
غزائزها, وحوسبها فصارت
بمتعتها وبقائها ملكًا لارادة
عليا.ما فوق إِرادتها.
القطط هذه.لا تستطيع
ان تحب متى تشاء ولا
تستطيع ان تمارس الحب
متى تشاء وكما تشاء.
انها دمية تعمل فقط
بقوة الحاشد الطبيعي
انها عبدة لغزائزها العبده.
هذه القطط...!
ودنتْ
-انتَ... أيها الغريب
المهيمن على موائد شغفي
المستلقي...
تحت افياء النبض
الصاهل...
في وهاد شبقي
كف شخيراً على وسائد الضياع
كف تحليقاً في اجواء النأي
وارنو إلي...
إبتسم.......
أحبك حتى الدمع
اللاإنتماء, حالة من القطيعة
النفسية, التي يولدها عدم
القناعة, بما يحدث على قيد انملة
منك, انها بلاهة لا يؤمن بها
العقل المتأمل, ولا النفسية
التلقائية, انه اللاتأقلم الهاديء,
البارد, الوادع حتى الموت.انه
الموت.انه حين تفقد الصلة
الموضوعية وغير الموضوعية بمن
تعرف وبمن لا تعرف.انها
"اللا" في خيلائها وعنفوانها
تتغلغل
هذه" الأنتِ"
إلى أحشاء هذا الصخر
الصواني القاسي
بِسلاسةِ
بليونة,
بتهادِ
كعذراء خمرة
تسري في اوردتي حتى الثمالة

حلمت, وانا على ضفاف يقيني
أداعب لمة العالم
المنتصبة فوق جبينه, مدعمة
بالصمغ والزيوت
والمساحيق الجميلة
إنه طفل جميل – العالم -
يحمل لنا في عينيه
نظافتنا وأناقتنا
ومسالكنا البريئة


حَلمْتُ
تتغلغلين
حتى منابع إختلائي الساكن
حتى أعماق أعماق
شقوق جفافي!
-هل لامستِني
أيتها الانثى
الملفعة
بهذا الهجير الحضاري,
الحارق حتى الرضاب منه!
هل لامستِني
أم انحدرتِ
الى مخابيء روحي؟
وترتقي بوجودها,
حتى منابت شجني,
تعترشه
متوسدة أحلامي
ترتقي بوجودها
حتى بواسق ألمي
ضاربةً
خوفي وإنهياري
عرض الامل
تهمس بدلال,
ريان الميسة
-ها انا,
أسيرة عينيك
سبية
في أقبية وجودك
الأخرس
أيها المنطوي
حتى البكم
ارنُ الي
فأنا كجرة
كلما دغدغتني أهدابُك
ترشح بالماء المقطر

ادنُ مني
فأنا كقارورة
إن رف ظلكَ فوقها
تعتمر بالعسل الاشقر
أنا سلة
مفعمة بالتين والعنب المعطر
أنا حضن فلاحة قروية
مليء بالرمان والصبّار
والزبيب الاسمر
فادن مني
أحبك
أحبك
أحبك حتى الدمع!!!
ويعوي ذئب هناك
هناك
في فيافي الجوع الارعن
في مفازات النفس التواهة
ويحك بصوفه الاغبر
جدران القلب المصدوع,
يَحُك ويحك,
حتى تومض شعلة,
في أتون الصدر,
ثلجي الجمر,
فيلتهب
هشيمًا قبصت عليه النار "قبض:مسكه برأس أنمليه"
برأفة الدفء:
- أشعل لي لفافة من وهج عينيك!
فقد صادر الاسى
كل اعواد الثقاب!
اشعل لي نبراسًا في وحشة هذا الليل
فقد خبت في جوفي
منابع الضوء
وجفت في اوردتي آبار الزيت!
ايها الغريب الذي غافلتَ قلبًا
فأذهلتَ لبًا وهززت شوقًا
ما أبعد قربك,
ما أبعد قربك,
وتغيب,
متلاشية,
ضباب صباحٍ أسكره
الندى,
وعلى قارعة العمر,
أبقى انا,
مرتقبًا,
وثبة نور,
تشع في مجاهل هذا القلب,
مشلول اللهفة,
إلى أمس لهث وراء غدٍ,
أنا فيه الآن,
لا خمائل فيه,
أزهرت ورودُها
ولا دوالي,
أينعت عناقيدُها,
ولا ينابيع,
ترقرقت سواقيها!
-أنت ايها المتهادي
فوق لجج أحلامي الصاخبة,
انتَ..أيها المتطاير,
فوق بواسق اشتهائي,
أنت أيها الرجل,
زجاجي النشوة,
حجريْ الود والرأفة,
هلا ترجلت,
عن بعير الكآبة,
هلا ترجلت؟
جالس انت هناك,
تحرقني بوميضك الاسود
تمارس مع لهفتي
قمع الصدود,
أخرج الي
فأنا احبكَ...
احبك حتى الدمع!!
وتميل...
كجوارح البراري
منقضة على سكينة القواضم
تنثني أمامًا وخلفًا,
كأفعى علق منها الذيل في الجحر,
وتئن مأخوذة,
بطربٍ مدوزن على وقع القدم,
ترسل من طرفيها هيامًا,
منطيّراً موتوراً,
تهمس باستجداء حنون
أنا النور,
انا النور
فأدبر ايها الديجور,
عن منابت الرؤية,
أدبر عن مشارف الحبور.
وأغور في هذه الضوضاء الصاعقة
أشق درب الهروب,
نحو معاصي السجية!!!
-لن تنتزعك مني غرائزي الجامحة
لن تنتزعك مني الغربة,
لن تذهب!!
أيها الحنان المعتق
هاتفْ طحالب الشبق
في انفاسي المسعورة,
خذني من صحوي الى الحلم
خذني من"هنا"
إلى ذراري الدماثة المهجورة
خذني إلى هناك
إلى رحيق الطيبة المستورة
خذني الى رياض الشوق
إني اشتاق له
خذني الى وهاد الوجد
إني أتوق له
إني أتوق له...أتوق لكَ!!


حلمتُ
وانا أتأرجح صغيراً
على شجرة توت
حين أصل نقطة الوصول والعودة
أمد يدي وأقطف توته
"أدلغم" بها شفتي
لتُصبغ باللون الاحمر القاني
فأصبح جميلا
تعشقني ملاك فاتنة
وتقبلني بشغف
لتمسح اللون الاحمر القاني
عن شفتي
حلمت
فلماذا هذا العالم
سفك دم الشجرة ؟
وأنا الذي تأرجحت
وأنا الذي حلمت!
وينفجر أمام هدأتي
صخب الغربة
يتموسق حيناً,
على همس الحنان
وحينًا,
يرتعش على ضوضاء العياء
-من ينتشلني من هذه البئر,
عميقة القرار
لا قاع يردع عمقها
ولا يحصرها, بعد أو عيار
لا يعقلها حق أو سراب
كلما سقطت في عمق مائها
تطفو على سطحها حباب!
فتأتيها لبترد من قيض هذا
العمر.
فتحترق يداك من لهيبها,
ويستعر بك هشيم العذاب.
انها الدنيا
راقصة...
تراقصك جذلى
أثملها النبيذ والجعة
تعانقك,
حبيباً يهوى دفء الصدر
وتطعنك غدراًًًًً في النحر
فتمايلي أيتها الحسناء...
تمايلي
على هضاب هذا العمر
الغارب,
وأضربي بقدميك
أسمطة الوجود المتآكلة
من هذا الصدأ المسموم
وأهمسي لي:
ابتسم
ابتسم
احبك حتى الدمع!!!
تتغلغلُ
إلى أحشاء هذا الصخر القاسي
هذه الماء,
السلسلة,
الليّنة,
المتهادبة,
كعروس- خمرة,
تسري في الوردة,
حتى الثمالة.
تتغلغل هذه...."الأنتِ"
في ثقوب انعتاقي
من أسياد هذا الزمن الجائع!
ويتزحلق جسدها الريان,
على إنسياب النغم
يتناسق إنطواءً
تمايلا
لولبة
إرتقاء
انحناءً
ميساً
كغصن رمان
ينثني إحتيالا,
متحاشياً,
ريح الشتاء
-أيها الغريب!
أيها النيزك
الذي أخترق مجالي الارضي!
وحط على ضراوة شبقي
فجرتني..
فجرتني
أيها الغريب,
المتسلق هضاب جنوني,
وقلاع تحرري,
دق اوتاد صفاءك في حاضري,
شد الحبال
كي لا تسقط!
وتجمح
تطرق بقدميها
أفياء تيهي وظلال خوفي!
تنفلت من نفسها
طيفاً يتموسق
في عرين إكتئابي!
ويُسأل: من أين يأتي الزئير
ويُسأل: كيف تقتنص اللبؤة
"بافلو" المراعي!
أيتها المرفرفة حول نبراس عمري,
إبتعدي,
إبتعدي, فأنت تخمدين ناري ...بالنار!
يا طمي الشهوة المزغرد,
فوق براكين إفتراسي المُنيَّب,
بلهفةٍ عنتريةِ الصمود,
أمام نزقك الزاحف,
على مواقع خمولي المعطوب,
بألف حزن وحزن!
أنتِ,
أيتها"المتخمرة" بعتيق السّكْر
المتفرقعة,
كزفير الجعة
على سطوح الكؤوس الرنانة,
كفى تطرشين وحدتي,
برضاب ابتهاجك المأفون,
وأوجاع سكينتي المنقبضه,
على أسى الوجد,
وغثيان الوجود,
فأنا,
أيتها الزّاخة على يبوسة,
ريعاني الشاب,
كزخات غيث,
على ذابل الزهر,
أنا,
حممٌ تدفقت من بين أشداق الشيطان!
فشمسيَّ سوداء,
نهاري قاتم,
وليلي يتيم الأضواء,
وعياء لا يستسيغه العياء!
أنا,
يا خليلة هذا النغم الهائج,
كبذاءة يخجل منها الهجاء,
فكفي بالله تودداً,
فقد أمحل بي الرجاء
تطرق بقدميها,
صخب النغم,
بعنف الغضب,
تهمس لاهثة:
لم أسمع عن بحرٍ
أشبعة النهرُ
بغير الماء
لم أسمع عن نار
تأكل هشيمًا
بغير الهواء
فأخرج من خوفك, إخرج,
وأرتعش رقصًا
هيا,
داعب مهجتي الملهوفة
بوداد عينيك!
لفّع شغفي الموتور,
بحنان يديك!
داهم شبابي الفتان
برأفتك الوادعة
إبتسم,
إبتسم
أحبك
حتى
الدمع
تتغلغلُ
إلى أحشاء هذا الصخر القاسي
هذه الماء,
السلسة,
اللّينه,
المتهادبة,
كعروس- خمرة,
تسري في الاوردة,
حتى الثمالة.
تتغلغل هذه........."الأنتِ"
حتى أقاصي مسارب الوحدة الساكنة,
تدغدغين حلمًا
تأبط يأسه ومضى,
مشلول الوجود,
منسي الحياة,
فيبتسم
يبتسم
ويحب بغير دمع!!








لنا عودة الى هذا البحر الواسع،تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالوهاب موسى
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
عبدالوهاب موسى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/04/1951
العمر : 73
الدولة أو مكان الأقامة : مصر

ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم   ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitimeالأربعاء 24 يونيو 2009, 7:55 pm

أعود ثانية لأبتسم حتى الدمع!.
لك محبتىفى الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماجى نور
ناقدة كبيرة
ناقدة كبيرة
ماجى نور


الجنس : انثى
تاريخ الميلاد : 22/10/1985
العمر : 38
الدولة أو مكان الأقامة : egypt

ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم   ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم Icon_minitimeالأربعاء 24 مارس 2010, 6:22 pm

-ها انا,
أسيرة عينيك
سبية
في أقبية وجودك
الأخرس
أيها المنطوي
حتى البكم
ارنُ الي
فأنا كجرة
كلما دغدغتني أهدابُك
ترشح بالماء المقطر
========
صدقت ونطقت صورتك الشعرية بكل لسان
والياسمين لك أيها المقدسى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابتسم احبك حتى الدمع..معين حاطوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عري في سرايا المداد - شعر معين حاطوم
» رقص على أهداب الرؤيا - شعر معين حاطوم
» شيء فيك يناديك - مطولة هرمونية بقلم معين حاطوم
» الشاعر الناقد صالح الاحمد :تنبؤ معين محمد حاطوم
» سلطنة على اوتار المجد - شعر معين حاطوم - دالية الكرمل - حيفا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية :: الفصحى والتفعيلة والنثر الشعرى :: منتدى الشعرالفصيح وشعر الحداثة-
انتقل الى: