عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى المعلقات الجماعية كنمط شعرى حداثى معاصر أسس له الشاعر الناقد عبدالوهاب موسى ..بيرم المصرى
 
الرئيسيةبوابة الرحمةأحدث الصورالتسجيلدخول

//إلى أحبتنا الشعراء فىكافة أنحاء العالم:..هَلمّوا الى بُغيتكم ، وشاركوا فى معلقات الحرية والتحرر من النظم الحاكمة المستبدة وأولاها: عينُ الإشارةِ للنُهى..!!(طريقنا الى القدس)،، للشاعر عبدالوهاب موسى /بيرم المصرى فى منتدى خاص بالمعلقات تابع لفئة الشعر الفصيح،،،،،،،، وثانيها:إنسان عينك قد كساهُ القارُ!! معلقة الجحش على تفعيلة بحر الكامل التام وبقافية رائية مرفوعة،،،أدخل وشارك فيهما أو فى أحدهما الآن أو فى أى وقت لاحق فهما وغيرهما مفتوحتان للمشاركة فى أى وقت تشاء أيها المشارك الكريم،، وذلك:سواء ببيت واحد أو ببيتين أوبعدةِ أبياتٍ،،،،،،،



وتعدل إدارة الموقع القصيدة فتُذيـّلُُ المعلقة ُ باسم المشارك وبيان أبياته على حده حتى وإن تكررت مشاركته بأبيات آخرى تضيف جديدا الى بنية القصيدة وعناصرها ، بشرط الإلتزام بالبحر الشعرى (الكامل التام) والقافية دالية مفتوحة و ستبقى مشاركة الشاعرفى حِضن التاريخ الأدبى دليلا واضحًا على أن ناظمَها  شاعرٌ قديرٌ حُرٌ،عروبى ومنتمى.فالمعلقات هى معجم حقيقى وعملى لشعراء العالم//والحمدلله رب العالمين//

آخر المواضيع المنشورة » » » » الاعجاز الالهي في امية الرسول علية الصلاة و السلام مفهوم الكتابة عند بريخت.. تحطيم الأشكال الجاهزة Icon_minitime الأحد 01 مايو 2016, 6:15 pm من طرف » » » » (الكافُ فى مبنى "..كأنك.." *1تختفى..!! ) لعبدالوهاب موسى فى مولد الحبيب مفهوم الكتابة عند بريخت.. تحطيم الأشكال الجاهزة Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 4:21 am من طرف » » » » تقاسيم على أوتار عشق مفهوم الكتابة عند بريخت.. تحطيم الأشكال الجاهزة Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 3:10 am من طرف » » » » أرجو من الشعراء والنقاد مساعدتي مفهوم الكتابة عند بريخت.. تحطيم الأشكال الجاهزة Icon_minitime الإثنين 14 مارس 2016, 6:29 pm من طرف » » » » الجحش نهّق رفص ووليد جاموس معلوف. مفهوم الكتابة عند بريخت.. تحطيم الأشكال الجاهزة Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:26 pm من طرف » » » » رساله من القران الى عباد الرحمن مفهوم الكتابة عند بريخت.. تحطيم الأشكال الجاهزة Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:22 pm من طرف » » » » اقرأيني .. بقلم / د. مختار محرم مفهوم الكتابة عند بريخت.. تحطيم الأشكال الجاهزة Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:19 pm من طرف » » » » محاضرة في العروض / مفهوم الكتابة عند بريخت.. تحطيم الأشكال الجاهزة Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:17 pm من طرف » » » » غالب الغول/ الرد على موضوع / م/ع , مفهوم الكتابة عند بريخت.. تحطيم الأشكال الجاهزة Icon_minitime الإثنين 19 يناير 2015, 8:04 am من طرف » » » » الصلاة على النبي مفهوم الكتابة عند بريخت.. تحطيم الأشكال الجاهزة Icon_minitime الأحد 04 يناير 2015, 9:38 am من طرف » » » » الصلاه الاسبقيه للامام الرفاعى مفهوم الكتابة عند بريخت.. تحطيم الأشكال الجاهزة Icon_minitime الجمعة 26 ديسمبر 2014, 10:26 pm من طرف » » » » السيده نفيسه رضي الله عنهاو ارضاها مفهوم الكتابة عند بريخت.. تحطيم الأشكال الجاهزة Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 8:41 pm من طرف » » » » من فضلكم اسمعونى مفهوم الكتابة عند بريخت.. تحطيم الأشكال الجاهزة Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 10:01 am من طرف » » » » my life for freedom مفهوم الكتابة عند بريخت.. تحطيم الأشكال الجاهزة Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 9:45 am من طرف » » » » غالب الغول يرد على الأستاذ خشان عروضياً مفهوم الكتابة عند بريخت.. تحطيم الأشكال الجاهزة Icon_minitime الخميس 18 سبتمبر 2014, 10:21 pm من طرف » » » » عذبينا وافرحى بقلمى / سهام ماجد مفهوم الكتابة عند بريخت.. تحطيم الأشكال الجاهزة Icon_minitime الإثنين 08 سبتمبر 2014, 5:46 pm من طرف » » » » بكاء و أطلال مفهوم الكتابة عند بريخت.. تحطيم الأشكال الجاهزة Icon_minitime السبت 19 يوليو 2014, 12:18 am من طرف » » » » يا ناس/ غالب الغول مفهوم الكتابة عند بريخت.. تحطيم الأشكال الجاهزة Icon_minitime الجمعة 18 يوليو 2014, 3:47 pm من طرف » » » » " تقاسيم على أوتار عشق" مفهوم الكتابة عند بريخت.. تحطيم الأشكال الجاهزة Icon_minitime السبت 05 يوليو 2014, 11:25 pm من طرف » » » » الدوبيت/ وزن عربي مفهوم الكتابة عند بريخت.. تحطيم الأشكال الجاهزة Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:26 am من طرف » » » » مع ثوار العروض مفهوم الكتابة عند بريخت.. تحطيم الأشكال الجاهزة Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:16 am من طرف » » » » غالب الغول/ قصة النبي إبراهيم ( شعراً ) مفهوم الكتابة عند بريخت.. تحطيم الأشكال الجاهزة Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 7:03 am من طرف » » » » غالب الغول / قصيدة غروب القمر مفهوم الكتابة عند بريخت.. تحطيم الأشكال الجاهزة Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 2:00 am من طرف » » » » همسات الأشواق/ غالب الغول مفهوم الكتابة عند بريخت.. تحطيم الأشكال الجاهزة Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 10:02 pm من طرف » » » » بركان،،لهايدى فريد مفهوم الكتابة عند بريخت.. تحطيم الأشكال الجاهزة Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 8:16 pm من طرف » » » » علم الشعر و علم العروض مفهوم الكتابة عند بريخت.. تحطيم الأشكال الجاهزة Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 6:00 pm من طرف » » » » الدكتورة نجلاء طمان الشاعرة والناقدة المصريةالراقيةتمنهج دراستى النقدية المتواضعةعن قصيدة شتات على رصيف الوطن للشاعرة الفلسطينية سلام الباسل ضمن منهجية الناقد العالمى بارت!!!!!!!: مفهوم الكتابة عند بريخت.. تحطيم الأشكال الجاهزة Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 10:48 pm من طرف » » » » أسرار برمودا والتنين من القرآن و السنة.. الحقيقة الغائبة: د / عائض القرني مفهوم الكتابة عند بريخت.. تحطيم الأشكال الجاهزة Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 4:50 am من طرف » » » » الصلاة على نبينا محمد مفهوم الكتابة عند بريخت.. تحطيم الأشكال الجاهزة Icon_minitime السبت 21 يونيو 2014, 9:56 pm من طرف » » » » اتسأل ودّا قضاه الغياب؟ مفهوم الكتابة عند بريخت.. تحطيم الأشكال الجاهزة Icon_minitime السبت 10 مايو 2014, 2:55 pm من طرف


 

 مفهوم الكتابة عند بريخت.. تحطيم الأشكال الجاهزة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ناجي حسين
شاعر وناقد عكاظى كبير
شاعر وناقد عكاظى كبير



الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/07/1950
العمر : 73
الدولة أو مكان الأقامة : كندا

مفهوم الكتابة عند بريخت.. تحطيم الأشكال الجاهزة Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم الكتابة عند بريخت.. تحطيم الأشكال الجاهزة   مفهوم الكتابة عند بريخت.. تحطيم الأشكال الجاهزة Icon_minitimeالخميس 02 أكتوبر 2008, 1:59 am

في الوقت الذي كان فيه لوكاش يأسر نفسه ضمن أطر معينة في الواقعية , كان بريشت يحاول تحطيم كافة الأشكال الجاهزة , وبناء واقعية جديدة ملائمة للتغيرات الاجتماعية , ومتوافقة مع دور الأدب السياسي في اتمام مهام الثورة الاشتراكية . فدعا إلى "الواقعية المقاتلة" كشكل أدبي يستجيب كليا لديالكتيك الحياة ويعبر عن الصراع الاجتماعي في كل أبعاده الممكنة , ولم يكتف بريشت في قراءة العملية الأدبية في تاريخ الأدب أو في تاريخ الفلسفة فحسب , بل كان يرصدها في مجمل النشاطات الاجتماعية , بحيث يعيد صياغتها من جديد كعملية فاعلة ومتفاعلة على السواء مع النشاطات الأخرى في الزمان والمكان , كما أنه لم يضع لهذه العملية أي حدود , ولكن فسح المجال رحبا لأن تتم عملية التفاعل بحرية . أن هذا الأمر يحتاج بالضرورة , إلى تعريف الأدب كعلاقة اجتماعية قائمة في منظومة كاملة للعلاقات الاجتماعية المتفاعلة , يقول بريشت "الأدب ممارسة اجتماعية متميزة , ترتبط بمجمل الممارسات اجتماعية " . وتأكيدا على ما سبق عرف بريشت الواقعية كممارسة متعددة المركبات :"الواقعية ليست قضية أدبية فحسب , أنها أكبر من ذلك بكثير , فهي قضية سياسية , فلسفية , عملية , ينبغي أن ترى كذلك وتعالج كذلك , أي كقضية تمس مجمل الحياة الاجتماعية". وانطلاقا من قناعاته السياسية ورؤيته بأن وظيفة الأدب والفن تكمن في تحقيق الثورة الطبقة العاملة وجميع الكادحين , قدم بريشت مفهوما جديدا ومتجددا للواقعية , بريشت السياسي لم يكن على الأطلاق يفصل بين الفن ووظيفته , فالفن عنده محدود بوظيفته , ويتطور ويتشكل وفقا لأهداف هذه الوظيفة , المؤطرة بأطر سياسية , بمعنى أخر فان بريشت يرى الالتزام السياسي والموقع الطبقي هما الأساسي لأي بناء أدبي , وانطلاقا من ديالكتيك الفن والسياسة من تصوره الماركسي يؤكد بريشت على المعرفة الأدبية ويدعوا إلى أدب وفن منتجين للمعرفة , فقد بين المعرفة الأدبية والقانون العلمي حتى درجة المبالغة , أحيانا , حتى انكر عفوية الأديب , واستبعد اية علاقة لا تخضع للمحاكمة , وجعل من العمل الأدبي وسيلة لشرح علاقات الواقع الموضوعي , وأداة فعالة من أجل هدم الأوهام التي ينتجها , يقول "بريشت" :"اذا أردنا أن نكتب حقيقة فاعلة عن حالة اوضاع سيئة , فينبغي كتابتها بطريقة تمكننا من التعرف على أسبابها" . ويقول أيضا : "لنلق جانبا كل الأشياء التي تمنعنا من الكشف عن السببية الاجتماعية بشكل كامل". أن محاولة بريشت التأكيد على " التعرف" وعلى " السببية الاجتماعية" قد قاده إلى أعتبار الأدب مجالا رحبا للبحث والتقصي . في كل ميادين المجتمع والمعرفة , ولهذا فانه يقول : " يحتاج الكاتب في زمن الصعوبات والهزات العظيمة , إلى معرفة الديالكتيك المادي والأقتصاد والتاريخ" . أي أن معرفة هي ضرورة للكاتب من اجل التعامل الصحيح مع زمانه والتفاعل معه , أو من أجل انتاج معرفة جديدة قادرة على تغيير هذا الزمان إلى الأمام. مهما يكن من أمر فأن مفهوم " الواقعية المقاتلة" قد دفع بريشت إلى آفاق جديدة في المعرفة والعمل باتجاة أنشاء آلية جديدة في فن الكتابة والقراءة على حد سواء , آلية وظيفة تحدد بداية الكتابة ونهايتها , وتجعل من النتائج السياسية حكما مطلقا لبدايتها ونهايتها , فهدف الكتابة هو في نهاية المطاف تحقيق امر ما مشخص . والوصول إلى نتيجة مفيدة وصالحة للأستعمال :" ينبغي أستخلاص حقيقة نستطيع أستخدامها من أجل شيء ما" . اما هذا " الشيء" الذي تدور حوله الكتابة فهو الثورة الاجتماعية , بمعنى آخر أكثر دقة , انتاج الإنسان القادر على تحقيقها.وعلى ضوء رؤية بريشت يجب أن نكتب ونقل الحقيقة التي تقع على عاتق الكاتب والمثقف العراقي الوطني على ما حل بالعراق من الخراب والدمار , لماذا نرى كتاب الغرب يكتبون ويفضحون أدارة المجرم بوش التي زيفت وثائق كي تستخدمها ذريعة لقرار شن الحرب على العراق. حين يقرأ أي مواطن عراقي أو عربي كتاب جورج تينيت «قلب العاصفة» الصادر في عام 2007 يتوصل فورا إلى الحقيقة المؤلمة دون مشقة , ذلك أن الخراب الذي حلّ بالعراق كان عن سابق إصرار وبطريقة منهجية استخدمت فيها آلة التضليل والكذب والنفاق الإيديولوجي لتحقيق الأهداف السياسية، لاسيما المعلومات التي صيغت بطريقة مخادعة والتي تم الاستناد إليها باعتبارها حقائق لا يرقى اليها الشك، خصوصاً بشأن امتلاك العراق أسلحة الدمار الشامل وعلاقة الحكومة العراقية بالارهاب الدولي وتنظيم القاعدة. لعل مثل هذه الأكاذيب خدعت الشعب الامريكي وجميع الشعوب العالم , كلنا يعرف حروب العالمية التي نشبت رغم ما يقال عنها وعن مبرراتها وأسبابها ومسوّغاتها سببت ويلات وآلاما ومآسي لا حصر لها، الا أن الحرب على العراق كانت وتكون هي أكثر انحطاطاً في التاريخ ، وذلك بسبب حجم الزيف والخداع والكذب الذي رافقها، ويؤكد تينيت مدير وكالة المخابرات المركزية في كتابه إنه حذر تشيني نائب المجرم بوش عن عدم صحة شراء اليورانيوم لغرض الاعداد لسلاح الدمار الشامل, ثم قدم تقريرا إلى المجرم بوش يشير بعدم صحة معلومات، لكن ماكينة الدعاية ظلّت تلفق وتلفق لتضخ بالأستمرار دون توقف، تلك المعلومات المضللة باعتبارها حقائق. وقد كتب كنعان مكية وغيره من صانعي الأكاذيب ومؤيدي الحرب الذين ندموا على مشاركتهم في دمار العراق, يشير زلماي خليل زاد المنسق مع المعارضة العراقية الموالية لواشنطن ولإيران قبل الاحتلال , على درجة عالية من التنسيق والتفاهم، لاسيما بعد الاحتلال مباشرة، حيث وافقت على الاشتراك في مجلس الحكم الانتقالي السىء الصيت الذي أسسه بول بريمر، والذي كان بداية المحاصصة الطائفية- العرقية . نتج عنه استشراء ظاهرة التفكك المجتمعي والانقسام الطائفي، وانتشار الميليشيات، وتكريد مدن العراقية، وشيوع ظاهرة الفساد والرشوة على نحو لم يسبق له مثيل في التاريخ. وجدير بالذكر سوف يصدر قريبا في الولايات المتحدة كتاب جديد هو " طريق العالم" كتبه الصحفي رون سوسكينا، الذي نال في الماضي جوائز عديدة على عمله. يكشف النقاب عن فضيحة تزييف وثيقة تدعي بان رئيس الاستخبارات لدى الرئيس صدام حسين كان عميلا لبريطانيا وبعد ذلك أصبح عميلا لـ (سي.أي.إيه). ويزعم الكتاب بانه بعد بضعة أشهر من احتلال الولايات المتحدة العراق في حرب الخليج الثانية طلبت (سي.أي.إيه) من طاهر جليل حبوش التكريتي أن يكتب بخطه على ورقة رسمية للحكومة الاحتلالية في بغداد أن محمد عطا، الذي وقف على رأس فريق نفذوا العملية في البرجين التوأمين في الولايات المتحدة، تدرب في العراق استعدادا لتنفيذ المهمة. كما كتب التكريتي في الوثيقة بان منظمة القاعدة ساعدت العراق على الحصول على اليورانيوم من نيجيريا. ويزعم الكتاب بان الوثيقة المزيفة نشرت بعد ذلك على الصحافيين في الولايات المتحدة، بريطانيا وفي العراق المحتل , وسبب من نشرها خلق الانطباع وكأنها وثيقة أصيلة اكتشفتها القوات الامريكية في أرشيف وزارة الخارجية العراقية. وقد صدق بعض الصحافيين هذه القصة، ونشرت الوثيقة المزيفة ضمن صحف اخرى في الصحيفة البريطانية "ديلي تلغراف". وكانت هناك صحف نشرت الوثيقة ولكنها شددت على أن مصداقيتها موضع شك. كما يزعم الكتاب بانه في الشهرين قبل شن الولايات المتحدة حرب الخليج الثانية التقى التكريتي سرا مع مسؤوليه البريطانيين في الأردن وقال لهم أن صدام حسين لا يطور على الاطلاق سلاحا نوويا وأنه تخلى عن نيته هذه في التسعينيات. هذا ونفى البيت الابيض و( سي.أي.إيه) نفيا قاطعا هذه المزاعم التي يذكرها الكتاب في هذا الشأن, وكعادتها تنكر جميع الحقائق. من الضروري الوجوب الكتابة عن الحرب الكارثية والقذرة ضد العراق من موقع الوطني والإنساني , ومطالبة المجتمع الدولي بتقديم مجرمي الحرب كل من أدارة بوش وبلير وملالي إيران ودول الخليج وبعض من أنظمة العربية وجميع الأحزاب العراقية التي تعاونت ونسقت مع الاحتلال إلى محاكم دولية لأرتكابهم جرائم حرب ومحو الجنس البشري بإستخدام الذخائر المصنعة من النفايات النووية مما يزيد من المخاوف أن أغلبها إستخدمت في حرب عام 1991 من ذخيرة اليورانيوم سقطت على جنوب العراق، وخاصة البصرة والمناطق المحيطة بها والقريبة من الحدود الكويتية، بينما في حرب عام 2003 قصفت القوات الأمريكية والبريطانية كافة أنحاء العراق، وإستهدفت حتى المناطق الكثيفة بالسكان، وتبين ان الذخائر المستخدمة كانت مطورة كثيراً وذات قدرة تدميرية رهيبة، وأكثر فتكاً. تقدر وزنها 320 – 800 طناً إستخدمت عام 1991.. ولا يعرف أحد ، إلا الله ، ما الذي ينتظر الشعب العراقي من أضرار كمية وزنها 2000 طنا من القذائف المطورة والأكثر فتكاً بالبشر، إستخدمت عام 2003 ضد العراق.. تعتبر جرائم أبادة بحق الإنسانية وفقا للقوانين الدولية. يؤكد بريشت على " الواقعية المقاتلة" في تمهيد نحو ثورة شعبية , وأنني أثني على دور "الأدب المقاومة" أو " المثقف المقاتل" من أجل التعامل الصحيح مع وطنه في محنته الكارثية وفي تهيئته الجماهير القادرة على تحقيقها, وهكذا فأن دور الكتابة , يتحدد قبل كل شيء باعداد القارىء وتربيته وتهيئته وتحريضه , لخوض غمار الثورة , فالثورة ترى الكتابة في مردود القراءة وفي القارىء الذي يترجم تعاليم الكتابة بممارسات أجتماعية تطلب على الدوام بالتغيير نحو الأفضل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هايدى فريد
شاعرة ناقدة /مشرفة
شاعرة ناقدة /مشرفة
هايدى فريد


الجنس : انثى
تاريخ الميلاد : 01/07/1970
العمر : 53
الدولة أو مكان الأقامة : بلاط صاحبة الجلالة

مفهوم الكتابة عند بريخت.. تحطيم الأشكال الجاهزة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الكتابة عند بريخت.. تحطيم الأشكال الجاهزة   مفهوم الكتابة عند بريخت.. تحطيم الأشكال الجاهزة Icon_minitimeالخميس 02 أكتوبر 2008, 7:10 pm

دمت مبدعا
ودام إبداع من تكلمت عنه بريشت
وأرى الحرفية فى الكتابة تخلق التوازن
حتى لاتغطى السياسة والظروف الإجتماعية
على الإبداع فتحوله إلى خطبة سياسية
مباشرة وصريحة بل تجب تزين عناصر
الأدب الأزمة لتظهر بثوب أدبى أنيق

تقديرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناجي حسين
شاعر وناقد عكاظى كبير
شاعر وناقد عكاظى كبير



الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/07/1950
العمر : 73
الدولة أو مكان الأقامة : كندا

مفهوم الكتابة عند بريخت.. تحطيم الأشكال الجاهزة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الكتابة عند بريخت.. تحطيم الأشكال الجاهزة   مفهوم الكتابة عند بريخت.. تحطيم الأشكال الجاهزة Icon_minitimeالخميس 02 أكتوبر 2008, 11:00 pm

الزميلة هايدي فريد المحترمة
السياسة مقترنة بالثقافة ولا يمكن فصلهما عن الآخر , مما دفع بريشت إلى آفاق جديدة في المعرفة والعمل باتجاة أنشاء آلية جديدة في فن الكتابة , يتحدث برشت هنا عن دور الأدب المقاومة في تنوير الجماهير أفضل من منشور سياسي , لذا أمامنا الكثير من عينات الأدب المقاومة في روسيا وفيتنام والصين وكوبا وفلسطين ..الخ نرى بأن الأدب المقاومة لعب دورا كبيرا في مسيرة الثورات , أود أن أسوق لك مثلا في فترة الثورة البلشفية حين لعب دورا مميزا (تروتسكي) في تعامله مع الأدب وأصبح الناس يتلهفون قراءة ما يكتبه تروتسكي أفضل بكثير من بيان الحزب , أنني انطلق من رؤي برشت في كيفية توظيف مثلا:جرائم الاحتلال وأخطاء سياسة الحكومات ..الخ, وترشيد المواطن وتربيته وتهيئته وتحريضه , لخوض غمار الثورة , فالثورة ترى الكتابة في مردود القراءة وفي القارىء الذي يترجم تعاليم الكتابة بممارسات أجتماعية تطلب على الدوام بالتغيير نحو الأفضل . أنما ترغبين الكتابة عن أعمال برشت الأدبية ذلك موضوع آخر وليس بصدده في هذا المقال , الثقافة بكافة أجناسها , يجب أن تلعب دورها في هذا الغمار.
سعدت بمرورك الجميل ... حيث أزهرت صفحتي عيدا من أعياد الفطر المبارك.
وكل عام أنت بالف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




مفهوم الكتابة عند بريخت.. تحطيم الأشكال الجاهزة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الكتابة عند بريخت.. تحطيم الأشكال الجاهزة   مفهوم الكتابة عند بريخت.. تحطيم الأشكال الجاهزة Icon_minitimeالسبت 04 أكتوبر 2008, 7:44 pm

اقتباس :
"الأدب ممارسة اجتماعية متميزة , ترتبط بمجمل الممارسات اجتماعية "

وفي العقد الفريد جاء ما معناه/اذا اردت ان تكون عالما او طبيبا او..او..فعليك بالتخصص اما ادا اردت ان تكون اديبا فعليك بالكل..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم الكتابة عند بريخت.. تحطيم الأشكال الجاهزة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية :: المقال :: منتدى المقالات الأدبية-
انتقل الى: