عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com


ملتقى المعلقات الجماعية كنمط شعرى حداثى معاصر أسس له الشاعر الناقد عبدالوهاب موسى ..بيرم المصرى
 
الرئيسيةبوابة الرحمةبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

//إلى أحبتنا الشعراء فىكافة أنحاء العالم:..هَلمّوا الى بُغيتكم ، وشاركوا فى معلقات الحرية والتحرر من النظم الحاكمة المستبدة وأولاها: عينُ الإشارةِ للنُهى..!!(طريقنا الى القدس)،، للشاعر عبدالوهاب موسى /بيرم المصرى فى منتدى خاص بالمعلقات تابع لفئة الشعر الفصيح،،،،،،،، وثانيها:إنسان عينك قد كساهُ القارُ!! معلقة الجحش على تفعيلة بحر الكامل التام وبقافية رائية مرفوعة،،،أدخل وشارك فيهما أو فى أحدهما الآن أو فى أى وقت لاحق فهما وغيرهما مفتوحتان للمشاركة فى أى وقت تشاء أيها المشارك الكريم،، وذلك:سواء ببيت واحد أو ببيتين أوبعدةِ أبياتٍ،،،،،،،



وتعدل إدارة الموقع القصيدة فتُذيـّلُُ المعلقة ُ باسم المشارك وبيان أبياته على حده حتى وإن تكررت مشاركته بأبيات آخرى تضيف جديدا الى بنية القصيدة وعناصرها ، بشرط الإلتزام بالبحر الشعرى (الكامل التام) والقافية دالية مفتوحة و ستبقى مشاركة الشاعرفى حِضن التاريخ الأدبى دليلا واضحًا على أن ناظمَها  شاعرٌ قديرٌ حُرٌ،عروبى ومنتمى.فالمعلقات هى معجم حقيقى وعملى لشعراء العالم//والحمدلله رب العالمين//

آخر المواضيع المنشورة » » » » الاعجاز الالهي في امية الرسول علية الصلاة و السلام الأحد 01 مايو 2016, 6:15 pm من طرفgoweto_bilobed عبدالوهاب موسى » » » » (الكافُ فى مبنى "..كأنك.." *1تختفى..!! ) لعبدالوهاب موسى فى مولد الحبيب السبت 30 أبريل 2016, 4:21 am من طرفgoweto_bilobed عبدالوهاب موسى » » » » تقاسيم على أوتار عشق السبت 30 أبريل 2016, 3:10 am من طرفgoweto_bilobed عبدالوهاب موسى » » » » أرجو من الشعراء والنقاد مساعدتي الإثنين 14 مارس 2016, 6:29 pm من طرفgoweto_bilobed عبدالوهاب موسى » » » » الجحش نهّق رفص ووليد جاموس معلوف. الجمعة 27 فبراير 2015, 7:26 pm من طرفgoweto_bilobed هايدى فريد » » » » رساله من القران الى عباد الرحمن الجمعة 27 فبراير 2015, 7:22 pm من طرفgoweto_bilobed هايدى فريد » » » » اقرأيني .. بقلم / د. مختار محرم الجمعة 27 فبراير 2015, 7:19 pm من طرفgoweto_bilobed هايدى فريد » » » » محاضرة في العروض / الجمعة 27 فبراير 2015, 7:17 pm من طرفgoweto_bilobed هايدى فريد » » » » غالب الغول/ الرد على موضوع / م/ع , الإثنين 19 يناير 2015, 8:04 am من طرفgoweto_bilobed غالب أحمد الغول » » » » الصلاة على النبي الأحد 04 يناير 2015, 9:38 am من طرفgoweto_bilobed سعيد ابن الرفاعي » » » » الصلاه الاسبقيه للامام الرفاعى الجمعة 26 ديسمبر 2014, 10:26 pm من طرفgoweto_bilobed سعيد ابن الرفاعي » » » » السيده نفيسه رضي الله عنهاو ارضاها الخميس 25 ديسمبر 2014, 8:41 pm من طرفgoweto_bilobed سعيد ابن الرفاعي » » » » من فضلكم اسمعونى الخميس 25 ديسمبر 2014, 10:01 am من طرفgoweto_bilobed سعيد ابن الرفاعي » » » » my life for freedom الخميس 25 ديسمبر 2014, 9:45 am من طرفgoweto_bilobed سعيد ابن الرفاعي » » » » غالب الغول يرد على الأستاذ خشان عروضياً الخميس 18 سبتمبر 2014, 10:21 pm من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » عذبينا وافرحى بقلمى / سهام ماجد الإثنين 08 سبتمبر 2014, 5:46 pm من طرفgoweto_bilobed سهام ماجد » » » » بكاء و أطلال السبت 19 يوليو 2014, 12:18 am من طرفgoweto_bilobed هند الزوناني "ميساء العمر » » » » يا ناس/ غالب الغول الجمعة 18 يوليو 2014, 3:47 pm من طرفgoweto_bilobed سهام ماجد » » » » " تقاسيم على أوتار عشق" السبت 05 يوليو 2014, 11:25 pm من طرفgoweto_bilobed هند الزوناني "ميساء العمر » » » » الدوبيت/ وزن عربي الجمعة 04 يوليو 2014, 11:26 am من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » مع ثوار العروض الجمعة 04 يوليو 2014, 11:16 am من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » غالب الغول/ قصة النبي إبراهيم ( شعراً ) الجمعة 04 يوليو 2014, 7:03 am من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » غالب الغول / قصيدة غروب القمر الجمعة 04 يوليو 2014, 2:00 am من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » همسات الأشواق/ غالب الغول الخميس 03 يوليو 2014, 10:02 pm من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » بركان،،لهايدى فريد الخميس 03 يوليو 2014, 8:16 pm من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » علم الشعر و علم العروض الخميس 03 يوليو 2014, 6:00 pm من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » الدكتورة نجلاء طمان الشاعرة والناقدة المصريةالراقيةتمنهج دراستى النقدية المتواضعةعن قصيدة شتات على رصيف الوطن للشاعرة الفلسطينية سلام الباسل ضمن منهجية الناقد العالمى بارت!!!!!!!: الأربعاء 02 يوليو 2014, 10:48 pm من طرفgoweto_bilobed هايدى فريد » » » » أسرار برمودا والتنين من القرآن و السنة.. الحقيقة الغائبة: د / عائض القرني الأربعاء 02 يوليو 2014, 4:50 am من طرفgoweto_bilobed عبدالوهاب موسى » » » » الصلاة على نبينا محمد السبت 21 يونيو 2014, 9:56 pm من طرفgoweto_bilobed ماجى نور » » » » اتسأل ودّا قضاه الغياب؟ السبت 10 مايو 2014, 2:55 pm من طرفgoweto_bilobed د.ابراهيم ابوزيد


شاطر | 
 

 القصوا(1) تحن وترغى..!! أولى محاولاتى فى كتابة الشعر النبطى مهداة الى الراقية/ ينابيع السبيعى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالوهاب موسى
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
avatar

الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/04/1951
العمر : 67
الدولة أو مكان الأقامة : مصر

مُساهمةموضوع: القصوا(1) تحن وترغى..!! أولى محاولاتى فى كتابة الشعر النبطى مهداة الى الراقية/ ينابيع السبيعى   الجمعة 30 يناير 2009, 12:50 am



أولى

محاولاتى المتواضعة فى مجال الشعر النبطى

وأرجو المشاركة فى ترشيدها ممن لهم خبرة فيه.
القصوا(1) تحن وترغى..!!
أبدأ كلامى واصلّى على خــير البرية

محمد شفيع الخلايق وخصوصـاالإنسانْ.
كنا سفينة النجا و فى هجرة نبوية


وحملنا نـور الهـدى قرشى ولـــد عدنان.
والمخ يوزن بلد(2) لبل ماهى غبيّة

مأمورة فاهمة وطايعة ما تعرف العصيانْ!.
عربية فيها الأصالة فى أرض خليجية

وسنامهاواحد(3)يوحّد معبود عظيم ديّان.
وحملت ياماحجيج ودا(4)كان شرف ليّا(5)

يزوروا مكة وطيبةويفوزوابالغفران.
سفينة تمشى بدلال ع الرمل محظيّة

ولمّا تغضب وترغى(6) بتثورتفوق الجان.
طول عمرنا نعمة من الرزّاق وعطية

و ذكرنا سيدناالنبى(7) وإلهنا فى القرآن.
وقالوا فينا الحِكـَمْ مكتوبة ومقريّة

ومنها:خز العقيد(8) ومنها:تاكل السعدان(9).
حليبناشافى السكرى ودى(10)وصفة طبيّة

يشفى مريض الكبد(11)والشافى رحمــــن.
ويـزيد علينا الطلب فـــى السوق بجـدّيـّة

واللـــى يفـوز السعيد مهما غلت أثمـــان.
تمن الأصيلة (12)يشترى كم سيارةعصرية

حتى ولوكانت مرسيدس صنعتها إيدألمان
واترك فصايلى تبــوح وبلهجة نبطية

تــذكر سيرتها العظيمة بالصـــــــــدق والتبيانْ!.
دلـّى وصفيف وجنيب والهزيل غيّة

وفى السباق كالريح فى الركض والربعانْ(13).
مجهم دواسر(14)وصورتى بالعين بهيّة

وزادحسنى عن المُريّ للكفيف حيبانْ(15).
لبنى صحيح قليل ولكـــن قامتى عليّة

صرت برشاقتى أنا فــــــــــى الوصوف مزدانْ!.
ملحا وصهبا وصفرا وزرقا وغورية(16)

مجاهيم جزيرة والشقيقةالهينية(17)بالسودانْ.
سمحا وخوارة (18)وتلقانى فى السبق فتيّة

إن كنت تبغينى أنا محــــل الإقامة عُمانْ .
مجهـــم بنى مُــرّة قصيروالكـــــلام ليـّه

مالكنى يسعد بخيرى وجيبه بالمصارى ملانْ!.
واحنا فـى عصر احتكار والقوت شويّة(19)

والجات تحط الحواجز والفقـــــير تعبانْ.
مغتارى(20) أصفرأناينسرّناظرعَليـَّا

لوخفّ لونى شويّة تلقى الشقيق ضبيانْ(21).
و ياويله من مس الفصيل منّا برزيّة

حتشهد حرب البسوس(22) بذلك شهود إِعـْيانْ.
فينا جـِمال المغازى والإســــــم جيثيّة(23)

وعند الحروب كالريح نحمل بشر شُجعانْ.
وخضنا يامـــــــــا حروب بتاريخنا مرويّة

أيّام ماكانت قلوبنا ياااه مليانة بالإيمــــــانْ!.
ويامافتحنا أمصاركتيرة عربية وغربية

ونشرنا دين ربنا وهدمنا راس طغيانْ.
البوش(24)دعوها يا عرب وإعقدواالنيّة

تضرب فى بوشبوش(25)بالخـُفِّ راح تِنمِحِى الأحزانْ!.
الود وِدّى أسيب العرب أحوالها مُخزيـّة

من جلدى راح يعملوا نعال(26) تِصُدْ جبانْ!.
ناضر جميع العرب عايشين فى عيشة هنيّة

والمجد يرجع لنا عالى وزى زمانْ.
مسك الختام فى القصيد عندى صار غيّة

كل القصايد شهود وبيت القصيد رنـّانْ.
وأشكر صمود وغراد غزّة وهنية

وأخص بالشكر الجزيل قسام علا الشجعان.
صناديد وفيهم خفـــــوق مليانة وطنية

وبجــــــد يحمواالمجد والعرض والأوطـانْ.
*****************************************


معانى بعض الكلمات:

1- القصوا: القصواء الناقة التى شرفت بحمل الرسول فى هجرته الشريفة أنسنتها وجعلتها تحن حين تبوح ببوح شعرى نبطى وتدير ندوة أدبية وتعطى الفرصة لبنى جنسها للبوح وترغى عند ما تجلد الذات العربية الخاملة بأقسى أنواع الجلد.

2-المخ يوزن بلد: مثل شعبى فى مصر يدل على أن تفكيرالمرء يعادل تفكير عقول من ببلده جميعا.

3- سنامها واحد: الجمل العربى له سنام واحد،أماالجمل ذوالسنامين فانه يعيش في المناطق الباردة فيآسيا الصغرى ويميزه وبره الكثيف وأرجله القصيرة00ولم يعرف الغرب الابلالعربية ذات السنام الواحد الا بعد دخول جيوش المسلمين الى الاندلس،أما أمريكا فلمتعرفالابل العربية الا في عام 1857 عن طريق وزارة الحربية الامريكية آنذاكوذلك باقتراح ( ادوارد فترز جرلد بيل( الرحالة الشهيرالذي استخدمهالاستكشاف طريق تجارية لعربات السفر في صحراء أريزونا،وقد أرسل وزيرالحربية يومها رجالا الى بلاد العرب، لشراء الكثير من الجمال، هكذا وردتالقصة في كتاب الصحراء لمؤلفيه "ساموبريل ابشين".

4- ياما: كتيربالمصرية واجد بالخليجية وتعادل كثير بالفصحى.

ودا : أى وهذا.

5- ليّا: لى.

6- ترغى: الرغاء صوت تصدره الإبل حين فزعها وضجرها وهو من أصوات الإبل المتعددة مثل: الضبحوالحنين و الإرزام والإهجال ولكل منها مقام.

7-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الحديث ما معناه: "الإبل عز لأهلها ....الحديث الشريف" ،وقال تعالى فى محكم آيات قرآنه الكريم: (أفلا ينظرون الى الابل كيفخلقت) صدق الله العظيم.

8- خز العقيد:

وأصل المثل في عقيدالغزاة حيث يحق له أن يخزخياركسبهم من الإبللنفسه لِعُرفٍ متفق عليه بينهم قديماً،وعقيد القوم هو سيد الغزاة منهم وهوليسأميرهم ولا فارسهم إل أنه رجل منهم ذو رأي سديد اتفقواجميعهم على الأخذ برأيهواستشارته في كل أمر وعدم مخالفته مهما كان لهذا يكون له من الكسب الطيب المرضيحسبما هو متعارف عليه بينهم
.
والمثل يضرب في كل خيار حسن لأن خز العقيد يكون منأفضل الإبل ومن خيارها . يقال : ما شاء الله . إبل فلان كأنها خز عقيد أي من أروعالإبل

9- تاكل السعدان:

يضربللمبالغة في صحة الناقة وسمنها واستمرار نماء حالها ، وذلك للإبل التى ترعىالسعدانوهو نبات رملي معروف ليس أطيبللبهائم منه على الإطلاق وصفته إنه نباتيلتزق بالأرض لا يرتفع أبداً وهو ناعمالملمس فاتح الخضرة لزج بعد أن تفركه بيديك يثمر أشواكاً تتخلل أغصانه وهو ينبتآخر الربيع ويبقى إلى آخر الشتاء وقد عرفت العرب فضل هذا النبات على سائرالنباتات منذ القدم وقد ضربوا به المثلفقالوا لمدح الأرض بمائها ومرعاها : ماءولا كأمر ومرعاً ولا كالسعدان.

10- ودى: وهذه

11- مريض الكبد: هو المريضبإلتهاب الكبد الوبائى والمصاب بفيرس سى والمعروف بالاستسقاء كما تشفى من أمراض البطن هذا بالنسبة لألبانها ،كما أن أكل كبدة الإبل يمنع تجمع الماء في العين، وشحومها مفيدة للبواسير.

12- تمن الأصيلة:أى ثمن الواحدة من الإبل الأصيلة والفائزة فى سباق الهجن

قد يصل إلى عدة ملايين تكفى صاحبها إذا باعها فى مزاد لشراء عدة سيارات من أحدث الموديلات وأجودها صناعة وهى المرسيدس.

13- الركض والربعان:نوع من أنواع جرى إبل السباق ويكون بأقصى سرعة فى جرى إبل السباق وأنواعه: الدلي و الصفيف أو الدهام و الجنيب و التهزية أو الهزيل .

14- مجهم دواسر:المجاهيم وهي غالب إبل الدواسر والقحاطين وبني مرة وهي سوداء اللون ،وهى أكثر حدة وأصغر حجماً وأقل حليبا لذا قيل أن المجهم الدوسرية أكثرجمالاً من المجهم المرية

15- المجهم المرّى: مجهم بنى مرّة ،أبل مُرّةأضخم عظاماً ورؤوساً وبطوناً ، وأقصر ، وأكثر حليباً ، وأكثر مايكون الاختلاف وضوحاً في الرأس والأذنين وعرض الوجه ، فإبل مرة تتصف بعرض الوجه .

16- ملحا وصهبا وصفرا وزرقا وغورية: من ألوان الإبل المجاهيم أحد أنواع الإبل- المجاهيم والمغاتير أوالوضح وهي غالب إبل الشيابين،الصفر وهي غالب إبل شمر وعنزة،والحمر أوالشعل وهي غالب ابل حرب - وهى من الإبل الملح ( مفردها ملحاء ) وأفضلها لدى قبيلتي الدواسر ومرّة ، وربما انتقلت منهاتين القبيلتين إلى قبائل أخرى مثل قحطان وبعض عتيبة وسبيع وغيرهم.

17- الهينية:أصل سلالتها بالسودان وهى من أجد أنواع الهجن السودانية.

18- سمحا وخوارة: هما من أجد أنواع الهجن العمانية.

19- شويّة: قليل

20- مغتارى:المغاتير أوالوضح وهي غالب إبل الشيابين.

21- ضبيان أو ظبيان أحد أنواع و سلالات الإبل مثل: "بنات الوري" وقد خرجمن هذه السلالات "بناتظبيان"، ومنها بنات "هملول" و "بنات شمطير" و "بنات صوغان" و "بناتامصيحان" و "بنات الاصيفر" و "بنات عرجة".

22- حرب البسوس: البسوس إمرأة استجارت بجساس بن مرة ، وحين رآى ناقتها كليب بنربيعة ترعى في حماه قتل فصيلها ، فثارت الحرب بسببها بين قبيلتي بكر وتغلب لأربعينعاماً. وهنا تتحدث ناقة البسوس التى قتل فصيلها!.

23- جيث: إسم من أسماء الجمال يطلق على الجمالالتي تحمل المقاتلين "جمال المغازي".

24- البوش:أحد أسماء الأبل التى تشتهر بوفرة ألبناها المفيدة مثل جيث: الجمالالتي تحمل المقاتلين "جمال المغازي
".
راحلة: الجمال المخصصة لحمل الاثقال "جمال القوافل التجارية أو المحامل
".
هجين: الجمل المخصص للركوب " جمالالركوب" المراكيب.

25- بوشبوش: تصغيروتحقير لإسم طاغية العصر بوش لعنه الله.

26- نعال:تناص مع حذاء الإعلامى العراقى الشجاع منتظر الزيدى




عدل سابقا من قبل عبدالوهاب موسى في الخميس 19 فبراير 2009, 9:48 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ناجي حسين
شاعر وناقد عكاظى كبير
شاعر وناقد عكاظى كبير


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/07/1950
العمر : 68
الدولة أو مكان الأقامة : كندا

مُساهمةموضوع: رد: القصوا(1) تحن وترغى..!! أولى محاولاتى فى كتابة الشعر النبطى مهداة الى الراقية/ ينابيع السبيعى   الجمعة 30 يناير 2009, 4:18 am

جميل الشعر النبطي "تضرب فى بوش(25)بالخـُفِّ راح تِنمِحِى الأحزانْ!.الود وِدّى أسيب العرب أحوالها مُخزيـّة
من جلدى راح يعملوا نعال(26) تِصُدْ جبانْ!.

همسه: يرجى تصحيح النص لأن الكلمات متشابكة مع بعضها
دمت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
آية
قاصة وناقدة/مراقبة
قاصة وناقدة/مراقبة
avatar

الجنس : انثى
تاريخ الميلاد : 03/03/1978
العمر : 40
الدولة أو مكان الأقامة : فى حنايا التذوق

مُساهمةموضوع: رد: القصوا(1) تحن وترغى..!! أولى محاولاتى فى كتابة الشعر النبطى مهداة الى الراقية/ ينابيع السبيعى   الثلاثاء 03 فبراير 2009, 12:10 pm

دمت قديرا يا بيرم عكاظ
وأقول لأخى ناجى النص واضح ولا تشابك بين حروفه
لكما تقديرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ركاد حسن خليل
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
avatar

الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 20/08/1962
العمر : 56
الدولة أو مكان الأقامة : فلسطين

مُساهمةموضوع: رد: القصوا(1) تحن وترغى..!! أولى محاولاتى فى كتابة الشعر النبطى مهداة الى الراقية/ ينابيع السبيعى   الإثنين 02 مارس 2009, 1:41 am

أخي العزيز عبدالوهاب موسى
ينابيع السـُّبيعي تستاهل مثل هذاالجمال
أشهد أن الشعر النّبطي لعبتك
لقد أتقنت يا عزيزي.
تحيــّاتي وتقديري
ركاد حسن خليل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
القصوا(1) تحن وترغى..!! أولى محاولاتى فى كتابة الشعر النبطى مهداة الى الراقية/ ينابيع السبيعى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية :: العامية والشعبى والنبطى :: منتدى الشعر الشعبى والعامى والزجل-
انتقل الى: