عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com


ملتقى المعلقات الجماعية كنمط شعرى حداثى معاصر أسس له الشاعر الناقد عبدالوهاب موسى ..بيرم المصرى
 
الرئيسيةبوابة الرحمةبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

//إلى أحبتنا الشعراء فىكافة أنحاء العالم:..هَلمّوا الى بُغيتكم ، وشاركوا فى معلقات الحرية والتحرر من النظم الحاكمة المستبدة وأولاها: عينُ الإشارةِ للنُهى..!!(طريقنا الى القدس)،، للشاعر عبدالوهاب موسى /بيرم المصرى فى منتدى خاص بالمعلقات تابع لفئة الشعر الفصيح،،،،،،،، وثانيها:إنسان عينك قد كساهُ القارُ!! معلقة الجحش على تفعيلة بحر الكامل التام وبقافية رائية مرفوعة،،،أدخل وشارك فيهما أو فى أحدهما الآن أو فى أى وقت لاحق فهما وغيرهما مفتوحتان للمشاركة فى أى وقت تشاء أيها المشارك الكريم،، وذلك:سواء ببيت واحد أو ببيتين أوبعدةِ أبياتٍ،،،،،،،



وتعدل إدارة الموقع القصيدة فتُذيـّلُُ المعلقة ُ باسم المشارك وبيان أبياته على حده حتى وإن تكررت مشاركته بأبيات آخرى تضيف جديدا الى بنية القصيدة وعناصرها ، بشرط الإلتزام بالبحر الشعرى (الكامل التام) والقافية دالية مفتوحة و ستبقى مشاركة الشاعرفى حِضن التاريخ الأدبى دليلا واضحًا على أن ناظمَها  شاعرٌ قديرٌ حُرٌ،عروبى ومنتمى.فالمعلقات هى معجم حقيقى وعملى لشعراء العالم//والحمدلله رب العالمين//

آخر المواضيع المنشورة » » » » الاعجاز الالهي في امية الرسول علية الصلاة و السلام الأحد 01 مايو 2016, 6:15 pm من طرفgoweto_bilobed عبدالوهاب موسى » » » » (الكافُ فى مبنى "..كأنك.." *1تختفى..!! ) لعبدالوهاب موسى فى مولد الحبيب السبت 30 أبريل 2016, 4:21 am من طرفgoweto_bilobed عبدالوهاب موسى » » » » تقاسيم على أوتار عشق السبت 30 أبريل 2016, 3:10 am من طرفgoweto_bilobed عبدالوهاب موسى » » » » أرجو من الشعراء والنقاد مساعدتي الإثنين 14 مارس 2016, 6:29 pm من طرفgoweto_bilobed عبدالوهاب موسى » » » » الجحش نهّق رفص ووليد جاموس معلوف. الجمعة 27 فبراير 2015, 7:26 pm من طرفgoweto_bilobed هايدى فريد » » » » رساله من القران الى عباد الرحمن الجمعة 27 فبراير 2015, 7:22 pm من طرفgoweto_bilobed هايدى فريد » » » » اقرأيني .. بقلم / د. مختار محرم الجمعة 27 فبراير 2015, 7:19 pm من طرفgoweto_bilobed هايدى فريد » » » » محاضرة في العروض / الجمعة 27 فبراير 2015, 7:17 pm من طرفgoweto_bilobed هايدى فريد » » » » غالب الغول/ الرد على موضوع / م/ع , الإثنين 19 يناير 2015, 8:04 am من طرفgoweto_bilobed غالب أحمد الغول » » » » الصلاة على النبي الأحد 04 يناير 2015, 9:38 am من طرفgoweto_bilobed سعيد ابن الرفاعي » » » » الصلاه الاسبقيه للامام الرفاعى الجمعة 26 ديسمبر 2014, 10:26 pm من طرفgoweto_bilobed سعيد ابن الرفاعي » » » » السيده نفيسه رضي الله عنهاو ارضاها الخميس 25 ديسمبر 2014, 8:41 pm من طرفgoweto_bilobed سعيد ابن الرفاعي » » » » من فضلكم اسمعونى الخميس 25 ديسمبر 2014, 10:01 am من طرفgoweto_bilobed سعيد ابن الرفاعي » » » » my life for freedom الخميس 25 ديسمبر 2014, 9:45 am من طرفgoweto_bilobed سعيد ابن الرفاعي » » » » غالب الغول يرد على الأستاذ خشان عروضياً الخميس 18 سبتمبر 2014, 10:21 pm من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » عذبينا وافرحى بقلمى / سهام ماجد الإثنين 08 سبتمبر 2014, 5:46 pm من طرفgoweto_bilobed سهام ماجد » » » » بكاء و أطلال السبت 19 يوليو 2014, 12:18 am من طرفgoweto_bilobed هند الزوناني "ميساء العمر » » » » يا ناس/ غالب الغول الجمعة 18 يوليو 2014, 3:47 pm من طرفgoweto_bilobed سهام ماجد » » » » " تقاسيم على أوتار عشق" السبت 05 يوليو 2014, 11:25 pm من طرفgoweto_bilobed هند الزوناني "ميساء العمر » » » » الدوبيت/ وزن عربي الجمعة 04 يوليو 2014, 11:26 am من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » مع ثوار العروض الجمعة 04 يوليو 2014, 11:16 am من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » غالب الغول/ قصة النبي إبراهيم ( شعراً ) الجمعة 04 يوليو 2014, 7:03 am من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » غالب الغول / قصيدة غروب القمر الجمعة 04 يوليو 2014, 2:00 am من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » همسات الأشواق/ غالب الغول الخميس 03 يوليو 2014, 10:02 pm من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » بركان،،لهايدى فريد الخميس 03 يوليو 2014, 8:16 pm من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » علم الشعر و علم العروض الخميس 03 يوليو 2014, 6:00 pm من طرفgoweto_bilobed خشان خشان » » » » الدكتورة نجلاء طمان الشاعرة والناقدة المصريةالراقيةتمنهج دراستى النقدية المتواضعةعن قصيدة شتات على رصيف الوطن للشاعرة الفلسطينية سلام الباسل ضمن منهجية الناقد العالمى بارت!!!!!!!: الأربعاء 02 يوليو 2014, 10:48 pm من طرفgoweto_bilobed هايدى فريد » » » » أسرار برمودا والتنين من القرآن و السنة.. الحقيقة الغائبة: د / عائض القرني الأربعاء 02 يوليو 2014, 4:50 am من طرفgoweto_bilobed عبدالوهاب موسى » » » » الصلاة على نبينا محمد السبت 21 يونيو 2014, 9:56 pm من طرفgoweto_bilobed ماجى نور » » » » اتسأل ودّا قضاه الغياب؟ السبت 10 مايو 2014, 2:55 pm من طرفgoweto_bilobed د.ابراهيم ابوزيد


شاطر | 
 

 غالب الغول// التأثير الإيجابي والسلبي لعملية النقد الأدبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غالب أحمد الغول
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/01/1955
العمر : 63
الدولة أو مكان الأقامة : الاردن

مُساهمةموضوع: غالب الغول// التأثير الإيجابي والسلبي لعملية النقد الأدبي   الجمعة 07 مارس 2014, 10:48 am


التأثير الإيجابي والسلبي لعملية النقد الأدبي .
من قلم غالب الغول
@@@@@@@@@@
النقد يعني فن تمييز جيد النص الأدبي من مثالبه , وتصويب الهنات والضعف بأسلوب الترغيب لا الترهيب , وبأسلوب الإيجاب لا التنفير , بعقلية الناقد الذي يحمل في جعبته أدوات النقد الكاملة والمتكاملة نحواً وصرفاً وبلاغة ودراسات أدبية نقدية , بما منحه الله من تخصص ليبلغ صاحب النص إلى الحقيقة التي يسعى للوصول إليها , فيعطيه الناقد حزمة من الضوء ليرى بها الهنات والضعف أينا كانت ليكون حريصاً على إبراز الحكمة من النص الأدبي , لأجل استمرار العطاء برغبة وشوق , وهذا ما نسميه النقد الهادف , لأن الناقد يبرز المحاسن أولاً ثم يظهر المثالب بإسلوب مشجع .
وعندما يكون الناقد متعمداً التجريح والهجوم , برغبة تصيد الأخطاء فقط , بما يكنه من ثورة عصبية يشوبها الحسد والأنانية والتحيز والمواربة , فلا يكون النقد هنا إلا نقداً سلبياً ضاراً ومنفراً ليصبح صاحب النص كئيباً ونادماً ومتخوفاً من نشر إي مادة أدبية تكشف عيوبه وضعفه الأدبي واللغوي والعروضي , لأن الناقد أظهر العيوب بأسلوب خشن وجاف , ولم يظهر محاسن النص الأدبي , وبهذه لا نستطيع تسمية من يقوم بهذا العمل ناقداً , بل يسمى معلقاً أو متذوقاً للنصوص الأدبية , وقد يخطئ في تقويمه وقد يصيب ولا يؤخذ بأقواله كحكم نهائي لجمال النص .
ومن هنا نستطيع القول بأن النقد مخصص لإظهار المحاسن والعيوب للمادة الأدبية بأدوات نقدية واضحة لها دلالتها , بينما المدح والثناء مخصص لإظهار شخصية صاحب النص . , وعكس ذلك يسمى ذماً .
ومن نتائج النقد الذي مارسه من يدعون بالنقاد أن ترك بعض المتدربين أقلامهم وأوراقهم تحاشياً من الوقوع بالزلل والأخطاء , لأن أساليب النقاد منفرة لا يهتمون إلا بإبراز هويتهم النقدية ليقال عنهم ــ علماء النقد ــ وهم من النقد براء , لأن الناقد الفاشل يركز على العيوب ولا يهتم لمحاسن النص بل لا يهتم لمشاعر صاحب النص أيضاً ولا يكترث لتشجيعه على الاستمرار في الكتابة , وبهذه الحالة فلا يخلوا أي نص أدبي حتى لو كان لأكبر الأدباء من بعض الهنات , فلكل أديب ذوقه وأسلوبه ومفرداته , بل ولا بد من وجود الضعف والهنات والعيوب , قد يفقهها ناقد وقد لا يكترث بها ناقد آخر , وإن دل هذا على شيء إنما يدل على ضعف الشخصية عند الناقد , والتعالي , ونماء الأنانية في ذاته , وادعاء بعلم ليس له باع ولا ذراع في تخصصه , فهو سلبي الروح والفكرة والمنطق والأسلوب , يريد الفضيحة ويأبى أن يقدم النصيحة , وإن اعتبرها نصيحة , فالمثل يقول ( العلن في النصيحة فضيحة ) وقد تكون النصيحة في غير محلها , كأن يمدحَ الناقدُ صاحبَ النص بعبارات التفخيم والتعظيم وهو لا يريد إلا التحطيم والتثبيط بالمادة وصاحب المادة . كما يقول المثل ( من مدحك بما ليس فيك فقد ذمك ), ولو تعرّض هذا الناقد المغرور إلى النقد كما يُعرض نقده للآخرين لما وجدته في حومة الثقافة وبين الكتاب والمبدعين .
وأنا مع الذين يقولون بأن النقد البناء له خصائصه وأسلوبه , ولا بد منه لمعرفة الغث من السمين , ولمعرفة الخطأ وإظهار جوانب الإبداع , ليطمئن إليها صاحب النص وليبتعد مستقبلاً عن مثل هذه الأخطاء , ثم ليبتهج قلبه عندما يعرف أن كثيراً من نصه له فائدة للمجتمع وله قيمه أدبية مميزة , وبهذا المفهوم فإن من يرفض النقد لن يكون على صواب , فلا بد من النقد الإيجابي لتصحيح المواقف وقلة الأخطاء .
ولو فتحنا باباً خاصاً للنقد برغبة من صاحب النص في إخضاع مادته للنقد , لكان ذلك أنجع وأنجح .
وأرى في نهاية هذا البحث أن أطرح الموضوع أمام الأعضاء ليدلي كل واحد منهم بدلوه حول مفهوم النقد وتعدد أساليب النقاد , لنخرج بفائدة تعم الجميع . بمعني ــ كيف تحب أن يكون النقد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ،،
أشكركم على حسن تفهمكم ومشاركاتكم , ووفقكم الله لما فيه الخير والصلاح .
غالب الغول الجمعة / 7 آذار /2014
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبدالوهاب موسى
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
avatar

الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/04/1951
العمر : 67
الدولة أو مكان الأقامة : مصر

مُساهمةموضوع: رد: غالب الغول// التأثير الإيجابي والسلبي لعملية النقد الأدبي   الأحد 09 مارس 2014, 10:39 pm

رائع أنت دائما لأن النقد نص موازى لنص المبدع
وأرى النقد الموضوعى تاج على رأس المدارس النقدية كلها ويجب التحلى به لحياديتة
ولى عودة برأى لى سبق نشره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبدالوهاب موسى
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
avatar

الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/04/1951
العمر : 67
الدولة أو مكان الأقامة : مصر

مُساهمةموضوع: رد: غالب الغول// التأثير الإيجابي والسلبي لعملية النقد الأدبي   الأحد 09 مارس 2014, 11:07 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
غالب الغول// التأثير الإيجابي والسلبي لعملية النقد الأدبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية :: المنتدى العام :: النقد الموضوعى-
انتقل الى: