عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى المعلقات الجماعية كنمط شعرى حداثى معاصر أسس له الشاعر الناقد عبدالوهاب موسى ..بيرم المصرى
 
الرئيسيةبوابة الرحمةأحدث الصورالتسجيلدخول

//إلى أحبتنا الشعراء فىكافة أنحاء العالم:..هَلمّوا الى بُغيتكم ، وشاركوا فى معلقات الحرية والتحرر من النظم الحاكمة المستبدة وأولاها: عينُ الإشارةِ للنُهى..!!(طريقنا الى القدس)،، للشاعر عبدالوهاب موسى /بيرم المصرى فى منتدى خاص بالمعلقات تابع لفئة الشعر الفصيح،،،،،،،، وثانيها:إنسان عينك قد كساهُ القارُ!! معلقة الجحش على تفعيلة بحر الكامل التام وبقافية رائية مرفوعة،،،أدخل وشارك فيهما أو فى أحدهما الآن أو فى أى وقت لاحق فهما وغيرهما مفتوحتان للمشاركة فى أى وقت تشاء أيها المشارك الكريم،، وذلك:سواء ببيت واحد أو ببيتين أوبعدةِ أبياتٍ،،،،،،،



وتعدل إدارة الموقع القصيدة فتُذيـّلُُ المعلقة ُ باسم المشارك وبيان أبياته على حده حتى وإن تكررت مشاركته بأبيات آخرى تضيف جديدا الى بنية القصيدة وعناصرها ، بشرط الإلتزام بالبحر الشعرى (الكامل التام) والقافية دالية مفتوحة و ستبقى مشاركة الشاعرفى حِضن التاريخ الأدبى دليلا واضحًا على أن ناظمَها  شاعرٌ قديرٌ حُرٌ،عروبى ومنتمى.فالمعلقات هى معجم حقيقى وعملى لشعراء العالم//والحمدلله رب العالمين//

آخر المواضيع المنشورة » » » » الاعجاز الالهي في امية الرسول علية الصلاة و السلام الإبداع اللامع فى آية قصيرة Icon_minitime الأحد 01 مايو 2016, 6:15 pm من طرف » » » » (الكافُ فى مبنى "..كأنك.." *1تختفى..!! ) لعبدالوهاب موسى فى مولد الحبيب الإبداع اللامع فى آية قصيرة Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 4:21 am من طرف » » » » تقاسيم على أوتار عشق الإبداع اللامع فى آية قصيرة Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 3:10 am من طرف » » » » أرجو من الشعراء والنقاد مساعدتي الإبداع اللامع فى آية قصيرة Icon_minitime الإثنين 14 مارس 2016, 6:29 pm من طرف » » » » الجحش نهّق رفص ووليد جاموس معلوف. الإبداع اللامع فى آية قصيرة Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:26 pm من طرف » » » » رساله من القران الى عباد الرحمن الإبداع اللامع فى آية قصيرة Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:22 pm من طرف » » » » اقرأيني .. بقلم / د. مختار محرم الإبداع اللامع فى آية قصيرة Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:19 pm من طرف » » » » محاضرة في العروض / الإبداع اللامع فى آية قصيرة Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:17 pm من طرف » » » » غالب الغول/ الرد على موضوع / م/ع , الإبداع اللامع فى آية قصيرة Icon_minitime الإثنين 19 يناير 2015, 8:04 am من طرف » » » » الصلاة على النبي الإبداع اللامع فى آية قصيرة Icon_minitime الأحد 04 يناير 2015, 9:38 am من طرف » » » » الصلاه الاسبقيه للامام الرفاعى الإبداع اللامع فى آية قصيرة Icon_minitime الجمعة 26 ديسمبر 2014, 10:26 pm من طرف » » » » السيده نفيسه رضي الله عنهاو ارضاها الإبداع اللامع فى آية قصيرة Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 8:41 pm من طرف » » » » من فضلكم اسمعونى الإبداع اللامع فى آية قصيرة Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 10:01 am من طرف » » » » my life for freedom الإبداع اللامع فى آية قصيرة Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 9:45 am من طرف » » » » غالب الغول يرد على الأستاذ خشان عروضياً الإبداع اللامع فى آية قصيرة Icon_minitime الخميس 18 سبتمبر 2014, 10:21 pm من طرف » » » » عذبينا وافرحى بقلمى / سهام ماجد الإبداع اللامع فى آية قصيرة Icon_minitime الإثنين 08 سبتمبر 2014, 5:46 pm من طرف » » » » بكاء و أطلال الإبداع اللامع فى آية قصيرة Icon_minitime السبت 19 يوليو 2014, 12:18 am من طرف » » » » يا ناس/ غالب الغول الإبداع اللامع فى آية قصيرة Icon_minitime الجمعة 18 يوليو 2014, 3:47 pm من طرف » » » » " تقاسيم على أوتار عشق" الإبداع اللامع فى آية قصيرة Icon_minitime السبت 05 يوليو 2014, 11:25 pm من طرف » » » » الدوبيت/ وزن عربي الإبداع اللامع فى آية قصيرة Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:26 am من طرف » » » » مع ثوار العروض الإبداع اللامع فى آية قصيرة Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:16 am من طرف » » » » غالب الغول/ قصة النبي إبراهيم ( شعراً ) الإبداع اللامع فى آية قصيرة Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 7:03 am من طرف » » » » غالب الغول / قصيدة غروب القمر الإبداع اللامع فى آية قصيرة Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 2:00 am من طرف » » » » همسات الأشواق/ غالب الغول الإبداع اللامع فى آية قصيرة Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 10:02 pm من طرف » » » » بركان،،لهايدى فريد الإبداع اللامع فى آية قصيرة Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 8:16 pm من طرف » » » » علم الشعر و علم العروض الإبداع اللامع فى آية قصيرة Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 6:00 pm من طرف » » » » الدكتورة نجلاء طمان الشاعرة والناقدة المصريةالراقيةتمنهج دراستى النقدية المتواضعةعن قصيدة شتات على رصيف الوطن للشاعرة الفلسطينية سلام الباسل ضمن منهجية الناقد العالمى بارت!!!!!!!: الإبداع اللامع فى آية قصيرة Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 10:48 pm من طرف » » » » أسرار برمودا والتنين من القرآن و السنة.. الحقيقة الغائبة: د / عائض القرني الإبداع اللامع فى آية قصيرة Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 4:50 am من طرف » » » » الصلاة على نبينا محمد الإبداع اللامع فى آية قصيرة Icon_minitime السبت 21 يونيو 2014, 9:56 pm من طرف » » » » اتسأل ودّا قضاه الغياب؟ الإبداع اللامع فى آية قصيرة Icon_minitime السبت 10 مايو 2014, 2:55 pm من طرف


 

 الإبداع اللامع فى آية قصيرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالوهاب موسى
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
عبدالوهاب موسى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/04/1951
العمر : 73
الدولة أو مكان الأقامة : مصر

الإبداع اللامع فى آية قصيرة Empty
مُساهمةموضوع: الإبداع اللامع فى آية قصيرة   الإبداع اللامع فى آية قصيرة Icon_minitimeالثلاثاء 14 ديسمبر 2010, 7:07 pm

عندما يتمعن الإنسان في التركيب اللغوي، والأسلوب، والبنية.. في آيات القرآن الكريم يفهم معنى التحدي الذي تحدى الحق، سبحانه وتعالى، الجن والإنس على أن يأتوا بسورة مثله...

وعلى سبيل المثال هذه الآية الكريمة التي حوت تقريبا كل محسنات البديع، ومن قواعد اللغة.. ما يُبهر العقول، وأهل اللغة والبيان على وجه الخصوص...
وأراها لوحدها كافية لتعلم وتعليم ودراسة محسنات البديع...

ولا أقول هي تحتوي فقط على ما ذكرت، وإنما عندي اليقين أنها تشمل أشياء أخرى غابت عني...

{وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْدًا لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}،[هود/44].

1- الإبداع: الآية تشتمل على محسنات البديع جمة...
2- الاستخدام: أراد بالسماء المطر، وأمر اقلعي: انقشاع السحب
3- الافتنان: جمع بين نهاية الطوفان ونجاة السفينة وركابها وهلاك الظالمين
4- الطباق: نجاة ركاب السفينة، جاء طباق الإيجاب معنوي.. وهلاك الظالمين جاء طباق الإيجاب لفظي..
5- المقابلة: جاءت المعان الستة متوافقة، والمقابلة تتجلى في ابتلاع الأرض ماءها وإقلاع السماء عن المطر مقابل نقصان الماء ثم قضاء الأمر ثم الاستواء على الجودي، والظالمين قد أهلكوا.. كما نسجل هنا المقابلة بين نجاة الركاب مما نستنتج سعادتهم، وهلاك الظالمين يُعرب عن شقاوتهم، فكانت السعادة والشقاء مقابلة معنوية خلافية...
6- المشاكلة: الاستعارة المجازية: السماء بدل السحب، ابلعي يا أرض مائك، والماء نزل من السماء، ونبع من الأرض.. فلا الأرض تبتلع الماء لأن ليس لها فم ولسان.. ولا السماء تقوم بالإقلاع.. وجاء اللفظان تقديرا...
7- الجمع: جمع بين ماء المطر وماء الأرض، ثم أمر الأرض بابتلاع مائها...
8- المبالغة: جاء الادعاء ممكنا عقلا وعادة: ابتلاع الأرض لمائها وإقلاع السماء نتج عنهما نقصان الماء، ونقصان الماء نتج عنه إمكانية استواء السفينة على الجبل؛ وكل هذا كان من قضاء أمر الله، سبحانه وتعالى... كما نسجل المبالغة بالوصف: " وقيل بُعداً للقوم الظالمين"
9- تأكيد الذم: ما انتهت به الآية: وقيل بُعداً للقوم الظالمين.
10- ائتلاف اللفظ والمعنى: المعاني المقصودة في الآية صيغت بألفاظ توضح المعنى على أحسن وجه:
- وقيل يا أرض ابلعي مائك
- ويا سماء اقلعي
- وغيض الماء
- وقُضي الأمر
- واستوت على الجوديّ
- وقيل بُعداً للقوم الظالمين

11- التفريع: جعل الطوفان فرعا لنجاة المؤمنين وهلاك الظالمين...
12- السلب والإيجاب: تدمير الأرض بالطوفان وهلاك الظالمين، نجاة ركاب السفينة من أجل التناسل والخلافة وإزالة الظلم...
13- تشابه الأطراف: ابتدأت الآية بــ: وقيل يا أرض ابلعي مائك؛ وانتهت بــ: وقيل بُعداً للقوم الظالمين.
14- الطباق: نجاة ركاب السفينة وهلاك الظالمين، الطوفان يعني الدمار من أجل الإصلاح.. كما نسجل الطباق في الكلمتين: "الأرض"، "السماء"...
15- حسن التعليل: جاءت الآية بعلة الطوفان تصريحا وضمنيا...
16- الجناس: وهو جناس تام: ابلعي، اقلعي..
17- المجاز المرسل: وقيل يا أرض..: جاء التعبير هنا بالكل والمراد البقعة التي كان فيها الطوفان.. وكذلك: ويا سماء اقلعي..: جاء التعبير بالكل والمراد السحب التي كانت تغطي البقعة...
18- الكناية: جاءت معنى السماء مصحوبة بدليل الإيجاز والتجسيم حيث أصبحت المعنى واضحة وهو "المطر"
19- أسلوب الإنشاء: الأمر..
20- التفريق: الاستواء على الجودي يعني النجاة.. والبعد للقوم الظالمين يعني الهلاك.. أي فرق الله، سبحانه وتعالى، بينهما بالطوفان...
21- الجمع والتفريق: جمع الله، سبحانه وتعالى، بين المؤمنين والظالمين في الطوفان؛ ففرق بينهما بالسفينة...
22- الجمع والتفريق والتقسيم: جمع الله، سبحانه وتعالى، بين المؤمنين والظالمين في الطوفان؛ وفرق بينهما بالسفينة؛ وقسمهما إلى أحياء وأموات ولكل منها جزاء...
23- التورية: كلمة "ابلعي" لها معنيان: المعنى الأول الظاهري ابتلاع الماء في الفم.. والمعنى المقصود غور الماء.. وكلمة "اقلعي" لها معنى ظاهري وهو الكفاف، أي أن تكف عن المطر؛ والمعنى المقصود انجلاء السحب...
24- الإضمار: لقد أضمرت السفينة، والركاب، ونجاتهم..
25- الحذف: تم حذف واختزال كل الشرحات والتوضيحات...
26- التكثيف: لقد تم تكثيف هذه الآية أروع تكثيف وقمة التكثيف...
27- المفارقة: جاءت المفارقة في النهاية في هذه الآية بنجاة المؤمنين، وهلاك الكفار...
28- السخرية: نلاحظ في هذه الآية كيف سخر الله، سبحانه وتعالى، من الظالمين: "وقيل بُعداً للقوم الظالمين."...
29- الإيجاز: نلاحظ في هذه الآية الكريمة كيف تم تكثيف قصة الطوفان في 16 كلمة بتعبير عميق يتميز بالإفصاح ودلالات كثيرة...
30- المقاربة: نلاحظ في هذه الآية الكريمة كيف تمت المقاربة بين مجتمع انقسم إلى فئتين، فئة آمنت فركبت السفينة فنجت.. وفئة ظلمت نفسها وسخرت من سيدنا نوح، عليه السلام، عندما كان يصنع السفينة في اليابسة.. فأهلكت بالغرق... ونستنتج من هذه المقاربة الموعظة والعبرة...
31- الترتيب: نلاحظ الترتيب في هذه الآية قد انطلق بالأهم وهو ابتلاع الأرض للماء لتستطيع السفينة التوقف، ثم اقتلاع السماء عن المطر الذي يُرجى بعد ابتلاع الأرض لمائها؛ ثم جاء الإخبار بانقطاع الماء "وغيض الماء"، وجاء قضاء الأمر بما مضى وباستواء السفينة على الجبل -لأن الجبل صلب، أما الأرض فتكون هشة..- وانتهى الترتيب بهلاك الظالمين...
32- الاقتصاص: هذه القصة ذكرها الله، سبحانه وتعالى، في سور أخرى..
33- حسن النسق: نلاحظ الكلام في هذه الآية معطوفا متتاليا، بإمكان استقلالية كل جزء من الآية فيستقل المعنى بلفظه:
- وقيل يا أرض ابلعي مائك
- ويا سماء اقلعي
- وغيض الماء
- وقُضي الأمر
- واستوت على الجوديّ
- وقيل بُعداً للقوم الظالمين
34- الاستعارة: "ابلعي"، "اقلعي".
35- التمثيل: "وقضي الأمر".
36- الإرداف: "واستوت".
37- التعليل: إذا غيض الماء حصلت علة استواء السفينة على الجودي..
38- الإشارة: "وغيض الماء"؛ تحوي دلالات عميقة؛ لأن الماء لا يغيض نهائيا حتى يكف المطر عن الهطول...
39- المناسبة التامة: تتجلى في الكلمتين: "ابلعي"، "اقلعي".
40- التهذيب: نلاحظ أن كل الألفاظ مخارج حروفها فصيحة وسهلة..
41- الانزياح: نلاحظ في هذه الآية الكريمة والعظيمة الانزياح الصوتي: "حرف العطف الواو"، "قيل"، "حرف النداء يا"، "الماء"؛ وجاء هنا الانزياح الصوتي للأهمية والقدسية معا. كما تسجل الانزياح الدلالي في جمل الاستعارة، والانزياح التركيبي في تقديم الاسم على الفعل: يا أرض ابلعي، ويا سماء اقلعي...
42- إيراد الاستفهام: لقد بدأ الآية الكريمة وانتهت بـــ: "قيل"، وهو فعل ماض مبني للمجهول.. ونحن نعلم يقينا أنها إراة الله، سبحانه وتعالى، وأمره.. ولكن لماذا هذا الاستفهام؟ جاء من أجل التدبير ليبحث الإنسان.. فنفهم أن الله، عز وجل، أمر رسوله الملاك ليبلغ الملائكة الذين يهمهم الأمر ليفعلوا ما أمروا به.. وهذا قياسا على قصة سيدنا لوط عليه السلام...



لا إله إلا الله محمد رسول الله



بقلم: محمد معمري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإبداع اللامع فى آية قصيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصص قصيرة جدًّا
» قـُبلـَةٌ على جبين .....!! ( قصة قصيرة )
» بيض مقلي..قصة قصيرة لحكيمة فكرى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية :: المنتدى العام :: النقد الموضوعى-
انتقل الى: