عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى المعلقات الجماعية كنمط شعرى حداثى معاصر أسس له الشاعر الناقد عبدالوهاب موسى ..بيرم المصرى
 
الرئيسيةبوابة الرحمةأحدث الصورالتسجيلدخول

//إلى أحبتنا الشعراء فىكافة أنحاء العالم:..هَلمّوا الى بُغيتكم ، وشاركوا فى معلقات الحرية والتحرر من النظم الحاكمة المستبدة وأولاها: عينُ الإشارةِ للنُهى..!!(طريقنا الى القدس)،، للشاعر عبدالوهاب موسى /بيرم المصرى فى منتدى خاص بالمعلقات تابع لفئة الشعر الفصيح،،،،،،،، وثانيها:إنسان عينك قد كساهُ القارُ!! معلقة الجحش على تفعيلة بحر الكامل التام وبقافية رائية مرفوعة،،،أدخل وشارك فيهما أو فى أحدهما الآن أو فى أى وقت لاحق فهما وغيرهما مفتوحتان للمشاركة فى أى وقت تشاء أيها المشارك الكريم،، وذلك:سواء ببيت واحد أو ببيتين أوبعدةِ أبياتٍ،،،،،،،



وتعدل إدارة الموقع القصيدة فتُذيـّلُُ المعلقة ُ باسم المشارك وبيان أبياته على حده حتى وإن تكررت مشاركته بأبيات آخرى تضيف جديدا الى بنية القصيدة وعناصرها ، بشرط الإلتزام بالبحر الشعرى (الكامل التام) والقافية دالية مفتوحة و ستبقى مشاركة الشاعرفى حِضن التاريخ الأدبى دليلا واضحًا على أن ناظمَها  شاعرٌ قديرٌ حُرٌ،عروبى ومنتمى.فالمعلقات هى معجم حقيقى وعملى لشعراء العالم//والحمدلله رب العالمين//

آخر المواضيع المنشورة » » » » الاعجاز الالهي في امية الرسول علية الصلاة و السلام سنحرر التراب Icon_minitime الأحد 01 مايو 2016, 6:15 pm من طرف » » » » (الكافُ فى مبنى "..كأنك.." *1تختفى..!! ) لعبدالوهاب موسى فى مولد الحبيب سنحرر التراب Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 4:21 am من طرف » » » » تقاسيم على أوتار عشق سنحرر التراب Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 3:10 am من طرف » » » » أرجو من الشعراء والنقاد مساعدتي سنحرر التراب Icon_minitime الإثنين 14 مارس 2016, 6:29 pm من طرف » » » » الجحش نهّق رفص ووليد جاموس معلوف. سنحرر التراب Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:26 pm من طرف » » » » رساله من القران الى عباد الرحمن سنحرر التراب Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:22 pm من طرف » » » » اقرأيني .. بقلم / د. مختار محرم سنحرر التراب Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:19 pm من طرف » » » » محاضرة في العروض / سنحرر التراب Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:17 pm من طرف » » » » غالب الغول/ الرد على موضوع / م/ع , سنحرر التراب Icon_minitime الإثنين 19 يناير 2015, 8:04 am من طرف » » » » الصلاة على النبي سنحرر التراب Icon_minitime الأحد 04 يناير 2015, 9:38 am من طرف » » » » الصلاه الاسبقيه للامام الرفاعى سنحرر التراب Icon_minitime الجمعة 26 ديسمبر 2014, 10:26 pm من طرف » » » » السيده نفيسه رضي الله عنهاو ارضاها سنحرر التراب Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 8:41 pm من طرف » » » » من فضلكم اسمعونى سنحرر التراب Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 10:01 am من طرف » » » » my life for freedom سنحرر التراب Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 9:45 am من طرف » » » » غالب الغول يرد على الأستاذ خشان عروضياً سنحرر التراب Icon_minitime الخميس 18 سبتمبر 2014, 10:21 pm من طرف » » » » عذبينا وافرحى بقلمى / سهام ماجد سنحرر التراب Icon_minitime الإثنين 08 سبتمبر 2014, 5:46 pm من طرف » » » » بكاء و أطلال سنحرر التراب Icon_minitime السبت 19 يوليو 2014, 12:18 am من طرف » » » » يا ناس/ غالب الغول سنحرر التراب Icon_minitime الجمعة 18 يوليو 2014, 3:47 pm من طرف » » » » " تقاسيم على أوتار عشق" سنحرر التراب Icon_minitime السبت 05 يوليو 2014, 11:25 pm من طرف » » » » الدوبيت/ وزن عربي سنحرر التراب Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:26 am من طرف » » » » مع ثوار العروض سنحرر التراب Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:16 am من طرف » » » » غالب الغول/ قصة النبي إبراهيم ( شعراً ) سنحرر التراب Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 7:03 am من طرف » » » » غالب الغول / قصيدة غروب القمر سنحرر التراب Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 2:00 am من طرف » » » » همسات الأشواق/ غالب الغول سنحرر التراب Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 10:02 pm من طرف » » » » بركان،،لهايدى فريد سنحرر التراب Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 8:16 pm من طرف » » » » علم الشعر و علم العروض سنحرر التراب Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 6:00 pm من طرف » » » » الدكتورة نجلاء طمان الشاعرة والناقدة المصريةالراقيةتمنهج دراستى النقدية المتواضعةعن قصيدة شتات على رصيف الوطن للشاعرة الفلسطينية سلام الباسل ضمن منهجية الناقد العالمى بارت!!!!!!!: سنحرر التراب Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 10:48 pm من طرف » » » » أسرار برمودا والتنين من القرآن و السنة.. الحقيقة الغائبة: د / عائض القرني سنحرر التراب Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 4:50 am من طرف » » » » الصلاة على نبينا محمد سنحرر التراب Icon_minitime السبت 21 يونيو 2014, 9:56 pm من طرف » » » » اتسأل ودّا قضاه الغياب؟ سنحرر التراب Icon_minitime السبت 10 مايو 2014, 2:55 pm من طرف


 

 سنحرر التراب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ناجي حسين
شاعر وناقد عكاظى كبير
شاعر وناقد عكاظى كبير



الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/07/1950
العمر : 73
الدولة أو مكان الأقامة : كندا

سنحرر التراب Empty
مُساهمةموضوع: سنحرر التراب   سنحرر التراب Icon_minitimeالثلاثاء 09 سبتمبر 2008, 1:18 am

دعوني أر أشتعال الأزهار في النشيد.أقلب دفتر الأنكسارات. أغازل جمرة الفجر من شباك الغياب.أحدق في جرح الروح الذي ينخره المنافي.
نبوح،ونبوح فلا تبقى كلمات،وأنا مثل مسافر في هذا الليل، أطبق جفني خوف الصحو وأطوي، بين ضلوعي ظلا من شموخ عناقيد الرطب، يلملم مقل القمر، ويرمي حين تمر النسمة بالرشيد، وشاحا من نجمات، أمشي، أمشي حتى يتكسر ماس القمر على كتفي، ويهمي الشوق على الشرفات الوسنى، زوارقا من جمرات، تبدو تحت سديم الحلم،لا يغريها،رغم الظمأ الطاعن في نظرتها، البلح في كفي، مدائن ورد.
دعوني أر عرس الصبح زفته الريح في مهرجان عصافير الله حين تغني،وتسيل دموع النيران،وقامة طفل تتوهج خضراء، يانعة . دعوا زورقي يبحر إلى دجلة، وإن تكسرت أشرعتي أزاوج بين العاصفة وصهوة الضوء.ستحملني سعفات الحنين من غصن مدمى إلى أمهات يلبسن السواد. من نخلة تنزف إلى طفل يتيم، وبَحرٌ من المَوتِ حتى الصَّوتُ فيهِ الدِّماءَ، ‏ سوف أمر في دربي على الغدر ,غَدرُ الأهلِ يا وطني وهيَ الخيانَةُ.. يَكفي الخائنين وصمة عار، بغير رحمة .
على صعب الدروبِ مَشَتْ خطانا، مَضينا. لم نَخفْ في السّعي وَعْدا، نغسل جرحنا الدامي بسواعد مِن وَهَجٍ المقاومة فتزهو حواشيه وردا، سنحرّر التُرابَ ومَنْ عليه ِ، وسنلغي عن أعناقِنا قيد المُجرمينَ، نخلة لا تحترفُ الاستسلام للغزاة، أحتجتَ أن تكون وحيدة، فالخيانات أثقلتنا بالمآسي. أسكب نار الرَّافِدَين ِ، سأحمل غصنا مدمى بجراحه من منفاي إلى شط العرب . ومصباح يضيء الدرب في ليل تشعله قصائديَ . سأحمل قرنفلة النشيد من فم أمي إلى غترة وعقال أبي كلَّما هَزَجُوا ألقَتْ جَلالاً على أكتافِ العراق . أوزع أغنيتي على شعبي كي ينشدوها. أجوب في ذكرياتي جنوب بلادي.
أتذكر صبايا السمر وهن يجدلن الأغنيات تحت الغيث. تتدلى جدائلهن بألوان غامقة. يضعن تيجان من أوراق الشجر. أشعة الشمس تداعب عيني الصباح، فينهض بعد كل ليلة. قرأت فتاة رواية، متسائلة . ما الذي جاء بك إلى هنا؟ قلت : حبيبتي
أتيت للبكاءّ!
اتيت لأغني!
ما تقول:
أعرف انك ستسخرين مني.. هذه مشكلتي. ولدت دمعة في محاجر عيني. رفضت بعناد أن تسقط في هذا الفضاء المكشوف.
لقد جبت القارات أبحث عن مكان لا يراني فيه أحد..
وها أنا أجد نفسي أمامك!
أخرجت منديلا مطرزا حملته معي من أرض سومر، مسحت دموعي، ثم ربطته حول شعرها الفحمي!
أحتفظت بدمعة واحدة . ربطتها بزهرة تفتحت في كندا . ألقيتها في جزيرة فانكوفر.
وكان الوقت ربيعا والمياة تساير الضفتين، تكاد تطفو على الرصيفين..وأنا في هذا الحماس والنقاش والسؤال، كان الغروب يمشط أزهارا يانعة تحيطها أغصان طرية .. هنا توقفت فكره بل أفكارا أمام باب ذكرياتي، ونهض جبل يتثاءب أمام بوابة البصرة، يحدق في مفاتنها من وراء ستائر كندية..
وخرج النداء حارا : يا رب ما هذا الزمن المنحط!
كيف توحد كل دعاة الكفر، لشرع قوانين الخيانة للأحزاب، بشرع مسيلمة الكذاب، تعاونوا كلهم كي يذبحوا عشتار, بصدورُ أبنائِهِ كانَتْ لَهُم دروعا , ,سأظلّ أصعد في محرابها أملاً , نرقب الصبحُ فقد يأتي‏ , بأجمل‏ نصرا. وعلى شباك منفاي قد مات القُرَنْفُلْ‏ , طائراً يقفزُ بين يدي, وترفين ضياءً في دمائيْ‏ , يقيناً رأيتُك ترنيمُ ملاكِ آن تنفسِ فجرْ‏ , على أوراقي دمعٌ‏ النخيل, تهفّ على الأفق مثقلة باللجين‏ , وتصنع منا عروشاً لمجد أعلى بُنودا, وفي سبيلُ الخلاص يبني وجودا, أدري سألقاكِ يوماً‏ , ولا بدّ للنهر أن يسترد الضفاف تهبُ اشتياقاً‏, وَعَلى مسلة جلجامش حزن، وَدَمٍ،‏ رَأَيْتُ شعبي في العابرين، وَأَوْشَكَتْ‏ عَيْنايَ تنهمرانِ جَمْراً، أَوْدَماً، ‏والَّذي‏ في الصَّدْرِ يُدْمي،‏ والجراحُ كَلاَمُ‏ , طُوِيتْ، أَوْجَاعُ الصَّحائِفِ بالَّذي فيها،‏ وَضاق على أَسَى صَمْتِ الملايينِ المِدادُ،‏ وَجَفَّتِ الأقلامُ!!!‏
وَلأَنَّني، والشَّاهِداتُ تَمُدُّني بِالْكِبْرِياءِ،‏ وَحَوْلِيَ النخيل واقفةٌ‏ , على طولِ الحدود..‏ إلى بغداد الطَّريقُ،‏ يَداً تُلَوِّحُ، وابْتِسامةَ دَمْعَةٍ،‏ وَأَظَلُّ أنْتَظِرُ الأَحِبَّةَ، عَلَّها‏ تَمْشي إِلَيَّ بما تَبَقَّى...‏ مِنْ ظِلاَلِ المنفيينَ , أَجْمَلُ قَنْطَرَهْ‏ , ما بَيْنَ البصرةَ وَبغداد،‏ وَبَيْنَ ما نَزَفَ المِدادُ مِنَ القَصيدةِ،‏ والَّذي نَزَفَتْهُ مِنْ حُلْوِ الهديلِ‏ , المِحْبَرَه!!؟‏
ولماذا هذا التعب والشجن كله. والبحث عن مكان صغير دافىء يؤوي دمعتين وأغنية. ويحلم بالحرية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالوهاب موسى
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
عبدالوهاب موسى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/04/1951
العمر : 73
الدولة أو مكان الأقامة : مصر

سنحرر التراب Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنحرر التراب   سنحرر التراب Icon_minitimeالثلاثاء 09 سبتمبر 2008, 7:08 pm

أصافح حكيا ماتعا
ولى عتاب على صانع الزهور المعطارة
لم لا تنشر شذاك العطر بين أعمال المنتدى
هنا وكافة المنتديات بالتفاعل مع الآخرين؟؟!
عكاظ بحاجة إلى تفاعلك النقدى كقامة أدبية
سامقة ناقدة تشارك الآخرين فى إبداعاتهم
ولى عودة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناجي حسين
شاعر وناقد عكاظى كبير
شاعر وناقد عكاظى كبير



الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/07/1950
العمر : 73
الدولة أو مكان الأقامة : كندا

سنحرر التراب Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنحرر التراب   سنحرر التراب Icon_minitimeالأربعاء 10 سبتمبر 2008, 5:07 am

أخي الاستاذ عبدالوهاب موسى
تحية طيبة وبعد..
مع الحق , سوف أنثر أريج تعليقاتي للأخرين في المنتدى وملاحظتك قد أغنت جسد القصيدة .
مع تقديري لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالوهاب موسى
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
عبدالوهاب موسى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/04/1951
العمر : 73
الدولة أو مكان الأقامة : مصر

سنحرر التراب Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنحرر التراب   سنحرر التراب Icon_minitimeالأربعاء 10 سبتمبر 2008, 2:13 pm

"......
ولماذا هذا التعب والشجن كله. والبحث عن مكان صغير دافىء يؤوي دمعتين وأغنية. ويحلم بالحرية."
================================
أولا كان يجب وضع علامة الإستفهام شكلا.
ثانيا: أما المضمون فهو مسك الختام ، والضربة القاضية فوق الحزام_ لأنها إن كانت تحت الحزام فستغلى ولن تحسب -
فوق الحزام إستفهام لا يحتاج إلى اجابة ومن ثم أصنفه أنا البيرم بالإستفهام الإستنكارى الإستفزازى الجميل
يلخص القضية - قضية عشق الحبيبة الأرض العرض- فى نص مكتنز صادم استنكارى استفزازى يثير دهشة المتلقى الماهر أدبيا لكى يتلذذ وستنطق المتلقى العادى بكلمة أوافق على رفض التعب(ولماذا كل هذا التعب.....ألخ)
رغم أنه التعب الجميل نبع طاقة الإبداع للمبدع لولاه لفترت همته ووهن أدبه.
دمت مبدعا
وأشكر رحابة صدرك فى الإستجابة لندائى - نداء الإستغاثة بحر أبى لكى يقف إلى جانب البيرلام يتفاعل ويفعل - لأن البيرم
يعمل قال مرارا" بنا وفاعل" بنا = رجل البناء الذى يبنى ،وفاعل= العامل المساعد له يناوله الطوب والمونة (خليط الأسمنت والرمل بالماء لزوم البناء وتماسكه)
محبتى لك أيها الراقى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سنحرر التراب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية :: القصة والقصة القصيرة والرواية :: القصة والقصة القصيرة والرواية-
انتقل الى: