عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى المعلقات الجماعية كنمط شعرى حداثى معاصر أسس له الشاعر الناقد عبدالوهاب موسى ..بيرم المصرى
 
الرئيسيةبوابة الرحمةأحدث الصورالتسجيلدخول

//إلى أحبتنا الشعراء فىكافة أنحاء العالم:..هَلمّوا الى بُغيتكم ، وشاركوا فى معلقات الحرية والتحرر من النظم الحاكمة المستبدة وأولاها: عينُ الإشارةِ للنُهى..!!(طريقنا الى القدس)،، للشاعر عبدالوهاب موسى /بيرم المصرى فى منتدى خاص بالمعلقات تابع لفئة الشعر الفصيح،،،،،،،، وثانيها:إنسان عينك قد كساهُ القارُ!! معلقة الجحش على تفعيلة بحر الكامل التام وبقافية رائية مرفوعة،،،أدخل وشارك فيهما أو فى أحدهما الآن أو فى أى وقت لاحق فهما وغيرهما مفتوحتان للمشاركة فى أى وقت تشاء أيها المشارك الكريم،، وذلك:سواء ببيت واحد أو ببيتين أوبعدةِ أبياتٍ،،،،،،،



وتعدل إدارة الموقع القصيدة فتُذيـّلُُ المعلقة ُ باسم المشارك وبيان أبياته على حده حتى وإن تكررت مشاركته بأبيات آخرى تضيف جديدا الى بنية القصيدة وعناصرها ، بشرط الإلتزام بالبحر الشعرى (الكامل التام) والقافية دالية مفتوحة و ستبقى مشاركة الشاعرفى حِضن التاريخ الأدبى دليلا واضحًا على أن ناظمَها  شاعرٌ قديرٌ حُرٌ،عروبى ومنتمى.فالمعلقات هى معجم حقيقى وعملى لشعراء العالم//والحمدلله رب العالمين//

آخر المواضيع المنشورة » » » » الاعجاز الالهي في امية الرسول علية الصلاة و السلام جميع البحور الشعرية لها فاعلن ومتفاعلن كوحدتين إيقاعيتين فقط Icon_minitime الأحد 01 مايو 2016, 6:15 pm من طرف » » » » (الكافُ فى مبنى "..كأنك.." *1تختفى..!! ) لعبدالوهاب موسى فى مولد الحبيب جميع البحور الشعرية لها فاعلن ومتفاعلن كوحدتين إيقاعيتين فقط Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 4:21 am من طرف » » » » تقاسيم على أوتار عشق جميع البحور الشعرية لها فاعلن ومتفاعلن كوحدتين إيقاعيتين فقط Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 3:10 am من طرف » » » » أرجو من الشعراء والنقاد مساعدتي جميع البحور الشعرية لها فاعلن ومتفاعلن كوحدتين إيقاعيتين فقط Icon_minitime الإثنين 14 مارس 2016, 6:29 pm من طرف » » » » الجحش نهّق رفص ووليد جاموس معلوف. جميع البحور الشعرية لها فاعلن ومتفاعلن كوحدتين إيقاعيتين فقط Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:26 pm من طرف » » » » رساله من القران الى عباد الرحمن جميع البحور الشعرية لها فاعلن ومتفاعلن كوحدتين إيقاعيتين فقط Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:22 pm من طرف » » » » اقرأيني .. بقلم / د. مختار محرم جميع البحور الشعرية لها فاعلن ومتفاعلن كوحدتين إيقاعيتين فقط Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:19 pm من طرف » » » » محاضرة في العروض / جميع البحور الشعرية لها فاعلن ومتفاعلن كوحدتين إيقاعيتين فقط Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:17 pm من طرف » » » » غالب الغول/ الرد على موضوع / م/ع , جميع البحور الشعرية لها فاعلن ومتفاعلن كوحدتين إيقاعيتين فقط Icon_minitime الإثنين 19 يناير 2015, 8:04 am من طرف » » » » الصلاة على النبي جميع البحور الشعرية لها فاعلن ومتفاعلن كوحدتين إيقاعيتين فقط Icon_minitime الأحد 04 يناير 2015, 9:38 am من طرف » » » » الصلاه الاسبقيه للامام الرفاعى جميع البحور الشعرية لها فاعلن ومتفاعلن كوحدتين إيقاعيتين فقط Icon_minitime الجمعة 26 ديسمبر 2014, 10:26 pm من طرف » » » » السيده نفيسه رضي الله عنهاو ارضاها جميع البحور الشعرية لها فاعلن ومتفاعلن كوحدتين إيقاعيتين فقط Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 8:41 pm من طرف » » » » من فضلكم اسمعونى جميع البحور الشعرية لها فاعلن ومتفاعلن كوحدتين إيقاعيتين فقط Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 10:01 am من طرف » » » » my life for freedom جميع البحور الشعرية لها فاعلن ومتفاعلن كوحدتين إيقاعيتين فقط Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 9:45 am من طرف » » » » غالب الغول يرد على الأستاذ خشان عروضياً جميع البحور الشعرية لها فاعلن ومتفاعلن كوحدتين إيقاعيتين فقط Icon_minitime الخميس 18 سبتمبر 2014, 10:21 pm من طرف » » » » عذبينا وافرحى بقلمى / سهام ماجد جميع البحور الشعرية لها فاعلن ومتفاعلن كوحدتين إيقاعيتين فقط Icon_minitime الإثنين 08 سبتمبر 2014, 5:46 pm من طرف » » » » بكاء و أطلال جميع البحور الشعرية لها فاعلن ومتفاعلن كوحدتين إيقاعيتين فقط Icon_minitime السبت 19 يوليو 2014, 12:18 am من طرف » » » » يا ناس/ غالب الغول جميع البحور الشعرية لها فاعلن ومتفاعلن كوحدتين إيقاعيتين فقط Icon_minitime الجمعة 18 يوليو 2014, 3:47 pm من طرف » » » » " تقاسيم على أوتار عشق" جميع البحور الشعرية لها فاعلن ومتفاعلن كوحدتين إيقاعيتين فقط Icon_minitime السبت 05 يوليو 2014, 11:25 pm من طرف » » » » الدوبيت/ وزن عربي جميع البحور الشعرية لها فاعلن ومتفاعلن كوحدتين إيقاعيتين فقط Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:26 am من طرف » » » » مع ثوار العروض جميع البحور الشعرية لها فاعلن ومتفاعلن كوحدتين إيقاعيتين فقط Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:16 am من طرف » » » » غالب الغول/ قصة النبي إبراهيم ( شعراً ) جميع البحور الشعرية لها فاعلن ومتفاعلن كوحدتين إيقاعيتين فقط Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 7:03 am من طرف » » » » غالب الغول / قصيدة غروب القمر جميع البحور الشعرية لها فاعلن ومتفاعلن كوحدتين إيقاعيتين فقط Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 2:00 am من طرف » » » » همسات الأشواق/ غالب الغول جميع البحور الشعرية لها فاعلن ومتفاعلن كوحدتين إيقاعيتين فقط Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 10:02 pm من طرف » » » » بركان،،لهايدى فريد جميع البحور الشعرية لها فاعلن ومتفاعلن كوحدتين إيقاعيتين فقط Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 8:16 pm من طرف » » » » علم الشعر و علم العروض جميع البحور الشعرية لها فاعلن ومتفاعلن كوحدتين إيقاعيتين فقط Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 6:00 pm من طرف » » » » الدكتورة نجلاء طمان الشاعرة والناقدة المصريةالراقيةتمنهج دراستى النقدية المتواضعةعن قصيدة شتات على رصيف الوطن للشاعرة الفلسطينية سلام الباسل ضمن منهجية الناقد العالمى بارت!!!!!!!: جميع البحور الشعرية لها فاعلن ومتفاعلن كوحدتين إيقاعيتين فقط Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 10:48 pm من طرف » » » » أسرار برمودا والتنين من القرآن و السنة.. الحقيقة الغائبة: د / عائض القرني جميع البحور الشعرية لها فاعلن ومتفاعلن كوحدتين إيقاعيتين فقط Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 4:50 am من طرف » » » » الصلاة على نبينا محمد جميع البحور الشعرية لها فاعلن ومتفاعلن كوحدتين إيقاعيتين فقط Icon_minitime السبت 21 يونيو 2014, 9:56 pm من طرف » » » » اتسأل ودّا قضاه الغياب؟ جميع البحور الشعرية لها فاعلن ومتفاعلن كوحدتين إيقاعيتين فقط Icon_minitime السبت 10 مايو 2014, 2:55 pm من طرف


 

 جميع البحور الشعرية لها فاعلن ومتفاعلن كوحدتين إيقاعيتين فقط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غالب احمد الغول
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
غالب احمد الغول


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/01/1943
العمر : 81
الدولة أو مكان الأقامة : الأردن

جميع البحور الشعرية لها فاعلن ومتفاعلن كوحدتين إيقاعيتين فقط Empty
مُساهمةموضوع: جميع البحور الشعرية لها فاعلن ومتفاعلن كوحدتين إيقاعيتين فقط   جميع البحور الشعرية لها فاعلن ومتفاعلن كوحدتين إيقاعيتين فقط Icon_minitimeالأربعاء 23 يونيو 2010, 12:29 pm

مفاهيم جديدة في العروض التقليدي
وإضافة هذه المفاهيم
للعروض الرقمي لأول مرة .
من قلم غالب أحمد الغول
*** *** *** ***
لم تكن هذه المفاهيم حديثة عهد لديّ , فقد ذكرتها في كتابي ( العارض لأوزان الأشعار ) 2005 م على صفحة 253 , وأوجزها لكم الآن, داعماً أقوالي بالبراهين والأدلة , وموضحاً ذلك بالأرقام .
غداً الخميس الموافق 24/6/2010 سأقوم بزيارة أخي خشان محمد خشان , عمان , للمحاورة والنقاش حول هذه المفاهيم , لاعتمادها رسمياً في كتب العروض الرقمي , أملاً في تبنيها والعمل بها .
** ** ** ** ** **
الوحدة الإيقاعية للشعر العربي كله ( فاعلن أو متفاعلن فقط)> أو أي تفعيلة غيرهما مثل مفعولاتُ أو مفاعيلن أو فعولن , لأن جميع هذه التفاعيل استخرجت من دائرة واحدة من هذه التفاعيل .لكنني أخترت ((( فاعن ))) لأنها تتماشى مع رأي إبراهيم أنيس في النبر اللغوي , حيث يقع نبرها على أولها , ثم اخترت (( متفاعلن )) لنفس السبب , ليكون نبرها على ثانيها , في جميع البحور التي نتجت منها , وهذا يسهل علينا الدراسة , ولكن لسنا الآن أمام البحث عن موقع النبر , ولا نريد النقاش به الآن , بل نحن أمام حقيقة ثابتة مفادها [ إن جميع البحور الخليلية نتجت من تفعيلة واحدة فقط )) وهي متفاعلن , أو من فاعلن . ( راجع النظرية الحديثة للنبر الشعري 1997 صفحة 52 موضوع نشأة التفاعيل ))

بعد دراسة مضنية , وإجراء التحاليل والتقطيع لأبيات شعرية عديدة لمختلف البحور , عرفتُ من خلال ذلك أن الشعر العربي كله , لا يحيد في تركيبه عن تفعيلتين فقط . وهما:
فاعلــــن: ـــ ب ـــ 2 3
مُتـَفاعلن ب ب ــ ب ــ 11 2 3
أو/ متْفاعلن ــ ــ ب ــ 2 2 3
وعندما دخلت مفعولاتُ بحور الدائرة الرابعة , أعقبت غموضاً واضحاً في تركيب البحور , حيث أنها خلت من سبب ((( الوتد المجموع ))) الذي (شرد )ليكون على أول التفعيلة , وإن هذا السبب الذي لا يقبل الزحاف وصار منفصلاً عن التفعيلة الأم , وأطلقتُ عليه اسم ((( السبب الشارد ))) لأنه وجد بين تفاعيل البحور للدائرة الرابعة , وأحدث في بعض البحور خللأ في الإيقاع . وقد ترى السبب ((الشارد )) في أول البيت , أو بعد التفعيلة الأولى , أو بعد التفعيلة الثانية أو في آخر البيت الشعري كما سنوضحه بعد قليل .

وعلينا أثناء متابعة البحور الشعرية أن نعرف بأن المقاطع المتواجدة في أخر البيت الشعري , لا بد أن تتصل بمقاطع أول البيت الشعري , لنحصل على التفعيلة الأساسية , إما فاعلن أو متفاعلن .
*** *** *** *** ***
1 ــ بحر الطويل :
تفاعيله على الدائرة:
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن .
وهذه التفاعيل تتكون من فاعلن أو متفاعلن فقط:
ب ــ / ــ ب ــ /ــ ــ ب ــ /ــ ب ــ /ــ ــ
3 / 2 3 / 2 2 3 / 2 3 / 2 2
علن / فاعلن / مستفعلن /فاعلن / مستفْ
2 ــ بحر المديد :
وتفاعيله على الدائرة :
فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
وهذه التفاعيل تتكون من فاعلن أو متفاعلن فقط:
ــ ب ــ/ ــ ــ ب ـــ /ــ ب ــ / ــ
2 3 / 2 2 3 / 2 3 / 2
تفعلن / مستفعلن / فاعلن / مسْ
3 ــ بحر البسيط :
وتفاعيله على الدائرة :
مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
وهذه التفاعيل تتكون من فاعلن أو متفاعلن فقط:
ــ ــ ب ــ / ــ ب ــ / ــ ــ ب ــ / ــ ب ــ
2 2 3 / 2 3 / 2 2 3 / 2 3
4 ــ الوافر :
وتفاعيله على الدائرة :
مفاعلتن مفاعلتن فعولن
وهذه التفاعيل تتكون من فاعلن أو متفاعلن فقط:
ب ــ /ب ب ــ ب ــ/ ب ب ــ ب ــ /ــ
علن / متفاعلن / متفاعلن / فا
3 / 11 2 3 / 1 1 2 3 / 2
5 ــ بحر الكامل :
وتفاعيله على الدائرة :
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
وهذه التفاعيل تتكون من متفاعلن الجذرية أو المضمرة فقط:
ب ب ــ ب ــ/ ب ب ــ ب ــ /ب ب ــ ب ــ
1 1 2 3 / 1 1 2 3 / 1 1 2 3
6 ــ بحر الهزج :
وتفاعيله على الدائرة :
مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن
وهذه التفاعيل تتكون من متفاعلن الجذرية أو المضمرة فقط:
ب ــ /ب ب ــ ب ــ /ب ب ــ
علن / متفاعلن / متفا
3 / 1 1 2 3 / 1 1 2
7 ــ بحر الرجز :
وتفاعيله على الدائرة :
متفاعلن متفاعلن متفاعلن بتسكين التاء
وهذه التفاعيل تتكون من تكرار متفاعلن فقط
ــ ــ ب ــ /ــ ــ ب ــ/ ــ ــ ب ــ
2 2 3 / 2 2 3 / 2 2 3
8 ــ الرمل :
وتفاعيلها على الدائرة:
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
وهذه التفاعيل تتكون من متفاعلن فقط
ــ ب ــ /ــ ــ ب ــ /ــ ــ ب ــ /ــ
فاعلن / متفاعلن / متفاعلن / متْ
2 3 / 2 2 3 / 2 2 3 / 2
9 ــ المتقارب :
وتفاعيله على الدائرة:
فعولن فعولن فعولن فعولن
وهذه التفاعيل تتكون من تكرار فاعلن فقط.
ب ــ /ــ ب ــ/ ــ ب ــ /ــ ب ــ/ ــ
علن / فاعلن / فاعلن / فاعلن / فا
3 / 2 3 / 2 3 / 2 3 / 2
10 ــ بحر الأخفش ( المحدث )
وتفاعيله على الدائرة :
فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن
وهذه التفاعيل تتكون من تكرار فاعلن
2 3 / 2 3 / 2 3 / 2 3
أما الدائرة الرابعة , فلا تختلف عن باقي البحور السابقة إلا بوجود السبب (( الشارد )) وهو المقطع الأول من مفعولاتُ, وهذا لا يمكن زحافه البتة , وإن زوحف أحدث خللا في الإيقاع , وقد يوجد السبب ( الشارد) في أماكن سنعرفها الآن , ولكنه لا بد أن يأخذ الشارد معه سبباً خفيفاً ليحصل على الوزن الثنائي الموسيقي , وبهذه الحالة فإن الوحدات الإيقاعية لبحور الدائرة الرابعة , سيكثر فيها الوحدات ثلاثية الوزن ( فاعلن ) لأن مستفعلن قد تنقص منها سببها الأول في معظم البحور لهذه الدائرة , وكما يلي .
11 ــ السريع : وتفاعيله على الدائرة :
مستفعلن مستفعلن مفعولاتُ
وهذه التفاعيل تتكون من متفاعلن وسبب شارد ومستفع ِ .
ــ ــ ب ــ / ــ ــ ب ــ /ــ/ ــ ــ ب
متفاعلن / متفاعلن / [لن ]الشارد / متفاع ِ
لا حظ أن ( لـُنْ ) شردت عن التفعيلة الأخيرة , وحلت في وسط التفاعيل .
2 2 3 / 2 2 3 / 2 / 2 2 1
12 ــ بحر المنسرح .
وتفاعيله على الدائرة :
مستفعلن مفعولاتُ مستفعلن .
وهذه التفاعيل تتكون من متفاعلن وسبب شارد ومتفاعلن وفاعلن
ــ ــ ب ــ /ــ/ ــ ــ ب ــ /ــ ب ــ
متفاعلن / شارد / متفاعلن / فاعلن
2 2 3 / 2 / 2 2 3 / 2 3
13 ــ بحر الخفيف .
وتفاعيله على الدائرة :
فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
وهذه التفاعيل تتكون من فاعلن /وشارد/ ومتفاعلن وفاعلن ومتْ.
ــ ب ــ /ــ /ــ ــ ب ــ /ــ ب ــ/ ــ
فاعلن / شارد/ متفاعلن/ فاعلن/ متْ
2 3 /2 / 2 2 3 / 2 3 / 2
14 ــ المضارع .
وتفاعيله على الدائرة
مفاعيلن فاعلاتن
وهذه التفاعيل تتكون من (علن الشارد متفاعلن فا)
ب ــ ــ ــ ــ ب ــ ــ ( وهذا بحر شاذ ) لا يمكن تتابع مفاعيلن مع فاعلاتن , بسبب تجاور النبرين , لذلك لم يقبل الخليل بهذا التتابع , وقال: (( لا تأتي مفاعيلن تامة )) ولهذا براهين وأدلة أوجدتها في كتابي ( العارض لأوزان الأشعار ))
ب ــ /ــ/ ــ ــ ب ــ / ــ
علن / الشارد / متفاعلن / فا
3 / 2 / 2 2 3 / 2
15 ــ المقتضب .
وتفاعيله على الدائرة.
مفعولاتُ مستفعلن.
وهذه التفاعيل تتكون من ( الشارد ) ومتفاعلن وفاعلن.
ــ / ــ ــ ب ــ /ــ ب ــ
الشارد / متفاعلن / فاعلن
2 / 2 2 3 / 2 3
16 ــ بحر المجتث .
وتفاعيله على الدائرة.
مستفعلن فاعلاتن
وهذه التفاعيل تتكون من متفاعلن وفاعلن والشارد
ــ ــ ب ــ / ــ ب ــ / ـــ
متفاعلن / فاعلن / شارد
2 2 3 / 2 3 / 2
@@@@@@@@@@@
نستنتج مما سبق أن جميع البحور الخليلية والمهملة الصالحة للإيقاع والإنشاد الصحيح , ينبغي أن تتبع هذا النظام بالوحدات الإيقاعية المذكورة وهي (( فاعلن أو متفاعلن ) أو فعولن ومفاعيلن , أو مفعولاتُ ومفعول , أو فاعلاتن أو مفعلا , وأقسامها , مع إضافة سبب واحد (( وهو الشارد ) لبحور الدائرة الرابعة .
لمزيد من التوسع , راجع كتاب (( العارض لأوزان الأشعار ) تأليف غالب أحمد الغول .
Yaghoul99@gmail.com
@@@@@@@@@@@@
البحث الثاني :
هل بحر الدوبيت يسير على نهج التفاعيل العربية كما سبق وشرحناه . لنرى ذلك :
ذُكر في كتاب البنية الإيقاعية للشعر العربي ( كمال أبو ذيب ) هذان البيتان , ويدعي أبو ذيب أنهما من وزن فارسي .

روحي لك يا مواصل الليل فدا
يا مؤنس وحدتي إذا الليل هدا
إنْ كان فراقنا مع الصبح بدا
لا أسفر بعد ذاك صبح أبدا
التقطيع العروضي للأبيات كلها متشابهة وكما يلي:

ــ /ــ ب ب ــ/ ب ــ ب ــ/ ــ ب ب ــ
الشارد / مُتـْفـَعـِلـُنْ / متفعلن / متفعلن
مطوي / مخبون/ مطوي
ويجوز أن تأتي التفعيلة تامة هكذا ((( مفعولاتُ 2 2 2 1) أو هكذا (( مفعلاتُ ــ ب ــ ب 2 1 2 1 ))
أو هكذا (( مفعولتُ ــ ــ ب ب 2 2 1 1 )) ولا يجور زحاف سببها الأول , لأنه سبب الوتد المجموع الشارد .
ولا يجوز استعمال تفعيلة لها ثلاثة متحركات إلا في الرجز مخبولة , وفي المنسرح مخبولة أيضاً . وهي شاذة أي لا يجوز أن تأتي التفعيلة هكذا (( ــ ب ب ب 2 1 1 1 )) وهي معكوس تفعيلة الرجز , .
وبما أن الشارد في أول الأبيات , فيعني هذا أن بناء هذا البيت من أصل تكرار تفعيلة مفعولات ُ . وعلينا أن نطبق هذه التفاعيل على شعر الدوبيت القديم وليس ما استنتجه المحدثون , لنتأكد من صحة أقوالنا .
نتعرف الآن على زحافات التفعيلة مفعولاتُ ( راجع ص 55 من كتاب النظرية الحديثة للنبر الشعري /غالب الغول ) 1997 م : وهي :

ــ ب ب ــ ب مفتعلاتُ الجذرية مهملة 2 1 1 2 1 وبعد ما يشبه الإضمار صارت.
ــ ــ ــ ب مفعولاتُ دخلت في بحور الدائرة الرابعة 2 2 2 1
ــ ب ــ ب مفعلاتُ وهذه ليست فاعلاتُ الرملية لأن النطق بها مختلف عنها . 2 1 2 1
ــ ــ ب ب مفعولتُ وهذه ينبغي أن نعتمدها الآن كوحدة إيقاعية استعملها الأقدمون في الدوبيت , وهي من أصل مفعولاتُ ولا علاقة لها بمستفعلن الرجزية .
والبرهنة العروضية على ذلك ( راجع القواعد الحديثة في تطوير علم الشعر ) غالب أحمد الغول والعارض لأوزان الأشعار .
من هذا يتضح أن الدوبيت , ليس وزناً فارسياً , بل هو وزن عربي أصيل .
شكراً لكم إخواني , والنقاش مفتوح للجميع .


مقدم هذا البحث / / غالب أحمد الغول
الأربعاء / 23 / 6 / 2010
جميع الحقوق محفوظة للمؤلف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جميع البحور الشعرية لها فاعلن ومتفاعلن كوحدتين إيقاعيتين فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية :: العلوم الإنسانية :: منتدى الضاد(النحو ،البلاغة،وعلم العروض والقافية(تفاعيل البحور الشعرية).......ألخ)-
انتقل الى: