عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى المعلقات الجماعية كنمط شعرى حداثى معاصر أسس له الشاعر الناقد عبدالوهاب موسى ..بيرم المصرى
 
الرئيسيةبوابة الرحمةأحدث الصورالتسجيلدخول

//إلى أحبتنا الشعراء فىكافة أنحاء العالم:..هَلمّوا الى بُغيتكم ، وشاركوا فى معلقات الحرية والتحرر من النظم الحاكمة المستبدة وأولاها: عينُ الإشارةِ للنُهى..!!(طريقنا الى القدس)،، للشاعر عبدالوهاب موسى /بيرم المصرى فى منتدى خاص بالمعلقات تابع لفئة الشعر الفصيح،،،،،،،، وثانيها:إنسان عينك قد كساهُ القارُ!! معلقة الجحش على تفعيلة بحر الكامل التام وبقافية رائية مرفوعة،،،أدخل وشارك فيهما أو فى أحدهما الآن أو فى أى وقت لاحق فهما وغيرهما مفتوحتان للمشاركة فى أى وقت تشاء أيها المشارك الكريم،، وذلك:سواء ببيت واحد أو ببيتين أوبعدةِ أبياتٍ،،،،،،،



وتعدل إدارة الموقع القصيدة فتُذيـّلُُ المعلقة ُ باسم المشارك وبيان أبياته على حده حتى وإن تكررت مشاركته بأبيات آخرى تضيف جديدا الى بنية القصيدة وعناصرها ، بشرط الإلتزام بالبحر الشعرى (الكامل التام) والقافية دالية مفتوحة و ستبقى مشاركة الشاعرفى حِضن التاريخ الأدبى دليلا واضحًا على أن ناظمَها  شاعرٌ قديرٌ حُرٌ،عروبى ومنتمى.فالمعلقات هى معجم حقيقى وعملى لشعراء العالم//والحمدلله رب العالمين//

آخر المواضيع المنشورة » » » » الاعجاز الالهي في امية الرسول علية الصلاة و السلام غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي Icon_minitime الأحد 01 مايو 2016, 6:15 pm من طرف » » » » (الكافُ فى مبنى "..كأنك.." *1تختفى..!! ) لعبدالوهاب موسى فى مولد الحبيب غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 4:21 am من طرف » » » » تقاسيم على أوتار عشق غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 3:10 am من طرف » » » » أرجو من الشعراء والنقاد مساعدتي غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي Icon_minitime الإثنين 14 مارس 2016, 6:29 pm من طرف » » » » الجحش نهّق رفص ووليد جاموس معلوف. غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:26 pm من طرف » » » » رساله من القران الى عباد الرحمن غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:22 pm من طرف » » » » اقرأيني .. بقلم / د. مختار محرم غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:19 pm من طرف » » » » محاضرة في العروض / غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:17 pm من طرف » » » » غالب الغول/ الرد على موضوع / م/ع , غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي Icon_minitime الإثنين 19 يناير 2015, 8:04 am من طرف » » » » الصلاة على النبي غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي Icon_minitime الأحد 04 يناير 2015, 9:38 am من طرف » » » » الصلاه الاسبقيه للامام الرفاعى غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي Icon_minitime الجمعة 26 ديسمبر 2014, 10:26 pm من طرف » » » » السيده نفيسه رضي الله عنهاو ارضاها غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 8:41 pm من طرف » » » » من فضلكم اسمعونى غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 10:01 am من طرف » » » » my life for freedom غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 9:45 am من طرف » » » » غالب الغول يرد على الأستاذ خشان عروضياً غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي Icon_minitime الخميس 18 سبتمبر 2014, 10:21 pm من طرف » » » » عذبينا وافرحى بقلمى / سهام ماجد غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي Icon_minitime الإثنين 08 سبتمبر 2014, 5:46 pm من طرف » » » » بكاء و أطلال غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي Icon_minitime السبت 19 يوليو 2014, 12:18 am من طرف » » » » يا ناس/ غالب الغول غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي Icon_minitime الجمعة 18 يوليو 2014, 3:47 pm من طرف » » » » " تقاسيم على أوتار عشق" غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي Icon_minitime السبت 05 يوليو 2014, 11:25 pm من طرف » » » » الدوبيت/ وزن عربي غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:26 am من طرف » » » » مع ثوار العروض غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:16 am من طرف » » » » غالب الغول/ قصة النبي إبراهيم ( شعراً ) غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 7:03 am من طرف » » » » غالب الغول / قصيدة غروب القمر غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 2:00 am من طرف » » » » همسات الأشواق/ غالب الغول غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 10:02 pm من طرف » » » » بركان،،لهايدى فريد غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 8:16 pm من طرف » » » » علم الشعر و علم العروض غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 6:00 pm من طرف » » » » الدكتورة نجلاء طمان الشاعرة والناقدة المصريةالراقيةتمنهج دراستى النقدية المتواضعةعن قصيدة شتات على رصيف الوطن للشاعرة الفلسطينية سلام الباسل ضمن منهجية الناقد العالمى بارت!!!!!!!: غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 10:48 pm من طرف » » » » أسرار برمودا والتنين من القرآن و السنة.. الحقيقة الغائبة: د / عائض القرني غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 4:50 am من طرف » » » » الصلاة على نبينا محمد غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي Icon_minitime السبت 21 يونيو 2014, 9:56 pm من طرف » » » » اتسأل ودّا قضاه الغياب؟ غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي Icon_minitime السبت 10 مايو 2014, 2:55 pm من طرف


 

 غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
غالب أحمد الغول
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى



الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/01/1955
العمر : 69
الدولة أو مكان الأقامة : الاردن

غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي Empty
مُساهمةموضوع: غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي   غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2010, 12:10 pm



مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي

من قلم غالب احمد الغول

@@@@@@@@@@@

نحن الأن أمام أكثر من تعريف لكلمة إيقاع , ولكن الواضح منها والذي يهمنا , هما تعريفان يرددهما النقاد في كل مناسبة :



الإيقاع الخارجي:

الإيقاع الداخلي :



وعلينا أن نعطي الكلمة أبعادها العلمية الواضحة والراسخة , لكي لا تختلط الموازين , وتختلف الآراء حول مفهوم الإيقاع .



وهنا يمكن القول بأن للإيقاع مفهوم علمي موسيقي واضح , وهذا المفهوم إذا فهمنا أبعاده نكون قد فرقنا به بين الإيقاع الشعري بانتظام حركاته وانتظام أزمانه وهو( الإيقاع الخارجي ) , وبين الموسيقا النثرية , جناسها وطباقها ومحسناتها اللفظية وجرس كلماتها , ( وهو الموسيقى الداخلية وليس الإيقاع الداخلي ).



فكلمة (إيقاع) , يشترط فيه الانتظام في الحركة والزمن , وتناسب الزمن أو تساويه بين وحداته الإيقاعية شرط من شروطه , ومن هذا المنطلق يمكن أن ننشد القصيدة أو أن نغنيها أو يمكن أن نخلق رقصاً إيقاعياً منتظماً في الحركات , ليتخلل هذا الإيقاع كله فواصل بين كل جملة إيقاعية وأخرى ( وهذه هي الوحدات الإيقاعية المحصورة العدد بنبراتها والتي نطلق عليها (التفاعيل ) ولا يتمتع بهذا الإيقاع إلا الشعر بإنشاده , أو غنائه , أو بالرقص الشرقي بانتظام حركاته , ومن هنا يمكن القول ’ لا شعر من غير إيقاع شعري , يتماشى مع دقات الدف أو الطبل في انتظام مسافاته الزمنية ,عند إنشاده , وهذه الميزات لا توجد في النثر , لإن النثر لا يمكن أن نخلق له نبرات متساوية أو متناسبة في أزمانها الموسيقية , وإن فعلنا ذلك فإنه ينقلب إلى شعر .



فالإيقاع بهذا الشرح والتعريف يبعده عن الجملة النثرية , ويقربه من الشعر , وإلا ما فائدة علم العروض بتفاعيله وبحوره ؟؟؟



وإذا أردنا أن نخلط الأوراق لنجعل الإيقاع كلمة تساير النثر والشعر معاً , فيعني هذا أن كل ما نقرأه أو نكتبه هو شعر إيقاعي , وهذا مرفوض بالمنطق العلمي الصريح ,لأننا سنهدم ثراثنا بأيدينا , كمن يضرب رأسه بفأسه , لنصل بعدها إلى عدم حاجتنا إلى علم الشعر والعروض , أو لا حاجة لنا في النشيد المدرسي والوطني الذي يعتمد الإيقاع متنفساً له ليعطي النفس إحساساً برصانة الكلمة العربية المؤثرة عند الغناء أو الإنشاد .



إن الإيقاع الخارجي بمفهومنا العملي وبالفهوم الموسيقي العلمي لا يخرج عن كونه إنتظام الحركة والزمن بين وحداته ( التفاعيل ) الإيقاعية والموسيقية معاً .



أما كلمة موسيقا , فهي اللحن بشكل عام , قد يكون هذا اللحن إيقاعي , وقد يكون عشوائي الإيقاع , ويمكن القول بأن قصيدة النثر تتمتع بأجواء موسيقية , وبموسيقى داخلية أو خارجية , ومن الخطأ أن نقول بأن لها إيقاع داخلي أو خارجي , لإن عباراتها وكلماتها عشوائية لا انتظام فيها .



ومن هنا يمكن القول بأن مفهوم الإيقاع قد دخلت فيه مفاهيم خاطئة قد يكون القصد منها تداخل وتمازج الفنون الأدبية في مسيرتها دون تمييز بين النثر والشعر لكي يصل هؤلاء إلى بعض ما نادى به الغربيون حول قصيدة النثر بإيقاعاتهم التي تخصهم , وبتعريفهم الذي يخصهم .



وأأكد القول بأن مفهوم الإيقاع قد تطور تطوراً خطيراً , فيه كثير من المفاهيم المعقدة التي خرجت عن المفهوم التقليدي القديم والموسيقي الحديث , والذي يهتم في الانتظام الحركي وفي الانتظام الزمني مع وجود وحدات إيقاعية ثابتة تتحكم في هذا الانتظام , ألا وهي التفاعيل العروضية , ليكون الإيقاع خاصية شعرية بمفهومه المنتظم في الحركة والزمن , مما لا يسمح لأي فقرة نثرية أن تتمتع بميزات إيقاعية موسيقية تتناسب فيها النبرات والنغمات والأدوار الموسيقية , بل تتمتع بموسيقى داخلية فقط , وليس بإيقاع داخلي ,لأنه لا يربطها انتظام في الحركات والسكنات والنبرات .



وظهر في عصرنا هذا مفهوم جديد للإيقاع وهو الإيقاع الداخلي ( الموسيقا الداخلية ) الذي برز مع الدراسات الإجنبية الفرنسية والإنجليزية لقصيدة النثر , حيث أوجدوا للإيقاع مفاهيم دلالية وبلاغية ومرئية , لكنها بالمفهوم العام للشعرء فهو الإيقاع الذي ينسجم فيه المتلقي مع النغمات اللفظية , والذي يشكل مع الإيقاع الخارجي ( الوزن والقافية ) بنية حسية وذوقية وإيقاعية متكاملة , لا يفصل أحدهما عن الآخر ,



وكثر النقاد حول هذه المفاهيم دون أن يجدوا تعريفاً دقيقاً لأقوالهم للفصل بين هذه الإيقاعات , ومنهم من جعل الإيقاع متماشياً مع نبر الكلمات سواء أكان شعراً أم نثراً , وهذا النوع من الإيقاع ( كيفي ) لا (كمي) , وفي هذا خلط كبير لعدم إمكانية التفريق بين الشعر والنثر .







ومنهم من اعتبر الإيقاع شيئاً من طبيعة اللغة عامة أي أنه خاصية شعرية ونثرية , وهذا يعتبر نقيض لمبدأ الإنتظام الإيقاعي , وفيه خلط بين الشعر والنثر بشكل عام .



ومنهم من اعتبر الإيقاع نغمات تتداخل في حروف الكلمات اللغوية فيها الارتفاع والانخفاض , وهذا الإيقاع عام في كل الأشكال الأدبية نثرية كانت أو شعرية ,وبهذا الحال لا يمكن التفريق بين قصيدة النثر أو بين قصيدة التفعيلة أو حتى أي قراءة نثرية , ويقول الدكتور عبد الحميد حمام في هذا الخصوص ما يناقض قولهم قائلاً : ((( إن لكلمة إيقاع في الموسيقى دلالة تختلف عنها في الأدب , وتقتصر على معالجة المدة الزمنية والنبر , أما ارتفاع الطبقة وانخفاضها والإعادات والتعبير فتتبع لعناصر أخرى مثل اللحن والطبقة والشكل البنائي ))).



ولقد استعمل العرب قديماً كلمة الوزن لتعني الإيقاع , ونسبوه للشعر بشكل خاص , وللأوزان الصرفية بشكل عام , ولكنهم قصدوا به الانتظام في الحركة والزمن أي الانتظام النغمي الموسيقي في الشعر .



ومع انفصال الشعر عن الموسيقى , بدأ النقاد يخلطون لغوياً بين الإيقاع بمفهومه المنتظم وبين الموسيقا بمفهومها اللغوي البعيد عن الانتظام , فمنهم من يقول : إيقاع الزمن وإيقاع الحرف , وإيقاع الجملة والكلمة والرياح والماء والقلب وغيرها , وما هي إلا أصوات موسيقية لا يربطها انتظام في حركة أو زمن .

وبخاصة عندما اتسعت دراستهم وتبنوا مباديء الشعر الجديد عند رامبو وبودلير، ورفضو القديم , وجاؤوا بقصيدة النثر التي قدمها أدونيس والخال وغيرهم , أو عندما تمت ترجمة رسالة دكتوراه الباحثة الفرنسية سوزان برنار حول هذا الموضوع والتي كان عنوانها (قصيدة النثر من بودلير الى اليوم).



ووصلت الثقافة العربية إلى الثقافات اليونانية والفرنسية والأوربية واستعملوا الايقاع أو ( الريتم ) في الشعر اليوناني سواء أكان هذا الإيقاع يتسم بالانتظام أم يخلو منه , ولم يجدوا للإيقاع تعريفاً دقيقاً , ويبقى تعريف الإيقاع بلغة الشعر والموسيقى من أدق التعريفات وأوضحها .



والذي يهمنا في هذه الدراسة هو الإيقاع الشعري الموسيقي ( الكمي ),والذي نعتبره عماد الشعر , فلا شعر من غير إيقاع , والذي يعني التكرار وتوقعه, ويتخلله زمن ثابت , تلازمه الحركات اللفظية والمعنوية بجرس الكلمات وأنماطها ونبراتها, ليرتبط الزمن بالوحدات الإيقاعية التي هي أساس للإنتظام الإيقاعي الموسيقي المحض , ويرتبط الإيقاع بالعروض والشعر , ليميز الشعر عما سواه..

ونتناول الآن ما قيل عن الإيقاع الشعري الموسيقي :

لقد ربط السجلماسي بين الإيقاع والوزن فقال:

“الشعر هو الكلام المخيّل المؤلف من أقوال موزونة ومتساوية وعند العرب مقفاة، ومعنى كونها موزونة، أن يكون لها عدد إيقاعي, ومعنى كونها متساوية هو ان يكون كل قول منها مؤلفاً من أقوال إيقاعية، فانّ عدد زمانه مساوٍ لعدد زمان الاخر”.

وهذا النوع من الإيقاع لا يوجد في النثر بشكل عام .



وأما الإيقاع في الاصطلاح الموسيقي فهو :



النقلة على النغمة في أزمنة محدودة المقادير والنسب، أو تقدير لزمان النقرات، في أزمنة تتوالى متساوية وكل واحد منها يسمى دوراً، ويعتبر الإيقاع من أبرز العناصر المميزة للخطاب الشعري وهو مفهوم واسع شامل.

وهذا النوع من الإيقاع لا يوجد في النثر بشكل عام .



أمْا عن وظيفة الإيقاع فيقول الدكتور عبدالرضا علي:



((( والإيقاع عنصر أساس في الفنون كافة وعلى أنحاء مختلفة، لكنه في الشعر يأخذ شكلاً منظماً ومهندساً استناداً إلى معايير علم العروض وقوانينه فيما أصطُلح عليه بـ(الوزن الشعري))))

وهذا النوع من الإيقاع لا يوجد في النثر بشكل عام .

ويقول الخوارزمي :

الإيقاع هو النقلة على النغم في أزمنة محددة المقادير .

وأيضاً هذا الإيقاع لا يوجد في النثر .

ويقول محمود شاكر :

الإيقاع : لفظ موضوع للدلالة على كل كلام شريف المعنى نبيل المبنى محكم اللفظ يضبطه إيقاع متناسب الأجزاء وينظمه نغم ظاهر للسمع مفرط الإحكام والدقة في تنزيل الألفاظ وجرس حروفها في مواضعها منه , لينبعث عن جميعها لحن تتجاوب أصداؤه من ظاهر لفظه ومن باطن معانيه وهذا اللحن المتكامل هو الذي نسميه القصيدة ))

وهذا القول لا ينطبق على النثر بأي حال .

ويقول العياشي :

((إذا بطل النظام بطل الإيقاع ))

وهذا لا يوجد في النثر عامة .





ويضيف الدكتور شوقي ضيف قائلاً :



(((((والموسيقى ــ الإيقاعية ــ هي التي تحرّك المتلقي وتجعله ينفعل وتثير فيه إحساساً وجدانياً غريباً تجعله يشعر بما يسمع من أبيات شعرية متناسقة ذات تناغم يقرب من الغناء، وقد ربط د. شوقي ضيف بين موسيقى الشعر والغناء، كما ربط بين موسيقى الشعر والرقص إذ قال:



“ارتبطت موسيقى شعرنا تاريخياً لا بالغناء وحده، بل أيضاً بالرقص وأمّا الغناء فصلته بالشعر لاتزال ماثلة، ومما لايرقى إليه الشك أنها كانت صلة وثيقة عند قدمائنا، إذْ يقال إنّ الغناء الجاهلي كان على ثلاثة أوجه هي:



النّصب:

والسِّناد:

والهزج:



أمّا النصب : فكان يخرج من أصل الطويل في العروض.

وكان السِّناد: كثير النغمات والنبرات،.

أمّا الهزج: فكان يُرقص عليه ويصحب بالدف والمزمار.



ومعنى هذا أنّ هناك علاقة تاريخية وقديمة بين الشعر والغناء والرقص من خلال ما يحدثه إيقاع الشعر من أنغام،))))

وهذا كله لا يوجد في النثر بشكل عام .



وقد عبَّر حسان بن ثابت عن هذه العلاقة بين الشعر والغناء إذ قال:



(((( تغنَّ بالشعر إمّا كنت قائله

إنّ الغناء لهذا الشعر مضمارٌ ))))



انتهى البحث / 26/9/2010



المراجع :

1 ــ صفحة 263 من كتاب مفاتيح العلوم ــ الخوارمي ــ

2 ــ صفحة 151 من كتاب الرجل والمنهج ــ محمود شاكر , تأليف عمر حسن القيام 1996

3 ــ من كتاب نظرية إيقاع الشعر العربي محمد العياشي .

4 ــ صفحة 27 من كتاب القواعد الحديثة في تطوير علم الشعر غالب الغول 2001

ومن بعض روابط الإنترنت .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالوهاب موسى
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
عبدالوهاب موسى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/04/1951
العمر : 72
الدولة أو مكان الأقامة : مصر

غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي Empty
مُساهمةموضوع: رد: غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي   غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2010, 12:21 pm


دمت بألق ياسيد العروض وسيد الشعر
لك محبتى فى الله
وشكرى الخاص لتفاعلك الملحوظ مع الآخرين

غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي Icon_cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غالب أحمد الغول
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى



الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/01/1955
العمر : 69
الدولة أو مكان الأقامة : الاردن

غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي Empty
مُساهمةموضوع: رد: غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي   غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي Icon_minitimeالإثنين 27 سبتمبر 2010, 12:57 pm

أشكرك أخي الفاضل الأستاذ عبدالوهاب , شاعرنا وأديبنا , أشكرك على مرورك ومشاركتك التي دفعتني لخوض معركة العروض أكثر فأكثر , لو عرفت لماذا , لقلت لك لأن العروض أصبح مستهدفاً , وها أنا أقف صامداً للدفاع عنه , بكل ما أملك من أدوات .


تحياتي
غالب احمد الغول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالوهاب موسى
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
عبدالوهاب موسى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/04/1951
العمر : 72
الدولة أو مكان الأقامة : مصر

غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي Empty
مُساهمةموضوع: رد: غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي   غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي Icon_minitimeالإثنين 27 سبتمبر 2010, 3:21 pm

أعهلم ذلك جيدا سيدى الشاعر العروضى الكبير!ز

خاصة فى عصر أدعياء النثر الشعرى!!!!!!
وأرى إن الشعر شعر والنثر نثر وقاتل الاله السوزانيين البرناريين!!!
لك محبتى فى الله
همسة


شارك كبار الشعراء العروضيين هنا وهناك ليناصروك معى وينصروا سيدى الخليل الراقى رضى الله عنه
غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي Icon_biggrin
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنرال
ناقد/مراقب
ناقد/مراقب
الجنرال


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 05/11/1991
العمر : 32
الدولة أو مكان الأقامة : مصر

غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي Empty
مُساهمةموضوع: رد: غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي   غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي Icon_minitimeالأربعاء 06 أكتوبر 2010, 10:03 pm

موضوع مائز تميز صاحبه
دمت متألقا ياسيد العروض
تقديرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غالب أحمد الغول
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى



الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/01/1955
العمر : 69
الدولة أو مكان الأقامة : الاردن

غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي Empty
مُساهمةموضوع: رد: غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي   غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي Icon_minitimeالسبت 23 أكتوبر 2010, 7:48 pm

أشكر الأستاذ الشاعر الكبير عبدالوهاب موسى على ثنائه , تحياتي
غالب احمد الغول=purple]][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غالب أحمد الغول
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى



الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/01/1955
العمر : 69
الدولة أو مكان الأقامة : الاردن

غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي Empty
مُساهمةموضوع: رد: غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي   غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي Icon_minitimeالسبت 23 أكتوبر 2010, 7:50 pm

شكراً أستاذ جنرال , لك المودة والاحترام

غالب احمد الغول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غالب الغول/ مفهوم الإيقاع الشعري الموسيقي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» غالب الغول يرد على الدكتور صلاح الدوش في النبر الشعري
» يا ناس/ غالب الغول
» غالب الغول والعروض
» غالب الغول / غزة هاشم
» غالب الغول / سوء الظن ( ق ق ج )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية :: المنتدى العام :: النقد الموضوعى-
انتقل الى: