عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى المعلقات الجماعية كنمط شعرى حداثى معاصر أسس له الشاعر الناقد عبدالوهاب موسى ..بيرم المصرى
 
الرئيسيةبوابة الرحمةأحدث الصورالتسجيلدخول

//إلى أحبتنا الشعراء فىكافة أنحاء العالم:..هَلمّوا الى بُغيتكم ، وشاركوا فى معلقات الحرية والتحرر من النظم الحاكمة المستبدة وأولاها: عينُ الإشارةِ للنُهى..!!(طريقنا الى القدس)،، للشاعر عبدالوهاب موسى /بيرم المصرى فى منتدى خاص بالمعلقات تابع لفئة الشعر الفصيح،،،،،،،، وثانيها:إنسان عينك قد كساهُ القارُ!! معلقة الجحش على تفعيلة بحر الكامل التام وبقافية رائية مرفوعة،،،أدخل وشارك فيهما أو فى أحدهما الآن أو فى أى وقت لاحق فهما وغيرهما مفتوحتان للمشاركة فى أى وقت تشاء أيها المشارك الكريم،، وذلك:سواء ببيت واحد أو ببيتين أوبعدةِ أبياتٍ،،،،،،،



وتعدل إدارة الموقع القصيدة فتُذيـّلُُ المعلقة ُ باسم المشارك وبيان أبياته على حده حتى وإن تكررت مشاركته بأبيات آخرى تضيف جديدا الى بنية القصيدة وعناصرها ، بشرط الإلتزام بالبحر الشعرى (الكامل التام) والقافية دالية مفتوحة و ستبقى مشاركة الشاعرفى حِضن التاريخ الأدبى دليلا واضحًا على أن ناظمَها  شاعرٌ قديرٌ حُرٌ،عروبى ومنتمى.فالمعلقات هى معجم حقيقى وعملى لشعراء العالم//والحمدلله رب العالمين//

آخر المواضيع المنشورة » » » » الاعجاز الالهي في امية الرسول علية الصلاة و السلام ثقافة العيب  Icon_minitime الأحد 01 مايو 2016, 6:15 pm من طرف » » » » (الكافُ فى مبنى "..كأنك.." *1تختفى..!! ) لعبدالوهاب موسى فى مولد الحبيب ثقافة العيب  Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 4:21 am من طرف » » » » تقاسيم على أوتار عشق ثقافة العيب  Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 3:10 am من طرف » » » » أرجو من الشعراء والنقاد مساعدتي ثقافة العيب  Icon_minitime الإثنين 14 مارس 2016, 6:29 pm من طرف » » » » الجحش نهّق رفص ووليد جاموس معلوف. ثقافة العيب  Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:26 pm من طرف » » » » رساله من القران الى عباد الرحمن ثقافة العيب  Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:22 pm من طرف » » » » اقرأيني .. بقلم / د. مختار محرم ثقافة العيب  Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:19 pm من طرف » » » » محاضرة في العروض / ثقافة العيب  Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:17 pm من طرف » » » » غالب الغول/ الرد على موضوع / م/ع , ثقافة العيب  Icon_minitime الإثنين 19 يناير 2015, 8:04 am من طرف » » » » الصلاة على النبي ثقافة العيب  Icon_minitime الأحد 04 يناير 2015, 9:38 am من طرف » » » » الصلاه الاسبقيه للامام الرفاعى ثقافة العيب  Icon_minitime الجمعة 26 ديسمبر 2014, 10:26 pm من طرف » » » » السيده نفيسه رضي الله عنهاو ارضاها ثقافة العيب  Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 8:41 pm من طرف » » » » من فضلكم اسمعونى ثقافة العيب  Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 10:01 am من طرف » » » » my life for freedom ثقافة العيب  Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 9:45 am من طرف » » » » غالب الغول يرد على الأستاذ خشان عروضياً ثقافة العيب  Icon_minitime الخميس 18 سبتمبر 2014, 10:21 pm من طرف » » » » عذبينا وافرحى بقلمى / سهام ماجد ثقافة العيب  Icon_minitime الإثنين 08 سبتمبر 2014, 5:46 pm من طرف » » » » بكاء و أطلال ثقافة العيب  Icon_minitime السبت 19 يوليو 2014, 12:18 am من طرف » » » » يا ناس/ غالب الغول ثقافة العيب  Icon_minitime الجمعة 18 يوليو 2014, 3:47 pm من طرف » » » » " تقاسيم على أوتار عشق" ثقافة العيب  Icon_minitime السبت 05 يوليو 2014, 11:25 pm من طرف » » » » الدوبيت/ وزن عربي ثقافة العيب  Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:26 am من طرف » » » » مع ثوار العروض ثقافة العيب  Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:16 am من طرف » » » » غالب الغول/ قصة النبي إبراهيم ( شعراً ) ثقافة العيب  Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 7:03 am من طرف » » » » غالب الغول / قصيدة غروب القمر ثقافة العيب  Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 2:00 am من طرف » » » » همسات الأشواق/ غالب الغول ثقافة العيب  Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 10:02 pm من طرف » » » » بركان،،لهايدى فريد ثقافة العيب  Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 8:16 pm من طرف » » » » علم الشعر و علم العروض ثقافة العيب  Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 6:00 pm من طرف » » » » الدكتورة نجلاء طمان الشاعرة والناقدة المصريةالراقيةتمنهج دراستى النقدية المتواضعةعن قصيدة شتات على رصيف الوطن للشاعرة الفلسطينية سلام الباسل ضمن منهجية الناقد العالمى بارت!!!!!!!: ثقافة العيب  Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 10:48 pm من طرف » » » » أسرار برمودا والتنين من القرآن و السنة.. الحقيقة الغائبة: د / عائض القرني ثقافة العيب  Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 4:50 am من طرف » » » » الصلاة على نبينا محمد ثقافة العيب  Icon_minitime السبت 21 يونيو 2014, 9:56 pm من طرف » » » » اتسأل ودّا قضاه الغياب؟ ثقافة العيب  Icon_minitime السبت 10 مايو 2014, 2:55 pm من طرف


 

 ثقافة العيب

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
غالب أحمد الغول
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى



الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/01/1955
العمر : 69
الدولة أو مكان الأقامة : الاردن

ثقافة العيب  Empty
مُساهمةموضوع: ثقافة العيب    ثقافة العيب  Icon_minitimeالإثنين 20 سبتمبر 2010, 7:34 am









ثقافة العيب بين الصواب والخطأ

من قلم / غالب أحمد الغول

@@@@@@@@@@@@



العيب مفردة عربية لها معناها اللغوي الواضح , ولا يمكن تجاهلها في حياتنا اليومية , كما لا يمكن حذفها من معاجم اللغة , لحاجتنا إليها في النثر والشعر والمقالات الأخرى , والأمثلة .

فكل شيْ يُعـْرضُ قد يتخلله عيب ما , فالجسوم , والبضائع , والأراضي , والطبائع , والمقالات , قد يتخللها عيوب , تجعلنا نبتعد عنها , أو نخفف من عيوبها , وهذه العيوب تعادل عدم الكمال , كالنقص في محتواها أو في ظاهرها بشكل عام .



قال الشعر :

لا تنه عن خلق وتأتي مثله

عار عليك إذا فعلت عظيم .



والعار درجة من درجات العيب , بالرغم من أن لكل مفردة خصوصية خاصة .



وقال الشاعر أيضاً :



لسانك لا تذكر به عورة امرئ

فكلك عورات وللناس ألسن



والعورات , درجة من درجات العيوب أيضاً بالرغم من أن لكل مفردة خصوصية خاصة .



ويقول الشاعر أيضاً :



نعيب زماننا والعيب فينا

وما لزماننا عيب سوانا .



والعيب هنا درجة من درجات النقص والذم في الأنفس .



ولقد خلط الناس خلطاً كبيراً بين العيب والحرام , فيقول أحدهم للبنت المتبرجة , ((( لا تعملي هذا , لأنه عيب ))) وتجاهل قوله (( حرام عليك التبرج يا بنت )))) ومن مثل هذا كثير من القياسات التي بها عدم وضع الحدود بين الحرام والعيب , ولم يصلوا بعد إلى مرحلة معرفة الصواب أو الخطأ في استعمال كلمة ((( العيب )))) .



وليس مقصد هذا البحث هو معرفة حدود المعنى اللغوي لكلمة العيب فحسب , بل علينا أن نعرف فاعلية هذه الكلمة وتأثيرها اجتماعياً وما تخلفه من مخاطر على المستويين المعيشي والنفسي , ليكون مفهوم العيب يختلف كلياً عن مفهوم الحرام , وإن الخلط بين المعنيين لكبير جداً , وله مخاطر واسعة , لكي لا يهيمن العيب على السلوك عامة حلالها وحرامها , ليرضي المجتمع بشرائحه المختلفة دينياً وعرقياً وسلوكياً لأنماط شتى من البشر , لأن العيب لآ يغضب الله سبحانة , بينما الحرام فيه غضب الله ومقته , بل قد يكون العيب مباحاً دون وعي من المجتمع , بينما الحرام لا يباح إلا بما يفرضه المشرع , وهذا نادر الحدوث , ويا حبذا لو كان كل الحرام عيباً , ونترك العيب لمعادلة ما نحتاجة من خير لآنفسنا ومجتمعنا , ونضعه بميزان يخدم المجتمع ويسير على نهج الصلاح , فما أكثر المحرمات التي استهان بها البشر , مع أنها حدود الله , وما أكثر العيوب (المزورة) التي منعتنا عن المسيرة التي بها صلا ح المجتمع , مع أنها أكذوبة المجتمع المعاصر .



ومن هنا نستطيع القول :

ليس العيب أن تحب , ولكن العيب عدم معرفتك لمعنى الحب , ولا تعرف طريق الأمن لهذا الحب .

وليس العيب أن تسقط عن شجرة عالية , بل العيب أن لا تحاول الصعود مرة ثانية .

وليس العيب أن تكون فقيراً , بل العيب أن لا تبحث عن العمل مهما كان نوعه . حتى ولو حملت حبلاً لتحتطب الحطب وتبيعة , أفضل لك من أن تسأل الناس أعطوك أو منعوك , وهذا هو معنى حديث رسول الله .



وليس العيب أن تبني المجد بيديك , بل العيب أن تجلس قعيد بيتك بلا عمل , وتقول في نفسك .

كما قال الشاعر :

وقعدت مكتوف اليدين

تقول حاربني الزمن .

وسبب قعودك . هو عدم قبولك لمهنة لا تناسب ثقافتك ومقامك , وهذا ما نسميه (((( ثقافة العيب )))), التي نعتبرها ظاهرة لا أساس لها من الصحة , حتى ولو كنت وزيراً أو رئيساً , فلا ما نع من أن تعمل بيديك لتصلح سيارتك أمام مجتمعك وأفراد اسرتك , لتكسب , أفضل من أن تبذر مالك , هذا إذا حاولت أن تسير بمنهج صلاح المجتمع وتقدمه مادياً وحضارياً بشكل عام .

لأنك لن تكون أفضل من عمر بن الخطاب رضي الله عنه , الذي حمل الزيت والدقيق والمواد التموينية للمعوزين والفقراء , ومن هنا يمكن القول أيضاُ . إذا كان كل منا يسعى ليكون وزيرا , فمن منا الذي سيقود بعيرا.؟؟







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالوهاب موسى
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
عبدالوهاب موسى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/04/1951
العمر : 73
الدولة أو مكان الأقامة : مصر

ثقافة العيب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثقافة العيب    ثقافة العيب  Icon_minitimeالخميس 25 نوفمبر 2010, 6:20 pm

دمت بألقك الفكرى والعروضى أيها الكبير الراقى
معذرة عن تأخر مرورى
لك محبتى فى الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هايدى فريد
شاعرة ناقدة /مشرفة
شاعرة ناقدة /مشرفة
هايدى فريد


الجنس : انثى
تاريخ الميلاد : 01/07/1970
العمر : 53
الدولة أو مكان الأقامة : بلاط صاحبة الجلالة

ثقافة العيب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثقافة العيب    ثقافة العيب  Icon_minitimeالثلاثاء 04 فبراير 2014, 1:19 pm

ما أكثر العيوب (المزورة) التي منعتنا عن المسيرة التي بها صلا ح المجتمع , مع أنها أكذوبة المجتمع المعاصر .
=========
صدقت وأوضحت الفارق الدقيق
لكى تسير القافلة بلا تعصب أو مبالاة
تحياتى
 I love you 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غالب أحمد الغول
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى



الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/01/1955
العمر : 69
الدولة أو مكان الأقامة : الاردن

ثقافة العيب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثقافة العيب    ثقافة العيب  Icon_minitimeالثلاثاء 04 فبراير 2014, 3:30 pm

اِكرك شكراً جزيلاً على مرورك وتفقد أبحاثنا , لك باقات من الورد والياسمين يا شاعرتنا الفاضلة , 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثقافة العيب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية :: المقال :: منتدى المقالات الأدبية-
انتقل الى: