عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
عزيزي الزائر ..
أهلاُوسهلاً بك في عكاظ ملتقى الأصالةالأدبية
تفضل علينا بالتسجيل ستجد الأصالة بكافة أطيافها
شكرا لك
ولك محبتنا فى الله
http://perm-almasry.bidaro.com
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى المعلقات الجماعية كنمط شعرى حداثى معاصر أسس له الشاعر الناقد عبدالوهاب موسى ..بيرم المصرى
 
الرئيسيةبوابة الرحمةأحدث الصورالتسجيلدخول

//إلى أحبتنا الشعراء فىكافة أنحاء العالم:..هَلمّوا الى بُغيتكم ، وشاركوا فى معلقات الحرية والتحرر من النظم الحاكمة المستبدة وأولاها: عينُ الإشارةِ للنُهى..!!(طريقنا الى القدس)،، للشاعر عبدالوهاب موسى /بيرم المصرى فى منتدى خاص بالمعلقات تابع لفئة الشعر الفصيح،،،،،،،، وثانيها:إنسان عينك قد كساهُ القارُ!! معلقة الجحش على تفعيلة بحر الكامل التام وبقافية رائية مرفوعة،،،أدخل وشارك فيهما أو فى أحدهما الآن أو فى أى وقت لاحق فهما وغيرهما مفتوحتان للمشاركة فى أى وقت تشاء أيها المشارك الكريم،، وذلك:سواء ببيت واحد أو ببيتين أوبعدةِ أبياتٍ،،،،،،،



وتعدل إدارة الموقع القصيدة فتُذيـّلُُ المعلقة ُ باسم المشارك وبيان أبياته على حده حتى وإن تكررت مشاركته بأبيات آخرى تضيف جديدا الى بنية القصيدة وعناصرها ، بشرط الإلتزام بالبحر الشعرى (الكامل التام) والقافية دالية مفتوحة و ستبقى مشاركة الشاعرفى حِضن التاريخ الأدبى دليلا واضحًا على أن ناظمَها  شاعرٌ قديرٌ حُرٌ،عروبى ومنتمى.فالمعلقات هى معجم حقيقى وعملى لشعراء العالم//والحمدلله رب العالمين//

آخر المواضيع المنشورة » » » » الاعجاز الالهي في امية الرسول علية الصلاة و السلام ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا Icon_minitime الأحد 01 مايو 2016, 6:15 pm من طرف » » » » (الكافُ فى مبنى "..كأنك.." *1تختفى..!! ) لعبدالوهاب موسى فى مولد الحبيب ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 4:21 am من طرف » » » » تقاسيم على أوتار عشق ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا Icon_minitime السبت 30 أبريل 2016, 3:10 am من طرف » » » » أرجو من الشعراء والنقاد مساعدتي ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا Icon_minitime الإثنين 14 مارس 2016, 6:29 pm من طرف » » » » الجحش نهّق رفص ووليد جاموس معلوف. ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:26 pm من طرف » » » » رساله من القران الى عباد الرحمن ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:22 pm من طرف » » » » اقرأيني .. بقلم / د. مختار محرم ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:19 pm من طرف » » » » محاضرة في العروض / ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا Icon_minitime الجمعة 27 فبراير 2015, 7:17 pm من طرف » » » » غالب الغول/ الرد على موضوع / م/ع , ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا Icon_minitime الإثنين 19 يناير 2015, 8:04 am من طرف » » » » الصلاة على النبي ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا Icon_minitime الأحد 04 يناير 2015, 9:38 am من طرف » » » » الصلاه الاسبقيه للامام الرفاعى ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا Icon_minitime الجمعة 26 ديسمبر 2014, 10:26 pm من طرف » » » » السيده نفيسه رضي الله عنهاو ارضاها ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 8:41 pm من طرف » » » » من فضلكم اسمعونى ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 10:01 am من طرف » » » » my life for freedom ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا Icon_minitime الخميس 25 ديسمبر 2014, 9:45 am من طرف » » » » غالب الغول يرد على الأستاذ خشان عروضياً ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا Icon_minitime الخميس 18 سبتمبر 2014, 10:21 pm من طرف » » » » عذبينا وافرحى بقلمى / سهام ماجد ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا Icon_minitime الإثنين 08 سبتمبر 2014, 5:46 pm من طرف » » » » بكاء و أطلال ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا Icon_minitime السبت 19 يوليو 2014, 12:18 am من طرف » » » » يا ناس/ غالب الغول ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا Icon_minitime الجمعة 18 يوليو 2014, 3:47 pm من طرف » » » » " تقاسيم على أوتار عشق" ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا Icon_minitime السبت 05 يوليو 2014, 11:25 pm من طرف » » » » الدوبيت/ وزن عربي ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:26 am من طرف » » » » مع ثوار العروض ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 11:16 am من طرف » » » » غالب الغول/ قصة النبي إبراهيم ( شعراً ) ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 7:03 am من طرف » » » » غالب الغول / قصيدة غروب القمر ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا Icon_minitime الجمعة 04 يوليو 2014, 2:00 am من طرف » » » » همسات الأشواق/ غالب الغول ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 10:02 pm من طرف » » » » بركان،،لهايدى فريد ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 8:16 pm من طرف » » » » علم الشعر و علم العروض ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا Icon_minitime الخميس 03 يوليو 2014, 6:00 pm من طرف » » » » الدكتورة نجلاء طمان الشاعرة والناقدة المصريةالراقيةتمنهج دراستى النقدية المتواضعةعن قصيدة شتات على رصيف الوطن للشاعرة الفلسطينية سلام الباسل ضمن منهجية الناقد العالمى بارت!!!!!!!: ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 10:48 pm من طرف » » » » أسرار برمودا والتنين من القرآن و السنة.. الحقيقة الغائبة: د / عائض القرني ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا Icon_minitime الأربعاء 02 يوليو 2014, 4:50 am من طرف » » » » الصلاة على نبينا محمد ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا Icon_minitime السبت 21 يونيو 2014, 9:56 pm من طرف » » » » اتسأل ودّا قضاه الغياب؟ ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا Icon_minitime السبت 10 مايو 2014, 2:55 pm من طرف


 

 ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
غالب احمد الغول
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
غالب احمد الغول


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/01/1943
العمر : 81
الدولة أو مكان الأقامة : الأردن

]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا Empty
مُساهمةموضوع: ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا   ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا Icon_minitimeالأربعاء 14 يوليو 2010, 8:57 am



دعونا نتحاور في العروض وشاركوناعلى هذا المنتدى كغيره من المنتديات.

تجد الحوار على هذا الرابط :
http://arood.com/vb/forumdisplay.php?f=74

الأستاذ خشان الفاضل , وأخي العزيز
أتمنى أن يكون الحوار شاملاً في العروض , وليس بموضوع ( الخبب وحده ) لأنني أرى أن الشمولية تعطي نتائج وفائدة أكثر . لذا فإنني أرغب في تعديل العنوان , وضم هذه المناقشات في باب مستقل . ليكون مرجعاً لكل المختصين ولكل العروضيين .
دمت متألقاً أخي
رد الأستاذ خشان قائلاً :

((((أخي وأستاذي الكريم غالب الغول
أشكرك على جهودك وأتمنى أن تتكلل بالنجاح.
إنما كان الحوار في الخبب لأن الأخ عادل نمير تطرق إليه، وإلا فإن ما يتعلق بالبحور هو التخاب وليس الخبب. وهذا موضوع ليس محل حوار الآن. ولا يستقيم إلا من داخل الرقمي.))))

عنوان هذا الحوار
((( الحوار الشامل بين العروضيين )))
@@@@@@@@@@

ويجيب // غالب أحمد الغول قائلاً :

(((((وافتتح غالب أحمد الغول هذا الحوار : بقوله .
أهلاً وسهلاً بكم جميعاً وبكل من يتقدم بنقده أو إضافة معلومة لهذا الحوار ,
إخواني:
تلبية لرغبة بعض إخواني في نادي أسماء الثقافية , وبعض المنتديات الأخري من العروضيين الكرام, وهو عدم رغبتهم في إغلاق باب الحوار , فإني أفتتح باب الحوار مع كل من يريد ذلك من العروضيين أينما كانوا وحيثما حلوا , لا لنفترق بعد حوارنا , بل لنصل إلى مفهوم عروضي عميق , لخدمة الأجيال الصاعدة , ثم نضع ــ بعدها ــ ثوابت ما اتفقنا عليه , ونبدأ حوارنا , بسؤال واحد فقط , ولا نبتعد عنه إلا بعد أن يوافق جميع الأطراف على حل هذا السؤال .
لأني رصدت لهذا الحوار مائة سؤال , وجواب , والمناقشات تدور حول هذه الأسئلة .

وأطرح على الإخوة العروضيين , أهم نقطة تربط العروض بالموسيقى , لأنهما توأمان من بطن واحد, ولا يعني هذا أننا سنفتح باب علم الموسيقى كلياً , فهذا يعقد علم العروض أكثر فأكثر , ولكن لنأخذ من هذا الجانب علاقة الزمان ( الوقت ) بالمقاطع العروضية ( وبالوحدات الموسيقية ), وهل لهذا الجانب أهمية في وزن البيت الشعري , وكيف يكون ذلك .


الحوار حول هذا السؤال يتطلب معرفة العروضي بالموسيقى، وعن نفسي أقول إن معلوماتي في الموسيقى لا تؤهلني للخوض في هذا الحوار. ولكني سأبدي وجهة نظري بما يتيسر لدي من معرفة، فليلتمس لي أخي العذر إن أخطأت فلولا قدره عندي لما خضت في الموضوع بأدوات كليلة.

س/1/2

وضعه : غالب احمد الغول
@@@@@@@@@@@@@@@
ما معنى التعادل الكمي عند الإنشاد الشعري , وكيف يتم معرفته وقياسه ؟ .

جواب غالب الغول على السؤال الأول :

التعادل معناه التساوي , مثل كفتي الميزان , يتساوي كيلو الحديد مع كيلو آخر من المادة إذا تعادلت الكفتان .
وعروضياً :
السبب يساوي سبب آخر في عدد الحروف وفي عدد الثواني الزمنية عند الإنشاد الشعري فقط , وليس عند الغناء أو التجويد .

وبالرموز فإن : سبب خفيف = سبب خفيف ( ـــ = ـــ ) ( 1 = 1 ) ( /ه = /ه )

وأن السبب الثقيل = السبب الخفيف كذلك ( ب ب = ـــ )
وكذلك فإن الوتد = الوتد ( ب ــ ) ( 3 = 3 ) بعدد الحروف وعدد الثواني عند نطق الكلمة . فالوتد يعادل الوتد ) (بالكمّ المقطعي والكمّ الزمني )

الكم المقطعي = ( 3 حروف ) والكم الزمني ( 3 ) وحدات زمنية .
وكذلك التفعيلة ( متـْفاعلن ) (ــ ــ ب ــ ) تتعادل مع أي تفعيلة سباعية مثل فاعلاتن / مفعولاتُ / مفاعلتن , وغيرها , بالكمّ المقطعي والكمّ الزمني عند النطق بها ). وجميع التفاعيل السباعية تتألف من سبعة حروف وسبع وحدات زمنية .

أي أن متفاعلن = مفاعيلن بالكم الزمني والمقطعي ( وزن رباعي)
متفاعلن = مفعولاتُ بالكمّ الزمني والمقطعي ( وزن رباعي)
متفاعلن = فاعلاتن بالكمّ الزمني والمقطعي ... وهكذا .( = )

ولكن هل ترتيب الأسباب والأوتاد للتفاعيل أعلاه على وتيرة واحدة ,؟؟؟

جواب غالب الغول:
: لا
فإن وتد متفاعلن يأتي في نهايتها
وإن وتد فاعلاتن يأتي في وسطها .

لذا فإن كلمة تفعيلة تساوي تفعيلة أخرى ( بالكم الزمني والمقطعي ) لا تعنينا بشيء , ولا يكفي في النظام العروضي ذلك التساوي , بل علينا أن نتأكد من أن التفعيلة التي يجب أن تتساوى مع الأخرى , أن يكونا من التفعيلة نفسها أو من أحد فروعها

رد الأستاذ خشان قائلاً : .

(((((((((((( ما تقدم مفهوم معلوم )))))))))))))

***
ويستمر غالب الغول في شرحه قائلاً :

مثال , مستفعلن إن وجدت في الرجز فإنها تساوي مستفعلن في أي بحر كان.
وهكذا : ( وكذلك ( 2 2 1 2 = 2 2 1 2 ) متساويتان أينما كانا .
ومما سبق نقول :
متفااااعلن = متفااااعلن , لأن ( الأوتاد في اتجاه واحد وهما متساويان في الأزمنة وعدد المقاطع السباعية , وفي الترتيب المقطعي ).

والآن نبدأ بالسؤال الثاني :
هل متعلن( 1 1 1 2 ) ( ب ب ب ــ ) الرجزية, والملقبة عروضياً باللقب ( مخبول ) تكافيء وتساوي ( مستفعلن الرجزية ( 2 2 1 2 ) والملقبة ( سالم من الزحاف ) ؟؟؟؟

انتبهوا هنا يا إخواني:
هل ب ب ب ــ = ــ ــ ب ــ ؟؟؟؟؟؟
أو بمعنى آخر ( هل صدر البيت الآتي يتكافأ مع عجزه , كمّا مقطعياً, وكماً زمنياً ؟؟؟ ) وبخاصة عند النطق به نطقاً عادياً بالكلام النثري ؟؟؟ ( القراءة الشعرية )

عشْ يا أخي عشْ يا أخي @@@ وقـَتـَلوا وقتلوا
ـ ـ ب ـ / ـ ـ ب ـ @@@ ب ب ب ـ / ب ب ب ـ
2 2 1 2 / 2 2 1 2 @@@ 1 1 1 2 / 1 1 1 2
الكم المقطعي ( 14 ) @@@ الكم المقطعي ( 10 )
الكم الزمني ( 14 ) @@@ الكم الزمني ( 10 )
هل 14 كمّاً وزمناً تساوي ( 10 ) كماً وزمناً ؟؟؟؟؟

وهل البيت أعلاه موزن بالوزن العروضي الموسيقي ؟؟؟
( ملاحظة : لا تنسى بأن ( مُتعلنْ فرع من فروع مستفعلن )
وهل الفرع يتعادل مع أصل التفعيلة؟؟؟

إن استطعنا معرفة هذه الإشكالية التي ( غابت عن أعين العروضيين , ولم تغب عن أعين الموسيقيين البتة ) فإن كثيراُ من القضايا العروضية الخاطئة ستنهار أمامنا , لنقول بعدها ,( لقد عاد العروض إلى أصله ( موسيقياً وعروضياً ) وتعانق العروض مع اخته الموسيقى ).

لا أريد الشرح أكثر من ذلك , لكي تتابعوا الموضوع بروية وهدوء , فتابعونا جزاكم الله خيراً .
غالب احمد الغول.

وأنتظر منكم الرد والإجابة ( شاركونا ...... ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
يرد الأستاذ خشان قائلاً :

((((((سأرد دون التطرق للموسيقى التي لست مؤهلا للحوار على أساسها.

1 – متعلن = 1 1 3 ، مستفعلن = 2 2 3 يتحدث علماء العروض عن الزحاف القبيح. ألا يمثل حديثهم عن الزحاف القبيح وعيا على وجود خلل ما ؟. وكيف ترى قولهم بقبح هذا الزحاف في ظل وصفك حقيقة الفارق بينهما بأنها :" غابت عن أعين العروضيين "

2 – تفترض أن الزحاف يقلل الكم المتعلق بالوقت. في كتابه ( علم العروض ومحاولات التجديد ) ذكر الدكتور محمد توفيق أبو علي نقلا عن الدكتور محمد مندور ما يلي :" أن التفاعيل المزاحفة ساوى كمها في النطق التفاعيل الصحيحة بل زاد، وأن هناك فروقا بين التفاعيل المتساوية ثم ناقش الأمر ليصل إلى التعليق التالي:"بعد هذا نعود إلى ع. مندور ،لنلاحظ أنه كان الأحرى به ان يرى أن هاتين النتيجتين - اللتين خرج بهما وهو على حق في ذلك – تسددان الطعنة المميتة إلى النظرة الشكلية للتفعيلة أو المقطع،فالاختلاف الكمي لم يكن اختلاف كم في التفاعيل بل كان اختلاف كم حاصلا عن اختلاف في نوعية الحروف التي تشكل التفاعيل والمقاطع ،وهذا ما يؤكد صوابية الرأي المطروح تحت عنوان ثغرة (العروض)

واستعرض تقطيع ومدة التفاعيل في البيت :

وليـل كموج البحر أرخـى سدوله ..... علـي بأنـواع الهـموم ليـبتـلي

حيث كانت المدد كالتالي :


أ - فعولن – فعولُ
وليلٍ = = 0.74 ثانية
رأرخى = 0.775
عليّ = 0.77 = ( فعولُ )
همومِ = 0.885 = ( فعولُ )


ب- مفاعيلن
كموجلبح = 1.325
سدولهو = 1.23
بأنواعلْ = 1.155
ليبتلي = 1.33 = ( مفاعلن)

وتجد تفصيل هذا وبعض ردي عليه على الرابط :

http://arood.com/vb/showthread.php?p=2604#post2604

3 – ربما يفهم من كلامك أن التعادل الكمي صنو لسلامة الوزن. وهذا أمر يحتاج إلى نظر وتقييم .

واستجدت لدي نقطة لعلها الأهم حول موضوع ثغرة العروض وسأضيفها إليه بحول الله متى سمح لي الوقت. وهي تتعلق بهذا الموضوع وسواه.

يرعاك ربي ))))))))
@@@@@@@@@@@@
ويقول غالب احمد الغول للأستاذ خشان :
(((((أخي الفاضل الأستاذ خشان .
لم أقدم لك التفعيلة ( متعلن ) لأنها قبيحة في زحافها , ولم أقدم هذا البحث للتحاور في اللحن الموسيقي , بل أريد من هذا البحث الوصول إلى حقيقة واضحة , ولقد ذكرها الدكتور محمد مندور في ( التفاعيل المزاحفة يساوي كمها في النطق التفاعيل الصحيحة ) لا نريد أكثر من هذا الحد . وأما باقي الأمور فلا علاقة للعروض بها , لأن القصيدة الواحدة لها مئات الألحان , ومئات الإيقاعات , ولكل تفعيلة أزمان مختلفة في النطق , وهذا أيضاً لا يهمنا , بل الذي نريده هو :
عندما ننشد بيتاً بسرعة زمنية ما من الوحدات الزمنية , فيجب أن تطبق هذه السرعة على جميع أبيات القصيدة , أي أننا نأخذ مقياساً واحداً للإنشاد الشعري ونسير عليه ,
والوزن الشعري عند إنشاد الأبيات الشعرية يجب أن تتعادل التفاعيل المزاحفة بأزمنتها مع أصل التفعيلة الصحيحة , فإن كانت التفعيلة الصحيحية سباعية الحروف , وأن التفعيلة الفرعية ستة أو خمسة حروف , فينبغي في هذه الحالة أن نضيف إلى التفعيلة الفرعية أزمنة إضافية أو حروفاً إضافية ( كمدّ للحركات ) لأجل التعادل الكمي والتعادل الزمني بين الأصل والفرع , وبهذا يمكن إنشاد البيت إنشاداً صحيحاً بالطريقة التي يراها المنشد مناسبة له , سواء بإطالة الأزمنة أو تقصير الأزمنة , فالناتج هو وزن واحد .
ومن هذا نقول لا وزن إلا بالتعادل الكمي ومعه التعادل الزمني .
سواء أكانت التفعيلة قبيحة أو كان زحافاً مقبولاً ,
ونسأل أنفسنا سؤالاً :
لماذ قلنا أن الكلمة ( وقتلوا ) قبيحة , ألمْ يكن اللفظ سليم , والنطق بها عذب , ؟؟
هذا إن كانت خارجة عن الإنشاد , أما عندما تكون على لسان المنشد ويريد تعويض النقص الذي ألمّ بها , فلا بد من صعوبة النطق مع التعويض , فقالوا ( هذا زحاف قبيح )
ونقول في هذا المقام:
لا يتعادل الوزن الشعري إلا إذا تحققت شروط التعادل وهي :
1 ـ لا بد من وجود الوحدات الإيقاعية ( أسبابها وأوتادها ) على ترتيب له اعتباره في العروض والموسيقى لتحقيق انتظام الإيقاع
( أي أننا نريد أن نحصر ( الكم) المقطعي لهذه الوحدات )
2 ـ لا بد من تحديد الوقت (الكم الزمني) ( وسرعته ) الذي يتناسب مع الكم المقطعي , وإن لم يتوافر ذلك , فهنالك اعتبارات أخرى لإيجاد التعادل وهو :
إما زيادة مد الحركة , وإما باستعمال السكتة ( حبس النطق لفترة قصيرة جداً لتكون عوضاً عن (مط الحرف ) .
3 ـ لا بد من تعيين مكان النبر الشعري على الوحدات الإيقاعية , لكي نحصر زمنها , ونضيفه إلى الكم الزمني :
من هذه الشروط الثلاثة فإننا ندرك بأن ميزان الشعر العربي هو( كمي زمني وكمي نبري, وكمي مقطعي ) ولا يتزن أي بيت شعري إلا بهذه الشروط الثلاثة .
مثال :
فعْلن = فعْ لنْ ( ـ ~ ) نعتبرها ( الآن ) خببية فقط
فِعِلنْ = فَ ع ِ لنْ ( ب ب ~ ) نعتبرها( الآن ) خببية فقط
ونقول: فعلن ( ـ ~ ) (تكافيء ) فعـِلن ( ب ب ~)
2 +2 = ( 2) + 2
4 = 4 ( تعادل كمي مقطعي وزمني )
ولكي نراعي الانتظام الإيقاعي للخبب , فعلينا عدم إحلال السبب الثقيل محل السبب الخفيف , في قصيدة واحدة , وعدم ازدواجية إيقاعين في قصيدة واحدة ) ,( وهذه أول مخالفة يرتكبها الشعراء ) لأن ذلك وإن أجازته الموسيقى لكن العروض يرفضه , لأن النبر ينبغي أن يكون في كل الحالات على السبب الخفيف الأول لكل أبيات القصيدة , أو أن يقع على السبب الخفيف الثاني لكل أبيات القصيدة , ويمنع عروضياً أن يجتمع سببان ثقيلان , أو أن يتنافر سببان ثقيلان أيضاً , ويبقى للخبب وزن خاص به إن كان من الخبب الأول ( ونبره على الأسباب الخفيفة الأولى لكل تفاعيله , أو أن يكون من الخبب الثاني ونبره يكون على الأسباب الخفيفة الثانية من تفاعيله .
وقد تحدث التجاوزات الموسيقية التي تعبر الخط الأحمر العروضي , ومنها ما يسمى ( بالسنبكة أو التمخير ) ويحدث ذلك عند معالجة بعض المقاطع الضرورية الموسيقية والتي يجبرها على القيام بمثل هذا العمل , اما أن يكون ذلك في البيت الشعري الموزون , فلا يمكن أن يحل السبب مكان الوتد , عروضياً , لسبب واحد وهو:
إن زنة السبب أقل من زنة الوتد , بالكم المقطعي والزمني , وإذا أرادت الموسيقى أن توافق بين السبب والوتد زمنياً فهذا لزوم ما لا يلزم .
نعود إلى البيت السابق وهو:
عش يا أخي عش يا أخي @@@ وقتلوا وقتلوا
(14 ) وحدة زمنية ومقطعية @@@ ( 10 ) وحدات زمنية ومقطعية
إن المنطق الحسابي والرياضي والعقلي والموسيقي يرفض مثل هذا التعادل , فكيف العروضيون وافقوا على تعادله , دون أن يفرقوا بين التفعيلة السالمة من الزحاف والتفعيلة ( المعلولة التي أصابها حذف وتد أو نقص سبب أو حذف وتد وسبب , أو حتى بتر تفعيلة تامة لم يبقوا منها سوى ( سبب ) واحد مثل ( فع ) في المتقارب ) ؟؟؟

وكيف وافق العروضيون على تعادل واتزان البيت الآتي من بيت الطويل الذي يبلغ عدد حروف الصدر أو العجز ( 27 ) حرفاً بينما لا يوجد في كل شطر من هذا البيت سوى ( 20 ) حرفاً فقط ؟؟؟؟ ؟؟

أخذ البيت من كتاب الكافي في العروض والقوافي صفحة 28 ( بيت القبض *
أتطلب من أسودُ بيشةَ دونهُ
أبو مطرَ وعامرٌ وأبو سعْد ٍ
ب ــ ب/ ب ــ ب ــ /ب ــ ب /ب ــ ب ــ
فعولُ / مفاعلن / فعولُ / مفاعلن
( 20 ) حرفاً تعادل أصل بيت الطويل ( 27 ) حرفاً

الجواب :
يوافق عليه العروضيون ( بالطاعة العمياء ) لأن الكتب العروضية , قالت يجوز في الطويل أن تحل فعولُ محل فعولن , فالبيت يتزن سواء جاءت فعولن أو فعولُ وسواء جاءت مفاعيلن أو فعولن في الضرب .
هذا رأي العروضيين , رأي لا يعتمد على منطق حسابي , ولا منطق عقلي , بالرغم من أن الكتب العروضية كلها القديمة بشكل خاص تقول ما يلي: ( الكافي صفحة ( 3 ) :

(((( العروض : ذلك أنه علم يتطلب قدرة خاصة قد يوجد العلم والأدب والذكاء ولا توجد , هي القدرة على الفطنة إلى نغم الكلام ثم حسابه وتحليله . ولا بدّ من الحساب والتحليل , لأن الفطنة وحدها تصنع الشاعر ومتذوق الشعر , أما العروضيّ فغرضه الضبط والتصنيف ووضع المقاييس ))))

العبارة أعلاه فيها كلمات واضحة وهي :
شاعر // عروضيّ // حساب وتحليل نغم الكلام // الضبط // التصنيف // ووضع المقاييس ))

إذا تحققت هذه الأوصاف فإن البيت الشعري يكون موزوناً لدى الشاعر والعروضي معاً ولدى الموسيقى الذي يهتم بحساب وتحليل نغم الكلام , ويهتم أيضاً بتصنيف الوحدات الإيقاعية وضبطها ووضع مقايسها في الوزن الثلاثي أو الرباعي أو الثنائي )

واسأل هذا السؤال:

كيف بالعروضيين اليوم يضعون أجزاء الوحدات الإيقاعية (( نصف أو ربع تفعيلة ) ويقولون : إن هذا وزن جديد أو بحر جديد ؟؟؟؟
علماً أنهم يعجزون عن التفريق بين زحاف وزحاف وبين تعادل وتعادل في الكمين الزمني والمقطعي كما مرّ معنا .

عجبت والله من هذا التعسف وهذا الاختراع الجديد .

إخواني :
عند الإنشاد الشعري لا بد من من الشروط التي وضعتها سابقاً وهي :

تحقيق التعادل الكمي والزمني لكل تفعيلة فرعية , لتعود إلى أصلها كماً وزمناً لكي يتساوى الميزان هكذا :

ب ب ب ــ لا تساوي ــ ــ ب ــ
ب. ب. ب ــ تساوي ــ ــ ب ــ

كل نقطة تمثل زنة حرف ,

وكأنك تنشدها هكذا:
مُ سكته / تَ سكتة / علن = مسْ / تفْ/ علن
أو( مو تااااا علن = متْ فاااا علن )
وهكذا نعمل مع كل تفعيلة أصابها الزحاف , نعوض النقص بمد الحروف أو بالسكتة , والمنشد يفعل ذلك بعفوية تامة دون أن يرشده إلى ذلك أحد , لأن اللسان يستقيم مع الإيقاع ونغم الكلام بشكل عفوي .
مع أطيب التحيات :

ننتظر منكم التعقيب والنقد , والسؤال أو الإضافة لمفاهيم جديدة .))))
@@@@@@@@@@@
ويرد الأستاذ خشان بقوله :

((((( منكم نستفيد أستاذنا.

يقول أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري في كتابه ( الشعر النبطي - بلهجة أهل نجد) وكلامه فيما يلي عن الفصيح (ص- 71) :".......يتضح لنا بيقين لا شك فيه أن في العروض العربي إشكالات لا تزال نظرية ، ولا يحلها إلا تمثل غناء أهل الجاهلية ............وعلى هذا فما ورد في الشعر العربي من زحافات وعلل حكم العروضيون والسمع المدرب بقبحها، فنجزم أنها ضروريات لحنية. فمثلا الشعر الذي على بحر البسيط ويرد فيه كلمة على وزن مستعلن نجزم بأن الشاعر يغنيها هكذا مستاعلن ( أي مستفعلن) "

وفي مقابل هذا القول أسوق قول أبي العلاء المعري عن مستعلن في بيت أبي الطيب المتنبي :

ربّ نجيع بسيف الدولة انسفكا

" ولم يزاحف أبو الطيب زحافا تنكره الغريزة إلا في هذا الموضع "

وهذا يعيد يطرح العلاقة بين الغناء والشعر.

يرعاك الله. ))))
@@@@@@@@@@@@@
ويقول غالب احمد الغول :
((((( أخي الأستاذ خشان
لقد التقينا الآن على مائدة التفاهم , وأتيت لنا بأمثلة عديدة ومن مصادر مختلفة على أن الشعر مرتبط بالغناء , سواء لفظ المنشد كلمة ( مستعلن ) مستاعلن أو أنه أبقاها كما هي بحروفها مع استعمال السكتة ( حبس النطق ) لأجل التعادل الزمني والكمّي معاً . وأما الزحاف , فإن لغتنا العربية ليست عاجزة عن معالجة الزحاف ونحن نعلم بأن الضمة قريب الواو , وأن الفتحة قريب الألف وغير ذلك .
ونعود بكم الآن إلى السؤال الثالث :

س/3 :وضعه وأجاب عليه// غالب أحمد الغول
هل صحيح ما قالوا بأن الخبب أقدم من البحور أو هو أصلها ؟؟؟

الجواب:
لا أحد يستطيع أن يأتي ولو بدليل واحد على صحة هذا القول . وأقوالهم مبنية على الظن , واستعملوا فيها مفردات الشك والظن باستعمال الكلمات الآتية :
لعل وكأن ويكاد وقد, وغيرها: فانظر إلى ما يقولون:

وكأن لي في هذا المقام وما ذلك إلا الآراء فيه ظنية .
ولعل أول ما انحدر كان الرجز.
ولعل العرب لما رأوه في الخبب من بداية لم يعتبروه إيقاعاً.
ولعل ذلك أيضاً لما رأوه من بدائية وزنه .
وقد يكون الخبب أصلاً لجميع الأوزان.
فلعله جاء في مرحلة الأصول كما يقول إخوان الصفا.ولعل الخليل لم يعتبره من الشعر .
وهكذا .أنتهي الاقتباس

ولا أظن محكمة عادلة تأخذ الحكم بالظنون , وليس من حقي أن أحكم على شيء فيه الشك والظن ,
لذا فإن ما يخص نشوء وارتقاء الخبب ,فلم يكن الخبب بداية للبحور , وليس هو نهايتها , وإنما هو وزن ظهر كما ظهرت باقي الأوزان الشعرية , معها أو قبلها أو بعدها , والله أعلم .
وانتهت الإجابة .)))))
@@@@@@

س 4/ : وضعه وأجاب عليه/ غالب احمد الغول
هل حدود التفاعيل ضرورة ملحة لسير الإيقاع ؟؟
ليست التفاعيل إلا صورة للوزن , (( وإن الوزن هو صورة الكلام الذي نسميه شعراً والصورة التي بغيرها لا يكون الكلام شعراً )) مما يجعله صالحاً للإنشاد والغناء , ولكن الخليل حصر الإيقاعات بالاعتماد على التفاعيل , لأنه لا إيقاع من غير وحدات إيقاعية محدودة الحدود , لتقاس عليها النغمات الإيقاعية (( بالكمّين الزمني والمقطعي )) , وفي هذا المجال قال الدكتور أحمد رجائي ’ ص 47 من كتابة نقلاً عما قاله الأستاذ خشان ما يلي :
((( ولهذا فإنني من المؤمنين بضرورة البحث عن الجمل الإيقاعية , بالأسلوب العروضي , فهذا الأسلوب رغم أنه قاصر عن إبراز قوة النقرة أي النبرة , يوضح التركيب الإيقاعي ويساعد على توضيح الطريق أمام الشاعر لكي ينسج الكلام على منواله بدلاً من ارغام الملحن على أن يركب الوزن الموسيقي على كلام الشعر لكي يولد ما يسمى بالغناء المتقن , فيضطر إلى مط بعض الحروف وخطف اللفظ في حروف أخرى )))
من قول الدكتور رجائي فإنه يؤكد على ضرورة وجود التفاعيل التي تحتفظ بالإيقاع ولكن عندما يعلم الدكتور رجائي: بأن ( غالب الغول ) قد حدد أمكنة النبر على جميع التفاعيل , فماذا سيقول الدكتور رجائي ؟؟
لا شك أنه سيلغي من عبارته القول الآتي (( رغم أنه قاصر عن إبراز قوة النقرة أي النبرة ))), لأن غالب الغول قد اجتهد في تحديد أمكنة النبر على التفاعيل , بطرق علمية ناضجة وواضحة .

وأما قول الدكتور رجائي حول ((( الجمل الإيقاعية )) فإنه يقصد من ذلك أن الجمل الإيقاعية إما أن تكون رباعية الوزن ((( وتعادل زنة أربعة أسباب )) كما في بحور, الهزج والرمل والرجز وباقي البحور مزدوجة المقياس .
أو أن تكون (( ثلاثية الوزن ) وتعادل زنة (( ثلاثة أسباب )) كما في المتدارك والمتقارب.
أو أن تكون (( ثنائية الوزن )) وتعادل زنة سببين . كما في الخبب.
وإن جميع البحور الخليلية لا تتجاوز هذه القياسات وسوف نتناول شرحها في الأسئلة المقبلة إن شاء الله .

أرجو ملاحظة ذلك والتعليق على رفضها أو صحتها . وشكراً ))))

@@@@@@@@@@
وشاركت الأخت نادية أبو غرارة لقولها :

حوار ماتع و مفيد ، يغري بالغوص فيه، لكنني أخشى الغرق .

سأكتفي بمتابعة الكبار .
@@@@@@@@@@
ويرد عليها الأستاذ خشان بقوله :

(((( أستاذتي الكريمة نادية بوغرارة

أنا لا أحاور أستاذنا هنا إنما أستفسر وأتعلم وأذكر ما يعرض لي، في حدود الضوابط والمستلزمات الموضوعية. فالحوار كما بيّن أستاذنا يعتمد على النبر والموسيقى وليست لي فيهما يد تؤهلني لحوار يعتمدهما أساسا، كما أني فشلت في فهم النبر كما قدمه أستاذنا في موضوعه القيم:

http://arood.com/vb/showthread.php?t=445

وكما قلت عن الرقمي فإن الحوار فيه يكون إما من خارجه متعلقا بنتائجه لا سواها بقياسها بعروض الخليل، .وأما الحوار في تفاصيله فيكون من داخله لمن درسه وفهمه. ومن العدل أن نعامل أي منهج كما نعامل الرقمي.

وإذن أنا أعتبرنفسي في محاضرة لأستاذي وأخي غالب الغول وإنما أسأل لأتعلم وأفهم قد المستطاع ولا أحاور.

وأتمنى أن يكون بين أعضاء المنتدى من له المعرفة اللازمة بالموسيقى والنبر ليحاور أستاذنا.

والله يرعاك. ))))
@@@@@@@@@@@@@
شكراً أستاذ خشان
حياك الله .
ولكن لقد كررتها لكم بأنني لست موسيقياً البتة , لأن دراسة العروض لا تحتاج علم الموسيقى كله ليقف الباحث أمامه , وأكتفي من الموسيقى بعض الدلالات التي تؤهلني لربط الإنشاد الشعري بالإيقاع , والإيقاع يمثله النبر الشعري , ولي في ذلك نظرية , وقع على صحتها من هم أهل لذلك .

وسأحاول يا أستاذ خشان أن أعرض للإخوة والأخوات كل ما جاءت به نظرية النبر الشعري , وكل أسرار العروض , دون أن أتعرض إلى مفهوم العروض الرقمي ,إلا إذا دعت الضرورة إلى ذلك , لأننا في صدد العروض التقليدي , فإن صحت عروض الخليل فإن التوابع ستصح إن شاء الله .
لذا أنصح الاخوة والأخوات , دراسة ما تقدم على هذه الصفحات , وهضمها جيداً , ثم ليحضروا أسئلتهم , مع رجائي عدم تكرار الأسئلة , وعدم تكرار ما شرحناه في الصفحات الماضية
أخوكم غالب أحمد الغول
@@@@@@@@@



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالوهاب موسى
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
عبدالوهاب موسى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/04/1951
العمر : 72
الدولة أو مكان الأقامة : مصر

]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا   ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا Icon_minitimeالأربعاء 14 يوليو 2010, 10:22 am

أخى الخليلى الأصيل والحبيب/ غالب
سبق وأن قلت رأيافى موضوعك(لاتجديد فى العروض..) ومفاده:
لست مع العروض الرقمى والخليل أسس علمها مستنبطا أسسه من إبداعات فطاحل لم يعلموا به بعد
أبدعوا ما ابدعوا بالفطرتين الشعريتين الموهوبة والمكتسبة باعتبارهم ابناء الضاد الراقية الشرعيين!!.
وهنا وفى كل المواقع أرى تكاسلا من الشعراء فى التفاعل مع موضوعات عروضية بل مع الدراسات النقدية التى تفتح أبواب فضاءات التلقى الرحيب!!
وأرى الأجدى أن نتناول بعض قصائد الشعراء ودراستها عروضيا واستخراج تلك الهنات العروضية
بأسلوب ثقافى راقى وواعى ومتحضر وهذا سيجبر الشاعر على الغوص فى أعماق العروض لتبرير ما ذهب اليه وهذا هو التطبيق العملى لهذا العلم السامق على ارض الواقع فى ورشة عكاظ النقدية الفريدة
التى أعرض عليك رئاستها لعلك تقبل وهيّا نعمل

ولك قصائدى مهداة للنقد العروضى أنا أولا- فليس هنا كبيرا على النقد فالكل يعلم علم اليقين: نشر القصيدة من شاعر يخرجها عن ملكيته الخاصةويدرجها فى الملكية العامة ملكية التلقى الرحيب وعلى رأسها حق المتلقى الناقد إظهار ما يعن له من ملاحظات - وقبل كل العكاظيين والعكاظيات بصدر رحب وطيب خاطر وجوزى الناقد الذى يظهر عيوب بنت فكرى لتظهر فى أحلى وأبهى صورة خير جزاء جوزى به ناقد غيور على الأصالة وأمين على موروثه الخليلى
لك محبتى فى الله


عدل سابقا من قبل عبدالوهاب موسى في الأربعاء 14 يوليو 2010, 12:14 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غالب احمد الغول
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
غالب احمد الغول


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/01/1943
العمر : 81
الدولة أو مكان الأقامة : الأردن

]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا   ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا Icon_minitimeالأربعاء 14 يوليو 2010, 11:39 am

أخي وحبيبي الشاعر عبد الوهاب موسى ,
تحيتي وباقة ورد وأقول:
صدقت يا أخي , فإن التكاسل موجود عند كل العروضيين , ولكن لا بدّ لي من إظهار حقيقة علم العروض وإظهار ما كان مخفياً منه , ولقد ألفت كتاباً في النبر الشعري , وقد كشفت الكثير من عيوب الشعر والشعراء والعروضيين الذين جاءوا بعد الخليل , وأرغب في إيصال المعلومات الخاطئة بالحوار العلمي والنقد غير المباشر للشعر الشعراء , والتي تمسك بها العروضيون , وأنا متأكد أن الشعراء على فطرتهم , لا ولن يؤثروا في العروض بشيء , لأنهم لا يتعاملون إلا مع التفاعيل وإيقاعها , والخطر على التراث لا يأتي إلا من داخل حماة التراث , فقد جعلوا من التفعيلة السباعية تفعيلتين , وسموا بحورهم ( البحور الجديدة ) يا وصمة العار في أيامنا السود
.
لذا سيبقى حواري في المنتديات الأخرى سارياً ,
وأما اقتراحك في النقد الشعري الشعري , وهذا أمر حسن , ولكن إذا كنت أنت رضيت بذلك , فإن غيرك سيترك الشعر ويهجره لأنه لا يريد لأحد أن ينقده وهو الشاعر الكبير و الذي تفوق بشعره على فطاحل الشعراء , وهذا لمسته على الواقع .

تحياتي إليك ولسوف أفكر في الموضوع أكثر

غالب احمد الغول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالوهاب موسى
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
عبدالوهاب موسى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/04/1951
العمر : 72
الدولة أو مكان الأقامة : مصر

]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا   ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا Icon_minitimeالأربعاء 14 يوليو 2010, 12:20 pm

حسنا كتبت سيدى فكر بسرعة لنجعل من عكاظ ملتقى الأصالة ورشة نقدية حقيقية كما أعلنت أنا على شريط الإعلانات ويبقى بها صامدا كل شاعر حقيقى محب للضاد وللعروض وليذهب من يغضب من النقد الى حيث يشاء!.
كفتنا المشاركات المجانيةفى المواقع الآخرى التى لاتسمن ولا تغنى من جوع وضررها فادح فهى تملأ أنصاف الشعراء غرورا.
وإن بقيت أنت وأنا وقلة صابرة فيكفى فشاعر حقيقى كألف وألف كهّفٍ!!.
وليس معنى كلامى أن تكف عن كتاباتك العروضية لا يا أخى فالعروض والقافية هى ببساطة عدة المبدع
وبالعامية هى عدة وأدوات الصنايعى الشعرى.
ولكن الورشة النقدية هى منحى آخر يسيران معا فى توازى.
لك ولكل شاعر حقيقى وشاعرة حقيقية محبتى فى الله


همسة:
أرجو التكرم بإعادة قراءة مشاركتى السابقة فقد أضفت بها حيثية هامة بخصوص البدء فى نقد أعمالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غالب احمد الغول
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
غالب احمد الغول


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/01/1943
العمر : 81
الدولة أو مكان الأقامة : الأردن

]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا   ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا Icon_minitimeالأربعاء 14 يوليو 2010, 1:56 pm


أخي الفاضل عبد الوهاب موسى .
أترى وتظن بأن الشعراء سيفيقون من غفوتهم للمشاركة ؟؟؟؟؟
أنا أعتقد بأن القلة القلية إن وجدت سيضحون بقليل من الوقت لأجل ذلك ؟؟
لكن هيا بنا والله معنا , لنبدأ المشوار بالخطوة الأولى , ولتكن ( العينة ) من معلقتي (عكاظ ) لأنني طرحت هذا الموضوع من قبل أن تطرحه أنت يا عزيزي , فمن منا لا يخطيء ؟؟؟

تعال معي لنقول بسم الله @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@



إخواني الشعراء , أمامكم عشرة أبيات من معلقة عكاظ , هيا لنرى ما فيها من عيوب عروضية , لنحيي العروض ونعرف أنفسنا كيف بنا ننسج القصيدة التامة عروضياً ؟

1 ــ مابال قلبك ياعكاظ رقـــــــــــــــيق؟!
هل أنت أمّ للديارعتيــــــــــــــــــــــــــقُُ؟!.

2 ــ قدْ جئتَ بالأدباء من أقصـــــــى الدّنا
وأتى إليك من الأصيــــــــــــــــــــل بريقُُ.

3 ــ هل أنت شمس كي تضــيء قلوبنا؟!
أم أنت خـِلّ للنهى ورفيـــــــــــــــــــــقُُ؟!.

4 ـــ قد كنت دوحة عاشق لقـــــــــــلوبنا
بل أنت مثلي للأنام عشيـــــــــــــــــــــقُُ.

5 ــ قد جادك الشعراء من بحرالهـــــوى
منك النسيم لروضنا وشهيــــــــــــــــــقُ.

6 ـ كانت حجازالعرب يشمخ تاجـــــــــها
لمّا تغنى في هواك صـــــــــــــــــــــــديقُ.

7 ـ هل أنت دوماً في أصـــــــــــالة ثوبنا
أم أنت ثوبٌ للأديب أنـــــــــــــــــــــــــيقُ.

ً8 ـ يا من نريدك أن تكون منـــــــــــــارة
أنت الزّمرد للورى وعقيـــــــــــــــــــــقُ.

9 ـ شذرات أمصارالعروبة ثوبــــــــــــها
من نسج أقلام (العكاظ) يلــــــــــــــــــيق.

10 ـ قد كنتُ أذكر أن رسمــك في الدجى
قد نوّر الأنفاس فــــــــــــــــــــــيك يروقُ.
@@@@@@@@@@@@@@@@
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غالب احمد الغول
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
غالب احمد الغول


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/01/1943
العمر : 81
الدولة أو مكان الأقامة : الأردن

]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا   ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا Icon_minitimeالأربعاء 14 يوليو 2010, 2:35 pm

الناقد /// غالب احمد الغول

أرى القصيد كلها موزونة , وهي على ( بحر الكامل ) وتفاعيله بفتح أو تسكين التاء ( متفاعلن متفاعلن متفاعلن ) , ولم يستعمل الشاعر زحافات ثقيلة على اللسان , بل جاءـ الكلمات متناسقة مع قوالبها العروضية , وقد استعمل الشاعر ( 18 ) تفعيلة من أصل (20 ) على وزن ( متـْفاعلن ) وهذا العمل يساعد الملحن والمنشد على سير إيقاعه , لأن السبب الخفيف أحسن نطقاُ من السبب الثقيل , .
أما أضرب الأبيات في القصيدة ( أخر تفعيلة في العجز ) فقد جاء منها ( 14 ) ضرباً من أصل (20 ) على وزن ( مـُــتـَـفـَا ب ب ــ )
وهذا أيضاً التزام عفوي جيد لسير الإيقاع السليم , وأما العروض , فقد جاء نصفها بتسكين التاء , وهذا جيد أيضاً .

الملاحظة البنائية للقصيدة:

لقد استعمل الشاعر في البيت الأخير , كثيراً من الحروف والتي نطلق عليها اسم ( الحشو ) مما أضعف البيت , في مبناه ومعناه , فانظر إلى ( قد/ كنت/ أنّ/ في/ قد/ منك / )
إن هذه الحروف لا فائدة منها , وبإمكان الشاعر حذف الكثير منها , وأنصحه أن يعيد بناء البيت على الشكل الآتي :
(( ولقد ذكرتك والفؤاد بنبضه )
نور لأنفاس العباد يروقُ )))
@@@@@@@@@@@@@
هل من مشاركين آخرين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالوهاب موسى
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
شاعر ناقدمؤسس عكاظ والمديرالمسؤول
عبدالوهاب موسى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/04/1951
العمر : 72
الدولة أو مكان الأقامة : مصر

]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا   ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا Icon_minitimeالأربعاء 14 يوليو 2010, 3:05 pm

دمت بألق وننتظر رأى المبدع لهذه الأبيات
وقد تكرمت بملاحظتك على أبياته عند كتابتها وضمها للمعلقة - على ما أتذكر فى حينه- ولم يعلق عليهاهناك فى حينه فلعله يعلق عليها هنا!!
لك وله محبتى فى الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غالب أحمد الغول
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى
شاعر عروبى وناقد عروضى كبير/مستشار فخرى



الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/01/1955
العمر : 69
الدولة أو مكان الأقامة : الاردن

]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا   ]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا Icon_minitimeالسبت 25 سبتمبر 2010, 7:31 pm

أشكرك عزيزي وأخي في الله الأستاذ عبد الوهاب على نشاطك واستمرارك في العطاء , إني معك في أفكارك , ولن أبخل عليكم بما يمن الله علينا من عطاء .

أخوك غالب احمد الغول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
]دعونا نتحاور في العروض وشاركونا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحكام المد في العروض
» الذائقة والعروض والفصيح والنبطي-للمبدع مهندس - وأستاذ علم العروض /خشان خشان
» علم الشعر و علم العروض
» مع ثوار العروض
» لعبة الشطرنج في العروض

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عــُكـاظ مُلتقى الأصالة الأدبية :: المنتدى العام :: النقد الموضوعى-
انتقل الى: