عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com


ملتقى المعلقات الجماعية كنمط شعرى حداثى معاصر أسس له الشاعر الناقد عبدالوهاب موسى ..بيرم المصرى
 
الرئيسيةبوابة الرحمةبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

//إلى أحبتنا الشعراء فىكافة أنحاء العالم:..هَلمّوا الى بُغيتكم ، وشاركوا فى معلقات الحرية والتحرر من النظم الحاكمة المستبدة وأولاها: عينُ الإشارةِ للنُهى..!!(طريقنا الى القدس)،، للشاعر عبدالوهاب موسى /بيرم المصرى فى منتدى خاص بالمعلقات تابع لفئة الشعر الفصيح،،،،،،،، وثانيها:إنسان عينك قد كساهُ القارُ!! معلقة الجحش على تفعيلة بحر الكامل التام وبقافية رائية مرفوعة،،،أدخل وشارك فيهما أو فى أحدهما الآن أو فى أى وقت لاحق فهما وغيرهما مفتوحتان للمشاركة فى أى وقت تشاء أيها المشارك الكريم،، وذلك:سواء ببيت واحد أو ببيتين أوبعدةِ أبياتٍ،،،،،،،



وتعدل إدارة الموقع القصيدة فتُذيـّلُُ المعلقة ُ باسم المشارك وبيان أبياته على حده حتى وإن تكررت مشاركته بأبيات آخرى تضيف جديدا الى بنية القصيدة وعناصرها ، بشرط الإلتزام بالبحر الشعرى (الكامل التام) والقافية دالية مفتوحة و ستبقى مشاركة الشاعرفى حِضن التاريخ الأدبى دليلا واضحًا على أن ناظمَها  شاعرٌ قديرٌ حُرٌ،عروبى ومنتمى.فالمعلقات هى معجم حقيقى وعملى لشعراء العالم//والحمدلله رب العالمين//

آخر المواضيع المنشورة » » » » الاعجاز الالهي في امية الرسول علية الصلاة و السلام الأحد 01 مايو 2016, 6:15 pm من طرفgoweto_bilobed عبدالوهاب موسى » » » » (الكافُ فى مبنى "..كأنك.." *1تختفى..!! ) لعبدالوهاب موسى فى مولد الحبيب السبت 30 أبريل 2016, 4:21 am من طرفgoweto_bilobed عبدالوهاب موسى » » » » تقاسيم على أوتار عشق السبت 30 أبريل 2016, 3:10 am من طرفgoweto_bilobed عبدالوهاب موسى » » » » أرجو من الشعراء والنقاد مساعدتي الإثنين 14 مارس 2016, 6:29 pm من طرفgoweto_bilobed عبدالوهاب موسى » » » » الجحش نهّق رفص ووليد جاموس معلوف. الجمعة 27 فبراير 2015, 7:26 pm من طرفgoweto_bilobed هايدى فريد » » » » رساله من القران الى عباد الرحمن الجمعة 27 فبراير 2015, 7:22 pm من طرفgoweto_bilobed هايدى فريد » » » » اقرأيني .. بقلم / د. مختار محرم الجمعة 27 فبراير 2015, 7:19 pm من طرفgoweto_bilobed هايدى فريد » » » » محاضرة في العروض / الجمعة 27 فبراير 2015, 7:17 pm من طرفgoweto_bilobed هايدى فريد » » » » غالب الغول/ الرد على موضوع / م/ع , الإثنين 19 يناير 2015, 8:04 am من طرفgoweto_bilobed غالب أحمد الغول » » » » الصلاة على النبي الأحد 04 يناير 2015, 9:38 am من طرفgoweto_bilobed سعيد ابن الرفاعي » » » » الصلاه الاسبقيه للامام الرفاعى الجمعة 26 ديسمبر 2014, 10:26 pm من طرفgoweto_bilobed سعيد ابن الرفاعي » » » » السيده نفيسه رضي الله عنهاو ارضاها الخميس 25 ديسمبر 2014, 8:41 pm من طرفgoweto_bilobed سعيد ابن الرفاعي » » » » من فضلكم اسمعونى الخميس 25 ديسمبر 2014, 10:01 am من طرفgoweto_bilobed سعيد ابن الرفاعي » » » » my life for freedom الخميس 25 ديسمبر 2014, 9:45 am من طرفgoweto_bilobed سعيد ابن الرفاعي » » » » غالب الغول يرد على الأستاذ خشان عروضياً الخميس 18 سبتمبر 2014, 10:21 pm من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » عذبينا وافرحى بقلمى / سهام ماجد الإثنين 08 سبتمبر 2014, 5:46 pm من طرفgoweto_bilobed سهام ماجد » » » » بكاء و أطلال السبت 19 يوليو 2014, 12:18 am من طرفgoweto_bilobed هند الزوناني "ميساء العمر » » » » يا ناس/ غالب الغول الجمعة 18 يوليو 2014, 3:47 pm من طرفgoweto_bilobed سهام ماجد » » » » " تقاسيم على أوتار عشق" السبت 05 يوليو 2014, 11:25 pm من طرفgoweto_bilobed هند الزوناني "ميساء العمر » » » » الدوبيت/ وزن عربي الجمعة 04 يوليو 2014, 11:26 am من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » مع ثوار العروض الجمعة 04 يوليو 2014, 11:16 am من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » غالب الغول/ قصة النبي إبراهيم ( شعراً ) الجمعة 04 يوليو 2014, 7:03 am من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » غالب الغول / قصيدة غروب القمر الجمعة 04 يوليو 2014, 2:00 am من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » همسات الأشواق/ غالب الغول الخميس 03 يوليو 2014, 10:02 pm من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » بركان،،لهايدى فريد الخميس 03 يوليو 2014, 8:16 pm من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » علم الشعر و علم العروض الخميس 03 يوليو 2014, 6:00 pm من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » الدكتورة نجلاء طمان الشاعرة والناقدة المصريةالراقيةتمنهج دراستى النقدية المتواضعةعن قصيدة شتات على رصيف الوطن للشاعرة الفلسطينية سلام الباسل ضمن منهجية الناقد العالمى بارت!!!!!!!: الأربعاء 02 يوليو 2014, 10:48 pm من طرفgoweto_bilobed هايدى فريد » » » » أسرار برمودا والتنين من القرآن و السنة.. الحقيقة الغائبة: د / عائض القرني الأربعاء 02 يوليو 2014, 4:50 am من طرفgoweto_bilobed عبدالوهاب موسى » » » » الصلاة على نبينا محمد السبت 21 يونيو 2014, 9:56 pm من طرفgoweto_bilobed ماجى نور » » » » اتسأل ودّا قضاه الغياب؟ السبت 10 مايو 2014, 2:55 pm من طرفgoweto_bilobed د.ابراهيم ابوزيد


شاطر | 
 

 أستفسارات أهل الإشارات(1- هل الولاية تصغر وتقل عما كانت عليه فى العصر الأول؟!)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالوهاب موسى
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
avatar

الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/04/1951
العمر : 66
الدولة أو مكان الأقامة : مصر

مُساهمةموضوع: أستفسارات أهل الإشارات(1- هل الولاية تصغر وتقل عما كانت عليه فى العصر الأول؟!)   الإثنين 12 يوليو 2010, 6:12 pm

1- هل الولايةتصغر وتقل عما كانت عليه فى العصر الأول؟
وإشارات أهل الإشارة كما يلى:
*- كتب النجار على صفحات موقع ابن العربى:http://www.ibnalarabi.com/forums/forum_posts.asp?TID=5211&PN=1&TPN=1

سئل شيخنا رضى الله عنه (هل الولاية تصغر وتقل عما كانت عليه فى العصر الأول ؟)

فأجاب قائلا - فى عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت فى أرقى وأتم وأعلى درجة لها فلا يوجد أمثال أبى بكر وعمر وكذا باقى الصحابة رضوان الله عليهم ويؤيد ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم (خير القرون قرنى )

وأقول والله أعلم إن الرسول صلى الله عليه وسلم ظهر فى زمن وعصر الاعتدال ولذا يسمونه عصر السنبلة وقد قال صلى الله عليه وسلم (إن الزمان قد استدار كهيئة يوم خلق الله السموات والأرض )

فالله تعالى هو الظاهر والباطن فقد تجلى فى زمان باسمه الظاهر ويكون له العلو والنفوذ بينما اسمه الباطن لاتنمحى آثاره إلا أنه لايكون له من العلو والسلطان والظهور مثل اسمه الظاهر

ففى عهد الأنبياء السابقين كان اسمه الظاهر هو المتجلى به وكانت البشرية ذات نفوذ وسلطان
ولما كان عصر النبى صلى الله عليه وسلم تعادل الإسمان فكانت البشرية والروحانية متعادلتين ويسمى هذا العصر بعصر الاعتدال فكان الله يفيض على القلوب والأرواح وينزل الوحى فكانت العقيدة والسمو الروحى والتوجه العام إلى الحق والبعد عن الدنيا والشهوات وكان أيضا أسمه الظاهر يتجلى عليهم فكانت الفتوحات الإسلامية واتساع رقعة الممالك الإسلامية ولما انقضى هذا العصر عاد إسمه الباطن على ماكان عليه تدريجيا وعلا اسمه الظاهر
ولكن هل قلت الولاية والروحانية من الوجود ؟ لا والله اعلم لقوله تعالى (ماننسخ من آية أوننسها نأت بخير منها أو مثلها ) والآية هى الولى فهو آية دالة على الله (الذين إذا رءوا ذكر الله ) وهم نجوم دالات عليه كما ورد فى حق الصحابة (أصحابى كالنجوم ) وأيضا الرسول صلى الله عليه وسلم موجود فينا بروحانيته قال تعالى (واعلموا أن فيكم رسول الله )
وله صلى الله عليه وسلم ورثة وكذا سادتنا الأول أمثال أبى بكر الصديق وعمر ومن بعدهم فلهم ورثة معنويون
فظهور أمثال السادات ابن عربى والغزالى والشاذلى الخ وخفاء البعض فليس معناه انتزاع ولاية فالخفاء للسادات فى العصور المتقدمة رحمة بالعباد إذ لو ظهروا لأنكرهم الناس فحقت عليهم العقوبة وهذا من لطف الله
فالولاية فى ترق والله يفيض دائما على خلقه وعندما يريد الله بأهل الأرض شرا يقبض هؤلاء المجالى لسره والمطالع لشمس معرفته الذين يودعهم أسراره فلا يكون له بأهل الأرض عهودا يرفع عنهم أمنه وينزل بهم عذابه إذ كما ورد (إن الله لايقبض العلم انتزاعا وإنما يقبضه بموت العلماء ) أى العارفين بالله
أما قوله صلى الله عليه وسلم (خير القرون قرنى )هذا بأعتبار المجموع.


*- فكتبت ما خطر لى فى هذا الشأن قائلا:جوزيت خيرا أخى فى الله الحبيب

أقول مستعينا بالله المعين جل جلاله:

الولاية مقام دائم ديمومة إسم الله الأعظم الولى جل جلاله

فليس من أسمائه الحسنى النبى أو الرسول وهما(نبوة التشريع والرسالة) مقامان ينتهيان بالرسالة الخاتمة رسالة الحبيب المصطفى المجتبى النبى الرسول سيدالناس سيدنا /محمد صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله الطيبين الأطهار .

ولكن الولى إسم أعظم له جل جلاله وتتجلى أنواره على عباده فيقيمهم فى مقام الولاية الى ماشاء الله!.

همسة صفاء:

مقام الرسالة ينتهى بالرسالة المحمدية الخاتمة فلا رسول بعد الحبيب المصطفى وكذلك نبوة التشريع انتهت بنبوته.

أما مقام النبوة الإلهامية فمتوارث يرث منه الولى جزءا بقد ولايته وموالاته فى طاعة ربه مصداقا لحديث الحبيب المصطفى ما معناه : ( العلماء ورثة الأنبياء لم يورثوا درهما أو دينارا ولكن ورثوا النبوة)

وحديثه الشريف مامعناه(الرؤية الصالحية جزء من ست وأربعين جزءمن النبوة)

هذا والله أعلى وأعلم

لكم محبتى فى الله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هايدى فريد
شاعرة ناقدة /مشرفة
شاعرة ناقدة /مشرفة
avatar

الجنس : انثى
تاريخ الميلاد : 01/07/1970
العمر : 47
الدولة أو مكان الأقامة : بلاط صاحبة الجلالة

مُساهمةموضوع: رد: أستفسارات أهل الإشارات(1- هل الولاية تصغر وتقل عما كانت عليه فى العصر الأول؟!)   الإثنين 12 يوليو 2010, 8:16 pm

دمت برقى روحك وصفاء قلبك بيرمنا الغالى
تقديرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أستفسارات أهل الإشارات(1- هل الولاية تصغر وتقل عما كانت عليه فى العصر الأول؟!)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية :: صفاء النفوس :: صفاء النفوس فى حضرة القدوس-
انتقل الى: