عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى المعلقات الجماعية كنمط شعرى حداثى معاصر أسس له الشاعر الناقد عبدالوهاب موسى ..بيرم المصرى
 
الرئيسيةبوابة الرحمةأحدث الصورالتسجيلدخول

//إلى أحبتنا الشعراء فىكافة أنحاء العالم:..هَلمّوا الى بُغيتكم ، وشاركوا فى معلقات الحرية والتحرر من النظم الحاكمة المستبدة وأولاها: عينُ الإشارةِ للنُهى..!!(طريقنا الى القدس)،، للشاعر عبدالوهاب موسى /بيرم المصرى فى منتدى خاص بالمعلقات تابع لفئة الشعر الفصيح،،،،،،،، وثانيها:إنسان عينك قد كساهُ القارُ!! معلقة الجحش على تفعيلة بحر الكامل التام وبقافية رائية مرفوعة،،،أدخل وشارك فيهما أو فى أحدهما الآن أو فى أى وقت لاحق فهما وغيرهما مفتوحتان للمشاركة فى أى وقت تشاء أيها المشارك الكريم،، وذلك:سواء ببيت واحد أو ببيتين أوبعدةِ أبياتٍ،،،،،،،



وتعدل إدارة الموقع القصيدة فتُذيـّلُُ المعلقة ُ باسم المشارك وبيان أبياته على حده حتى وإن تكررت مشاركته بأبيات آخرى تضيف جديدا الى بنية القصيدة وعناصرها ، بشرط الإلتزام بالبحر الشعرى (الكامل التام) والقافية دالية مفتوحة و ستبقى مشاركة الشاعرفى حِضن التاريخ الأدبى دليلا واضحًا على أن ناظمَها  شاعرٌ قديرٌ حُرٌ،عروبى ومنتمى.فالمعلقات هى معجم حقيقى وعملى لشعراء العالم//والحمدلله رب العالمين//

آخر المواضيع المنشورة » » » » الاعجاز الالهي في امية الرسول علية الصلاة و السلام (التصوف) ومشتقاته الخطية / اللفظية .. هل من دليل شرعي؟ ... منقول من منتدى القصيدة العربية Icon_minitime الأحد 01 مايو 2016, 6:15 pm من طرف » » » » (الكافُ فى مبنى "..كأنك.." *1تختفى..!! ) لعبدالوهاب موسى فى مولد الحبيب (التصوف) ومشتقاته الخطية / اللفظية .. هل من دليل شرعي؟ ... منقول من منتدى القصيدة العربية Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 4:21 am من طرف » » » » تقاسيم على أوتار عشق (التصوف) ومشتقاته الخطية / اللفظية .. هل من دليل شرعي؟ ... منقول من منتدى القصيدة العربية Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 3:10 am من طرف » » » » أرجو من الشعراء والنقاد مساعدتي (التصوف) ومشتقاته الخطية / اللفظية .. هل من دليل شرعي؟ ... منقول من منتدى القصيدة العربية Icon_minitime الإثنين 14 مارس 2016, 6:29 pm من طرف » » » » الجحش نهّق رفص ووليد جاموس معلوف. (التصوف) ومشتقاته الخطية / اللفظية .. هل من دليل شرعي؟ ... منقول من منتدى القصيدة العربية Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:26 pm من طرف » » » » رساله من القران الى عباد الرحمن (التصوف) ومشتقاته الخطية / اللفظية .. هل من دليل شرعي؟ ... منقول من منتدى القصيدة العربية Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:22 pm من طرف » » » » اقرأيني .. بقلم / د. مختار محرم (التصوف) ومشتقاته الخطية / اللفظية .. هل من دليل شرعي؟ ... منقول من منتدى القصيدة العربية Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:19 pm من طرف » » » » محاضرة في العروض / (التصوف) ومشتقاته الخطية / اللفظية .. هل من دليل شرعي؟ ... منقول من منتدى القصيدة العربية Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:17 pm من طرف » » » » غالب الغول/ الرد على موضوع / م/ع , (التصوف) ومشتقاته الخطية / اللفظية .. هل من دليل شرعي؟ ... منقول من منتدى القصيدة العربية Icon_minitime الإثنين 19 يناير 2015, 8:04 am من طرف » » » » الصلاة على النبي (التصوف) ومشتقاته الخطية / اللفظية .. هل من دليل شرعي؟ ... منقول من منتدى القصيدة العربية Icon_minitime الأحد 04 يناير 2015, 9:38 am من طرف » » » » الصلاه الاسبقيه للامام الرفاعى (التصوف) ومشتقاته الخطية / اللفظية .. هل من دليل شرعي؟ ... منقول من منتدى القصيدة العربية Icon_minitime الجمعة 26 ديسمبر 2014, 10:26 pm من طرف » » » » السيده نفيسه رضي الله عنهاو ارضاها (التصوف) ومشتقاته الخطية / اللفظية .. هل من دليل شرعي؟ ... منقول من منتدى القصيدة العربية Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 8:41 pm من طرف » » » » من فضلكم اسمعونى (التصوف) ومشتقاته الخطية / اللفظية .. هل من دليل شرعي؟ ... منقول من منتدى القصيدة العربية Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 10:01 am من طرف » » » » my life for freedom (التصوف) ومشتقاته الخطية / اللفظية .. هل من دليل شرعي؟ ... منقول من منتدى القصيدة العربية Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 9:45 am من طرف » » » » غالب الغول يرد على الأستاذ خشان عروضياً (التصوف) ومشتقاته الخطية / اللفظية .. هل من دليل شرعي؟ ... منقول من منتدى القصيدة العربية Icon_minitime الخميس 18 سبتمبر 2014, 10:21 pm من طرف » » » » عذبينا وافرحى بقلمى / سهام ماجد (التصوف) ومشتقاته الخطية / اللفظية .. هل من دليل شرعي؟ ... منقول من منتدى القصيدة العربية Icon_minitime الإثنين 08 سبتمبر 2014, 5:46 pm من طرف » » » » بكاء و أطلال (التصوف) ومشتقاته الخطية / اللفظية .. هل من دليل شرعي؟ ... منقول من منتدى القصيدة العربية Icon_minitime السبت 19 يوليو 2014, 12:18 am من طرف » » » » يا ناس/ غالب الغول (التصوف) ومشتقاته الخطية / اللفظية .. هل من دليل شرعي؟ ... منقول من منتدى القصيدة العربية Icon_minitime الجمعة 18 يوليو 2014, 3:47 pm من طرف » » » » " تقاسيم على أوتار عشق" (التصوف) ومشتقاته الخطية / اللفظية .. هل من دليل شرعي؟ ... منقول من منتدى القصيدة العربية Icon_minitime السبت 05 يوليو 2014, 11:25 pm من طرف » » » » الدوبيت/ وزن عربي (التصوف) ومشتقاته الخطية / اللفظية .. هل من دليل شرعي؟ ... منقول من منتدى القصيدة العربية Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:26 am من طرف » » » » مع ثوار العروض (التصوف) ومشتقاته الخطية / اللفظية .. هل من دليل شرعي؟ ... منقول من منتدى القصيدة العربية Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:16 am من طرف » » » » غالب الغول/ قصة النبي إبراهيم ( شعراً ) (التصوف) ومشتقاته الخطية / اللفظية .. هل من دليل شرعي؟ ... منقول من منتدى القصيدة العربية Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 7:03 am من طرف » » » » غالب الغول / قصيدة غروب القمر (التصوف) ومشتقاته الخطية / اللفظية .. هل من دليل شرعي؟ ... منقول من منتدى القصيدة العربية Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 2:00 am من طرف » » » » همسات الأشواق/ غالب الغول (التصوف) ومشتقاته الخطية / اللفظية .. هل من دليل شرعي؟ ... منقول من منتدى القصيدة العربية Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 10:02 pm من طرف » » » » بركان،،لهايدى فريد (التصوف) ومشتقاته الخطية / اللفظية .. هل من دليل شرعي؟ ... منقول من منتدى القصيدة العربية Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 8:16 pm من طرف » » » » علم الشعر و علم العروض (التصوف) ومشتقاته الخطية / اللفظية .. هل من دليل شرعي؟ ... منقول من منتدى القصيدة العربية Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 6:00 pm من طرف » » » » الدكتورة نجلاء طمان الشاعرة والناقدة المصريةالراقيةتمنهج دراستى النقدية المتواضعةعن قصيدة شتات على رصيف الوطن للشاعرة الفلسطينية سلام الباسل ضمن منهجية الناقد العالمى بارت!!!!!!!: (التصوف) ومشتقاته الخطية / اللفظية .. هل من دليل شرعي؟ ... منقول من منتدى القصيدة العربية Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 10:48 pm من طرف » » » » أسرار برمودا والتنين من القرآن و السنة.. الحقيقة الغائبة: د / عائض القرني (التصوف) ومشتقاته الخطية / اللفظية .. هل من دليل شرعي؟ ... منقول من منتدى القصيدة العربية Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 4:50 am من طرف » » » » الصلاة على نبينا محمد (التصوف) ومشتقاته الخطية / اللفظية .. هل من دليل شرعي؟ ... منقول من منتدى القصيدة العربية Icon_minitime السبت 21 يونيو 2014, 9:56 pm من طرف » » » » اتسأل ودّا قضاه الغياب؟ (التصوف) ومشتقاته الخطية / اللفظية .. هل من دليل شرعي؟ ... منقول من منتدى القصيدة العربية Icon_minitime السبت 10 مايو 2014, 2:55 pm من طرف


 

 (التصوف) ومشتقاته الخطية / اللفظية .. هل من دليل شرعي؟ ... منقول من منتدى القصيدة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالوهاب موسى
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
عبدالوهاب موسى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/04/1951
العمر : 73
الدولة أو مكان الأقامة : مصر

(التصوف) ومشتقاته الخطية / اللفظية .. هل من دليل شرعي؟ ... منقول من منتدى القصيدة العربية Empty
مُساهمةموضوع: (التصوف) ومشتقاته الخطية / اللفظية .. هل من دليل شرعي؟ ... منقول من منتدى القصيدة العربية   (التصوف) ومشتقاته الخطية / اللفظية .. هل من دليل شرعي؟ ... منقول من منتدى القصيدة العربية Icon_minitimeالسبت 12 أبريل 2008, 12:52 pm

(التصوف) ومشتقاته الخطية / اللفظية .. هل من دليل شرعي؟ ...
________________________________________
بسم الله الرحمن الرحيم
سلام الله عليكم جميعا ورحمته جل وعلا وبركاته
أحييكم في البدء، أهل هذه الدوحة المورقة بكل حرف عربي
أصيل، بتحية الإسلام الخالدة ذات الأصل الثابت، وأم الفرع
السامق الجلي الوضاح في السماء.
وبعد ...
(التصوف)
ومشتقاته اللفظية
هل من دليل خطي / لفظي في القرآن الكريم أو في الحديث النبوي الشريف
يشهد له ولها بالصحة الإسلامية والثبوت الشرعي..؟
دعوة إلى المناقشة
لا ريب أنكم تسمعون كثيرا، وتصادفون في العديد من الكتابات الألفاظ التالية: (التصوف)،
و(الصوفية)، و(المتصوفة)، و(الصوفي)، و(المتصوف)، لكن هل تساءلتم
يوما كما تساءلت عما تعنيه وتدل عليه؟ ثم هل عثرتم على دليل لفظي في كتاب الله
أو في سنة رسوله المصطفى صلى الله عليه وسلم، يشهد لتلك
الإصطلاحات، التي أضعها بين قوسين، بالصحة والمصداقية الشرعية، ذلك
لأني بحثت، فلم أجد لها دليلا شرعيا لفظيا واحدا لا في كتاب الله عز وجل، ولا
في أحاديث الصادق الأمين عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام؟؟؟
لا وجود لآية واحدة في القرآن الكريم تشتمل على تلك الألفاظ، ولا وجود لحديث نبوي
شريف واحد يشتمل على أحد منها؟؟؟
فنحن نقرأ مثلا في كتاب الله الحكيم وفي أحاديث الحبيب المصطفى الكلمات
القرآنية التالية: الإسلام، المسلمون، ونقرأ لفظ الإيمان، والمؤمنون، ولا نجد
أثرا صغيرا أو كبيرا فيهما لكلمات مثل: (التصوف)، و(المتصوفة)،
و(الصوفية)، و(الصوفيون)، و(الصوفي)، و(المتصوف)، وشتان بين
هذه المسميات، والأسماء التالية الواردة في القرآن الكريم: (مسلما)، و(مسلمَيْن)،
و(مسلمون)، و(مسلمِينَ)، و(مسلمة )، و(مسلمات).
ألا ترون معي، وفقكم الله تعالى، أن الأصل والأجدر بالأخذ والإعتماد في
الخطاب المنطوق والمكتوب، هو ما جاء في القرآن الكريم وفي الحديث النبوي الشريف؟
حياكم الله
د. عبد الفتاح أفكوح - أبو شامة المغربي
aghanime@hotmail.com

وشارك أخى عبدالله بن مصطفى المصطفى قائلا:
ممكن اخذت من أهل الصفّة رضى الله عنهم والذي منهم سيدنا
أبو هريرة الدوسي المحدث المشهور
وصاحب رسول الله -صلى الله عليه وسلم -
والله أعلم .



فرد عليه:
سلام الله عليك أخي الكريم
عبد الله بن مصطفى المصطفى
ورحمته جل وعلا وبركاته
وبعد ...
لك عبير الشكر الجزيل ومسك التقدير الجميل على إطلالتك المشرقة في
هذه الرحاب المورقة، ويظل السؤال مبسوطا: هل من دليل شرعي من
القرآن الكريم أو من الحديث النبوي الشريف، يشهد للفظ (التصوف)
ومشتقاته اللفظية الخطية بالثبوت والصحة ..؟
حياك الله.

ومن هنا نلحظ اصارالباحث على التقيد بالإقتصار على القران والسنة
كمصدرين وحيدين للتشريع
رغما وجود غيرهما - وهو أعلم بها منى – مثل القياس والإجماع.
وعموما لا بأس فى ذلك
فسألته أنا قائلا:

سيدى الأستاذالدكتور / عبدالفتاح
تحية أولها السلام وآخرها الرحمة والبركة وبعد
تشرفت بعضويتى فى هذا المنتدى الراقى
وأصافح حرف بحثك السامق فى حضور ثان سبقنى
فى مصافحته أخى عبدالله مصطفى وكنت أود بالأمس أن
أكون أول المصافحين له ولكن تريثت حتى أستجمع
شتات فكرى وأحدد مدخلى الصحيح للدخول إلى
روضة بحثكم العامرة.
وها أناأسألكم فى بدء دخولى :
إعتراضكم على الأسم أم على المسمى؟؟!!.
حتى أستطيع تحديد مسار مشاركتى.
دمت سيدى قاصا مبدعا وناقدا بارعا وباحثا قديرا.
ولك ودى واحترامى.



فرد على قائلا:
سلام الله عليك أخي الكريم
عبد الوهاب موسى
ورحمته عز وجل وبركاته
وبعد ...
أحييك بكل حرف سني من تحية الإسلام الخالدة، ولك من أخيك أبي
شامة المغربي عطر الشكر وندى التقدير على مبادرتك الكريمة إلى
طرق باب الحوار حول مسألة لفظية خطية تختزلها كلمة (التصوف)، أما
ما تدل عليه هذه الكلمة، فتلك ظاهرة أخرى لا يقل إعمال النظر فيها في
ضوء الإسلام أهمية وقيمة ...
أما عن اعتراضي في هذا المقام النقدي، فهو على الإسم (التصوف) وما
اشتق منه من مسميات (الصوفي - المتصوف - الصوفية - المتصوفة)، وجميعها
تفتقد إلى ما يشهد لها، في كتاب الله تعالى وفي حديث رسول الله صلى الله عليه
وسلم، بالصفة الإسلامية وبالثبوت الشرعي، وبناء على ما تقدم، فإني أسال: إذا كان
هذا هو حال الدوال، فما عساه يكون حال من تدل عليهم في ميزان الإسلام؟
حياك الله.


قرأت فى رده:" ....(أما عن اعتراضي في هذا المقام النقدي، فهو على الإسم التصوف)
وليته اكتفى حتى يصدق رده إلا أنه كشف عن سر عقيدته واعتقاده بهذا التصوف حين قال:"...
، وبناء على ما تقدم، فإني أسال: إذا كان هذا هو حال الدوال، فما عساه يكون
حال من تدل عليهم في ميزان الإسلام؟".
وبسؤاله الأخير كشف النقاب عن مكنون صدره كما قلت !!.



ثم يأتى أخى الحبيب فى الله / خليل حلاوجى ويطر ح رأيه النبيل قائلا:
(وهنا يساعدنا الإمام الغزالي في تأسيس فهم عقلاني جديد للمعضلة التي
ترحها( وأظنها طرحتها) أيها الأستاذ الحبيب :

يقول في المستصفي من الفه(وأظنها من تأليفه) ص22 ما نصه

(( من طلب المعاني بالألفظ( وأظنها بالألفاظ) فقد ضاع وهلك ))

وددت أن أنصت لرؤيتك في كلام شيخنا الغزالي رحمة اله عليه
قبل أن أتواصل في إجابتك أيها الحبيب النجيب

\

جزيت الجنة)



وأقول مستعينا بالله:
ياأخى الحبيب عبدالله
نهجى الدائم قبل مشاركة الآخر فى رأى طرحه
أن أعرفه وقد عرفتك من إطلاعى على صفائياتك
(قضايا للمداولة ، ونحرى دون نحرك يارسول الله أول وثانى)
وإن كنت أويد طرحك النبيل بالإستشهاد
بشيخنا(أنا وأنت وأمثالنا أهل الصفاءوالتصوف)
وقدوتنا وقدوة أهل الصفاء- شيخنا وإمامنا الغزالى رضى الله عنه وأرضاه-
الذين يحاولون بعد إسلامهم لله وإيمانهم به - كالعامة -أن يصفّوا
نفوسهم الأمّارة بالسوء -لأنهم ليسوا بمعصومين-لتصبح مطمئنة بذكر الله
على الدوام.
إلا أننى أرجو التكرم منك تأجيل طرحك النبيل مؤقتا وأرجو من
أخى وحبيبى د.عبدالفتاح أيضا التكرم بتأجيل كريم رده عليك مؤقتا
لسبب رئيس سيدى خليل ظهر من إجابة أخى الباحث القدير على
سؤالى وعلى طرح أخينا فى الله عبدالله أنأخى وحبيبى وصديقى الباحث
لايؤيد تلك الظاهرة الإسلامية الصحية من وجهة نظره
ومن أدب الحوار المثقف المتحضر والذى بدأ به بحثه نسير على نهجه
فى حوار هادئ مثمر لكى نستفيد ونفيد..ألخ.
لذا التمس من العذر ولك العتبى ولا نناقش باحثنا
ونقول له شيخنا الأمام الغزالى
لأنه لا يتبعه بل يتبع علمائنا الأفاضل الذين لا يؤيدون
تلك الظاهرة ولهم ما رأوا وعلينا احترامهم واحترام
ارائهم طالما يعتروض بأدب وبأسلوب راقى.
لذلك أستسمحك وأمسك بدفة الحوار منك سائلا الباحث:
1-هل مصادر التشريع هما القرآن والسنة فقط ؟ صيحيح
قد أجبت عنه ولكن أريد رأى الباحث ربما يعارض اجابتى!!!.
2- هل التسمية مبدأ إسلامى توقيفى؟ وإن كان فلماذا قبل تسميته
- بل تبجيله بكنية وضعية(وضعها اللإنسان )- وهى لفظة دكتور
هل وردت بالقرآن أو بالسنة؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!.
3-إتفقنا ألا نقول له شيخى فلان قال كذا لأنه ليس معتقدا
بى(بالتصوف) وبالتالى
ليس معتقدا بشيوخه ومن ثم أسأله – متبعا نهجه- هل يمكن
لباحثنا الفاضل أن يمتد بحثه أولا
ويقول لنا شيئا عن أهل الصّفة من ناحية ،ومن ناحيةأخرى
عما ورد بعلم التوحيد – وهو أحد العلوم الإسلامية
المعروفة التى تدرس بكافة الجامعات الإسلامية فى انحاء
العالم – بخصوص الفرق بين معجزة النبى وكرامة الولى ؟؟؟!!!,
ربما بتكرمه ببحثه واجابته يستطيع الرد على طرحه الأول!!.
وإن لم يستطع – وأستبعد ذلك فهو صديق أعرفه
وباحث قدير- سأتولى بعون الله وفضله
بالرد الكافى.
لكم منى كل الود.
أخوكم الشريف الحسينى نسبا
والشافعى مذهبا
والحُصافى الشاذلى طريقة
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(التصوف) ومشتقاته الخطية / اللفظية .. هل من دليل شرعي؟ ... منقول من منتدى القصيدة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية :: صفاء النفوس :: صفاء النفوس فى حضرة القدوس-
انتقل الى: