عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى المعلقات الجماعية كنمط شعرى حداثى معاصر أسس له الشاعر الناقد عبدالوهاب موسى ..بيرم المصرى
 
الرئيسيةبوابة الرحمةأحدث الصورالتسجيلدخول

//إلى أحبتنا الشعراء فىكافة أنحاء العالم:..هَلمّوا الى بُغيتكم ، وشاركوا فى معلقات الحرية والتحرر من النظم الحاكمة المستبدة وأولاها: عينُ الإشارةِ للنُهى..!!(طريقنا الى القدس)،، للشاعر عبدالوهاب موسى /بيرم المصرى فى منتدى خاص بالمعلقات تابع لفئة الشعر الفصيح،،،،،،،، وثانيها:إنسان عينك قد كساهُ القارُ!! معلقة الجحش على تفعيلة بحر الكامل التام وبقافية رائية مرفوعة،،،أدخل وشارك فيهما أو فى أحدهما الآن أو فى أى وقت لاحق فهما وغيرهما مفتوحتان للمشاركة فى أى وقت تشاء أيها المشارك الكريم،، وذلك:سواء ببيت واحد أو ببيتين أوبعدةِ أبياتٍ،،،،،،،



وتعدل إدارة الموقع القصيدة فتُذيـّلُُ المعلقة ُ باسم المشارك وبيان أبياته على حده حتى وإن تكررت مشاركته بأبيات آخرى تضيف جديدا الى بنية القصيدة وعناصرها ، بشرط الإلتزام بالبحر الشعرى (الكامل التام) والقافية دالية مفتوحة و ستبقى مشاركة الشاعرفى حِضن التاريخ الأدبى دليلا واضحًا على أن ناظمَها  شاعرٌ قديرٌ حُرٌ،عروبى ومنتمى.فالمعلقات هى معجم حقيقى وعملى لشعراء العالم//والحمدلله رب العالمين//

آخر المواضيع المنشورة » » » » الاعجاز الالهي في امية الرسول علية الصلاة و السلام علم الشعر و علم العروض Icon_minitime الأحد 01 مايو 2016, 6:15 pm من طرف » » » » (الكافُ فى مبنى "..كأنك.." *1تختفى..!! ) لعبدالوهاب موسى فى مولد الحبيب علم الشعر و علم العروض Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 4:21 am من طرف » » » » تقاسيم على أوتار عشق علم الشعر و علم العروض Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 3:10 am من طرف » » » » أرجو من الشعراء والنقاد مساعدتي علم الشعر و علم العروض Icon_minitime الإثنين 14 مارس 2016, 6:29 pm من طرف » » » » الجحش نهّق رفص ووليد جاموس معلوف. علم الشعر و علم العروض Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:26 pm من طرف » » » » رساله من القران الى عباد الرحمن علم الشعر و علم العروض Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:22 pm من طرف » » » » اقرأيني .. بقلم / د. مختار محرم علم الشعر و علم العروض Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:19 pm من طرف » » » » محاضرة في العروض / علم الشعر و علم العروض Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:17 pm من طرف » » » » غالب الغول/ الرد على موضوع / م/ع , علم الشعر و علم العروض Icon_minitime الإثنين 19 يناير 2015, 8:04 am من طرف » » » » الصلاة على النبي علم الشعر و علم العروض Icon_minitime الأحد 04 يناير 2015, 9:38 am من طرف » » » » الصلاه الاسبقيه للامام الرفاعى علم الشعر و علم العروض Icon_minitime الجمعة 26 ديسمبر 2014, 10:26 pm من طرف » » » » السيده نفيسه رضي الله عنهاو ارضاها علم الشعر و علم العروض Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 8:41 pm من طرف » » » » من فضلكم اسمعونى علم الشعر و علم العروض Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 10:01 am من طرف » » » » my life for freedom علم الشعر و علم العروض Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 9:45 am من طرف » » » » غالب الغول يرد على الأستاذ خشان عروضياً علم الشعر و علم العروض Icon_minitime الخميس 18 سبتمبر 2014, 10:21 pm من طرف » » » » عذبينا وافرحى بقلمى / سهام ماجد علم الشعر و علم العروض Icon_minitime الإثنين 08 سبتمبر 2014, 5:46 pm من طرف » » » » بكاء و أطلال علم الشعر و علم العروض Icon_minitime السبت 19 يوليو 2014, 12:18 am من طرف » » » » يا ناس/ غالب الغول علم الشعر و علم العروض Icon_minitime الجمعة 18 يوليو 2014, 3:47 pm من طرف » » » » " تقاسيم على أوتار عشق" علم الشعر و علم العروض Icon_minitime السبت 05 يوليو 2014, 11:25 pm من طرف » » » » الدوبيت/ وزن عربي علم الشعر و علم العروض Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:26 am من طرف » » » » مع ثوار العروض علم الشعر و علم العروض Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:16 am من طرف » » » » غالب الغول/ قصة النبي إبراهيم ( شعراً ) علم الشعر و علم العروض Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 7:03 am من طرف » » » » غالب الغول / قصيدة غروب القمر علم الشعر و علم العروض Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 2:00 am من طرف » » » » همسات الأشواق/ غالب الغول علم الشعر و علم العروض Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 10:02 pm من طرف » » » » بركان،،لهايدى فريد علم الشعر و علم العروض Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 8:16 pm من طرف » » » » علم الشعر و علم العروض علم الشعر و علم العروض Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 6:00 pm من طرف » » » » الدكتورة نجلاء طمان الشاعرة والناقدة المصريةالراقيةتمنهج دراستى النقدية المتواضعةعن قصيدة شتات على رصيف الوطن للشاعرة الفلسطينية سلام الباسل ضمن منهجية الناقد العالمى بارت!!!!!!!: علم الشعر و علم العروض Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 10:48 pm من طرف » » » » أسرار برمودا والتنين من القرآن و السنة.. الحقيقة الغائبة: د / عائض القرني علم الشعر و علم العروض Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 4:50 am من طرف » » » » الصلاة على نبينا محمد علم الشعر و علم العروض Icon_minitime السبت 21 يونيو 2014, 9:56 pm من طرف » » » » اتسأل ودّا قضاه الغياب؟ علم الشعر و علم العروض Icon_minitime السبت 10 مايو 2014, 2:55 pm من طرف


 

 علم الشعر و علم العروض

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خشان خشان
ناقد وعروضى عروبى كبير
ناقد وعروضى عروبى كبير



الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/01/1945
العمر : 79
الدولة أو مكان الأقامة : الرياض

علم الشعر و علم العروض Empty
مُساهمةموضوع: علم الشعر و علم العروض   علم الشعر و علم العروض Icon_minitimeالأحد 29 يونيو 2014, 8:25 pm

فكرة الموضوع مأخوذة من الرابط:

http://localauthors.pe.com/poetry/the-science-of-poetry-a-prehistoric-telephone-game/

كثيرا ما  يتساءل بعض الناس عن أهمية الشعر.

لو تصورنا لعبة هاتف في العصر الجاهلي   حيث يصطف عدد من الأشخاص في صفين في كل منهما 
عدد متساو من المصطفين.

  يهمس أول شخص  في الصف الأول في أذن الثاني عبارة " إنني اعشقها وهي تبادلني ذات 
الشعور كما أن  بعيري يحب ناقتها "  ثم  يهمس الثاني بتلك  العبارة ويقوم الثاني بدوره بهمسها 
في أذن الثالث والثالث للرابع وهكذا، فإن تلك العبارة لن تصل  لآخر الصف بحرفيتها، بل ستحرف 
صياغتها وربما طال التحريف مضمونها. وإذا كان الصف طويلا  جدا فقد تصل على النحو التالي " قد 
أحببتها ودفعت لها مهرا ناقة وجملا فرفضت الزواج بي " 

بينما في الصف الثاني الموازي للأول والمناظر له يهمس أول شخص في أذن الثاني :

" وأحبها وتحبني .... ويحب ناقتها بعيري "

فإنها ستصل إلى نهاية الصف سليمة دون تحريف. لماذا ؟

لأن عليها حارسا من الذائقة ذات المواصفات الرياضية التي فطرها الله سبحانه على نحو معجز في 
اتساقه وجماله واطراده"، حارس دونه حارس النثر. وللنثر حراسه، وهذا موضوع آخر.

يليق بدراسة كنه هذه الذائقة في جمالها واطرادها واتساقها أن تُعطى إسم " علم العروض" على 
أن الكاتب اختار لموضوعه " علم الشعر "  هما علمان  متداخلان .  لكن لعلم العروض باعتباره جزءً 
من علم الإيقاع مساحة خارج الشعر، كما أن للشعر باعتبار لوحة من المضمون واللغة والبيان 
والمشاعر والبديع والصور والوزن  وسواها مساحة خارج العروض .

لهذه  الذائقة كثير من الفضل فيما حفظ تاريخ العرب من أخبارهم خلال فترة  كانت تعمهم فيها الأمية.

****
خلفية ذات صلة:

للقرآن الكريم إيقاعه المتميز ولهذا الإيقاع فضل في تيسير حفظه.

عندما نتحدث عن إيقاع القرآن  الكريم فنحن في قنن ليست مثلها أودية هيام الشعراء وبالتالي
 فنحن لا نتكلم عن (( مخبون مشكول مقبوض مذيل , مطوي وغيرها من الألقاب ))

والعبارة لأستاذي غالب الغول في نفيه  وجود إيقاع في القرآن  الكريم. وإثارته لموضوع الإيقاع في 
القرآن  الكريم طريفة يحسن الاطلاع  عليها، للتعرف على مقتضيات  المنطق والطرح العلمي. 
وفحواها 

1- أنه تصدى للرد على طرح موضوع م/ع فيما ذكره سبحانه على لسان خلقه في القرآن الكريم، ولم 
أتطرق  من قريب أو بعيد في ذلك الموضوع  للإيقاع في القرآن الكريم. 

أفهم أن  يرفض فكرة م/ع في القرآن الكريم، ولا أستبعد أحتمال خطئي وصوابه. ولكن أن يبني على ذلك
 أني أقول بالإيقاع في القرآن فأمر مستغرب.

2- قبلت من أجل الحوار والوصول  للحقيقة ربطه – غير المبرر – بين م/ع والإيقاع.

3- قفز من م/ع إلى الإيقاع إلى اعتبار أن القول بذلك  يعني أن نتكلم في القرآن  عن (( مخبون 
مشكول مقبوض مذيل , مطوي وغيرها من الألقاب ))

كيف صارت م/ع مرتبطة بالقول بالمخبول والمشكول في القرآن الكريم؟؟ أستاذنا أعلم.

على أني مقتنع أن للقرآن الكريم  إيقاعه الخاص المعجز المميز  

بل ادعو الله تعالى أن تفيد آليات الرقمي ومنهجيته في كشف بعض إعجاز الإيقاع القرآني يوما ما 
ليكون لي في ذلك بعض الأجر.

الموضوع مطروح على الرابط:

https://ukkaz.ahlamontada.com/t1534-topic

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالوهاب موسى
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
عبدالوهاب موسى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/04/1951
العمر : 73
الدولة أو مكان الأقامة : مصر

علم الشعر و علم العروض Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الشعر و علم العروض   علم الشعر و علم العروض Icon_minitimeالأربعاء 02 يوليو 2014, 4:31 am

مرحبا بك أخى الكريم خشان خشان
وبورك  نشرك لموضوع هام
يفيد نشىء وشباب الشعراء
بل ويسفيد منه الكبار
جوزيت خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هايدى فريد
شاعرة ناقدة /مشرفة
شاعرة ناقدة /مشرفة
هايدى فريد


الجنس : انثى
تاريخ الميلاد : 01/07/1970
العمر : 53
الدولة أو مكان الأقامة : بلاط صاحبة الجلالة

علم الشعر و علم العروض Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الشعر و علم العروض   علم الشعر و علم العروض Icon_minitimeالأربعاء 02 يوليو 2014, 10:46 pm

مرحبا بك أيها العروضى الراقى
موضوع قيم  يستحق الدراسة المتأ نية
من قبل كل كتاب الشعر ومريديه
 طاب مقامك معنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خشان خشان
ناقد وعروضى عروبى كبير
ناقد وعروضى عروبى كبير



الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/01/1945
العمر : 79
الدولة أو مكان الأقامة : الرياض

علم الشعر و علم العروض Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الشعر و علم العروض   علم الشعر و علم العروض Icon_minitimeالخميس 03 يوليو 2014, 6:00 pm

استاذي الكريم عبد الوهاب موسى


أستاذتي الكريمة هايدي فريد


شكرا لكما وبارك الله فيكما واهديكما موضوع : الفرق بين  العروض وعلم العروض 

https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/alfrq-byn-alrwd-wlm-alrwd
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم الشعر و علم العروض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا
» محاضرة في العروض /
» مع ثوار العروض
» لعبة الشطرنج في العروض
» أحكام المد في العروض

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية :: المنتدى العام :: النقد الموضوعى-
انتقل الى: