عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com


ملتقى المعلقات الجماعية كنمط شعرى حداثى معاصر أسس له الشاعر الناقد عبدالوهاب موسى ..بيرم المصرى
 
الرئيسيةبوابة الرحمةبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

//إلى أحبتنا الشعراء فىكافة أنحاء العالم:..هَلمّوا الى بُغيتكم ، وشاركوا فى معلقات الحرية والتحرر من النظم الحاكمة المستبدة وأولاها: عينُ الإشارةِ للنُهى..!!(طريقنا الى القدس)،، للشاعر عبدالوهاب موسى /بيرم المصرى فى منتدى خاص بالمعلقات تابع لفئة الشعر الفصيح،،،،،،،، وثانيها:إنسان عينك قد كساهُ القارُ!! معلقة الجحش على تفعيلة بحر الكامل التام وبقافية رائية مرفوعة،،،أدخل وشارك فيهما أو فى أحدهما الآن أو فى أى وقت لاحق فهما وغيرهما مفتوحتان للمشاركة فى أى وقت تشاء أيها المشارك الكريم،، وذلك:سواء ببيت واحد أو ببيتين أوبعدةِ أبياتٍ،،،،،،،



وتعدل إدارة الموقع القصيدة فتُذيـّلُُ المعلقة ُ باسم المشارك وبيان أبياته على حده حتى وإن تكررت مشاركته بأبيات آخرى تضيف جديدا الى بنية القصيدة وعناصرها ، بشرط الإلتزام بالبحر الشعرى (الكامل التام) والقافية دالية مفتوحة و ستبقى مشاركة الشاعرفى حِضن التاريخ الأدبى دليلا واضحًا على أن ناظمَها  شاعرٌ قديرٌ حُرٌ،عروبى ومنتمى.فالمعلقات هى معجم حقيقى وعملى لشعراء العالم//والحمدلله رب العالمين//

آخر المواضيع المنشورة » » » » الاعجاز الالهي في امية الرسول علية الصلاة و السلام الأحد 01 مايو 2016, 6:15 pm من طرفgoweto_bilobed عبدالوهاب موسى » » » » (الكافُ فى مبنى "..كأنك.." *1تختفى..!! ) لعبدالوهاب موسى فى مولد الحبيب السبت 30 أبريل 2016, 4:21 am من طرفgoweto_bilobed عبدالوهاب موسى » » » » تقاسيم على أوتار عشق السبت 30 أبريل 2016, 3:10 am من طرفgoweto_bilobed عبدالوهاب موسى » » » » أرجو من الشعراء والنقاد مساعدتي الإثنين 14 مارس 2016, 6:29 pm من طرفgoweto_bilobed عبدالوهاب موسى » » » » الجحش نهّق رفص ووليد جاموس معلوف. الجمعة 27 فبراير 2015, 7:26 pm من طرفgoweto_bilobed هايدى فريد » » » » رساله من القران الى عباد الرحمن الجمعة 27 فبراير 2015, 7:22 pm من طرفgoweto_bilobed هايدى فريد » » » » اقرأيني .. بقلم / د. مختار محرم الجمعة 27 فبراير 2015, 7:19 pm من طرفgoweto_bilobed هايدى فريد » » » » محاضرة في العروض / الجمعة 27 فبراير 2015, 7:17 pm من طرفgoweto_bilobed هايدى فريد » » » » غالب الغول/ الرد على موضوع / م/ع , الإثنين 19 يناير 2015, 8:04 am من طرفgoweto_bilobed غالب أحمد الغول » » » » الصلاة على النبي الأحد 04 يناير 2015, 9:38 am من طرفgoweto_bilobed سعيد ابن الرفاعي » » » » الصلاه الاسبقيه للامام الرفاعى الجمعة 26 ديسمبر 2014, 10:26 pm من طرفgoweto_bilobed سعيد ابن الرفاعي » » » » السيده نفيسه رضي الله عنهاو ارضاها الخميس 25 ديسمبر 2014, 8:41 pm من طرفgoweto_bilobed سعيد ابن الرفاعي » » » » من فضلكم اسمعونى الخميس 25 ديسمبر 2014, 10:01 am من طرفgoweto_bilobed سعيد ابن الرفاعي » » » » my life for freedom الخميس 25 ديسمبر 2014, 9:45 am من طرفgoweto_bilobed سعيد ابن الرفاعي » » » » غالب الغول يرد على الأستاذ خشان عروضياً الخميس 18 سبتمبر 2014, 10:21 pm من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » عذبينا وافرحى بقلمى / سهام ماجد الإثنين 08 سبتمبر 2014, 5:46 pm من طرفgoweto_bilobed سهام ماجد » » » » بكاء و أطلال السبت 19 يوليو 2014, 12:18 am من طرفgoweto_bilobed هند الزوناني "ميساء العمر » » » » يا ناس/ غالب الغول الجمعة 18 يوليو 2014, 3:47 pm من طرفgoweto_bilobed سهام ماجد » » » » " تقاسيم على أوتار عشق" السبت 05 يوليو 2014, 11:25 pm من طرفgoweto_bilobed هند الزوناني "ميساء العمر » » » » الدوبيت/ وزن عربي الجمعة 04 يوليو 2014, 11:26 am من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » مع ثوار العروض الجمعة 04 يوليو 2014, 11:16 am من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » غالب الغول/ قصة النبي إبراهيم ( شعراً ) الجمعة 04 يوليو 2014, 7:03 am من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » غالب الغول / قصيدة غروب القمر الجمعة 04 يوليو 2014, 2:00 am من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » همسات الأشواق/ غالب الغول الخميس 03 يوليو 2014, 10:02 pm من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » بركان،،لهايدى فريد الخميس 03 يوليو 2014, 8:16 pm من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » علم الشعر و علم العروض الخميس 03 يوليو 2014, 6:00 pm من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » الدكتورة نجلاء طمان الشاعرة والناقدة المصريةالراقيةتمنهج دراستى النقدية المتواضعةعن قصيدة شتات على رصيف الوطن للشاعرة الفلسطينية سلام الباسل ضمن منهجية الناقد العالمى بارت!!!!!!!: الأربعاء 02 يوليو 2014, 10:48 pm من طرفgoweto_bilobed هايدى فريد » » » » أسرار برمودا والتنين من القرآن و السنة.. الحقيقة الغائبة: د / عائض القرني الأربعاء 02 يوليو 2014, 4:50 am من طرفgoweto_bilobed عبدالوهاب موسى » » » » الصلاة على نبينا محمد السبت 21 يونيو 2014, 9:56 pm من طرفgoweto_bilobed ماجى نور » » » » اتسأل ودّا قضاه الغياب؟ السبت 10 مايو 2014, 2:55 pm من طرفgoweto_bilobed د.ابراهيم ابوزيد


شاطر | 
 

 مصطلح :الأب عند الإمام الأكبر إحصاء للدكتورة /سعاد الحكيم- منقول من موقع إبن العربى وأعده الدرويش جازاه الله خيرا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالوهاب موسى
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
avatar

الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/04/1951
العمر : 66
الدولة أو مكان الأقامة : مصر

مُساهمةموضوع: مصطلح :الأب عند الإمام الأكبر إحصاء للدكتورة /سعاد الحكيم- منقول من موقع إبن العربى وأعده الدرويش جازاه الله خيرا   الثلاثاء 01 أبريل 2008, 11:09 am

الأب مبحث صوفي :

( الأب ) في اصطلاح الشيخ الأكبر ابن عربي

أحصت الدكتورة سعاد الحكيم لمصطلح ( الأب ) عند الشيخ الأكبر ابن عربي سبعة معان رئيسية ، يمكن تلخيصها بالنقاط التالية : 1. الأب عنده هو الأول ، فيكون أول شخص من كل نوع ( أباً ) لجميع أفراده .

يقول الشيخ : " الأول ... أب ... كآدم لسائر البشر " .

2. هو الوالد مطلقاً ، وهو صفة ونسبة تلحق الشخص من وجه ولا تستغرقه ، يقول الشيخ : " إن الأبوة والبنوة من الإضافات والنسب ، فالأب أبن لأب هو ابن له ، والابن أب لابن هو أب له " .

3 . هو المؤَثِّر في مقابل المؤثر فيه ( أم ) . يقول الشيخ : " كل مؤثر أب " .

4. هو المحيل في مقابل المستحيل ( الأم ) . يقول الشيخ : " المحيل أب ، والمستحيل أم "

. 5. هو الصفة العالمة في مقابل الصفة العاملة ( الأم ) . يقول الشيخ : " الصفة العلامة العالمة أب فإنها المؤثرة فيها " . . هو الأصل العقلي الروحي الذي ينتسب إليه الولد في مقابل الأصل الجسمي الطبيعي ( الأم ) .

7. هو الممد للولد ولكن إمداده لا يستغرق الولد ككل . لذلك نجد الولد ينسب جزئياً إليه من الوجه المناسب للإمداد . فيكون شخص مثلاً أباً لشخص آخر بالعلم أو بالمال أو... يقول الشيخ : " فرق بين ولد الطين وولد الدين في الميراث ، الدين للعلم والطين للمال ... أبوك من أنفق عليك ، فإن أنفقت على أبيك فأنت أبوه ..." .. .

الأب الأول

الدكتورة سعاد الحكيم تقول : " الأب الأول : هو أول اصل يتولد عنه الأثر أو المولود . وهذا المصطلح عند ابن عربي لا يعبر عن ذات واحدة مميزة يمكن تسميتها بالأب الأول بل هي مرتبة كونية تطلق على كل من يشغلها

" . إضافة : وتضيف الدكتورة قائلة : " مثلاً إذا أخذنا أجسام أشخاص الجنس البشري نجد إن أول أصل تولدت عنه هو آدم . إذن آدم الأب الأول لأجسام أشخاص الجنس البشري .. ولكن في الروحانيات نجد أن ( حقيقة محمد ) هي الأب الأول وهي أبو آدم وأبو العالم " .

الأب الأول الساري

الشيخ الأكبر ابن عربي يقول : " الأب الأول الساري : هو الاسم الجامع الأعظم الله الذي تبعه الأسماء " .

الدكتورة سعاد الحكيم تقول : " الأب الثاني : هو المقدمة الثانية التي تبعث على ظهور النتيجة . فالأثر أو الولد لا يكون إلا عن مقدمتين أو أصلين ، المقدمة الأولى بمثابة الأب الأول . والمقدمة الثانية بمثابة الأب الثاني ، كما يسميها ابن عربي أحياناً ( أماً ) من حيث أنها ثانية وتحتفظ المقدمة الأولى بصفة الأب " .

إضافة : وتضيف الدكتورة : " يمكن إيضاح جملة المقصود بالأب الثاني عند ابن عربي كالآتي : . الأب الثاني : هو النفس الكلية ، أو حواء كما يصورها ابن عربي .

2. الأب الثاني : هو الطبيعة .

3. الأب الثاني : هو آدم من حيث أن الأصل الجسمي " . أبو الأجسام الإنسانية الدكتورة سعاد الحكيم تقول : " أبو الأجسام الإنسانية عند ابن عربي : هو الأب الأول الجسمي ، وهو الأصل الجسمي الذي صدرت عنه جميع الأجسام ، آدم " .

أبو الأرواح

الدكتورة سعاد الحكيم تقول : " أبو الأرواح عند ابن عربي : هو الأب الأول في الروحانيات ، وهو روح سيدنا محمد " . تعقيب : نقول : تعتبر عبارة ( الأب الأول في الروحانيات ) مصطلحاً مرادفاً لمصطلح ( أبو الأرواح ) ويمكن أن نعيد صياغتها بالشكل ( الأب الأول الروحي ) قياساً على المصطلح السابق .

أبو العالم

تقول سعاد الحكيم : " أبو العالم عند ابن عربي : هو الأب الأول في الروحانيات ، أي حقيقة محمد . فهو أصل العالم من حيث كونه أصل آدم كذلك الذي هو أبو الأجسام الإنسانية " . الآباء العلوية

الدكتورة سعاد الحكيم تقول : " الأباء العلوية عند ابن عربي : هي الأسماء الإلهية " . إضافة : وتضيف الدكتورة قائلةً : " إن الأسماء الإلهية هي أول مؤثر وباعث على وجود الخلق . لأن المشيئة التي أرادت إظهار الخلق ترجع إلى الحضرة الإلهية من حيث الأسماء لا الذات . فالأسماء هي التي توجهت على الأعيان الثابتة لإظهارها . وهكذا يكون أول باعث توجه إلى إظهار عين الخلق هو في مرتبة الأب العلوي للخلق " .

أبو الورثة

الدكتورة سعاد الحكيم أبو الورثة عند ابن عربي : هو روح سيدنا محمد ، وذلك لأنه ممد بعلمه لكل وارث له .

مسألة - 1 : في آباء المسلمين والمؤمنين والأولياء عند ابن عربي

تقول الدكتورة سعاد الحكيم : " عندما يتكلم ابن عربي على الآباء وينسبها إلى الضمير المتصل يقصد جملة المسلمين المؤمنين ، وبخاصة الأولياء إخوانه :

1. فأول أب لهذا الولي المسلم المؤمن هو محمد من حيث أنه أبو الأرواح والأصل الروحي الذي صدر عنه هذا الولي .

2. والأب الثاني لهذا الولي هو آدم ، من حيث أنه أبو الأجساد والأصل الجسمي الذي صدر عنه هذا الولي .

3. والأب الثالث هو نوح {عليه السلام} ، من حيث أنه أول رسول أرسل ...

4. الأب الرابع هو إبراهيم {عليه السلام} ، فهو أبو الإسلام ، وهو الذي سمّانا مسلمين وهو أبونا بنص القرآن " .

من الموسوعة الكسنزانية

وإذا غلا شيءٌ عليّ تركته .. فيكون أرخص ما يكون إذا غلا



حررت من قِبل مديحه 313 في 26-تشرين الأول (أوكتوبر)-2007 في 12:18 صباحاً

__________________
وإذا غلا شيءٌ عليّ تركته .. فيكون أرخص ما يكون إذا غلا


*- منقول وجازى معدّه أخى فى الله/الدرويش خيرا بما جازى به محبا لأولياء الله
موضحا لمعانى مصطلحاتهم السامية إزالة لران قابع على قلوب الجُهل بها.


عدل سابقا من قبل عبدالوهاب موسى في السبت 25 سبتمبر 2010, 7:27 pm عدل 2 مرات (السبب : تنسيق)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مصطلح :الأب عند الإمام الأكبر إحصاء للدكتورة /سعاد الحكيم- منقول من موقع إبن العربى وأعده الدرويش جازاه الله خيرا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية :: صفاء النفوس :: صفاء النفوس فى حضرة القدوس-
انتقل الى: