عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى المعلقات الجماعية كنمط شعرى حداثى معاصر أسس له الشاعر الناقد عبدالوهاب موسى ..بيرم المصرى
 
الرئيسيةبوابة الرحمةأحدث الصورالتسجيلدخول

//إلى أحبتنا الشعراء فىكافة أنحاء العالم:..هَلمّوا الى بُغيتكم ، وشاركوا فى معلقات الحرية والتحرر من النظم الحاكمة المستبدة وأولاها: عينُ الإشارةِ للنُهى..!!(طريقنا الى القدس)،، للشاعر عبدالوهاب موسى /بيرم المصرى فى منتدى خاص بالمعلقات تابع لفئة الشعر الفصيح،،،،،،،، وثانيها:إنسان عينك قد كساهُ القارُ!! معلقة الجحش على تفعيلة بحر الكامل التام وبقافية رائية مرفوعة،،،أدخل وشارك فيهما أو فى أحدهما الآن أو فى أى وقت لاحق فهما وغيرهما مفتوحتان للمشاركة فى أى وقت تشاء أيها المشارك الكريم،، وذلك:سواء ببيت واحد أو ببيتين أوبعدةِ أبياتٍ،،،،،،،



وتعدل إدارة الموقع القصيدة فتُذيـّلُُ المعلقة ُ باسم المشارك وبيان أبياته على حده حتى وإن تكررت مشاركته بأبيات آخرى تضيف جديدا الى بنية القصيدة وعناصرها ، بشرط الإلتزام بالبحر الشعرى (الكامل التام) والقافية دالية مفتوحة و ستبقى مشاركة الشاعرفى حِضن التاريخ الأدبى دليلا واضحًا على أن ناظمَها  شاعرٌ قديرٌ حُرٌ،عروبى ومنتمى.فالمعلقات هى معجم حقيقى وعملى لشعراء العالم//والحمدلله رب العالمين//

آخر المواضيع المنشورة » » » » الاعجاز الالهي في امية الرسول علية الصلاة و السلام لعبة الشطرنج في العروض Icon_minitime الأحد 01 مايو 2016, 6:15 pm من طرف » » » » (الكافُ فى مبنى "..كأنك.." *1تختفى..!! ) لعبدالوهاب موسى فى مولد الحبيب لعبة الشطرنج في العروض Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 4:21 am من طرف » » » » تقاسيم على أوتار عشق لعبة الشطرنج في العروض Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 3:10 am من طرف » » » » أرجو من الشعراء والنقاد مساعدتي لعبة الشطرنج في العروض Icon_minitime الإثنين 14 مارس 2016, 6:29 pm من طرف » » » » الجحش نهّق رفص ووليد جاموس معلوف. لعبة الشطرنج في العروض Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:26 pm من طرف » » » » رساله من القران الى عباد الرحمن لعبة الشطرنج في العروض Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:22 pm من طرف » » » » اقرأيني .. بقلم / د. مختار محرم لعبة الشطرنج في العروض Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:19 pm من طرف » » » » محاضرة في العروض / لعبة الشطرنج في العروض Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:17 pm من طرف » » » » غالب الغول/ الرد على موضوع / م/ع , لعبة الشطرنج في العروض Icon_minitime الإثنين 19 يناير 2015, 8:04 am من طرف » » » » الصلاة على النبي لعبة الشطرنج في العروض Icon_minitime الأحد 04 يناير 2015, 9:38 am من طرف » » » » الصلاه الاسبقيه للامام الرفاعى لعبة الشطرنج في العروض Icon_minitime الجمعة 26 ديسمبر 2014, 10:26 pm من طرف » » » » السيده نفيسه رضي الله عنهاو ارضاها لعبة الشطرنج في العروض Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 8:41 pm من طرف » » » » من فضلكم اسمعونى لعبة الشطرنج في العروض Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 10:01 am من طرف » » » » my life for freedom لعبة الشطرنج في العروض Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 9:45 am من طرف » » » » غالب الغول يرد على الأستاذ خشان عروضياً لعبة الشطرنج في العروض Icon_minitime الخميس 18 سبتمبر 2014, 10:21 pm من طرف » » » » عذبينا وافرحى بقلمى / سهام ماجد لعبة الشطرنج في العروض Icon_minitime الإثنين 08 سبتمبر 2014, 5:46 pm من طرف » » » » بكاء و أطلال لعبة الشطرنج في العروض Icon_minitime السبت 19 يوليو 2014, 12:18 am من طرف » » » » يا ناس/ غالب الغول لعبة الشطرنج في العروض Icon_minitime الجمعة 18 يوليو 2014, 3:47 pm من طرف » » » » " تقاسيم على أوتار عشق" لعبة الشطرنج في العروض Icon_minitime السبت 05 يوليو 2014, 11:25 pm من طرف » » » » الدوبيت/ وزن عربي لعبة الشطرنج في العروض Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:26 am من طرف » » » » مع ثوار العروض لعبة الشطرنج في العروض Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:16 am من طرف » » » » غالب الغول/ قصة النبي إبراهيم ( شعراً ) لعبة الشطرنج في العروض Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 7:03 am من طرف » » » » غالب الغول / قصيدة غروب القمر لعبة الشطرنج في العروض Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 2:00 am من طرف » » » » همسات الأشواق/ غالب الغول لعبة الشطرنج في العروض Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 10:02 pm من طرف » » » » بركان،،لهايدى فريد لعبة الشطرنج في العروض Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 8:16 pm من طرف » » » » علم الشعر و علم العروض لعبة الشطرنج في العروض Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 6:00 pm من طرف » » » » الدكتورة نجلاء طمان الشاعرة والناقدة المصريةالراقيةتمنهج دراستى النقدية المتواضعةعن قصيدة شتات على رصيف الوطن للشاعرة الفلسطينية سلام الباسل ضمن منهجية الناقد العالمى بارت!!!!!!!: لعبة الشطرنج في العروض Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 10:48 pm من طرف » » » » أسرار برمودا والتنين من القرآن و السنة.. الحقيقة الغائبة: د / عائض القرني لعبة الشطرنج في العروض Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 4:50 am من طرف » » » » الصلاة على نبينا محمد لعبة الشطرنج في العروض Icon_minitime السبت 21 يونيو 2014, 9:56 pm من طرف » » » » اتسأل ودّا قضاه الغياب؟ لعبة الشطرنج في العروض Icon_minitime السبت 10 مايو 2014, 2:55 pm من طرف


 

 لعبة الشطرنج في العروض

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
غالب احمد الغول
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
غالب احمد الغول


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/01/1943
العمر : 81
الدولة أو مكان الأقامة : الأردن

لعبة الشطرنج في العروض Empty
مُساهمةموضوع: لعبة الشطرنج في العروض   لعبة الشطرنج في العروض Icon_minitimeالجمعة 25 يونيو 2010, 2:26 pm

لعبة الشطرنج في العروض
من قلم/ غالب احمد الغول
*** *** *** *** ***
لو أمعنا النظر إلى ما يكتبه العروضيون في هذه الأيام , في مشارق الأرض ومغاربها, وتتبعنا أقوالهم وأبحاثهم , لوجدنا المتناقضات الغريبة , بل سنجدها مثل لعبة الشطرنج , يتنقل العروضيون بالتفاعيل كما يتنقل لاعب الشطرنج بقطعه .
ففي كل يوم نجد طرحاً جديداً ومفاهيم غامضة , , وكأن العروض أصبح دمية بين أيادينا , من غير اكتراث لعواقب ما يفعلونه , وكأنّه ليس لديهم ما يعبثون به سواه ,
فقالوا: توجد برمجة (التقطيع العروضي في الحاسوب) وحصلت صاحبة هذه الفكرة على رسالة الماجستير , ولا نرى إلا التصفيق لمثل هذه الأقوال والاستسلام بها دون التفكير بأقل المفاهيم الشعرية التي لا تخضع إلا للحس والذوق والأخلاق , فمن أين يجيء الحس والذوق والأخلاق والشعور للكمبيوتر ؟
هل صحيح أن أجهزة كمبيوتر متقدمة جداَ جداَ جداَ , تستطيع أن تعمل عمل الإنسان في العروض والشعر؟
أو أن تحدد إيقاع البيت الشعري, وتحدد وحداته الإيقاعية بسهولة ويسر ,؟ وكيف يكون ذلك .

وهل من الضروري أن نلقن الكمبيوتر ألف سؤال وجواب , وألف احتمال لبيت واحد من الشعر لكي يعرفنا على بحره ؟ أو أن يعجز عن هذه الخدمة العويصة ؟
هل العروض مسؤول فقط عن معرفة القصيدة من أي بحر فقط , وهل كان الأولون يعرفون الشعر من خلال التقطيع العروضي أم من خلال الحس والشعور بتذوق المفردة العربية المناسبة .؟؟؟

عجبت لأقوال الباحثين أصحاب الشهادات العليا , عجبت من أقوالهم وكأنني أصبت بالدوخة عندما اسمع مثل هذه الأقوال .

لقد أصبح المسموح في العروض ممنوعاً , وأصبح الممنوع مسموحاً , ولا غرابة في ذلك , لأنهم قالوا , في آخر الزمان : إن تحدث الصادق كذبوه , وإن تحدث الكاذب صدقوه )
المسموح في العروض:
الأثلم , والأثرم , والمشكول , والمخبول ,

( والمعقول مفاعلن 1 2 1 2 في الهزج )

والأعقص ( 2 2 1 مفعولُ في أول الهزج )
والأجم ( 2 1 2 فاعلنْ في أول الهزج )

والموقوص ( 1 2 1 2 مفاعلنْ في الكامل )
ومثاله:
يذبّ عن حريمه بسيفه
ورمحه ونبله ويحتمي (الكافي )
1 2 3 1 2 3 21 3 الكامل ص 66 ( الكافي )
1 2 3 1 2 3 21 3 الرجز ص 80 ( الكافي)
3 1 2 3 1 2 3 1 2 الهزج التام بالقياس
فكيف يستطيع جهاز الحاسوب تتبع هذه الإيقاعات
المتشابهة في المقاطع تماماً ؟ أليس الذوق والفن واللفظ والحس والانشاد جميعها هي التي تقرر وتحكم ؟؟
ومن هنا أقول:
لا مانع من أن ينتج الشاعر قصيدة جديدة تتعانق فيها تفاعيل الكامل مع تفاعيل الرجز , بما فيها الزحافات والعلل والأضرب والأعاريض , وبخاصة عندما عجزنا عن إيجاد الفرق الإيقاعي بينهما . أليس هذا من حقنا كبشر ؟؟؟؟

ثم انظر إلى هذه الأمثلة :
1 ــ الأثلم في أول الطويل .
ومثاله: شاقتك أحداج سليمى بعاقل ٍ ( الكافي )
ــ ــ /ب ــ ــ ب/ ب ــ ــ/ ب ــ ب ــ
2 2 / عولن , بعد أن حذف متحرك فعولن .

2 ــ المشكول في الخفيف ( الكافي ) : وقد وضعوها في بحور أخرى
مثالها :
صرمتك أسماء بعد وصال ٍ
ب ب ــ ب / ــ ــ ب ــ / ب ب ــ ــ
1 1 2 1 / مسموحة ويستثقلها الإنشاد الشعري
3 ــ الأشتر : المضارع ( الكافي ) ص 119
سوف أهدي لسلمى ثناءً على ثناء
ــ ب ــ/ ــ ب ــ ــ
2 1 2 فاعلن لتحل محل مفاعيلن 1 2 2 2 في أول المضارع .
وغيرها من المسموحات العروضية التي لا يقبلها العروضيون في نظام الخليل نفسه .
بينما بدأ الشعراء ينسجون أشعارهم على الممنوعات أو قد تكون مسموحات هي الأخرى لدى الموسيقيين ,ولا ندري إلى أين يسيرون بنا , لأن الأمور اختلطت , فلم يعرف الصحيح من القبيح في الشعر .

ولم يسلم العروض التقليدي من الأخطاء , فقد سمح للعروضيين في باب المجتث (كفّ وشكل مستفعلن ) لتصير مستفعلُ 2 2 1 1 أو مفاعلُ 1 2 1 1 ), ومن هنا نتسائل . لماذا سمح الخليل بكفّ مستفعلن في المجتث , ولم يسمح به في الرجز ( وهو حمار الشعراء )؟؟
وإذا سمح العروض بكف مستفعلن , فلماذا لم يسمح بكف متفاعلن في الكامل لتصير 1 1 2 1 1 ؟ , وإذا سمح العروض التقليدي بجواز زحاف الوتد المجموع في مستفعلن , فلماذا لا يسمح بزحاف الوتد المجموع في فاعلن لتصير ( فاعلُ أي أن 2 1 2
لماذا لا تصير فاعلُ 2 1 1 ) ؟.


نحن نؤمن بأن الوتد المجموع للتفعيلة , مثل لبنة ( سنمار في قصر الملك ) فإن زال الوتد زالت عمارة العروض كلها .


عجيب أمر هذه المتناقضات العروضية , لأننا وضعنا عشرات علامات الاستفهام حول غموض العروض وتعقيداته وفلسفة العروضيين والشعراء فيه .

وأما الممنوع المسموح برأي بعض الشعراء .

فلقد تلقيت بيتين من الشعر أثناء مناقشتي مع العروضيين ,قبل خمس سنوات , كان فيها أكثر من ( 8 ) متحركات متوالية , ويقول صاحب الأبيات :
لماذا يرفضها العروضيون بالرغم من إمكانية إنشادها بالصوت البشري والموسيقي ؟؟
ولقد نسيتها , وضاع رابطها , لكنني نسجت الأبيات التالية على منوالها فانظر إليها :

نـَظـَـرَ فـَوَصَفَ غـَزَالـَهُ
ضَحـِكَ فـَكـَتـَبَ مَقـَالـَـــهُ
عبس فشتم صديقه
هجر وعقر خصالهُ
** ** ** **
والأبيات جميعها تحمل ( 9 متحركات متتالية )
ب ب ب ب ب ب ب ب ـــ ب ــ
1 1 1 1 1 1 1 1 2 1 2
فهل هذه الأبيات مرفوضة عروضياً , ولماذا ؟
وهل أصبحت مسموحة موسيقياً ؟؟؟؟ ولماذا .
وهل نستطيع أن نوفق بين العروض والموسيقى لإثبات صحتها ولماذا ؟

وهل مثل هذه المقاطع المتحركة يمكن رصدها ــ بعد زمن ــ على الحاسب الآلي ليتعرف على بحرها وإيقاعها ؟ ولماذا ؟؟

أفيدوني , وأفيدوا غيري . مع الشكر .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كبرياء
ناقدة/مراقبة
ناقدة/مراقبة
كبرياء


الجنس : انثى
تاريخ الميلاد : 01/11/1981
العمر : 42
الدولة أو مكان الأقامة : أسكن الأدب ويسكننى

لعبة الشطرنج في العروض Empty
مُساهمةموضوع: رد: لعبة الشطرنج في العروض   لعبة الشطرنج في العروض Icon_minitimeالجمعة 09 يوليو 2010, 9:20 pm

بحث راقى رقى صاحبه
يكشف اللثام عن هراء حداثى!!!
دمت متألقا
وتحياتى والورد يعطرها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غالب احمد الغول
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
غالب احمد الغول


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/01/1943
العمر : 81
الدولة أو مكان الأقامة : الأردن

لعبة الشطرنج في العروض Empty
مُساهمةموضوع: رد: لعبة الشطرنج في العروض   لعبة الشطرنج في العروض Icon_minitimeالأحد 11 يوليو 2010, 8:17 pm

أشكرك يا عزيزتي كبرياء على متابعة أبحاثي , وعلى مرورك الدائم , وأقول هنالك أشياء وأشياء لم يفهمها عروضيو اليوم للأسف , وأصبح كل واحد يخترع شيئاً جديداً لعله يصيب . ولكن على ما أظن بأن الخليل لم يترك لنا شيئأً إلا وذكره وفصله , ولكن من أين لنا الوقت للبحث والتأني
تحياتي وأجمل باقة ورد
غالب احمد الغول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لعبة الشطرنج في العروض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محاضرة في العروض /
» علم الشعر و علم العروض
» مع ثوار العروض
» العروض والقافية
» أحكام المد في العروض

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية :: العلوم الإنسانية :: منتدى الضاد(النحو ،البلاغة،وعلم العروض والقافية(تفاعيل البحور الشعرية).......ألخ)-
انتقل الى: